هل بنو عبدالله من مطير حقّا من بني عبدالله بن غطفان؟ - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عجائب وطرائف
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصل عائلة ال بن جبل (آخر رد :ابو عمر بن جبل)       :: نسب قبيلة سبيع العامرية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب وطرائف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المراقب العام. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة الكلابيين (الجلابيين) من قريش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المصلح المجدد الشيخ الطيب العقبي الجزائري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انا فلسطينية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التقويم الهجري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تبت كرة تفسدنا وتفرقنا (آخر رد :د ايمن زغروت)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree31Likes

إضافة رد
  #81  
قديم 27-08-2012, 09:57 AM
(نسابة العرب) غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-08-2012
المشاركات: 14
افتراضي

مطير بن عبدالله الهتيمي الكلابي الهوازني . فقد ثبت في المصادر التاريخية والنسبية . أن قبيلة مطير من بني هتيم بن عمرو بن كلاب الهوازنية .

رد مع اقتباس
  #82  
قديم 28-08-2012, 09:26 AM
ولد العز غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-08-2012
العمر: 29
المشاركات: 12
افتراضي

بني عبدالله معرف مشهور نسبهم إلى غطفان رضى من رضى وابا من ابا
,, وكذالك مطير ,, هي ارومة غطفان العظيمة .. وهذا الأمر معروف ومشهور ,, واوضح من وضوح الشمس في رابعة النهار حتى إن ابناء مطير يتسمون بأسمهاء اجدادهم غطفان .. وبكثرة ..!! وهذا دليل على صلة نسبهم إلى قبيلة غطفان ..اهجدوا ياهتيم ,,
غطــــــــــــــــــــــفان الدويش

حفل زواج غطفان وثامر الفيصل الوطبان الدويش ..نشكر كل من حضروشاركنا بحفل الدوشان


نشكر كل من حضروشاركنا بحفل زفاف ثامر وغطفان الدويش وبمقدمتهم الشيوخ ناصر المحمد وجابر المبارك الصباح وجاسم الخرافي واحمدالسعدون وباقي الشيوخ والساده











الشيخ غطفان الفيصل و ثامر الفيصل ورئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك









رئيس مجلس الامه احمد عبدالعزيز السعدون و الشيخ فيصل الدويش








من اليمين الشيخ سعود بن عبدالعزيز الدويش و الشيخ محمد بن شبعان وغطفان وثامر







الشيخ محمد المسيلم و المعرس غطفان وسمو الشيخ ناصر المحمد و المعرس ثامر و الشيخ فيصل الدويش










الشيخ فواز بن ماجد الدويش










لشيخ فيصل الدويش وغطفان الفيصل والشيخ فهد سالم العلي وثامر الفيصل










مشاري فيصل الدويش










رد مع اقتباس
  #83  
قديم 28-08-2012, 09:45 AM
الشريف حسين الحسيني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 05-11-2010
العمر: 50
المشاركات: 163
افتراضي

لا اله الا الله .. محمد رسول الله

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 28-08-2012 الساعة 11:13 AM
رد مع اقتباس
  #84  
قديم 29-08-2012, 07:03 AM
ابن حبلص غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2012
المشاركات: 4
افتراضي

عضو منتظم

تاريخ التسجيل: 06-02-2010
الدولة: المملكة العربية السعودية -المناطق الجنوبية-
المشاركات: 79
معدل تقييم المستوى: 9



أستاذي | الجموني , حيّاك الله , أي مصدر تريد؟ .
بالنسبه لقرية : ضرغط و ضريغط , فهما من ديار بني رشيد و رؤساء مراكزها القبليّه القواسم شيوخ شمل القبيله بالسعوديّه , و هذا واقع معاصر و لا يحتاج إلى مصدر .
أما قولي بأنها أكبر حرار الجزيره العربيّه فما عليك إلّا بالضغط عبر محرك البحث (قوقل) عن أكبر الحرار بالجزيره و يأتيك الجواب .
أما نسبت هذه الديار لبني عبس ؛ فيوجد من الأدله في بطون الكتب ما يغنيك عن صعوبة البحث , فيكفيك أن النبي خالد بن سنان العبسي كانت معجزته أن اطفأ نار البراكين بهذه الحره .



اخواني الاعزا ردو على السمهودي *** اسمعو يقول النبي خالد هل سمعتم بنبي اسمه خالد ياناس ردو عليه استغفر الله العضيم
اسسسسسمع يا سمهودي من اين انت يا ** يا *** فيه نبي اسمه خالد؟

ردو عليه ياناس[/size] وش فيكم ساكتين وكا ن الامر صحيح ان فيه نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 29-08-2012 الساعة 11:04 AM
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 29-08-2012, 11:06 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عباده الذين إصطفى
أحييكم بتحية الإسلام وأهله وبتحية محمد وحزبه وبتحية در السلام ,السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
فقد ذهب بعض العلماء الى القول بنبوة خالد بن سنان بني عبس الذي ضيعه قومه, ومن المتأخرين محدث الديار المغربية أبو الفيض أحمد الغماري رحمه الله,حيث ذكر فى كتابه والذى وسمه باسم
إتحاف الأذكياء بإثبات نبوة خالد بن سنان بين عيسى وبين سيد الأنبياء، أو إعلام الأذكياء بنبوة خالد بن سنان بعد المسيح وقبل خاتم الأنبياء,هل كانت بين نبينا صلى الله عليه وآله وسلم وعيسى الصلاة والسلام أنبياء, ومن بينهم بني عبس خالد إبن سنان,في هذا البحث, ولكي يكون علميا, رئيت أن يكون النقد من الجهة العلمية الحديثية, ثم من الجهة الفقهية, حتى نكون منصفين.
نقد العلمي الحديثي
أحاديث التي جاء فيها ذكر خالد إبن سنان, واشهرها ما رواه الحاكم في مستدركه
(2/655)، و الطبراني في المعجم الكبير (11793)، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه، فإن أبا يونس هو الذي روى عن عكرمة هو حاتم بن أبي صغيرة، وقد احتجا جميعا به واحتج البخاري بجميع ما يصح عن عكرمة ا.هـ.
ومتن الحديث
ما رواه ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رجلا من بني عبس يقال له خالد بن سنان قال لقومه: إني أطفىء عنكم نار الحدثان. قال: فقال له عمارة بن زياد -رجل من قومه -: والله ما قلت لنا يا خالد قط إلا حقا فما شأنك وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفئها ؟ قال:فانطلق وانطلق معه عمارة بن زياد في ثلاثين من قومه حتى أتوها وهي تخرج من شق جبل من حرة يقال لها حرة أشجع، فخط لهم خالد خطة فأجلسهم فيها، فقال: إن أبطأت عليكم فلا تدعوني باسمي . فخرجت كأنها خيل شقر يتبع بعضها بعضا. قال: فاستقبلها خالد فضربها بعصاه، وهو يقول: بدا بدا بدا كل هدى زعم ابن راعية المعزى أني لا أخرج منها وثناي بيدي. حتى دخل معها الشق قال: فأبطأ عليهم . قال: فقال عمارة بن زياد: والله لو كان صاحبكم حيا لقد خرج إليكم بعد . قالوا : ادعوه باسمه. قال فقالوا: إنه قد نهانا أن ندعوه باسمه، فدعوه باسمه، قال: فخرج إليهم وقد أخذ برأسه فقال: ألم أنهكم أن تدعوني باسمي قد والله قتلتموني فادفنوني فإذا مرت بكم الحمر فيها حمار أبتر فانتبشوني فإنكم ستجدوني حيا . قال: فدفنوه فمرت بهم الحمر فيها حمار أبتر ، فقلنا : انبشوه فإنه أمرنا أن ننبشه . قال عمارة بن زياد: لا تحدث مضر إنا ننبش موتانا والله لا ننبشه أبدا. قال: وقد كان أخبرهم إن في عكن امرأته لوحين، فإذا أشكل عليكم أمر فانظروا فيهما فإنكم سترون ما تسألون عنه. وقال : لا يمسهما حائض. قال: فلما رجعوا إلى امرأته سألوها عنهما فأخرجتهما وهي حائض. قال: فذهب بما كان فيهما من علم. قال فقال أبو يونس قال سماك بن حرب سأل عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (ذاك نبي أضاعه قومه)، وقال أبو يونس قال سماك بن حرب أن ابن خالد بن سنان أتى النبي -صلى الله عليه وسلم - فقال: (مرحبا بابن أخي) ..
وتعقب هذا الحديث , قال عنه الإمام الذهبي منكر, وقال الهيثمي: " رواه الطبراني موقوفا وفيه المعلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم، قال: يأتي أحيانا بالمناكير قلت: وهذا منها " ا.هـ مجمع الزوائد (8/213).إنتهى
وكنت قد مررت به في كتاب الفتح الباري للإبن حجر في باب الأنبياء, باب ذكر عيسى عليه السلام, في تعليقه على حديث,أخبرهم أن في عكن امرأته لو حين فإذا أشكل عليكم أمر فانظروا فيهما فإنكم سترون ما تسألون عنه وقال لا تمسهما حائض فلما رجعوا إلى امرأته سألوها عنهما فأخرجتهما وهي حائض فذهب ما كان فيهما من علم قال أبو يونس قال سماك بن حرب سئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال ذاك نبي ضيعه قومه وإن ابنته أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بابنة أخي قال الحاكم هذا حديث صحيح فإن أبا يونس هو حاتم بن أبي صغيرة قلت لكن معلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم الرازي قال الحاكم قد سمعت أبا الأصبع عبد الملك بن نصر وغيره يذكرون أن بينهم وبين القيروان بحرا في وسط جبل لا يصعده أحد وإن طريقها في البحر على الجبل وإنهم رأوا في أعلى الجبل في غار هناك رجلا عليه صوف أبيض وهو مختب في صوف أبيض ورأسه على يديه كأنه نائم لم يتغير منه شيء وإن جماعة أهل تلك الناحية يشهدون أنه خالد بن سنان قلت وشهادة أهل تلك الناحية بذلك مردودة فأين بلاد بني عبس من جبال المغرب وأخرجه البزار والطبراني من طريق قيس بن الربيع عن سالم موصولا بذكر بن عباس قال ذكر خالد بن سنان عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال ذاك نبي ضيعه قومه وزاد الطبراني وجاءت بنت خالد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألها قومه الحديث وقيس ضعيف من قبل حفظه وسيأتي له ذكر في ترجمة سباع بن زيد العبسي وذكر المسعودي في مروج الذهب من طريق محمد بن عمر حدثني علي بن مسلم الليثي عن المقبري عن أبي هريرة قال قدم ثلاثة نفر من بني عبس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إنه قدم قراؤنا وأخبرونا أنه لا إسلام لمن لا هجرة له ولنا أموال ومواش هي معاشنا فإن كان لا إسلام لمن لا هجرة له بعناها وهاجرنا فقال اتقوا الله حيث كنتم فلن يليتكم من أعمالكم شيئا ولو كنتم بصدر جازان وسألهم عن خالد بن سنان فقالوا لا عقب له فقال نبي ضيعه قومه ثم أنشأ يحدث أصحابه حديث خالد بن سنان وأخرج بن شاهين في الصحابة من طريق الحسين بن محمد حدثنا عائذ بن حبيب عن أبيه حدثني مشيخة من بني عبس عن سباع بن زيد أنهم وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له قصة خالد بن سنان فقال ذاك نبي ضيعه قومه
____________________
(2/373)
.
قال إبن حجر إن كان المراد أنه ليس بين نبينا صلى الله عليه وآله وسلم وعيسى عليه الصلاة والسلام شرع جديد, وإلا فقد كان بينهما نبي خالد بن سنان والثلاثة مذكورين من سورة يس, ثم قال وقد جمعت طرقه في كتاب الصحابة, وراجعت كتابه افصابة في ترجمة خالد إبن سنان ,هذا ما وجدت
2357 خالد بن سنان العبسي ذكره أبو موسى عن عبدان وقال ليست له صحبة ولا أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ذكره النبي صلى الله عليه وسلم فقال نبي ضيعه قومه ووفدت ابنته على النبي صلى الله عليه وسلم فقالت وقد سمعته يقرأ قل هو الله أحد كان أبي يقول هذا قال بن الأثير لا أدري لم ذكره مع اعترافه بأن لا صحبة له قلت ولو كان كل من يذكره النبي صلى الله عليه وسلم يكون صحابيا لاستدركنا عليه خلقا كثيرا وقد نسب بن الكلبي خالدا هذا فقال خالد بن سنان بن غيث بن مريطة بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس العبسي وذكر المسعودي في مروج الذهب من طريق سعيد بن كثير بن عفير المصري عن أبيه عن جده عن عكرمة عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله خلق طائرا في الزمن الأول يقال له العنقاء فكثر نسله في بلاد الحجاز فكانت تخطف الصبيان فشكوا ذلك
____________________
(2/369)
لخالد بن سنان وهو نبي ظهر بعد عيسى من بني عبس فدعا عليها أن يقطع نسلها فبقيت صورتها في البسط وبه قال بن عباس وكان خالد بن سنان بعث مبشرا بمحمد صلى الله عليه وسلم فلما حضرته الوفاة قال إذا أنا مت فادفنوني في حقف من هذه الأحقاف فذكر نحو ما تقدم وبه إلى بن عباس قال ووردت ابنة له عجوز على النبي صلى الله عليه وسلم فتلقاها بخير وأكرمها وقال لها مرحبا بابنة نبي ضيعه قومه فأسلمت وفي ذلك يقول شاعر من بني عبس فذكر شعرا وأصح ما وقفت عليه في ذلك مع إرساله ما قرأت على أبي المعالي الأزهري عن زينب بنت أحمد المقدسية عن إبراهيم بن محمود قال قرأ على خديجة بنت النهرواني ونحن نسمع عن الحسين بن أحمد بن طلحة سماعا أنبأنا أبو الحسين بن بشران في الجزء الثاني من الرابع من أمالي عبد الرزاق عن إسماعيل الصفار سماعا أنبأنا عبد الرزاق إملاء حدثنا سفيان عن سالم الأفطس عن سعيد بن جبير قال جاءت ابنة خالد بن سنان العبسي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بابنة نبي ضيعه قومه ورجاله ثقات إلا أنه مرسل وقال الكلبي في تفسيره عن أبي صالح عن بن عباس دخلت ابنة خالد بن سنان على النبي صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بابنة نبي ضيعه قومه قال الفضل بن موسى الشيباني دخلت على أبي حمزة السكري فحدثته بهذا عن
____________________
(2/370)
الكلبي فقال استغفر الله استغفر الله أخرجه الحاكم في تاريخ نيسابور ورواه أبو محمد بن زبر عن الخضر بن أبان عن عمرو بن محمد عن سفيان الثوري عن سالم نحوه وذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتاب الأرجاء والجماجم خالد بن سنان أحد بني مخزوم بن مالك العبسي لم يكن في بني إسماعيل نبي غيره قبل محمد صلى الله عليه وسلم وهو الذي أطفأ نار الحرة وكانت حرة ببلاد بني عبس يستضاء بنارها من مسيرة ثلاثة أيام وربما سطعت منها عنق فاشتعلت في البلاد فلا تمر على شيء إلا أهلكته فإذا كان النهار فإنما هي دخان يفور فبعث الله خالد بن سنان العبسي فاحتفر لها سربا ثم أدخلها فيه والناس ينظرون ثم اقتحم فيها حتى غيبها فسمع بعض القوم وهو يقول هلك الرجل فقال خالد بن سنان كذب بن راعية المعزى وخرج يرشح جبينه عرقا وهو يقول عودي بدا كل شيء يؤدى لأخرجن منها وجسدي يندى فلما حضرته الوفاة قال لقومه إذا أنا مت فاحفروا قبري بعد ثلاث فإنكم ترون عيرا يطوف بقبري وإذا رأيتم ذلك فإني أخبركم بما هو كائن إلى يوم القيامة فاجتمعوا فلما رأوا العير أرادوا نبشه فقال ابنه عبد الله بن خالد بن سنان لا تنبشوه ولا أدعى بن المنبوش أبدا فافترقوا فرقتين فتركوه وقدمت ابنته على النبي صلى الله عليه وسلم فبسط لها رداءه وأجسلها عليه وقال ابنة نبي ضيعه قومه
____________________
(2/371)
وقال القاضي عياض في الشفاء في سياق من اختلف في نبوته وخالد بن سنان المذكور يقال إنه نبي أهل الرس وقد روى الحاكم وأبو يعلى والطبراني من طريق معلى بن مهدي عن أبي عوانة عن أبي يونس عن عكرمة عن بن عباس أن رجلا من بني عبس يقال له خالد بن سنان قال لقومه إني أطفىء عنكم نار الحدثان فقال له عمارة بن زياد رجل من قومه والله ما قلت لنا يا خالد قط إلا حقا فما شأنك وشأن نار الحدثان تزعم أنك تطفئها قال انطلق فانطلق معه عمارة في ثلاثين من قومه حتى أتوها وهي تخرج من شق جبل من حرة يقال لها حرة أشجع فخط لهم خالد خطة فأجسلهم فيها وقال إن أبطأت عليكم فلا تدعوني باسمي قال فخرجت كأنها جبل سعر يتبع بعضها بعضا واستقبلها خالد فضربها بعصاه حتى دخل معها الشق وهو يقول بدا بدا بدا كل هدى بؤدى زعم بن راعية المعزي أني لا أخرج منها وثيابي تندى حتى دخل معها الشق قال فأبطأ عليهم فقال عمارة بن زياد والله لو كان صاحبكم حيا لقد خرج منها فقالوا إنه قد نهانا أن ندعوه باسمه قال فدعوه باسمه فخرج إليهم وقد أخذ برأسه فقال ألم أنهكم أن تدعوني باسمي قد والله قتلتموني فإذا مت فادفنوني فإذا مرت بكم عانة حمر فانبشوني فإنكم ستجدونني حيا فأخبركم بما يكون فدفنوه فمرت بهم الحمر فيها حمار أبتر فقالوا انبشوه فإنه قد أمرنا أن ننبشه فقال لهم عمارة بن زياد تحدث مضر أنا ننبش موتانا والله لا تنبشوه أبدا وقد كان خالد
_________________ أخبرهم أن في عكن امرأته لو حين فإذا أشكل عليكم أمر فانظروا فيهما فإنكم سترون ما تسألون عنه وقال لا تمسهما حائض فلما رجعوا إلى امرأته سألوها عنهما فأخرجتهما وهي حائض فذهب ما كان فيهما من علم قال أبو يونس قال سماك بن حرب سئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال ذاك نبي ضيعه قومه وإن ابنته أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بابنة أخي قال الحاكم هذا حديث صحيح فإن أبا يونس هو حاتم بن أبي صغيرة قلت لكن معلى بن مهدي ضعفه أبو حاتم الرازي قال الحاكم قد سمعت أبا الأصبع عبد الملك بن نصر وغيره يذكرون أن بينهم وبين القيروان بحرا في وسط جبل لا يصعده أحد وإن طريقها في البحر على الجبل وإنهم رأوا في أعلى الجبل في غار هناك رجلا عليه صوف أبيض وهو مختب في صوف أبيض ورأسه على يديه كأنه نائم لم يتغير منه شيء وإن جماعة أهل تلك الناحية يشهدون أنه خالد بن سنان قلت وشهادة أهل تلك الناحية بذلك مردودة فأين بلاد بني عبس من جبال المغرب وأخرجه البزار والطبراني من طريق قيس بن الربيع عن سالم موصولا بذكر بن عباس قال ذكر خالد بن سنان عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال ذاك نبي ضيعه قومه وزاد الطبراني وجاءت بنت خالد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألها قومه الحديث وقيس ضعيف من قبل حفظه وسيأتي له ذكر في ترجمة سباع بن زيد العبسي وذكر المسعودي في مروج الذهب من طريق محمد بن عمر حدثني علي بن مسلم الليثي عن المقبري عن أبي هريرة قال قدم ثلاثة نفر من بني عبس على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إنه قدم قراؤنا وأخبرونا أنه لا إسلام لمن لا هجرة له ولنا أموال ومواش هي معاشنا فإن كان لا إسلام لمن لا هجرة له بعناها وهاجرنا فقال اتقوا الله حيث كنتم فلن يليتكم من أعمالكم شيئا ولو كنتم بصدر جازان وسألهم عن خالد بن سنان فقالوا لا عقب له فقال نبي ضيعه قومه ثم أنشأ يحدث أصحابه حديث خالد بن سنان وأخرج بن شاهين في الصحابة من طريق الحسين بن محمد حدثنا عائذ بن حبيب عن أبيه حدثني مشيخة من بني عبس عن سباع بن زيد أنهم وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له قصة خالد بن سنان فقال ذاك نبي ضيعه قومه
____________________
(2/373)
إنتهى
نقد الفقهي
من المعلوم أن كل رسول نبي ولا عكس, فبينهما عموم وخصوص مطلق, وهذا أقول جمهرة أهل العلم وهو الأقوى بخلاف القولين الآخرين,وذا علمت هذا تبين لك من حديث الصحيحعن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه –قال: قال رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم-: ( أنا أَوْلَى الناس بِعِيسَى الْأَنْبِيَاءُ أَبْنَاءُ عَلَّاتٍ وَلَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَ عِيسَى نَبِيٌّ) رواه مسلم (2365). لما كان ذكر النبي أخص, علمت أنه لا رسول بينهما, فضلا عن أن يكون نبي, والله أعلم
قال ابن كثير -رحمه الله تعالى -: " وهذا فيه رد على من زعم أنه بعث بعد عيسى نبي يقال له خالد بن سنان كما حكاه القضاعي وغيره ". تفسير ابن كثير (2/ 36)
وكذلك من الأدلة البينة, هو عدم ذكر مشركي قريش لهذا النبي العبسي, كعادتهم في ردهم على نبوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, حيث ذكروا مسيلمة الكذاب في اليمن, وزعموا انه هو من علمه أو يأخد منه, ولو كان نبي بعث الى بني عبس لداع ذكره,بين العرب عموما, وبين مشركي قريش خصوصا,
وخلاصة القول
وقد ذكر ابن كثير عددًا ممن قيل إنه نبي، ومنهم خالد بن سنان، فقال: "والظاهر أن هؤلاء كانوا قوماً صالحين يدعون إلى الخير" ا.هـ فيض القدير (3/47)،،،
والله تعالى أعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

منقووووووووووول

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=155256
رد مع اقتباس
  #86  
قديم 11-09-2012, 02:59 AM
الغيثي غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 27
المشاركات: 313
افتراضي

بنو عبدالله من غطفان انقطع ذكرهم في جزيرة العرب منذ عشرة قرون وفجأة ومن عدة سنوات قليله مضت يأ تي الاخوان من بني عبدالله من مطير ويدعون الانتساب لهم من دون اي دليل سوى تشابه الاسماء؟؟؟ حتى العلامه في الانساب القلقشندي وهو فزاري غطفاني نفى وجودهم في جزيرة العرب
رد مع اقتباس
  #87  
قديم 11-09-2012, 04:09 AM
العبيوي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-09-2012
العمر: 28
المشاركات: 7
افتراضي

طبعا اكيد بني عبدالله بن غطفان من اشهر بطون مطير بني عبدالله وتوجد افخاذ من بطون اخراء في مطير يعودون لبطن بني عبدالله بن غطفان

تحياتي ، العبيوي
رد مع اقتباس
  #88  
قديم 15-09-2012, 02:14 AM
عتيبي كويتي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-06-2012
المشاركات: 126
افتراضي

نسب قبيلة القذاذفة ( أولاد موسى ) المطارنة
قال القلقشندي المطارنة بطن من صبح من العدنانية وهي بطون وأصلها غطفانية عدنانية.
قال صاحب ذات الفروع في أنساب بني اسماعيل :
بنت غطفان المجد وارتقب العلا ونبعتها في قيس عيـلان أصلـب
وقال السويدي :
صبح بطن من فزارة بن ذويبان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
والمطارنة هم في شمال افريقيا في تونس وليبيا . وليس بين المطارنة وقبيلة مطير علاقة نسب لا من قريب ولا من بعيد .
لفارس الأسطورة الملقب (عمرو قذاف الدم ) جد قبيلة القذاذفة أولاد موسى
(المواسي) من صبيح من فزارة الغطفانية يقول القلقشندي الفزاري في القرن
الثامن وهو يذكر غطفان في شمال إفريقيا وقال صبيح من فزارة ومنهم (أولاد
عيسى العواسي ، أولاد ماجد المواجدة ، أولاد موسى المواسي ) تعليق : ومنهم
عمرو قذاف الدم ونكمل ماقال عنهم وذكر المطارنة ) تعليق : وهم الماطري
ومنهم الماطري صهر زين العابدين وليس المطيري كما توهم بعض الباحثين !!!
فالمقصود بالمطارنة هم قبيلة الماطري ( المطارنة ) في شمال افريقيا وليس بين المطارنة وقبيلة مطير علاقة لا من قريب ولا من بعيد
ونعود لقصة عمرو قذاف الدم يقول الراوي عون الله إبن محفوظ وهو من أشهر
رواة أولاد سليمان من سليم وهي القبيلة التي نزح لهم عمرو وأخبرهم بقصته
وهي أنه بينه وبين أبناء عمه مشاحنات فقتل أحدهم ثم أرادو الثأر منه
وكلما ألتقى أحدهم بعمرو طالبا الثأر يجندله عن فرسه ويقتله حتى بلغ
القتلى أكثر من 8 فرسان وبعدها أرادت القبيلة قتله بأي ثمن كان ففر عمرو
منهم هائما على وجهه حتى وصل إلى أولاد سليمان وهي أقوى القبائل
الليبية وأخبرهم بقصته ثم أطلق عليه شيخ أولاد سليمان لقب (قذاف الدم )
وحالفهم وتزوج منهم وخرجت من صلبه قبيلة القذاذفة المعروفين بأولاد موسى
(المواسي) أما قصة معمر التي إدعى أنه من عنزة فهي غير صحية والسبب أنه
أراد من الخليج أن يتوسطون له من أجل أن ترفع العقوبات عنه فهو عربي ويعرف
الحمية .
رد مع اقتباس
  #89  
قديم 16-09-2012, 09:20 PM
العبيوي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 11-09-2012
العمر: 28
المشاركات: 7
افتراضي

مع احترامي لك عتيبي الكويت وماعاش من كذبك لكن هل كلام كله صراحه ماعمري سمعته كلن يقدر يألف ويقول لكن في اثباتات وين الاثباتات ومتى ؟

تحياتي ، العبيوي
رد مع اقتباس
  #90  
قديم 04-11-2012, 09:12 PM
مهذب غير متواجد حالياً
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
تاريخ التسجيل: 04-11-2012
الدولة: بلاد العرب
المشاركات: 232
افتراضي

سؤال طالما راودني
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #91  
قديم 04-11-2012, 10:00 PM
نوفل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 04-11-2012
العمر: 31
المشاركات: 38
افتراضي

طرح جميل تقبل مروري
رد مع اقتباس
  #92  
قديم 11-11-2012, 01:17 AM
الصورة الرمزية فرحان المطيرى
فرحان المطيرى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
تاريخ التسجيل: 23-01-2010
الدولة: حلوان
المشاركات: 113
افتراضي

السلام عاليكم ورحمة الله وبركاته
اود من الاخوه الباحثين والمهتمين فى الانساب ان يطرحو لنا لماذا مطير الجزيره تنفى وجود مطير على ارض مصر معا العلم بوجود لقب مطير فيهم من هل هو تشابه اسماء ام انهم هم حائرون فى نسب مطير الجزيره ولكم فائق احترامى

حبيت المواقف يوم بينتلى الرجاجيل
كلــــه على راســــه اشماغ وعقال

ماهقيت الاتواب صـارت فينا تعــاديل
والجـود منبع ماينعرف دربه باالاموال

وحـنا امطير اديارنا شرق المقـــابيل
والناس باالفعايل ماهى بكثر الاقوال

..................ابو الشيخ
رد مع اقتباس
  #93  
قديم 07-05-2013, 08:45 PM
صدام السعدوني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 07-05-2013
المشاركات: 2
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايه ياطويل بني عبدالله من غظفان الي هي مطير الان
وانا من مطير لكن بالامانه ماني غطفاني لكن نعم صحيح بني عبدالله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان من ذرية إسماعيل عليه السلام وهذا معروف عند اهل الحجاز وتقدر تروح وتسألهم ينفسهم بس غريبه سائل السؤال عتيبي علينا يالعتيبي يعنني ماتدري يعنني مو جيرانك
والله شي غريب هل ايام عتيبي يسال عن نسب عيال خالت بني سعد

تقبلو اجمل تحيات مني
صدام بن سلطان السعدوني الصعيري المطيري
رد مع اقتباس
  #94  
قديم 07-05-2013, 09:07 PM
صدام السعدوني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 07-05-2013
المشاركات: 2
افتراضي

العضو مطير غظفان
بصراحه اشوفك كثير في هذا الموقع نفس الاسلوب لكن النكات تكون غير
القاء نك الشريف نفس الاسلوب القاء نك فلان السبيعي نفس الاسلوب سبحان الله

اخي الكريم انت قلت

وعتيبة من وين ؟
لا تقول لي انكم من هوازن
لان عتيبة ماهم من هوازن
عتيبة اخلاط عشاير متحالفة
@@@@@@@@@@@@@@

انا لا اعرف ان كنت مطيري حقاقا ام لا
لكن اقولك واعلم انك لست بـ مطيري

القبائل يا اخي الكريم كما تذكر كتب النسابه تجدها متحلفه من جذمي عدنان وقحطان
لكن القبيلة تكون ثابته على نسبها الاصلي والاول والشهير
ومن الاحلاف
مثلاً قبيلة الظفير الكريمه جميعها احلاف وطيء هو فخذ فيهم ولايمثل جميع القبيله وتجد هذا نسب الظفير الامي الطائي وغيرها من القبائل
ومن الاحلاف

مثلا من انواع الاحلاف
يتحالف الشخص بسبب حرب
او اي شيء او يذهب لقبيلة عريقه ويتناسب معهم ويكون فخذ معهم عبر السنين لكن من شروط الزواج ان يكون من قبيلة اصيله وعريقه واهل حسب ونسب

من انواع الاحلاف مثلاً
تجد حلف خنذف مطير ويجمع معها قبائل
تجد حلف شبابه عتيبه ويجمع معها قبائل
تجد حلف اسمه محلف العجمان ويجمع بعض قبائل الجنوب
وغيرهم
والاحلاف تجدها بالقبائل الاصيله فقط
وانت لا تعرف الاحلاف اما ان تكون لست بعربي اصيل اما انك تكون من قبيلة محقوره

تحياتي لك
صدام السعدوني المطيري

التعديل الأخير تم بواسطة صدام السعدوني ; 07-05-2013 الساعة 09:17 PM سبب آخر: انوع الاحلاف
رد مع اقتباس
  #95  
قديم 26-08-2015, 08:57 AM
سند ربعه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-08-2015
العمر: 26
المشاركات: 3
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ،،
قال ابن الكلبي يتحدث عن بني عبدالله بن غطفان: وفدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن بنو عبد العزى. قال: بل أنتم بنو عبد الله.

من أخبر كبار السن لدينا و هم لا يقرأون و لا يكتبون أنهم من بني عبدالله من غطفان و جعلهم يقولون بأن الرسول سمانا فما زلنا نحتفظ بالإسم !!!؟؟

ثم إن مكان القبائل لا ينفي نسب القبيلة و لا يثبته فكما تقول يا أخ فالكون أن بلاد بني عبدالله الآن هي ديار سليم ، فأقول لك بأن بني عبدالله بن غطفان تمددوا فيها سواء بالحرب أم بهجرة أكثر سليم مع بني هلال ، ما الجديد الذي أتيت به فكان حجة !!!؟
أستغرب من هذه العقول و الله ،
قرأت للدويش العراقي أنه ينسبنا إلى مطير والد حسين الأسدي الشاعر المعروف فقط لتشابه الأسم ثم يأتي بشجرة نسب غبية و متخلفة قبحه الله و قبح هذا اللعب و السفاهه ، متى كان واصل جد معروف إنما كان واصل حبل من بني عبدالله تواصلوا عليه قبائل غطفان وقد يدخل فيهم عوائل من قبائل أخرى ، فكما تعلمون أن القبائل العربية تركت مواطنها جهادا في سبيل الله أبان الفتوحات الإسلامية ثم بعد ذلك مرات عديدة منذ القرن الرابع للهجرة ، كما أن عرب مطير اللذين في مصر ينسبون أنفسهم إلى غطفان و أيضا فيهم أناس ينسبون أنفسهم إلى الدوشان ، فهل هذا صدفة !!
هذا الكلام من تواصلي مع أحد بني مطير في مصر .
رد مع اقتباس
  #96  
قديم 28-08-2015, 11:10 PM
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 23-02-2013
الدولة: العراق
العمر: 46
المشاركات: 1,219
افتراضي

بالرغم من تباين الأراء بهذا الشأن ... ألا أن أغلب النسابين ينحون منحى أنتتساب بنو عبدالله الى غطفان .
والله تعالى أعلم
رد مع اقتباس
  #97  
قديم 30-08-2015, 05:33 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي ذوي عبد الله بن غطفان .

نعم بني عبدالله او ذوي عبد الله من غطفان وهم من سمّاهم الرسول الكريم بعبد الله بدلاً من عبد العزى وبقي هذا البطن وسوف يبقى ما بقي الزمان وكله ببركة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أين بني الزُّنية من بني أسد؟ ، عندما أراد الرسول الكريم ان يُبدّل أسمهم فأبوا لضعف عقولهم ، فهم يعرفون ببني الزّنية الى اليوم كما ساق ذلك ابن حزم الظاهري ، أي في زمانه ، فإين هم من براكاته صلى الله عليه وسلم كما هم بنو عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان فهم بسبب بركات الرسول الكريم محفوظ نسبهم بتسلسله وسلامته وأرجو ان يكونون هم أحد بطون القبائل الذين ذكرهم الرسول الكريم كطليعة للمهدي المنتظر عن الدجّال ـ وقال المصطفى عليه السلام : أني لأعرف أسمائهم وأسماء قبائلهم والوان خيولهم .
رد مع اقتباس
  #98  
قديم 31-08-2015, 10:04 PM
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 16
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأتُ الموضوع بأكمله وصاحب الموضوع ان كان يسأل للبحث فسيجد الجواب وان سأل للتشكيك فمردود عليه
وكما قال احدهم عتيبة من اين ؟
وان اراد ان نثبت له قبيلته بقصائد شعراء قبيلته انفسهم فلا مانع ان كانت ادارة المنتدى تسمح بذلك !

والآخر يقول ان جميع القبائل تسب وتشتم قبيلة مطير وهذا لا يضرنا عند الله فرغم ان عدد القبيلة اقل من القبائل المجاورة لهم الا انها حازت المجد وقتلت من شيوخ قبائلهم ما لا يسع هذا الموضوع لذكره
واقربهم 27 شيخ من عتيبة هذا غير وقعة كير على شيوخ عنزة والشمامرة وحقدهم يوم دخول الدويش لحائل وحرب بسبب المعارك مع العبادل في الحرة بين مكة والمدينة
فلذلك لا تستغرب وجود هذا الكم الهائل من الحاقدين ومع ذلك لم يضرنا عند الله شيئاً بإذن الله.
واذا معيار الشتم والمدح هو ما يحدد نسب القبيلة فاستطيع ويستطيع غيري ان يجمع مثالب كل قبيلة وهفواتها ومخازيها ثم نجعله معياراً لنسبهم ولكن الحمد لله لا نحتاج لهذه وفي غنىً عنها.

من ناحية ان العبادل من غطفان فجزيرة العرب عشان فترة ظلام دامس ما بين عام 200 هجرية عند ضعف الدولة العباسية وخروج الاقاليم وبقاء المدن الرئيسية كمكة والمدينة والطائف بيدها اما البادية فكانت خارج النطاق فلا سلطة لها عليهم، الى وقت قريب خلال 200 سنة الماضية.
وتلك الفترة قلما تجد من يهتم بالاخبار والكتابة والتوثيق مما جعلها فترة ظلام دامس يلف التاريخ خلال تلك الازمان.

وحسب الموروث ان تموجات القبائل طرأت في فترة مما جعل قبيلة تحل مكان قبيلة وهكذا واكبر دليل انحسار مواطن قبائل سليم الى مناطق نائية وعسرة بين الجبال بعد ان كانت تملك الحجاز وتهامة بين مكة والمدينة.
ونزول اغلب قبائل مطير فيها حالياً.

ومما سمعته عن كبار السن ان قبائل علوى وعلى رأسهم الدويش يسكنون في وادي ارن وكان يسمونه وادي علوى وقبائل بني عبدالله في وادي وقرية حجر قبل مئات السنين
وعند نزول قبائل علوى الى ما دون وسط نجد عند جبل يذبل ( صبحا حالياً ) اصحبت الحرة الشرقية لا يسكنها احد فخرجت قبائل بني عبدالله من حجر وحلت محل قبائل علوى واصحب حجر لا يوجد فيها الا القلة القليلة من بني عبدالله وبعض عبيدهم في المزارع والاتفاق مع بعض مزارعي قبيلة حرب على الزراعة وتقاسم الثمار كأجرة لهم
ومع تقادم السنين اصبحت حجر الوادي والقرية بين عبيد العبادل وعبيد حرب وبعض العوائل الاصيلة التي لم تخرج للحرة الشرقية.
وكانت جميع قبائل بني عبدالله في حجر ومنازلهم وبعض اثار قصورهم كقصر ابن جبرين وما زال موجود في احد المرتفعات على الوادي
ودخول القبائل الاخرى كحلف فهذا ليس عيب ولا قالت العرب انها مسبة فقريش بها احلاف وخرجت منها قبائل تحالفت مع غطفان واشهرهم قبيلة بني مرة القرشية التي دخلت في ذبيان ومنهم الحارث بن ظالم المري الغطفاني و الحصين بن الحمام المري وغيرهم فجميعهم نسباً من قريش وحلفاً من ذبيان بن فزارة.

وبني عبدالله مازالوا محتفظين باللفظة العربية الاصيلة ( بني عبدالّه بتخفف لفظ الجلالة ) رغم تقادم العهود.

والعشائر التي دخلت في بني عبدالله حلفاً معلومة ومعروفة ولكن هل من المعقول ان تكون القبيلة كلها حلف والقلة القليلة اصيلة ؟
فمعلوم ان الحليف اذا اراد الدخول حلفا في قبيلة او جلاء من قبيلته الى اخرى وذلك لكي يتقوّى لا ان يستقوي عليهم بالغالب انهم قلة يبحثون عن من يحالفوهم ليستقووا به فهل يعقل ان العبادل لا يوجد في هم الا الشلالحة واخرى هم الاصل والبقية احلاف ؟
ماذا سنقول عن بقية قبائل العرب ؟

وبعد مشروع سلالات مطير ونتائج الحمض النووي اتضح ما لا يدع مجالاً للشك ان اغلب قبائل مطير من جد واحد وخرجت نتائج اخرى تثبت مصداقية العشائر الموروثة عندنا انها حلف وبعض العشائر التى خرجت نتائجها بعيدة عن غطفانية مطير بل عن عدنان.
فالحمد لله رب العالمين

وقبل ان اختم اريد ان اسأل صاحب الموضوع عن قبيلة العصمة من عتيبة : هل هم اصلاً من عتيبة نسباً ام انهم من عصيمة يزعمون انهم من اليمن ؟
قالها حمد الجاسر في تحقيقه لكتاب بلاد العرب من تأليف الحسن بن عبدالله الاصفهاني
حيث قال :
ولنبي جشم في شيء قليل لبطن منهم يقال لهم عصيمة يزعمون انهم من اليمن. هذا ما قاله الاصفهاني
وعلق الجاسر عليها بقوله :
يعرفون الان بالعصمة وهم بنو عصمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن (مق) ابن الكلبي نسبهم في اللبؤ بن أمر مناة بن جعثمة بن النمر بن الحاف بن قضاعة. قال : فولد عصيمة كعباً فوفد جشم بن معاوية على كعب فزوجه ابنته ماوية فولدت لجشم غزية وعديا وعامرا فقالوا : عصيمة بن جشم (مخ) وعَصيمة - بفتح العين - كما يفهم من كلام الهجري (النوادر) ففيها العصمي إلى عصيمة مثل جليحة جلحي ومثل حنيفة حنفي.

__________________
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
رد مع اقتباس
  #99  
قديم 31-08-2015, 10:14 PM
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 16
افتراضي

اضافة مهمة
في عالية الحرة وقيل في قرية الجرنافة على طريق المدينة النبوية رجل من قبيلة بني عبدالله من الهجال قالا عنه انه يمتلك وثائق مهمة وموثقة عن انساب بني عبدالله وانه يرفض بتاتاً عرضها او الاعلان عنها ومحتفظ بها كابراً عن كابر
ويقول انه بمتلك معلومات مهمة عن انساب بني عبدالله وعن احلافهم
والله تعالى اعلم
__________________
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
رد مع اقتباس
  #100  
قديم 31-08-2015, 10:51 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي مطارحة الفكر بالفكر اسلم .

الاخ العزيز العبدلي شكراً على الرد والمداخلة ، ولقد دافعنا عن بنو عبد الله كما نحن سوف ندافع عن عتيبة وعصيمة وشمر وعنزة ومطير وكل الناس خير وبركة ـ ولكنك ياخي بعد دفاعنا عن ذو عبد الله جزيت المعروف بسبع كفوف على ما قيل بالمثل السيّار ، ورجعتنا الى معركة كير وغيرها ، والناس كل له مآثره ومكارمه وامجاده ـ والعرب لا يزالون كلهم انداداً لبعضهم البعض ، ولا نُريد بهذا المنتدى والذي هو منارة علمية الرجوع الى الجاهلية ، وانما ناطح الفكر فكراً مثله تسلم في الدنيا والآخرة .
أما عصيمة فهي لا شكّ نشهد انها جشميّة عامرية هوازنية ـ واما ولادات عرب الجاهلية فلها قوانينها وزواجاتها التي لا تخفى على مثقف مثلك ، فإن الرجل منهم يفتدي زوجته بعد السبي ويجدها حاملاً ، ويحتفظ بولدها وينسبه له ولا ضير بذلك عندهم وهو شيء من أعرافهم ، وكذلك زواجات التبضع ، ولا يعوّل بالانساب على هكذا روايات وإلا فهي كثيرة تلك الولادات .
أما بالنسبة لعصيمة ، وما قال ابن الكلبي هذه الامور كثير ما تجدها في كتب الانساب ولا تأكيد حولها ، والنسب الصريح هو ما توارثته العرب وتعارفت عليه .
أما عصيمة فهو عم عتيبة في عمود النسب ، ودارت الايام وتقلصت قوة ذلك البطن واصبح تحت اسم ابن اخيه عتيبة ، كما كانت عنزة ابن اسد قد تسيدت ربيعة الفرس كلها ما قبل الاسلام وحرب البسوس ، ثم دار الزمان دورته فجاء الاسلام وهم بطن من ابن اخيهم جديلة ـ والآن عنزة تتسيد ربيعة من جديد ، فهكذا تجري الامور .
فهوّن عليك اخي من الموضوع ، وطارحه بالافكار السليمة والممنهجة المستقيمة بعيداً عن استفزاز الآخرين .
وتقبل فائق احتراماتي .
رد مع اقتباس
  #101  
قديم 01-09-2015, 12:42 AM
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 16
افتراضي

شكراً لك اخي الكريم
ولكن احببت ان اوضح له انه لا يمتلك مصدراً عن نسب بعض قبائل عتيبة والاولى الانشغال بقبيلته واذا اراد المثالب فسيجد في قبيلته من المثالب ما يشغله عن قبائل العرب
وليس اساءة لك اخي الكريم وبني وائل من اعزاز العرب ولا اطعن فيهم وتكلمت عن جزئية معينة فقط
__________________
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
رد مع اقتباس
  #102  
قديم 01-09-2015, 08:03 AM
سند ربعه غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-08-2015
العمر: 26
المشاركات: 3
افتراضي

و مازالت هناك مخطوطات رفض أصحابها الإفصاح عنها لأسباب قد تكون مقبولة ، و مادام أن القبيلة أصيلة فهي لا تدخل معها إلا الأصيل ، وهذا ينطبق على مطير و غيرها من القبائل ،و العصمة لهم نسب شريف و إلا لما دخلوا في عتيبة .
رد مع اقتباس
  #103  
قديم 01-09-2015, 04:57 PM
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 16
افتراضي

سند ربعه
اخي الكريم القبائل لا تدخل فيها حلفاً الاّ من كان عربياً نسباً ولذلك لا تجد عشائر من شعوب اخرى تحالفت مع قبيلة عربية

فالعربي يقبل حلف العربي ليتقوّى به وهذا دأب العرب في الجاهلية والاسلام، وخزاعة رغم ان بعضها لم يكونوا مسلمين الا انهم دخلوا حلفاً مع النبي صلى الله عليه وسلم
والاحلاف في قريش وغرها اقرّها الاسلام
__________________
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
رد مع اقتباس
  #104  
قديم 01-09-2015, 05:57 PM
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 16
افتراضي

ولكن احقاقاً للحق الرشايدة كانوا مع مطير في منازلهم وكانت ديار الروقة في الحرة للرشايدة
وادي المحاني كان يسمى بوادي النعايم ويسكنه بني رشيد ولهم فيها اثار
وقرية الحفائر كانت لبني رشيد ولهم فيها بئر
وقبائل الروقة كانوا في رهاط ومدركة ولم ينزلوا الى الجهة الشرقية من الحرة حرة الروقة حالياً
وحدثت حادثة ان الروقة ارسلوا اثنين لبني رشيد على وادي المحاني فقاموا بقتل الاول وسلخ وجه الثاني فرجع الى رهاط وهو على هذه الحال
فعزم الروقة على قتال بني رشيد وتم لهم ذلك حتى اجلوهم عن قرى وادي المحاني وتم جلائهم نهائياً عن المحاني والحفاير

هذه القصة قرأت عنها وسمعت ولا اعلم عن مدى موثوقيتها والله تعالى اعلم
__________________
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
رد مع اقتباس
  #105  
قديم 01-09-2015, 06:57 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي

شكراً لك أخي العبدلي على الرد الجميل
رد مع اقتباس
  #106  
قديم 01-09-2015, 09:16 PM
عبدالعزيز سعد العبدلي المطيري غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-04-2015
العمر: 38
المشاركات: 16
افتراضي

اخي خيال اللهازم
اريد التواصل معك عبر الخاص
__________________
من كان سائلني عن أصل دينهُمُ *** فإن دينهمُ أن يُقْتَلَ العربُ
رد مع اقتباس
  #107  
قديم 01-09-2015, 09:30 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي حيّاك الله وبيّاك

ما عندك مشكلة حيّاك الله وبيّاك ورحمنا وأيّاك أخي العبدلي : تفضل بأي وقت تحب .
رد مع اقتباس
  #108  
قديم 08-09-2015, 02:40 AM
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
تاريخ التسجيل: 11-01-2011
الدولة: France
المشاركات: 419
افتراضي

السلام عليكم ورحمة لله :

قال محمد بن الإمام عبدالله بن حمزة حاكم اليمن والحجاز في القرن السابع هجري :

وعبس وذبيان وأنمار إنهم .. لهم في العـلا بيـت الفخـار المرتـب
ومن مثل عبد الله والليث أشجع .. إذا قيل في يوم الهيـاج ألا اركبـوا
بنت غطفان المجد وارتقت العلا .. ونبعتها في قيـس عيـلان أصلـب

ما قاله العلامة عبد الرحمان بن خلدون
عن غطفان التي منها قبيلة أشجع :

( وأما بنو غطفان بن سعد‏:‏ فبطن عظيم متسع كثير الشعوب والبطون ومنازلهم بنجد مما يلي وادي القرى وجبلي طيء‏.‏ ثم افترقوا في الفتوحات الإسلامية واستولت عليها قبائل طيء وليس منهم اليوم عمودة رجالة في قطر من الأقطار إلا ما كان لفزارة ورواحة في جوار هيب ببلاد برقة وبنو غطفان بطون ثلاثة‏:‏ منهم أشجع بن ريث بن غطفان وعبس بن بغيض بن ريث بن غطفان وذبيان‏.‏ فأما أشجع فكانوا عرب المدينة يثرب وكان سيدهم معقل بن سنان من الصحابة وكان منهم نعيم بن مسعود بن أنيف بن ثعلبة بن قند بن خلاوة بن سبيع بن أشجع الذي شتت جموع الأحزاب عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى آخرين مذكورين منهم. وليس لهذا العهد منهم بنجد أحد إلا بقايا حوالي المدينة النبوية، وبالمغرب الأقصى‏‏ منهم حي عظيم الآن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ووادي ملوية ولهم عدد وذكر‏.‏)

فقط للإشارة : قبيلة أشجع المتواجدة في المغرب هي القبيلة الوحيدة التي مازالت تحمل إسمها التاريخي لحد الآن من بين كل قبائل " التغريبة " . و يطلق على كل من ينتسب إليها لقب " الشجعي" من طرف القبائل المجاورة ، أو " السجعي " ( تصحيفا ) .

تحياتي لكل أبناء القبائل العربية مهما تعددت أنسابهم .
أخوكم محمد الأشجعي
رد مع اقتباس
  #109  
قديم 08-09-2015, 05:47 AM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي ابن خلدون

ابن خلدون يتكلم بشكل عام عن شعب اسمه غطفان ـ وما بنو عبد الله الا بطن من ذاك الشعب ـ وكل قبائل الجزيرة لم يبقى من جلّها الا القليل من كل بطن من القبيلة ـ وهو ما شكّل الشكل القبلي الجمعي لكل قبيلة ـ فمجموع قبيلة مطير كما غيرها من قبائل الجزيرة ما هي الا تحالفات من الأصل .
وابن خلدون رحمه لا يقرر مصير العرب من بقي ـ من ذهب .
رد مع اقتباس
  #110  
قديم 08-09-2015, 03:33 PM
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
تاريخ التسجيل: 11-01-2011
الدولة: France
المشاركات: 419
افتراضي

خيال اللهازم :
إبن خلدون وما أدراك ما بن خلدون " يتكلم بشكل عام ... " !!؟
زودنا بما علمك الله ***** ، وربما حصل لك أجرها إن شاء الله .
خلاصة القول : رحم الله عبدا عرف قدره .
إنتهى

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 08-09-2015 الساعة 04:59 PM سبب آخر: لا يسمح بالتجاوز .. نرجوا الالتزام بشروط الانتساب للموقع والحفاظ على الود
رد مع اقتباس
  #111  
قديم 08-09-2015, 04:44 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي

مدام انا علّامة زماني فالتزم في طرحي ولا تعقب ، وابن خلدون نعلم رأيه بالعرب ـ واظنني وأياك ليلنا طويل ـ والأولى بالرد عليك ابناخي ****** المشرف العبدلي .

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 08-09-2015 الساعة 05:01 PM سبب آخر: سعياً للحفاظ على الود
رد مع اقتباس
  #112  
قديم 08-09-2015, 11:41 PM
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
تاريخ التسجيل: 11-01-2011
الدولة: France
المشاركات: 419
افتراضي

قلت لك : رحم الله عبدا عرف قدره , ولن أزيد عليها ولن أنقص . إنتهى
تحياتي
رد مع اقتباس
  #113  
قديم 08-09-2015, 11:47 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

ندعوكم وانفسنا إلى حسن الخطاب والحوار..وقل اللهم اجعل كلام اخي صائبا وانفعني به..تصفوا بذلك قلوبكم..فيخرج كلام احدكم الى اخيه..عذبا رقيقا اليه
بوركتم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #114  
قديم 08-09-2015, 11:58 PM
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً
شاعر و كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 23-08-2015
المشاركات: 461
افتراضي رحمك الله يامحمد

هذا من قول الصادق المصدوق وليس من قولك : فالأولى بك ان تأتي بالحديث كاملاً وتصلي على الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم . ثم الحمد لله على فضله ربنا الذي عافانا وأعطانا ما نقيم به عقولنا من العلم النافع ، وما أتى بي الى هذا المنتدى الكريم الا قدري ياسيد محمد ، ولو مارأى غيرك قدري لكان قال لي إليك عنّا ، وكذلك أتينا لمطارحة الأفكار مع الفطاحلة الكبار ، حتى نتعلم منهم ما نقيم به أود الضعف العلمي ، ومن ثم نصبح بالصورة التي ترضيك عنا ، هاه لعلك رضيت عني ورضيت نفسك باستنقاصي بقولك رحم الله امرء عرف قدر نفسه ، هنيئاً لك الأنتصار ، يالك من فارس مغوار فرّار كرّار ـ أما انا فأقول : ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منع .
رد مع اقتباس
  #115  
قديم 13-09-2015, 07:25 AM
سحيم السهلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 13-09-2015
المشاركات: 9
افتراضي

مطير من فزارة من غطفان٠
رد مع اقتباس
  #116  
قديم 02-12-2015, 01:00 AM
الغيثي غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 27
المشاركات: 313
افتراضي

مطير الكرام حسب النتائج للحمض النووي ومشاريع قبائل العرب هم وعتيبه الكرام من عدوان القيسيه القبيله الكريمه المعروفه واتركوا خرابيط وتدليس المدلسين
رد مع اقتباس
  #117  
قديم 02-12-2015, 01:18 PM
المرقش الاكبر غير متواجد حالياً
شاعر و باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 12-11-2015
المشاركات: 214
افتراضي

ما عندنا شك في ذلك خصوصاً من يرتبطون في خبر نبوي أو حدث نبوي شريف ـ كبني عبد الله ـ الذين اسماهم الرسول الكريم بهذا الأسم ، بعد ما كان يقال لهم بن العزى ، ومن الطبيعي ان الناس يحتفظون في هذا المكرمة النبوية الشريفة كابر عن كاير . وبالنسبة للحمض النووي فليس هو شرع الله ولا نأخذ به بالانساب الا ما له سبب جنائي فقط ـ وأما غير ذلك فهو استئناس واستصحاب فقط لا غير .
رد مع اقتباس
  #118  
قديم 07-12-2015, 02:54 PM
الصورة الرمزية محمد المرحوم
محمد المرحوم غير متواجد حالياً
مشرف الصالون الفكري العربي
 
تاريخ التسجيل: 20-11-2014
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 301
افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
بصرف النظر عن كون مطير ترجع لهم او لا
معروف بني عبد الله من غطفان
وقد ذكروا بخير من
رسول الله صل الله عليه وسلم
لهم خيمة لاتطفأ نار سيدها كرما
ذهب اليهم :
ابي الدرداء او ابو ايوب رضي الله عنهما
وباع ابناء وبنات اليهود الذين لم ينبتو
ومنعو من الموس
واشترى بثمنهم جياد وسلاح
وعاد للمدينة
والله اعلم
__________________
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
رد مع اقتباس
  #119  
قديم 07-12-2015, 03:22 PM
الصورة الرمزية محمد المرحوم
محمد المرحوم غير متواجد حالياً
مشرف الصالون الفكري العربي
 
تاريخ التسجيل: 20-11-2014
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 301
افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
بني عبد الله سكنو نجد
التي تسمى الان القصيم
والله اعلم
__________________
رسل الظلام تقاطروا المحرابا , نشروا الضلال ولم يقول صوابا ,
خاب الرجاء ولا حشود تنتظر, عرض هزيل والحضور غيابا
نحن الذين تقدموا وتأخروا , نفنى أسود ولا نعيش كلابا
إن اليهود وفرسهم لن يهتدوا , حتى تقول الروم لا للبابا

R1b1a1a2a1a2b
رد مع اقتباس
  #120  
قديم 07-12-2015, 04:37 PM
المرقش الاكبر غير متواجد حالياً
شاعر و باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 12-11-2015
المشاركات: 214
افتراضي

رحم الله والديك ـ يا أخينا محمد المرحوم ، على هذا البيان الكافي الشافي ـ وبني عبد الله هم الآن جزء من قبيلة مطير ـ وليس العكس . تحياتي لقلمك .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي الارشيف مجلس قبيلة بني تميم 8 27-07-2017 08:14 AM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 16 17-02-2015 07:06 AM
نسب غطفان مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 1 31-10-2012 02:44 PM
نقابة الاشراف في دار الوثائق القومية د حازم زكي البكري دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات 3 18-01-2012 03:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه