هل بنو عبدالله من مطير حقّا من بني عبدالله بن غطفان؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المراقب العام.
بقلم : الشريف محمد الجموني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العيايده وتاريخهم المشرف (آخر رد :ابونايف البسيسي)       :: زيارة لساحة السادة الأشراف العزازية بالقطاوية مركز أبو حماد شرقية (آخر رد :دكتور الباز الباز)       :: المراقب العام. (آخر رد :د عبدالرحمن زرعيني)       :: J2 سلالة سلاطين الدولة العثمانية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة العقيدات الزبيد (آخر رد :الجارود)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :الكبيسى)       :: جعدة اليمن فخر للعوامر في عصرنا الحاضر (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة بني حرام بن ملكان الكنانية (آخر رد :wafz)       :: نسب الهذال شيوخ مشايخ عنزة (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة العقيدات الزبيدية (آخر رد :الجارود)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree31Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 26-06-2012, 10:47 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي هل بنو عبدالله من مطير حقّا من بني عبدالله بن غطفان؟

يتواتر بين كثير من الناس أن بني عبدالله من مطير هم بنو عبدالله بن غطفان ويروّج الكثيرون لمثل هذا القول
وقد تتبعت هذا القول فلم أجد له رأسا ولا ذيلاً ولا سندا صحيحاً يعتدّ به.

وأول من أّعى هذا القول هو محمد بن بليهد صاحب كتاب صحيح الأخبار, والحقيقة أنه لم يسند قوله إلى مصدر يحتج به, وكل ما قاله أن بلاد بني عبدالله من مطير قريبة من بلاد بني عبدالله بن غطفان, ومن هنا ابتدع هذا النسب لبني عبدالله من مطير, وذهب بزعمه إلى القول بأن بني عبدالله بن غطفان انتقولا من بلادهم في منطقة القصيم ليتخذوا من بادية جنوب المدينة النبويّة موطنا لهم (هكذا بدون سند ولا دليل سوى التخرصات والأوهام)
وتابعه على ذلك محمد العبيد في مخطوطته النجم اللامع دون تمحيص لصحة هذا الخبر.

والفرق واضح بين منازل بني عبدالله من مطير وبني عبدالله بن غطفان, فمنازل بني عبدالله بن غطفان كانت بمنطقة القصيم متاخمة لبلاد بني أسد بن خزيمة ومحادة لهم
بينما منازل بني عبدالله من مطير جنوب المدينة النبوية بالمهد والسويرقية, وهذه المنازل لم تكن لغطفان وليس لغطفان موضع قدم هنا بل هي بلاد سليم كما نصّت عليه كتب الجغرافيا العربية المشهورة
قال الفيروز أبادي: "السُّوارقية، بفتح أوَّله وضمه، وبعد الرَّاء قافٌ، وياء النسبة، ويقال له: السُّويرقية مصغَّرة: قريةُ أبي بكر الصديق رضي الله عنه، بين مكة والمدينة، وهي نجدية، وكانت لبني سُليم، فلقي النبي صلى الله عليه وسلم وهو يريد أن يدخلها فسأله؟ فقال: اسمها معيصم?. فقال: هي كذلك [معيصم] فهي كذلك، لا يُنال منها إلا الشيء اليسير من النَّخل والزَّرع.
وقال عرَّامٌ: السوارقية قرية غنّاءُ كبيرة، كثيرة الأهل، فيها مسجدٌ ومنبر، وسوق، يأتيها التجار من الأقطار، لبني سُليم خاصة، ولكل بني سليم فيها شيء، وفي مائها بعض الملوحة، ويستعذبون من آبار في واد يقال له: سُوارق، ووادٍ يقال له: الأبطن ماء خفيفاً عذباً، ولهم مزارع، ونخيل كثيرة، وموز وعنب، وتين ورمان، وسفرجل وخوخ، ولهم إبل، وخيل، وشاء [كثير] وكبراؤهم بادية إلا من ولد بها فإنهم تانئون بها، والآخرون بادون حولها، ويميرون طريق الحجاز ونجد في طريقي الحاج، والحدُّ ضَرِيَّة، وإليها ينتهي حدُّهم إلى سبع مراحل، ولهم قرى حواليهم، تذكر في أماكنها إن شاء الله تعالى.
وقد نَسَبَ إليها المُحدِّثون أبا بكر محمد بن عتيق السُّوارقي البكريُّ، فقيهٌ شريفٌ، شاعر توفي بطوس." انتهى كلام الفيروز أبادي

أما منازل بني عبدالله بن غطفان فقد حددها وذكرها الجغرافيون العرب فعدّوا منها:
الأخيل :



قال البكري : الأخيل : موضع بين ديار بني عبدالله بن غطفان وديار طي وهي متاخمة لها ,

بئر بني بريمة :

يقول لغدة الإصفهاني : وفوق مبهل معدن البئر : بئر يسمى بنو بريمة , وقريب منها
معدن يسمى معدن البئر .. وبني بريمة من بني عبدالله بن غطفان !!
وذكر هذه البئر ياقوت : فقال : بني بريمة : نظم الباء الموحدة كأنة تصغير برمة
وبئربنوا: بريمة من بنوا عبدالله بن غطفان قرب معدن البئر في نجد كما ذكر الأخ عوض اللويحق رحمة الله تعاالى بإنها من قرب بدائع اللهيب للظبطان من مطير اللذين يعودون إلى بني عبدالله بن غطفان .


الثلبوت :

ذكرة الجاسر من ضمن منازل بني عبدالله بن غطفان : وقال الثلبوت : من اشهر روافد وادي الرمة .
وهوا فوق مبهل , كما عدة االبكري من ضمن اودية قبيلة غطفان التي منها بني عبدالله
قال الحطيئة الغطفاني :
منعنا مدفع الثلبوت حتى = تركنا راكزين بها الرماحا
نقاتل عن قرى غطفان لما = خشينا إن تذل وإن تباحا
وقال العبودي إن وادي الشعبة المعروف حاليا هو وادي الثلبوت قديماً ..!!


الثور الأغر :

من ديار بني عبدالله بن غطفان ذكرة البكري فقال : الثور الأغر : شبة الأبرق من الرمل وليس برمل بة حصباء , وهو بين بني عبدالله بن غطفان
وبين بني حذلم , وقال ابو محمد الفقعسي :
تندح الصيف على ذات السرر = ترعى المباهيل إلى الثور الأغر
والمبهلان واديان هنااك.

إذا فمنازل بني عبدالله ليست قريبة من بلاد بني عبدالله بن غطفان التي توسعوا منها في نجد.
فإن منازل بني عبدالله من مطير كانت منحصرة في بادية جنوب المدينة النبوية حتى كان مطلع القرن الثالث عشر الهجري توسعوا في نجد والقصيم.
إذا لا عبرة بوجود بني عبدالله من مطير في نجد والقصيم اليوم لأن وجودهم في هذه البلاد ليس قديما بل حادثا بعد القرن الثالث عشر الهجري.

أرجوا من الإخوة المشاركة في الحوار بكل أدب مع طرح الأدلة وبالله التوفيق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-06-2012, 11:20 PM
مطير غطفان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-06-2012
المشاركات: 4
افتراضي

وعتيبة من وين ؟
لا تقول لي انكم من هوازن
لان عتيبة ماهم من هوازن
عتيبة اخلاط عشاير متحالفة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-06-2012, 12:19 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

الأخ مطير

أنا هنا أناقش نسب بني عبدالله من مطير في دعواها الإنتساب إلى عبدالله بن غطفان

هل يمكن أن تفيدنا حول حقيقة هذا الإدعاء ؟!

وشكراً
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-06-2012, 12:58 AM
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2012
المشاركات: 615
افتراضي

اخ فالكون ان موروث بني عبدالله انهم بني عبدالله بن غطفان ولايقولون ابن مطير بل غطفان

وكم مره جلست معا شيبان من بني عبدالله وتكلمت معهم حول الانساب وزي كذا

واخبروني انهم من بني عبدالله بن غطفان وهذا موروثهم من شيبانهم كابر عن كابر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-06-2012, 01:32 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

الأخ بطي القوادي

صدقني أنا أرتاح إلى مواضيعك وردودك وعندي نسبة كبيرة للأطمئنان لما تقول.

ولكن الغيب يا أخي لا يعلمه إلّا الله

فهل يمكن أن تسند هذا القول إلى شيخ كبير في السن من بني عبدالله يمكن أن نرجع إليه لنأخذ عنه ما ذكرته؟

فأننا لا أجد في أشعار مطير وتاريخهم اي ذكر لغطفان.

ثم غطفان أصلا أنقطع ذكرها من القرون الإسلامية الأولى أي بعد القرن الثالث الهجري هل لها ذكر في نجد والحجاز؟!
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-06-2012, 11:10 AM
ابو صقر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
تاريخ التسجيل: 23-03-2010
العمر: 31
المشاركات: 160
افتراضي

بني عبدالله من مطير اشهر من نار على علم وهم يشكلون اكثر من سبعين في الميه من قبيلة مطير ويحفظون سلسلة انسابهم واجدادهم الى عبدالله بن غطفان والناس مؤتمنون على انسابهم ولايمنع ان في مطير احلاف فهي مثلها مثل اي قبيله عربيه اصيله تتحالف وتتزاوج مع كل قبائل العرب في الجزيره العربيه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-06-2012, 12:41 PM
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
تاريخ التسجيل: 29-02-2012
المشاركات: 615
افتراضي

اخوي فالكون تسلم على كلام جميل

وانا والله ماقدر اسند كلامي على شيخ من بني عبدالله حاليا لكن بشر خلال يوم او يومين اجيب كلمة شايب من شيبان بني عبدالله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-06-2012, 09:50 PM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

الهويملات من قبائل ذباب بن مالك ومنهم من أندمج مع بني عبدالله من مطير



مقدمة

من المعلوم في التاريخ الإسلامي أن الفتوحات الإسلامية ساعدت على إنتتشار الإسلام و إتساع رقعة الدولة الإسلامية . وصاحب ذالك هجرات متتابعة ومتلاحقة للقبائل العربية الى خارج جزيرة العرب وكان ذلك بداية القرن الأول الهجري في عهد الفتوحات الاسلامية . ومن هذه القبائل قبيلة بني هلال وقبيلة بني سُليم حيث رحلت أعداد كبيرة من قبيلة بني سُليم الى مصر وشمال أفريقيا.وبدأ ذالك الى مصر أوائل القرن الثاني الهجري عام 109 هـ في عهد الخليفة الأموي مروان بن الحكم .ثم لحقت أفواجا من بني هلال وبني سُليم بأعداد كبيرة الى مصر وشمال أفريقيا فيما عرف بعد ذلك في التاريخ :
( تغريبة بنو هلال و بنوسُليم ) أو ( غزوة بني هلال وبني سُليم الكبرى )
وكان ذلك في منتصف القرن الخامس الهجري حوالي عام 443 هـ . واستقروا في مصر حتى تحركوا الى شمال أفريقيا لمحاربة الوالي هناك وكانت لهم الغلبة واستقروا هناك أمراء لهذه البلاد فكان لبني هلال المغرب وكان لبني سليم ليبيا وتونس وشرق الجزائر .
وتوالت الهجرات العربية في القرن السابع والقرن الثامن الهجري و ما بعده حتى كونوا خليطا متجانسا من العرب وهم جميعا يعودون الى أصل عربي واحد هو: ( قيس عيلان ) .
ان أغلب الأجناس الذين استوطنوا منطقة الواحات الصحراوية ( وادي سوف ) والقاطنين بها الى يومنا هذا هم عرب : بنو عدوان وطرود وبنو هلال وبنو سُليم

وكان من فبيلة بني سليم عشائر أولاد سالم ( السوالم ) المنتشرة في تلك البقاع والمعروفة الى يومنا هذا و منهم : أولاد هويمل ( الهويملات ) في الواحات ( وادي سوف ) في الجزائر ، وأولاد مرزوق ( المرازيق ) في ليبيا و تونس اللذين يلتقون في نسبهم مع الهويملات في جدهم قاص بن هيب بن رافع بن ذباب بن مالك .. الخ .
وذكرهم المؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني في كتابه : الجزائر، وذكرهم أيضا المؤرخ العربي محمد سليمان الطيب في كتابه : موسوعة القبائل العربية وكذلك ابراهيم محمد الساسي العوامر في كتابه : الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ، وكذلك أحمد الطاهر منصوري في كتابه : الدر المرصوف في تاريخ سوف ... وغيرهم .
وأعداد كبيرة منهم عادوا مرة أخرى واستفروا في مكة المكرمة و المدينة المنورة وغيرها.



الهويملات ( أولاد هويمل ) (من قبائل ذباب بن مالك من قبيلة بني سُليم )
•نسبهم : ينسب أولاد هويمل ( الهويملات ) الى :
هويمل بن رابح بن أحمد التاغزوتي ( نسبة الى مدينة تاغزوت ) .
وهو : هويمل بن رابح بن أحمد بن زرعة بن صالح بن قمّاص ( قاص ) بن سالم بن وهب (هيب) بن رافع بن ذبّاب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهتة بن سُليم بن منصور.

ويعرفون في مدينة تاغزوت : أولاد سالم ( السّوالم ) نسبة الى :
سالم بن ( وهب ) هيب بن رافع بن ذباب بن مالك ...الخ .
وذلك حسب كتاب:( الدر المرصوف في تاريخ سُوف )لمؤلفه : أحمد بن طاهر منصوري
وكتاب : ( الصروف في تاريخ الصحراء وسُوف ) لمؤلفه : ابراهيم محمد الساسي العوامر.
وكذلك كتاب : ( الجزائر ) لمؤلفه : أحمد توفيق المدني .
حيث ذكر أحمد توفيق المدني المؤرخ الجزائري ( أولاد سالم ) ضمن قبائل سُليم بن منصور العدنانية في بلاد الجزائر في منتصف القرن الرابع عشر الهجري .
وقسمهم الى قسمين :
أ ) قبائل ذبّاب بن مالك :
ومنهم :
أولاد أحمد
بنو يزيد
صبحة
حمارنة
خارجة
المحاميد
أولاد وشاش
جواري
السليمان
النوائل
أولاد سنان
أولاد سالم ( السّوالم ) ومنهم :
علاونة
أماين
أولاد مرزوق
أولاد هويمل( الهويملات ) وغيرهم
ب ) قبائل عوف بن مالك :
ومنهم جذمين :
1- مرداس : وفيه فرعان :
كروب : وفيه بنو علي ،
دلاج : وفيه طرود
2 – علاق : ومنه حصن وتفرع منه :
- بنو علي : ومنهم :
بدرانه
أولاد نامي
أولاد صرة
حمر
أولاد مري
حضرة
أولاد أم أحمد
أهل حصين
مصاوية
هجر
جمياط
رجيلان .. وغيرهم .

- بنو حكيم :ومنهم:
أولاد صابر
الشعانبة
نمير
جوين
زياد
مقعد
ملاعب
أحمد
نوة
مهلهل
رياح بن يحي
حبيب .... وغيرهم .

* منازلهم وديارهم :
يتواجدون في أغلب البوادي والواحات الصحراوية " وادي سوف " وهم قبيلة قوية انتقل معظمها الى مدينة " تاغزوت " وبقي قليلها في مدينة " قمار "
وكثير منهم من عاد مرة أخرى الى موطنهم الأصلي في الحجاز في المملكة العربية السعودية واستقروا في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده ... وغيرها .


* ومن أولاد هويمل وبعض عوائلهم :
- أولاد عبد الله :
ومنهم :
الأزعر ( بو هلال )
القراص ( أحمد المسعود )
البان
العيد مبارك
أمــــود
القحف ( خدم الله )
غرا ب
الناعورة
حِمّانه
البنّي وغيرهم ...
- أولاد ساري :
- أولاد محلو :
- أولاد خيـشة :
- أولاد خشخوش : وغيرهم


* ومن بعض عوائلهم :
الشنتية
دغمـــان
البنـــاني
اللبّـــة
بسّـــــا
قدري
السُّــوفي
دمدوم ... وغيرهم الكثير .


أهم المراجع
1- كتاب: الصروف في تاريخ الصحراء وسوف
تأليف: ابراهيم بن محمد الساسي العوامر
2- كتاب : الدر المرصوف في تاريخ سوف
تأليف:أحمد بن الطاهر منصوري
3- كتاب : الجزائر
تأليف: احمد توفيق المدني ( المؤرخ الجزائري )
4- كتاب : موسوعة القبائل العربية
تأليف : محمد سليمان الطيب ( المؤرخ العربي )
5 – بعض كبار السن أمدهم الله بالصحة والعافية .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-06-2012, 09:54 PM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ) فقال : ((و في أوائل شهر جمادى وصل إلى زنزور غلبون بن مرزوق السالمي، وهو امير ال سالم بن رافع بن دباب، وهم امم لا يحصون بين طرابلس وبرقة)).

أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية : هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق، ويقيم العمائم بزليتن، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراتة وشعوب أولاد سالم يتفرعون إلى فروع كثيرة منها على سبيل المثال :
  • قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن. # الهوامل بطن من مطير في الحجاز وبقاياهم هناك .
  • الغلابنة بمسراتة.
  • أولاد الحضيري ب سبها وهم أبناء امحمد الحضيري بن عبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غلبون
  • قبائل معدان بمصراته وسرت.
  • الحسون بسرت.
  • أولاد غيث بزليتن.
  • العبادلة بإقليم سرت. #بنوعبدالله العبدلي وبقاياهم في الحجاز ومنهم الهويملات من بني عبدالله
  • الرجبان بالجبل الغربي.
  • الزياينة بسرت ونواحي طرابلس.
  • البراهمة بزليتن.
  • أولاد همام بالخمس.
  • أولاد الجبالي بالخمس.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-06-2012, 10:02 PM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

ربما أن هناك حلف قديم بين سليم بن منصور وبنوعبدالله بن غطفان وهذا واضح بالمصادر التاريخيه أمامنا والله تعالى أعلم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-06-2012, 10:16 PM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

مطير الخثعميه القحطانيه شيء ،، وبني عبدالله والهوامل والبراعصه في شمال إفريقيا شيء آخر (( حلف قبلي ))
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-06-2012, 10:57 PM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

ما رأي الشيخ فالكون
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 28-06-2012, 12:04 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

يمكن ما تقوله يا كاشف الأحلاف صحيح ويمكن لا

وتبقى المسألة مسألة ظنيّة

لأننا لا نجد في موروث بني عبدالله من مطير ولا الهوامل ذكراً لسليم

على العموم لا نستطيع رد قولك ولا قبوله
ربما تأتي الأيام بشي ءلا نعلمه

وبالتوفيق
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 28-06-2012, 01:08 AM
شاهد على العصر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
المشاركات: 23
افتراضي

اقراء كتاب بلاد العرب للغدة الاصبهاني عالم من علماء القرن الثالث الهجري
ينقل عن الاصمعي وذكر ان من ديار بني عبدالله من غطفان المهد والسويرقية

ولعلمك هي لثلاث قبايل غطفان وبني سليم والاشراف

شكراااا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 28-06-2012, 01:10 AM
شاهد على العصر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
المشاركات: 23
افتراضي

انا اتكلم عن بني عبدالله فقط
اما البقية فمطير من كل طير
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 28-06-2012, 01:21 AM
شاهد على العصر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
المشاركات: 23
افتراضي

لا تقول جرذان
تطلع زي القذافي !
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 28-06-2012, 02:26 AM
المؤرخ النساب غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2012
المشاركات: 54
افتراضي

انعم وأكرم بمطير
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 28-06-2012, 03:00 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي


مطير ,, يطلقون نورة السيحانية العتيبية من زوجها , شايد الحنتير العتيبي , بالقوة ,,
نورة السيحانية العتيبية ,تسندها على شيوخ بني عبدالله من قبيلة مطير وتستنجد !
... بهم لكي يخلصونها من زوجها شايد الحنتير .. وفعلاً حصلت على ماأرادت فأنشدت هذه الأبيات :

ياراكب اللي نيها حشـــــو الأبــــــــداد *** ملـفـاك ابـــن جـبـرين زبن المتلي

إن كان يبكي صاحــبــه غض الأنهاد *** قله تـــرانا عـــــــند قـبـــره نحلي

والشيخ ابن جبرين(1)غدا دمعه أبداد *** والشيخ مايبكي عــــــشيـر ٍ مولي

وإن كان خله حـــال مــن دونه الـحـاد *** أنا عشيري حـــــــاضرٍ ماحصلي

تكـــفون يــالفــريس يــاذخــر عبـــــاد *** اضـــن دقـــــــلـة خـيـلـكـم فزعتلي

جهز(2) على حمرا تحــورد تــحوراد *** وقعدان(3) يازبن المخيف المذلي

تـــــــراه مــاهوللطوابـــيــــر عــــمــاد *** تـلـــقـــــاه بـطـراف السـبـايــا يـدلي

ــــــــــــــــــــــــــــ
ولما سمع رجال مطير القصيدة غزوا زوجها وأسروه واجبروه !! على طلاقها فطلقها
وأرسلوا لها هذين البيتين

حنا اســــــرنا شــــايـــد الحنتير *** ومــهــــارنا راجـت عليه

لعـــيــــون لــبــــاس الحريـــر *** الــلــي يــوصيـنا عــــليـه



(1) ابن جبرين متعب شيخ بني عبدالله من قبيلة مطير .
(2) جهز بن شرار شيخ ميمون من بني عبدالله من قبيلة مطير .
(3) قعدان بن درويش شيخ الشطر من الصعبة من بني عبدالله من قبيلة مطير .
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 28-06-2012, 03:09 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

شاهد على العصر

أنت تتكلم عن علم ولا ترمي كلام ما تدري ويش تقول ؟؟!!

أتحداك تجيبلي النص الذي تزعم أنه موجود في كتاب بلاد العرب
ولك علي أن لا أتلكم في الأنساب مطلقا بعد الآن؟

ما رأيك؟

ما أريد منك سوى شيء واحد
هل وقع أصلا ذكر للمهد أو السويرقيّة في ذلك الكتاب ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 28-06-2012, 03:46 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

السوارقيه فى كتاب أبى على الهجرى فى القرن الثانى الهجرى - هى قلاع لبنى حرام بن عوف بن بهثه خاصه من بنى سليم - ( و بنى حرام منهم بنى علاق بن حرام بن عوف الذين منهم الكعوب أمراء العرب بإفريقيا) و لهم كتاب من رسول الله صلى الله عليه و سلم بها و من السوارقيه قبيلة السواركه الذين بسيناء و من تربه قبيلة الترابين بسيناء
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 28-06-2012, 03:49 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

و الاشراف اذا كانوا اشراف لا يأخذون ما ليس لهم بحق اما عبد الله بن غطفان فما سمعنا بهم لا فى جاهليه و لا إسلام إنما كانوا يمشون خلف إخوتهم عبس الجمر و فزاره البدر نزالة الوعر فإن رحلو إلى موضع رحلوا معهم و اذا نزلوا موضع نزلوا معهم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 28-06-2012 الساعة 03:52 PM سبب آخر: تعديل
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 28-06-2012, 04:01 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

و من بنى علاق كان أبو الفوارس الأشهب بن دويكل بن يحيى بن سلمه بن الحمير بن يحيى بن علاق بن حرام بن عوف بن وهيب بن هرمى بن أهبان بن عبد الله بن جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بن بهثه بن سليم بن منصور - فارس بطل من فرسان بنى سليم بالحجاز قتله بغا التركى قائد الخليفه الواثق العباسى سنة 230 هجريه

و أبو الفضل كعب بن الأشهب و من ذريته الكعوب أمراء العرب بإفريقيا فالكعوب من علاق من هيب من عوف من بنى سليم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 28-06-2012 الساعة 04:02 PM سبب آخر: تعديل
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 28-06-2012, 09:28 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

ويحك يا أبا ذؤيب :)

من اين أتيت بنسب علاق؟
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 28-06-2012, 09:31 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

ليش يا عتيبى ما يعجبك هذا النسب

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 28-06-2012 الساعة 09:33 PM سبب آخر: تعديل
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 28-06-2012, 11:26 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

لا عاجبني

لكن أبي أعرف المصدر
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 29-06-2012, 12:17 AM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

سلام سلام

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:57 AM
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 29-06-2012, 12:41 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

ابي ذؤيب العتيبي , *****
تقول إنك ماسمعت في بني عبدالله لا في الجاهلية ولا في الإسلام ,,
في الجاهلية اسمهم بني عبدالعزى بن غطفان,, وغير اسمهم الرسول صلى الله علية وسلم إلى بني عبدالله بن غطفان ,, ايما الوفود
وتاريخهم في الجاهلية هذا هو بالمصادر مع قومهم غطفان ,,




اما قولك إنهم ينزلون ويرحلون مع عبس وفزارة ,, إذا ماتدري , فإن عبدالله عم عبس وفزارة , اي انه اكبر فرع في غطفان , وفيهم الكثرة وكانت عبدالله قبيلة منفصلة , لكثرتهم ,, وعند حرب داحس والغبراء ,, حالفت عبس عبدالله ,, كانت الراية فيها لبني عبدالله , واختفى اسم عبس بعد حرب داحس والغبراء وانصهروا مع بني عمومتهم بني عبدالله ,,
ايام بنو عبدالله بن غطفان في حرب داحس والغبراء


بسم الله الرحمن الرحيم .


حرب داحس والغبراء بين عبس وذبيان من أشهر واطول حروب العرب بجانب


حرب البسوس بين بكر وتغلب وحرب بعاث بين الأوس والخزرج ,ويقول


صاحب كتاب الأنوار ومحاسن الأشعار : ووقائع عبس وذبيان في حرب داحس


والغبراء , وتسميها العرب الكريمة , لأنها اقلعت عن عقل وتكافؤ في الدماء


ودامت الحرب بينهم أربعين سنه


سبب هذه الحرب :


اختلف الرواه في مبدأ هذه الرهان ومبدأ هياجة فذكروا عدة روايات احداها تقول


ان الرهان اهاجه رجل من بني الجوشن من بني عبدالله بن غطفان جاء إلى حذيفه


بن بدر الفزاري زائر فعرض علية حذيفة خيلة فقال العبدلي ما أرى فيها جواد


مبراً ... قال حذيفة ويحك ومن عند من الجواد المبر ؟ قال عند قيس بن زهير "


فراهنه حذيفة على ذكر من خيلة وانثى ثم أتى العبدلي فأخبرة بخبر الرهان , فقال


قيس لا أبالي من راهنت غير حذيفة . قال : ماراهنت غيرة قال قيس : إنك


ماعملت لأنكد ثم ركب قيس وأتى حذيفة ليواضعة الرهان , فأبى إلا ان يغلقة


وعندما قتلت فزارة مالك بن زهير من دون حرب غضبت عبس وهاجت الحرب


بينهم .


موقف بني عبدالله في حرب داحس والغبراء :


كان لبني عبدالله بن غطفان مواقف مشهورة في حرب داحس والغبراء والتي


وقعت بين عبس وذبيان .. والمصادر تشير إلى أن بني عبدالله وضعت ثقلها مع


عبس وذلك بسبب الحلف الذي بينهم . وهو حلف داخلي فكل القبيلتين من غطفان


ولكننا لم نجد في المصادر إلى أي أشارات صريحة عن سبب هذا الحلف ومتى


نشأ ؟ ولقد شاركت بنو عبدالله بن غطفان في هذه الحرب منذا ابتداء امرها إلى


نهايتها والذي تم بالصلح الذي اوقف الحرب الضروس . وفي أول أيام الحرب


وهو يوم المريقيب , يشير صاحب كتاب العقد الفريد إلى موقف بين عبدالله بن


غطفان فيقول : ثم نهضت عبس وحلفائهم بنو عبدالله إلى الحرب التي دامت أربعين عام



يوم المريقيب :



بعد مقتل مالك بن زهير نهضت بنو عبس وحلفائهم بنو عبدالله بن غطفان إلى


بني فزارة وذبيان , ورئيسهم الربيع بن زياد ورئيس بن فزارة حذيفة بن بدر


فألتقو بذي المريقيب من أرض الشربه فأقتتلوا وكان الشوكة في بني فزارة , قتل


منهم عوف بن بدر قتلة ارطأة احد بني مخزوم من بني عبس , وضمضم ابا


الحصين وهرم المريان قتلة عنتىرة الفوارس , ونفراً ممن لا يعرف اسمهم .


وعندما بلغ عنترة ان حصيناً وهرم ابني ضمضم يشتمانه ويوعدانه فقال من قصيدة له :



وقد خشيت بأن اموت ولم تدر == للحرب دائرة على ابين ضمضم


الشاتمي عرضي ولم اشتمهم == والناذرين ان لم القهم دمي


ان يفعلا فقد تركت أباهم === جزرالسباع وكل نسر قشعم




* يوم ذي حسي :



بعد هزيمة ذبيان في يوم المريقيب زاد الشر بين عبس وذبيان فنفرت ذبيان


ورئيسهم حذيفة بن بدر , على بني عبس وحلفائهم بنوا عبدالله بن غطفان


ورئيسهم الربيع بن زياد العبسي , فتوافر بذي حسي , وهو واد بالشربه يبعد


عن قطن مسيرة ثلاث ليال وعن اليعمرية ليلة وليس ببعيد عن المريقيب , وقد


هابت عبس وعبدالله بجمع غطفان فنظرت في امرها , فكان رأي الربيع بن زياد


مناجزة القوم ورأى قيس بن زهير خلاف ذلك , وقد انحازت عبس وحلفائها


عبدالله بن غطفان إلى منزل آخر فطلبتها ذبيان , وأرسل حذيفة بن بدر إلى عبس


بأن يدفعوا القتله او الحرب فقال قيس بن زهير ندفع للقوم رهائن حتى نرا فجفعو


لذبيان ثمانية من أبنائهم وأتفق القوم على أن تكون الرهائن عند سبيع بنوا عمرو


احد بنو ثعلبة بن سعد بن ذبيان , وقد بقيت الرهائن عند سبيع حتى مات . وبعد


موته طلب حذيفة الرهائن من ابنة مالك فدفع مالك الرهائن إلى حذيفة فقتل


حذيفة الرهائن , فكان يقتل كل يوم واحداً ويقول للغلام قبل قتلة ناد اباك .



* يوم اليعمرية :



على أثر قتل الرهائن في بني عبس , فهم أبناء عليُة القوم في عبس منهم عتبة بن


قيس بن زهير وأبنوا جنيدب بن عمروا بن الأسلع وواقد بن جنيدب وغيرهم ,


مما دفع عبس وحلفائهم بنوا عبدالله بن غطفان إلى مهاجمة ذبيان في اليعمرية


من أرض ذبيان , وكان النصر حليف عبس وبنو عبدالله بن غطفان حيث قتلت


منهم أثنا عشر رجلاً منهم مالك بن سبيع الذي رمى بالغمة إلى حذيفة وأخوة


يزيد بن سبيع وعامر بن لوذان والحارث بن يزيد وهرم بن ضمضم والحارث


بن بدر الفزاري وغيرهم . وفي هذا اليوم تجلت بطولة أحد بني عبدالله بن


غطفان , وهو جحش بن نصيب العبدلي فاثخن في فرسان فزارة وذبيان وقتل


يزيد بن سبيع الذي رمى بالغمة إلى حذيفة بن بدر . وفي يوم اليعمرية يقول


جحش بن نصيب العبدلي :


ويوم بواد اليعمرية لم نـــــــــزل === على الماء حتى اسلم الماء غامرة


وقرن تكرت الطير تجحل حولة === تحرك رجلاه وقد مات سائـــــرة


تركت يزيد يحفر الموت روحه === أنث عليه الغدر والرمح شاجرة



يوم ذات الحراج أو ( الجراجر ) :



قال صاحب كتاب الإشراف : يوم قتلت عبس حذيفة بن بدر يوم الهباءة , غضب


سنان بن أبي حارثة المري غضباً شديداً , وأجتمعت إلىيه بنو ذبيان فشكوا مالقوا


من بني عبس وعبدالله , وكان سنان معتزلاً الحرب نازلاً في بني مرة ,


وأجتمعت بنو مرة وبنو عبدالله بن غطفان وبنو ثعلبة بن ذبيان فقال لهم سنان :لا


تعرضو للأبل والغنيمة فأن الطمع فشل , الضراب قبل النهاب , فأرسلها مثلاً


فنهضوا إلى بني عبس فقال قيس بن زهير العبسي , لا أرى لكم لقاء القوم فأنهم


موتورون فأن أبيتم فأن لكل قوم شرة ولكل شرة فترة فأصبروا لهم , وأقبل سنان


في جيشة ولقى بني عبس على ذات الحراج , فأقتتلوا قتالاً شديداً ,كثرت فيه


الضحايا من الطرفين وألتقوا في اليوم الثاني فكان القتل أشد من اليوم الأول


وظهرت في هذا اليوم شجاعة عنترة ابن شداد العبسي . فلما رأى الناس ان شبح


الموت بخناقهم وتشتد سواعدهم عليهم كل يوم ونظروا إلى كثرة موتاهم من


الطرفين تطيروا من سنان بن أبي حارثة المري وتذكر أنه هو الذي منع حذيفة


من الصلح وجاء بهم إلى هنا هذه الأيمام فأمتنعوا عن القتال وأستمر بها سنان ,


لكنه لقي من قومة فتوراً وعدم رغبة في الحرب فعاد هو أيضاً .


هذا النص الذي ذكرة البلاذري يعطي وجهاً آخر لموقف بني عبد الله بن غطفان


في حرب داحس والغبراء , ولقد ذكرهم في صف ذبيان وليس في عبس وأرجع


أن قسم من بني عبدالله بن غطفان لم ينضم إلى عبس ومن معهم بل وقف موقف


الحياد من هذه الحرب كما هو الحال من بنو مرة , وعندما دعى سنان بن أبي


حارثة المري وهو أحد سادات غطفان بقية قبائل غطفان لنصرة فزارة بعد مقتل


حذيفة لبو ندائة وأشتركو في هذا اليوم ضد عبس ومن معهم من بني عمومتهم


من بني عبد الله بن غطفان . وسنجد ذكراً لهذا القسم من بني عبد الله أيضاً في


صف ذبيان في يوم جبلة ويم شواحط عند الحديث عنهما .



* موقف بنو عبدالله بن غطفان من الحلف مع بني شكل العامريون :



في أحد مراحل داحس والغبراء أرادت عبس الشام , وبلغ بني عامر أرتفاعهم


نحو الشام فخافوا أنقطاعهم من قيس . فخرجت وفود بني عامر حتى لحقتهم


ودعتهم في أن يرجعو ويحالفوهم . فقال قيس : يابني عبس حالفوا قوماً في


صيابة بني عامر ليس لهم عدد فيبغوا عليكم بعددهم , فأن احتجتوا أن يقوموا


بنصرتكم قامت بنوا عامر . فخالفوا بني شكل من بني الحريش , فمكثوا فيهم


وهم بنوا أختهم وكانت أمهم عبسية , وجاوروهم وكان يرون عليهم أثرة وسؤ


جوار وأستخفافاً بهم . ثم ان شاعراً يقال له عبدالله بن همارق العبدلي أحد بني عبدالله بن غطفان قال :



جـــــــزى الله عبس ابن بغيض == جزاء الكلاب العاويات وقد فعل


بما انتهكو من رب عدنان جهرة == وعوف يناجيهم وذلكم جلــــــــل


فأصبحتم والله يفعل ذلكــــــــــم == يعزكم مولى ومواليكم شكــــــــل



فلما بلغت قيساً قال :ماله قاتله الله أفسد علينا حلفنا ؟ فخرجوا حتى أتو بنو جعفر بن كلاب .
ومن هذا النص الذي اوردة سلمة نستنتج ان بنو عبدالله بن غطفان لم تكن راضية


على الحلف الذي عقدة قيس بن زهير على بني شكل بن الحريش . قال احد شعرائهم الأبيات السابقة .


* يوم جبلة :


اشتركت عبس في يوم جبلة لأن عبس حالفت بني عامر فحاربت معهم في هذا


اليوم ذبيان وتميم . قال أبو عبيدة : يوم شعب جبلة قبل الإسلام بأربعين عام


وهو عام ولد النبي صلى الله علية وسلم , وكانت عبس في يومئذا في بني عام


حلفاء, يوماً يعد من أعظم أيام العرب وأنتصرت فيه عبس وعامر على تميم


وذبيان وأسد . وبنو عبدالله بلا شك شاركت في هذا اليوم في صف عبس لأنهم حلفاء لهم .


وقد أشرنا سابقاً ان النصوص توضح ان بنو عبدالله بن غطفان شاركت منذا


البداية في هذه الحرب الضروس إلى نهايتها , وفي نفس الوقت وجدنا أن ثلاث


نصوص تفيد بأن قسم من بنو عبدالله لم يضم إلى بنوا عبس بل شارك في بعض


أيام داحس والغبراء في صف ذبيان , وقد استعرضنا واحداً منها عند حديثنا عن


يوم ذات الحراج .


أما النص الثاني فهو من ضمن أحداث يوم جبلة . يقول أبو الفرج : وذكروا أن


الطفيل بن مالك لما رأى القتال يوم جبلة قال : ويلكم ! وأين نعم هؤلاء الرجال


فأغار على نعم عمرو وإخوته وهو من بني عبدالله بن غطفان ثم من بني


الثرماء فأستاق ألف بعير .وبنو الثرماء هم أحد بويتات بنو عبدالله بن غطفان
والذي مدحهم الشاعر مزرد بن ضرار وقال :



ولو في نبو الثرماء حلت تحدبوا === عليها بأرماح حداد الحدائد


مصاليت كالأسياف ثم مصيرهم === إلى خفرات كالقنا المترائد


* يوم قطن :


هو أول أيام الصلح بين بني عبس وذبيان فبعد أتفق ابني بغيض على حمل


الحمالات وتراضوا بينهم , اجتمعو بقطن . وبينما هم في إجتماع السلم أقبل اقبل


حصن بن ضمضم المري فقتل ربيعة بن وهب العبسي بأبية ضمضم الذي قتلة عنترة يوم المريقيب .


فأشارت عبس وحلفائهم بنو عبدالله بن غطفان , لا نصالحكم مابل البحر صوفة


وقد غدرت بنا بنو مرة . فتهيأ الحيان إلى القتال وألتقو بقطن وحصل قتال شديداً


بين عبس وذبيان , ثم نشطت السفراء في السعي للصلح فدفعت الديات وتم الصلح .


ويقول زهير بن أبي سلمى يمدح هرم بن سنان والحارث بن عوف اللذين سعوا في الصلح :



تداركتم الأحلاف قد ثل عرشها === وذبيان قد زلت بإقدامها النعل



قال صاعوداء في شرحة لديون زهير الحلفاء عبس وبنو عبدالله بن غطفان تحالفوا على بني ذبيان .


* يوم عسر :


هو أحد أيام بنوا عبدالله بن غطفان مع بنوا عمومتهم قبيلة أشجع نهبت بنو اشجع


أبلاً لبنوا عبدالله بن غطفان ولم يكن فرسان بنو عبدالله قريبه منها وعندما علم


بنو عبدالله بذلك لحقوا القوم . وفي هذا اليوم يقول رجل من بنوا عبدالله بن غطفان :


ألا أبلغ لديــك بنو سبيـــــــــع === وأيــــام النوائب قد تدور


فأن تك صرمة أخذت جهارا === كغرس النخل أزرة الشكير


فأن لكم ماآقــط عاســــيات === كيوم أضـــر بالرؤساء إير


تداعت عصبةٌ من ولد ثور ===كأسد من مناطــــــقها الزئير


فقلنا يا آل أشجع لن تفوتوا === بنهبكم ومرجـــــــلنا يثـــور


كأن عليهم بجنوب عسير === غمام يسـتهل ويســــتطـــــير.



قبائل بنو سعد بن قيس بن عيلان بن مضر – حرب داحس والغبراء

*****ملاحظه
يجب وضع المصدر لهذا النقل والا مسحناه* الجموني.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 09:45 AM
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 29-06-2012, 12:43 AM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

م( أستغفر الله )

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:53 AM
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 29-06-2012, 12:45 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

اللهم عفوك.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:53 AM
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 29-06-2012, 12:56 AM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

اللهم قضلك.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:50 AM
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 29-06-2012, 12:58 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

رحمة ربك.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:49 AM
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 29-06-2012, 01:00 AM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

له الامر.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:49 AM
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 29-06-2012, 01:05 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

نعم الامر ما شاء الله.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:48 AM
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 29-06-2012, 01:06 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

اللهم عفزك.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:47 AM
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 29-06-2012, 01:11 AM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

الله لا اله الا هو.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:46 AM
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 29-06-2012, 01:14 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

له في خلقه شؤون.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 01:45 AM
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 29-06-2012, 01:19 AM
كاشف الاحلاف غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 04-01-2012
المشاركات: 220
افتراضي

((سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله الا أنت أستغفرك وأتوب إليك ))
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 29-06-2012, 01:31 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

الامر لله عليه توكلنا...............
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 29-06-2012, 02:04 AM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

يا اخ ارشيف بما انك مطيرى فقل بالله من هو ابو مطير و ارفع عامود نسب واحد الى غطفان حتى نعلم انك صادق و الا فإنك **

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 09:41 AM سبب آخر: تعديل
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 29-06-2012, 02:09 AM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

إلى الاخ جمونى مشرف الموقع المحترمى

إقتباس - يقول الاخ ارشيف : ابى ذؤيب العتيبى ******

ما تعودنا ان نسب و نشتم فى موقعكم الكريم الذى لم نتعود فيه الا على الاحترام و الادب الجم

برجاء الرفع و التنبيه

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 04:21 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي الارشيف مجلس قبيلة بني تميم 8 27-07-2017 08:14 AM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 16 17-02-2015 07:06 AM
نسب غطفان مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 1 31-10-2012 02:44 PM
نقابة الاشراف في دار الوثائق القومية د حازم زكي البكري دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات 3 18-01-2012 03:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه