دولة بني خالد وحكامها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الرد العلمي على ملحق الأساس لمعرفة بني العباس لمؤلفه محفوظ شاكر يونس العباسي
بقلم : السيد احمد العباسي الهاشمي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أسماء القبائل والعوائل والعشائر المتشابهة ( ملخص مفيد ) (آخر رد :احمد شعبان)       :: عائلة أبو يوسف (آخر رد :احمد شعبان)       :: نسب الهويمل (آخر رد :اابوعمر)       :: بني شراحيل هل ترجع لبني الحكم او بني الحارث (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة بني يزيد الواقعة في محافظة الليث (آخر رد :ابن جنـاب)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: شراحيلي (آخر رد :نواف شراحيلي)       :: الى اين يمتد نسب قبيلة ال وهاش (اليمن/محافظة البيضاء) (آخر رد :سليمان سالم علوي)       :: الى اين يمتد نسب قبيلة ال وهاش (اليمن/محافظة البيضاء) (آخر رد :سليمان سالم علوي)       :: الى اين يمتد نسب قبيلة ال وهاش (آخر رد :سليمان سالم علوي)      




إضافة رد
قديم 17-09-2012, 02:25 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي دولة بني خالد وحكامها

حكام دولة آل حُميد من بني خالد
في الأحساء وعاصمة دولتهم المبرّز
من عام 1080 هجري الموافق 1670 ميلادي
الى عام 1208 هجري الموافق 1793 ميلادي



1. براك بن غرير بن عثمان بن سعدون بن ربيعة بن حُميد الخالدي : استولى على الاحساء عام 1080هجري بعد ان طرد الاتراك العثمانيين منها ولما استقر الملك له جعل محل اقامته بلد المبرز وبنى قصرا فخما يعرف موضعه الان بالقلعة الا ان العامة يبدلون القاف جيم ويقولون الجلعة وهو السوق الذي يباع فية التمر في الوقت الحاضر وبنى بجانب القصر مسجدا يعرف بمسجد براك الى حين هذا التاريخ وتوفي الملك براك رحمه الله عام 1093 هجري .

2. محمد بن براك : لما توفي براك ولي بعده ابنه الملك محمد وفي سنة 1098 هجري غزا ال مغيرة من لام وعايذ من قحطان وأوقع بهم في الموضع المعروف بالحاير موطن سبيع جنوب الرياض وقتل منهم خلقا كثير ثم كر عليهم صيف هذا العام وهم بحاير المجمعة ونكل بهم وتوفي الملك محمد بن براك رحمه الله سنة 1103 هجري .

3. سعدون بن محمد بن براك : بعد وفاة محمد ولي الملك ابنه سعدون وفي سنة 1110 هجري غزا الظفير والفضول من لام بالموضع المسمى البتراء قرب نفوذ السر فقتلهم وأخذ اموالهم وفي سنة 1121هجري غزا الظفير بالموقع المسمى الحجرة ، وهو الذي وهب الكويت لال صباح ، توفي الملك سعدون بن محمد رحمه الله عام 1135 هجري .

4. علي بن محمد بن براك : تولى الحكم من عام 1135 الى عام 1142هـ ، وفي عام 1140هجري حصلت في الخرج معركة شديدة ما بين شريف مكة ومعه قبيلة عنزة وغيرها وبين قبائل الظفير ومعهم العوازم وغيرهم ثم استنجد الشريف بأمير بني خالد علي بن محمد فبادر إلى الخرج على رأس قوات كبيرة فلحقت بالظفير وأحلافهم هزيمة نكراء ، تآمر على علي داحس و دُجين ابنا أخيه سعدون فقتلاه .

5. سليمان بن محمد بن براك : لما استقر الملك لسليمان بنى مسجده المعروف باسمه شرقي سوق التمر ببلد المبرز وامتد سلطانه على الاحساء وبواديها وعلى نجد وبواديها ولم يكن له في ايامه منازع وكانت ايامه صافية والأمن مستتب وفي ايامه ظهر الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهو الذي أمر ابن معمر أمير العيينة بطرد الشيخ رحمه الله ، توفي الملك سليمان في بلد الخرج من أرض نجد سنة 1166 هجري رحمه الله تعالى حيث غدر به المهاشير من بني خالد فانهزم من الاحساء وقصد بلاد الخرج فوافته المنية هناك .

6. عريعر بن دجين بن سعدون بن محمد : بعد موت سليمان بن محمد تولى الامر عريعر ، وفي سنة 1172هجري غزا عريعر بلد الدرعية من بلاد نجد وهي مقر امارة محمد بن سعود بن مقرن ومركز الدعوة الوهابية وحاصرها حصارا طويلا ورماها بالمدافع ولما عجز عن فتحها رحل عنها ، مات الملك عريعر في شهر ربيع الاول سنة 1188هجري غازيا نجد رحمه الله .

7. بطين بن عريعر : كان سيء السمعة فاسد التدبير نصحه العلماء بجملة نصائح من اجمعها رسالة كتبها له العلامة الشيخ محمد بن سعيد بن عمير خوفه فيها من عواقب الظلم واهمال الرعية وهي رسالة طويلة جامعة لحكم كثيرة فلم ينتفع بها وتمادى في جهله وطغيانه فدخل علية اخواه دجين و سعدون فخنقاه في بيته ومات وذلك عام 1189هجري غفر الله لهم جميعا .

8. دجين بن عريعر : لما مات بطين تولى اخوه دجين ولم تطل مدته فيقال ان اخاه سعدون سقاه سما ومات من ذلك والله اعلم .

9. سعدون بن عريعر : في سنة 1189 هجري تولى سعدون ملك الاحساء وكانت الامور مضطربة والفتن متأججة بين الناس لاسيما في الاحساء فضبط الامور ، وكان ملوك بني خالد يصيّفون بالاحساء وفي الشتاء يخرجون الى البرية ويجوسون خلالها ويغزون من يخرج على طاعتهم من البوادي المخلين بالامن وفي عام 1199 هـ خرج سعدون ببني خالد جريا على عادته لتأديب القبائل المخلة بالأمن ففوجئ أثناء غيابه بثورة أهلية مسلحة ضده في الأحساء فعاد راجعا وخرج الاهالي لقتاله غير أنهم لم يصمدوا طويلا فقضى على الثورة وقتل رجالا من رؤسائها ولما سمع أخواه دويحس ومحمد وخالهم عبد المحسن بن سرداح بأنباء الثورة عادوا الى البلاد -وكانوا عند أمراء المنتفق مخالفين له- فأعلن دويحس الثورة ضده والخروج عن طاعته وانحازت الى صفوفه المهاشير وآل صبيح من بني خالد كما استنجد دويحس بثويني رئيس المنتفق فاستطاع أن يلحق هزيمة نكراء بأخيه سعدون في معركة جضعة سنة 1200 هـ فاستولى على معسكره واضطره الى الفرار لاجئا الى الدرعية الى آل سعود أعدائه التقليديين وطلب منهم المساعدة فلم يلبوا طلبه وسمحوا له بالاقامة بها فمات بعد عام غريبا .

10. دويحس بن عريعر وخاله عبد المحسن بن سرداح بن عبيد الله بن براك بن غرير آل حميد : استقرت الامور لدويحس الا ان الدولة السعودية القوية الناشئة لم تتركه وقاموا بشن الغارات عليه مستغلين خلافه مع أخيه زيد بن عريعر ، وفي عام 1204هجرية زحف سعود بن الامام عبدالعزيز ومعه زيد والتقوا بدويحس وجيشه في معركة غريميل وغلبوه ثم دخلوا الأحساء وفر دويحس وخاله عبدالمحسن الى العراق .

11. زيد بن عريعر : عين واليا من قبل الامام عبدالعزيز بن محمد ال سعود ولكنه سرعان ما استقل وخلع الطاعة واستقامت له الامور لولا انه استقدم عبدالمحسن بن سرداح من العراق ثم غدر به وقتله عام 1206هجري فحدثت بسبب ذلك فتنة بين بني خالد وانقسموا قسمين ثم رجحت كفة ابن المقتول فحكم براك بن عبدالمحسن بن سرداح .

12. براك بن عبد المحسن بن سرداح : استغل ال سعود الانقسام الخالدي وقاموا بشن الغارات على براك حتى هزموه عام 1207هجري ولحق بالعراق ونصّب ال سعود احد اهل الاحساء واليا تابعا لهم .

13. زيد بن عريعر (للمرة الثانية) : بعدها قدم دويحس واخوه محمد من الزبارة واتفقا مع أخيهما زيد بن عريعر على تخليص البلاد من النجديين فقاموا بقتل عامل ابن سعود محمد الحملي ووكيل بيت المال حسين بن شبيب والمطاوعة ويبلغ عددهم ثلاثين رجل وجروهم بالحبال في الاسواق وحين بلغ سعود نبأ نقضهم البيعة وفتكهم برجاله وكان في محل اسمه الطف قرب الاحساء لم يجد بدا من العودة الى الدرعية والاستعداد للانتقام من بني خالد ففي عام 1208هـ شن هجوما على الاحساء وقراها وترك البلاد نهبا للبادية ولم يستطع زيد بن عريعر الوقوف امام قواته فانهزم وتحصن بالقلاع فلم يتمكن سعود من اقتحامها وعندها توسط براك بن عبدالمحسن بن سرداح الذي انخرط في صفوف آل سعود واخذ لزيد الامان من الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود فاستجاب له وعينه واليا على الاحساء وشيخا لبني خالد .

14. براك بن عبد المحسن بن سرداح (للمرة الثانية) : كان اميرا على الاحساء للإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ينفذ اوامره ثم عزم على نقض البيعة مع دويحس ومحمد ابني عريعر عام 1211هجري فأقبل سعود بن عبدالعزيز ال سعود في جيش عرمرم وغزا الحسا وهدم قلاعها وفر براك الى العراق .

وبهذا ينتهي الدور الأول والأهم من الدولة الخالدية .




دولة بني خالد (الدور الثاني)
من عام 1234 هجري الموافق 1817 ميلادي
الى عام 1245 هجري الموافق 1829 ميلادي

بعد سقوط الدرعية والحكم السعودي الاول على يد ابراهيم بن محمد علي باشا عام 1233هجري ورحيله الى مصر ملك الاحساء ماجد بن عريعر واستولى محمد بن مشاري بن معمر على الدرعية واراد بسط نفوذه على نجد فخشيه بعض أمراء البلدان وكتبوا الى ماجد بن عريعر بالاحساء ليقاتل ابن معمر قبل ان يستفحل امره ففعل وسار الى نجد ولكن ابن معمر اظهر انه امير معّين من امرائه ودخل في سلطانه وسلطان العثمانيين فعاد ابن عريعر من حيث جاء .
من أبرز الوقائع في هذا الدور مناخ الرضيمة عام 1238 هجري حيث قاتل الامير ماجد بن عريعر ومن معه قبيلة مطير والعجمان ومن معهم ولكنه انهزم وضعف حكمه قليلاً ، تلى ذلك الهزيمة الكبيرة على بني خالد في معركة السبية الشهيرة عام 1245هجري والتي زال بعدها حكمهم نهائيا حيث اجتمعت عليهم القبائل وقتل أميرهم ماجد بن عريعر وعادت الاحساء للحكم السعودي الثاني وعّين الامام تركي بن عبدالله ال سعود عمر بن عفيصان واليا عليها اما الامير محمد بن عريعر اخو ماجد فجهزه الامام وارسله منفيا الى العراق وعاد هو الى نجد .

وبعدها غابت شمس آل عريعر بعد مجد دام قرنا وزيادة من عمر التاريخ .



المراجع :
1. عنوان المجد في تاريخ نجد لابن بشر .
2. كتاب ساحل الذهب الاسود تأليف محمد سعيد المسلم .
3. كتاب البحرين تأليف محمود شاكر .
4. المعجم الجغرافي للمنطقة الشرقية تأليف حمد الجاسر .

منقول بتصرف واختصار

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 08-11-2012 الساعة 03:02 AM
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2012, 02:55 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم بلابتي بني خالد
الله يعطيك العافية
هل العلياء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2012, 08:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يعافيك يا ولد العم
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2012, 08:47 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ابو سعدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2012, 11:47 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انعم واكرم ببني خالد .
حربيي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2012, 04:24 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما عليك زود يالحربي
وحياك الله يا ابو سعدا
وكل عام وانتم بخير

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 27-10-2012 الساعة 06:11 AM
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-2012, 11:35 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

دولة سادت ثم بادت وتاريخ كبير لا ينسى ..
بارك الله فيك ..
عبدالعزيز الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2012, 01:17 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله المستعان
شكرا لك على المرور عبدالعزيز
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2012, 08:19 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال الله تعالى :
{ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاس }
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2012, 03:06 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

الاخ عبدالكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
...

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 14-12-2012 الساعة 04:36 PM سبب آخر: كلام خارج الموضوع
ألرشيدي العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2012, 03:45 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الرشيدي العبسي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا مرحبا وشاكر لك المرور

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 14-12-2012 الساعة 06:43 AM
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 03:48 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
...

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 14-12-2012 الساعة 06:46 AM سبب آخر: كلام خارج الموضوع
الخالدي العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2012, 06:47 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العفو يا ولد العم وحياك الله
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 12:03 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
باحث في الأنساب
 
الصورة الرمزية هاوي (دي ان اي)
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

ونعم في بني خالد شيوخ معروفون ..
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : هاوي (دي ان اي)
(أَوَلَمْ يَرَ الإنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ)
هاوي (دي ان اي) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2013, 10:36 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك موضوع جميل مختصر مفيد
توقيع : عبدالله المديني
كلكم لآدم وآدم من تراب
عبدالله المديني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2013, 09:07 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2013, 11:42 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
مهند خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2013, 03:58 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بني خالد والنعم تاريخ وحضارة
الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2013, 08:40 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ومليون نعم من بني خالد
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 يوم أمس 03:59 AM
تقييم عسكري لحملات خالد بن الوليد على العراق . د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 0 27-05-2016 02:04 PM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 2 11-03-2016 04:00 PM
منقول من مجلة الواحة وثيقة من كتاب ( قبائل خوزستان العرب في إيران ) للكاتب عبود الملا الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 0 12-01-2015 03:12 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه