حميدان الشويعر سيرته واشعاره - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الأنبياء والرسل كلهم عرب وملهم من جزيرة العرب (آخر رد :الواثق)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: الإسلام الدين الصحيح والغير محرف من بين الأديان لأنه ينهى عن قتل الآمنيين (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الباحث الأول)       :: دولة القرامطة . سلسلة دول قامت على فكرة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: طلب مساعدة في تحقيق نسب وادفل (آخر رد :حنو رشيد الحسني)       :: أل علي عين كارم (آخر رد :محمود شقرة)       :: قـبـيـلـة الـصـدف من اقدم قبائل حضـرموت (آخر رد :الحناوي)       :: ايات بر الوالدين (آخر رد :الحناوي)       :: افتتاح ساحة المناظرات الكبرى مهم قبل ان تشارك (آخر رد :الحناوي)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By ابن جنـاب
  • 2 Post By الشاعرة هند المطيري

إضافة رد
  #1  
قديم 17-09-2012, 07:14 PM
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 251
افتراضي حميدان الشويعر سيرته واشعاره

يقـول الشـاعـر الحـبـر الفهـيـم
حـمـيــدان الـمـتـهــم بـالـعـيــارة
جـواب يفهمـه مــن هــو ذهـيـن
وشطر في صعوده وانحـداره
فكرت و حرت بالناس اجمعين
ومـيـزت الـعـزاز مــن الخـبـارة

من هو حميدان الشويعر
هو حميدان الشويعر واسمه الصحيح " حمد بن ناصر السياري الخالدي "من الدعوم شاعر سليط وجرئ وقوي لقب بحطئية نجد عاش في بداية القرن الثاني عشر ببلدته " القصب " قيل انه عمر وتوفي في اواخر القرن الثاني عشر



صورة حميدان الشويعر
يوصف الشويعر بأنه " قصير عظل ولحيته بيضاء ووجهه حسن ولا يخرج من المسجد إلا متأخراً ولا يجلس مع عامة الناس بل تجده مع الأمراء والمشايخ ، وفي المجلس لا يتكلم إلا بما فيه فصاحة وبلاغة وذكاء فلا يود مجالسه ان يسكت وعليه هيبة عظيمة وكريم وشجاع " .

ماذا قالوا عنه
يقول الفوزان في كتابه الذي ألفه عن حميدان الشويعر / لقد كان حميدان الشويعر صحيفة شفوية مثيرة ذائعة الصيت وإلانتشار ، يتخاطفها الناس فور صدورها ويتبادلون قرائتها ورواية أحداثها ، ويرفعون حواجبهم - غالباً - إندهاشا ً من شجاعتها وجرأة آرائها وأحداثها واحيانا تضحكهم لشدة سخريتها "
أهتم كثير من الكتاب بشعر حميدان وافردوا له الصفحات واستطاعوا رسم صورة بانورامية لحياة هذا الشاعر كما انه لقب بحطئية نجد

شعره
ترددت أشعاره في جميع ارجاء شبه الجزيرة العربية وخاصه في نجد .. رغم أن هموم المعيشة الشاقه كانت تطارده ليلاً ونهاراً ... الا انه استطاع ان يبرز كالنار على رأس علم فهو شاعراَ كبيراً ومشهوراً ويعتبر شاعر نجد الاول في عصره
قد برز ميله للسخرية منذ صباه المبكر ... وهذا ما جعل شعره ينفرد في سلاطة اللسان وهجومه المتلاحق على بعض الامراء الاقوياء وحكام المناطق وعدم رضوحه للتهديد والوعيد

اقول النصايح واعد الفضايح
عن اللي فعلها ولا اخاف لايـم

ومع الهجاء فقد امتاز بالفكاهه والحكمه والجزاله
كما ان المتتبع لقصايده يرى به مدرسه شعريه منفرده واسلوب شعري جديد

ومن أقواله
اربـــع يـرفـعـن الـفـتـى بـالـعـيـون
الظفـر والكـرم والـوفـا والـصـلاح
واربــــع يـنــزلــن الـفــتــى للهوان
البخل والجبـن والكـذب والسفـاح
واربـــع يـنـزلــن الـفـتــى لــلــزراج
لين تبـرى جنوبـه بـيـان صـحـاح
روشـــن عـالــي فـــوق كــــل الــمــلا
معلـق مـا هوتـه الوجيـه السمـاح
وكل مـن ذوق الضـد صخـن الدمـا
من حـدود البواتـر وسمـر الرمـاح
وكـل مـن هــو تـعـب جــده وابــوه
اغتنى واهتنى واكتفى واستراح

ومنها ايضا قوله
الـى مـات مـن هرّاجـة السـو واحــد
اذا مـــرّثٍ تسـعـيـن مـمــا يـجـانـسـه
تموت الافاعي وسمها في نحورها
وكم جارسٍ يمـوت ماشـاف جارسـه

ومنها قوله
يـاذا استمـع مـنـي جــواب يشـتـرى
مـثــل الـلـولــو مــــن عــقــود يـنـثــرا
او مثل الشمس المنيرة في الضحى
لاقـال مــن هــو فــي زمـانـه مبـصـرا
من جاد فـي سمتـه جـاد فـي ذا وذا
والمـرجـلـه مـاهــي بـــورث تـحـجــرا
تسلـسـلـوا مـــن نـــوح جـــد واحــــد
حر وعــبـــد والـــــردي الـبـيــســرا
تلقـى الجماعـه مـن شـجـرة واحــده
وطـبــوعــهــم شــــتــــان الله قــــــــدرا
يطـلـع بـهـم خـطـو الـكــذوب الـمـاهـر
غــوج ولـو جُــوّد عــنانه يطـمــرا
ومن الجماعة شــايــخٍ مـتـشـيّـخ
وكـــل الـنـوايـب يـتـقــي عـنـهــا ورا
ومــــن الـجـمـاعـه حــامــلٍ مـتـحـمّـل
مــافــات يـــــومٍ مـالـضـيــفٍ مــاقـــرا
ومـنـهـم ســــواة الــديــك رزة عـنـقــه
مـــــازان لـــــه زولٍ بــفــعــل يـــذكـــرا
ومــن الجمـاعـه كالضبـيـب المنتـفـخ
متبـخـتـرٍ يـسـحـب ثـويـبـه مـــن ورا
كـن الضعّـيـف شـايـلٍ سـبـع الطـبـق
هو مـادرا انــه خــف ريــش الحـمّـرا
ومــن الجمـاعـه مـــن يـنــط بمـرتـبـه
بـالـديــن لــو هــو مـايـخــط ولا قــــرا
يــــــدرق بـــديـــن الله ديــــــنٍ غــــــادر
والله عــــــــلاّمٍ بــمـــاهـــو أضــــمــــرا
لـقــيــت بـالـعـبــدان عـــبـــدٍ هــيــلــع
كـــل الـمـراجـل فــــي يـمـيـنـه تــذكــرا
ولـقــيــت بــالاحـــرار حـــــرٍ بـــاطـــل
بنصـيـف مـلـحٍ لـــو يُـبــاع ويـشـتـرا
ولـقـيـت حـــي الـقـلـب فــيــه مــــروة
والخبـل مايعطيـك مــن رطــب الـثـرا
لـو بـالـتـمـنـي مــايــمـــوت ثـــلاثــــة
وباقـي الجمـاعـه موتـهـم حــقٍ تــرا
ظــفـــرٍ بـفـعــلــه والــكــريــم بــمــالــه
ومن هو يخلّص مشكـلٍ بيـن الـورى
يــا صـبـي افتـهـم مــن عـويـد فهـيـم
وفــي كـــل غـبــة مـــن الـفـكـر عـايــم
وأعـسـف القـوافـي بسـبـك المعـانـي
واصــخــر صـعـبـهـا بـلـيــا شـكـايــم

وقوله
الايــــام مــــا يــرجــى لــهــن رجــــوع
غـــــــدت بـــخــــلان لـــنــــا وربــــــــوع
ربــوع لـنـا قــد فـــرق الـبـيـن شمـلـهـم
وشـــوف الــديــار الـخـالـيـات يــــروع
مــرقــت مــــن الـدنـيــا بــيــوم ولـيـلــة
واعــــد اســبــوع مــــن وراه اســبــوع
وسـود الليالـي مـا دري عـن بطونـهـا
يمـسـن حـوامـل ويصـبـحـن وضـــوع
انا ادري بعلم اليوم وامس بما جرى
وبــاكـــر بـغــيــب والأمــــــور وقــــــوع
والأيـــام لـــو تـخـلـف بـيــوم عــذرهــا
لـهــن باللـيـالـي الـمـاضـيـات صــنــوع
أجارنـي ربـي خيارهـا عـن شرورها
عـلــوم الـــردى يــأتــي بــهــن ربــــوع

ويقول ايضا
احـــد مـبـسـوط ومـكـيــف
يـاكــل ويـنـعـم فــــي داره
لا جـا مـن السـوق مغـلـدم
يـلـقــى لــــه درة مــحـــاره
يلقـى عـذرا يسفـر وجـهـه
تجلـى همـه هـو واكــداره
مـا يـوم قالـت وش عـنـدك
ترضى بايساره واعساره
ان جــا شــوي قنـعـت بـــه
وان مـا جــا شــي عــذاره
واحـد عنـده ضبعـة غابـه
انطـل مـن عنـطـل حــواره
يسمع حسه مـن بالمجلـس
كــنــه فــــي راس الـمـنــاره
تقلـب عيـنـه ثــم تحـضـرم
هرجـه نـبـذ وبــه حـجـاره
الا ومــع ذا قـشـرا شـيـنـه
اشين مـن قبـعـرة الـغـاره
ايــــــا هــــــذا وايـــــــا ذاك
يا جــــارك الله بــجــواره

وله هذه النظره في المتقدمين للزواج
الى جا ثور يخطب بنتك
فاضرب رجله وقل له قف
والله مـا يـسـوى ملكتـهـا
ولا يـسـوى قـــرع الـــدف
وما يسوى والله ضيفتها
ولا يسـوى ضلـف وخـف
يظـهـر بنـتـك مــن بـيـتـك
ويذوقـهـا جـــوع وحـــف
ان سلمت من ضربه بيده
ما سلمت مـن بـف وتـف

وله ايضا
وسود الليالي ما دري عن بطونها
يمسـن حوامـل ويصبحـن وضـوع

وهاهو يحث على الزهد في الدنيا ويحض على شكر الله وعدم الانسياق وراء مباهج الحياة :
الـدنـيـا روضــــة نــــوّار
صيّور الريح تطيـر بهـا
إن جاك من الدنيا طرف
فاشكـر مـولاك لموجبـهـا
لـيــاك تغـيـرهـا فـسـقــة
تـغـيـر عـنــك مـعـاذبـهـا

ويقول أيضا :
الدنيـا عامـرهـا دامــر
ما فيها خير يا عربي

لم يكتفي حميدان الشويعر بذكر هذه الابيات .. فقد تطرق الى العلاقة
بين الرجل والمرأة ووضح ان لذتها سريعة زائلة بينما عاقبتها وخيمة
أيـا عاشـق كـل عـذرا مليـحـة
هنـوف غـنـوج بـخـده رقـايـم
نظرهـا كحـيـل وقــرن طـويـل
وخصر نحيل له الردف قايـم
ومزيت ريقـه عسـى مـا يفيـد
واغضبت ربك بهتـك المحـارم
تـفوت اللـذاذه وتبقى الندامه
سـريـع تكـشـف أمور عـظـايـم

ليست الحكمة والفكاهة هما البارزان بشعره فقد رسم لنا الاحوال السياسية
والدينية والاقتصادية والاجتماعية في عصره فقد كان عصر شاعرنا مليئاً بالفتن والحروب والاضطرابات السياسية
ولعل شاعرنا اوضح بعض الابيات عن تلك الحوادث التي ظهرت في عصره :
الـفـتـنــه نـايــمــه دايـــــم
مـــار الاشـــرار تـوعـيـهـا
يــشــب الـفـتـنـه مــقــرود
وعلقـهـا مــن لا يطفـيـهـا
فالـي علقـت ثـم اشتـبـت
بالحرب نحاش مشاريها
تلـحـق بـرجـال واجـــواد
دومٍ تـنـصــى قـهـاويـهــا

وفي موضع اخر من قصائده قال هذه الابيات :
يــشــب الـفـتـنـه مــقـــرود
نـزعــه شـيـطــان وحـلـقــة
فـالـى اشـتــدت معالـبـهـا
قـفـا نـايــر مـثــل السـلـقـه
كسروا عظمة وخذوا ماله
خـلـوا عيـالـه لـهــم لـعـقـه
وخلي مقصـاة ابـن درمـه
مـخـتـلــط دمـــــه بـعــرقــه

وقال ايضا
يحسب الحرب الى شبت
اكـل لحيـم وشــرب مـرقـه
الـحــرب تــوقــد بــرجــال
وجــيــاد تــربــط ونـفـقــه

وقال
واردع نفسـك عــن العيـلـه
واحــذر الـــزود يهقـويـهـا
فان جك الطلبه في حلقـك
فاضرب بالسيف معاديها
واحــــذر الــزلـــه والــذلـــه
لو نصف اموالـك تعطيهـا
والسيف القاطع والعزمـه
لــرقــاب الــضــد يـهـديـهـا
والارنـب ترقـد مــا تــوذي
ولا شفـت النـاس تخليـهـا
والسبـع المـوذي مـا يـرقـد
ولا يوطا بارض هو فيها
خـوف مـن خبطـه بكفوفـه
كـــــل يــبــعــد مـنـاهـيـهــا
مــا يـقـرب حـولـه بـديـاره
والـذلـه مــا هــو ناسـيـهـا

كما انه كان معاصر لدعوة محمد بن عبدالوهاب وكان ضدها فقد كان من اشد المعارضين لدعوته وقال الكثير من القصائد في ذلك حتى قيل ان محمد بن عبدالوهاب قد اهدر دمه ومنها القصيده المشهوره :
ماهمي ذيب في المرقـب
همي عود فـي الدرعيـة
قولـه حـق وفعلـه بـاطـل
واسلاحـه كتـب مطـويـه
خــل هـــذا يـذبــح هـــذا
وهو جالس في الزوليه
يدعو بأسم ديـن امحمـد
وافـعـالــه كــفــر واذيــــه
الخ القصيده اعتذر عن نشرها كامله

موقف وقصه
كما اعرج هنا الى احد المواقف التي تدل على حنكته ودهائه العسكري فمن المشهور عنه قصته عندما نزل على اهل وثيثية ووجد أن امير ثرمدا بن زامل
مستعبدهم ويفرض عليهم جزية سنوية ، مقابل عدم الإعتداء عليهم وأثناء وجود حميدان عندهم جائهم عبد بن زامل كالعادة لأخذ الجزية ولم يعجبه المنظر فنصح امير وثيثة بالزواج من امرأة مشلولة من عائلة تشتهر بالشجاعة حتى تنجب له اولادا شجعان يحررونه من ظلم بن زامل وبالفعل تم الزواج وبعد عدة سنوات جاء مندوب بن زامل كالعادة وكان حميدان حاضرا فنصح أمير وثيثية بقتل العبد ووضع راسه في الكيس الذي اعتاد وضع الأموال التي يدفعها أهل وثيثية فخاف الأمير ولكنه طمنه ورسم له خطة حربية لايرسمها إلا القواد فكان يعلم بأن أبن زامل سيهجم على وثيثية وكان هناك واديا يفصل بين القريتين فوضع في بداية الوادي عدد قليل من الرجال وبعد مسافة ليست بعيدة منهم وعلى الجبال قام بتلبيس الصخور بأقمشة بيضا وكأنهم للرائي رجال وجهز البقية الباقية من أهل وثيثية على مقربة من تلك الصخور المموهة على أنها رجال
وعند دخول بن زامل وجماعته الوادي فر من أمامهم الرجال القليلين حتى وصلوا الى موقع الصخور ورجالهم المتمرسين على الجبال ولم يشعر ابن زامل وجماعته إلا والرمي عليهم من كل جانب ومع منظر تلك الصخور المموه هرب ابن زامل وجماعته ، وقال عبارته المشهورة التي ذهبت مثلا: " جن اوثيثة بسم الله" ونجحت خطة حميدان وتخلصو من ظلم وشجع ابن زامل.

في أحد أبيات له ... يقول فيها إن بقاء المال لدى كبير السن ضمان لبقاء قيمته في بيته ... حيث يقول
قــال عـــود رمـنــه سـنـيـن مـضــت
زلّ عصر الصبى والمشيب حضره
حضـره بالمجالـس يتالـي العـصـا
زهــد فـيـه الـولـد والـوعــد والـمــرة
مــن بـقـى مـعـه مــال فـهـو غـالـي
يكمسون الحصا بالعصا عن ثـره
وأن بقا مـا معـه شـي فهـو خايـب
قـيــل عـــود كـبـيـر وفـيــه الــشــره

ويقول في الصديق :
صديقي فرفته إلى ما لحظتـه
واميـز عــدوي وأفـهـم وسـايـم
حجـاجـه وعيـنـه لـمـلـي دلـيــل
وغبـي المعرفـة فـلا هــو فـاهـم
اعرف الـدروس وكـل الرمـوس
وادل الــمـــوارد بـلــيــا عــلايـــم
اقول النصايح واعد الفضايح
عن اللي فعلها ولا اخاف لايـم
ولا فـاتـنـي كـــل أمـــر بغـيـتـه
محلـي تعلـي مـتـون النعـايـم

قصة حميدان وابنه مانع مع هلال
مانع ابن حميدان الشويعر حصل خلاف بينه وبين هلال ( أحد ابناء امراء البلده ) حيث تعدى هلال على مانع وضربه بالعصا على يده التي ادت الى قطع احد الاعصاب كانت اشبه ما تكون بضربة السيف فعابت اليد ولم يستطع مانع رد الاهانة فلما سمع حميدان ما جرى بدأ بالسخريه على ابنه ووصفه بالجبن والخوف وقال هذه الابيات :
مـانـع خـيـال فــي الـدكـة
وظفر في راس المقصوره
وام صاح صياح مـن بـرا
تـوايـق هـــو والـغـنـدوره
واليمـنـى فـيـهـا فـنـجـال
واليسرى فيهـا البربـوره
والــى ظـهـر يـــم الـسـكـة
تأخـذ جوختـه السـنـوره

ومازال حميدان الشويعر يواصل السخريه والاستفزاز في ولده حتى ياخذ ثاره وأما يده التي عابت أصبحت مشبوهه فقال عنها حميدان كأنها مغرفة وفي يوم من الايام جاءت حملة الى سوق القصب يريدون بعض حاجياتهم فسألت إحدى النساء عن مغرفة لشرائها فقال حميدان الشويعر مشيراً الى ابنه الذي كان جالسا في طرف السوق هذا الرجل لديه مغرفه ولكنه لن يبيعها بسهوله فأصري عليه واطلبيها منه فلعله يبيعها فذهبت المرأة الى مانع وسألته عن المغرفة فأستغرب مانع من سؤالها فسألها عمن ارسلها فأشارت لابيه ففهم انه يقصد كفه المعبية
وبعد ذلك قرر مانع أخذ الثأر فسمع هلال ان مانع يخطط للثأر وأخبر هلال زوجته ان تتفحص كل شي يدخل البيت حتى الاغنام فدخل مانع مع الاغنام بعدما لبس جلد خروف وتسلل داخل البيت الى حين ادراك هلال وقتله
وكان حميدان يراقب الحدث من بعد فقد عرف حميدان ان الثأر تحقق عندما سمع صراخ اهل البلده فقرر حميدان الشويعر الرحيل من البلده هو وابنه خوفاً من القصاص فعند وصوله الى جنوب بلدة القصب قال هذه الابيات متمنياً زوالها تماماً ويتمنى البعد عنها :
الا يا نخـلات لـي علـى جـال عليـم
حــدايــق غــلــب شـوفـهــن يـــــروع
تـقـلـلـت عــــن دار وربــــع ومــنــزل
وقبلـتـهـا جـثــو الــتــراب كــســوع
فــلا يــا عـايـر القـصـب الجـنـوبـي
ليتني اشوقك منحدر السراب لموع

ذهاب وعودة حميدان من العراق الى نجد
كان قد اهدر دم حميدان الشويعر اكثر من مره بسبب هاجئه لهذا الحاكم وذاك وبعد ان كثر عليه الوشاه والحاقدون وخاصه من حكام البلدان مما جعله في خطر قرر الذهاب الى العراق واستقر بها مده من الزمن قيل سنه وقيل اكثر وعند خروجه من العراق متوجهاً الى نجد ... فأول ما استقبله في تلك الديار هو (( الجوع )) ... لذا فقد صوّر الشاعر هذا الجوع برجل لابس ثوباً قصير الاطراف من قماش ردئ يسمى دسمال ... وعباءة ممزقة لا تستر الظهر .. كأنه جاهزاً لجز العظم مع اللحم .. ويقول في هذه الابيات :
ظهرت من الحـزم اللـي بـه
سيد السادات مـن العشـرة
حـطـيـت سـنــام باليـمـنـى
ووطيت الرقعي من ظهـره
ولقيت الجوع أبـو موسـى
بــان لـــه بـيــت بالـحـجـره
عـلـيــه قـطـيـعــة دســمـــال
وبـشـيٍــت مـنـبـقـر ظــهــره
وحــكـــانـــي وحــاكــيــتــه
وعطـانـي عـلـم لـــه ثـمــره
ما يرخص عندي مضمونها
اقــولــه بـعـلـمــه وخــبـــره
الخ القصيده التي بدأ حميدان الشويعر بذكر مسيرة رحلته موضح ما جرى له في تلك الرحله وجولاته داخل مدن وقرى نجد كما أشتملت القصيدة على هجاء لاهالي البلدان وما ورد فيها يعبر عن رأي الشاعر ولا يعبر عن رأي الاخرين وقد اسماها بقصيدته ووصف كل اهل قريه زارها من خروجه الى وصوله نجد وصفاً من مدح او هجاء
وقد وضح بعض النقاد والكتاب انها من اقوى واعنف القصائد الهجائيه ومازالت تلك الصفات التي اطلقها على اهل وسكان القرى بصمه الى اليوم يتناقلوها الأجيال

وبعد عمر طويل ومشوار حافل بالتعب والعناء والشعر والهجاء يموت حميدان الشويعر لتظل قصائده وأبياته المنفرده الشهيرة تتناقلها الأجيال من امثال ونوادر وحكم .

اعرف الـدروس وكـل الرمـوس
وادل الــمـــوارد بـلــيــا عــلايـــم
اقول النصايح واعد الفضايح
عن اللي فعلها ولا اخاف لايـم

رحمك الله يا حميدان .

من اعداد اخوكم فهد البويدي
منقول من منتدى بني خالد الرسمي
__________________
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 18-09-2012 الساعة 02:42 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-10-2012, 03:13 AM
هل العلياء غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2012
العمر: 42
المشاركات: 12
افتراضي

شكراً على الموضوع الممتع
فعلاً حميدان شاعر الهجاء والعيارة في نجد معروف ولو تم نقل القصائد كاملة لاتضح هذا ولكن ربما تحصل مشاكل ههه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-09-2017, 08:24 AM
الوافي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2014
المشاركات: 6
افتراضي الشاعر حميدان الشويعر السياري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشاعر حميدان الشويعر السياري شاعر عاش في نجد وقد ذكره الشاعر طلال السعيد في كتابه الموسوعة النبطية الكاملة الجزء الاول ويشمل اعلام الشعراء والصادر عن ذات السلاسل في الكويت عام 1406هـ والذي يتحدث عن ترجمة بعض الشعراء وفد ذكر الشاعر حميدان الشويعر السياري في الصفحة رقم 111 بأنه من صناع قبيلة بني خالد وانه صلبي من قبيلة الصلبة
واستشهد ببيت شعر له والذي يخاطب فيه زوجته رحمهم الله جميعا
ويقول
ان جيت اطلب منها لقمة قالت مخلي ياها الصلبي
ثم بعد ذلك يأتي علم البصمة الوراثية dna ويثبت ما ذكره الشاعر طلال السعيد ليلتقي مع العنتري الصلبي في تحور 4402 فسبحان الله علم الانسان مالم يعلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-09-2017, 09:20 AM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 506
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشاعر حميدان الشويعر السياري شاعر عاش في نجد وقد ذكره الشاعر طلال السعيد في كتابه الموسوعة النبطية الكاملة الجزء الاول ويشمل اعلام الشعراء والصادر عن ذات السلاسل في الكويت عام 1406هـ والذي يتحدث عن ترجمة بعض الشعراء وفد ذكر الشاعر حميدان الشويعر السياري في الصفحة رقم 111 بأنه من صناع قبيلة بني خالد وانه صلبي من قبيلة الصلبة
واستشهد ببيت شعر له والذي يخاطب فيه زوجته رحمهم الله جميعا
ويقول
ان جيت اطلب منها لقمة قالت مخلي ياها الصلبي
ثم بعد ذلك يأتي علم البصمة الوراثية dna ويثبت ما ذكره الشاعر طلال السعيد ليلتقي مع العنتري الصلبي في تحور 4402 فسبحان الله علم الانسان مالم يعلم
خطا ومخالفة لدى الوافي ..
-تأويل البيت قد يفسر من باب اخر وليس كما تنقل.
-بني خالد وطئ يغلب عليهم التحور المذكور
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-12-2017, 06:56 AM
الوافي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2014
المشاركات: 6
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الخالدي
بالنسبه للشاعر حميدان الشويعر السياري وهو من بني خالد من الجبور هذا موروثا لكن لا يوجد في اشعار حميدان الشويعر السياري أي موضع فخر بقبيلته التي ينتمي لها وهي بني خالد
الا انه ذكر في هذاالبيت القبيلة او بالاصح الفخذ الذي ينتمي له وهو فخذ الصلبة الكرام من طي
والبيت يقول
ان جيت اطلب منها لقمة قالت مخلي يا هاصلبي
ثم بعد ذلك تاتي نتائج ال DNA متوافقة مع ما ذكره الشاعر طلال السعيد قبل 32 سنة عام 1406 هـ هل كلام طلال سعيد عشوائي او ان عنده دليل والذي اكد ترجمة السعيد البصمة الوراثية وهو اسفل التحور FGC4402 ويلتقي مع العنتري الصلبي حسب الحاسبة الجينية في ال 900 سنة علما بان منتدى قبيلة الصلبة الكريمة ذكر امراء وفرسان وشعار القبيلة ومن ضمنهم الشاعر حميدان الشويعر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-12-2017, 01:35 PM
الصورة الرمزية الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري غير متواجد حالياً
المشرفة العامة لمجلس الادباء العرب
 
تاريخ التسجيل: 28-04-2015
الدولة: رياض
العمر: 27
المشاركات: 1,242
افتراضي

تموت الافاعي وسمها في نحورها
وكم جارسٍ يمـوت ماشـاف جارسـه

اسمع فيه هذا البيت من الصِّغَر // يظرب به المثل // وكنت احب ان اسمع من قصائده على قناة الصحراء ف برنامج شخصيّه لها بصمه // رحم الله الشاعر حميدان الشويعر // اختيار موفق الله عن شخصيه وضعت لها بصمه // الله يحفظكك🌸🌸
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-12-2017, 01:07 PM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 166
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الخالدي
بالنسبه للشاعر حميدان الشويعر السياري وهو من بني خالد من الجبور هذا موروثا لكن لا يوجد في اشعار حميدان الشويعر السياري أي موضع فخر بقبيلته التي ينتمي لها وهي بني خالد
الا انه ذكر في هذاالبيت القبيلة او بالاصح الفخذ الذي ينتمي له وهو فخذ الصلبة الكرام من طي
والبيت يقول
ان جيت اطلب منها لقمة قالت مخلي يا هاصلبي
ثم بعد ذلك تاتي نتائج ال DNA متوافقة مع ما ذكره الشاعر طلال السعيد قبل 32 سنة عام 1406 هـ هل كلام طلال سعيد عشوائي او ان عنده دليل والذي اكد ترجمة السعيد البصمة الوراثية وهو اسفل التحور FGC4402 ويلتقي مع العنتري الصلبي حسب الحاسبة الجينية في ال 900 سنة علما بان منتدى قبيلة الصلبة الكريمة ذكر امراء وفرسان وشعار القبيلة ومن ضمنهم الشاعر حميدان الشويعر
قد تتشابه الأسماء هذا أولا ، وبيت الشعر لا يعني ما فهمته أنت ثانيا ، والصلبة خرجوا على تحور يخالف تحور طيء كما تزعم ثالثا ، والموضوع هنا ترجمة للشاعر وشعره وليس لنسبه رابعا، وأنت تريد الاساءة ليس للشاعر وانما للقبيلة خامسا ، وحسبي الله ونعم الوكيل سادسا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه