أفضل موضوع كتب عن قبائل قريش المعاصرة في الحجاز - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عايزة اتجوز ياناس iiiiiii (آخر رد :شيماء أسامة)       :: كتاب الانساب للسمعاني (آخر رد :غازي النفاشي الشمري)       :: تفسير البومه في الحلم (آخر رد :هيام الشمري)       :: بنو قاسم الأشراف ذرية الحارث بن عبد المطلب (آخر رد :القاسم)       :: هل ثقيف أصلا ً من هوازن ؟ للنقاش (آخر رد :فيصل القبيسي النمري)       :: العائلات في مصر (آخر رد :هاني ربيع)       :: ثقيف من اياد من ثمود بالدليل (آخر رد :فيصل القبيسي النمري)       :: منافرة عبد المطلب وثقيف (آخر رد :فيصل القبيسي النمري)       :: ابحث عن نسب عائلة الكارف (آخر رد :محمد الكارف)       :: مقتضب الايجاز في نسب خالد الحجاز(بنو خالد) (آخر رد :قيس العلنجاوي)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 27-10-2012, 05:07 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أفضل موضوع كتب عن قبائل قريش المعاصرة في الحجاز

أفضل موضوع كتب عن قبائل قريش المعاصرة في الحجاز
وفيه تنقسم قريش مكة المكرمة في العصر الحالي الى ثمان أقسام :

القسم الاول : الهاشميون ... وهم نسل هاشم بن عبدمناف بن قصي كلاب وهم العلويون نسل علي بن ابي طالب كرم الله وجهه والعقيليون والجعافرة والعباسيون.

القسم الثاني :
الأمويون ... ومنهم نسل عبدالعزيز بن خالد بن عبدالله بن خالد بن أسيد بن ابي العيص بن أمية الأكبر بن عبدشمس بن قصي بن كلاب .. وهم الدعاسين ومنهم الكرادمة سكان قرية الزيمة.

القسم الثالث : آل شيبة .. وهم نسل عبدالدار بن قصي بن كلاب ..سدنة بيت الله الحرام.

القسم الرابع : السوالم ..ومساكنهم منى والمغمس .. وهم المهادية والرقعان والبقاقير والصعاعيق والغجرة والعشيق والسباعي.

القسم الخامس: القنعان .. ومساكنهم المغمس وعرفة .. وهم الغلالية والنخله والمواسية والحمادين و الدهشمي و الحواذين و المرازيق و المحاريق و آل حماد.

القسم السادس: قريشالأعاضيد وهم سكان القرشيات (حلفاء للقثمة من عتيبة) وهم .. الوعله و المسافرة و المدنة.

القسم السابع: بني سهم وهم سكان الهدى والوهط و الوهيط ويعرفون بقريش (حلفاء لثقيف) وهم فرقتان: قريش الحضر, وقريش البدو.
فمن قريش الحضر:الحصنان , الذراوى , الزنان , المطرة , الحترة , الغشامرة , ال زيد , القصران , بنو صخر.
ومن قريش البدو:
1-الهيافين ومنهم: الفطسة , ال شاووش , ال عودة , الزعابية , الصقره , ال عبدالكريم.
2-الهوامله ومنهم: ال درويش , ال شفيع , ال حمود , ال بركي , السراحين , ال عمرو , الشوابره.
3-ال على ومنهم : المذاكير , ال حمدان , ال مكيدة.

القسم الثامن: قريش أهل الكامل: وهم حلفاء لقبيلة حبش من سليم, ومساكنهمفي وادي سايه بالموضع المعروف بالكامل. وهم ثلاثة فروع: الفهايدة , العكالية , وذوي عواض.

ملاحظة: وهناك العديد من الفروع المنتشرة في القبائل تحمل اسم قريش عدا من ذكرنا والخلاف حول صلتها بقبيلة قريش بن كنانة معروف ولم يثبتها في شأنها شيء وعلى هذا لم أذكرها فيمن ذكرته أعلاه لأن من ذكرتهم أعلاه مقطوع بصحة نسبهم إلى قريش بن كنانة بن خزيمة
__________________

الاخ الكريم / flacon2000 كاتب الموضوع

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

1- أرجوا أن توضح لي ولعموم اعضاء وقراء المنتدى ماهي المصادروالإثباتات التي أعتمدت عليها في حصر وإثبات قبيلة قريش بالحجاز على هذه الأقسام التي ذكرتها فقط .
2- ذكرت القسم الثاني الأمويين نسل الأمويون ... ومنهم نسل عبدالعزيز بن خالد بن عبدالله بن خالد بن أسيد بن ابي العيص بن أمية الأكبر بن عبدشمس بن قصي بن كلاب .. وهم الدعاسين ومنهم الكرادمة سكان قرية الزيمة. ماهي مصادرك التاريخية والعلمية التي أعتمدت عليها في حصر بني أمية بالحجاز في نسل خالد بن أسيد فقط معنى كلامك أنه لايوجد من بني أمية سوى نسل خالد بن أسيد وهم المثبتون فقط أنهم من بني أمية هذا ما تقصد لكن نحن هنا نطالبكم بالدليل والبينة على ماذكرت لان ماذكرت فيه حجد لمن هم أشرف وأشهرمن انتسب لبني امية .

سبحان الله أنقرض بني أمية بالحجاز ولم يتبقى منهم سوى نسل خالد بن أسيد

لانعلم هل تجاهل منك أم خطا أم عدم علم بالأنساب ولهذا وجب علينا التوضيح ان نسل بني أمية في جزيرة العرب وبالحجاز لم ينحصر في نسل خالد بن أسيد فقط كما ذكرت واليكم موضوعي مدعما بالمصادر التاريخية وهم من أشهر ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه الذين تواجدوبالحجازمنذو قرون طويلة

(( ذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين الشهيد / عثمان بن عفان الأموي القرشي رضي الله عنه بالحجاز))
في هذا النبذه نعرض فيه لنسب ( آل عـفـان ) ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه سكان منطقة الحجاز مكة المكرمة – المدينة المنورة ،،، ونقدم له بالحديث عن تواجد هذه الذرية وبقاؤها رغم قلتها وتجاهل ذكرها عند كثير من المؤرخين في القرون المتاخره فنقول :
يرجع نسب ( آل عفان ) والنسبة إليهم ( آل عفان) أو ( بن عفان ) فهم فخذ من بطن بني أمية من قبيلة قريش الفهرية الكنانية قبيلة النبي صلى الله علية وسلم وينتسبون إلى الصحـابي الجليل ثالث الخلفاء الراشـدين أمير المـؤمنين الشهيد/ عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب , فهو يلتقي نسـبة مع النبي صلى الله علية وسلم في جدهم عبد مناف ، فأبناء الصحابي الجليل / عثمان بن عـفان بن أبي العاص الأمـوي الـقرشي رضي الله عنه تسعة ذكور وهم (عبد الله الأكبر توفي وهو إبن ستة سنين – عمر – عبد الله الأصغر – خالد – أبان – عمرو- سعيد – الوليد - عبد الملك مات صغيرا ) وأن المشهور في كتب التاريخ والتراجم والأنساب والآثار والمعالم وعند جميع المؤرخين أن ثالث الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين ذو النورين / عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي رضي الله عنه كانت خلافته بالمدينة المنورة وقد سكن وعاش رضي الله عنه بها وكانت له دور وأوقاف ومنها دار عثمان الكبرى ودار عثمان الصغرى وكانت تقع بجوار المسجد النبوي الشريف وقد أزيلت مؤخرا في التوسعة للمسجد النبوي الشريف ومن أوقافه التي أوقفها على عامة المسلمين وقد ظلت الى يومنا هذا موجوده هي بئر رومة وتقع في الجهة الغربية لمسجد القبلتين بعيداً عنه في منطقة تعرف قديماً بـ (( مجتمع الأسيال )) وتقع بئر رومة في العقيق الأصغر في الجهة الشمالية في براح واسع من الأرض قبلي منطقة الجرف المعروفة إلى اليوم عند مفيض عين مروان بن الحكم من ناحية الجرف ومن ماء الجرف تنبع بئر سيدنا الخليفة / عثمان بن عفان رضي الله عنه ،، وقد توفي بالمدينة المنورة ودفن في بستان كان يملكة وأوقفه على عامة المسلمين .

وقد ذكر في كتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري :

قال محمد وحدثني عبدالله بن يزيد الهذلي عن عبدالله بن ساعدة قال لبث الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عــفــان رضي الله عنه بعد ما قتل ليلتين لا يستطيعون دفنه ثم حمله أربعة حكيم بن حزام وجبير بن مطعم ونيار بن مكرم وأبو جهم بن حذيفة فلما وضع ليصلى عليه جاء نفر من الأنصار يمنعونهم الصلاة عليه فيهم أسلم بن أوس بن بجرة الساعدي وأبو حية المازني في عدة ومنعوهم أن يدفن بالبقيع فقال أبو جهم ادفنوه فقد صلى الله عليه وملائكته فقالوا لا والله لا يدفن في مقابر المسلمين أبدا فدفنوه في حش كوكب فلما ملكت بنو أمية أدخلوا ذلك الحش في البقيع فهو اليوم مقبرة بني أمية .

وقد أشارة الكثير من المراجع الى أن ذريتة وأبناؤه وأحفادهم من بعده قد سكنوا الحجـاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة ،، وعـرفـوا (بإبن عـفـان ) نسبة إلى جدهم أميرالمؤمنين الخليفة الراشـد / عثمان بن عـفان الأموي القرشي رضي الله عنه ،، وهذا كما هو مدون في الكتب التراجم وكتب التاريخ وكتب الأنساب وكذلك كما ورد في الأبيات الشعرية التي قالها فيهم الشعراء من رثاء ومدح ونذكر بعضها :
فقد ذكر في كتاب إكمال تحفة الألباب شرح الأنساب الكلام على بني عفان بن أمية ص55 هذه البيتين بقية أولاد أبي العاص بن أمية وهم:عوف بن أبي العاص وعفان بن أبي العاص وعفيف بن أبي العاص وصفية بنت أبي العاص

عوفا وعـفـان عفيفا اذكرا ..............وأختهم حماة أشرف الورى
وهي صفية قتيل زيد.................. حنظله بن صخر ابن الرود

فقد قال الوليد بن عقبة وهو يعاتب أخاه عمارة بن عقبة ويرثي ( إبن عـفـان ) الصحـابي أمير المؤمنيـن/ عثمان بن عفان رضي الله عنه عند إستشهاده هذه الأبيات الشعـرية :
وإن يك ظني بإبن أمي صادقا ..... عمارة لايدرك بذحل ولا وتر
تلاعب أقتال إبن عــفـان لاهيا ...... كأنك لم تسمع بموت أبي عمرو

وقال خالد بـن عـقبة يرثـي المـجاهـد/ سعـيد بـن عثمـان بـن عــفـان بهـذه الأبيات الشعـرية :
ياعين جودي بدمع منك تهتانا ........ وأبكي سعيد بن عثمان بن عـفانا

وقد قال الشاعر/ مالك بن الريب يرثي نفسه بعد أن أصيب في أحد المعارك هذه الأبيات وهي من أروع ما قيل في الرثاء خاصة وأن الشاعرالذي لم يعرف له غير هذه القصيـدة يرثي نفسه قبيل مـماته ويقصـد (بإبن عـفـان ) المجاهد/ سـعيد بن عثمان بن عـفـان :

أَلَمْ تَرَني بِعْتُ الضَّلالةَ بالهدى .............. و أصبحتُ في جيشِ ابنِ عَـفَّان غازِيا
وأصبحتُ في أرضِ الأَعادِيِّ بعدما............. أَرانيَ عن أرض الأعادِيِّ قاصِيا مصدر

وقد ورد لدينا ما قاله الشاعر/ سويد بن كرار وذلك عندما أستعدت بنو عبد الله ، بسعيد بن عثمان بن عـفان على الشاعر / سويد بن كراع في هجائه إياهم فطلبه ليضربه ويحبسه فهرب منه ولم يزل متواريًا حتى كلم فيه فأمنه على ألا يعاود فقال سويد بن كراع هذه الأبيات الشعرية :

وجشمني خوف ابن عـفـان ردها............. فثقفتها حولا حريدا ومربعا
نهاني ابن عثمان الإمام وقد مضت............نوافذ لو تردى الصفا لتصدعا
إلى نهاية القصيدة:
إن تزجراني يا ابن عفان انزجر......... وإن تتركاني أحم عرضا ممنعا

وذكرفي كتاب تقريب التهذيب :ص56- ترجمة رقم (141) - حرف الألف ( أبان بن عثمان بن عـفان ) وفي عهد الدولة الأمـوية سنة 76هـجري تولى أمارة المديـنة المـنورة لعبد الملك بن مروان الـتابعي / أبان بن عثمان بن عـفـان فقد كان من أهل المدينة ومن كبار التابعين وثقاتهم وأحد العشرة الفقهاء وكان مقربا من أبناء عمومته الخلفاء الأمويين حتى ترك ولاية المدينة سنة 83هجري وعاش بقية حياته في المدينة المنورة بعيدا عن الإدارة والسياسة متفرغا للعلم حتى أصيب بالفالج وتوفي سنة105هجري في المدينة المنورة ،، والمجاهد/ سعيد بن عثمان بن عفان أستعملة معاوية على خراسان فغزا سمرقندا وفتح الله على يدية فتحا عظيما ثم ترك الولاية وعاد إلى المدينة المنورة ومعه سبايا وأسراء وغلمان جاء بهم من أبناء ملوك الصغد وبخارى وعمد سعيد إلى الرهائن الذين حملهم من بخارا فجعلهم فلاحين في نخل له وحرث بالمدينة ، فغضبوا لذلك وأتفقوا على قتلة قال : وجاءهم سعيد يوما لينظر إلى نخلة ، فوثبوا علية وقتلوه ،،

وكما هو معروف أن منطقة الحجـــــــــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة هي المنطقة التي عرف أنها من منازل وديار وسكن أحفاد وذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله عنه وهذا منذ عصور متقدمه وقدذكر ذلك في بعض الكتب ونورد هنا بعض ماذكر.

وقد قال محمد بن عبد الله البكري قاضي المدينة المنورة ، وعمر بن عبد الله .

أين أهل العقيق ؟ أين قريش ؟ ......... أين عـبد العزيز وإبن بكير
لو أن الزمان خلج حيا .............. كان فيه يخلد إبن الزبير

وذكر المؤرخ / عبد القدوس الأنصاري في مواضع عده من كتابه أثار المدينة المنورة ،، من قصور وأثار المدينة المنورة :
الأثار و القصور الواقعة بسفح جماء تضارع بالمدينة المنورة وهي :

- قصر عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن عثمان بن عـفـان (هو المقصود في البيت الأول ) .

- قصر عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان .

- سد عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان ، وهو سدا بالحجر الضخم على أحد شعاب الجبل خلف قصره وذلك ليحجز ماء الشعب ليزود به قصره البعيد عن الآبار والماء التي ببطن الوادي .

- قصر عنبسة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان .

- منازل ودورلعبد العزيز بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان (هوالمقصود في البيت الأول ) .

- بساتين إبن بكير بقرب قصره الذي يقع بسفح جماء تضارع ( هو المقصود في البيت الأول)

قال الزمخشري / الجماء جبل بالمدينة المنورة ، سميت بذلك لا ن هناك جبلين هي اقصرهما فكأنها جماء .
وقال أبو الحسن المهلبي : هما جماوان ، وهما هضبتان على يمين الطريق للخارج من المدينة إلى مكة .

وذكر السمهودي في موضع أخر في كتابة وفاء الوفا أن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفــان هو الذي بنى وأقام سدا على وادي الرنوناء .

ووادي رنوناء : مسيل مائي يبدأ من شعاب جبل يقع حنوب المدينة المنورة بعد جبل عير إسمه مقمة أو مقمن ويتجه شمالا حتى يدخل بساتين المدينة المنورة مابين قباء والعوالي و يمتد إلى منطقة قربان ويميل غربا حتى يلتقي بطريق قباء المتجه إلى المدينة المنورة ويحاذية حتى يصب في مجرى وادي بطحان ويصبح جزءا منه .

وقد أثبتت بعض كتب الأنساب بقاء وانتشار ذرية وأحفاد الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه في الحجــاز بمكة لمكرمة والمدينة المنورة وقد ذكرت من محدثيهم وأمرائهم وقضاتهم وهو ما أورده إبن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب مايلي :

- أمير مكة المكرمة / محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان ولي مكة المكرمة في عهد الرشيد .

- الإمام المحدث / عمرو بن محمد بن يحي بن عمرو بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان محدث ولي قضاء مكة المكرمة في أيام المعتمد .

- الإمام المحدث – القاضي / أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عـفـان أحد شيوخ الحديث ولي قضاء مكة المكرمة للمعتصم وللواثق .

- الإمام المحدث /أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان المحدث بمكة المكرمة .

وقد ورد لدينا أيضا في أحد وثائق الدولة العثمانية المؤرخة 1276هـ أسماء مؤذنين المسجد النبوي الشريف وهم :

- المؤذن فضيلة الشيخ / عبد الله بن عفان

- المؤذن فضيلة الشيخ / محمد بن عفان

وهذا يد على تواجد بقيه لذرية الخليفة الراشـد / عثمان بن عفان رضي الله عنه بالـحجـــــــاز حتى منتصف القرن الثاني عـشر الهجـري .

ومن البقية الباقية من ذرية ونسل الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عـفـا ن الأموي القرشي رضي الله عنه ،، هم هذا الرهط من ( آل عـفـان ) وهم الذين مازالوا متواجدين بموطنهم في الحجــــــــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة والذين مازالوا محافظين على لقبهم الذين عرفوا فيه أجدادهم ( عـفـان ) نسبة إلى جدهم الخليفة الراشد/ عثمان بن عفان رضي الهم عنه في جميع هوياتهم ووثائقهم وصكوكهم ،، وأن ( آل عـفـان ) المذكورين أنفا هم البقية الباقية المتواجـدة بالحجاز مـن ذرية ونســل الخـليفة الـراشـد الشـهيد / عثـمان بـن عـفـا ن الأمـوي القـرشـي رضي الله عنه ،،،

وهم منتشرين بالحجاز في مكة المكرمة و المدينـة المنورة ومن أعيانهم :

1- المؤذن بالمسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ / إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن عـفـان ولد بالمدينة المنورة في القرن الحادي عشر الهجري فكان رجلا كاملا حسن الصوت والهيئة وصار مؤذنا بالمسجد النبوي الشريف ثم أصبح رئيسا بالمنارة الريْسية ليلة الجمعة وكان من أحسن المؤذنين صوتا توفي بالمدينة المنورة ليلة الجمعة في 9 شوال 1190هجري .

2- المؤذن بالمسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ / عبد الله بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن عـفـان ولد في المدينة المنورة في القرن الحادي عشر الهجري كان رجلا صالحا مباركا وقد عمل مؤذن بالمسجد النبوي الشريف .

3- المؤذن بالمسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ / حسن بن يوسف بن عبد القادر بن عفـــان .

4- الشيخ / محمد بن أحمد آل عـفـان الأمـوي القـرشـي مـن أعيانـهم وشيوخـهم ولد بمكة المكرمة في القرن الثاني عشر الهجري وكان من طلا ب العلم بالحرم المكي الشريف .

6- الشيخ / أحمد بن أحمد بن مصطفى آل عـفـان الأموي القرشـي .

7- الشيخ / أحمد بن محمد بن أحمد بن عفان .

8- الدكتورمهندس/ محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن عفان .

9- الشيخ / خالد بن الفاروق بن عبد الرحمن بن محمد بن عفان عضو بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكربالمدينة المنورة .

10- المهندس / حسن بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد عفان بالأتصالات السعودية بجدة .

ويوجدالكثييروالكثييرمنهم

هذه نبذه مختصرة عن هذا الفرع الأموي القرشـي من (آل عـفـا ن ) أحفاد ونسل الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي رضي الله عنه .

نحن قريش أهل العز والوفاء ................ نحن قريش أهل السيوف الفاتحين
جدنا ذي النورين إبن عـفـان ..................... من صلب بني أمية أصليين
منا الرسول صلى الله علية وسلم ................... ومنا العشرة المبشرين

المراجع :

1- المغانم المطابة في معالم طابةج3/1035

2- كتاب أثار المدينة المنورة للمؤرخ / عبد القدوس الأنصاري .

3- كتاب تقريب التهذيب.

4- كتاب نسب قريش للمصعب الزبيري.

5- كتاب تحفة الألباب في شرح الأنساب الجزء الثالث (الكلام عن بني عفان) ص55 .

6- كتاب موسوعة أمراء المدينة المنورة .

7- جمهرة أنساب العرب لإبن حزم.

8- تاريخ معالم المدينة المنورة قديما وحديثا .

9- وثيقة من العهد العثماني مؤرخة 1276هـتحتوي على اسماء مؤذني المسجد النبوي الشريف.

10- كتاب المدينة المنورة بين الماضي والحاضر للعياشي .

11- كتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري .



12- كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى للسمهودي.
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2012, 05:42 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ الكريم ابن عفان

سلام ليكم

هذا الموضوع منقول وقد أعجبني ترتيبه وتصنيفه وقمت بالتصرف بإضافة بعض المعلومات وهي الملاحظة التي في أخر الموضوع

أما بخصوص اتصال نسبهم بأمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه
فالموضوع ليس فيه اي جحد لنسبكم أو ما شابه وإنما الكاتب يكتب ما يعرفه وهو لم يحصر النسب الأموي في نسل عبدالعزيز بل قال (ومنهم) وهي للتبعيض ولك الحق أن ترد هناك وتبين نسبكم ولا تثريب عليك

وشكرا
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2012, 06:51 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخ فالكون 2000

وليكم سلام
الملاحظة التي في أخر الموضوع
تعني يأخي الكريم أنه لايوجد بالحجاز من بني أمية مقطوع الشك في نسبه سوى ماذكرت أي نسل خالد بن أسيد فقط ،،، وقد ذكرت ذلك بدون دليل ،،، وهذا خطا كبير أن تقوم بحصر قطع الشك في نسب بني أمية بالحجاز في فئة معينة ،،،، وهذا فية حجد كبير لنا ،، فنحن ولله الحمد من أشهر ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه بالحجاز

ولك تحيتي
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2012, 07:20 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا أخي يابن عفان اترك عنك الأوهام وتعوذ من الشيطان
من وجهة نظري ليس فيه تشكيك بنسبكم إلى أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه

وكما قلت لك الرجل أورد ما يعرف ولم يحصر ولم يشكك ونصه واضح

فعليك أنت أن تفرد موضوعا خاصا بذرية أمير المؤمنين عثمان في صفحة مستقلة حتى يكونا واضحا وبينا للعيان فيعلم به من لم يعلم به

وتقبل تحياتي
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2020, 05:07 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا اخي كل ذي الأنساب مجرد اقاويل مهي مكتوبة فيمكن للسوالمة والقنعان ان يكونو من ذرية رجل واحد وممكن ان يكون اصلهم من ذرية امية او عبدشمس او نوفل او اسد او بقية عبدالدار ( غير شيبة ) او مخزوم او عدي او سهم او جمح فكلها اقاويل فالانساب المكتوبة الي اعرفها هم بني هاشم وبني المطلب وبني شيبة فلا تجزم بالنسب لأحد الا اذا كان لديكم مشجرة والله يعطيك العافية
عبدالعزيز فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2020, 09:24 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يابن عفان
اتق الله سبحانه وتعالى
وتذكر أن من انتسب إلى غير أو أدعى غير مواليه فقد جاء فيه الوعيد
تشابه الأسماء ليس دليلا على اثبات نسب قوم إلى قوم فالأسماء تتكرر والانتساب إليها يتكرر
وإن لك يكن لدى القوم حجة تثبت نسبهم إلى عثمان بن عفان فهو مجرد كلام
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2021, 07:39 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

لو كان فيه غلط ..فهو غلط منكم اولا انكم تجردتو من اسم القبيله (قريش - القرشي ) الي مسميات عائلية ع حسب المكان او المنطقه الي تكونو متواجدين فيها
لكن بالنسبه لنسبكم لأبن عفان ..فأتقي الله يارجل
انا اول مره اشوف عائيله تنتسب لمشرك الي هو عفان ..بدل عثمان ابن عفان
نسبكم فيه شك واتمنى اذا عندك مايثبت غير هالاقوال ..قوله
لان هالاقاويل لاتغني ولا تسمن من جوع
عبدالعزيز محممد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2021, 03:13 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز محممد مشاهدة المشاركة
لو كان فيه غلط ..فهو غلط منكم اولا انكم تجردتو من اسم القبيله (قريش - القرشي )
الي مسميات عائلية ع حسب المكان او المنطقه الي تكونو متواجدين فيها
لكن بالنسبه لنسبكم لأبن عفان ..فأتقي الله يارجل
انا اول مره اشوف عائيله تنتسب لمشرك الي هو عفان ..بدل عثمان ابن عفان
نسبكم فيه شك واتمنى اذا عندك مايثبت غير هالاقوال ..قوله
لان هالاقاويل لاتغني ولا تسمن من جوع
كلامك مردود عليك معظم القبائل القديمه والأسر والعوائل تنتسب إلى اجداد لم يعتنقوا الإسلام والامثله كثيره فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم كان ينتسب إلى جده هاشم وهاشم لم يعتنق الإسلام والصحابي عمربن الخطاب كان ينتسب الي عدي وجده عدي لم يعتنق الإسلام منطقك في غير محله
وبعدين جدنا أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه عرف (بابن عفان)
وهذا ذكر في الحديث النبوي الشريف حَدَّثَنَا أَبُو عُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَـفّـَانَ جَاءَ بِأَلْفِ دِينَارٍ فَصَبَّهَا فِي حِجْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جَهَّزَ جَيْشَ الْعُسْرَةِ ، قَالَ : فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُدْخِلُ يَدَهُ فِيهَا يُقَبِّلُهَا وَيَقُولُ : " مَا ضَرَّ ابْنَ عَـفـَّانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ ، مَا ضَرَّ ابْنَ عَـفَّانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ " . رواه الترمذي
وعرفت بعض ذريته( بابن عفان) ومن أقدم تلك النصوص التاريخية التي ذكرت ذرية ( ابن عـفـان ) أمير المؤمنين / عـثمان بن عـفـان رضي الله عنه ( ببني عـفـان )
هو ماقاله الصحابي الشاعر/ حسان بن ثابت رضي الله عنه في هذه الأبيات الشعرية :
إن تمسى دار بـني عـفـان موحشة....باب صريع وباب مخرق خرب
فـقد يـصادف باغي الخير حاجته......... فيها ويأوي إليها الـجود والحسـب

والمقصود (ببني عـفان ) هم أبناء وذرية (ابن عــفان ) أمير المؤمنين /عثمان بن عـفان رضي الله عنه

وأيضا ماقاله الشاعر / مالك بن الريب يرثي نفسه في هذه الأبيات قبيل مماته

أَلَمْ تَرَني بِعْتُ الضَّلالةَ بالهدى .............. و أصبحتُ في جيشِ ابنِ عَـفَّـان غازِيا

وأصبحتُ في أرضِ الأَعادِيِّ بعدما............. أَرانيَ عن أرض الأعادِيِّ قاصِيا مصدر

ويقصد (بإبن عـفـان ) المجاهد / سـعيد بن عثمان بن عـفـان

وأيضا ما قاله الشاعر/ سويد بن كرار وذلك عندما استعدت بنو عبد الله ، بسعيد بن عثمان بن عـفان على الشاعر / سويد بن كرا ر في هجائه

إياهم فطلبه ليضربه ويحبسه فهرب منه ولم يزل متواريًا حتى كلم فيه فأمنه على ألا يعاود فقال سويد بن كراع هذه الأبيات الشعرية :

وجشمني خوف ابن عـفـان ردها............. فثقفتها حولا حريدا ومربعا

إلى نهاية القصيدة:

إن تزجراني يا ابن عـفان أنزجر......... وإن تتركاني أحم عرضا ممنعا
وننظر هنا إلى أن الشاعر فقد ذكره ( بابن عــفان )
ونكتفي بذلك
وسبق وان وضحت ان (ال عفان الأمويين القرشيين) عرفوا في فترات مختلفه ب(العثماني والعفاني والاموي والقرشي وابن عفان) وكل فتره كانت تختلف على حسب الظروف المحيطه بهم
وفي عهد الدوله العثمانيه كان يطلق على الرجل التركي التابع للدوله العثمانيه اسم ( العثماني) وللتفريق بينهم وبين العثماني التابع للدوله العثمانية - قالوا نحن من ابن عفان عثمان بن عفان وعرفوا بابن عفان مع العلم ان اسم ابن عفان عرفت به بعض الذريه من القدم
و(ال عفان الأمويين القرشيين) هم ينحدرون حسب شجرة نسبهم المتوارثه لديهم والمعتمده والموثقه والمسماه ب(عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه بالحجاز) هم من نسل محمد بن أحمد بن مصطفى بن محمود بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي عبد الله محمد بن رضي الدين محمد بن أبي بكر عبد الله بن خليل بن إبراهيم بن يحي بن أبي عبد الله سليمان بن فارس بن أبي عبد الله يحي بن إبراهيم بن سعيد بن طلحه بن موسى بن إسحاق بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن ابان بن عثمان بن عفان الاموي القرشي رضي الله عنه
القرشي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2021, 03:41 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
يابن عفان
اتق الله سبحانه وتعالى
وتذكر أن من انتسب إلى غير أو أدعى غير مواليه فقد جاء فيه الوعيد
تشابه الأسماء ليس دليلا على اثبات نسب قوم إلى قوم فالأسماء تتكرر والانتساب إليها يتكرر
وإن لك يكن لدى القوم حجة تثبت نسبهم إلى عثمان بن عفان فهو مجرد كلام
يا عتيبه نحن من نقول لك اتقي الله وتذكر أن الطعن في الأنساب يدخل الكفر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إثنتان بالناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحه على الميت)
وبعدين من قال لك انه تشابه أسماء وأعطيني الدليل الذي يقول انه تشابه أسماء وأعطيني النص الذي يقول أنهم لا ينتسبون إلى الصحابي عثمان بن عفان؟؟ هل انت أعلم منا بنسبنا؟
وبخصوص ال عفان الأمويين القرشيين ذرية الصحابي ابن عفان عثمان بن عفان رضي الله عنه بمكة المكرمة والمدينه المنورة توجد مصادر ترجمة لاجدادهم و ذكرت نسبهم إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان و منها كتاب الضوء اللامع المجلد ٨ ص١٠٨ وكتاب الدر الكمين ص١٨٦ وكتاب طبقات الشافعيه ص ٢٩٦ وكذلك ذكر تواجدهم ديوان الأبيوردي و(ال عفان الأمويين القرشيين) كما ذكر في شجرة نسبهم المسماه (عقود الجمان في نسب آل عفان عقب أمير المؤمنين عثمان بن عفان بالحجاز) هم من عقب محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان ومن نسل الجد محمد بن أحمد بن مصطفى بن محمود بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي عبد الله محمد بن الرضي محمد بن ابي بكر عبد الله بن خليل بن ابراهيم بن يحي بن ابي عبد الله سليمان بن فارس بن عبدالله بن يحي بن ابراهيم بن سعيد بن طلحه بن موسى ببن إسحاق بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان
وبخصوص أنهم نسبوا الي مسمى ابن عفان فإسم (بن عفان) عرف به الصحابي عثمان بن عفان رضي الله - وذكر ذلك في الحديث النبوي (ماضر ابن عفان ماعمل بعد هذا اليوم) رواه الترمذي راجع مسند الإمام أحمد ص٢٣٢
وعرفت به بعض ذريته وذكر ذلك في عدة مصادر ومنذ القدم منها كتاب مواقف من الأدب الأموي ص٨٣ -وكتاب شجرة النور الزكية ص٤٢٥ وفي شعر مالك بن الريب وشعر حسان بن ثابت وغيرها ولاغرابه في ذلك
وإليك بعض الامثله
فنجد ال عمر بن الخطاب البعض منهم ينتسب إلى العمري والبعض إلى الخطابي - و(الخطاب)
وكذلك ال ابي بكر الصديق البعض منهم ينسب إلى البكري والبعض الي الصديقي والبعض بن صديق وجميعها ألقاب تلقب بهاالصحابي عبد الله بن أبي قحافه رضي الله عنه ولم يمنع ذلك من النسبه لها _ وانت تنكر علينا لقب (ابن عفان) الذي عرف به جدنا وعرفت به بعض ذريته وذكر ذلك في عدة مصادر - وتدعي انه تشابه أسماء بدون أن تحضر دليل واحد على كلامك سبحان الله هل انت تعلم نسبنا اكثر منا ياخي خاف الله هذا نسبنا متوارثه كابر عن كابر وهذا المعروف عندنا والمشهور عنا فلا تدخل نفسك فيما لاتعرفه ولا تعلمه
وللمعلومية أجدادنا عرفوا في فترات مختلفه وفي مصادر عديده ب( العثماني والعفاني والاموي والقرشي وابن عفان) وكل فتره تختلف حسب الظروف المحيطه بهم
وفي عهد الدوله العثمانيه تلقبوا (بابن عفان) وذلك للتفريق بين الرجل التركي العثماني الذي ينسب للدوله العثمانيه وبين العثماني الذي ينسب الي ابن عفان الصحابي عثمان بن عفان
فقالوا نحن من عثمان ابن عفان وتسموا( بإبن عفان)
وتستطيع مراجعة المصادر التي ذكرتها لك
وللإستزاده حول اي معلومه اخري ممكن تتواصل معي على الرقم ٠٥٥٧٢٩٨٩٧٣
وسلامتك
القرشي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2021, 05:35 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام .. ونسأل الله تمام المعرفة بهذه الذرية الطيبة .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعب صنهاجة و قبائلة مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 26 25-11-2020 09:46 AM
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 114 01-11-2020 06:32 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
في التفضيل بين الملائكة و البشر - من الحبائك في اخبار الملائك للسيوطي د ايمن زغروت مجلس الايمان بالملائكة 5 08-05-2018 06:02 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه