حرمة الطعن بالانساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حوار بين الصمت والكلام
بقلم : فايز أبو غليون
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حميان (آخر رد :معاذ حميان)       :: حميان (آخر رد :معاذ حميان)       :: ما هو نسب عائلة مقنين و حاج العربي و خليل (آخر رد :safia99)       :: مشاركة (آخر رد :معاذ حميان)       :: أريد معرفة نسب عائلة حرب بلدة المغار (آخر رد :إيهاب محمد حرب)       :: أريد معرفة نسب عائلة حرب بلدة المغار (آخر رد :إيهاب محمد حرب)       :: انا فلسطينية (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: أنا فلسطينية (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: صفحة من كتاب. (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: الشنابلة باسيوط (آخر رد :sakrelarb)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree2Likes
  • 1 Post By مجنون بك
  • 1 Post By راعي مسلية

إضافة رد
  #1  
قديم 29-10-2012, 07:57 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,039
افتراضي حرمة الطعن بالانساب

حرمة الطعن بالانساب

بقلم عكر البارود


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نطالع بين الفينة والأخرى بعضاً من كتب الأنساب الحديثة لبعض المؤلفين المعاصرين، وبعضاً من المقالات التي تنتشر على مواقع الانترنت تفيد في مجملها إلى الطعن الصريح والبعد عن المنهج الصحيح في بعض القبائل، أو الأسر، .

وفي هذا الموضوع أبين بعض المنهيات والمحذورات في السير على هذا المسلك الوعر الذي انتشر كانتشار النار في الهشيم فاحذر الوقوع فيه يا فهيم !!

1ـ الطعن في الأنساب طريق إلى الكفر

كما ورد في الحديث النبوي الشريف (( اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة على الميت )) .

الطعن في الأنساب من أمور الجاهلية

كما ورد في الحديث النبوي الشريف (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن ـ الفخر بالأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة على الميت ))

الطعن في الأنساب قذف للمحصنات ومن السبع الموبقات

قال تعالى ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَ لا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾.
وقال تعالى : ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾.

وفي الحديث النبوي الشريف (( اجتنبوا السبع الموبقات .. )) فذكر منهم قذف المحصنات الغافلات المؤمنات .



و القذف من أشنع الذنوب ، و أبلغها في الإضرار بالمقذوف و الاساءة إليه ، كان التحذير منه في القرآن الكريم شديداً ، و مقروناً بما يردع الواقع فيه من العقوبة .والقذف
الذي يوجب الحد هو الرمي بالزنا أو اللواط أو ما يقتضيهما كالتشكيك في الأنساب .


الطعن في الأنساب فيه الاستطالة في عرض أخيه المسلم

قال تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ﴾
المعنيّون بالوعيد في هذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً و عدواناً ( أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه و لم يفعلوه " فقد احتملوا بهتاناً و إثماً مبيناً " و هذا هو البَهت الكبير : أن يحكيَ أو ينقل عن المؤمنين و المؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب و التنقص لهم ) كما قال ابن كثيرٍ في تفسيره .

وكما في الحديث النبوي الشريف (( ‏إِنَّ مِنْ ‏ أَرْبَى ‏ ‏الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ ‏ ‏فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ ‏)) . و المنهي عنه في هذا الحديث هو إطالة اللسان ‏ في عرض المسلم ؛ باحتقاره و الترفع عليه , و الوقيعة فيه بنحو قذفٍ أو سبٍ , و إنما يكون هذا أشد تحريماً من المراباة في الأموال لأن العرض أعز على النفس من المال ‏، كما قال أبو الطيب العظيم آبادي في ( عون المعبود ) .


الطعن في الأنساب واقع بين الغيبة والبهتان

قد نص الله سبحانه على ذمها في كتابه الكريم وشبه صاحبها بآكل لحم الميتة كما قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴾
كما في الحديث النبوي الشريف (( يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع عورته يفضحه ولو في جوف بيته )) .

وكما في الحديث النبوي الشريف (( الغيبة ذكرك أخاك بما يكرهه .. فإذا كان فيه فقد اغتبته وإذا لم يكن فيه فقد بهته )) .

فالطاعن ف الأنساب لا محالة واقع بين محذورين إما الغيبة أو البهتان والعياذ بالله .


الطعن في الأنساب فيه أذية لأولياء الله ومعادتهم

قال تعالى : ﴿وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ﴾

قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾

وكما في الحديث النبوي الشريف (( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب .. )) .


الطعن في الأنساب فيه من الفحش والسب وبذاءة اللسان

كما في الحديث النبوي الشريف : (( إياكم والفحش فإن الله تعالى لا يحب الفحش ولا التفحش )) .

وفي الحديث الآخر : (( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البديء )) .

وفي الحديث أيضا : (( سباب المؤمن فسوق وقتاله كفر )) .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-11-2012, 01:44 PM
المجتبى العربي غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2012
المشاركات: 270
افتراضي

شكرا لكم على هذه النقولات الممتازة و لي عودة للتعليق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-11-2012, 02:48 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-11-2012, 07:06 PM
الشريف فادي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-11-2012
الدولة: انكلترا
العمر: 46
المشاركات: 5
افتراضي

شكراً لكم وبارك الله بجهودكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-01-2013, 01:03 PM
الاموي القرشي غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2013
المشاركات: 80
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-01-2013, 05:24 PM
الصورة الرمزية عابد المداح
عابد المداح غير متواجد حالياً
كاتب بالنسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-12-2011
العمر: 52
المشاركات: 509
افتراضي

لقد اسمعت لو ناديت حيا ** ولكن لا حياة لمن تنادي



جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-01-2013, 09:51 PM
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2012
المشاركات: 268
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-01-2013, 10:32 PM
اسامة الزكوري غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2013
العمر: 27
المشاركات: 52
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-01-2013, 07:29 PM
الاموي القرشي غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2013
المشاركات: 80
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
فلا تحسب الأنساب تنجيك من لظى
و لو كنت من قيس و عبد مدان
أبو لهب في النار و هو إبن هاشم
وسلمان في الفردوس من خرسان
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18-01-2013, 06:13 AM
الصورة الرمزية الحمدلله
الحمدلله غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 06-12-2012
العمر: 44
المشاركات: 88
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-05-2013, 11:47 PM
الصورة الرمزية طوفان
طوفان غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 30-09-2011
الدولة: القاهرة,سوهاج (العرابا المدفونه)بني منصور
المشاركات: 54
افتراضي

جزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم
__________________
محمد جمال سباق أبوالطقيشي الحويطي

حـــويـــطـــات يـــا عـــــزي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 16-05-2014, 07:19 PM
محمد الزمر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2014
الدولة: قريه طناش ونزله الزمر
المشاركات: 11
افتراضي

جزاك الله خير على هذا الكلام الطيب وياريت كل من يعمل في لجان بحث الأنساب يقرأ هذا الكلام ويعمل به
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 31-10-2015, 03:59 PM
مجنون بك غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 31-10-2015
العمر: 25
المشاركات: 31
افتراضي

شكرا وبارك الله فيك والله يبعدنا عن الطعن بالانساب
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 31-10-2015, 04:01 PM
مجنون بك غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 31-10-2015
العمر: 25
المشاركات: 31
افتراضي

شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 31-10-2015, 04:06 PM
مجنون بك غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 31-10-2015
العمر: 25
المشاركات: 31
افتراضي

شكرا جزيلا على رقي الطرح
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 15-02-2016, 11:03 AM
راعي مسلية غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عرمان الازدية
 
تاريخ التسجيل: 07-02-2016
المشاركات: 51
افتراضي

نقل مفيد ومميز
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 28-03-2016, 09:22 AM
مشهور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-03-2016
المشاركات: 25
افتراضي

الف شكر على بيانك المقتبس من كلام الله عز وجل ومن كلام رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم.

نحتاج الى ارشاد وتوجيه مؤلفي كتب الانساب المعاصرين اللذين يهدفون الى جمع المال او منصب دنيوي وتضييع النسب الصحيح او التشكيك فيه معتمدا على مراجع ضعيفه وناقصه.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 25-06-2016, 05:53 PM
الثقفي بنو سالم غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 21-06-2016
المشاركات: 33
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطعن في الأنساب والأحساب جريمة ومنكر عظيم حسن العتيبي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي 6 04-11-2012 08:00 PM
العالم بالانساب عقيل بن ابي طالب الهاشمي . مجاهد الخفاجى مجلس قبيلة العليقات 3 30-05-2012 11:21 AM
حرمة الطعن فى الانساب من القرأن والسنة اسد السنة منتدى السادة الاشراف 1 23-02-2012 04:21 AM
الطعن في النسب؟؟؟ ومخاطره السيد نديم غنوم الحسيني منتدى السادة الاشراف 3 14-05-2010 05:29 PM
الطعن في النسب وما ينتج عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السيد نديم غنوم الحسيني منتدى السادة الاشراف 2 10-02-2010 03:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه