قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ارغب في التعرف على حقيقة الانتماء إلى ال مهنا الاشراف
بقلم : الصحفى أحمد حمدى "مهنا"
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ارجو افادتي بالنتيجة (آخر رد :عمار زهير عطية)       :: عوائل وعشائر شمر في فلسطين والأردن (آخر رد :الجارود)       :: الهكسوس والفراعنة في القرآن ! (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: الاعلان عن بدء اسبوع حب الرسول صلى الله عليه وسلم (آخر رد :الجارود)       :: عاد الثانيه . (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: السادة الأشراف العقيليون في المخلاف السليماني وتهامة (آخر رد :احمد الرويتع)       :: المطرد العقيلي الهاشمي (آخر رد :احمد الرويتع)       :: التحور الجمازي fgc4302 (آخر رد :باقم)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :إمام عرابي)       :: نسب الزعيم احمد عرابي قائد الثوره العرابيه (آخر رد :إمام عرابي)      




إضافة رد
  #1  
قديم 31-10-2012, 01:08 AM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,058
افتراضي قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة

قبائل عله المذحجية
بقلم ابو عبد الله العلهي

قبل أن نتكلم عن قبائل عله احب ان اذكر نبذه بسيطة عن قبيلة مذحج

1.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج" وكانت مذحج لها دور بانتشار الإسلام و وخصوصا الفتوحات حيث انخرطت القبائل اليمنية المعروفة بقوتها بالفتوحات الإسلامية وحروب الردة وكان لها فوراس عظماء منهم فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه .
وقبائل مذحج هي من اكبر الشعوب و تكثر بها القبائل القديمه جداً و اشتهرت قبائل مذحج بالجهاد و فتح البلاد الاسلاميه و قد استوطنوا في بقاع البلاد العربيه و الاسلاميه فكانو من اكثر الجيوش عددا بين القبائل الكبرى اخي العزيز ان قبائل مذحج من اقدم واعرق القبائل وهي قبائل لها صولات وجولات في ساحات المعارك.

2.و جاء في كتاب "منال الطالب" لابن الأثير: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معد يكرب، و كان أنفذه سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال: ما قولك في علة بن جلد؟ قال عمرو: أولئك فوارس أعراضنا ، و شفاء أمراضنا، و أقلنا هرباز قال عمر: فسعد العشيرة؟ قال: أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا. قال ابن الأثير معلقا: يريد أن سعد العشيرة أكثر مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم ، وأشدهم بأسا و شجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة و الرئاسة والشدة.
3.عمرو بن معد يكرب الزبيدي في قوله داعياً إلى تجمع بطون مذحج لمواجهة بني مَعَدّ بن عدنان :

وأَودٌ ناصري وبنو زُبَيدٍ
ومَن بالخيفِ مِن حَكمِ بنِ سَعدِ

لعَمرُكَ لو تجرّدُ مِن مُرادٍ
عرانينٌ عَلى دُهمٍ وجُردِ

ومِن عنسٍ مُغامِرةٌ طحُونٌ
مُدرّبةٌ ومِن عُلةَ بنِ جَلدِ

ومِن سعدٍ كتائِبُ مُعلِماتٌ
على ما كانَ من قربٍ وبُعدِ

ومِن جنبٍ مُجنّبةٌ ضروبٌ
لهامِ القومِ بالأبطالِ تُردي
وتُجمع مذحِجٌ فيرئّسُوني
لأَبرأتُ المناهِلَ من معد

أنظر ( شعر عمر بن معدي كرب ص 78 - 79 ) والأسماء المذكورة في الأبيات بطون من مذحج

5.المخلاف السليماني وحد الامير سليمان بن طرف الحكمي مخلاف حكم وعثر فأصبح البلاد التابعه للحكميين أكثر إتساعاً وصلت إلى حلي بن يعقوب حدود مكة المكرمة شمالاً وإلى اليمن جنوباً منطقة نجران و تثليث وما جاورها وأشهر حكامها بنو عبد المدان (بني حارث) كما جاء في كتاب الاخبار مدينة مذحج باليمن مدينة حضرموت مخلاف عنس ( بلاد العنسي - اليمن ): هو رأس مخاليف ذمار وساكنيه اليوم بعض قبائل " عنس بن مذحج " ، ويقال إنه منسوب " لعنس بن زيد بن سدد بن زرعة بن سبأ الأصغر ومن توابع مخلاف عنس ( زُبيد ) بضم الأول مع " التصغير " ، وهي من مذحج من ولد زبيد ، وهو " منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك هَكِــر: بفتح الهاء وكسر الكاف وبالراء المهملة ، وهي من البلدان الحميرية المشهورة ، وهي مصنعة قائمة ، في وسطها حقل يحيط به تلال من يمناه وشماله ، وبجانبها قرية الأهجر وهي قرية خاربة من مديرية عنس ، ويقول الشاعر الحميري :- وما هَكِر من ديار الملوك : بدار هوان ولا الأهجرُ وهي مدينة " لمالك بن سقار بن مذحج " ، وكذلك حصن باليمن من أعمال ذمار ، وهي قرية أثرية تاريخية ، تقوم على أنقاضها قرية حديثة تحمل الاسم نفسه وترجع إلى مخلاف عنس وأعمال ذمار وهناك نقش بخط المسند على مدخل المسجد يرجع إلى عام ( 281 ميلادية ) ، يذكر الملك " شمر يهرعش " ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات ، ونقش آخر يحمل اسم الملك " ياسر يهنعم " وكلا النقشين يتعلقان بمدينة هَكِر باليمن بين لحج ومرخة والعوالق هم على الارجح خليط من مذحج والأيزون من حمير، ولايزال اسم مذحج يطلق على قبيلة من قبائلهم، وجاء في الاكليل "وآل ذي يزن باليمن بين لحج ومرخة وهم الأيزون (الاكليل ج 2 ص 246) وذكر محقق كتاب الصفة جزيرة العرب عند الحديث عن يشبم أحد أدوية العوالق العليا "هو واد عظيم، يسكنه آل على من الأيزون،
"


6.الجحافل : وهم (اهل علي , اهل يحيى , الهياثم , الاعتوق ،العجمان)
قبيلة من مذحج ، ورد ذكرها كثيراً في كتاب "العقود اللؤلؤية" للخزرجي، تسكن بين لحج وعدن في دثينة (الخزرجي ج1 ص 158) ، وذكر الرسولي والجحافل من مذحج ودعوتهم بآل سنان ينتسبون إلى جد لهم يسمى سناناً ، وفي حضرموت منهم خلق كثير (الرسولي ص 36)



7.أود :
قبيلة كبيرة من مذحج ، منهم الشاعر الجاهلي الأفوه الأودى وهو صلاءة بن عمرو القائل :
لايصلح الناس فوضى لاسراة لهم ولاسراة إذا جهالهم سادوا
(ابن قتيبة ج 1 ص 175)
من بطونها القديمة : بنو شبيب ، بنو قيس ، بنو كتيف ، بنو مزاحم ، بنو كليب ، بنو سويق ، لها بقية في منطقة دثينة (الهمداني الصفة ص 184).

8.الدهابل :
من بني أود من مذحج ، لهم أودية في منطقة دثينة ، ذكرهم الهمداني في الصفة ، وعلق المحقق بقوله "لهم بقية إلى يوم الناس هذا في وادي شرجان من العواذل" (الصفة ص 185)
9.ونعود مره اخرى ونقول ان مذحج :
بفتح أوله ثم سكون فكسر ، إحدى أكبر وأشهر قبائل عرب الجنوب العربي ، هم بنو مالك ببن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان (ابن حزم ص405).
من القبائل الفاعلة على الساحة العسكرية - السياسية في اليمن منذ الحكم الحميري القديم ، وحتى وقتنا الراهن ، وقد عرفت بتحالفها مع قبائل حضرموت كندة ، ونهد .
ولمذحج تاريخ عريق ، فقد ذكرت في نص النمارة المشهور والذي ذكر فتوحات الملك المنذري أمرئ القيس بن عمرو ، وكانت مذحج إحدى القبائل الكبيرة التي هزمها الملك خلال سيره نحو نجران (جواد علي ج3 ص190) .
ويذكر بعض المؤرخين أن من نتائج معارك امريء القيس بن عمرو المنذري انتقال مذحج إلى اليمن ، ويقول : وقد كانت مذحج تنزل الافلاج أو ماحولها وفي المنطقة المسماه بجبل طويق في الزمن الحاضر ، والظاهر أن غزو امرئ القيس لنجد قد اضطر أكثر قبائل مذحج إلى الهجرة إلى الجنوب ، وكانت حسنة الصلات بــ (كدت) أي كندة التي اضطرت ايضاً الى الهجرة الى الجنوب ولهذا انضمت إلى جيوش (شمريهرعش) ملك حمير" (جواد على ج2 ص552)
وجاء في نص آخر ذكر رجل من مذحج هو الحارث بن كعب قام بغارة على مأرب مع محاربين من قبائل مذحجية ، وقد نجح في غارته بيد أن الملك شمر يهرعش الحميري استطاع أن يقبض عليه ويأسره (بافقيه ص235) .
وكان ذكر مذحج غالباً مايأتي مع قبيلة كندة في النصوص المكتوبة بالمسند على أنهم من القبائل البدوية الساكنة شمال مملكة سبأ وحمير .
وجاء الاسلام وقبائل مذحج ذات نفوذ بالغ ، وتتحكم في نواحي واسعة من اليمن وجنوب الجزيرة العربية .
ومن قبائل مذحج القديمة : بلحارث بن كعب ، وزبيد ، وجنب ، والحدا ، والنخع ، ومراد ، وعلة ، وأود ، وجعف ، وسعد العشيرة ، وصداء .
أما مساكن مذحج القديمة ، فتمتد من تـثليث شمالاً حتى ساحل بحر العرب جنوباً ، مارة بما يسمى سرو مذحج ، وهي بلاد العواذل ودثينة وبيحان ومأرب والبيضاء .ومن مساكنها كذلك المنطقة الواقعة غرب حضرموت حيث تسكن جعف وسعد العشيرة وصداء .
ولازالت أغلب قبائلها في مواطنها القديمة ، فقد ورثت قبيلة قحطان مساكن مذحج شمال نجران ، بينما لازالت قبائل مذحجية من أبرزها قبائل بيحان وبعض العوالق والعواذل ، وقبائل دثينة .
وكذلك العوابثة وهم من مراد ، والمناهيل ، وهم على الرأي الراجح من بلحارث من كعب ، وآل باجنادة وآل رباع (الرسولي ص ص 139 -140) وقيل : آل بافضل ، آل باسودان ، آل بابقي ، آل مخاشن (جواهر الاحقاف ج2 ص11) .


10.بنو هلال :
قبيلة من كندة ، لها بقية ، ويخلط بعض المؤرخون بينهم وبين بني هلال بن عامر القبيلة الحجازية المهاجرة إلى شمال أفريقيا (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص236)(ملاحظات ص 15) (جواهر الأحقاف ج2 ص153) .
وبقية هذه القبيلة الكندية أربعة بطون هم : آل خليفة ، النسييون وهم في وادي مرخا ، آل النمارة في وادي جردان ، آل ماضي في وادي عمد (الشاطري ج2 ص373) .
وهذى الكلام يعني ان قبائل عله لاتنتسب الى بني هلال حسب ما يدعي البعض وانما هي احدى قبائل مذحج .

ملاحظة : اكثر النقاط المذكورة في الاعلى اخذتها من كتاب ادراك الفوت في ذكر قبائل حضرموت.

قبائل عله :
تتواجد قبائل عله في ثلاث مديريات ( جيشان , مودية , الوضيع ) في محافظة ابين من بلاد اليمن و تتوزع في خمس مناطق وهي جيشان ودثينة واموضيع (السواد) وامصرة والروضة . ومرد عله هو الشيخ عوض بن علي بن محمد الحسيني العلهي شيخ مشايخ عله
1. منطقة جيشان: وهى العلهين (عله الكور)
وفيها : الحسيني (وهي مرد عله ومنها شيخ قبائل عله ) و المردعي واهل علي و ال مصقرية والمقيدي والعوسجي والمنصوري
2. منطقة دثينة : اهل دثينة (عله الوادي) او (عله دثينه )
وفيها : الميسري و الحسني والسعيدي و الفطحاني و العرولي و الحاتمي
3. منطقة اموضيع (السواد) وهم أل باليل (عله الجبل )
وفيها : الغيناشي و الجعدني و الحنشي و الفشاشي و المارمي و المحثوثي والمحوري و المقوري و المزملي و ال هقيس
4. صرة النخعين وهم النخع بن عله
وفيها قبائل النخعي- النخعين

5. الروضة
وفيها ايضا الجعدني
ابو عبدالله العلهي
July 2nd, 2007, 11:02 PM

الاخ العزيز احمد ارجوا تثيت الموضوع
الاخوه الاعضاء ارجوا المشاركة والتصحيح والاضافه فقد اكون قصرت او اخطأت علما ان ملاحظاتكم سوف تفيدني لاني اريد ان انشر هذى الموضوع في منتديات القبائل اليمنية والعربية من باب التعريف بقبائل ابين التي للاسف يكاد ان يكون اسمها مختفي من هذة الساحة وكئننا غبر موجودين على ظهر الارض كما اني احاول الكتابه عن قبائل العوذلي والفضلي اما بنسبه لقبائل البكازم واليافعي (بني قاصد) فاعتقد ان الاخوة قاموا بالواجب مع اهمية وضع باب خاص لكل قبيلة من قبايل ابين في منتدى القبايل وخصوصا القبائل الرئيسية التي تتجمه تحتها القبائل الاخرى ولكم مني الشكر وارجوا الاهتمام .قبائل ابين الرئيسية هي ( الفضلي , العوذلي , العلهي , الكازمي , اليافعي (بني قاصد) )

ابو فضل الفضلي
July 3rd, 2007, 02:05 AM

ابوعبدالله العلهي

إستمر راعاك الله, تم التثبيت

تحياتي

الشمعي
July 15th, 2007, 11:01 AM

اخي عبد الله العلهي 000000 اشكرك على هذه المعلومات القيمه
قبيله عـله من القبائل اليمنيه المهمه ولها دوربارزفي كل منعطفات التاريخ اليمني حاضره وماضيه اخي العزيزاستمر في طرحك الجميل وربنا يرعاك

ابو عبدالله العلهي
July 20th, 2007, 10:53 AM

اخي عبد الله العلهي 000000 اشكرك على هذه المعلومات القيمه
قبيله عـله من القبائل اليمنيه المهمه ولها دوربارزفي كل منعطفات التاريخ اليمني حاضره وماضيه اخي العزيزاستمر في طرحك الجميل وربنا يرعاك

حياك الله يااخي الشمعي الكازمي
وقبيلة عله للاسف همشت وقسمت بسسب الفرقة التي وقعت بين عشائرها ولكن ان شاء الله بتجتمع مرة اخرى

وكما قال بن مكرش رحمة الله عليه
كانت عله غبني عليم ياعله ذي كل واحد باع في ذا وشترى

الجعمي الحسني
July 20th, 2007, 08:57 PM

الله يبارك فيك ياخي وانشاء الله ان عله باترجع زي اول واحسن
وافتخر اني اكون من عله وانا رافع راسي ونطلب اللمزيد من توحيد الصفوف
بين قبائل عله وان شاء الله قريبا باذن واحد احد

عبدالله العلهي
July 23rd, 2007, 01:00 PM

الاخ / ابو عبدالله العلهي

كفيت ووفيت والله يبارك فيك ولنا مشاركات قادمة انشاالله

تحياتي

عبدالله العرولي
July 27th, 2007, 01:49 PM

البداية اود اشكرالاخ ابوعبدالله العلهي علىهذه المشاركـة الجميلـة والمميـز ة ا عجبتني جـداً
اصبحت من القبايل المهمشة اكرري شكري وتقديري ودمت بخير

ابو عبدالله العلهي
July 27th, 2007, 02:51 PM

البداية اود اشكرالاخ ابوعبدالله العلهي علىهذه المشاركـة الجميلـة والمميـز ة ا عجبتني جـداً
اصبحت من القبايل المهمشة اكرري شكري وتقديري ودمت بخير
حيا الله امعرولي واهل عرول كلهم والله اني فرحت بمشاركتك وتواجدك معنا
وللاسف ياابن العم هناك تهميش لقبيلة عله وتقسيم متعمد فقسموها الى قبايل اهل باليل ونسبوها الى اهل فضل والى قبايل دثينة والى علهين جيشان والى النخعين
مع طمس ان هذة كلها هي قبائل عله وانها كلها قبيلة واحدة


كفيت ووفيت والله يبارك فيك ولنا مشاركات قادمة انشاالله
بارك الله فيك ياابن العم ونحن في حاجة الى خبراتك



الله يبارك فيك ياخي وانشاء الله ان عله باترجع زي اول واحسن
وافتخر اني اكون من عله وانا رافع راسي ونطلب اللمزيد من توحيد الصفوف
بين قبائل عله وان شاء الله قريبا باذن واحد احد
وانا والله افتخر واعتز ( ليس فخر الجاهلية) واتمنا ان يسطع اسم قبيلة عله على سماء قبائل الجزيرة وان تتوحد الكلمة على الحق والخير
بارك الله فيك يااخي الحسني العلهي

شريح
July 27th, 2007, 11:27 PM

ابو عبدالله العلهي
اشكرك اخي على اهتمامك بقبائل عله وفقك الله واكثر من امثالك
لو كان بيدي.. لجمعت قبائل عله في ثالث ايام عيد الاضحى المبارك ويكون اللقاء في مديرية جيشان او موديه حسب ضروف الناس 25/12/2007م
لو كان بيدي ..لوفرت المواصلات ونقلت تلك القبائل من منطقة النخعين والوضيع وموديه ولودر وجيشان
لو كان بيدي .. لأسست جمعيه خيريه تسمى جمعية قبائل عله الخيريه لاعمال البر والتقوى
لو كان بيدي.. لوفرت دفع الرسوم الدراسيه للطلاب المتفوقين من ابناء عله
لو كان بيدي.. لحفرت ابار مياه الشرب لابناء قبائل عله
لو كان بيدي ..لوفرت الخدمات التي معدومه وليس شبه معدومه في مناطق قبائل عله
لو كان بيدي ...لرشحة ابو عبدالله العلهي سفير النواياء الحسنه ومعرف لقبائل عله

ابو عبدالله العلهي
July 31st, 2007, 02:42 PM

لو كان بيدي.. لجمعت قبائل عله في ثالث ايام عيد الاضحى المبارك ويكون اللقاء في مديرية جيشان او موديه حسب ضروف الناس 25/12/2007م
نسأل الله ان تتحقق هذه الامنية يااخي شريح وهذا يحتاج الى جهد من الجميع كل واحد من جهته حتى يتحقق هذا الامر
الحسني مهمته اهل حسنة ودثينة
بن مقيد اهل مقيد وجيشان
امعرولي اهل عرول ودثينة .....الخ



لو كان بيدي ..لوفرت المواصلات ونقلت تلك القبائل من منطقة النخعين والوضيع وموديه ولودر وجيشان
لو كان بيدي .. لأسست جمعيه خيريه تسمى جمعية قبائل عله الخيريه لاعمال البر والتقوى
لو كان بيدي.. لوفرت دفع الرسوم الدراسيه للطلاب المتفوقين من ابناء عله
لو كان بيدي.. لحفرت ابار مياه الشرب لابناء قبائل عله
لو كان بيدي ..لوفرت الخدمات التي معدومه وليس شبه معدومه في مناطق قبائل عله

اسأل الله ان يفتح ابواب الخير لاهلنا كلهم من ابناء قبائل عله وعلى جميع اهل اليمن

لو كان بيدي ...لرشحة ابو عبدالله العلهي سفير النواياء الحسنه
اللهم لا تاخذنا بما يقولون وغفر لنا ما لايعلمون وجعلنا خير مما يظنون

لو كان بيدي ...لرشحة ابو عبدالله العلهي سفير النواياء الحسنه ومعرف لقبائل عله
مرد عله وشيخها ومعرف قبائلها هو الشيخ عوض بن علي بن محمد الحسيني العلهي دون منازع ونحن معه قلب وغالب

اخي شريح لك مني كل الود والاحترام والمحبه في الله واشكرك على حسن الظن

مدرار
July 31st, 2007, 10:43 PM

السلام عليكم اخواني

اريد طلب صغير منكم اهل العلم والمعرفة في الاصول

اريد معرفة نحن من اهل من بالضبط (مدرار الميسري)

للعلم انا من مواليد الامارات ولا توجد لي اي علاقة بأبين بالتحديد

ونحن من دثينه ولنا معارف من اهل باجابر .. واهل شايع
وباعقيل والهياثم وكثير

وارجوكم مساعدتي

واشكركم

والسلام عليكم

ابو فضل الفضلي
August 1st, 2007, 03:23 AM

أخي مدرار
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

ومرحباً بك في موقع منتدى أبين.

عندي سؤال للتوضيح فقط, هل مدرار إسم لأسرة أم أنه إسمك الأول.

بالنسبة للميسري فقد وصلت لضالتك هنا في هذا الموضوع و كذلك في مواضيع هنا في قسم قبائل أبين. ولاحظ كذلك توقيع صاحب الموضوع (ابوعبدالله السمري الهيثمي الميسري العلهي )
أما بالنسبة لدثينه! فهي في قلب أبين, و لا يمكن أن تذكر أبين دون ذكر دثينه.

حبيت أرحب بقدومك و السماح من صاحب الموضوع.

و يا هلا و سهلا

تحياتي

مدرار
August 1st, 2007, 01:48 PM

اشكرك اخي العزيز على ترحيبك

وبالنسبة للاسم (مدرار) هو اسم العايلة

واحد ابناء عم الوالد معروف بهذا اللقب (امصاصي) اذا ماخاب ظني
وانا قرات الموضوع ولكن لم اجد ضالتي

واشكركم جزيل الشكر

شريح
August 1st, 2007, 02:25 PM

السلام عليكم اخواني

اريد طلب صغير منكم اهل العلم والمعرفة في الاصول

اريد معرفة نحن من اهل من بالضبط (مدرار الميسري)

للعلم انا من مواليد الامارات ولا توجد لي اي علاقة بأبين بالتحديد

ونحن من دثينه ولنا معارف من اهل باجابر .. واهل شايع
وباعقيل والهياثم وكثير

وارجوكم مساعدتي

واشكركم

والسلام عليكم

هلا يامرحبا مدرار هلا مليار في مليار
هلا في منتدى الديني والتاريخ والاخبار
هلا بك خوي في دارك وجيشان لك بها اثار
عله ياخوي تجمعنا مهما طالت الاسفار
مهما الوقت قسمنا ادارة كان او ادوار
عله ياخوي تجمعنا وانته من عله مدرار
معاريفك باجابر وبن شايع رجال اخيار
حرف الباء سبق اسمه وهو بالابجدي اقرار
اما الهيثمي هو خوك لك روعه على قولة الشعار
هنا التاريخ ياتاريخ عله قولها بكل اصرار

مدرار
August 1st, 2007, 11:48 PM

صح لسانك يالشاعر

ياجماعه حد يرد علي؟؟؟

ابو فضل الفضلي
August 2nd, 2007, 03:37 AM

صح لسانك يالشاعر

ياجماعه حد يرد علي؟؟؟

مدرار,

راجع هذا الموضوع
http://www.abyanboard.com/phpBB2/vie...hp?f=43&t=3146

تحياتي

مدرار
August 2nd, 2007, 01:46 PM

انا قريت هالموضوع من قبل

بس اريد اعرف نحن من اهل من ونرجع لمن؟؟؟؟

ابو فضل الفضلي
August 2nd, 2007, 02:19 PM

مدرار
الإجابة ليست معي, وإن كان الموضوع الذي حولتك له فيه تفاصيل, و يعتبر من المواضيع التي نوقشت كثيراً في هذا المنتدى,
من ناحيتي سأفصل سؤالك عن الموضوع بعد إذنك, و وضع عنوان واضح للسؤال, لكي يستطيع ملاحظتة الأخوان و يرد عليك من لديه الإجابة.

وكونك من أسرة مدرار من المياسر و المياسر من عله, فإن سؤالك محتاج تفاصيل دقيقة من أصحاب الإختصاص لمعرفة من أي المياسر أسرة مدرار.

و أرجوا الإنتظار لأن الأعضاء لايدخلوا يومياً للموقع.

وتقبل تحياتي

ابو عبدالله العلهي
August 3rd, 2007, 07:31 PM

الاخ العزيز مدار تحيه طيبة ياخوي ويسعدنا وجودك معنا في هذا المنتدى العزيز الى قلوبنا
بالنسبه الى سوالك فاذا كان عمنا العزيز بو صقر يقرب لك فان اصلكم من حطيب بالقرب من جيشان ( عله الكور ) حسب ما اعتقد اذا ما كنت غلطان
والوالد بو صقر رجال والنعم به من خيرة الرجال اسال الله ان يحفظه
مع ملاحظة انه يوجد بيت مدرار من ظمن بيوت اهل ممرط الميسري ولكن ليس لهم علاقة باهل حطيب
وايضا توجد اسرة في جيزة حماه بمودية يسمونهم اهل امصاصي وهم من اهل فرج الميسري
هذا الذي عندي وارجوا المعذرة اذا كنت غلطان وارجوا المعذرة على تاخر الرد تقبل تحياتي ونتمنا استمرارك في المنتدى لك مني ولكل اهل مدار كل الحب والاحترام

مدرار
August 3rd, 2007, 09:02 PM

الاخ ابو عبدالله

اذا انت كنت تقصد ابوصقر اللي عايش بالامارات فهو والدي انا

او ربما تشابه بالاسماء

وانا حاب اعرف اشياء كثيرة منك
وارجو منك مراسلتي على الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php او اضافتي لديك بالمسنجر: [email:72106] -تم حذف االبريد بواسطة الادارة _برجاء الالتزام بقوانين الملتقى مع الشكر _الادارة -[/email:72106]

والف شكر

ابو سمراء
August 5th, 2007, 02:50 AM

اخي ابو عبدالله الله يحفضك ويزيد من امثالك ف جيشان وعله محتاجه للكثير اتمنى لك التوفيق وابشرك انا من مواليد جيشان وترعرعت بين ابنا عله اعز الناس اتمنى انك عرفتني

ابو عبدالله العلهي
August 5th, 2007, 11:08 AM

اخي ابو عبدالله الله يحفضك ويزيد من امثالك ف جيشان وعله محتاجه للكثير اتمنى لك التوفيق وابشرك انا من مواليد جيشان وترعرعت بين ابنا عله اعز الناس اتمنى انك عرفتني

جزاك الله كل خير واسال الله ان يوفقنا لجمع الشمل على المحبة والخير والصلاح للجميع
وانشاء الله انا نكون عند حسن الظن لك مني كل الحب والتقدير[/B]

الجعدني
August 9th, 2007, 11:46 PM

الاخ العزيز احمد ارجوا تثيت الموضوع
الاخوه الاعضاء ارجوا المشاركة والتصحيح والاضافه فقد اكون قصرت او اخطأت علما ان ملاحظاتكم سوف تفيدني لاني اريد ان انشر هذى الموضوع في منتديات القبائل اليمنية والعربية من باب التعريف بقبائل ابين التي للاسف يكاد ان يكون اسمها مختفي من هذة الساحة وكئننا غبر موجودين على ظهر الارض كما اني احاول الكتابه عن قبائل العوذلي والفضلي اما بنسبه لقبائل البكازم واليافعي (بني قاصد) فاعتقد ان الاخوة قاموا بالواجب مع اهمية وضع باب خاص لكل قبيلة من قبايل ابين في منتدى القبايل وخصوصا القبائل الرئيسية التي تتجمه تحتها القبائل الاخرى ولكم مني الشكر وارجوا الاهتمام .قبائل ابين الرئيسية هي ( الفضلي , العوذلي , العلهي , الكازمي , اليافعي (بني قاصد) )

ابو عبداله العلهي
اشكرك اخي العزيز على اهتمامك بقبائل عله ولو ان هناك من عنده حساسيه من القبيله
وبعضهم ما انته داري وش في رأسه وايش يريد بالضبط
التقيت بأحد الاخوان دون سابق معرفه وعرفني عن نفسه بالاسم احمد علي عثمان رحبت به وسألته من اي قبيله قال من ابين قلت له ابين اسم محافظه وليس اسم قبيله تدخل شخص اخر اثناء الحديث معا الاخ احمد علي بن عثمان فسأله الا تعرف قبيلتك قال له لا ان اعرف انني من سكان ابين.. اه اه عرفنا انت الان احمد علي بن عثمان الابيني وهذاك الذي ساكن في مديرية لودر علينا ان نتعرف عليه بالاسم علي بن علي اللودري نسبة لمديرية لودر وصاحبنا اصل وفصل علهي مذحجي .احمد علي عثمان الابيني غير سكنه من ابين بامتلاكه فيلا في المدينه الخضراء تقابلت معه ورحبت به هلا بالاخ احمد الابيني قال لي انا ساكن المدينه الخضراء قلت له وايش المشكله في الامر قال عليك ان تناديني بالاسم احمد علي بن عثمان الاخضري انتساب لمقر سكني فتأسفت لصاحبنا احمد علي بن عثمان وقلت اهلا بالاخ احمد الاخضري .
ابو عبدالله العلهي
التاريخ يقول والمصادر والمراجع ان القبائل الرئيسي لمحافظة ابين الاتي
1- قبائل مذحج
2- قبائل حمير
جميع القبائل المتواجده في محافظة ابين ترجع الى قبائل مذحج وقبائل حمير ومن ليس له اي صله بقبائل مذحج اوقبائل حمير عليه( بالاخضري)
ومن القبائل الحميريه المعروفه ولها تاريخ مشرف قبائل المراقشه وقبائل الاقموش وقبائل يافع .
قبائل عله :
تتواجد قبائل عله في ثلاث مديريات ( جيشان , مودية , الوضيع ) في محافظة ابين من بلاد اليمن و تتوزع في خمس مناطق وهي جيشان ودثينة واموضيع (السواد) وامصرة والروضة . ومرد عله هو الشيخ عوض بن علي بن محمد الحسيني العلهي شيخ مشايخ عله
1. منطقة جيشان: وهى العلهين (عله الكور)
وفيها : الحسيني (وهي مرد عله ومنها شيخ قبائل عله ) و المردعي واهل علي و ال مصقرية والمقيدي والعوسجي والمنصوري
2. منطقة دثينة : اهل دثينة (عله الوادي) او (عله دثينه )
وفيها : الميسري و الحسني والسعيدي و الفطحاني و العرولي و الحاتمي
3. منطقة اموضيع (السواد) وهم أل باليل (عله الجبل )
وفيها : الغيناشي و الجعدني و الحنشي و الفشاشي و المارمي و المحثوثي والمحوري و المقوري و المزملي و ال هقيس
4. صرة النخعين وهم النخع بن عله
وفيها قبائل النخعي- النخعين

5. الروضة
وفيها ايضا الجعدني

ابو عبدالله العلهي
August 11th, 2007, 10:42 PM

الاخ العزيز الجعدني حياك الله ويشرفنا وجودك معنا
واما بالنسبة لقولك

اشكرك اخي العزيز على اهتمامك بقبائل عله ولو ان هناك من عنده حساسيه من القبيله
وبعضهم ما انته داري وش في رأسه وايش يريد بالضبط
اتمنا ان ماحد يتحسس من هذا الموضوع لان هدفنا والله هو جمع الشمل لااكثر ولا اقل ويشهد الله ان مافي نفسي على احد من الاخوان الا كل خير ولا يوجد في نفسي اي نية خبيثة والعياذ بالله
والناس عندي سواسية واعتبر الجميع اخواني وانا لازلت اظن في الاخوة كل خير


التاريخ يقول والمصادر والمراجع ان القبائل الرئيسي لمحافظة ابين الاتي
1- قبائل مذحج
2- قبائل حمير
جميع القبائل المتواجده في محافظة ابين ترجع الى قبائل مذحج وقبائل حمير ومن ليس له اي صله بقبائل مذحج اوقبائل حمير عليه( بالاخضري)
ومن القبائل الحميريه المعروفه ولها تاريخ مشرف قبائل المراقشه وقبائل الاقموش وقبائل يافع .

اخي العزيز الذي يهمني من هذا كله هو جمع قبائل عله العلهية المذحجية والقبائل الاخرى يتكفل بها اهلها
مع ملاحظة ان بلاد العوذلي هي من سرو مذحج
لك مني كل الشكروالاحترام

ابوخديجه
September 6th, 2007, 09:17 AM

السلام عليكم
تشرفة بدخول منتدى ابين وانا ابن عم لكم من مكه
ملاحظه بني هلال هم من عمرو بن جشم بن عوف بن النخعي المذحجي ومنهم العدنان بن الهيثم بن الاسود والنخع قبله قويه ومنهم الاشتر النخعي والامام ابراهيم النخعي
واتمنا التواسل معكم وزياره اليمن
وجزاكم الله خير

خالد الوليدي
September 14th, 2007, 11:36 PM

مشكووووووووووور اخي ابو عبدالله العلهي على ذكر قباائل علة وكان من الافضل ان تذكر اقسام قباااائل الحسني والميسري الذين يعدون من راس عله

وانا خاصة من ال حسنة من قبيلة ال وليد من ال بشير وافتخر باني من عله ومن اليمن ومن العرب والاهم انني من المسلمين ...........


وشكرااا اخي على جهوودك الراااااااااااااااائعة لخدمة منتدى ابين الباااااااااسلة ..................................


مع تحيات اخوووووووك ::: خالد الوليدي : ابين _ مودية _ كوكب .......

ابو عبدالله العلهي
September 21st, 2007, 12:17 AM

تشرفة بدخول منتدى ابين وانا ابن عم لكم من مكه
ملاحظه بني هلال هم من عمرو بن جشم بن عوف بن النخعي المذحجي ومنهم العدنان بن الهيثم بن الاسود والنخع قبله قويه ومنهم الاشتر النخعي والامام ابراهيم النخعي
واتمنا التواسل معكم وزياره اليمن
وجزاكم الله خير
حياك الله ياابن العم وبني هلال الذين في اليمن هم ابناء جشم بن النخع بن عله
وتشرفنا بوجودك معنا وقبائل النخع بن عله (قبائل عله) معروف دورها في المعارك وهم دائما في المقدمة
والدار دارك ارحبت



مشكووووووووووور اخي ابو عبدالله العلهي على ذكر قباائل علة وكان من الافضل ان تذكر اقسام قباااائل الحسني والميسري الذين يعدون من راس عله

وانا خاصة من ال حسنة من قبيلة ال وليد من ال بشير وافتخر باني من عله ومن اليمن ومن العرب والاهم انني من المسلمين ...........


وشكرااا اخي على جهوودك الراااااااااااااااائعة لخدمة منتدى ابين الباااااااااسلة ..................................

اخي العزيز الوليدي حياك الله وانشاء الله في القريب سوف اكتب عن اقسام جميع قبائل عله
على فكرة يابن عمي عله كلها راس ودائما ان شاء الله تكون في القمة ولكن مع الحق

ابو عبدالله العلهي
September 25th, 2007, 05:16 PM

قبائل عله

قبل أن نتكلم عن قبائل عله احب ان اذكر نبذه بسيطة عن قبيلة مذحج

1.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج"

الاخوة العزاء بالنسبه للحديث الذي في الاعلى انا نقلته عن طريق احد الاخوة وللاسف عندما بحثت عنه في الاحاديث الصحيحة لم اجد له اي اثر لذالك انا اتراجع عنه واسئل الله ان يغفر لي هذا الخطاء كما اتقدم للاخوة بالاعتذار
اخوكم ابوعبدالله الميسري العلهي

[/SIZE]الجعمي الحسني
November 24th, 2007, 07:07 PM

قبائل عله :
تتواجد قبائل عله في ثلاث مديريات ( جيشان , مودية , الوضيع ) في محافظة ابين من بلاد اليمن و تتوزع في خمس مناطق وهي جيشان ودثينة واموضيع (السواد) وامصرة والروضة . ومرد عله هو الشيخ عوض بن علي بن محمد الحسيني العلهي شيخ مشايخ عله
1. منطقة جيشان: وهى العلهين (عله الكور)
وفيها : الحسيني (وهي مرد عله ومنها شيخ قبائل عله )
و المردعي
واهل علي
و ال مصقرية
والمقيدي
والعوسجي
والمنصوري
2. منطقة دثينة : اهل دثينة (عله الوادي) او (عله دثينه )
وفيها :
الميسري
و الحسني
والسعيدي
و الفطحاني
و العرولي
و الحاتمي
3. منطقة اموضيع (السواد) وهم أل باليل (عله الجبل )
وفيها :
الحنشي
الغيناشي
و الجعدني
و الفشاشي
و المارمي
و المحثوثي
والمحوري
و المقوري
و المزملي
و ال هقيس
و ال شنين
4. صرة النخعين
وفيها قبائل النخعي- النخعين

5. الروضة
وفيها ايضا الجعدني
ومن اهم الشخصيا التي تنتمي الى هذة القبائل
علي ناصر محمد الحسني العلهي رئيس اليمن الجنوبي السابق
عبدربه منصور هادي المارمي العلهي نائب الرئيس اليمني الحالي
وهناك شخصيات كثيرة وبعض القبائل لم اذكرها وانشاء الله في وقت قريب سوف اقدم موضوع وافي عن هذة القبيلة وتاريخها
تقبلو مني كل الود والاحترام
ملاحظة : نقلت هذا الموضوع من منتدى وجدته في الgoogle

فتى جيشان
January 28th, 2008, 09:37 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو عبدالله اشكرك على هذا الموضوع القيم والذي تطرقت فيه الى تاريخ عله ولا شك ان قبائل عله قد همشت كثير ولاسباب عدة ارجوا ان تواصل في افادتنا عن الجديد وفقك الله انت فخر لعله

ابو عبدالله العلهي
January 30th, 2008, 03:32 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ ابو عبدالله اشكرك على هذا الموضوع القيم والذي تطرقت فيه الى تاريخ عله ولا شك ان قبائل عله قد همشت كثير ولاسباب عدة ارجوا ان تواصل في افادتنا عن الجديد وفقك الله انت فخر لعله

اخي العزيز فتى جيشان (سدة عله) بارك الله فيك ونحن بحاجة الى جهودك وجهود امثالك حتى تعم الفائدة
بارك الله فيك

ابو عبدالله العلهي
March 23rd, 2008, 10:58 PM

الاخ العزيز احمد ارجوا تثيت الموضوع
الاخوه الاعضاء ارجوا المشاركة والتصحيح والاضافه فقد اكون قصرت او اخطأت علما ان ملاحظاتكم سوف تفيدني لاني اريد ان انشر هذى الموضوع في منتديات القبائل اليمنية والعربية من باب التعريف بقبائل ابين التي للاسف يكاد ان يكون اسمها مختفي من هذة الساحة وكئننا غبر موجودين على ظهر الارض كما اني احاول الكتابه عن قبائل العوذلي والفضلي اما بنسبه لقبائل البكازم واليافعي (بني قاصد) فاعتقد ان الاخوة قاموا بالواجب مع اهمية وضع باب خاص لكل قبيلة من قبايل ابين في منتدى القبايل وخصوصا القبائل الرئيسية التي تتجمه تحتها القبائل الاخرى ولكم مني الشكر وارجوا الاهتمام .قبائل ابين الرئيسية هي ( الفضلي , العوذلي , العلهي , الكازمي , اليافعي (بني قاصد) )

ابو عبدالله العلهي
March 23rd, 2008, 10:59 PM

الاخ العزيز احمد ارجوا تثيت الموضوع
الاخوه الاعضاء ارجوا المشاركة والتصحيح والاضافه فقد اكون قصرت او اخطأت )

صقر المياسر
March 31st, 2008, 01:09 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي شريح صح الله لسانك وصح بدنك
واللله ان كلامك نقش علا حجر
كلامك صدق وانت اصدق
فدمت علا العز
وبرضه ونعم فيك يابو عبدالله العلهي
بس لاتنساء الي قلتهه لك ساعه من الدنيا ماهي قليل
ونا مستني تشريفك لنا
اخوكم الصقير صقر المياسر

فطحاااااااني وفتخر
May 15th, 2008, 09:12 PM

شكرأ لك اخوي على هادي المعلومه الجيده ونتمنا المزيد والممتع والمفيد
تقبل تحياتي فطحاني وفتخر

ابو عبدالله العلهي
May 18th, 2008, 02:42 PM

شكرأ لك اخوي على هادي المعلومه الجيده ونتمنا المزيد والممتع والمفيد
تقبل تحياتي فطحاني وفتخر

حياك الله اخي الفطحاني العلهي ولكن ننتظر منكم المجهود والمشورة مثل تحديد بيوت اهل فطحان وغير ذالك من المعلومات التي قد تفيد في التعريف بقبائل عله
مع تذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((كلكم لادم وادم من تراب .)) لان العبد يحاسب على عمله وليس على نسبه لانه اصلا لم يختر نسبه
فنحن هنا لحفظ الانساب ولصلة الارحام بين ابناء القبيلة الواحدة فقط
بارك الله فيك اخي العزيز

ابوخديجه
June 19th, 2008, 07:11 PM

االسلام عليكم
انا من اهل حضرموت من الدوفه واعيش في مكه ونحن من ابناء حمد بن مقعين الهلالي كما تعلم اختلاف النساب والعامه في بني هلال شبوه وحضرموت بين عدنان و مذحج وكندا وانا ارجح مذحج لادله قويه
هل لديك معلومه عن هجرة بني هلال مذحج وبعدهم عن ابناء عمومتهم في ابين ؟
وهل لديك معلومه عن هجرة فبائل مذحج الى حضرموت ؟
وهل كانة بني هلال معهم؟

صالح الصقري
June 19th, 2008, 11:55 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي ابو عبدالله جزاك الله خير وبارك الله فيك
وفيت وكفيت بماكتبته على قبائل عله
ومزيد من البحث على تاريخ هذه القبائل العريقه
وارجو من سعادتك تخبرنى عن اسمك بلكامل
حيث انا نعرف ابو عبدالله فقط
اخوك صالح الصقري العلهي

ابو عبدالله العلهي
June 20th, 2008, 12:30 AM

االسلام عليكم
انا من اهل حضرموت من الدوفه واعيش في مكه ونحن من ابناء حمد بن مقعين الهلالي كما تعلم اختلاف النساب والعامه في بني هلال شبوه وحضرموت بين عدنان و مذحج وكندا وانا ارجح مذحج لادله قويه
هل لديك معلومه عن هجرة بني هلال مذحج وبعدهم عن ابناء عمومتهم في ابين ؟
وهل لديك معلومه عن هجرة فبائل مذحج الى حضرموت ؟
وهل كانة بني هلال معهم؟

الاخ العزيز بو خديجة حياك الله وهلا بك بين اهلك واخوانك
اخي العزيز بني هلال الذين في اليمن هم على الارجح من النخع وهم وقبائل عله (الجحافل ) ابناء عمومة وكلهم من النخع مع ملاحظة ان قبائل عله (الجحافل) اخذت اسم الجد (عله الاكبر)
ومن خلال بحثي في بعض الكتب والمنتديات وجدت مايلي :
العلاقة بين قبائل عــلــه وقبائل بني هلال
بعض الشخصيات القبلية من بني هلال تنسب قبائل عله الى بني هلال و هذا يخالف الصحيح حيث ان قبائل عله هي من مذحج كما ان اراضي عله هي من سرو مذحج علما انه يوجد قبيلة من ابناء النخع بن عله تدعاء بني هلال بن جشم بن النخع بن عله وهذا الكلام يجعلنا امام احتمالين لا ثالث لهما الاول ان قبائل بني هلال التي في شبوة لاعلاقه لها بقبائل عله المذحجية وانما التبس الامر بسب وجود اسم بني هلال ضمن قبائل عله وقد تكون هذة القبيلة قد اختفت وكلما في الامر هو تشابه اسماء ليس الا . والثاني ان بني هلال شبوة هم فعلا قبائل بني هلال بن النخع بن عله . واليكم ما ذكر عن بني هلال بن النخع بن عله
1- بنوهلال بن-عمرو-بن جُشم بن النخع من مذحج ( فرع قحطاني كهلاني مذحجي نخعي) ديارهم في حضرموت كعَتق،ومرخه،وجردان،وعمد،و فروعهم كآل خليفة،والنسيِّين،والنماره ،وآل ماضي ذكر ذلك إبراهيم بن أحمد المقحفي اليمني في المجلد الثاني من معجمه ((معجم البلدان والقبائل اليمنية))،ولكن المآخذ التي عليه أنه نقل بلا تحقيق ولا تحري ماابتدعه البكري صاحب كتاب (( تاريخ حضرموت السياسي)) بأن بني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة،وحين ذكر أعلامها المشاهير قال : ((بني هلال أعظم أفخاذ كندة...ثم أخذ يعدد أعلامها كأبوزيد الهلالي سلامة الأثبجي،والأمير الحسن بن سرحان بن وبرة الدريدي الأثبجي الهلالي....إلخ،ومشهور أن هذه الأسماء تنسب لبني هلال بن عامر بن صعصعة المضرية القيسية الهوازنية،ومشهور أيضاً أن بني هلال بن عمرو بن جشم الحضرمية فرع مذحجي نخعي ليس بكندي،ولا يوجد في كندة فرع يدعى هلال،ولا علاقة لبني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة لا بنخع ولا بغيرها البته،وقد ذكر النسابة أبوالأشبال ابن جندان العلوي الحسيني-رحمه الله تعالى-في كتابه (( الدروالياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت))،والمكون من مجلدين الأول عن قبائل كندة،ولم يذكر البته فرع يدعى بني هلال،والمجلد الثاني عن قبائل قريش وبني بكر بن وائل،والأنصار والأزد ومذحج،وهمدان...،وقد ذكر بطون مذحج وعلى رأسها بني هلال بن عمرو المذحجية النخعية الحضرمية،وذكر ديارها وفروعها كما ذكرتها آنفاً،وابن جندان توجد في نقولاته عن أنساب القبائل العدنانية ملاحظات يجب تصحيحها.
العودة إلى مانقله إبراهيم بن أحمد المقحفي،والمآخذ التي عليه مذكوره أعلاه قال :
بنوهلال : بطن كندة حضرموت كانت منازلهم بمنطقة (( العَرْض)) في جنوب القطن بوادي حضرموت.وهي المنطقة المعروفة حتى اليوم (عَرْضَ بُوزيد).
وقد كانت هجرتهم الأولى إلى نجد،ثم نزحوا-أبان الفتوح الإسلامية-إلى مصر وليبيا وفلسطين وأجزاء من المغرب العربي.
أما أشهر قبائلهم الباقية في اليمن،فأربع قبائل هي :
1- آل خليفة (الخليفي) الذين يدخلون في عداد العوالق العليا،ومركزهم في عَتَق.
2- النِسيِّين،ويسكنون في وادي مَرْخَه.
3- النماره،بوادي جُردان.
4- آل ماضي،بوادي عَمْد في حضرموت،وهم أصلاً من جُرْدَان.
ولهذه القبائل فروع عديدة أشرنا إليها في مواضعها.-يقصد المقحفي في معجمه-.أ.هـ.كلام المقحفي إبراهيم بن أحمد.


2- هلال اليمن بنوهلال بن عمرو ..بن جشم بن النخع من مذحج فرع قحطاني كهلاني مذحجي وديارهم في حضرموت;عتق ،ومرخه ،وجردان ، وعمد ،وفروعهم الخليفات و النسين و النماره و الماضي ذكر ذلك ابراهيم بن احمد المقحفي في كتابه معجم القبائل اليمنيه ، وذكر ذلك ابو الاشبال ابن جندان العلوي الحسيني في كتابه الدر والياقوت في معرفة بيوت حضرموت وذكر ذلك صلاح البكري في كتابه تاريخ حضرموت السياسي وكما ذكر قبيلة بني هلال بن عمرو القبيله المذحجيه القلقشندي في كتابه علم الارب في انساب العرب وكما ذكر ارض قبائل مذحج وهي باليمن بوادي جردان ابن حزم الاندلسي في كتابه جمهرة انساب العرب وغيرهم كثير من اعلام التاريخ


3- بنو هلال (حضرموت)
قبيلة من كندة تقطن حضرموت ، لها بقية، ويخلط بعض المؤرخون بينهم وبين بني هلال بن عامر القبيلة الحجازية المهاجرة إلى شمال أفريقيا. الكل يعرف هذا الاسم ولكن يجهل البعض وجود قبائل بهذا الاسم بني هلال وهذا مثبت ومعروف تاريخيا وحاضرا ولكن يخلط بعض العرب الحابل بالنابل لهذه القبائل التي تتشابه في الاسماء ويعطون تاريخ هذه القبيله إلى تلك القبيله الشبيهه في الاسماء وبهذا فهم يغيرون الاحداث التاريخيه للعرب فمثلا قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكربن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان هذه هي القبيله المعروفه تاريخيا والموثقه ارضها وهجرتها إلى افريقيا فهذه قبيله عامريه قيسيه مضريه عدنانيه. وهذه القبيله ليس لها صله بالقبائل الهلاليه اليمنيه .و قبيلة بني هلال اليمنية هي قبيله نخعيه مذحجيه قحطانيه وهذا معروف تاريخيا وحاضرا ولم يثبه لهم من قبل الكتاب اليمنين بنسبهم إلى بني هلال بن عامر القبيله القيسيه المضريه العدنانيه ولكن ذكر نسبهم في بني هلال بن عمرو... بن جشم..بن انخع من مذحج من القبائل القحطانيه والبعض ذكرهم من بني هلال كنده وبهذا فهم غير تلك القبيله العدنانيه ولا يوجد لهم اي صلة في نسبهم إلى بني عامر بن صعصعه والمعرف من المؤرخين في نسب بني هلال اليمن بنوهلال بن عمرو ..بن جشم بن النخع من مذحج فرع قحطاني كهلاني مذحجي وديارهم في حضرموت :كعتق ،ومرخه ،وجردان ، وعمد ،وفروعهم الخليفه و النسين و النماره و الماضي ذكر ذلك ابراهيم بن احمد المقحفي في كتابه معجم القبائل اليمنيه ، وذكر ذلك ابو الاشبال ابن جندان العلوي الحسيني في كتابه الدر والياقوت في معرفة بيوت حضرموت وذكر ذلك صلاح البكري في كتابه تاريخ حضرموت السياسي وكما ذكر قبيلة بني هلال بن عمرو القبيله المذحجيه القلقشندي في كتابه علم الارب في انساب العرب وكما ذكر ارض قبائل مذحج وهي باليمن بوادي جردان ابن حزم الاندلسي في كتابه جمهرة انساب العرب وغيرهم كثير من اعلام التاريخ

4- - بنو هلال - بطن من النخع من القحطانية وهم بنو هلال بن جشم بن عوف بن النخع والنخع تقدم نسبه في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون منهم العدنان بن الهثيم بن اسود‏.‏(نهاية الارب في معرفة انساب العرب )

5- كما كتب الاستاذ عبدالله محمد عنبر في كتاب صوت الريف ص379 وجيشان كما كانت تعرف في التاريخ القريب (سبلة عله ) أي الصدارةالقوية لقبائل عله التي تسكن اليوم مناطق دثينة ومودية والوضيع وصرة النخعين وقبائل ال فطحان وال عرول ويضيف المعمرون من الاباء أن قبائل بني هلال المعروفين اليوم بقبائل النسيين في شبوة كانوا الى وقت قريب يشكلون بطنا واحد من البطون المكونة لقبائل عله ومن اجل هذا تم اختيار جيشان منطقة سبلة عله او صدارة عله نظرا لموقعها الجغرافي المتوسط بين قبائلها فهكذا توارثت الحكايات , والله اعلم ... انتها كلام الكاتب والكاتب الاستاذ عبدالله له اتصالاته ومعرفته بالقبائل وتاريخها .


وعلى كل حال اهل شبوة ( بني هلال ) ادرى بنسبهم منا ولكن هذا ما وجد ته وسوى كانوا من ابناء بو زيد الهلالي او من ابناء بني هلال بن النخع بن عله فهم اخواننا ونحن نعتز بهم

ابو عبدالله العلهي
June 20th, 2008, 12:39 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي ابو عبدالله جزاك الله خير وبارك الله فيك
وفيت وكفيت بماكتبته على قبائل عله
ومزيد من البحث على تاريخ هذه القبائل العريقه
وارجو من سعادتك تخبرنى عن اسمك بلكامل
حيث انا نعرف ابو عبدالله فقط
اخوك صالح الصقري العلهي

حيا وسهلا بابن عمي وارحبت ويسعدني تواجدك معنا
اخي العزيز كم اسعدني تواجدك وكم ينشرح قلبي عندما ارى ابناء قبيلتي موجودون وهذا والعياذ بالله ليس تكبرا على احد او لانناء افضل من احد لاوالله ولكن لانناء نحتاج الى لم الشمل وتوحيد الكلمة وظهار قبيلتنا بالمظهر المشرف الذي يرفع اسمها بين القبائل الاخرى
للاسف الكثير من ابناء قبائل عله غير مهتمين بقبيلتهم ولابتاريخهم والبعض منهم بينناء والله المستعان اخي
انا يااخي من عله دثينة

ابوخديجه
June 23rd, 2008, 12:27 PM

ابوعبدالله العلهي
ارغب في ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpك للمراسل

شريح
June 23rd, 2008, 04:19 PM

اتقدم بالشكر والعرفان للاخ الفاضل ابو عبدالله العلهي مشرف القسم الاسلامي
على موضوع قبائل علة الذي اعتمد في طرحه على مصادر ومراجع تاريخية موثوقه
والشكر موصول لجميع المشرفين والاعضاء الذي سطروا مداخلاتهم بكل فخر واعتزاز
بقبايل علة (قبائل علة) وكذلك زوار منتدى أبين
كما اهدي خالص تقديري واحترامي للاخ مدير المنتدى الاستاذ/احمد
على تعاونة المثمر
وفقنا الله جميعاً فيما يحبه ويرضاه

طائر عدن الجنوب
July 7th, 2008, 01:23 AM

كانت علة خوتي ولحنا منهم واليوم خلونا قريتة وحدنا
شع من سمع معرك تملس محترك قلتو على اهل الكور بين اذانها
اهوين والله ياعلة وسلابها عشو عليها عظم الله شانها
من جنح خورة للجنن يتجاحنن ليتة عليكم ينهدم فحمانها
يكمل بلدكم كلها لطرافها لايسلم الا حصن بن جبرانها
بيته يسري لالما براقها بمخشم وامجردد سند معوانها

من كلمات الشاعر الشعبي جازع مسعود فطحاني
ارسلها لقبائل علة يوم خرجت العوالق على العطفة

ابو عبدالله العلهي
July 11th, 2008, 12:56 PM

كانت علة خوتي ولحنا منهم واليوم خلونا قريتة وحدنا
شع من سمع معرك تملس محترك قلتو على اهل الكور بين اذانها
اهوين والله ياعلة وسلابها عشو عليها عظم الله شانها
من جنح خورة للجنن يتجاحنن ليتة عليكم ينهدم فحمانها
يكمل بلدكم كلها لطرافها لايسلم الا حصن بن جبرانها
بيته يسري لالما براقها بمخشم وامجردد سند معوانها

من كلمات الشاعر الشعبي جازع مسعود فطحاني
ارسلها لقبائل علة يوم خرجت العوالق على العطفة

حيا الله اخي العزيز طائر عدن واسأل الله تعالى ان يحقن دما ء اهل ديان (العوالق ) والعلهين (عله ) وان يجمع شمل قبائل عله على الخير والرحمة وان تكون كلمتهم واحدة وان يصلح احوالهم
وان يكون توحد كلمة قبائل عله (الجحافل ) للخير وليس ضد احد

وهذة قصيدة بن مكرش هدية مني لك :
حيا على راسي وخوتي رحبوا
كمن مفدم في المطيرة تعلفه
شامخ منع رحب وفحمان الورب
واصبار خمعة والجرف وامخالفة
ليلة سمعنا بالخبر من عندكم
كلن تغير وعترف لي موقفه
سبلة عله عارف شروع القبيلة
قدها تخيل للمطر والعاصفة
لالاح برقة والمثورة حجرت
سبلة عله للشر قده والفه
لا عمدت وش بايرجع جيشها
ذي يطرح المكوا سو في لنجفة
للحد بينه والرزيمة ثابته
ماشي حنق لاحد مسك في الصانفه
كلن على حده يعطغ ركبته
يقوي سواقيها وسومه يعكفه
وحنا عله والمنع جوف ارجيلها
حشا على لرجيل ماهي زاحفه
لاشي عمد مهراء وفيه المخرجه
حاذر من العدوان ذي هي مسرفه
وختار من لعيان ذي هي واعيه
ذي هرجهم مثل النصال المرهفه
وقسم بربي ماقبيلة شاركت
غير اهل خورة ماتبقت طائفة
حتى تظلي النار حمرا شاعلة
ذي لا لقيت ثوب واحد تلهفه

الهلالي
August 6th, 2008, 06:19 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبه لبني هلال في حضرموت وشبوة هم من بني هلال بن عامر بن صعصعه وهذا النسب ورثناه كابر عن كابر وجميع مقادمة بين هلال والحكمان والعقال والحذاق مطبقون على اننا من بني هلال بن عامر والناس مؤتمنه على انسابها مالم تدعي الشرف ونحن لنا الشرف ان نكون من مذحج ولكن لسنا منهم وهذا هو الصحيح والعلاقه بيننا الان هي علاقة الحلف من طرف النسيين بعله وللعلم بني هلال داخله بحلف قديم منذ مايقارب خمسمائة سنه بينها وبين نعمان والاساوده((سعد))وبلعبيد ويسمى الذيب سعد وزاملهم المشهور :
سعد غلابه كمن*********** قبيلي كسرنا نابه
وكان حلف قبله مع قبيلة نهد حيث انهم اتوا معهم (( بقايا بني هلال))من تثليث وبيشه موطن قبيله نهد وبني هلال الاصلي قبل موطنهم الحالي في حضرموت وشبوه

النبيل
August 19th, 2008, 12:01 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الهلالي حياك الله

يااخي لانشك فيك ولانسبك ولافي اجدادك لانهم مسلمون والمسلم لايكذب
1- ولكن كثير من القبائل تم الخلط في انسابها (بسبب الاحلاف )وهي كثرة في القرون الوسط الهجرية (وتشابه الاسامي )وهناك في شمال افريقيه كل من سكن قال انامن بني هلال إلامن رحم ربي وفي الجزيرة العربية في الشرق والغرب والجنوب والشمال كلهم يقول يوجد لدينا اثارلبني هلال ويكتبون عليها فرسان بني هلال ومنهم من ينسب نفسه اليها وهناك من يقول ان السواد الاعظم في العرب هم من بني هلال وهذا الكلام لايعقل ((رجعنا مثل اهل البدع والخرافاة من الشيعهة والصوفيه كل شيخ ينسب نفسه الى الحسن والحسين رضي الله عنهم ))وان اغلب اهل النسب يقول ان القبائل القحطانيه اليمانية هي اكبر حيث انه توجد حمير ومن حمير قضاعة وكهلان .

2- انت تقول ان بني هلال عدنان اتوا مع نهد من بيشه وتثليت ((وفي منتدى شبوة نت من يقول ان بني هلال النخعى كانوا في بيشه ))

3- ان الحلف كان بين نهد ومذحج ولم تكن بني هلال عدنان معهم 1- الدليل لايوجد اي كتاب يقو ل هذا الكلام2- والدليل الاخر ان بني هلال هم في ذلك الوفت اشهر القبائل فكيف لايذكروا في هذة الهجره 3- ان هجرة نهد ومذحج كانة قي اواخر القرن الخامس الهجري وان هجرة بني هلال في القرن الرابع الهجري وهذا دليل ان هجرة بني هلال لم تكن من هينن ولاغيرها في اليمن

اخي ان مذحج هي اكبر قبيله قحطانيه على حد قول النسابه والمؤرخون في صدر الاسلام

وان حدود مذحج من تثليث شمال الى بحر العرب جنوب الى حضرموت شرقالى البيضاء غرب وهي سرور مذحج

وان مذحج يوجد بينها وبين قبائل ربيعه النزاريه دم وكانة تسكن اليمامه وهي الان وادي الدواسروهذا دليل على صعوبة دخول القبائل العدنانية الى الوسط القحطاني

وانه لاتوجد اي قبيلة عدنانيه في اليمن ولاحضرموت الان الا الهواشم لانهم كانوا يحكموا ام مابقي مثل تميم وغيره فلايوجد دليل على دلك قوي

الهلالي
August 20th, 2008, 11:47 AM

حياك الله اخ النبيل ومسرور بمحاورتك سيكون ردي باللون الاحمر من خلال الاقتباس


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الهلالي حياك الله

يااخي لانشك فيك ولانسبك ولافي اجدادك لانهم مسلمون والمسلم لايكذب
1- ولكن كثير من القبائل تم الخلط في انسابها (بسبب الاحلاف )وهي كثرة في القرون الوسط الهجرية (وتشابه الاسامي )وهناك في شمال افريقيه كل من سكن قال انامن بني هلال إلامن رحم ربي وفي الجزيرة العربية في الشرق والغرب والجنوب والشمال كلهم يقول يوجد لدينا اثارلبني هلال ويكتبون عليها فرسان بني هلال ومنهم من ينسب نفسه اليها وهناك من يقول ان السواد الاعظم في العرب هم من بني هلال وهذا الكلام لايعقل ((رجعنا مثل اهل البدع والخرافاة من الشيعهة والصوفيه كل شيخ ينسب نفسه الى الحسن والحسين رضي الله عنهم ))وان اغلب اهل النسب يقول ان القبائل القحطانيه اليمانية هي اكبر حيث انه توجد حمير ومن حمير قضاعة وكهلان .


الهلالي : هذا الكلام لايعنيني انا الذي يعنيني هو قبيلتي بني هلال بن عامر في حضرموت وشبوة فقط ......2- انت تقول ان بني هلال عدنان اتوا مع نهد من بيشه وتثليت ((وفي منتدى شبوة نت من يقول ان بني هلال النخعى كانوا في بيشه ))

الهلالي : بالمناسبه بيشه ارض بني هلال بن عامر ونهد....
واليك قول علامة الجزيرة حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-في مجلة العرب-(بنوهلال قديماً وحديثاً):منازل قبيلة بني هلال ذات الشهرة التاريخية فيما بين أيدينا من المؤلفات .ومن المعروف أن بني هلال فروع من بني عامر من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية ،فهلال هوابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
ومنازل بني هلال هؤلاء مع قومهم العامريين كانت في العهد الجاهلي تشمل أوسع مساحة في سفوح الجبال الشرقية الجنوبية حتى مشارف جبال عارض اليمامة الجنوبية،مساحة في الأودية المنحدرة من السراة صوب نجد وممتدة في هذه البلاد نحو الشمال والشرق حتى بلاد بني تميم في غرب الوشم.
ويظهر أن بني هلال في صدر الإسلام لا يجمعهم موطن واحد ، بل كانوا متفرقين مع قومهم ،يشاركون بعض بطونهم في المنازل ،ونجد ذلك صريحاً في الكلام على تربة وعلى بيشة وعلى وادي كراء في كتاب معجم ما استعجم " للبكري وغيره ، حيث يشارك الهلاليون الضباب وبني سلول وغيرهم[/.3

ان الحلف كان بين نهد ومذحج ولم تكن بني هلال عدنان معهم 1- الدليل لايوجد اي كتاب يقو ل هذا الكلام2- والدليل الاخر ان بني هلال هم في ذلك الوفت اشهر القبائل فكيف لايذكروا في هذة الهجره

ا
لهلالي سأعرض عليك الان وثيقه من كتاب وهذا الكتاب لايزال مخطوط ولم يطبع يتحدث عن معركه بين بني هلال ونهد((قضاعيه)) ومذحج من جهه والسلطان الكثيري من جهه في هينن وقد كان من نتائج الحرب ان تم هجرة فخائذ بني هلال الى اراضيهم الحاليه اليك الوثيقه :
الكوكب المنير
في
ذكر مناقب المشايخ آل باوزير
استعصى على السلطان بدر أبو طويرق فتح المصنعة التي يقال لها فرحـه ، وهذا الكلام طبعا من مخطوطاتهم وعندي هذه المخطوطة وفيها الكثير من الكلام الذي لا يصدقه بشر .. هذه المصنعة فيها قبائل بقايا بني هلال وهم جملة فخائد يقال لهم منهم آل النمر وآل فشر وآل باقار وآل العمري وغيرهم ومدحج ونهد وجحافل واشتق السلطان من ذلك جدا واستمد الدعاء من جميع اولياء حضرموت وصلحائها في مدة تلك السنة ولم يقدر الله له منهم حتى عزم على زيارة سيدي عمر بن الفقيه عبد الله المذكور صاحب الترجمة مع علمه بحاله انه متقشف وانه يحب ظهور الكرامات وانه مشهور بها وان كرامائه كثيرة لا تحصى ولا تنقضي وهو يحب الخمول على قاعدة سيرة سلفه الصالحين الماضين من قبله رضي الله عنهم وكان سيدي عمر له محلة في خرابة منوب بني بها مسجدا و حفر بها بيرا ولم يزل يختلف اليها يتعبد بها ويتخلى في بعض الأوقات وجعلوا له اهلها ربع العشر في الأثمار حسبما حرر سابقا . فعزم السلطان بدر وسرح الى منوب فلما وصل منوب ولم يجد سيدي عمر بها ، وجده سار الي حوره فرجع السلطان بدر الي المحطة وبات بها وسرح اليوم الثاني الي بلدة حورة ومعه جماعة من قومه وكان وصولهم بعد الغذاء الي بلدة حورة ضحوة النهار وقصد بنيته الصالحة بيت سيدي عمر فوجده قد رقد القيلولة فطرب على البيت فكلمته خادمة سيدي عمر وقالت من انت وان سيدي راقد قال لها بدر ابو طويرق اذا قام من النوم قولي له ان بالباب بدر بن عبد الله الكثيري ولم يقل لها السلطان ، قالت له ياسيدي ان سيدي عمر اذا قده راقد ما نقدر نثوره من نومه لانه يشق عليه ذلك كثير فان كان مرادك اني انبهه با افعل ولكني اخشي انه يتضرر من ذلك فقال لا اتركيه حتى ينتبه من نفسه ، وبقي السلطان بدر واصحابه قيام في الشمس تحت البيت حتى أحمر جسده من حرارة الشمس ، فبعد ساعة قام سيدي عمر وتوضى ، اعلمته الخادمة وقالت له ان بالباب ناس كثير وواحد عليه جلالة الحشمة وقال اذا قام الشيخ عمر قولي له بدر بن عبد الله الكثيري بالباب فحال ما قالت ذلك قام وطمر الدرج وتغير مزاجه وانضرب وقال هذه قصة كبيرة وقعت وخرج وفتح الباب واقبل السلطان المؤيد المنصور واستلم قدم سيدي عمر ويده وتعانقا وكذلك فعلوا اصحابه ، فنظر سيدي عمر الي السلطان ورآى جسده متغير جدا من حر الشمس فقال ما يصلح هذا منكم ما خليتوهم يفتحون لكم البيت . هذا قول كاتب هذه المخطوطة


- ان هجرة نهد ومذحج كانة قي اواخر القرن الخامس الهجري وان هجرة بني هلال في القرن الرابع الهجري وهذا دليل ان هجرة بني هلال لم تكن من هينن ولاغيرها في اليمن
اخي ان مذحج هي اكبر قبيله قحطانيه على حد قول النسابه والمؤرخون في صدر الاسلام
وان مذحج يوجد بينها وبين قبائل ربيعه النزاريه دم وكانة تسكن اليمامه وهي الان وادي الدواسروهذا دليل على صعوبة دخول القبائل العدنانية الى الوسط القحطاني
وانه لاتوجد اي قبيلة عدنانيه في اليمن ولاحضرموت الان الا الهواشم لانهم كانوا يحكموا ام مابقي مثل تميم وغيره فلايوجد دليل على دلك قوي
وان حدود مذحج من تثليث شمال الى بحر العرب جنوب الى حضرموت شرقالى البيضاء غرب وهي سرور مذحج


الهلالي : الذين هاجروا مع نهد هم البقايا ودخلوا فيها بالتحالف ولهذا نجد ان المعركه كانت بلاساس بين بني هلال والكثيري ثم دخلت نهد في الحرب لانهم حلفائها .....
قبيلة بني هلال مضريه وليست من ربيعه .....
قال عبد الله بن العجلان العامري :

ألا إن هنداً أصبحت عامرية
= وأصبحت نهدياً بنجدين نائياً ((اي نهديا بالحلف))


تحل الرياض في نمير بن عامر
= بأرض الرباب أو تحل المطاليا

والرباب : موضع في ديار بني عامر في منتهى سيل بيشة

ياخي توجد قبائل عدنانيه هل سمعت عن قبيلة الروقه التي تنتمي لقبيلة عتيبه الحجازيه المشهوره يوجد فخذ منهم في مأرب متحالف مع عبيده ولهم علاقات الى الان وسأتيك بالموضوع اخي الكريم اذا حبيت......

قال الشاعر مزاحم بن الحارث العقيلي العامري:
وننعم ولاينعم علينا ومن يقس ************ندانا باندى من تكلم نفضل
وبالخيل من ايامهن وشبوة************ودهر ومن وقع الصفيح المصقل

ورد في كتاب ياقوت الحموي للبدان في الجزء الأول :

أسن: بضمتين. اسم واد باليمن وقيل واد في بلاد بني العجلان بن كعب بن عامر بن صعصعة . قال ابن مقبل العامري :

زارتك دهماء وهنا بعد ما هجعت = عنها العيون بأعلى القاع من أسن
وقال نصر أسن واد باليمن وقيل من أرض بني عامر المتصلة باليمن، وقال ابن مقبل أيضا:

قلت سليمى غداة القاع مـن أسـن = لاخير في العيش بعد الشيب والكبر
لولا الحياء ولولا الدين عبتـكـمـا = ببعض ما فيكما إذ عبتما


أسن: بضمتين. اسم واد باليمن وقيل واد في بلاد بني العجلان.
راجع كتاب الحموي للبلدان.
الباحث فهيد بن عبدالله بن تركي السبيعي في مجلة العرب حيث ذكر عن عقيل بن كعب بطن من عامر بن صعصعة كثير الفروع وبلادهم مما يلي اليمن ضمن قبيلتهم عامر بن صعصعة فقد نزلوا (تبالة) ورنية وبيشة وتثليث والميثب وخزبة (وعقيق عقيل) وبرك ونعام والركاء والافلاج ولهم غزائل وعامر بن عقيل مرتفعون بأعالي الحجاز وأداني اليمن ومعاوية بن عقيل بن كعب منقطعة بأرض اليمن .
ومن المستبعد أن تنزح أو تهاجر فروع عقيل بن كعب المذكورة جميعها من بلادها على كثرتها وتعددها وسعة انتشارها ولكن المؤكد أنها ذابت في القبائل المجاورة لها والتي اختلطت بها في بلادها عن طريق الجوار والمصاهرة أو الحلف فجهلت أصولها وانتسبت اليها وقد أشارات المصادر الى صحة ذالك الامر فقد ذابت في قبيلة قحطان والدواسر والبقوم وعتيبة .. إلخ


ويااخي من المتعارف عليه أن الجزيرة العربية مرت بثمانية قرون
لم يكن هناك توثيق يذكر من 400 الى 1150 هـ تقريبا الا ما ندر
وخاصة فيما يتعلق بأنساب القبائل لذا فيجب أن يعول على التاريخ المروي[/COLOR]

الهلالي
August 20th, 2008, 11:58 AM

نسيت شيء بخصوص بني هلال بن عمرو بن النخع اليك هذا القول من احد الباحثين :
قال الباحث الشيخ عمرو بن غرامة : وأما بنوهلال بن - عمرو - بن جُشم بن النخع من مذحج فهؤلاء هم الذين جاوروا بني سلول ( من هوازن ) في اعالي منطقة بيشة ، ثم رحلوا ودخلوا بالحلف في قبيلة يام القحطانية الكبرى سنة (320هـ ) وهو الذي اعتمده البكري))- أي في كتابه ( معجم ماستعجم )

ماهو رايك................
تقبل تحياتي

ابو عبدالله العلهي
October 6th, 2008, 09:48 PM

ويقول ابن الكلبي: ذكر ثقيف والنخع عند ابن عباس رضي الله عنه فقال : ان ثقيفا والنخع ابنا خالة وانهما خرجا في نجعة ومعهما غذيمة لهما فيها شاة معها جدى لها تعرض لهما مصدق لبعض ملوك اليمن فأرادهما على أخذ الشاة الجدى فقال له : خذ ما شئت فقال: هذه الشاة الحلوب قالا : انما نعيش ويعيش جديها منها فخذ غيرها فأبي قال ابن عباس: فنظر أحدهما الي صاحبه وأشار أحدهم الى صاحبه أن ارمه فرماه بسهم ففلق قلبه .
ثم قال أحدهما لصاحبه : والله ما تحملنا أرض واحدة فاما تغرب وأشرق واما تشرق وأغرب فقال قسى وهو ثقيف فاني أغرب وقال النخع واسمه جسر فانى أشرق
قال: قمضي النخع حتى نزل بيشة باليمن فلما كثر ولده تحول الى الدثينة فهي منازل النخع بعد ذلك
كتاب الانساب المنقطعة لاحمد عبدالرضا كريم (منتدى انساب اون لاين – بنواياد وثقيف )

قبائل عله (الجحافل ) هم على الارجح ابناء جحفل بن عوف بن النخع بن عله بن مذحج
وهناك قبيلة من النخع تسمى بني هلال بن عوف بن النخع بن عله بن مذحج
اذا بني هلال و عله (الجحافل) ابناء عم وهم ذرية النخع الذي كان في بيشه ثم انتقل الى دثينة
الكلام هنا عن بني هلال النخع
هذا والله تعالى اعلم

الهلالي
October 7th, 2008, 11:52 AM

ويقول ابن الكلبي: ذكر ثقيف والنخع عند ابن عباس رضي الله عنه فقال : ان ثقيفا والنخع ابنا خالة وانهما خرجا في نجعة ومعهما غذيمة لهما فيها شاة معها جدى لها تعرض لهما مصدق لبعض ملوك اليمن فأرادهما على أخذ الشاة الجدى فقال له : خذ ما شئت فقال: هذه الشاة الحلوب قالا : انما نعيش ويعيش جديها منها فخذ غيرها فأبي قال ابن عباس: فنظر أحدهما الي صاحبه وأشار أحدهم الى صاحبه أن ارمه فرماه بسهم ففلق قلبه .
ثم قال أحدهما لصاحبه : والله ما تحملنا أرض واحدة فاما تغرب وأشرق واما تشرق وأغرب فقال قسى وهو ثقيف فاني أغرب وقال النخع واسمه جسر فانى أشرق
قال: قمضي النخع حتى نزل بيشة باليمن فلما كثر ولده تحول الى الدثينة فهي منازل النخع بعد ذلك
كتاب الانساب المنقطعة لاحمد عبدالرضا كريم (منتدى انساب اون لاين – بنواياد وثقيف )

قبائل عله (الجحافل ) هم على الارجح ابناء جحفل بن عوف بن النخع بن عله بن مذحج
وهناك قبيلة من النخع تسمى بني هلال بن عوف بن النخع بن عله بن مذحج
اذا بني هلال و عله (الجحافل) ابناء عم وهم ذرية النخع الذي كان في بيشه ثم انتقل الى دثينة
الكلام هنا عن بني هلال النخع
هذا والله تعالى اعلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
الكلبي معروف لطلاب العلم انه من الكذابين ولذلك لاتعتمد على هذه الروايه التي لاسند لها وعلى فرض صحتها فمعناها ان قبيلة النخع قبيله عدنانيه !!!!

انا اوافقك ان هناك قبيلة بني هلال بن النخع ولكنها ليست القبيله التي تتواجد الان في شبوة الان وهم آل حسن وآل ضباب وآل سريع وآل عاطف وآل خليفه والنسيين وآل لكسر وآل صويدر وآل باهدى
وآل ماضي وعلى الاخص ان لديهم قصة التغريبه ويحفظها شيبانهم وعندما تسألهم سيقولون لك انهم بني هلال بن عامر بن صعصعه وهذه استفاضه وشهره انهم هم اصحاب التغريبه فكل قبائل شبوة وحتى حضرموت تعلم انهم هم من بقايا بني هلال القبيله المهاجره وكما تعلم ان بني هلال التي في شمال اقريقيا من بني عامر بن صعصه كما ذكرهم ابن خلدون .....
وبن عبيداللة ذكر في كتابة أن قبائل بني هلال التي في حضرموت كانت خيامهم ضاربة من الكسر إلى العبر إلى الدهناء وإلى نجد، وهم من القبائل العدنانية ومنهم بني هلال التي في شمال أفريقيا،

واعيد لك ماذكره الباحث الشيخ عمرو بن غرامة : وأما بنوهلال بن - عمرو - بن جُشم بن النخع من مذحج فهؤلاء هم الذين جاوروا بني سلول ( من هوازن ) في اعالي منطقة بيشة ، ثم رحلوا ودخلوا بالحلف في قبيلة يام القحطانية الكبرى سنة (320هـ ) وهو الذي اعتمده البكري))- أي في كتابه ( معجم ماستعجم )

وتقبل خالص تحياتي

ابوخديجه
October 12th, 2008, 08:48 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير
اخي الهلالي
احبك في الله
نحن لانختلف في ان بيشه او تربه اراضي بني هلال

الخلاف في بني هلال شبوه

كلامك يدل على انة لايوجد بني هلال عدنان في شبوه قبل القرن الخامس وهذا دليل على انه لاتوجد هجره من شبوة ولاحضرموت لان الهجره في القرن الرابع

اما بخصوص حرب الكثيري يأخي ان الحلف النهدي المذحجي كان يسمى (قحطان الغالبه كم قبيلي كسرنانابه) وهذادليل على ان القبائل المتحالفه قحطانيه

هجرة مذحج ونهد

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

قحطان الغلابة كم قبيلي كسرنا نابه
(هوكة القبائل النهديةحالياً)
التي جاءت من نجران مع مذحج


هجرة نهد ومذحج إلى حضرموت

فلنلقي لمحة سريعة وموجزة عن حضرموت , يكاد يكون الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية مجهولاً للعالم العربي والإسلامي ,مهد قحطان الأكبر لا كما تدعيه المؤلفات اليمنية الحديثة, التي تحاول زيادة الظلام إلى هذه البقعة فوق ظلامها , تلك الأرض التي قامت عليها ممالك ودول إبتداءأ من المعينية والسبئية والحميرية والصليحيون وآل زريع والأيوبيين ودولة الغز وآل راشد ونهد وآل مسعود والدولة القعيطية وأخيراً الدولة الكثيرية التي إستمرت زهاء ثمانية قرون , وهي إقليم مستقل بذاته مستقل بعاداته وتقاليده ومذاهبه , رغم وجود جذور القبائل الحضرمية بداخل ما يسمى الآن باليمن الشمالي , ولست هنا متنكراً لليمن بل أتنكر ضد طمس التاريخ والهوية الحضرمية ولست من أعداء الوحدة بل من أنصارها .. فالمفهوم العامي عن حضرموت مقصور وللأسف الشديد ..

بداية الهجرة النهدية

مقدمة مقتبسة من كتاب (من كتاب ادراك الفوت في ذكر تاريخ قبائل حضرموت)
___________________________________
في أواخر القرن السادس الهجري ، وبالتحديد سنة 592هـ - حسبما تذكر مصادر التاريخ الحضرمي - أي بعد أقل من خمسين عاماً من اشتراك نهد في مقاتلة قبيلة يام - تحركت بعض قبائل نهد الكبيرة ، وبعض حلفائها من بني الحارث إلى شمال غربي حضرموت ، وهي قبائل بني معروف وبنو حرام وبني ظبيان من نهد وبني ضنة من قضاعة وبني خيثمة وبني سعد من بني الحارث بن كعب من مذحج . وعرفت هذه القبائل بعد هجرتها بنهد ، جاء في "طرفة الأصحاب" عند الحديث عن قبائل خيثمة ، وبني ضنة وبني سعد "هذه الوجوه كلها يقال لها نهد ، وإنما قيل لهم نهد لأنهم في البلاد ، وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم ، وإلا فهم مختلفوا القبائل ، والأصل فيهم قحطان.

___________________________________

تلك المعلومة مدونة في عدة كتب تاريخية قديمة , تبين إجمالاً التحرك النهدي والمذحجي ولكي تكون المسألة واضحة أحببت أن أرفق لكم خريطة تبين مناطق الإنتشار لهذه الهجرة ..:


1-(رقم واحد في الخريطة أعلاه)
الموقع الذي هاجرت منه قبائل نهد ومذحج, يقع تحديدا بين تثليث شمالا وشرورة جنوبا وجبال نجران غربا والربع الخالي شرق وهذه المنطقة تسمى قديما اليمامة وحديثا تسمى (إداريا) بمنطقة نجران أو محافظة نجران وسكنتها عدة بطون من مذحج ثم قدمت إليهم لاحقاً قبيلة نهد القضاعية وهذا الأمر حدث في الجاهلية و بدايات العصر الإسلامي , وكان في ذلك الزمن بينها وبين مذحج حروب ثم يبدو أنهم أصطلحوا و بعدها بقرون أتفقوا على غزوا حضرموت وما تبقى منهم بمنطقة نجران أقاموا لهم حلف جديد أختلف في مسماه بعض الأخوة كان يرجح الحلف النهدي وبعضهم قال أنه يسمى "قحطان" والسبب الهوكة المعروفة لدى قبائل نهد من أزمنة قديمة وإلى اليوم (قحطان الغلابة كمن قبيلي كسرنا نابه) وأحيانا تختلف العبارة نوعا ما وهذا الحلف يشمل أغلب قبائل مذحج ومن تبقى من النهد وأيضا دخلت معهم وادعة الهمدانية ودليل دخول وادعة معهم أنها كانت مع مذحج و نهد حينما قدموا الولاء للإمام أحمد بن سليمان . . ومع وادعة بعض فروع دهمة الهمدانية وكان ذلك في سنة 535هـ .

وأفضل تفصيل للقبائل التي كانت تقطن نجران في القرن الرابع الهجري أي قبل الهجرة النهدية المذحجية 250 سنة تقريباً ذكرها أبو الحسن الهمداني وكثير من هذه القبائل ذكرت في حضرموت فيما بعد وهي كالآتي :

أ- جنب
ب-عبيدة
ت-شريف
ث-زبيد
ج-حرام
ح-معروف
خ-نهد
د-ظنة
ذ-ظبيان
ر-بنو الحارثة
ز-بنو معاوية


زمن الهجرة أو النزوح الجماعي إلى وادي حضرموت وإلى ظفار وعمان:

حسب ما ذكره التدوين الحضرمي فأول ذكر لنهد ومذحج في وادي حضرموت هو في القرن السادس الهجري وكانت بدايته على شكل حروب وغارات ثم إستقرار تام , ويعزز ذلك ما ذكره ابن رسول في القرن السابع بعد سيطرة نهد ومذحج على وادي حضرموت,واما ذكرهم قبل القرن السادس والسابع فحسب تدوين الهمداني في القرن الرابع لم تكن تلك القبائل بحضرموت فقد كان وادي حضرموت كله لقبائل لكندة وبه جيب صغير من همدان .وأما القرن الخامس فلم نجد تدوين له في حضرموت وجدوا في القرن السادس هو المتفق عليه وإن كنت أرى أن تلك القبائل هم بدو رحل ولا بد أن تواجدهم كان قبل ذلك بكثير خاصة في صحراء شمال حضرموت فعلى الأرجح كانت إمتداد لأودي ومناطقهم إنما أكثف و أكبر هجرات نهد ومذحج وأستقرارهم في داخل وادي حضرموت كان في القرن السادس الهجري .



تفصيل أكثر لمناطق إنتشارهم كما هو في الخريطة أعلاه



النزوح إلى ظفار وعمان (ويشير إليه السهم رقم 4و5 في الخريطة)
توسع ونزوح الحلف النهدي المذحجي جهة عمان وأغلب قبائله هي جُنب(الجنبة) ثم بطن من نهد و الجنبة ذكرهم شنبل في وادي حضرموت يحاربون مع النهد (عام 610هـ) و في عمان فذكرها النسابة العمانيون من القبائل اليمانية من جنب بن مذحج وهم قبائل بادية سكنوا مدينة صور والبادية المجاورة لها.وهم على المذهب الشافعي وربما كان لهم دور في إدخال المذهب الشافعي إلى تلك المنطقة .
و الجنبة العمانيون الآن أربعة أفخاذ: العرامي و فوارس ومخانة و غيالي( كما ذكر السيابي في كتابه الإسعاف) وأما نهد فلم يكن تواجدهم بنفس الكثافة التى بغرب حضرموت ولكنهم ذكروا في منطقة الباطنة (الجهة الساحلية) وأيضا في بادية عمان.وكذلك بعمان وادي مذحج ولعل به بطون أخرى نزحت من نجران فأنا أرى مثلا قبيلة الوهيبة من بدو عمان نجدها أيضا في جنب بنجران فالأرجح عندي أنها منها


التواجد في شرق حضرموت

بالنسبة لمذحج التى في الشرق (وهي غير مذحج الغرب التى بشبوة ومأرب) هم نفسهم ولكن بطون مختلفة وهم بنوحارثة بن كعب (المناهيل) حسب رأي بعض المؤرخين,وفي الشرق أيضا الحموم ينسبون إلى مذحج (وهم في ظني حلف من مذحج والمهرة ),و بنو حرام وبنو ظنة هؤلا أيضا في الشرق عدوا من مذحج في المخطوطة البريطانية لكتاب ابن رسول وفي إعتقادي السر في إنسابهم إلى مذحج عند أبن رسول (أو من كتب بعده) يعود إلى مايلي:

1- كون قبائل الحلف النازحة من الشمال إلى مدينة ثمود إلى شرق وادي حضرموت كانت قديما تعد من مذحج
2-القبائل القادمة من الغرب عن طريق هينين كانت تعد من نهد وعلى ذلك قسم ابن رسول حضرموت مناصفة بين مذحج والنهد

وطبعا هذا النسب أي فيه تعميم فبنو ظنة نسبهم واضح إلى قضاعة وذكرهم الهمداني في منطقة نجران ومنها نزحوا مع الحلف النهدي . إذن منطقة شرق حضرموت (السهم رقم ثلاثة) به قبائل من قضاعة ومذحج وليست من نهد إنما نهد في الغرب (السهم رقم أثنين في الخريطة) ونهد الغرب هي بنو معروف وبنو معاوية وبنو ظبيان وأستوطنوا نهد هناك إلى يومنا هذا .ولا يوجد خلاف كثير في نسبهم بعكس قبائل شرق حضرموت ومن الملاحظ أن الحروب التى وقعت بين قبائل الحلف النهدي ضد بعضهم البعض تبدو لي حروب بين قبائلهم الشرقية ضد الغربية.

التواجد المذحجي في غرب حضرموت(قرب اليمن)..

غرب حضرموت أو شرق اليمن تعتبر أيضاً موطن أصلي لبعض بطون مذحج , دخل معهم بعض بطون نهد , ففي القرن العاشر الهجري نجد نهد في غرب حضرموت تتحالف مع مذحج وبنو هلال شبوة(من النخع) ضد آل كثير وهذا في رأيي يوضح الشكل النهائي للتحالفات النهدية في حضرموت فالقبائل الشرقية في كتلة واحده وقبائل الغرب في كتلة أخرى.(بالإضافة إلى كتلة ثالثة لقبائل دخلت مع المهرة ) وهكذا إنتهى الحلف النهدي المذحجي بذوبانه كقوة قبلية عسكرية في حضرموت و وظهرت قوى أخرى في الساحة لم تكن موجودة من قبل .


من نتائج هذه الهجرة

الملاحظ أن بعض القبائل الشهيرة في حضرموت يخلط فيها المؤرخين بين قبيلتين كانتا ضمن القبائل النازحة من نجران , بالذات في كتاب طرفة الأنساب لإبن رسول ومن إعتمد عليه فيما بعد , فلا أدري بأي منظار كان ينظر إليه أولئك المؤرخون0ولا يستبعد أيضا ذوبان بعض القبائل في بعضها , والذي يعرف حضرموت وتاريخها القبلي الدامي يعرف الكثير عن تلك التحالفات التي شكلت معضلة كبيرة للباحثين .

وأهم نتيجة في نظري أتوقع أن التسمية بقحطان بدأت مع هذا الحلف , بعد أن إستبعادنا للتسمية من قبل الأمير الأزدي , وإستبعادنا أيضا لمسألة غارات مذحج على نجد ..

سبب نزوح هذا الحلف يحتمل لأحد هذه الأسباب:

- سبب متعلق بالحياة النباتية ، وحدوث ظروف جفاف .

- سبب سياسي - عسكري هو ضغط الدولة الزيدية في صعدة وقبائل يام من الجنوب ، وقبائل خثعم وشهران من الشمال .

- سبب اقتصادي هو طمع قبائل نهد وحلفائها في أودية حضرموت الزراعية .

ويذكر المؤرخ باحنان سبباً مباشراً هو مقتل فضالة بن شماخ ، وشماخ بن قلسان من نهد على يد بني مرة في وادي عمد بحضرموت (جواهر الأحقاف ج2 ص101)
منــــــــــــــــــــــق ـــــــــــــــــــــــــ ــــــول
الصور المرفقة

ابوخديجه
October 12th, 2008, 09:19 PM

اما الجحافل فهم

1. قبيلة عله (الجحافل )
وهم ينتسبون النخع بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج ويتركز وجودهم في مناطق جيشان ودثينة والوضيع والسواد وامصرة وبعض المناطق المجاورة .
ومن قبائل عله : ( العلهين و ال باليل و النخعين و المياسر و ال حسنة و السعيدي وهل حاتم وال فطحان والعرولي

هذادليل على ان بعض بطو ن النخع كانة في هينن بحضرموت

أخي الهلالي لاتوجد اي بطن للنخع في بيشه ولاتثليث اخي بني هلال النخع سنه ويام شيهة

ابو فضل الفضلي
October 12th, 2008, 10:29 PM

ابو خديجة
حياك الله ومرحباً بك مرة آخرى,

قدك داخل على الموضع على طول, وأنا سأدخل معاك على طول,

لكن أرجوا أن تضع الخريطة التي ردك يتحدث عنها, لتكتمل الصورة, أو حتى رابط لها.

أشكرك لإهتمامك وتقبل تحياتي

ابوخديجه
October 13th, 2008, 05:46 PM

http://www.qahtan.net/vb/showthread.php?t=4930

(منتدى قحطان )

ابوخديجه
October 14th, 2008, 07:02 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
وكل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم
اخي احمد لقد تشرف بدخول في هذا المنتدى الرائع المحافظ على السنة الرسول صلى الله عليه وسلم
واسأل الله ان يزدكم ايمان وثبات

وتشرفت بمعرفتك انت والهلالى وابوعبدالله العلهي وجميع من في المنتدى

ملاحظة :-النبيل هو وابوخديجه

ابو عبدالله العلهي
March 11th, 2009, 11:39 PM

بعض القبائل المعاصرة التي تنتسب الى عله بن جلد بن مذحج


1- عائلة ال خنين تنتسب للمزايدة من ال عايذ من ال صقر من عبيدة في حلف جنب أبناء يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك بن أدد , ومالك بن أدد هو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.(نجد)


2- الحارثي قبيلة قحطانيه. وهذه النسبة إلى الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مالك(وهو مذحج) تسكن قبيلة بني الحارث في منطقه الحجاز و عالية نجد و تقع اغلب بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً

3- قبيلة-المعقل- وجدهم اسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث، من بني الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج بن أدد بن زيد بن كهلان.على قول ابن خلدون
ومواطنهم بقفار المغرب الأقصى بقبلة تلمسان، وينتهون إلى المحيط الاطلسي


4- قبيلة البطحري في عمان الى تنتسب الى - بطحر بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك (مذحج ) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. استوطنوا الإقليم الجنوبي الشرقي من عمان


5- قبيلة الجنيبي الجنبة هم : جنب بن يزيد بن حرب ابن عله بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان./// وعرفو بالشهامة, ولهم عرامة, وفيهم زعامة, واكثرهم يقطنون في الوقت الحالي بولاية صور


6- بني هاجر قبيلة من قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة ( وعبيدة نسبةً إلى أمهم بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي ) وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج منازلهم في الإحساء و قطر والكويت والإمارات وفي مناطق المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .


7- قبيلة الصهاليل تنتسب الى صهلل بن السري بن سنحان بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج منطقة جازان تقطن قبيلة الصهاليل اعالي الجبال التي تقع شرق منطقة جازان و تبعد عن صبياء 60 كيلو متر في مركز هروب
و الجبال التي يقطنونها تسمى بهم فيقال ( جبال الصهاليل )


8- قبائل المصعبي هم ابناء مصعب ابن جبيرابن عنبس بن عمر بن عمرو بن عامر بن سنحان بن عامر من صداء وهو يزيد بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وهو مالك بن أدد في اليمن محافظة شبوة بيحان


9- قبيلة العنابس سنحان هم ابناء عنبس بن عمر بن عمرو ابن عامر بن سنحان بن عامر من صداء
وهو يزيد بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وهو مالك بن أدد . بلاد عسير .


10- قبائل شمران ينتسبون الى شمران بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج
وتقع منازلهم على طريق الطائف ابها منحدرة الى الغرب حتى تهامة


11- قبيلة الحباب قحطان وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مالك (مذحج(
ديار الحباب الأصلية وادي تثليث و روافده وهناك العديد من الحباب في مناطق أخرى غير الجنوب فمنهم في صبحاء بنجد والعارض بالأفلاج والخرج والرياض ومنهم في دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحد


12- قبيلة قحطان (جنب ) : و هم :
منبه، الحارث، العلى، سنحان، شمران، وهفان، بنو يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن ملك "مذحج" بن أدد، من القحطانية. مساكنهم عسير

13- قبيلة سنحان : ويذكر النسابة أن سنحان سميت بهذا الاسم ، نسبة إلى سنحان من ولد صُدا ، وهو " يزيد بن الحارث بن كعب بن عله بن جلد بن مالك " وهو " مذحج تسكن في جنوب شرق صنعاء عاصمة اليمن

14- قبيلة الشلاوية هي إحدى قبائل بالحارث المعروفة وهي قحطانية الأصل ويرجع نسبهم كالتالي
الشلوي من بني الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مالك (ليبيا )


15- قبيلة بالحارث هذه القبيلة من رجال الحجر بن الهنو الأزدية حلفا ، أما النسب فهي من بلحارث بن عجل بن الحارث بن سعد بن عمرو بن النخع بن عله من مذحج القحطانية ، ( بيشة ) وهي تسكن على وادي ترج احد أشهر أودية إقليم عسير .

16 - ال بامقعين هم من بني هلال بن النخع بن عمرو بن جلد بن عله بن مذحج ويرجع نسبهم الى :
محمد بن مقعين بن سعيد بن بريك بن سليمان بن مقعين بن عمر بن عبود بن سعيد بن سالم بن عبيد بن سليمان بن ابي مقعين سعد بن عجاج بن ثابت بن محفوظ بن عمرو بن سالم بن نصر بن السائب بن يزيد بن حرام بن هلال بن النخع(دوعن حضرموت)


17- قبيلة عله (الجحافل ) نسبة الى الجحفل بن عوف بن النخع بن عله بن جلد بن مذحج
وتشتهر بأسم قبائل عله تتواجد في بلاد اليمن في محافظة ابين مناطق دثينة والوضيع والسواد وجيشان وفي بعض مناطق لودر والمحفد واحور
هذا الذي وجدته وباتاكيد انه هناك قبائل اخرى معاصره يتصل نسبها الى عله بن جلد بن مذحج

هذا والله تعالى اعلم

ابوخديجه
March 24th, 2009, 11:03 PM

بارك الله فيك على هذه المعلومات

لو تلاحظ يابن عمي ان قبائل مذحج هي كقوس على حضرموت من ثلاثة جهات من الغرب قبائل شبوة وهي على الاغلاب مذحج ومن الشمال المنهال والعوبث والشرق الحموم وفي عمان جنبه والحلكي

وهذا دليل على اجتياح واسع لمذحج على حضرموت

اسأل الله العظيم ان يجمع مذحج على خير والمسلمين على التوحيد

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31-10-2012, 01:09 AM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,058
افتراضي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
دعوني اعرفكم بنسبي وقبيلتي العريقة الحسين المصمودي مجلس قبائل المغرب 10 25-07-2016 05:23 AM
تحقيق لنقل عادل رواق الفايد عن انساب ال عقار و الزعبية و السمالوس و المحارب م محمد قنديل منتدى السادة الاشراف العام 8 28-09-2014 05:31 AM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه