قبيلة سوده بن مراد بن مذحج قحطان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن بني فهيد في وادي موسى ما نسبهم ؟؟ (آخر رد :الجارود)       :: كيف أثبت نسبي من ذرية عقيل بن أبي طالب؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ابحث عن نسب عائله رمضان (آخر رد :عبدالحميد احمد)       :: البحث عن اصول عائلة قنديل (آخر رد :فرج محمود)       :: ال الشيمى بأرمنت الحيط (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: النسب الصحيح ﻷل الشيمي (آخر رد :محمود محمد علي الشيمي)       :: عائلة الجويدات قصير العمارنة اسيوط (آخر رد :اسلام علي جادالكريم)       :: نسب عائلة بلال في سوريا (آخر رد :محمد بلال)       :: نسب عائلة عوض في السميرية (فلسطين) (آخر رد :Abood)       :: ابن قاسم الفقيه (آخر رد :جميل الطيب القاسم)      




إضافة رد
قديم 31-10-2012, 01:27 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة سوده بن مراد بن مذحج قحطان

قبيلة سوده بن مراد بن مذحج قحطان



دار الدب ---ونبذة عنـــــها
أغلب قرى الرياشية منبعها الأصلي من قرية الدب ويرجع تاريخ قرية الدب إلى قبيلة مــــراد ( السلطان رياش بن علي المرادي أصل الرياشة من مراد ، نزح السلطان رياش بن على المرادي من قبيلة مراد بعد خلاف مع أخوته على أراضي شاسعة ( وادي يقع بين قيفه ومراد ولا زال هذا الوادي مهجور إلى يومنا هذا ) وسميت الرياشية نسبة إلى (رياش ) ،، وقرية الدب بها الكثير من الأثار والنقوش والكتابات التاريخية التي توحي بأن هذه القرية هي متواجده من قبل الإسلام بزمن طويل .


أصل قرية الــــدب يعود لقبيلة مـــــراد فهناك أثار في مكان يسمى . .حـــمة مراد . .لبيت واحد يدل على إن هناك من سكن هذه المنطقة وبعدها أنتقل سكان هذا البيت ليؤسسوا قرية الـــدب والتي أنهارت بسبب المصادر والروايات التاريخية ( النمل ) والتي فرقة أهل قرية الدب ليؤسسوا قرى الرياشية المتناثرة...

فقد كانت الرياشية حدودها الجغرافية تصل لمكان يسمى . . حرف الحداد .. قبل النزول الكبير لأهل الدب وتفرقهم وتوسعة حدود الرياشية في جميع الاتجاهات

هذه القرية أول قرية في الرياشية وأتى منها ( بنو سوده ) ومن ثم قدم إليها الكثير من القبائل الرياشية واستقرو بجانب قرية الدب وتفرقوا بعد أن انهارت القرية .
علي ابن علي نزحه إلى قرية سوده وسميت قرية سوده إلى نسبهم وهي احدى قرى منطقة الرياشية تتوسط سلسلة جبال البكيان ( حصن البكيان ) وظير ومن الاماكن الاثرية والتاريخية قرية البكيان الاثرية وحجر الدواب ودار البرك المكون من 4 طوابق وهو مبني على قمة جبل الجروة

جياش ابن علي .... / حل في جعس+ الخراب + طلب وكان هو الشيخ الفعلي على قرية طلب وبعدها استلم الشيخ الجهمي المشيخة منه بوصية شرعية من جياش ابن علي.

سيار ابن علي.... / وحل في وادي الرياشية ومعروف اليوم بالسياري

الخزاعي ابن علي / .خربة المثيل.. حصن الخزاعي

الحسن ابن علي ... قرية الحسن في جبل الرياشية

محن بن علي...... لا تتوفر معلومات عنه ، وآخر من ابنائه يقولون انهم انتقلوا إلى مناطق اخرى ( لا تتوفر لدي معلومات عنهم ))).



------------------------------
عموماً بني سوده منبعهم الأصلي من الدب ويرجع تاريخ قرية الدب إلى قبيلة مــــراد ،، وقرية الدب بها الكثير من الأثار والنقوش والكتابات التاريخية .

بني سوده ينقسوم إلى خمسة اخوة :
سوده ترجع لبني مراد ومراد من اكبر القبائل القحطانية تعود إلى مراد بن مذحج بن آد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ عبد شمس بن يشجب بن يعرب بن (قحطان ) بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام وأول من سكنو الرياشية في الدب استقرو في قرية سوده والمناطق الاخرى !!!
سيار بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي
جياش بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي
الخزاعي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي ( يوجد حصن للخزاعي بن علي بن جياش في خربة المثيل ولا زال موجود ) الحسن بن علي بن حياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي
علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي

وسوف التكلم عن علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي :
علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي الذي خلف ثلاثة ابناء وهم :

ثلاث اخوة وهم :

ناصر علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي
يحي علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي
سعيد علي بن علي بن جياش بن محمد بن صالح سوده المرادي


بالنسبة لناصر علي بن علي / ومن ابناء ناصر وهم (عمر وحسن)

وخلف ( عمر ) الذي خلف عبدالله او عبداللاه كما يطلق باليمن ) و عبدالله خلف اربع اخوة الشيخ صالح / وضيف الله/ واحمد / وناصر / وموسى ومن ثم انتقلت المشيخه إلى الشيخ ضيف الله بعد وفاة الشيخ صالح علما بان الشيخ صالح قد تصدى لمحاولة الامام عندما طلب رهائن فرفض الشيخ صالح بن عبدالله سوده والذي قام الامام بتسليم المشيخه إلى الطيري الذي قدم رهينة وقد قاوم الشيخ صالح ذلك حتى وفاته ( يرحمه الله ) علما بان هناك بيت الدار موجود بسوده وهو دار الشيخ صالح عبداللاه عمر ناصر علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي

(وحسن )خلف يحي ويحي خلف ناصر وينقال لهم بني ناصر وهم ( بني المحمد وبني صالح وبني علي وبني مصلح ) وبيت الوحيشي يرجعون إلى بني علي



وبالنسبة ليحي علي بن علي/
وهم بني القاسمي وبني المحمد طبعا هناك تفرعات من بني القاسمي ومن بني يحي ..

وبالنسبة لسعيد علي بن علي /
وهم بني صالح وهم العضبان والشباطي
وبني مثنى ( براقيق الخربة وسوده والصوفه وكذلك الجدمي والجدادي والجعيدي )

طبعا كان الشيخ صالح بن عبدالله بن عمر بن ناصر بن علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي وهو الشيخ وقد خاض عدة حروب مع الامام الذي كان يطلب رهائن ولكن الشيخ صالح كان يرفض بأن يسلم ابناء القبيلة إلى الامام وقد حاول الامام عدة مرات ان يصل إلى سوده ولكن لوعورة الطريق وتحصنات بني سوده في البكيان لم يستطع الامام من مجارات الشيخ صالح( علما بأن الاتراك عندما اتو إلى اليمن لم يصلو إلى بني سوده ) لذلك قام الامام بالنسب المشيخه إلى الطيري الذي قدم رهينه في ذاك الوقت وعند وفاة الشيخ صالح تسلم المشيخه الشيخ ضيف الله وهنا بدأت قصة هجرة بني سوده بعد ان قامت الحرب وهي معروفه وتسمى حرب الشاه الوذناه وسوف اسرد لكم هذه القصة بالكامل وكيف انتقل الكثير من ابناء القبيلة التي انتشرت في انحاء اليمن وإلى خارج اليمن بسبب الحرب ، في عهد الشيخ ضيف الله عبدالله ( عبداللاه عمر ناصر علي بن علي بن جياش بن محمد بن صلاح سوده المرادي كان لديه الكثير من الحلال من الابل والغنم والجرب ...الخ علما بأن عبداللاه عمر كان الوحيد الذي لديه حلال في مناطق كثير وهناك مقولة رددتها زوجته وهي اخت الشيخ شاجرة عندما رأت عبداللاه عمر وهو بين حلاله ( ضمارك من نجد هموم للاجبل ماقفاك إلا سبع بنات ) وقد تزوجها لذلك عندما كان الراعي يرعي بالحلال في الجبل خرجت شاه من القطيع وقد سارت إلى مضارب بني لهب وعندما رجع الراعي إلى الشيخ ضيف الله عند صلاة المغرب فكان الشيخ ضيف الله يحب هذه الشاه حباً شديداً وخاصة انها تتميز بالوذناه ولكنه لم يجدها وسأل الراعي عن الشاه فقال له بأنها خرجت عن القطيع ولا يعلم اين ذهبت ، فارسل الشيخ ضيف الله مراسيل إلى القبائل والقري المجاورة ليسأل عنها وبعد ثلاثة ايام جاء المرسال والذي ابلغ الشيخ ضيف الله بأن بني لهب قد ذبحوها لضيفانهم فهاج الشيخ ضيف الله فطلب من الرسول أن يرجع لهم بأن ياتو بالشاه وإلا بالحرب وعندما علموا بني لهب بأن الشاه للشيخ ضيف الله وقد انتابهم الخوف وذلك لمعرفتهم بحرقته وصلابته وعناده ويخضع للاحترام والمعزة بين القبائل ارسلو له سبع بدلا عنها ولكنه رفض وقد قيل بأن العدد وصل إلى الاربعين ولكنه رفض لذلك عندما علمت القبائل المجاورة بالموضوع قامت للتوسط بين الشيخ ضيف الله واهل للهب وارسلو لهم عدة رسائل ولكن الشيخ ضيف الله رفض ذلك فقال الشاه او الحرب ( لذلك سميو بني ضيف الله بالغدراء ) وقد ارسلت القبالئل المجاورة مرسال لشيخ ضيف الله مكتوب فيه في نهاية المرسال ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما فقتلوا التي تبغي حتى تفىء إلى أمر الله ) ولكن الشيخ ضيف الله كان عنيدا ، لذلك قامت القبائل كلها تساند أهل لهب ضد الشيخ ضيف الله واستمرت الحرب لعدة سنوات والذي تشرد الكثير من بني سوده إلى عدة قرى ومنها الشعر والذبياني وبقى اخوته وبني عبدالله (عبداللاه ) لذلك عندما اشتد القتال اخذ الشيخ ضيف الله قومه وذهبو إلى الاعلى بكيان سوده وحارب من هناك لذلك لم تستطع القبائل رغم كثرتها من التصدي للشيخ ضيف الله حيث كان بكيان سوده صعب الوصول إليه وقد انتهت الحرب بالمصالحه حيث كان الشيخ ضيف الله في ايامه الاخيره من عمره وبعد الحرب رجع من رجع وبقي من بقى ..


وبالنسبة للمسمى (قرية سوده ) سميت سوده نسبة إلى بني سوده بن مراد بن مذحج قحطان وقد اطلق على قرية سوده بهذا الاسم ويرجع وجودهم هناك بعد هدم سد مأرب تفرقت قبائل مآرب ومنها بني سوده الذي هاجرو إلى وسط اليمن حتى وصولو إلى بكيان سوده وتعتبر من أعلى الارتفاعات في الرياشية خوفا من السيول والفيضانات علما بان السيول والفيضانات قد فاضت لسنوات فاستحال لبني سوده الرجوع إلى مأرب بعد كل هذه السنوات !!!!!!!!!

و هناك الكثير من بني سوده موجودين إلى عدى مناطق وذكر منها بني عبية في الخراب واهل عامر من الشرفة واهل خلبان ومنهم في جعس وبيت العاقل ووادي الرياشية وكثير من القرى والمقر الرئيسية لسوده هو مأرب والشيخ الاكبر وهو صالح سوده المتواجد حالياً في مأرب ..


للعلم بأن أهل سوده متواجدون ومنتشرون في انحاء اليمن وشبه الجزيرة العربية وخاصة السعودية والامارات والبحرين وقطر وفئة ****ة بالكويت وقد تقلصت هذه الفئة بعد حرب الخليج وكذلك بالولايات المتحده الامريكية وبريطانيا !!


منقول
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 9 23-12-2019 10:10 PM
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 30 02-11-2018 10:21 PM
نبذه عن بنى سليم بن منصور أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 3 20-04-2018 11:24 AM
التعليق على موضوع الأخ فالكون 2000 الحربي مجلس قبيلة حرب 14 14-12-2012 02:17 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه