الحباب والجحادر وسنحان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء
بقلم : هلال جحيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الخط الساخن صيانة ثلاجات كلفينيتور 01023140280 | 0235700997 كلفينيتور الهرم (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: الخط الساخن صيانة ديب فريزر وايت ويل 01112124913 | 0235699066 وايت ويل الزمالك (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: الخط الساخن صيانة ثلاجات فريجيدير 01095999314 | 0235682820 فريجيدير مدينة نصر (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: خصوصية بيت المقدس ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الخط الساخن صيانة ثلاجات شارب 01207619993 | 01112124913 شارب حلوان (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: الخط الساخن صيانة ديب فريزر بيكو 01210999852 0| 01010916814 بيكو الاسماعيلية (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: الخط الساخن صيانة ديب فريزر هيتاشى 01112124913 | 0235682820 هيتاشى البحيرة (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: الخط الساخن صيانة ثلاجات ال جى 01010916814 | 0235700994 ال جى الفيوم (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: الخط الساخن صيانة ثلاجات سامسونج 01096922100 | 0235710008 سامسونج المنصورة (آخر رد :ممنسمة مصر)       :: الخط الساخن صيانة ثلاجات دايو 01207619993 | 0235682820 دايو الفيوم (آخر رد :ممنسمة مصر)      




إضافة رد
قديم 31-10-2012, 01:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الحباب والجحادر وسنحان

الحباب والجحادر وسنحان
بقلم سناد

منقول

هناك عدة ادله واسباب تثبت كون القبيلتين الحباب وسنحان مختلفتين واستأذنكم الاطاله ولكن الموضوع يتطلب ذلك أوجزتها هنا في هذه النقاط:
1. قصيدة الشيخ فريو الفحوس الهويجي الحبابي والتي تعود إلى حوالي 270-300 سنه مضت والتي قالها عند قدومه الرياض لمبايعة ابن سعود في الدولة السعودية الأولى مرسول من طرف الشيخ فرحان بن شايع العبدي الحبابي والتي ذكر فيها انه مندوب سنحان وحباب حيث أورد كل قبيلة على حدة ولم يقل مرسول الحباب من سنحان وهذا دليل كون كلاً منهم مستقل بكيانه مع كونهم يعودون لجد واحد ولقدم القصيدة فهو أقرب الى الصحه من المتأخرين .
2. اختلاف طبائع القبيلتين وحرفهم , فسنحان ( ولد عمر) أهل فلاحة وزراعة منذ القدم بينما الحباب بدو رحل يمتهنون رعي الأغنام والإبل ولا زال بعضهم الى الوقت الراهن يعيش على نفس النمط ومع ذلك فقد استوطن بعض فخوذ الحباب مناطق حضارية مثل وادي ملاح بعد أن استولوا علية من قبيلة يام كما استوطن بعضهم ووادي رشاد وبعض الأماكن الواقعة على أطراف قبيلة سنحان (ولد عمر) مثل عرق ال سالم.
3. اختلاف لهجة القبيلتين وهذا واضح لمن عاشر القبيلتين وتفحص لهجة كل قبيلة بل وتعدى ذلك الى تفرد كلا القبيلتين ببعض الكلمات عن القبيلة الاخرى مع كون قبيلة سنحان تحدها جغرافياً قبيلة الحباب من الشمال والجنوب مما يوجب الاحتكاك بين القبيلتين وبالتالى الانصهار في لهجة محلية واحدة خلال مئات السنين اضف الى ذلك ما حصل من مصاهارات بالزواج بين أفرادها لتدخل القبيلتين جغرافياً مع كل ذلك لم يزل المتفحص يلحض الفرق بين لهجة القبيلتين وهذا ما يوكد انهم قبيلتين مختلفتين النسب والبيئة .
4. ما ورد في كتاب " سيرة الأميرين الجليلين الشريفين الفاضلين ( القاسم ومحمد ابني جعفر ابن الأمام القاسم بن علي العياني ) نص تاريخي من القرن الخامس الهجري للمؤلف مفرح بن أحمد الربعي " تحقيق رضوان السيد أستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية والدكتور عبدالغني محمود عبدالعاطي أستاذ التاريخ الوسيط بجامعة المنصورة حيث ورد في صفحة 121 " فصحبنا حتى أوصلنا بلد وادعة فسألهم الصحابة فانغموا بذلك وأوجزنا ببلاد سنحان ومعنا رجل سنحاني " انتهى . والشاهد هنا " بلاد سنحان " حيث ذكر المحققون في الحاشية ما نصه " سنحان : بفتح السين وسكون النون , اسم مشترك بين ناحية سنحان قرب صنعاء وبلاد سنحان في عسير . أما سنحان عسير فهم سنحان بن عمرو بن حارثة بن ثعلبة بن سعد بن أسد بن كعب بن سُود بن أسلمُ بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .. راجع ابن رسول : طرفة الأصحاب , الحجري : مجموع بلدان اليمن , فؤاد حمزة: في بلاد عسير , كحالة : معجم قبائل العرب ." انتهى .
ومن هنا وحسب راي المحققون فسنحان عسير تنتسب الى قضاعة بينما الحباب تنتسب مذحج ولمزيد من الإيضاح فقد ورد نسب سنحان المذكورة هنا في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي الصفحة (1652) حيث نقل عن كتاب الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني الملقب بابن الحائك حيث قال " سنحان بن عمرو بن حارثة بن ثعلبة بن سعد بن أسد بن كعب بن سُود بن أسلمُ بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة " انتهى .
كذلك نود ان قضاعة كانت تحل المنطقة نفسها الى ان رحلت فروعها مثل قبيلة نهد منها الى حضرموت وهذا مثبت في منتدى قبيلة نهد ويمكن الرجوع اليه بسهولة.
كما أن ما ورد في كتاب صفة جزيرة العرب لمؤلفه الهمداني الصفحة 202 حيث قال " سنحان من جنب " هو الاحتمال الاخر وهو ان سنحان من سعد العشيرة من جنب من مذحج والله اعلم وهو الاقرب ولم افصل في ذلك
كما ورد ذكر بعض الأماكن المعروفة من بلاد سنحان في كتاب صفة جزيرة العرب لمؤلفه الهمداني الصفحة 202 حيث ورد ما نصه " والمختلف من ديار سنحان من جنب ويسمى الحمرة والمنشر وسمي بهذا الاسم لما التقت فيه مذحج وقضاعة ونشروا فيه جميعهم أي تصافوا فيه للقتال" وهنا ما يثبت تواجد قضاعة بالمنطقة مع عدم معرفتنا بمن هم اهل المنطقة الاصليين هل هم قضاعة ام مذحج ما يهمنا هنا هو ان قضاعة والتى نسب لها المحققون سنحان متواجدة في المنطقة التى تسكنها قبائل سنحان الحالية الى هذا الوقت .
5. ثبوت نزوح الحباب من اعالي وادي بيش الى المناطق المرتفعة من الحمرة والامواه وتثليث انظر بيت من قصيدة الشيخ محمد بن هادي بن قرملة المرسلة للشيخ راكان بن حثلين :
لي لابة حدرتها من تهامة *** سلاحها صنع الفرنجي والأروام
أي انهم خرجوا من تهامه ولم يرد خروج سنحان وهذا دليل على تواجد سنحان بالمنطقة قبل الحباب مما يدل انهم منفصلون عنهم فلهم مواقعهم المختلفه عن الحباب القادمون الجدد للمنطقة لذا فتجد الحباب يقطنون الان في المناطق اعالي بلاد سنحان واسفل منها بينها وبين وادعة ويام ولم يدخلو اماكنهم الى الوقت الحاضر الا فيما ندر وفي عصر الدولة السعودية الحديثة لتوحد البلاد والعباد تحت كلمة لا اله الا الله دون الاحتساب الى حسب أو نسب وهذا دليلاً اخر على كونهم لا يرتبطون معهم بنسب قريب مع العلم انهم يلتقون بعد ذلك في جد واحد.
6. لم يرد ذكر سنحان في جميع سيرووثائق مشائخ قحطان جميعاً الجحادر او الحباب منهم خلال العصور السابقة بل ان الحبابي اذا ظاقت به السبل زهم الجحدري والعكس صحيح انظر قصيدة الشيخ قاسي بن عضيب شيخ آل عاصم جد آل حشر:
حن الجحادر والحباب عضودن عظة تلوي شريها بلحاتها
7. خروج الحباب من اعالي وادي بيش حسب وثيقة الصلح مع يام بحضورالشيخ محمد بن هادي بن قرملة والشيخ راكان بن حثلين (راجع اصل الوثيقة ) الى منطقة تثليث والحمرة والمناطق المجاورة وما يهمنا هنا هو موقع خروجهم فهو نفس المنطقة التي تتواجد بها ما يعرف ب " مسلية " في أعالي وادي بيش وهى موجودة الى وقتنا الحاضر وهي نسبة لقبيلة مسلية من مذحج ولها إمارة مستقلة يقوم عليها الى حين كتابة هذا البحث الشيخ فيصل بن ناصر بن لبدة ولا يزال بها بعض فخوذ قبائل قحطان منهم قبائل جنب بن سعد ومركز إمارتهم الفطيحه على ضفاف وادي بيش بتهامة .
8. ولتأكيد نسب الحباب الى مسلية اليك التفصيل:
أ‌) ورد في كتاب " الكتاب المنتخب في ذكر قبائل العرب " لمؤلفه عبدالرحمن بن حمد بن زيد المغيري ما نصه " ومن بني حبابة : عامر بن إسماعيَل القائد , وابن حمامة الشاعر الجاهلي , ومن بني حبابة : الحباب البطن المعروف في قحطان " انتهى . وقد ثبت نسب عامر بن اسماعيل كما ورد في كتاب نسب معد واليمن الكبير لمؤلفه ابن الكلبي الصفحة 128حيث ورد ما نصه " عَامِر بن إِسْمَاعِيل بن عَامِر بن نَافِع بن مَحْمَيَةَ بن حُذَيَفَةَ بن عَوْف بن صُبّح ، القَائِد مع ابي جَعْفَرُ، وَهْوَ الَّذي قَتَلَ مُرّوَان بن مُحَمَّدُ بن مُرْوَان بن الحَكَم. " انتهى وبنو صبح ينتسبون الى حبابة كما ورد في كتاب العقد الفريد لمؤلفه ابن عبد ربه الصفحة 744ما نصه " ومن بُطون مَذْحجِ: مُسْلِية بن عامر بن عَمْرو بن عُلة بن جَلْد بن مالك فولد مُسْلية كِنانة وأَسداً منهما تَفرّقت مُسْلية. كنانة وأسد ابنا مُسْلية - فمن بني كِنانة بن مُسلية: بنو صُبح وثعلبة ابنا ناشرة وأُمهما حَبابَة بها يُعرَفون منهم: أُبَيّ بن معاوية بن صُبح ..... ومن بني حَبابة: عامر بن إسماعيَل القائد وابن الحَبَابة الشاعر جاهليّ" انتهى ,
وكذلك ورد في كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب لمؤلفه القلقشندي الصفحة 238 ما نصه " بنو صبح – بطن من بني مسلية من القحطانية، يعرفون ببني الحبابة " انتهى . كما ورد في كتاب الإكمال لمؤلفه ابن ماكولا الصفحة 365 و 1183 و كذلك ورد في كتاب الأنساب لمؤلفه السمعاني الصفحة 563 وكذلك في كتاب تقييد المهمل لأبو علي الغساني المغربي , وبهذا ثبت لنا بشكل قاطع وحسب المراجع السابقة نسبة عامر بن اسماعيل الى بني صبح ونسبة بني صبح الى حبابة ومن ثم حبابة الى مسلية ثم الى مذحج .
ولعامر بن إسماعيل ولدان هما يحيى بن عامر وعبدالله بن عامر أما يحيى بن عامر أنكر أمر الخضرة وواجه المأمون بأمر عظيم فأمر بصلبه فصلب بخراسان وبقي عبدالله بن عامر بن إسماعيل.
ب‌) تطابق الاسم عبدالله بن عامر بن إسماعيَل في الفقرة (أ) كما ورد في وثيقة الصلح مع يام بحضورالشيخ محمد بن هادي بن قرملة والشيخ راكان بن حثلين (راجع اصل الوثيقة ) حيث ورد ان حباب وجحدر ابنا عبدالله بن عامر بن اسماعيل وهو ما يتطابق مع هذا الاسم الثلاثي اذا ما اضفنا الى هذا التشابه المكان الجغرافي لخروج الحباب من اعالي وادي بيش وهو مقر قبيلة مسلية قبيلة عامر بن اسماعيا المسلي.
ت‌) ولتاكيد نسب الحباب الى مسلية هو خروج الحباب من نفس الموقع الجغرافي لقبيلة مسلية وهو اعالي وادي بيش انظر بيت من قصيدة الشيخ محمد بن هادي بن قرملة المشهورة والتي يتوعد فيها الشيخ راكان بن حثلين و قبيلة يام والتي سبق شرحها سابقاً حيث قال:
لي لابة حدرتها من تهامة *** وسلاحها صنع الفرنجي والأروام
اكتفي بهذا العرض وهناك قران اخرى تدل على عدم انتساب الحباب الى سنحان لكنها تمس بعض المهتمين البعض ولعدم الاحراج والخروج عن الموضوع الاصلي نكتفي بما حصل والله من وراء القصد ..... والسلام عليكم ورحمة الله



ان اصبت فمن الله وان
اخطاءت فمن نفسي والش
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 06:10 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انساب واصول مثل بعض كلهم واحد
محسن الخنفري قحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2018, 09:04 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أنت صاحي أنت؟!!!

قال ( نزلوا في وادي أملاح بعد أن ستولت عليه من قبيلة يام )
أنت صاحي والا في عقلك فتق
ماهوب ليام أصلاً ولا سكنته يام ولم تنزله يام نهائياً هو وادي الحباب أول وتالي
والله إنك تهبى أنت وألف من شكلك ولو تجتمع القبايل كلها ماتاخذ من بلاد يام شبر واحد بالحرب يا الهابي.!! مريض أنت؟!!! مريض؟؟؟؟ فيك بلا؟!!! ابحث في التاريخ كله واسأل كل المراجع هل خسرت يام شبر واحد من أراضيها ؟؟؟ شبر ماهوب وادي شبر واحد على مدى التاريخ كله لاتكذب إذا تبي تكذب إكذب بشي يستسيغه العقل البشري ذولا يام يامريض يا معاق ، باقيه وتتمدد متى شاءت وإسأل التاريخ المنصف أما السوالف التافهه الساذجة هذي خلها على السذج الي مثلك ، لكن واحد ردي وتدس السم في العسل وتسقط اسقاطات قذرة ولكن ماهيب على العقال اهل العقول ، قال بعد الاستيلاء عليه من قبيلة يام قال!!! هع

إكذب زين ، شف لك طريقة ثانية
صاحي أنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض أسماء شيوخ وفرسان وعقدا قبيلة الحباب الاحبابي مجلس السلالات العام 0 26-11-2018 03:52 PM
قبائل الحباب شيوخها فروعها بلادها حدودها الارشيف مجلس قبيلة قحطان 9 05-10-2018 02:16 AM
قبائل الحباب القحطانية المذحجيه النسابه مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 1 19-02-2017 06:00 PM
قبيلة الحباب في الامارات وقطر... القلقشندي مجلس قبيلة الحباب 0 25-11-2012 10:16 PM
قبيلة الحباب في الامارات وقطر... الارشيف مجلس قبيلة الحباب 0 18-11-2012 08:50 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه