قبيلة النعيم والغافرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By علي بابا

إضافة رد
قديم 01-11-2012, 05:20 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة النعيم والغافرية

قبيلة النعيم والغافرية

أعزائي أعضاء المنتدى الأكارم حياكم الله جميعاً
أود أنقل لكم هذه السلسة على حلقات كما أوردها أخونا عبيد الشامسي أبو راشد في منتدى قبيلة النعيم والذي نوجّه له التحية ونوجّه له كل الشكر على ما قام به من دور فعال من لم شمل عيال النعيم على الصعيد الثقافي وذلك بإنشاء موقع قبيلة النعيم الرسمي ...
أترككم مع الموضوع .........
لمعرفة أسباب إنقسام القبائل العمانية إلى غافري وهناوي يجب معرفة ما حصل من تهديد ووعيد وإنتقاص لمحمد بن ناصر الغافري الذي إستعان بجميع القبائل التي تسمت فيما بعد بالغافرية عندما نصرت محمد بن ناصر الغافري .
يقول السالمي : ( قيل أنه لما قدم محمد بن ناصر الغافري في جماعة من قومه وقع عليهم تهدد من يعرب بن ناصر فرجع محمد بن ناصر بمن معه مغضبا وجعل يكاتب يعرب بن أبي العرب وهو المخذول آ نفا ويكاتب أهل بهلا ليقوموا بالحرب وركب هو قاصدا إلى البدو من الظفره وبني نعيم و وبني قتب وغيرهم ). ( تحفة الأعيان / ج2 / ص / 120 )
ويذكر المؤرخ الإماراتي ( عبدالله بن صالح المطوع ) في كتابه ( عقود الجمان في أيام آل سعود في عمان ) بشكل أوضح عن هذه الإهانة فيقول : ( عندما حصلت الإهانة من يعرب لزعيم الغافرية محمد بن ناصر انقض عليه وقام بنو غافر يؤيدونه ليغسلوا آثار الإهانة ) . ( عقود الجمان / ص / 27 )
وبعد تلك الحادثة جهز محمد بن ناصر الغافري الجيش من القبائل التي ساعدته للإستعداد للمواجهة .
يقول السالمي : ( ثم أنه سرى سرية وأمر عليها أخاه سليمان بن ناصر وأمره بالمسير من جانب وادي ( سمايل ) إلى يعرب أبن ابي العرب ليأتيه به إلى ( الرستاق ) وأمر أهل ( نزوى ) أن يصحبوا تلك السرية ) . (تحفة الأعيان / الجزء الثاني / ص / 120)
ثم يقول السالمي : ( ومضت السرية حتى وصلت ( فرقا ) وباتت فيها فبعث لهم (أهل نزوى) بطعام وعشاء فبينما هم كذلك إذ سمعوا ضرب المدافع في قلعة (نزوى) فسألوا ما الخبر فقيل لهم أن ( يعرب بن أبي العرب ) دخل القلعة فعند ذلك رجعوا إلى (أزكي) فأشار من أشار على سليمان بن ناصر بقبض حصن (أزكي) ففعل ذلك ومكث في (أزكي) وكان يعرب بن ناصر قد سرى سرية أخرى إلى يعرب وبعثهم من جانب (الظاهرة ) فلما وصلوا ( بهلا ) قبضهم ( أهل بهلا ) وقيدوهم بها . وبعث سرية أخرى إلى ( وادي بني غافر ) فانكسرت ورجعت إلى ( الرستاق ) و أما يعرب فأنه بعث سرية إلى ( أزكي ) تسحب مدفعين فلما وصلوا إلى ( أزكي ) ركضوا على الحصن وانكسروا وقتل منهم ناس ورجعوا إلى ( نزوى ) ثم سرى سرية ثانية إلى ( أزكي ) فأقاموا في (الجنى الغربيات) يومهم وأصبحوا راجعين من الليل ولم يكن بينهم حرب . ثم سرى سرية ثالثة ووصلوا إلى ( أزكي ) ومكثوا (بالجنى الغربيات) يضربون الحصن بمدفع فمكثوا على ذلك قدر خمسة عشر يوما ثم وصل مالك بن ناصر من (الرستاق) إلى (أزكي) فخرج هو وأهل الحصن إلى قوم يعرب فانكسرمالك بمن معه فأغارت (البدو) من قوم يعرب على ( سدى ) و ( حارة الرحى ) من ( أزكي ) فنهبوا من طرفيهما و أحرقوا مقام حمير بن منيروكان خارجا من ( مقام الرحى ) .
ولقد كان الدكتور فالح حنظل أكثر إيضاحا ً للمقصود ( بالبدو ) حيث قال : ( عندما وصلت طلائع كتائب بني ياس إلى مدينة نزوى وانضمت إلى الإمام السابق كما التحقت كتائب من النعيم و بني قتب وبقية المجموعة الغافرية المتحالفة مع الإمام السابق .شكلت تلك القبائل البدوية والوحدات المقاتلة الأشد شراسة في جيش الغافري على غرار ما يسمى في يومنا هذا ( القوات الخاصة ) أو (قوات الصاعقة) وكان لها تأثير محسوس على سير المعركة وكفاءة عرفوا بها في مستقبل الأيام ) . ( المفصل في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة / ج 1/ ص / 136) .
وبعد تلك الحرب حصلت عدة حروب بين الغافرية والهناوية من اهمها حرب نزوى و لكن الكفة ما زالت تتأرجح بين منتصر ومغلوب حتى استعان محمد بن ناصر الغافري بجيش من قبيلة نعيم و بدو الظاهره وانتصر في معركة (نزوى) وحسم الامر لصالحه :
يقول السالمي : ( حتى وصل محمد بن ناصر الغافري بجيش من ( الغربية ) بعد حروب كثيرة وكانت بها وقعات عظيمة منها بوادي ( الصقل ) ومنها ( بالجو ) ومنها ( بضنك ) ومنها (بالغبى) فلما وصل محمد بن ناصر أمر بالركضة عليهم فركضوا عليهم وأحاطوا بهم ووقع بينهم الحرب والرمي بالتفق من الصبح إلى الليل فلما أجنهم الليل أمر محمد بن ناصر أن يفسحوا لهم من الجانب الأسفل من الوادي مما يلي (فرق) ففسحوا لهم فأصبحوا منهزمين . وأصبح منزلهم من الليل خاليا ليس فيه أحد وتفرقوا ورجع محمد بن ناصر إلى نزوى وكان يعرب بن أبي العرب مريضا فأقام محمد بن ناصر بنزوى أياما قلائل وكان الحصار لنزوى قدر شهرين إلا ستة أيام ) . ( تحفة الأعيان / ج2 / ص / 123 )
ومعروف بأن المقصود بالغربية هي غربية الظاهرة والظفره وهم نعيم وبني ياس وبني كعب وبني قتب وغيرهم من القبائل الموالية . وهي القبائل التي كانت تشكل القوة الضاربة في جيش محمد بن ناصر الغافري فالروابط التي كانت تربط محمد بن ناصر و قبيلة نعيم متينة ولم تتعكر حتى في الاحداث المقبلة التي حصلت بينهم مع حصول بعض المفارقات وبعض الحساسية نظرا ً لنقل الافكار التي تسعى للإطاحة بهذا الحلف القوي الذي كان يمثل حجر عثرة نحو طموحات يعرب بن ناصر وجماعته من الهناوية .
وكذلك نرى إستعانة محمد بن ناصر الغافري بالبدو من نعيم وبني ياس وبني قتب وغيرهم من أهل الغربية لما لهم من قوة وتأثير في تلك الفترة فقد كانوا قوة محمد بن ناصر الغافري الضاربة التي يعتمد عليها في أصعب الظروف لما لهم من فن ودراية بممارسة الحروب فقد شهدت لهم الكتب وشهد لهم التاريخ والأحداث المقبلة فضلا ً عن الماضية انهم لطالما كانوا عتاد الحرب وسنام قوتها وذلك مشاهد لمتتبع التاريخ ولقاريء الحروف . فقد كانوا أعظم قوات يستعين بها اليعاربة وأعظم قوات جعلت من ساحل الخليج يسمى ساحل القراصنه لما لهم من سطوة وتأثير حتى سواحل وحدود كرمان والهند فقد ذكرت الوثائق الإنجليزية تهديد أهل ساحل القرصان للهند وساحل كرمان ومن أشهرهم الشيخ راشد بن حميد النعيمي الذي دك سواحل كرمان .
.......
حرب ( الرستاق ) ونهاية حكم يعرب بن ناصر وقتل ( العنبوري ) :
وبعد أن تمت للقوات الغافرية الأمور في نزوى توجهوا باتجاه (الرستاق ) وكانت القوات الغافرية على أهبة الإستعداد وفي كامل معنوياتهم لما لقوه من نصر مؤزر في معركتهم السابقة مما رفع من همتهم وقوتهم ورغبتهم في السيطرة على باقي عمان وما أن وصلوا إلى فلج الشراة حتى أراد قواد القوات الغافرية الهجوم على ( البومه ) وهي التي فيها علي بن محمد العنبوري الهنائي فأشار عليهم محمد بن ناصر أن لا يبدأوا بالهجوم إلى أن يبدأ العنبوري وأصحابه وذلك حنكة وفطنة منه وما هي إلا لحظات حتى هجم عليهم العنبوري بجميع قواته فتلقاه النعيم والقوات الغافرية وحصلت بينهم معركة عظيمة أسفرت عن مقتل قائد القوات المقابلة في البومه وأنكسر قومه بعد أن قتل منهم عدد كثير .
وبعد إنتهاء المعركة إتجهت القوات الغافرية إلى فلج الشراة مرة أخرى ثم في اليوم الثاني اتجهوا إلى فلج المدرى و حصل هناك إجتماع بين القيادة الغافرية وبين يعرب بن ناصر وتم الإذعان لمطالب الغافرية بتسليم حصن الرستاق وحصل الإتفاق بينهم وعند تنفيذ الإتفاق طلب يعرب بن ناصر من محمد بن ناصر الغافري أن يدخل الحصن فرفض محمد بن ناصر الغافري دخول الحصن إلى أن دخلت جميع قواته وهذا ما حصل بالفعل وتمت السيطرة على حصن الرستاق وتم للغافرية ما أرادوا.

منقول عن الاخ عبيد راشد الشامسي موقع قبيلة النعيم


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2015, 11:01 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

النعيم اتحاد عشائري فيهم قحطانية وعدنانية ،، وعندي احساس انهم من غني القيسية ،، ولهم ضاعنه ضخمة بطفوف الشام

مجرد توقعات ومازال البحث عن انسابهم جااااري والله اعلم ،،،،
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 01:50 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
قبيلة السادة النعيم في سوريا الارشيف مجلس قبيلة النعيم 3 04-05-2017 09:43 AM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه