قبيلة جهم الخولانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
غنيمة عظيمة صباح الجمعة
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)      




إضافة رد
قديم 08-11-2012, 12:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قبيلة جهم الخولانية

قبيلة جهم الخولانية

هي قبيله عريقه الجد فلاح بن جهم بن جبر بن غلاب بن خولان
خلف ثلاثه رجال
محمد ين فلاح بن جهم
وعلي بن فلاح بن جهم
والثالث لااذكر اسمه هو الذي ذهب الى ذمار وهي اليوم قبيله كبيره تدعى ال الجهمي في الرياشيه
اما ال محمد ين فلاح وال علبن فلاح فهم قبيله جهم الحاليه في مارب
وينقسمو الى ثلاثه اثلاث
1-ال الشليف ال هذال ال الدوله ال طعيمان
2-ال دحيرج ال زايد ال علبن صالح ال ربيع ال نواصره
3-ال علبن فلاح ال سالم ال داوود
وحدودهم الشرق المجمع عبيده جنوب مراد وبني ضبيان غرب عيال سعيد وبني ضبيان شمال الجدعان
يسكنو صرواح وهيلان والزور وذنه وال علبن فلاح يسكنو المحجزه
عددهم حوالي خمسة عشر الف
انتقل بك الان الى جدهم جبر بن غلاب
الثاني : لا غزانا عدو غورنا سريعة
جيشنا لانتشر مثل انتشار السحايب
الأول: قال جبري ذي بلاده وسيعة
من بني بهلول لا سد مارب

وفاء وشجاعة
ولقد كان جبر بن غلاب الجد الاول لبني جبر وبني سخيم وبني سحام وبني شداد وبني بهلول من الحكماء والعلماء بكل نصوص الاعراف اليمانية ومضرب الامثال في الوفاء والشجاعة والإباء وانصاف المظلوم وانقاذ الملهوف والمراغة والمنهى والمرجعية لكل الاحكام العرفية وكان قبل ظهور الاسلام بألفي عام له مهابة واحترام وكان رمزاً للكرم ومكارم الاخلاق وكان لا يحكم الا بالعدل والمساواة بين القوي والضعيف والغني والفقير والصغير والكبير وكانت احكامه العادلة نافذة ومن رفض تنفيذ احكامه العادلة التي يوقع عليها اعضاء المحكمة العليا المكونة من العلماء والقضاة من آل الحيسي وآل الجبري ويعمدها المراغة والمنهى والمرجع الكبير جبر ابن غلاب أرسل من رجاله الابطال والشجعان من بني جبر بن غلاب من ينفذوا هذه الاحكام العادلة ويجبروا من رفض تنفيذ الحكم الصادر ضده مهما كان هذا الرافض من الجبابرة او من الطغاة او ممن يمتلكون اقوى قوة من الرجال والسلاح والمال فإنه لا يستطيع ان يقف ساعة واحدة امام جيوش بني جبر الجرارة والتي اجمع سكان مخلاف ذي جرة ان تكون لهم القدمة في قمع اي تمرد وفرض العدل والمساواة بين القوي والضعيف والغني والفقير الصغير والكبير، ونشر الامن والسلام واحترام الاحكام الصارمة التي نصت عليها الاعراف اليمانية التي كان يحتكم اليها الجميع وينفذ احكامها الجميع قبل ظهور احكام الشريعة الاسلامية، ولقد كان جبر ابن غلاب ملاذاً للملهوف ونصيراً للمظلوم وسنداً للضعيف وقاهراً للظلمة والطغاة والجبابرة حتى ذاع صيته لا في مخلاف ذي جرة فحسب وانما في طول وعرض اليمن الكبير وكان يقصد عدله وانصافه كل مظلوم من اي مكان وعندما يصل من يطلبون نجدته يذبحون عقائرهم في ساحته او يكسرون عسوبهم بين يديه وهم يشتكون ممن ظلمهم وبعد ان يستمع الى كل ما يقوله المظلومون والمستغيثون او الملهوفون يدعو فوراً رجال مجلس القضاء الى اجتماع عاجل لدراسة الشكوى والاطلاع على البراهين وكل ما بيد الشاكين من ادلة وارسال من يطلب غريم الشاكي ثم تتم المداولة بين جبر ابن غلاب واعضاء مجلس القضاء ومستشاريه واصدار الحكم في القضية ويقتنع الطرفان بما جاء في الحكم العادل بدون نقاش اما اذا كانت القضية اخرى مثل طلب المخاواة لبني جبر او طلب الرباعة او الجوار عندهم فلكل طلب شروطه، فمن يطلب المواخاة يجب ان يكون نداً لند، ومن يطلب ان يكون متربعاً عند بني جبر فلهذه القضية شروط، ومن يطلب ان يكون جاراً فله وضع معين كما تنص الاعراف ، ونضرب مثالاً بهذين الزاملين البدع والجواب الاول قال كلماته من جاء يطلب المواخاة:
قال الذي خاوا بلاد العز ذي فيها الوفاء
واختارها مأوى جبل هيلان منجي من يجيه
ان قلت لي حيّا فناجيتك سوى ولاّ غوى
والقبيلة حلوة ومرة عند بيضان الوجيه
وقد اجاب شاعر بني جبر ابن غلاب وقال:
حيا ملا قروا ومارب والعجارم واللواء
ما طلعّوا دلوا من الابيار وشفت الماء فيه
زامل حلا واحلى من الحلوى وفوق المستوى
با قول حيّا ولا نهتاب من ضرب الجبيه
دفنه قائماً
وقد استمرت عادة الوفاء والشجاعة والعزة والاباء عند بني جبر طوال حياة جبر ابن غلاب الى ان احس بدنو اجله فجمع اولاده وكبار العلماء ورجال القضاء من مستشاريه واوصاهم جميعاً قبل ألفي عام وقبل ظهور الاسلام اذا مات ان يقبروه قائماً ليبقى عز ابناء جبر ابن غلاب قائماً الى يوم القيامة ، كما اوصاهم جميعاً اذا مات مستشاره كبير العلماء القاضي العلامة الحيسي ابن الحيسي ان يقبروه قائماً بجوار قبره ليبقى العدل قائماً الى يوم القيامة ولا يزال قبرجبر ابن غلاب وقبر مستشاره كبير العلماء قائمان في مديرية بدبدة في قلب بني جبر الى اليوم واي مظلوم يصل بعقائره الى فوق القبرين يجتمع ابناء جبر ابن غلاب وينصفون المظلوم واذا حصل حادث هام يستدعي جمع كل ابناء خولان فيتم اشعال نار النكف في القمم الثمان في جبل الطيال وفي جبال العجارم وبقية جبال خولان وعندما يشاهد ابناء خولان نار النكف في الطوالع الثمان في جبل الطيال الذي ينتسب اليه ابناء الثمان القبل تتجمع الجيوش الجرارة من بني جبر ومن بني سحام ومن بني شداد ومن بني ضبيان ومن الاعروش والسهمان ومن اليمانيتين وقرواء الى مصراخ قبائل خولان الطيال في سوق الحضارم تحت جبل الطيال وفي مجمع كل جيوش الثمان القبل في الساحة الكبرى بجوار اكبر القرى في خولان قرية اسناف والتي كانت هذه الساحة ساحة المجمعة او التجمع لكل سكان مخلاف ذي جرة وتقع الساحة في قلب المخلاف وفيها المركز الاداري في عصر الدولة العامرية ودليلنا الجامع الاثري والذي بناه عامر عبدالوهاب والذي حكم اليمن الكبير وامتد نفوذه الى عموم الجزيرة العربية ، هذا الجامع التاريخي والاثري والذي رممته دولة الوحدة واعادت نقوشه الملونة وكتابة الآيات القرآنية بعثة أثرية فرنسية واظهرت اسم من بنى هذا المسجد وتاريخ بنائه في عهد عامر عبدالوهاب الزاهر والذي سماه بقايا الامامة بجامع او مسجد العباس الى ان فضح بهتانهم وكذبهم ما هو مكتوب في جدار هذا الاثر الاسلامي ان الذي بناه الزعيم عامر عبدالوهاب في مركز خلاف ذي جرة في اسناف وتاريخ بنائه في مجمع قبائل المخلاف قبل ان يقوم الاستعباد الامامي بتجزئة ارض مخلاف ذي جرة وتفريق صفوف الاخوة المتماسكة فيه وطمس كل أثرتاريخي في هذا المخلاف الكبير وسحق من كانت لهم القدمة من بني جبر ابن غلاب في شمال المخلاف وسنحان الابطال في جنوب المخلاف حتى توهمت الامامة العنصرية انها قد قتلت روح الإباء والشهامة عند ابناء هذا المخلاف الاصيل الى ان قام الجيش المتوكلي بتوجيهات من اقطاب التعصب العنصري الامامي بقتل هجرة بني جبر وعموم سكان مخلاف ذي جرة علي الجبري واحمد الجبري وسحلهما في شوارع تعز وحرق ونهب بيوت آل العمري وهجرة الحداء في صنعاء اشتعلت نار النكف في جبال الطيال وكل جبال خولان والحداء، كما اشتعلت النخوة والشهامة والعزة والكرامة في نفوس من كانت الإمامة تتوهم أنها قد قتلت في نفوس اليمانيين النخوة والشهامة والعزة والكرامة وقد فوجئت بعد استعباد طويل واذلال مهين بانتفاضة الأحرار وثورة الشجعان وتجمع اكبر الجيوش الشعبية من بني جبر ابن غلاب وبني ضبيان وبني سحام وبني شداد وقروا والاعروش والسهمان واليمانيتين العليا والسفلى في الساحة الكبرى لمخلاف ذي جرة في اسناف واستعدوا جميعاً لإحتلال جبل نقم والثكنات العسكرية للجيش المتوكلي كما فعلوا في عام 1948م وقالوا في زاملهم الذي تردد على كل لسان:
خولان ذي شلت نقم بالجيش الأسود
وخلوا الشاجع ذليل
واين الوزير شلوه لاحجة مقيد
وبعد يوم اصبح قتيل
اهتزاز عرش الامامة
لقد اهتزت دعائم العرش الامامي من هذه الثورة العارمة وخرج نائب الامام الجبار المدعو احمد السياغي من صنعاء الى ساحة خولان والى مجمع مخلاف ذي جرة ومعه اثوار الهجر وبنادق الحشم والاكياس المملوءة بآلاف الريالات الفضية وقال للجيوش الجرارة الغاضبة والتي تستعد لقتال الامامة وسحق الجيش المتوكلي الذي ارتكب ابشع جرائم القتل لهجرة خولان واحراق ونهب بيوت هجرة الحداء، وقال السياغي لجيوش خولان بالحرف الواحد: انا وصلت الى ساحتكم نيابة عن الإمام الناصر احمد حميد الدين الذي يتعالج في روما وعن ولي عهده الامير محمد البدر وعن رجال المملكة المتوكلية، وقادة الجيش المتوكلي اقدم لكم العقائر وبنادق الحشم وآلاف الريالات الفضية الجزء الاول من الدية ارضاءً لجيوش بني جبر وخولان الغاضبة لما حصل للأخوين الشقيقين الفاضلين القاضي علي محسن الجبري والقاضي احمد ابن محسن الجبري والذي هما من اشرف افراد الاسر المهجرة عند كل قبائل اليمن الكبير حاشد وبكيل ومذحج واللذين أعتدي عليهما مجموعة من الأوغاد المدفوعين من عملاء الاستعمار الخونة وهذه جريمة بشعة لا يرضى بها أحد في طول وعرض اليمن وانتم اشرف واشجع رجال الوفاء والشهامة وتعرفون الأعراف اليمانية وكلما جاء في نصوصها وبعد قبولكم اثوار الهجر والسماح لنا بعقرها في ساحتكم وبعد ان سلمت لكم الدولة بنادق الحشم وبعد توزيع آلاف الريالات الفضية لجيوش خولان لم يبق عليكم جميعاً الا ان توقفوا زحفكم على صنعاء وتنتظروا في ساحة تجمعكم حتى توصل الدولة رؤوس القتلة الى ساحتكم.
وعندما بلغ الامام احمد سفاح الامامة والذي كان في روما يتعالج من رصاص الضباط الاحرار ما قام به ولي عهده ونائبه السياغي الجبار الذي كان يقول عنه الامام احمد لقادة الانتفاضات الشعبية سوف أحكمكم حكم «سياغي» عندما بلغه ما قام به السياغي جن جنونه وخاف من سقوط هيبة الدولة وسقوط العرش الامامي واشتعال الثورة واخذ ثأر القبائل من اسرة آل حميد الدين بعد ان اعطى ولي عهد الامامة والنائب السياغي رجال خولان الضوء الاخضر بعد التحكيم لهم وذبح اثوار العقار في ساحتهم وتسليم بنادق الحشم لخولان واصبح لرجال خولان الحرية الكاملة تقتل من تشاء وتفعل ما تشاء اذا لم تف الدولة بما التزمت به لخولان ، لقد قطع سفاح الامامة فترة العلاج المحددة في روما وعاد على وجه السرعة وعندما وصل الى الحديدة القى خطابه الناري الذي قال فيه هذا الفرس وهذا الميدان ومن تحداني سوف اقطع رأسه بسيفي هذا وقد قطع رؤوس وايدي وأرجل من قتلوا وسحلوا في تعز الشقيقين علي واحمد اولاد القاضي محسن الجبري ومن أحرقوا ونهبوا بيوت آل العمري في صنعاء وصفع ابنه محمد البدر ولي عهده وهرب نائبه احمد السياغي الى عدن والزوامل التي قالها الشعراء المبدعون بعد ان اشتعلت نار النكف في القمم الثمان في رأس جبل الطيال وجبال خولان
الزامل الاول قاله شاعرخولان بعد ان اشعلت بني جبر نار النكف في قمم جبال الطيال الثمان:
يا جبري الهجرة ذمرنا كلنا
هجرة قُبل خولان في طول الزمان
ولن نفرّط في القضاه اخواننا
والنار تشعل في طوالعنا الثمان
وكلمات هذا الزامل قالها شاعر جيوش بني ضبيان التي وصلت الى جحانة مركز عموم خولان.
قالت بني ضبيان يا من في جحانة
جينا على نار الطيال
عارٌ علينا لو رضينا بالإهانة
والغاضبين قتلا ضلال
(م) وقال شاعر الثمان القبل التي تتكون منها خولان الطيال:
عرنوف عرف والعجارم نكفت
والقوم قامت بعد نيران الطيال
والشمس غابت والجيوش اتحركت
ودولة الطغيان خافت يا رجال
وكلمات هذا الزامل قاله شاعر جيوش بني جبر الرافضين اثوار الهجر:
سلام منا صر من سود النخر
صك الحجر لماّ تلين اخبارها
لو كنت شاجع قرن ما اديت البقر
خولان ثارت يا قليل ابصارها
وقال شاعر جيوش بني جبر الثائر كلمات هذا الزامل البليغة
يا قبل خولان يا الجيش الاسود
كل واحد منكم غير راضي
بالهجر لو يذبحون الف وازيد
والدية لو يمسي القصر فاضي
بعد قتلك يا علي وانت يا حمد
بانهاجم باندك العرا مي (م)
وقد استمر ابطال بني جبر من بعد ابوهم جبر ابن غلاب يحكمون انفسهم بأنفسهم ولايخضعون لاستعباد الامامة او حكم الدول الغازية كما قال شاعرهم في كلمات هذا الزامل:
ولا جبري عرف رقم السنودات
ولا عد الزلط بيضاء وسوري
ولا سمرة ولا قيلة على القات
ولا محباس صنعاء والقيودي
بلادي زرعها صايح وغارات
ويوم الحرب كِنْه يوم عيدي.
سلطان الشليف


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2018, 12:40 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اريد اعرف نسب قبيلة السبيتي
انا من اليمن
احمد ابو عزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
معارك قبيلة عنزة الوائلية ثنيان العنزي مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 0 16-03-2018 12:52 PM
قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبائل ليبيا العام 25 22-02-2018 04:23 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
قبيلة الفوايد علي الشايقي مجلس قبائل ليبيا العام 2 23-11-2016 07:54 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه