نبذه تعريفيه عن قبائل مخلاف العود - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 220 من شهر صفر لعام 1137 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ... شيمة كل حر (آخر رد :بنت النجادات)       :: أرهاط بني سامة بن لؤي تتلى على المسامع و يتلقى حقائقها السامع (آخر رد :بنت النجادات)       :: ذرية عبد الرحمن بن عوف في اليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: بني ساعده في العراق (آخر رد :حسين السياف)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: ارجو من الأدارة التكرم والإطلاع إلى موضوعي وشكرا. (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نسب آل العلفي في اليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: بنوا امية في اليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: قبائل بني أمية في الجزيرة العربية ... " متجدد " (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: مخطوطة 2000 تتلاعب في انساب ابناء الشريف غازي ابن حويط ابن جماز الحسيني الهاشمي (آخر رد :ابوانور)      



Like Tree11Likes
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By الارشيف

إضافة رد
قديم 08-11-2012, 01:55 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي نبذه تعريفيه عن قبائل مخلاف العود

نبذه تعريفيه عن قبائل مخلاف العود
بقلم اليماني



العـــــــود مخلاف عظيم في المناطق الوسطى لليمن يمتد في محافظتين
ابـــــــــ و الضـــــالع و 3 مديريات النادره _ دمت _ قعطبه


العزل التي يتكون منها
عود ابن سالم






ومخلاف العود كبير و شاسع المساحه يرتبط اداريا مع محافظتين

1- محافظه الضالع

2- محافظه اب

ويتكون المخلاف المذكور من ((( 11 عزله ))) وهن كتالي :

1- عزله كنــــــــه

2- عزلة الزمازمة

3- عزلة العارضة

4- عزلة الشعب

5- عزلة الفجرة

6- عزلة الشرنمة السفلى

7- عزلة الشرنمه العــــليأ

8- عزلة حــــدة

9- عزلة الوحج

10- عزلة منقير

11 - عزلة الاعشور







وهذه هي القرى التابعة لعزل مخلاف العود


عزله كنه

قريه كوله الزقري‎

قريه كوكبان‎

قريه‎ ‎المحرور‎

قريه الاثله‎

قريه الحيد‎

قريه قضه‎

قريه تالبه‎

قريه عسمي‎

قريه السوداء‎

قريه ذالعبد‎

قريه عدنت‎ ‎الماطري‎

بيت اليزيدي‎

قريه محقن‎

قريه العرفاف وتتفرع الى اربع‎ ‎قراء 1-قريه القريه 2 -قريه الذنبه3-قريه الحامري4-قريه المزاقر‎

قريه الخراب‎

قريه نجد القرين

عزلة منقير

‏ المعرش

‏ بيت الصيادي

المنزلة

‏ الضيعة

‏ بيت العولقي

‏ الهجرة‎

كولة الصيادي

‎ ‎نواع

النوامه

‏ الحديدة

‏ القرعاء

‏الغول

‏ المنزل



‏المعزبة

‏ سحور‎


عزلة حدة

الصوبة

‏ المنجدة ‏

‏ذي جهدم

‏ حيازة

‏مارش

‏ جندب السكنة

‏ المدورة

‏ خربة الصباري

‎موجر ‏

‏ضيق الدودحي‎

عزلة شعب المريسي

‏شعب المريسي

الدوير ‏

وادي الردي‎

‎ ‎ذي الدرب

‏ صناع

‏ كولة السيد

‏ ذي راس‎

عزلة الاعشور


‏ المعصر

‏ العدنة

‎الحيفة

‏ جبل الشامي ‏

خربة الضحياني ‏

‏ القتب ‏

‏ الموقار

‏ عزاب

‏ حماة القد

‏ شليل‎ ‎بيت الشرجي

‏ رمة‎

عزلة الوحج

‏ المحجر

‏المعزبة

‏الجرة

‏ الرباط

‏ ذراع القرماد

‎ ‎بيت جميل

‏ دار القاضي

‏ بيت الشغدري

‏ بيت النهام

القعرة

‏ القرين سدال

‏ الزرقا

‎جبل المناصيب

‏الوطيف ‏

‏العرير‎


عزلة الشرنمة السفلى


الخطب

‏اللكمة

‎ذراع الوادي

‏بيت العماري

‏ الحجال

‏المقبابة ‏

‏العشوة

اللوي

‏ حبيل دويد

‏حلان‎ ‎الخيريه‎


عزلةالشرنمة العلياء

‏ نشمان

‏ليئان

‏المحل ‏

‏شذاذ‎ ‎

الشق‎

ناقص يمكن اربع قرى ساوافيكم بها لاحقاء‎

عزلةالعارضة

‏ بيت القهمي

‎سطاح

‏ نفيع

‏ الشارقة

‏جرانة سني

‏بيت الميسري

‏جرانة

‏ بيت الصبل

‏الخمع

‎ ‎بيت الاقروع

‏صابح

‏العجلة

‏الخرابة

‏ ثوم‎

عزلة الفجرة


بيت الصارم

‎ ‎قطن ‏

‏ ذودان

‏العر ‏

‏بسال

‏المنزل سايبة

‏ الخلة

‏ سارة

‏ الظلل

‏ قرية المنجد

‎ ‎الرباط‎

عزله الزمازم


‏ بيت العزاني

‏ الدروم

‏جبوب

‏النعمي

‏الحيفة‎
يفاعه‎
‎الشعبة‎
ناقص حوالي تسع قرى سوافيكم بها لاحقاء


نحن لا ندعي الكمال الكمال لله رب العالمين اذا وجد نقص في اي معلومه

الرجاء موافاتي بذالك.


من قبائل العود :


1-الزمزمي 2-فاضل 3-الحالمي 4-المنتصــــــــر 5-الصيادي 6-الصــباري 7-الشرجي 8-العودي 9-المضرحي 10-الزقــــري 11- الماطــري 12-الرقيمي 13_ الدوسري 14_ حمدنه 15_ المحقني 16_ التام 17_الشرعبي 18_ الشيزري 19_ الشامي 20_ النجار 21_ اليزيدي 22_ طنب 23_ الجميل 24 _ الدغساني 25_ بني حسين 26_ الهادي 27_ العمري 28_النعمي 29-القحيف 30-بني محن 31-عميران 32-سلمان 33-الضحياني 34-الشوكي 35-المريسي 36-الجعدي 37-عياش 38-السلامي 39-اغه 40-القاضي 41-الدودحي 43-النهام 44-الاسعدي 45-العماري ( عماري العود) 46-الفاردي 47-الموجري 48-الهريمه 49-عزيز 50-العولقي 51-السبحي 52-الخداشي 53-واصل 54-الرحيمي 55-جوبح 56-حيمد 57-الجسري 58-الاسدي 59-النهمي 60-قرعه 61-الصناعي 62-اليوبي 63-الحياني
64 -هيلان 65-سماحه 66-عازب 67-بابكر 68-سوغار 69-الغزالي 70-البدوي 71-البساره 72-العجي 73-الجحفلي 74-الحضرمي 75-داجنه 76-المنصوب 77-عنتر 78-الاسد 79-العرير 80-سنان 81-القادري 82-الشاهري 83-الهيجه 84-العزاني 85-شديوه 86-النديش 87-كيوان 88-الخوبري 89-جياش 90-الليئاني 91-سفيان 92-السفياني 93-جعموم 94-دلاق 95-الوجيه 96-العمري 97-الشوحطي 98-الفهد 99-فتاحي 100-مهدي 101-عمران 102-برطيس 103-الكريحي 104-الليث 105-المليكي 106-نصاري 107-الزبيدي 108-بيرق 109-الفقيه 110-الرياشي 111-البرمكي 112- النمير 113- الزيادي114- حيدره 115_الحداد116_العصار117 المعرشي 118 النامس

ومن لديه اي اضافات على الرحب والسعه



قبيلة الصيادي


يرجع نسبهم الى بني سيف من مراد قرية الجوبه


قبيله قطنت العود منذ 300 سنه تقريبا

4-بني سيف وينقسموا إلى :-


أ- ال صياد



ب-ال مسلي



((ويسكنوا مديرية الجوبة ))

ومنهم قبائل (ال الصيادي)الذين هاجروا الى منطقه العود المناطق الاوسطى وشيخهم هو.. عبد الواحد الصيادي...ويرجع نسبهم الى قبيله مراد..

.................................................. ............



أ-ال صياد ينقسموا الى :-



1- آل نمران((الشيخ على القبلي نمران))((الشيخ حسين عبدالله البحري))



2 -آل حسين احمد احمد سوادة



3 -آل منصور



4- آل عبد الله ال زامل



5- آل ظيغم..ال زامل



6- آل مسعد.الدويشة



7- آل حسن.الدويشة



8 -آل ذياب



9- العذلان



10- الفقراء



11 -ال راشد



12- ال سيف بن احمد نمران



ومنهم الشيخ القبلي بن سالم نمران والشيخ علي البحري نمران وحاليا الشيخ علي القبلي نمران والشيخ المرحوم حسين عبداللة البحري والشيخ علي الصفري والشيخ صالح علي الحجازي المنصوري
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قبيله ال الصباري
تسكن مخلاف العود
عزله حده مديريه النادره
محافظه اب


تعد هذه القبيله من اعرق وانبل القبائل اليمنيه وتمتد جذورها الى حاشد وتنحدر من ســـلاله
كانت في ما مضى احد الركائز الاساسيه لحمايه نظام حكم الائمه في اليمن (سلاله الكلبيين)
حيث كان يتم تعييين افراد هذه السلاله في حكم مناطق اليمن المختلفه بمرسوم يصدره الامام
الحاكم لليمن في حينه بتعينهم حكام للمناطق اليمنيه نظرا لما كانو يتمتعو من قوه وباءس شديد
في فرض سلطان الحكم والسيطره المحكمه على الحصون والقلاع لما كانت تحتل في وقته من قيمه استراتيجيه في ارساء الامن والسيطره على تحركات القبائل ..


ويرجع تواجد قبيله ال الصباري في منطقه العود الى ما قبل اربعمائه الى خمسمائه عام عند
نزول الجدالاكبر للقبيله الامير/احمد ابن صالح الكلبي الصباري كحاكم للمنطقه الممتده من نوبه الشعر حتى حصون الكلبيين في الشعيب(حسب التسميه الاداريه حينها) بما فيها منطقه العود
وذلك بمرسوم امامي .


وقد اتخذ في بدايه حمكه للمنطقه من نوبه الشعر كمقر له في اداره شؤن المنطقه يعاونه في
ذلك اولاده في اعمال جبايه الزكاه التي كانت تعد احدى مصارد الدخل الريئسيه لنظام حكم الائمه
في اليمن كما قام باءنشاء وتشييد الحصون والقلاع من ابرزها حصن حده وحصن مضرح في المنطقه وأولى امر اداره هذه الحصون الى ابناءه هذا بعد انتقال مقر حكمه الى منطقه العود وقيامه بتاسيس قريه أسماها (خربه الصباري) تقع في اسفل جبل العود تطل على وادي السهيل


اما عن عدد سكانها حاليا حسب الاحصائيات السكانيه الاخيره فقد بلغ افراد هذه القبيله اكثر من
اربعه الف فرد رجال ونساء وشيوخ واطفال
وتعد قريه خربه الصباري من اكبر قرى مخلاف وعزل العود وتتبع هذه القريه عده قرى منها:
قريه السكنه
قريه ضوس
قريه شعبسري
قريه جبل الشامي
وعدد من المعازيب حسب التسميه الصغرى للقريه .


كما يتناثر كثر من افراد هذه القبيله في قرى اخرى نظرا لما تعاني منه القريه الام(خربه الصاري)
من ازدحام سكاني حدى بالبعض من ابناءها بالانتقال الى قرى ومناطق جديده للسكن ...


*يعد ابناء هذه القبيله من اكثر الناس شغفا وتتوقا في السعي لطلب العلم وتضم هذه القبيله في صفوفها
الكثير من الكوادر الوطنيه التي تحمل شهادات علميه عاليه في مختلف التخصصات سواء الطبيه
او الهندسيه او التاريخيه او الاءسلاميه وغيرها ... ويكفيها فخرا شهاده السياسي الكبير الدكتور
/عبد الكريم الارياني .باءنها اليوم تحمل لواء العلم في محافظه اب ..


*ومن رموز هذه القبيله الكثير:


الشيخ الفاضل /اسماعيل محسن الصباري


(شيخ مشائخ ال الصباري)
الشيخ الحكيم / حسين صالح الصباري
الشيخ/احمد عبدالله الصباري
العميد ركن/صالح الصباري .قائد اللواء 105
المهندس /مسعد الصباري المدير التنفيذي للشركه اليمنيه لتكرير النفط
الاءستاذ / فؤاد الصباري ريئس نقابه المياه والبيئه بالجمهوريه عضو اللجنه الدائمه للمؤتمر
الدكتور/عبد السلام الصباري دكتور في التاريخ
العقيد/محمد صالح مصلح الصباري
الشيخ /على مسعد الصباري عضو المجلس المحلي للمديريه
الشيخ /عبدالله محمد حمود الصباري
الاءستاذ/محمد صالح الصباري
الشيخ العلامه /على محمد الصباري
وغيرهم


*كما تربط هذه القبيله وثيقه مخااوهـ تجمعها مع قبيله ال الاحمر في حاشد كتبت بخط الشيخ /عبدالله بن حسين الاحمر الف رحمه تخشاه ...
كما يتوزع افراد هذه القبيله ككل وبشكل عام في محافظات يمنيه كثيره كـ صنعاء وذمار والضالع وغيرها من المناطق اليمنيه ...
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:56 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

تسكن منطقة العود

عزلة الزمازم
هذه القبيله العريقه تعد من اول القبائل التي استوطنت العود حيث كانو يقطنون في محافظة عمران
حتى نزل جدهم الشيخ/علي بن مثنى بن عبدالملك الجبري العصيمي الحاشدي الهمداني
الملقب *بالزمزمي* هو ومجموعه من ابناء عمومته الى
منطقة الحدا في ذما ر فبقي منهم جزء فيها والجزؤ الاخر هاجر برفقة الشيخ الزمزمي
حتى استقروا في العود الاعلى ويرجع نسب قبيلة الزمزمي الى ذو جبره من عصيمات حاشد الجباره
ويسكن افراد هذه القبيله الحاشديه في منطقة الحدا بذمار وفي مخلاف خبان وكذلك في مخلاف العود
اما بالنسبه لمخلاف العود فيتركزوا في عزلة الزمازم وتتكون من القرى التاليه:
1-الحيفه
2-الدروم
3-جبوب النعمي
4-بيت العزاني
5-يفاعه
6-ذودان
7-الشعبه
8-صناع
9-الثجر
10-الدوير
11-ذي الدرب
12-شعب المريسي
13-ذي راس
14-كولة السيد
كمم يتواجدون في قرى في عزل اخرى من العود الاعلى كما اود ان انوه للاخون الذين يعدون شعب المريسي عزله وهي قريه تابعه لعزلة الزمازم
وكذلك تواجدون في العودى الاسفل لكن بشكل قليل
وانا اكتب بشكل موسع عن هذه القبيلع العريقه ناتجه عن ابحاثي لان مرجعنا معهم واحد العصيمات وقمت بجمع المعلومات عنهم من كتاب الهمداني ومن كلام الرجال الكبار في السن ولهذه القبيله مناصب عده ولهم رجال بارزين في الدوله من اهمهم
محمد احمد الزمزمي وزير المواصلات السابق ومدير عام اتصالات عدن حاليا
والمقاول المعروف صالح احمد الزمزمي الذي يملك الكثير من العقارات في صنعاء
وكذلك العقيد/ضيف الله الزمزمي المخابرات
العقيد / يحيى الزمزمي الامن السياسي
العقيد/عبدالملك حيمد الزمزمي في الدفاع الجوي
العقيد/عبدالله سيجر الزمزمي الامن المركزي
و المهندس/ عبده قايد الزمزمي مدير تخطيط حي السبعين في صنعاء
و احمد عباد الزمزمي مدير التموينات بمحافظة ذمار
وكذلك الشيخ/عارف اسماعيل علي الزمزمي عظو الموتمر في مديرية النادره ترشح عن 1448 صوت

ومن وجهائها ومشائخها

الشيخ/ ادم الزمزمي
والشيخ /عزالدين شايف الزمزمي الشاعر المعروف
و الشيخ/سعد الدين الزمزمي في مخلاف خبان
هذا ما استطعت ان اجمعه عن ابناء عمنا واتمنى ان اكون قد افدتكم واوعدكم ان استمر في البحث عن قبائل حاشد في المناطق الوسط وساوفيكم بالاخبرا في ال قريب العاجل ان شا الله


ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:56 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي


اولا :- قبيلة الحالمي
هي من قبائل العود واصولها ترجع الى مراد
وكما تشير المعلومات انه احد اخوان جياش ابن علي
وكما تشير المعلومات الى انهم خمسة اخوان هم ابناء علي المرادي الذي اتى من مراد وسكن اولا جبال الرياشيه وفيما بعد انتقل ابناؤه الى عدة مناطق سوف اذكرها
1- الحالمي علي المرادي وهم من سكنوا العود والذي انت تستفسر عنهم
2- جياش علي المرادي :وهو لم ينتقل من الرياشيه حيث سكن قرية جعس وينتسبوا اليه ال عبيه في قرىجعس والخراب وبيت العاقل ودار خلبان وطلب
3- السعيدي علي :وهو ايضا سكن بالرياشيه في منطقة دار الوادي
4-الخزاعي علي :وهو سكن في قرية الدب وانتقل فيما بعد ال قرى اخرى
5-علي بن علي وهو ايضا سكن بالرياشيه
وهؤلاء هم ابناء علي المرادي
واتمنى ان لا اكون مخطئ في هذا
---------------------------------------
واما اسؤال ثاني
ال واصل متواجدين في الرياشيه وهم من احفادجياش بن علي
وهم متواجدين في قرية جعس والخراب وبيت العاقل ودار خلبان وينتسبوا الى علي المرادي ولست متاكد من ان أل واصل المتواجين في العود يقربون الى ال واصل الرياشيه ولكن هناك الكثير من ال الرياشيه سكنوا في العود وتملكوا اموالا هناك وذالك عندما اصاب منطقة الرياشيه القحط وعدم نزول الامطار حيث استمرت الشده لعدة سنوات مما حدا ببعض الناس الى الخروج الى مناطق العود وقد يكونوا ال واصل المتواجدين في العود تمدهم صلة قرابه بال واصل الرياشيه الذين ينتمون الى مراد


منقووووووووووووووووول

</b></i>
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:56 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من قبايل العود والمناطق الوسطى (( قبيله المنتصر ))
في ((عزله كنه ))من اكبر عزل العود نسبه الى حيد كنه ومشايخها قبيله المنتصر الوجية الذين سطروا تاريخ اقدم القبايل اليمنيه في المناطق الوسطى والمعروفه والغنيه عن التعريف
* عزله كنه واهميه العزله كونها تحاد ثلاثه مخاليف عمار من الشمال , الحبيشيه من الشرق و مريس من الجنوب والجنوب الشرقي وعزلتين من العود منقير و الاعشور من الغرب

وهذه صوره لمشيخ بني المنتصر (عزله كنه) :



وهذه صوره ايضا توضح الطريق العام واهميه العزله قديما وحديثا على طرق التجاره القديم في اليمن والاراضي التي بللون الاحمر هذه الاراضي كانت تتبع عزله كنه وبيعت للحبيشيه ومريس .



قبيله بني المنتصر ينسبون الى المنتصر صالح الوجية
و قبيله المنتصر سكنت مخلاف العود منطقة حيد كنه منذ قديم الزمن (750) سنه على اقل تقدير ثم نزح قسم منهم الى قريه كوكبان (قريه تقع شرق دمت )
والقسم الاكبر الى جبل العرفاف ثم النزول الى قطعه الشرف ( بيت المنتصر ) هو المسمى القديم للقريه وسميت بذالك نسبه شرف ذي فارين وذي فارين هو بئر وكانت هناك جربه اسمها قطعه الشرف فسميت بسمها والاسم المتعارف به الان قرية العرفاف (نسبه الى جبل العرفاف الحصن الحصين لبني المنتصر )او بيت المنتصر
تقع قريه العرفاف جنوب دمت بالاتجاه الى مخلاف مريس
تبعد حوالي 12 كيلو عن مركز مديريه دمت الابيه
ترتفع عن سطح البحر 2100 متر وقريه ذا العبد 2600 متر
وتعتبر من اكبر قرى العود حيث تتكون من 12 قريه وهي 1_القريه (قطعه الشرف) 2 - الذنبه 3- الحامري 4- نجد القرين (الخراب_المسعودي) 5- الوزل 6_ المزاقر‎ 7_الخراب 8_ الاغبري 9_ الغول 10_ ذا العبد 11_القابل 12_اللبان

يحد القريه من الشمال جبل العرفاف وبيت اليزيدي ومن الجنوب ( يعيس) و الحدود مع مريس ومن الشرق قريه مدر و الحدود ايضا مع مريس ومن الغرب قريه ذا العبد ( حيد كنه ) ويبلغ افراد القبيله حوالي (3500) فردا من غير الافراد المتواجدون في قريه كوكبان (شرق دمت) .

صوره لقريه العرفاف (بيت المنتصر ) عاصمه عزله كنه (اكثر عدد سكاني و اكبر مساحه و بها دار مشيخ الغزله ):



(( نسل الشيوخ ))

ابناء الشيخ احمد بن عبدالله بن صالح بن المنتصر بن صالح بن المنتصربن صالح الوجية

1_بني محمد
2_ بني راجح وهو من بناء حصن بني راجح ( السناني ) والموجود في العرفاف الاعلى وقبره بجوار ابيه في العرفاف الاعلى

من ابناء الشيخ راجح بن احمد بن عبدالله بن صالح :
1- الشيخ علي راجح
2-الشيخ محسن راجح
3-الشيخ محمد راجح
رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته
( و احفاد الشيخ علي راجح هم مشايخ بني المنتصر و عزله كنه حاليا ) وهم غنيين عن التعريف
حصنهم قلعه السناني المنيعه

والذي قال فيها الشعراء

يا سناني مابناك باني ×× مابناك حدي ولا خباني

واموالهم تمتد من العكره (عمار) وحتى شليل (قعطبه)

3_ بني محسن
4_ بني ناجي
5_ بني علي

مشيخ بني محمد (بضم الميم) بدايه مشيخ بني المنتصر في (عزله كنه)

وهو الذي بناء القفله ( قفله المنتصر التاريخيه )

و من ابناء الشيخ محمد :
1-الشيخ محسن محمد (ورث الشيخ محسن من ابيه كما هو سلف مشيخ القبائل ومن مآثرهم دار قطعه الشرف اول دار بالعرفاف الاسفل دار الشيخ محسن محمد المنتصر ودار الشيخ محسن مسعد محمد المنتصر الموجود في قريه ذا العبد على سفوح حيد كنه )
2- الشيخ منصر محمد
3-الشيخ صالح محمد
4-والشيخ عبيد محمد
رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته
وكانت حصنهم قلعه القفله الشامخه

مشيخ بني يحيى بن احمد بن صالح بن المنتصر بن صالح بن المنتصر
انتقل مشيخ عزله كنه في العود من الشيخ محسن بن محمد بن محسن بن محمد بن المنتصر الى الشيخ يحيى بن احمد بن صالح بن المنتصر وسبب الانتقال المشيخ هو ضعف بني محمد ومن اجل الحفاظ على مجد القبيله وتاريخها المجيد التي تنطق بها حيد كنه وحجارها وشعابها انتقل لمشيخ الى الشيخ راجح بن احمد بن عبدالله بن صالح بن المنتصر حيث تزوج الشيخ راجح على بنت الشيخ يحيى ( عم الشيخ راجح ) .
ومن هنا نستدل ان ابناء بني المنتصر سواء كانو من ابناء الشيخ احمد عبدالله او ابناء عمومته فهم جميعا شيوخ بدون تفريق
وهاؤلاء ليسوا كلهم بنو المنتصر هذا فقط ((نسل مشيخ كنه ))

وهذه القبيله يشهد لهم البعيد قبل القريب والعدو قبل الصديق بكرمهم وشجاعتهم وقوه باسهم
وقد قال فيهم احد شعراء جبن من الذراحن شيوخ مدينه جبن

عـلـي وصـالـح ويـرحــم الـــذي خـلـف××ذي مجـدهـم شـيّـد الاجـداد الاسـلافــي
لمـوا وظمــوا وردوا والزمـان اعـجـف ××وراعـوا الصـرم تلـك الايـام الاعــــجافـي
تشهد لهم قيفـه العليـا وحصـن اشـرف××والمنتصـرذي عمـد لـه راس عرفـافـي
والمعزبـه ذي بهـا الحـدي قـد اتخيـلـف××وشـاجـره ذي فـعـل ديــوان الاضـيـافـي
وابن العجي ذي لخصمه والعدوا ينهف××والشيخ يحيى ابن يحيـى قـرن عسافـي


وهذه من اشهر قبائل المناطق الوسطى وذكر المنتصر في المقدمه .

وقال الشاعر الكبير المرحوم صالح ناصر المحقني في ابو قايد الله يرحمه شيخ كنه وضواحيها :

قم شل خطي لبو قايد وارجع بحينه
================ لا قلعة اعلى الحصون
ذي ردوا اقوام يافع يو جوا من دفينه
================ بخيلهم و الهجون
والا دخلنا بذي ما الناس شي عارفينه
=============== حل الحظا والدحون

في هذا البيت يقصد شاعرنا الله يرحمه ابو قايد وهو شيخ كنه الشيخ علي راجح المنتصر رحمه الله
والقلعه هي قلعه المنتصر بني محمد (بضم الميم) وقلعه بني راجح وانتصار المناصره على الغزو اليافعي القادم من الجنوب الشرقي ناحيه العود وقد تم دحدر قبايل يافع التي كانت تنوي غزو مخلاف العود و المناطق الوسطى وبهذا النصر اوقفت الكثير من الاراضي لوجه الله تعالى وحتى يومنا هذا .

وايضا قال احد ابناء القبيله بالفخر بقبيلته :

قال المنتصر والكل شايسمع الراس مايخضع××والــنــار شـاتـلـسـع مــــن تــحــدا عـرفــافــي
بـالـرشـاش والـمـدفـع والـسـيـف ذي يـقـطــع××حــيــد كــنــه الـمـرجــع و الــعــود مـخـلافــي


ويسكن قريه العرفاف الى جانب بني المنتصر بني الصيادي و المنصوب والهادي و النجار و حمدنه ..

الاثار التاريخيه للقريه :

1_ قلعه القفله الحصن الذي صمد في وجوه الاتراك والحق بهم هزائم ساحقة وحتى الان ماتزال قبورهم شاهده على ذالك
2_ السناني : حصن بني راجح (مشايخ بني المنتصر وعزله كنه)
3_ دار الشيخ محسن محمد (العرفاف)
4_ دار الشيخ محسن مسعد ( ذا العبد)
7_ المقابر القديمه في قمم العرفاف
6_ السدود القديمة ومنها السد الطويل في اعالي جبل العرفاف والموجوده حتى الان

وهذه نبذه مختصره عن عزله كنه في العود ومشيخها فالكلام يطول ويمتزج بالاحاديث التاريخيه و انغام الشعراء .
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:57 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي



قبيلة بنو فاضل اليمنية

تسلسل قبيلة بني فاضل، كما جاء في صفحتي78و79 من المجلد الثامن للمؤرخ العلامة/حسن بن احمد الهمداني، رحمه الله، حيث ورد: بأن مورث قبيلة بنو فاضل، هو الزعيم/نفيل ابن حبيب العسيري،التي كانت زعامته مهيمنة على بعض منطقة عسيراليمنية الكائنة في حدود شمال اليمن المتأخمة آنذاك لجنوب الجزيرة العربية، وقد جاء في هذا التسلسل التاريخي لهذه القبيلة:
ان الزعيم نفيل ابن حبيب العسيري، اصله من قبيلة بنو حبيب، من عشيرة ذو زعامة يتوارثونها من فرد الى آخر، وقد خلف الزعيم/نفيل ابن حبيب 6 اولاد هم:1- فاضل ابن نفيل،2- مشلي ابن نفيل،3- حيدر ابن نفيل،4- شكيح ابن نفيل، 5- نائف ابن نفيل، 6- متعب ابن نفيل، وفي عام 500هـ وقع الغزو من قبيلة حاشد ابن جشم على منطقة عسير رداً على غزو سابق من قبيلة عسير على قبيلة حاشدعام 498هـ ، فاحتلت قبيلة حاشد جزءاً من ارض عسير في المنطقة الجنوبية، وأسرت أحد أولاد الزعيم/نفيل ابن حبيب وهو نجله الارشد/ فاضل ابن نفيل ابن حبيب، وبجانبه شخصان آخران هما: الدعوس ابن خليل العسيري وعلي ابن صالح الاحمر من قبيلة الاحمر، فلما وقع الاسرى الثلاثة بيد قبيلة حاشد اعتبروا اسرى حرب واخذوهم الى قبيلة حاشد وكانوا يعاملوهم بكل رفق واحترام حيث كانت القبائل تعامل اسراها احسن معاملة متجنبة توجيه أي اساءات اليهم.
بعد بقى هؤلاء الاسرى الثلاثة لثلاثة اعوام في حجز قبيلة حاشد، توططت علاقات المحبة والود بين الاسرى وآسريهم مما ادى الى اطلاقهم واعتبارهم اشقاء واشترط عليهم البقاء بينهم لهم مالهم وعليهم ماعليهم حتى انتهاء المحنة الناشبة بين عسير وحاشد، وبعد ان تحقق الوئام طاب لهؤلاء الاسرى البقى في حاشد ولم يعودوا يفكروا بالعودة الى منطقة عسير، حيث نشأت بين الجميع روابط اخوية قوية من بينها المصاهرة حيث تزوج الثلاثة بنساء من قبيلة حاشد تحت الحاح هذه القبيلة، فكان ان تزوج فاضل ابن نفيل ابن حبيب ، بامرأة من قبيلة بنو تميم من محل العيانة بني صريم حاشد، وتزوج الاحمر بامرأة من قبيلة بنو عوجا، وتزوج الدعوس بامرأة من قبيلة بنو العماد وكانت النساء قيد الرجال. بقي فاضل بن نفيل بن حبيب في محل اصهاره بمحل القطر بلحسين بني صريم حاشد وعقدوا له المشيخ على معظم بلحسين وهيمن بمشيخه على تلك المنطقة وسكن الدعوس في محل الدرب والمحزين بمنطقة بالحسين بني صريم حاشد، اما ابن الاحمر فقد حل في عصيمات الجبل وعقدوا له المشيخ على كافة مناطق عذر والعصيمات، ولم تحسم المحنة بين قبيلة عسير وقبيلة حاشد إلا بعد ظهور نسل الثلاثة الاسرى، فاقبلت قبيلة عسير بخيلها وهجينها وقضها وقضيضها وجمالها ونواقها وابقارها واغنامها، تقصد قبيلة حاشد بالعقائروالنحاير لكي تطلق لها اسراها الثلاثة، وما ان وصلت قبيلة عسير الى حاشد إلا واستقبلوهم اسراهم الثلاثة بمن ورائهم من رجال حاشد من قبائل عذر والعصيمات وبنو مريم وقدكان المشيخ والسلطة في ايديهم والحل والعقد لهم،ولم يوافقوا على عودتهم مع قبيلتهم رجال عسير انما فضلوا البقى في حاشد كلٍ منهم في وضعه الاجتماعي الجديد، حكاماً لامحكومين، فأقتنعت قبيلة عسير وعادت من حيث اتت.
كان لفاضل ابن نفيل ابن حبيب، ثلاثة اولاد هم: 1- فاضل ابن فاضل ابن نفيل ابن حبيب، 2- درهم ابن فاضل،3- عسكر ابن فاضل.. ترك فاضل ابن فاضل، اخويه ونزح الى قرية الغصين في بني مريم حاشد وسكن فيها و، و خلف اربعة اولاد ، وتولى المشيخة على عزلة كاملة. في عام 520هـ تحرك فاضل ابن فاضل ابن نفيل، بجيش قبلي حتى وصل الى منطقة براع وكان ذلك في عهد الامام المهدي العباس ، وعند وصوله الى هذه المنطقة واحتلاله لها - بامر الامام المذكور- ، امر فاضل جيشه بقتل وسلب جميع مشايخ منطقة براع الذين قاوموا احتلاله لمنطقتهم وقام باعدام مشايخ منطقة براع مباشرة مما ادى الى خضوع المنطقة كاملة لسيطرته. تلقى امرا من الامام المهدي العباس بسرعة وصوله مع من تحت قيادته من الجيش مرورا بصنعاء ومدينة ثلا، ليتلقى مجدداً امرا من الامام المهدي العباس للتوجه بجيشه الى منطقة العود وضواحيه ليسيطر على البلاد واخماد الفوضى والعصيان واحلال الامن والاستقرار حتى وصل الامام المهدي العباس الى مدينة دمت لعمارة المزف الكائن في اسفل سيل بنا المتأخمة لمنطقة رباط الحراسي الكائن جنوب المزف بعزلة كنّة العود، ففعل فاضل ما امره به الامام المهدي الذي وصل هو ايضا الى رباط الحراسي وبدأ بعمارة المزف، وقد مكث الامام المهدي برباط الحراسي عاما كاملا حتى انتهى من عمارة المزف، ثم عاد الامام الى مدينة ثلا تاركا فاضل نقيبا أي حاكما لمنطقة العود ومايلها بامر الامام المهدي عباس.
بقي فاضل منشغل في امور الناس والمنطقة الجديدة التي احتلها ولم يعد يفكر بالعودة الى المنطقة التي خرج منها اول مرة حاشد، كمنطقة جدباء قاحلة، معززا تحوله بما وجده في مستقره الجديد من طبيعة جاذبة رجحت قناعته بالسكون والاستقرارفيها، حيث استوطن محل( ذودان) المنيع المطل على شرق العود وغربه وشماله وجنوبه وتزوج هنالك للتتكون من ذريته قبيلة عاتية تشهد بوجودها الفاعل منطقة العود والمناطق المجاورة، وهى عشيرة ذو مجد وصلاح وملجأ لكل مظلوم ومنبعاً لمبادرات الاخاء والتسامح والذود عن حياض الوطن كلما دعأ الداع، عبر الحقب والتحولات المختلفة التي مرت بها البلاد.
اضافة الى ما جاء في مؤلف الهمداني، فان هنالك مستمسكات وروايات متوارثة( شفوية في معظمها) قد تستوفي مالم يرد في هذه النبذة، ومنها تسلسل النسب للوصول الى الجد الاول بعد آدم عليه السلام لهذه القبيلة السبئية، فربما يأتي من يجمعها ويوثقها على اعتبار انها جزء من تاريخ اليمن وحبذا لوتتوالى الجهود لتدوين تسلسل انساب واصول مختلف القبائل اليمنية كون هذه القبائل كانت وستبقى حجر الزاوية في تشكيل حياة اليمنيين السياسية والاجتماعية، والله ولي التوفيق.

</b></i>
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:57 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قبيلة الضحياني في مخلاف العود

تاريخها

في كتاب ( لمع الشهاب ) : أما بني الضحياني فهم قوم كرام أهل شيمة ومجد وصيانة

عرض وحكامهم منهم وهي طائفة تسمى آل حميد وهم ولاة أرضين كثيره معروفه

مما يلي نجد إلى القبله حتى تمضي شرقاً إلى البحر وشمالاً إلى الجهره

وجنوباً إلى أرض الصبر من عمان ..أ هـ

أما المؤرخ المستشرق ج.ج. لوريمر فيقول ( بنو الضحياني مهذبون ويعاملون الغرباء بطريقة

لائقه ويتبعون المذهب السني ومشاركة المرأه عندهم في الحياة الإجتماعيه محدودة

للغايه وخيامهم أكثر إتساعاً من خيام البدو الآخرين وهم أكثر وسامة من البدو

الآخرين وحسنوا الهندام ويرتدون العباءات في العاده وأحياناً يتلثمون ) أ هـ

وفي عشائر الشام لأحمد وصفي ( وهي لعراقة نسبها وسعة أماكن نجعتها وإتحادها مع بعض

عنزه – ضنا عبيد الأسبعه ــ وقت الحرب لم تتفق الكلمه على عدها من عشائر

القسم الثاني (الرعيه) بل من القسم الأول ويقدرون أن بإستطاعتها أن تحشد للحرب

أربعة آلاف خيال ) أهـ

وفي الشجاعه يقول (جامع أنساب العرب ) تعد هذه الصفة من الصفات الطيبه فيهم كيف

لا وهم أحفاد سيف الله المسلول

خالد بن الوليد وعلى الرغم من إتصافهم بالشجاعه إلا أنهم يتصفون بالهدوء والسلم

وطاعة أوامر الحكومه .. ويقول محمد الطيب الضحياني حول الطاعه إنها ضرب من ضروب الولاء

والإخلاص وليس هذا غريب على بني الضحياني والصفات تورّث وقد ورث أبناء

هذه القبيله هذه الصفه من جدهم الضحياني بن خالد الضحياني عندما عزله الخليفه عمر بن الخطاب عن

قيادة جيوش الشام وعهد بها إلى أبي عبيده بن الجراح فإستمر خالد يحارب تحت

إمرة أبو عبيده حتى تم الفتح سنة 14 هـ فلم يلقي السلاح ويعود إلى بيته بعد عزله

وعلى الرغم من عدم رضاه عن عزل عمر له بل تحول من قائد إلى جندي

وأستمر يقاتل حتى تم النصر وهذا ضرب من ضروب الإخلاص والولاء للدوله

وللإسلام والمسلمين ...

الـــحـــيـــاء : ...فإن غالبية بني الضحياني يتصفون بهذه الصفه ومن يتعامل معهم أو

يعيش بينهم في مناطق سكناهم يعرف ذلك وإذا لاحظ الناس على الرجل شدة

الحياء قالوا ( فيه حياءبني الضحياني) وهذه الصفه عند بني الضحياني مقرونة مع

عزة النفس و _ الحياء شعبة من الإيمان _ .. أ هـ الطيب ...

الــــكـــــرم : ذكرها فيهم صاحب لمع الشهاب وإبن بسام و الحيدري وأورد زكريا

مثالاً على كرمهم هذه القصه عن الباشا عبد الكريم بن عبدالرزاق بن دندن مانصه :

كان هذا الباشا ذا خصال حميده من الكرم والوفاء والحلم عند المقدره والمكانه عند

الحكام وقد بلغ كرمه وجوده حداً حاتمياً حدثني السيد عبدالقادر فهيم مدير ناحية عقيربات

سابقاً أن هذا الباشا في سني الحرب العالميه ظل ينفق على الجباع والمعوزين من عشيرته

حتى لم يبقى عنده شيء من الأثاث والمتاع سوى بندقيته ودلة قهوته وفروته التي

جعلها غطاء غطاء وفراش وجاءه سائل فلم يجد مايعطيه سوى بندقيته

فقال له خذها وبعها وأنفق ثمنها وإحتفظ هو بالدله لأنه لايستغني عنها لتكريم ضيوفه

ومات رحمه الله وهو على هذه الحال ..

عـــدم تــزويج بناتهم للأجانب : وقد ذكر على نعمه الحلو في كتابه الأحواز قبائلها و

أسرها هذه القصه ( .. إنتقل بنو الضحياني من الكويت إلى الأحواز عندما كانت الأماره لهم قبل قدوم آل صباح

سنة 1128هـ وقد سمعوا عن خصوبة أرض الأحواز ونقاء هواها وعذوبة ماءها

فعزموا النزوح إليها وتحركوا للأحواز عن طريق العراق وعند وصولهم لضفة الشط

الشرقيه منعهم أمير بني كعب حكام المنطقه في تلك الفتره وأشترط عليهم أن يزوجوه

إحدى بناتهم وبما أن تقاليد بني الضحياني لا تسمح لهم بتزويج بناتهم للأجناب توافق رأيهم

على تزويجه على شرط أن لا يدخل عليها إلا بعد ثلاثة أيام من زواجه معللين ذلك له

أنها من عاداتهم ... فقبل أمير كعب وتركهم يعبرون إلى المنيوحي _ كوت شنوف ...

عندها لجأ الخوالد إلى خدعة بأن نصبوا خيمة وأقاموا فيها الزينات ووضعوا فيها عجوز

سوداء من عبيدهم ورحلوا عنها ... وفي اليوم الرابع دخل أمير كعب الخيمه فوجد العجوز

وذاع الخبر بين قبائل المنطقه وعشائرها فقالوا ( مكعبة بني الضحياني ) وقد أصبحت

هذه الجمله مثلاً يتردد على الألسن ...

ويقول الحلو إن من عاداتهم عدم تزويج بناتهم للأجانب ولا يشيعون الزواج إلا بعد ثلاثة

أيام ولا تقام ولائم العرس إلا بعد ثلاثة أيام من العرس ..

وذكر أنهم لايستعملون الحناء ...

ولا يحلقون لحاهم ...

ويأنفون من بيع الخضار والبقول والألبان ونحوها ...

ويعتزون أيما إعتزاز بإقتناء بيوت الشعر ..

ومن صفاتهم الشهامه ونصرة المظلوم ومن مواقفهم ماذكره جابر المانع في كتابه مسيرة إلى

الأحواز قال : ( كان براك بن عريعر قد إستخلص الأحساء من الأتراك سنة 1081 هـ

وكان قد مد نفوذه إلى ضواحي كاظمه وبنى قلعة في الموقع الحالي لمدينة الكويت وكانت

مواطنهم من البصره إلى الحجاز ونزحوا إلى الأحواز في عهد الشيخ فارس بن داوود

1207 هـ - 1220 هـ وقد ذكر لي أحد رؤساء آل حميد وهو شيخ طاعن في السن كان يقيم

في قرية الخليفه في الزوير من توابع ملا ثاني وكان يدعى حميد بن كعيد إنهم جاؤوا

إلى الأحواز بعد وقعة حدثت بينهم وبين بني تميم كان النصر فيها لبني تميم فجلوا

إلى أرض تعرف بـ ملا ثاني وملا ثاني هذا هو رئيس عام آل حميد وكان لهم نخوه هي

شمـّـه وشمه هذه إمرأة فقيره كانت من أهالي كاظمه فتزوجت رجلاً من قبيله تدعى الخرامزه

وكانت منازلهم في أعالي الجراحي وكان آل حميد أهل أبل يكارون بها إلى نواحي الأقليم

ومدنه وصدفة عبرت القافله بالقرب من دار شمه وكانت تطرد من الدار بين فينة وأخرى

وكان إخوة زوجها هم من يؤذيها ولم يكن لها حامي في تلك الديار والكل يحتقرها لأنه ليس

لها أقارب بينهم فكانت تخرج باكية ثم تعود إلى دارها ولما كان أهل تلك المنطقه يعرفون مايجري

لها وتردده ألسنتهم فقد سمع رئيس قافلة آل حميد بقصتها قبل وصول القافله للمنطقه بيوم

واحد فأثارت عواطفه نحوها وعندما وصلت القافله كانت المرأه جالسة على قارعة الطريق

فنزل القائد ومعه خمسة من أبناء عمومته وسلموا عليها وسألوها : أنتي شمه ؟؟

قالت : نعم وأخبرتهم بما تعانيه فقالوا لها إذا جاء الغد أوقفي عند باب دارك وعندما نمر من

أمامك أنظري إلينا وأصرخي أخواني ..أخواني .. وفي الغد فعلت ماطلبوه منها وفزع أهالي القريه

على صراخها ليروا إخوان شمه فرأوا فرسان أقوياء عليهم آثار العز فإستقبلهم أمير القريه

ولكنهم رفضوا ضيافته وأصروا على العوده لزعلهم مما أصاب أختهم .. وهنا علا شأن شمه

بعد الذل عند زوجها وعند أهل القريه ومن يومها عرف آل الضحياني من ابنا الجمهوريه اليمنيه
تسكن ال الضحياني في خارف وفي صعده وفي الضالع قرية رمه العود ولهم الكلمه الطيبه في المنطقه وايضن لهم النسب العريق مع قبيلت بني منيف الاكثر لهم نسبن واحترام وتقدير لدى القيله باسرها ولكم جزيل الشكر والاحترام
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:58 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قبيلة المضرحي مخلاف العود


(نسب هذة القبيلة]:المضرحي من الصقور ما طال جناحاه وهو الكريم وقال غيره المضرحي النسر وبجناحيه شبه طرف ذنب الناقة وما عليه من الهلب قال طرفة كأن جناحي مضرحي تكنفا حفافيه شكا في العسيب بمسرد شبه ذنب الناقة في طوله وضفوه بجناحي الصقر وقد يقال للصقر مضرح بغير ياء قال كالرعن وافاه القطام المضرح والأكثر المضرحي قال أبو عبيد الأجدل والمضرحي والصقر والقطامي واحد والمضرحي الرجل السيد السري الكريم قال عبد الرحمن بن الحكم يمدح معاوية بأبيض من أمية مضرحي كأن جبينه سيف صنيع ومن هذه القصيدة أتتك ..والمضرحي أيضا الأبيض من كل شيء والمضارح مواضع معروفة والضراح بالضم بيت في السماء مقابل الكعبة في الأرض قيل هو البيت المعمور عن ابن عباس وفي الحديث الضراح بيت في السماء حيال الكعبة ويروى الضريح وهو البيت المعمور من المضارحة وهي المقابلة والمضارعة وقد جاء ذكره في حديث علي ومجاهد قال ابن الأثير ومن رواه بالصاد فقد صحف وضراح ومضرح
ويعود نسب بني المضرحي الى القتال الكلابي في زمن الرسول صلى اللة علية وسلم واسمةواسمه عبد الله بن المضرحي ابن عامر الهصان بن كعب بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة
ويكنى أبا المسيب وأمه عمرة بنت حرقة بن عوف بن شداد بن ربيعة بن عبد الله بن أبي بكر بن كلاب
وقد ذكرها في شعره وفخر بها فقال
( لقد ولدتني حرة ربعية ... من اللاء لم يحضرن في القيظ ذبذبا ) 00المصدر كتب وحضارات
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 01:58 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قبيلة الدودحي



يوجد هناك قبائل يسكنون محافضة اب وتحديدن في جبل العود
ومن هذه القبائل قبيلة الدودحي التي ترجع الي قبائل ذو محمد من دهم
وتنقسم هذه القبيلة الي قسمين او فخذين اساسيين هم
1-بني حسين.
2-بني عبيد .
وشيخهم الحالي هو الشيخ علي بن صالح بني حسين الدودحي
لقد انتقلت هذه القبيلة من الجوف من منطقة برط العنان وسكنو محافضة اب
في جبل العود ولهم وادي يسما وادي او ضيق او عزلة الدودحي وهناك ايضن قبائل كثيره في جبل العود ينتسبون الي ذو محمد..
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 02:01 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

قبيلة الزمزمي هناك قبايل تفرعت منها

وهي النقيب والنعمي والعصيمي والجماعي والاسطى والشيبة وقريع هذة هي اسم جد لهم

وهم يجتمعون بالجد على بن مثنى بن عبد الملك الزمزمي الجبري من العصيمات من حاشد الهمدانية

وهذة للمعلومة عن قبيلة الزمزمي
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 02:02 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

وبالنسبه لذكر المراجع اعتقد اني كتبت
اغلب المراجع الا بعض القبائل المنقول
عن منتديات بالنسبه للقبائل المذكوره
من مراد او من همدان (حاشداو بكيل)
فراجع كتاب ابو الحسن الهمداني
في انساب العرب
كذلك قبائل حاشد وبكيل
تجدها مسجله في وزارة الداخليه مصلحة شؤون
القبائل
غير ان كلام الرجال فاليمن ((العرافين))
هو اكبر المراجع
الا قبيلة الزقري فهي التي
اخذت الماده التعريفيه لها من احد المنتديات
دون التاكد او بدرايه مسبقه مني
اما القبائل الاخرى وبالتحديد مراد وحاشد وبكيل
فانا باحث في هذه الشوؤن وهو اختصاصي
فالنهايه على الرحب والسعه وحاضرين لاي استفسار
منك اومن غيرك من اعضاء هذا المنتدى

وشكرا </b></i>
ابوحضرموت likes this.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2018, 07:10 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته استاذي العزيز حفظك المولى عز وجل لقد ذكرت قبائل العود ولكنك لم تذكر قبيله بني الإدريسي حفظك الله اتمني ان يتم ذكر قبيله بني الإدريسي وهناك قبائل اخري لم تذكر ولك جزيل الشكر والتقدير
هيثم الادريسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2018, 06:23 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - هيثم الادريسي - حياك الله
مرحبا بك واهلا وسهلا
أحييت الموضوع بعد ست سنوات .. بارك الله بك !
نقترح على جنابكم أن تذكر أسماء القبائل التي نوهت اليها قبل ان يرد عليك صاحب الموضوع حفظك الله ورعاك !
المراقب العام
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل كثير في الرمال العربية القلقشندي مجلس قبيلة ال كثير همدان 2 20-04-2018 10:27 AM
عدن و حضرموت اليمن ابوعبد الله العلهي مجلس قبائل اليمن العام 50 07-08-2017 12:41 PM
قبيلة الكثيري وفروعها القلقشندي مجلس قبيلة ال كثير همدان 3 29-12-2016 05:39 PM
قبائل دُريد فخر بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبائل الاثبج الهلالية 6 05-01-2016 10:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه