الصقيع يسبب خسائر بالغة بتربية النحل بلبنان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن عائلة آل شيبان الحجاز (آخر رد :سلطانن)       :: نسبة آل العفيف في اليمن ومشجر العفيف الحسني (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: المشائخ ال بن عفيف (آخر رد :ابوخالد العفيف)       :: عوامر همدان في الجزيرة العربية (آخر رد :بوجمال صلالة)       :: رؤية الملائكة والجن (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: اصول السوالمة في فلسطين (آخر رد :أبن فلاح)       :: قبيلة الفضلي من المغرب (آخر رد :عبدلله)       :: نسب قبيلة العوامر (آخر رد :حمد العامري)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :السيد منصور سيمير)       :: يوجهه إلى طاعات اليوم و الليلة (آخر رد :د ايمن زغروت)      



منتدى الزراعة و البيئة يعنى بشئون الزراعة و الثورة الحيوانية و البيئة و التنوع البيولوجي و المحميات الطبيعية


إضافة رد
قديم 29-01-2010, 02:52 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الصقيع يسبب خسائر بالغة بتربية النحل بلبنان

الصقيع يسبب خسائر بالغة بتربية النحل بلبنان
40
% نسبة الخسائر التي تسبب بها الصقيع بقطاع النحل (الجزيرة نت)


نقولا طعمة-بيروت
خسائر كبيرة ألحقها البرد القارس بقطاع تربية النحل، كما أن موجات الثلج والصقيع التي ضربت لبنان أكثر من مرة خلال العام الجاري ألحقت أضرارا مباشرة بما يناهز نصف القفران في البلاد.

انعكاسات الطقس

يرى الأمين العام المساعد لاتحاد النحّالين العرب حسين عواضة أنّ إنتاج العسل هذه السنة سيتقلص إلى حدود النّصف، وأنّ أسعاره سترتفع بنسبة 30%.
وكان النّحالون الذين يبلغون -بحسب عواضة- نحو 4500 نحّال في لبنان، يأملون في موسم وافر لهم هذه السنة نتيجة الاهتمام الذي بات العاملون يولونه لهذا القطاع في ضوء تطوّر علومه والذي أثمر عن زيادة الانتاج من ستمائة طن عام 2006 إلى 1,5 مليون طن العام المنصرم.
وقدر عواضة الخسارة التي ألحقتها موجات الجليد بقطاع النحل بأكثر من 40%، كما أنّها جمّدت نحو 10 إلى 15% من القفران فأتلفتها مشيرا إلى أن النحل يعجز عن التحرّك أو الأكل عندما تنخفض الحرارة عن عشر درجات مئوية، وكلّ نحلة تخرج من القفر تعجز عن الطيران والعودة إليه.



كما أكد جسامة الخسارة التي لحقت بمربي النحل نتيجة ضعف ملكات النحل "التي عندما تضعف تؤثر سلباً على الإنتاج فنضطر إلى استبدالها من داخل لبنان وخارجه، مما يزيد خسائر نحتاج إلى وقت طويل لتعويضها".



النحال جرجس شاهين (الجزيرة نت)

جهل المستهلك

ومما يفاقم مشكلة النحالين جهل المستهلك بتقييم وتمييز نوعيات العسل، ويشير عواضة إلى أن المستهلك يعتبر أي عسل متجمّد بأنه مغشوش دون أن يدرك وجود أسباب مختلفة للتجمد.
وحسب عويضة فإن هذه الأسباب تعود لحفظه في درجة حرارة معيّنة ومنها نسبة الماء في سكّر الفركتوز مقارنة بنسبة الغلوكوز، ونوع العلف كالسنديان الذي ترتفع نسبة الفركتوز فيه على نسبة الغلوكوز إلى حدود الواحد بالمائة مما يؤدي إلى عدم التجمّد. كذلك تلعب الرطوبة وطريقة التخزين دورا في عمليّة التجمّد".

وبنظر الأمين العام المساعد لاتحاد النحّالين الخسارة مزدوجة "فالمزارع تتراجع مبيعاته، والمستهلك يخسر فرصة الحصول على نوعية جيدة من العسل".

فوائد العسل

وعن فوائد العسل، يقول الخبير بشؤون النحل والمربي جرجس شاهين إنه يمكن تلخيصها باحتوائه على الفيتامينات ث وب1 وب2 وب5 وب6 وغيرها، وفيه أحماض عضوية وأنزيمات.
كما أنه مفيد في غذاء الأطفال والفتيان والمسنين والرياضيين، ومن فوائده الطبية أنه مضاد للميكروبات والجراثيم ومفيد للقلب والكبد والجهاز العصبي.

المصدر:الجزيرة
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
عون الشريف قاسم و روايته عن القبائل العربية بالسودان معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 14-11-2017 03:31 AM
مقياس النيل شاهد على عظمة الحضارة الاسلامية د ايمن زغروت عجائب و طرائف الفيديو و الصوتيات 0 25-01-2016 08:19 PM
عائلة خشبة باسيوط دارس مجلس قبائل مصر العام 0 23-02-2015 11:57 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه