عشيرة العجيلي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجعافرة الهلاليون بصعيد مصر
بقلم : متابع بصمت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب قبيلة ال ناشط الجرابيع عبيده (آخر رد :فارس قحطان)       :: تخالط أنساب آل جعفر وآل الصديق في العالم العربي (آخر رد :ناصر بكر)       :: شمر الزكوك ( السكوك ) (آخر رد :ابو محمد الشمري)       :: الجعافرة الهلاليون بصعيد مصر (آخر رد :ناصر بكر)       :: نسب عائلة بدر في قرية العطف - العياط - الجيزة (آخر رد :عبدالدايم بدر)       :: السادة الاشراف الحسنيين الرسيين ال السواري في اليمن (آخر رد :ابو تراب الحسني السواري)       :: السادة الوفائية حصرياً لموقع النسابون العرب . أصول السادة الوفائية من المشجر الكشاف لأبن عميد النجفي (آخر رد :تاج عبد مناف)       :: إمارة بهدينان العباسية (آخر رد :ابن حزم)       :: د. رحيم: الأمراء العباسيون في (بهاولبور) أولوا اهتماماً كبيراً لإدارتهم ولرفاهية شعوبهم (آخر رد :ابن حزم)       :: إمارة بستك العباسية بالساحل الشرقي للخليج العربي (آخر رد :ابن حزم)      




إضافة رد
قديم 14-11-2012, 10:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي عشيرة العجيلي

عشيرة العجيلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





تنتسب عشيرة "العجيلي" إلى عشيرة "البوبدران"، وهم من السادة الحسينية، من سلالة "الحسين بن علي بن أبي طالب"، سبط رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، والتي أصولها من قرية "الجرن" التابعة لمدينة "الموصل" العراقية.
جاءت أسرة العجيلي إلى "الرها"، مدينة "شانلي أورفة" الحالية في تركيا، ثم إلى "الرقة" في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وقد جاءت في سياق هجرة عدد من التجمعات السكانية من "العشارة" في منطقة "دير الزور"، ومن منطقة "أورفة" التركية، حيث استقرت في "الرقة"، إثر الاستقرار الأمني الذي حققته الدولة العثمانية بعد خروج جيش "إبراهيم باشا" من سورية».



«كان "عجيلي" رجلاً متنوراً، ويعمل معلماً "ملا"، يُدّرس القرآن، وعلوم الدين في مدينة "أورفة"، توفي عام /1861/م، ودفن في مقبرة النبي "أيوب" في "باب حران" في "الرها"، وكان قد اهتم بتعليم أولاده، وهذا ما أعطاهم ميزة عن غيرهم، ومكنهم من امتلاك فرص حقيقية في الاتصال بأركان الدولة العثمانية، والتواصل معها، فتسلموا مناصب عديدة في الدولة، إن كان في "أورفة"، أو في "الرقة"، حيث تملكوا الأراضي الزراعية على سقي "البليخ"، منطقة "حزيمة"، شمال مدينة "الرقة"».

«عُرف عن أفراد العشيرة حبهم للعلم، والمعرفة، وميلهم للأدب والفن، ».

وحول أبرز شخصيات العائلة، «من أبرز شخصيات "العجيلي" في الربع الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، وبداية القرن العشرين "علوش العجيلي"، وهو وجيه تحالف "العشاريين" في مطلع القرن العشرين، وقد ذكره "كامل الغزي"، قال: فخذ القول بزعامة "علوش أفندي العجيلي" /145/ خانة، و"إبراهيم العلوش العجيلي"، رئيس بلدية "الرقة" عام /1912/م، توفي أواخر العشرينيات من القرن العشرين، و"حداد العلوش العجيلي"، الذي تسلم منصب رئيس بلدية، "، ومن الذي قدموا الحماية والأمان للأرمن ما بين عامي /1914 ـ 1917/م، فيما يعرف بسوقيات الأرمن، و"حميد العلوش العجيلي"، وهو عضو مجلس بلدي، ومدير المال في "الرقة"، و"وهبي العجيلي"، وكان مديراً للشؤون العقارية إبان الحكم العثماني، وفي عهد الاحتلال الفرنسي، تسلم منصب مدير ناحية "مريبط"، ثم "السبخة"، ولعب دوراً مؤثراً في الحياة النيابية، حيث كان عضواً في البرلمان في عام /1935/م، ومن أبرز أعضاء "الكتلة الوطنية"، ومن أوائل من دعا إلى نشر التعليم في "الرقة"، و"عبد الله الويس العجيلي"، وهو قائد الكتلة الوطنية في "الرقة"، وقد توفي عام /1944/م، وقد ألف في عام /1936/م حرساً من شباب "الرقة"، سمي آنذاك بـ"القمصان الحديدية"، ودعا لاستقلال سورية، وانتخاب الدكتور عبد السلام العجيلي حكومة وطنية، ومن أبرز أعضاء الحرس "إسماعيل العلي العجيلي"، و"عباوي الصطاف"، من عشيرة "الرمضان آغا"، و"ياسين الإبراهيم" من عشيرة "الكويدر"، و"محمود الفواز" من عشيرة "البياطرة"، وكان يمول الجماعة "علي الويس العجيلي"، و"نجيب باقي"، من مدينة "حلب"».

وحول أهم الشخصيات المعاصرة، ": «أبرز شخصية رقية في العصر الحديث، هو الدكتور "عبد السلام العجيلي"، ولد في مدينة "الرقة"، عام /1918/م، وتوفي في صبيحة اليوم الخامس من نيسان عام /2006/م، ودفن في مقبرة "حطين". درس في "الرقة"، و"دير الزور"، و"حلب"، وجامعة "دمشق"، التي تخرج منها طبيباً عام /1945/م. عمل في الطب والسياسة. انتخب نائباً عن "الرقة" عام /1947/. تولى عدداً من المناصب الوزارية، وزارات الثقافة والخارجية والإعلام عام /1962/. أصدر أول مجموعاته القصصية عام /1948/م، بعنوان "بنت الساحرة". كتب "العجيلي" القصة والرواية والشعر والمقالة.

«"عبد العظيم العجيلي"، شقيق الدكتور "عبد السلام العجيلي"، ولد في مدينة "الرقة" عام /1941/م، الذي لم يتوقف نشاطه عند حدود الهندسة، بل تخطاها إلى حدود أبعد في الفكر والتحليل والنقد، يكتب المقالة، ويهتم بالنقد، ويتميز بكفاءة عالية وقدرة على تمثل الواقع، وتحليل مفردات الواقع الاجتماعي والاقتصادي.

الدكتورة "شهلا العجيلي"، عمها الأديب "عبد السلام العجيلي"، ووالدها المهندس "عبد العظيم العجيلي"، من مواليد مدينة "الرقة"، وتحمل شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف في الأدب العربي الحديث، وتدرس نظرية الأدب والأدب العربي الحديث بجامعة "حلب"، تكتب في مجالات النقد والرواية والقصة القصيرة، وتنشر في الصحف والمجلات العربية والمحلية، لها العديد من الأعمال المطبوعة، منها "المشربية"، و"عين الهر"، و"مرآة الغريبة"، "الرواية السورية ـ التجربة والمقولات النظرية"، حصلت على العديد من الجوائز الأدبية، آخرها جائزة الدولة التشجيعية في الأردن عن روايتها "عين الهر".

ومن الشخصيات البارزة في عشيرة "العجيلي"، القاضي "عبد الرحيم العجيلي"، المحامي العام السابق في "الرقة"، و"محمد نور العجيلي"، عضو مجلس الأمة، إبان دولة الوحدة بين مصر وسورية، و"حسين العجيلي"، عضو مجلس الشعب في أول دورة برلمانية له بعد قيام الحركة التصحيحية، و"عبد الله العجيلي"، رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية، و"رياض العجيلي"، عضو قيادة فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في "الرقة"، والفنان "إسماعيل العجيلي"، مؤسس ورئيس فرقة "الرقة" للفنون الشعبية، و"أحمد علي العجيلي"، "أبو علي"، أحد أبرز الفعاليات الاجتماعية في "الرقة"، والدكتور "عصام العجيلي"، أحد أبرز الجراحين في "دمشق"، و"ناصر العجيلي"، مدير التأمينات الاجتماعية سابقاً، و"أحمد فيصل العجيلي"، مدير المصرف التجاري السوري في "الرقة"، والدكتور "محمد علي العجيلي"، دكتوراه في الفلسفة، وأبناء الدكتور "عبد السلام العجيلي"، الدكتور "بشر العجيلي"، و"علاء العجيلي"، المقيمان في أمريكا، والدكتور "حازم العجيلي"، الجراح في مشفى "الرقة" الوطني».

وحول عبد العظيم العجيليأبرز الوجوه النسائية في العشيرة، يقول المهندس "العجيلي": «من أبرز الوجوه النسائية في العشيرة، "فاطمة العجيلي"، شقيقة الأديب "عبد السلام العجيلي"، وهي من أوائل المتعلمات في "الرقة"، وقد ألقت خطبة باللغة الفرنسية في الثلاثينيات، تطالب باستقلال سورية عن فرنسا، و"نجوى العجيلي"، عضو مجلس الشعب، والمهندسة "رندة العجيلي"، و"ثريا المحمد الأحمد العجيلي"، المفتشة في الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، والإعلامية "رشا العجيلي"، مديرة المركز الإذاعي والتلفزيوني في "الرقة"، والدكتورة "رنا بشير العجيلي"، مديرة المشافي في "حلب"، و"مها العجيلي"».



وحول تاريخ مضافة العجيلي، يتحدث "عبد العظيم العجيلي": «يعود تاريخ بناء مضافة "العجيلي" إلى عام /1865/م، وكانت في البداية تتألف من دار للضيافة، تضم مضافة الجلوس، وقسماً ثانياً لمبيت الزوار، وتحتوي على إسطبل للخيول، وقسم المؤونة، وقد أسسها "علوش العجيلي"، وتابع الإشراف عليها ابنه "حداد"، ويتم الصرف عليها من عائدات قسم من أراضي "حزيمة" الزراعية المخصصة للعشيرة.

لعبت مضافة "العجيلي" دوراً بارزاً في الحياة السياسية والاجتماعية والأدبية في "الرقة"، وكانت تقام فيها ندوة يومية، تتلى فيها جريدة "القبس" جهراً من قبل السيد "حسين العجيلي"، وكانت تذكي الشعور الوطني، وتغذي أوار التحدي ضد الفرنسيين، وأيضاً في المناسبات والأعياد الوطنية والقومية، تبدأ "الهوسات" منطلقة من حناجر أفراد العشيرة بدءاً من المضافة، لتجوب شوارع المدينة، وهذا يمثل الوجه النضالي للعشيرة غير الغوغائي، المنطلق من أسس فكرية، وتقدمية، بعيداً عن الأيديولوجيات، لكن تنطوي تحت غطاء تقدمي، ونزوع عروبي متأصل، ومن أبرز الشخصيات التي أمّت المضافة، الشيخ "دهام الهادي"، شيخ "شمر"، و"الشيخ "طاهر النعساني"، المفكر والباحث الذي حقق كتاب "تاريخ الرقة" "للقشيري"، والشاعر الكبير "محمد الفراتي"، الذي قال عن آل "العجيلي":

مررت بآل العجيلي غدوة/ وكان صباحي مشرقاً ومساءِ.

كانت تعقد في مضافة "العجيلي"، حلقات الذكر في كل يوم خميس، ويرتادها متصوفون من "دير الزور"، و"بغداد"، و"الرقة" وريفها، ومن أشهر حلقات الذكر، الامتحان الذي جرى بين شيوخ طريقتي "القادرية" و"الرفاعية"، وحصل أن قام "السيد توفيق عجان الحديد"، وهو من أشهر شيوخ "الرقة" بضرب أحد مريديه بالسيف، فأرداه بعد أن جزَّ رأسه، وحاول بطريقته الصوفية إعادته إلى الحياة، لكن دون جدوى، فطفق يبكي، وهو ينشد على وقع ضربات الدفوف، والنغمة "الحربية" تتعالى مع ترديد صيحات المنشدين:

حمامات الرسـل طيـرن وعلن/ سـلامي للنبي الهادي توصلنـا

ترى ببيت العجيلي صار المحاني/ وأناديك يا باز الله يا جيلانـي

على الشدات شـيخي ليش تنساني/ وماظنيت المضى يرجع ويعودنا

فنزلت الحمامات فوق المريد، وما لبث أن قام، وكأن شيئاً لم يحصل له. وهذه القصة يرويها ثقاة أهل "الرقة" من الذاكرة الشعبية، ومازالوا إلى الآن يرددون كرامة السيد ومكانته، بعد أن حلَّقت فوق رأسه حمامات الرسول.
وعائلة "العجيلي" من أبسط العائلات الرقية في مسألة الزواج والمهور، لذلك تجد كثيراً من أبناء العشيرة قد صاهروا معظم عشائر "الرقة"، ومن أبرز أصهار العائلة "حوري العساف"، الملقب بـ"المومي"، الذي أشتهر بكرمه، وتعدى حدود المحافظة.

ومن المواقف الوطنية للعشيرة، نزوعهم نحو الاستقلال، لذلك جوبهوا بالرفض من قبل الفرنسيين، ففي ثلاثينيات القرن العشرين، طالب المستشار الفرنسي إبان الاحتلال الفرنسي لسورية بنفيهم إلى البقاع في لبنان، وعدم تسليمهم أي مهام حكومية رغم كفاءتهم، لعدم تعاونهم مع السلطة الفرنسية، ونزوعهم نحو الاستقلال».

أخيراً.. بقي أن نشير أن نخوة آل "العجيلي"، هي "إخوة عدلة"، و"عدلة الحميدي"، من "الناصر"، شيوخ عشيرة "الولدة"، وهي زوجة "حميد العلوش العجيلي"، "أحمد قدري"، الثانية، التي تزوجها بعد وفاة شقيقتها "دلة"، زوجته الأولى.

بقلم شوق الذكريات
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2019, 11:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عشيرة العجيلي

السلام عليكم
اﻷخوة الكرام القائمون على الموقع
اﻷخ الكريم صاحب المقال المتميز
اﻷخوة واﻷعضاء والقراء الكرام
أرجو ممن لديه إمكانية تزويدي بمعلومات عن عشيرة البوعجيل في تكريت أو إعطائي رقم تليفون أو إيميل شخص عجيلي من سوريا أو شخص نساب يمتلك معلومات أو وثائق يمكن الاستفادة منها.
مع فائق تقديري واحترامي العاليين.
أبو علاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 06:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 03:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 02:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 08:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه