عشيرة البيات التركمانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب قبيلة الخرابشة
بقلم : كايد الخرابشة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: شيخ الاسلام ابن تيميه يحرم الغزو ( الاغاره ) (آخر رد :العنتري)       :: لغة قبيلة الصلبه صليب التي ذُكر بعضها في القرآن الكريم (مقال سابق (آخر رد :العنتري)       :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :عبدالرحمن معتز عبدالعزيز على)       :: قبيلة البهاكلة الحكميين (آخر رد :ابو علي اشلب)       :: نسب عائلة غيث (آخر رد :القاسم غيث)       :: نسب عائلة غيث (آخر رد :القاسم غيث)       :: اريد معرفه نسبى (آخر رد :عبدالرحمن معتز عبدالعزيز على)       :: أيهما أكثر خيرية ؟ العدنانية أم القحطانية ؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :عبدالله خلف المحاميد)       :: نسب قبيلة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)      




إضافة رد
قديم 15-11-2012, 09:07 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي عشيرة البيات التركمانية

عشيرة البيات التركمانية

البيات من كبرى العشائر التركمانية في العراق ، الذين اختاروا ارض الرافدين وطناً لهم منذ العصور التاريخية القديمة .

ظهر في الآونة الأخيرة بعض الأقاويل والآراء حول اصول هذه العشيرة التركمانية الأصيلة . وقدم بعض الاراء غير الدقيقة والبعيدة كل البعد عن الحقيقة والواقع والبعيدة عن البحث التاريخي العلمي وقد اتخذ بعض السياسيين هذه الاقاويل وسيلة لتحقيق بعض اهدافهم .

تصفحت في بطون المصادر والمراجع الموثوقة في دنيا العلم ، واقدم هنا لقرائنا الاعزاء ما قيل عن اصل عشيرة البيات وموطنهم ولغتهم .

وأول من ذكر البيات في المصادر العربية
محمود الكاشغري
الذي كتب سفره الخالد باللغة العربية عام " 466 " هجرية / 10شباط 1074ميلادية في بغداد ، وجاء ذكر عشيرة البيات في الجزء الاول ، صفحة 56 وتشير ان الغز ( اوغوز ) اصل القبائل التركمانية ، ويتفرع الى اثنين وعشرين فرعاً ، وعشيرة البيات احد فروعها. ويقول ... لكل قبيلة ختم خاص بها.

حيث انهم كانوا يختمون حيواناتهم بها .

وذكر في المجلد الثاني من نفس الكتاب ، ص128 " ان عشيرة البيات احدى قبائل اوغوز التركمانية " . واورد صاحب الكتاب " شجرة الترك " ابو الغازي بهادر خان ( ان البيات احد ابناء گون خان بن اوغوزخان ، وهو احد حكماء قبائل " بوزاوق " الحاكمة ) . لذا يعتبر البيات من الاسر الحاكمة لقبائل اوغوز التركمانية .

ويقول
موراژا دوهسون في كتابه تاريخ المغول ، ص92 ( ان البيات ، هم من قبائل قانيقلى ، والقانيقلى هم من احدى قبائل اوغوز الاثنين والعشرين
. ) ويؤكد هذا القول ابو الغازي بهادر خان صاحب شجرة الترك : ان تركان خاتون والدة محمد خوارزم شاه احد رؤساء البيات هي من قبائل قانيق التركمانية .

كما ذكر صاحب كتاب ،
شرح قاموس تاج العروس ،ج1،ص521 ،: البيات احدى عشائر مقاطعة قرب الواسط . وينتسب الى هذا الموقع عزالدين حسن بن العشائر – بن محمود البياتي الواسطي . ويؤيده صاحب قاموس المحيط فيروز أبادي
، وجاء في قاموسه " الترجمة التركية " ج1 ، ص295 . البيات : اسم لسنجق قرب الواسط .

وتطرقت المصادر العديدة حول دخول عشائر البيات الى العراق ، واتفق اكثرهم ، بأنهم دخلوا على شكل دفعات متعددة ، واستمرت موجات هجرة الاتراك الى العراق ما يقارب عصرين " 447 -556 هـ " مع جيوش البويهيين والجلائريين والسلاجقة والعثمانيين واستوطنوا في جنوب وشمال العراق . والقسم الاكبر منهم جاءوا الى منطقة كركوك ، واستوطنوا مع التركمان في المنطقة ، واتخذوها وطناً لهم .

واكبر موجات هجرة البيات الى العراق ، هي الموجة الثالثة والرابعة . والسبب الذي دفعهم الى الهجرة هو ان عشائر البيات كانوا الطبقة الحاكمة في الدولة الخوارزمية . ولما هجم عليهم المغول ، واضمحلت الدولة الخوارزمية تفتت الجيش الخوارزمي ورافقوا اخر سلاطينهم جلال الدين خوارزمشاه نحو الغرب . وتراجعوا من امام هجمات المغول . ونزح القسم الاكبر منهم الى العراق . واستوطنوا في الجنوب والشمال والذين استوطنوا في الجنوب ، بمرور الزمن نسوا لغتهم التركية وامتزجوا مع عرب الجنوب . ولكنهم حافظوا على نسبهم الى البيات . اما الذين اتخذوا منطقة كركوك موطناً لهم . فأنهم حافظوا على لغتهم التركية الى يومنا هذا . وهنا يفرض سؤال نفسه ! لماذا لم ينسوا لغتهم في منطقة كركوك ! ونقول بسبب امتزاجهم مع اقرانهم التركمان الذين استوطنوا منطقة كركوك ، منذ عصر فجر السلالات قبل الميلاد 2000سنة في عصر دويلات المدن " العصر السومري.

وبعدها نشاهد دخول الاتراك والبيات منهم الى العراق في العصر المغولي حيث دخلوا مع الجيوش المغولية . وكذلك في عصور الدول التركمانية الجلائرية وقره قوينلية وآق قوينلية وبعدهم في العصر الصفوي والعثماني . واكثرهم كانوا من البيات .

وتؤكد هذا دائرة المعارف التركية حيث يقول : ان اكثر البيات بصورة عامة هم في منطقة كركوك ، وهذه المنطقة التركمانية، اكثرهم من قبيلة البيات وهؤلاء ينقسمون الى ثلاث عشرة عشيرة وتنقسم كل عشيرة الى افخاذ وبطون .

اما
المؤرخ العراقي الكبير المحامي عباس العزاوي
، الذي لم يذكر تاريخ دخول عشائر البيات الى العراق الاانه ذكر اصولهم . وبين ان البيات احدى العشائر التركية ، الذين استوطنوا العراق منذ القديم . وكان زعيمهم ذو مكانة عالية ومرموقة لـــــــدى الحكومـــة.

وتطرق
أبراهيم صبغة الله حيدري ، في كتابه الموسوم عنوان المجد في احوال بغداد والبصرة والنجد
، الذي كتبه سنة 1286 هـ ويقول في الصفحة 120 ان عشيرة البيات هم اتراك وعددهم كثير جداً . جاوروا عشيرة العبيد منذ التاريخ ، ولهذا السبب المسنون منهم يعرفون ويتقنون اللغة العربية .. قسم منهم سني والقسم الاخر منهم على مذهب الشيعة .

عندما نلقي نظرة على سجلات اصول ادارة الدولة العثمانية ، نرى ان ولاية بغداد متكونة من عدة سناجق والبيات واحدة منها.

نستخلص مما ذكرناه ان البيات احدى سناجق بغداد آنذاك ، وان ادارة سنجق البيات كانت تدار من قبل الامير، ويتم تعيين الامير بأمر سلطاني " فرمان " أي من قبل السلطان مباشرة .

كما نشر الاستاذ المؤرخ القدير المرحوم
شاكر صابر ضابط ، في مجلة الاخاء ، السنة الرابعة ،العدد حادي عشر ، وثيقة تاريخية مؤرخة في 973 هـ . تؤيد وتؤكد ان اهالي سنجق البيات قد أمَّنوا الامن والاستقرار والمحافظة على ممتلكات الناس في جنوب العراق . وفي نفس الوثيقة كلف رئيس البيات ( مير حسين التركماني
) لحفظ البصرة وحراسته والقضاء على حركة العصيان التي ظهرت هناك ، ويتضمن كذلك تعيينه لمنصب والي بصرة في 19رجب سنة 973هـ ، وخصص له 20000 اقجه .

شاركت القبيلة في نهضة حضارية متقدمة في العهود السابقة . وقدمت الانسانية بصورة عامة وللعالم التركي والاسلامي كثيراً من خدماتها .

وظهر من بين هذه القبيلة ، اعظم شاعر في الادب التركي ، وهو أمير الشعراء الشاعر الكبير
فضولي البياتي
وتقام تخليداً لذكراه مهرجان كبير كل عام في اكثر بقاع العالم التركي .

وقد اقيم عام 1974 مهرجان تبنته دولة اذربيجان واقيم عقبه ملتقى ثقافي في بغداد وكربلاء حيث يرقد جثمان الراحل.

وقد ذكر المؤرخ "
عهدي
" كون فضولي من عشيرة البيات ، واثبت العلماء الاذريون كون والد فضولي من اذربيجان حتى ان قرية باسم فضولي جل سكانها من البيات في اذربيجان كانت اخر موقع في قره باغ وقعت تحت الاحتلال الارمني للمنطقة عام 2000م .

ومقام البيات المعروف في الاوساط الفنية الشرقية من ابداعات افراد ينتمون لهذه العشيرة الفاضلة . وفي عصر السلطان مراد الرابع انتقل هذا المقام الى استانبول من قبل افراد هذه العشيرة .

كما يرجع اليهم الفضل في ترويض الخيول وتربيتها فصارت خيولهم مضرب المثل في الجودة وسميت بـ( بك آت ) وسموا بـ( بيات) ولما انتقلت الرواية الى المصادر العربية عربت اللفظة بشكل خاطئ ( بيات الخيل ) كما اوضح ذلك العلامة ابراهيم قفس . وكانوا يهدون الخيول المؤهلة الى السلاطين والحكام الترك . ليهدوها بدورهم الى رؤساء العالم كهدية قيمة لا تقدر بثمن .



وكتب عنهم الرحالة جيمس ريج الذي مر ودقق احوال مناطق البيات في سنة 1820م : ان اراضي البيات منبسطة ومستوية وصالحة للزراعة تبدأ من كفري وتصل حتى جمن . وهذه الاراضي هي موطن البيات التركمان . جاءنا رئيسهم " حسن " وكان يعرف باسم " قره قوش " ودعانا الى مائدة الطعام وقدم لنا نفسه وقال لنا – ان هذه الاراضي كرمنا بها السلطان ولا ندفع الضرائب للدولة وكلها ملك صرف " طابو " مقابل مساعدتنا العسكرية لولاية بغداد ، واكد رئيس العشيرة ان نادرشاه اعاد اكثر البيات الذين كانوا في جيشه الى خوراسان . والباقين هنا حوالي 10000 خيالة . ولا يعلم رئيس العشيرة تاريخ مجيئهم الى المنطقة وادعى انهم منذ القدم يستوطنون هنا.

وعندما قام
منشئ البغدادي
برحلة عام 1237هـ كتب حول البيات :" ان البيات يعيشون في المناطق الواقعة بين كفري وطوز خورماتو وما يقارب عن عشرة الاف بيت ، ولغتهم تركية . بعضهم شيعي والبعض الاخر منهم سني ، وخيولهم اصيلة ومشهورة.

وفي سنة 1917 م قدم الانكليز تقريراً سرياً حول عشيرة البيات جاء فيه :- ان البيات لغتهم تركية ، ويربون الحيوانات وعددهم 10000 بيت. ويعيشون في المنطقة الممتدة من كفري وقره تبه وحتى طوزخورماتو ،

وافخاذهم هي:-

(البو علي ورئيسهم عبد السلطان وهم 800 عائلة).

(بسطاملى ورئيسهم عبيد بن عباس وهم 100عائلة).

(البو بكر احمد ورئيسهم فارس بك وهم 100 عائلة).

(البو حسن ورئيسهم ملا محمود وحسين قدر).

(حسن ضرلية ورئيسهم محمد شباط) (يقصد بـ" حسن ضرليه " خاصة دارليه المعروفة اليوم بهذا الاسم وهو تحريف لـ" حسن داريلي" ويؤيد هذا التأويل انتشار اسم "خلقى دار" بين نساء البيات ).

(البوحسين ورئيسهم سليمان بك ).

( البو والى ورئيسهم هبش بك ).

)الدلالوه – محمد الحسون وعبدالله بن سلطان بك).

(الوزات ورئيسهم جاسم ).

(ينكجة ورئيسهم حسن الشباس ).



وندرج هنا اهم المناطق التي يعيشون فيها حالياً منها :-

علي سراي العليا ، علي سراي السفلى ، صنديج الكبير ، صنديج الصغير ، قلعة ، هوره الكبير ، هوره الصغير ، بسطاملى ، بير احمد محمد ، بير احمد محمود ، بير احمد علي، عبود ، صياد ، آمرلى ، كوجوك دونبلان دره ، بيوك دونبلان دره ، البو حسن الكبير ، البو حسن الصغير ، براووجلى ، كوكس ، مفتول الكبير ، البو رضا ، خاصة دارلى ، لقوم ، ابو عكفة ، يشيل تبه ، تعليب ، صرحه ، قره ناز ، عرجان ، البو غنام ، جاسم بك ، زنكولى ، بير ذهب ، حبش ، باشه كلان ، سبيلان ، جرداغلى ، تل شرف الصغير ، تل شرف الكبير ، مرادلى ، حفرية ، بصاص ، ينكجة ، اوج تبه ، كوته برون قديم ، كوته برون جديد ، زيدان ، حميدات ، قوشجى الاولى ، قوشجى الثانية ، ده له لوه ، شنشال الكبير ، فورق اسماعيل ، الياسات ، بني زيد ، جربات ، طياوى ، شكر ، البو غماز ، سليمان بك ، يلانجية ،" بيره فقيره والقرى المحيطة بها ".

انهم في هذه المناطق التركمانية كما ذكرنا اعلاه بعاداتهم وتقاليدهم الاصيلة،ولغتهم التركمانية والقسم الاخر ينتشرون في انحاء العراق ، وامتزجوا مع العرب ويتكلمون العربية ولكنهم حافظوا فقط على منسوبيتهم لقبيلة البيات ويتواجدون في مناطق بغداد ، الحلة ، كوت ، صويرة ، خانقين ، كنعان ، في اقضية ونواحي ديالى ، اربيل حديثة ، رميثة ، القائم ، سامراء .

ومن بعض افخاذ قوشجلر يعيشون في اطراف تكريت وفي نبي يونس وحمام العليل ، وبعض افخاذ امرلى يعيشون في تلعفر وبعض من البطون براوجلى يعيشون في اقضية ونواحي الموصل .

ان الماضي السياسي لبيات العراق يمتد الى العهود القديمة انهم ارتبطوا ارتباطاً وثيقاً مع التركمان الذين استوطنوا العراق منذ فجر التاريخ . وقد سمي هؤلاء التركمان جميعاً بـ" تركمان العراق " .



الهوامش :


1- شاكر صابر ضابط : تاريخ الصداقه بين العراق وتركيا ص105

2- المحامي عباس العزاوي: تاريخ العراق , ج3 ص 231

3- أحمد راسم: خريطة لي ورسملي مكمل تاريخ عثماني , جذ ص 35

4- رحلة ريج,, ترجمة عربيه

5- رحلة منشئ البغدادي ,ترجمة عربيه, ص 54

6- التقرير السري لدائرة الأستخبارات البريطانيه عن عشائر البيات عام 1958,
ترجمة عربيه , ص4


منقول
توقيع : سلطان
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2012, 12:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

شكرا لهذه المعلومات القيمة
احمد الحميري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2012, 06:52 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

شكرا لهذه المعلومات ولكن هناك في سليمان بيك البيات اصولهم عربيه طائية تحديدا وخاصة الامراء ولم يبرحوا بانتسابهم الى الامير احمد بن حجي من ذرية الامير مرا بن ربيعه هذا ماعرفناه . فعليه يكون البيات قبائل تركية الأصل وهم اصحاب اللقب .. ومعهم احياء من العرب (( مايطلقون عليهم بيات الخيل حسب اسطورة ذبحة المرا)) وهذه متداوله في مجالس العربان فيكون الاسم واحد لفرعين مختلفين ولكنهما لازالا يسكنون في ارض واحده وتحت زعامة واحده!!!!! والله اعلم وربما الفحص للحمض النووي بعد ان يأخذ قرار اليقين ربما سيحدد لنا ذلك .
غائب العبدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2018, 03:37 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السيد مصطفى بن السيد علي بن السيد حسين الحسيني ابو الحمايل الستة فهم اذن حسينيون وليسوا بياتا او طائيين او خوالد فالبيات قبيلة تركية قدمت من اواسط اسيا واستقرت في جنوب غرب ايران قرب الحدود العراقية هاجمهم شاه ويردي حاكم لورستان وقتل اميرهم اوغرلو بك واسقط قلعتهم فهاجروا الى العراق واستقروا في منطقة طوز ولما جاء نادر شاه حاكم ايران في القرن 18 م ارسلهم الى خراسان وبقي قليل منهم في منطقة طوز ومصدر هذه الاقاويل التي تنسب ال مصطفى الى الترك هو كتاب الحيدري الذي اخطا ونسب ال مصطفى الى الترك فقد اخطأ كذلك مع شعوب وقبائل اخرى وهو قد سار على نهج فيروزابادي الذي نسب الكرد الى اليمن وهم في الحقيقة من الكاردوك كما قال المؤرخ اليوناني زنيفون قبل الميلاد وجاء الحيدري ليقول ان العبيد الزبيديين وكان جدهم في القرن 7 الهجري نسبهم الحيدري الى بني العبيد اهل الحضر قبل الاسلام وان كتاب الحيدري عنوان المجد قد اعتمد مصدرين هما سباءك الذهب للبغدادي ونهاية الارب للقلقشندي وليس فيهما ذكر لاي بيات اذن هو اعتمد تحليله الخاطىء الذي قلد به فيروز ابادي وهو لغوي لا نسابة ولا مؤرخ ليتكلم في التاريخ والانساب والحسني الذي زعم بوجود زعماء ترك مستعربين في البيات قد كرر كلام الحيدري وان الحيدري ناقض حسن قرقوش في كلامه فقد قال بوجود بيات مستعربين بينما قال قرقوش بوجود عرب مع البيات اما النسب الطائي فهو خاطىء وجعل سيد حسين ابنا لشطي ال مرا علما ان بينهما قرنان اي 8 اجداد ولم يذكر المؤرخون وجود شخص حسين بن شطي والعزاوي الذي سبق الحديثي صاحب كتاب ال ربيعة بسنين كثيرة قال بان احد فروع ال مصطفى ادعى النسب الى طي ما يعني بطلان النسب الطاءي لال مصطفى
واما النسب الخالدي فقد نسب بيات الى ال بيوت وهي في الحقيقة ال ثبوت كما قال المؤرخ ابن لعبون سنة 1260 هجرية
وكذلك موقع بني خالد الرسمي ولكن صاحب كتاب سبائك الذهب نقلها خطا فصارت ال بيوت من كل هذا نثبت صحة النسب الحسيني لال مصطفى و بطلان الانساب الاخرى والتي ذكرها البعض
المصادر
كتاب عقب جعفر بن الامام علي الهادي للوردي الحسيني
كتاب شرفنامه للبدليسي من القرن 16 م
مذكرأت مامون بك من مساعدي السلطان سليمان القانوني
تاريخ العراق للعزاوي
ابن لعبون
رحلة ريج 1820 م
رحلة اينهولت 1866 م
صباح الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2018, 05:42 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابعكم .. ونامل العمل على إثراء معرفة القراء الكرام !
دمتم بخير وعافية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2019, 03:17 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي تعديل بسيط على الأفكار المطروحة في هذا الموضوع

ال مصطفى وتاريخهم :
هم ابناء السيد مصطفى بن السيد علي بن السيد حسين الحسيني وهم ستة ( احمد وعلي وولي وحسن وحسين ورضا ) فهم اذن حسينيون وليسوا من اصل اخر هذا الامر معروف لدى الجميع ومنذ فترة طويلة حتى ذكر نسبهم السيد الوردي في كتابه ولكن البعض اتى بانساب اخرى فمنهم من جاء بنسب طاءي من عنده يخالف موروث القبيلة وهذا النسب فيه اخطاء واضحة فلو حسبنا 3 اظهر في قرن واحد يكون جدنا سيد حسين في العهد العثماني اي قبل 5 قرون وهو مطابق لزمن وثيقة مير حسين رءيس سنجق بيات سنة 973 ه ومير لقب يطلق لمن يعود نسبه لال البيت ع اما عمود النسب الطاءي يجعله في عهد المغول قبل 7 قرون اي انه جعل جدنا سيد حسين وهو جدنا 15 ابنا لشطي ال مرا وهذا غير صحيح حتى ان حسين بن شطي لا وجود له في كتب التاريخ فهو شخصية وهمية من صنع الكاتب والعزاوي الذي سبق الحديثي بسنين كثيرة قال بان احد فروع ال مصطفى ادعى النسب الى طي وهناك من نسب ال مصطفى الى البيات الترك وهم قبيلة قدمت من اواسط اسيا في زمن الغزو المغولي واستقر بعضهم في جنوب غرب ايران قرب الحدود العراقية هاجمهم شاه ويردي حاكم لورستان واسقط قلعتهم وقتل اميرهم اوغرلو بك فنزحوا الى العراق واستقروا في سهل شهرزور قرب كركوك ورءيسهم نازلي بك من فرع قرناز كما جاء في وثيقة سنة 968 ه وقد حماهم السلطان سليمان القانوني ولكن لما جاء نادرشاه حاكم ايران نقل اكثرهم الى خراسان وبقي قليل منهم في منطقة طوز وادوا ضراءب للعثمانيين بينما اعفى منها ال مصطفى كما قال الرحالة اينهولت لانهم اشراف اما من زعم ان لقب بك خاص بالترك فغير صحيح لان العرب ايضا منحوا هذا اللقب مثل شاوي بك العبيدي في العهد العثماني والحيدري الذي نسب ال مصطفى الى البيات الترك في كتابه عنوان المجد قد اعتمد مصدرين هما سباءك الذهب للبغدادي ونهاية الارب للقلقشندي وليس فيهما ذكر لاي بيات فهو اذن قد جاء بتحليل شخصي من عنده معتمدا نظرية فيروزابادي ( لغوي لا نسابة ولا مؤرخ ) وصاحب نظرية تغير اللغة بالمجاورة والحيدري قلد هذه النظرية الخاطءة وقال ان ال مصطفى تعربوا لمجاورتهم قبيلة العبيد لكنه ذكر ال مصطفى بصفة الحماءل ولم يذكر غيرهم بها في كتابه وهذا يبين ايضا الفرق بين ال مصطفى وبقية اهالي المنطقة وقد انتقد العزاوي الحيدري لاخطاءه هذه حتى المؤرخ الحسني اخطاء بتكرار نفس كلام الحيدري وهناك تناقض عجيب بين كلام ريج الذي زار المنطقة سنة 1820 م وكلام الحيدري الذي ولد سنة 1865 م فريج قال بوجود بعض العرب مع البيات بينما قال الحيدري بان ال مصطفى بيات مستعربون فكيف تحول العرب الى مستعربة هذا يؤكد خطا كلام الحيدري وانه جاء بكلام نظري ينافي الواقع الذي ذكره ريج اما من نسب ال مصطفى الى ال بيوت فهو ربط بين بيات وال بيوت وهذا الربط لا يصح لان ال بيوت هي في الحقيقة ال ثبوت كما اكد المؤرخ ابن لعبون 1260 ه ولكن صاحب كتاب سباءك الذهب نقلها خطا فصارت ال بيوت اذن صار واضحا تاريخ هذه القبيلة الحسينية الكريمة وانهم ليسوا من انساب اخرى
المصادر :
كتاب عقب جعفر بن الامام علي الهادي ع
كتاب شرفنامه للبدليسي
مذكرات مامون بك في زمن السلطان سليمان القانوني
عنوان المجد للحيدري
رحلة ريج 1820 م
رحلة اينهولت 1866 م
تاريخ العراق للعزاوي
تاريخ ابن لعبون
صباح الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 72 04-04-2019 10:03 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 07:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 03:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه