الرواح يعود الى فن للتسليه وللترويح عن النفس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عرب محارب (آخر رد :مصطفى البرديسي)       :: ال العيسوى الاشراف (آخر رد :عصام عيساوى)       :: نسب ال عيسوى (آخر رد :عصام عيساوى)       :: قبيلة الحبون (آخر رد :محمديوسف)       :: نسب العوامر دحض الوهم بالحقيقة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عامر ربيعه (آخر رد :أواه)       :: ترجمة الأسود بن أبي الأسود النهدي رضي الله عنه والجواب عن إشكال في روايته (آخر رد :عبد الله النهدي)       :: نبذه عن بنى اسد (آخر رد :علي الأسدي)       :: عشائر محافظة ديالى (آخر رد :ابو محمد اليساري)       :: السادة الاشراف العيساوية (آخر رد :عصام عيساوى)      




إضافة رد
قديم 18-11-2012, 10:01 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي الرواح يعود الى فن للتسليه وللترويح عن النفس

الرواح يعود الى فن للتسليه وللترويح عن النفس







ويطلق عليه عدة مسميات أخرى مثل لعبة الطبل أو لعب الهوى وهي عبارة عن تجمع رجلين أو أكثر يحمل كل منهم طبله وقد يصلون في بعض الأحيان إلى ثلاثين أو أربعين وحتى خمسين طبل،ويقوم كل منهم بالضرب على هذه الطبول وفقا لإيقاع متعارف عليه يكون لأحدهم إيقاع (النقشة)وللذي بجواره إيقاع (الخلفة) وهلم جرا،وفي حقيقة الأمر يردد الطبيله كلمات لا يفهم منها غير (السارح، الصادر، الرواح، الساري)، وتعني هذه الكلمات تقسيم الوقت في اليوم الواحد فمن الفجر حتى طلوع الشمس يكون السارح،وبعد ذلك حتى الظهر يكون الصادر،وبعد الظهر حتى المغرب يكون الرواح،وبعد ذلك حتى الليل كله يكون الساري









وتدق طبول الرواح في المناسبات والأعراس والمناسبات الرسمية ويشارك به الرجال حيث يقف الرجال ، كل رجل يحمل طبلاً إلى جانب بعضهم البعض في صف طويل وحيد به قليل من الميلان ويبـدأ الجميع في القرع على الطبول بصورة متشابهة فيما هم يمشون خطوة إلى الأمام وأخرى للخلف ويـدورون حول أنفسهم ، ومع مرور الوقت يتصاعد القيع على الطبول وتبدأ بعض الطبول منفردة في تشكيل زخرفات إيقاعية .








تطول فترة القرع على الطبول بينما يتخلله بعـد حين وآخر غناء جماعي للرجال، وهو عبارة عن ترديد كلمة تغني بطريقة معينة وهادئة قليلاً.. فيما يقف الجمهور متحلقين حول صف الرجـال حاملي الطبول .











وفي المنطقة تنتشر فرق من فن الرواح تضم في الأغلب أعضاء ينتمون لعائلة واحدة وقد يلاحظ وجود ثلاثة أجيال في الفرقة الواحدة ، ولا عجب أن ترى الجد ثم الأب ثم الابن يتبعون بعضهم بعضاً في ذلك الطابور الذي يبدأ في المسير بطيئاً ويدور مؤدوه حول أنفسهم بين فترة وأخرى .


يضرب الرجال على طبول الرواح بأكفهم ولا يستخدمون العصا في قرع الطبول ، وفيما يبدأ الإيقاع بطيئاً يتسارع مع مرور الوقت ويعلو صوت المشاركين .






ويختلف أداء الرواح حسب الوقت الذي يـؤدي فيه ، فمثـلاً حينما يـؤدي في الصباح يسمى (السيرح) وحينما يؤدي بالضحى وحتى قبل الظهر يسمى (الصودر) وعندما يؤدي من بعد صلاة الظهر وحتى قبل المغرب يسمى (الرواح) وحينما يؤدي من بعد صلاة المغـرب وطوال الليل حتى الفجر يسمى (السيري) .


وتضم فرقـة فن الرواح عدداً كبيراً من الرجال قد يصل إلى أربعين رجـلاً يحمل كل منهم طبلاً .













وفي المنطقة تنتشر فرق من فن الرواح تضم في الأغلب أعضاء ينتمون لعائلة واحدة وقد يلاحظ وجود ثلاثه اجيال في الفرقة الواحدة ، ولا عجب ان ترى الجد ثم الأب ثم الأبن يتبعون بعضهم بعضا في ذلك الطابور الذي يبدأ في المسير بطيا ويدور مؤدوه حول أنفسهم بين فترة وأخرى .









يضرب الرجال على طبول الرواح بأكفهم ولا يستخدمون العصا في قرع الطبول ، وفيما يبدأ الأيقاع بطيئا يتسارع مع مرور الوقت ويعلو صوت المشاركين .
ويختلف أداء الرواح حسب الوقت الذي يؤدى فيه ، فمثلا حينما يؤدى في الصباح يسمى ( السيرح ) وحينما يؤدى في الضحى وحتى قبل الظهر يسمى ( الصودر ) وحينما يؤدى من بعد صلاة الظهر وحتى المغرب يسمى ( الرواح ) وحينما يؤدى من بعد صلاة المغرب وطوال الليل حتى الفجر يسمى ( السيري ) .
وتضم فرقة فن الرواح عددا كبيرا من الرجال قد يصل الى خمسين رجلا يحمل كل منهم طبلا .








ورغم ان فن الرواح في الأمارات ينتشر في المنطقة الجبلية ، الا انه في السنوات الماضية ومنذ اهتمام الدوله بالتراث والفنون الفلكلورية واستدعائها في المناسبات الرسمية ، انتشر فن الرواح وبدأت تتعرف عليه مدن الدولة ، ويطلب في الأعراس .


فــيــــديـــو


&feature=related




ويحافظ على ها التراث العريق قبيلة الظهوريين بأعراسهم ويشاركنا ها المورث قبيلة الشحوح وقبيلة الحبوس
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل سوريا العام 46 05-04-2019 01:34 PM
كتاب: لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم القلقشندي مجلس أهل القران 5 31-12-2017 10:27 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه