"العريبي" شاهد على تاريخ رأس الخيمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن نسب عائلة سيداحمد
بقلم : محمد سيداحمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: متعة الأجور العالية فيها (آخر رد :حسين القحطاني)       :: تحية وسلام (آخر رد :حسين القحطاني)       :: فريق أمناء النسب بالنسابون العرب (آخر رد :حسين القحطاني)       :: حصريا كتاب ذخيرة المعاد في ذكر السادة بني الصياد (آخر رد :حسين القحطاني)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :حسين القحطاني)       :: التعريف بأعمام المصطفي والنبي المجتبي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لم ازل في الحب يا أملي (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: ألأم على حبي وكأنى سننته (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: السمحان (آخر رد :سمير سمحان)       :: نسب ال سمحان في راس كركر (آخر رد :سمير سمحان)      




إضافة رد
قديم 19-11-2012, 08:08 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي "العريبي" شاهد على تاريخ رأس الخيمة

"العريبي" شاهد على تاريخ رأس الخيمة




رأس الخيمة، وكانت قبيلة القواسم الحاكمة في الإمارة أولى القبائل العربية التي قطنتها قبل نحو 170 عاماً .

وحسب عبد الله بن أحمد النقبي أمير قبيلة النقبيين في المنطقة أن تسمية منطقة العريبي “اطلقت عليها نسبة لعروبة قبيلة القواسم حكام الإمارة الحاليين الذين كانوا اولى القبائل العربية التي قطنتها قبل عشرات السنين .


ولا تزال قلعة الشيخ محمد بن سالم بن سلطان القاسمي احد اجداد شيوخ قبيلة القواسم ماثلة للعيان، ويقدر عمر بنائها بنحو (150) عاما، وتجرى عليها الترميمات اللازمة بين حين وآخر للمحافظة عليها كمعلم تراثي وتاريخي” .


ويقول النقبي: القبائل العربية توالت على الرحيل من منطقة وادي نقب شرق منطقة الفحلين الجبلية باتجاه رأس الخيمة القديمة لتتخذ من منطقة “البريرات” محطة لاستقرارها، حيث اطلقت على مناطقها في ما بعد تسميات عدة منها العريبي وسيح العريبي ومنطقة النخيل المعروفة حاليا بالتجارة اضافة الى مناطق اخرى كثيرة .


ويوضح ان القبائل العربية انحدرت من المناطق الجبلية شمال شرق الامارة باتجاه البريرات، وهي (النقبيون والشحوح) ليتوزعوا في مناطق عدة من السيح وعلى مساحة تقدر بعدة كيلومترات، لافتاً الى ان الاهالي في حياتهم السابقة اعتادوا في كسب قوتهم اليومي على رعي الحيوانات المختلفة كالابل والماعز وتربية الدواجن والطيور اضافة الى زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة كالحبوب والشعير والحنطة والبصل والخيار اعتمادا على مياه الامطار وعيون وآبار المياه الحلوة التي كانت تنتشر بكثرة في اراضي الامارة .


ويشير إلى أنهم كانوا يعتمدون نظام المقايضة في معاملاتهم التجارية التي كانت منطقة سوق السمك القديم الموجودة حاليا بمدينة رأس الخيمة القديمة مقراً لها، في حين استخدمت العملات النقدية الأجنبية كالروبية والبيزة وغيرها من العملات الأخرى بعد ذلك .


يشير الوالد المعمر راشد بن سعيد النقبي الى ولادته عام (1904)، كما موثق في اوراقه الشخصية، مضيفا انه نشأ وترعرع في منطقة دبا الحاير التي كانت تقطنها قبيلة النقبيين وزاول منذ صغره مهنة الرعي والزراعة ليقتات مع أسرته من مردودها الذي كان ينفق على شراء العيش (الأرز) بسعر (7) روبيات للكيس، والقهوة ب(2) روبية للكيلو، اضافة إلى باقي ضروريات الحياة آنذاك .


ويوضح أن حياة الناس كانت قاسية للغاية في تلك الحقبة، ولا مكان أو حياة لمن لا عمل له، مشيرا الى أن أبناء القبيلة في ذلك الزمان البعيد كانوا يجدون ويثابرون في عملهم المضني ليوفروا قوت اسرهم .


ويؤكد انه تزوج خمس نساء توفين كلهن، وله منهن خمسة اولاد من الجنسين، ولم يتبق على قيد الحياة منهم سوى ابنة واحدة متزوجة، لديها أبناء ينظر إليهم بفرح واعتزاز .




ويقول النقبي انه زرع نحو (300) نخلة في منطقة دبا الحاير عندما قطنوها لأول مرة قبل عشرات السنين حيث مازالت الاشجار شامخة، ينتفع الاهالي من ظلها وثمرها، اضافة للجريد والسعف .


ويرى عبد الله راشد منصور النقبي من أهالي منطقة العريبي ان من اهم المعالم التراثية والتاريخية في المنطقة التي كانوا يطلقون عليها البريرات هو المسجد الذي بناه المغفور له بإذنه تعالى الشيخ صقر بن سلطان القاسمي احد الاجداد الاوائل لقبيلة القواسم، ويوضح أن المسجد بني من الجص والحصى والحجر ويتسع لنحو (500) مصل ويقدر الاهالي عمره ب(150) عاماً تقريبا، تجاوره القلعة القديمة .


والتقط اطراف الحديث عن القلعة علي محمد علي النقبي قائلاً: القلعة التي شيدها وسكنها المغفور له بإذنه تعالى الشيخ محمد بن سالم القاسمي، والد صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة يعود تاريخها الى (170) عاماً تقريباً، كما يرجح اهالي المنطقة، واتخذها رحمه الله كمقر لسكناه صيفاً، نظراً لما كانت تتمتع به المنطقة من بساتين واشجار نخيل وخضرة تستمد حياتها من الابار والعيون الحلوة الوفيرة في المنطقة حينها .


ويشير إلى ان الاهالي في رأس الخيمة بمختلف قبائلهم كانوا يتبضعون ويتاجرون بحاجياتهم اليومية في سوق “العرصة” بالقرب من سوق السمك الحالي بمدينة رأس الخيمة القديمة، حيث يتقايضون الاخشاب والحطب والحبوب بأنواعها والأرز والاسماك والدواجن والمواشي من خلال نظام المبادلة، وبعدها صارت تتم تلك المعاملات التجارية بالعملات النقدية الرائجة خلال فترة الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي حتى قيام الاتحاد .


ويرجع الشاب ماجد بن راشد بن حمدون النقبي بذاكرته الى الوراء قائلا: “ ولادتي ونشأتي كانت في منطقة البريرات حيث المساكن الاولى التي قطنتها اسرتي مع باقي أسر القبيلة، والتي بنيت على نفقة صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي ويلفت إلى ان المنطقة كانت زاخرة بالخضرة واشجار النخيل والفواكه بمختلف اصنافها . وأن الاهالي كانوا يبذلون الجهود الكبيرة للاعتناء بها ورعايتها وسقيها من المياه العذبة المستخرجة من الابار التي حفروها، الى ان انتقل لشعبية منطقة العريبي الجديدة بمطلع الثمانينات ولم يتبق من تلك البساتين سوى عدد محدود من اشجار النخيل التي قام بزراعتها معمر القبيلة الوالد راشد بن سعيد النقبي” .


ويضيف: أبناء القبيلة الحاليين يعمل معظمهم في وظائف حكومية عديدة، وكان منهم عضو في المجلس الوطني الاتحادي في احدى دوراته السابقة وإمام المسجد والضابط والمهندس والطبيب والاستاذ الجامعي ورجال الاعمال، الا انهم ما زالوا يحتفظون بنفس العادات والتقاليد التي توارثوها عن الأجداد، اضافة الى تبادل الزيارات والتجمع على وليمة افطار واحدة في كل يوم رمضاني . كما يلتقون نهاية كل اسبوع لمناقشة مستجدات وقضايا ابناء القبيلة وفي المناسبات الاجتماعية السعيدة كالزواج وغيرها من المناسبات التي تمارس فيها رقصات “الرزيف” بالسيوف والبنادق .


تواضع قائد


يستذكر راشد بن سعيد النقبي حادثة جميلة لا يذكر تاريخها بالتحديد لقدم عهدها، وتتجسد فيها قيم الرجولة والشهامة والكرم، وكان بطلها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أسكنه الله فسيح جناته، يقول: سافرت وصديق لي بهدف زيارة الشيخ زايد رحمه الله بقصره آنذاك في امارة ابوظبي، ورحب بنا واكرمنا واغدق علينا من عطاياه السخية . وعندما قررنا الذهاب إليه في اليوم التالي لإلقاء التحية عليه قبل رحيلنا صوب رأس الخيمة استقبالنا وأمر باكرامنا وضيافتنا مرة اخرى بعدما حاول احد حراس القصر منعنا من الدخول إذ عاتبهم رحمه الله، قائلاً: هؤلاء اخوتي وابنائي وأهلي فلا تمنعوهم من الدخول متى شاؤوا .


تقاليد على الإنترنت


يلفت عبدالله بن أحمد النقبي أمير قبيلة النقبيين في المنطقة إلى ان القبائل العربية المختلفة التي سكنت جبال ووديان وصحارى رأس الخيمة يتمتع أبناؤها بالعادات العربية والبدوية الاصيلة والمتمثلة بالشجاعة والكرم والفروسية والوفاء واكرام الضيف ومساعدة الغرباء، ومازالت أجيالها المتعاقبة التي انتقلت بسكناها لمدينة رأس الخيمة بمناطقها المختلفة ومنها سيح البريرات بتقسيماتها الجغرافية الحالية، تتوارث ذات العادات والتقاليد وتعمل على الحفاظ عليها من خلال احيائها بمناسباتها وتوثيقها بالكتب والمواقع الالكترونية على شبكة الانترنت كما تفعل قبيلة النقبيين حاليا .


بقلم الشحي
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 04:00 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سرحان بن عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
مقالات حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 02:43 PM
تاريخ قبيلة القواسم الارشيف مجلس قبيلة القواسم 2 01-11-2012 05:38 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه