نسب قبيلة النيادات وفروعها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ال شحاده،الخلايله
بقلم : محمد الخلايله
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي (آخر رد :السويلم)       :: نسب العصيمي التميمي (الزلفي- الرياض- الكويت- الامارات) (آخر رد :السويلم)       :: نسب واصول العجوات في الشام (ابوعجوة) (آخر رد :حسين عواد)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :كايد الخرابشة)       :: قول الحقيقة في عقب عمـــــــــــــــــــــــــران ابن حويط الشريف (آخر رد :ابوانور)       :: الارشيف العثماني وترجمة الوثائق (آخر رد :حسن فاخر يعقوب علي جعفر الحلفي)       :: ال شحاده،الخلايله (آخر رد :محمد الخلايله)       :: مكان حلقة الشيخ محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :فهد الشراري)       :: الكتب التي كان يُدَرِسُهَا العلامة المحدث : محمد أحمد بن عبدالقادر القلاوي الشنقيطي رحمه الله تعالى (آخر رد :عباد الصيمري المنج)      



Like Tree13Likes
  • 1 Post By القلقشندي
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By قيسي

إضافة رد
قديم 19-11-2012, 09:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي نسب قبيلة النيادات وفروعها

نسب قبيلة النيادات وفروعها


عن نسب النيادت

فقد ذكر ( جمال الدين أحمد أبن علي الحسني ) المعروف بأبن عنبه في كتابه ( عمدة الطالب أنساب آل أبي طالب ) باب أخبار أبي نمي محمد بن أبي سعد وعقبه ص / 168 / 169 أن أبي نمي قد أشرك أبيه في ملك الحجاز وكان من الشجاعة بحيث لم يرى مثيله في عصره وقد أنجب ثلاثون من الذكور . منهم الأمير أبي الغيث ، والأمير حميضه الملقب ( نجاد ) ، والأمير عطيفه . وقد حكم عطيفة وأخوه حميضة مكة شرفها الله .
وكان الأمير حميضة ( نجاد ) يضرب به الوصف بالشجاعة في الحروب وعنه قد قال السيد طالب الولقندي : ( ما زلت أسمع بحملات علي ابن أبي طالب حتى رأيتها من السيد حميضة معاينة ) . أنتهى كلام أبن عنبة الحسني
ولذلك لقب ب ( نجاد) لأنه كان صارما وشجاعا في حروبه كالسيف .
وأما أخوه عطيفة والذين منهم العطيفات فقد دخلوا مع بنو عمومتهم أبناء حميضة تحت أسم النيادات ( النجادات )
أن الأمير حميضة ( نجاد ) عندما ذهب إلى العراق أكرمه سلطانها أكراما عظيما وأحس منه شجاعة عظيمة وأمده بجيش خرج به من البصرة وأتى إلى القطيف في الأحساء ومن ثم ذهب إلى الشام من القطيف . ) ولا شك انه قد مر بطريقه ببعض المناطق ومنها حائل إلى أن وصل الشام .
أن النيادات في الإمارات هم من نسل حميضة أبي نمي كما ذكر في كتاب ( السلوك في معرفة دول الملوك ) للمقريزي ص / 550 / موقع الوراق قوله : (وبعث العساكر في طلب الشريف حميضة نحو الحسا والقطيف وجرد إلى مكة والمدينة العساكر لتمهيدها، ومنع أهلها من حمل السلاح بها. ) فهذا دليل على أستقرار الشريف حميضة ( نجاد ) في الحسا وفي القطيف بالذات فترة من الزمن
وترجع قبيلة النيادات لاشرف مكة من البونمي و هاجروا اتجاه حائل و من هناك تفرقوا باتجاة العراق و الشام و الاردن و عمان و منهم من يقول الحجاز و لكن لي نعرفه انهم يرجعون لنجد و لعمان و لليمن و موجودين في العراق و الاردن و منهم من يرمس اللهجه النجادية البحته و منهم من يرمس رمسه العمانية تغلب عليها الاماراتيه و منهم من يرمس اللهجة الاماراتية المعروفة وقت الحالي و النجادات هي نفسها النيادي و سميت بهذا الاسم على " نجاد " و هو امير كان شجاع في الحروب .... قوي في المعارك , كريم و متواضع و ذو باس شديد و ذو مهابه عاليه و كان ذو صفات عاليه , و سمي نجاد لانه مثل السيف , و هناك فروع لقبيلة النيادات او ما يسمى العشيرة و هم بالترتيب
1_ المحالطة و هم قلة و منهم نجاد " من نجد "
2_ العطيفات و هم بنو عطيفة اخو نجاد
3_ المساعدة
4_ المخاصفة و هم من عمان
5_ الروازنه
6_القواولة
7_ الهلالات
9_ المباطية
10_ المعامرة
و اكثر النيادات يوجدون في العين و لهم منطقة باسمهم " النيادات" و شي منهم في بوظبي بحكم الشغل و يوجد نيادات في دبي و لكنهم قله
من هم النيادات؟.
اول من هاجر من النيادت كانوا من نجد و منذوا زمن طويل اي قبل الاتحاد بمئات السنين و طبعا بعد ما هاجروا استقروا في العين و كانوا تحت قيادة اجداد الشيخ علي بن احمد النيادي ( راعي ورود ) و يرجع " لنجاد "مذهبه حنبلي" و حيرة النيادات كانت تحت حراسته و هو لي سواها و كان له وايدين اتباع و وايدين يهابونه و ورث من جدوده حب البداوة و حب السيف , فيقولون انه كان يقدر يحرس العين من جنوبها لشمالها و من شرقها لغربها دون انه يخاف من حد و كان ابو الشيخ زايد وايد يعتمد عليه و طبعا كانت كل القبايل تستغيث فيه من كل مكان و نفس ما سمعت من واحد من العوامرة انه كان قوي ذو بأس شديد و صلابه و يقاتل عشرين بروحه و المعروف انه العوامرة كانوا قطاع طرق و كان القبايل تستغيث به عشان يحميها
من كل مكان و كان بالفعل يحميها بروحه و انجازات وايده و يكفي انه هو بناء اسم هالقبيلة و خلاها مشهورة و ينزلون المحالطة تحته فهو محيلطي و تزوج بعامرية من قوم " بن طاسة العامري" و نيادية و ما اعرف من قوم منهو شهرته كانت في السعودية و عمان و قطر و يشتهر" براعي ورود " و هي الناقة لي كانت ام الشيخ زايد سلطان ال نهيان " الله يرحمها" تفضلها في التنقل من العين للمناطق الثانية و يكفي ذكر سالفة الشيخ علي بن احمد النيادي يوم قال له الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان والد الشيخ زايد " انطلق الى البريمي " و كان بهدف انه يوصل رسالة لحاكم البريمي ذاك الوقت و انطلق الشيخ علي و سالوا العوامر مع المناصير : ليش بديته علينا ؟ قال : تبون تعرفون , سيروا وراه و لي يصرعه ببديه على الكل و قال لهم حاولوا توصلون له .وبالفعل لحقوه و و صلوا و كانوا فوق عشرين واحد " عصبه " فحاصروه و هو على ناقتة الورود و كانوا يملكون اسلحة و هو لا يملك فصرعهم و اكمل طريقة و صل البريمي و العوامره ردوا لشيخ سطان والد الشيخ زايد و سالهم : صرعتوه . قالوا له : عرفنا ليش تبديه علينا " هالسالفة كل حد ينسبها له"
انتقال المشيخة من الشيخ راعي ورود الى عبدالله
و ياب الشيخ علي و لد واحد سماها احمد على ابوه و المعروف عند الشيوخ انه علي بن احمد النيادي وصى انه بعد ما يموت تكون المشيخة لتابعه محمد راشد النيادي و هو شيخ النيادات الحالي.!
"وفخيذته شافعي ويسمون شوافع من منطقة العوينات فالباطنه ويدعون بن حجي ولاكن هم الان يقولون بأنهم اولاد محيميد ولاكن المعلومه الصحيحه متوفره للجميع وهناك من بني عمهم من لم يحصل على الجنسيه الاماراتيه وقد التقيت بأحدهم سنة 2006 ولاحظت بأنه يكتب في اخر اسمه حجي وليس النيادي" وكان سبب الوصيه للسببين اولهم انه محمد كان يريد المشيخة و الثاني انه ولده صغير "عمر احمد كان خمس سنوات"و توفى الشيخ علي بن احمد النيادي بعد ما رفع روس النيادات فوق و خلى لهم اسم في كل مكان .
و بعدها يى محمد بن راشد و استوا هو الشيخ و كبر احمد بن علي بن احمد النيادي و خلف الشيخ علي بن احمد النيادي( راعي ورود ) و نفس الشي محمد خلف راشد و بعدها حمد ."ولقد توفي الشيخ احمد سنه 98 رحمه الله "
النيادات حااليا
و بخصوص الكلام عن الوقت الحالي فالنيادات منقسمين فكل احد يقول انه شيخ فهناك من يقول حميد عامر النيادي و هناك من يقول مفتاح حمد النيادي و هذا اسامي برزت عند الشيخ زايد و لكن لم تكون ابدا شيخه فاذا كان شيخ النيادات الحالي اصله من عمان و طبعا هو حمد راشد محمد عبدالله النيادي و هذا اسمه و طبعا مب معروف الاسم الباقي و اما بخصوص اسم الشيخ علي فهو طويل و معروف كامل و محد يجهله و خاصة اذا قلت اسمه في مجالس الشيوخ سيقولون لك هو الشيخ علي بن احمد بن علي بن احمد بن عبدالله بن بخيت بن ثامر بن علي بن احمد النيادي و الاسم طويل و اعتقد انه محد يعرف اسمه بهالطول فاسمه معروف الى خمسين جد تقريبا و المحالطة كلهم منهم ( و ما اذكر انا الباجي)ولمنه ينتهي الى حميضه "نجاد" .
حمد راشد يشتغل في المجلس البلدي و عضو في المجلس الاستشاري الى الوقت الحالي , و لو تحدثنا عن النيادات بشكل عام لوجدنا اكثرهم يشتغلون عند الشيخ محمد بن زايد و لوجدنا انهم اكثرهم من العين واضيفت عشرتين زيادةالى القبيله واخيرين غيروا الى ماجدي "اصل عمان"
و هم ما يرجعون لاي قبيلة او اي شي ثاني و لو تحدثنا عن عشيرة العوامر سنجد انه حميد سعيد عامر النيادي منهم و اشهر العشائر هي المحاطلة و السواعدة و العوامرة .
الشيخ زايد و النيادات
كان لنيادات في قلب الشيخ زايد مثل باقي القبائل مكانة خاصة يتميزون بها و كان كثيرا ما يناقش عن القبائل و يتحدث بصدق فعند الشيخ زايد بن سلطان يذكر راعي ورود فقط لانه هو من صنع النيادات و صنع اسمهم و طلب الشيخ زايد من علي العودة للمشيخة فرفض علي بن احمد لانه معروف بانه لا يحب المشيخة و لا يحب ان يكون شيخ و يقال فلان شيخ و انما فضل العيش بعيدا عن الاجواء الصاخبه و تركها لمن يريدها و بهذا اصبح حمد يمثل النيادات و لكن الشيخ زايد له موقف بهذا الخصوص حيث مصبح بن عمير و مفتاح حمد ( لا اذكر الاسامي كامله لكنهم نيادات ) و بحظور شيوخ القبائل . احضر الاول "مصبح " جريدة الاتحاد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان و راء الشيخ زايد بانه مكتوب الشيخ حمد .... النيادي , فلم يتمالك نفس و رمى عصاته و سقطت على الارض و مزق الجريدة امام الجميع و بوجود شيوخ القبائل"لمعرفة المصدر ارجعوا الى الخييلي "
فالشيخ حمد بن راشد النيادي لا يوجد انجازات كثيرة تذكر له سوا كان امام شيوخ القبائل التي تعلم انه مب شيخ و لا تنادي به ( و خاصة شيخ الظواهرة و الشوامس) او من القبيلة نفسها التي تحارب بقول كل احد منها انه شيخ و بين هذا كله صاحبها فضل الصمت و المعرفة المزيد رجعوا لشيوخ القبايل و نسيت اذكر انه راعي ورود ابوه ماخذ من بالمر النيادي و اما هو فماخذ من بن نعيف العامري و الشيخ بالركاض كان وايد ويا الشيخ علي بن احمد النيادي " الجد " و الوقت الحالي ابناه و هو كثير ما يجتمعون .
يوجد مستشفى في العين باسم النيادات
و الكثير من النيادات في الاردن
و هناك من يرجع النيادات الى ال نعيم رغم انه بينهم نسابه لا اكثر
و هناك الكثير من شاف نيادات لهم مكانه فقال هذيله شيوخ
و نسيت اذكر انه الحيرة كانت شرق العين اي من الشبحات الى ام غافة الى جنوبها الى منطقة العراقية لي صاحبها الشيخ علي بن احمد النيادي( راعي ورود ) "له مزرعة فيها ولقد زارها الشيخ زايد شهر 4 من 2004 قبل سفرة الى سويسرا رحمه الله ".
و الحين يراس الشيخ حمد بن راشد النيادات بامر من الحكومة و لانه اصبح شيخهم و لكن لا يستطيع زيادة او نقصان اي شي يتعلق بالنيادات الا بامر الشيخ راعي ورود.
والتقى راعي ورود الحالي الكثير من الشيوخ في حياته حتى اصبح من المعروفين
وعمل علي بن احمد حرس خاص عند الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه ايام الثمانيات والتسعينيات ..ومن ثم عمل مع الشيخ محمد بن زايد حفظه الله عام 2003 ..وحاليا هو يعمل كعضو في البلدية ومسكنه حاليا في الصاروج بالعين.
واما بخصوص النجادات في السعوديه فهم يتركزون حاليا في شمال نجد


منقوووول







نقل شبل بني ياس
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2019, 10:46 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلقشندي مشاهدة المشاركة
[b]نسب قبيلة النيادات

يسمون شوافع من منطقة العوينات فالباطنه ويدعون بن حجي

نعم صحيح هناك نجادات في مدينة صُحار بالتحديد منطقة العوينات و يعرفون بأنهم شوافع و معروفين بين أبناء المنطقة قوم حجي ينطق بلسان أهل المنطقة حيي و تجاورهم منطقة مجز الكبرى و بها أيضا نجادات و المعروف عندهم أن نجادات العوينات هم شوافع.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2019, 11:09 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلقشندي مشاهدة المشاركة
نسب قبيلة النيادات وفروعها

و هناك من يرجع النيادات الى ال نعيم رغم انه بينهم نسابه لا اكثر
في مؤلف للدكتور صالح حسن الفضالة ذكر أن من آل بو خريبان (النعيم) النيادات. فقلت ربما هناك من النيادات من دخل في النعيم و الدليل تشابه الوسوم و الله أعلم وأحكم. سأرفع صور مصورة من صفحات الكتاب ذكر فيها قبيلة النيادات و ذلك في موضوع مستقل بحول الله تعالى.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2019, 11:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلقشندي مشاهدة المشاركة
نسب قبيلة النيادات وفروعها

واما بخصوص النجادات في السعوديه فهم يتركزون حاليا في شمال نجد

النجادي في شمال السعودية هذه نخوة و عزوة للعبادلة من عنزة و ليست نسب لأن جدودهم نجاد و منجد لذلك ينتخون ب النجادي . و الله أعلم و أحكم

التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 15-01-2019 الساعة 05:45 AM
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2019, 09:30 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كلام ممتاز و يحمل الكثير بارك الله فيكم.
.
نعرف ان المنطقة تتوزع بين المذاهب السنية و الشيعية و الاباضية.
فالسنة اغلبهم حنبلي , و يشذ البوفلاح وأهل ابو ظبي فهم موالك, وال مكتوم واهل دبي فهم شوافع.
و الشيعة اغلبهم الاثني عشرية و بحرانية
والاباضية في عمان.
ويستخدم مذهب القبيلة كمؤشر على سلوك و تاريخ القبيلة , فمثلا كون البوفلاح موالك يدلل على اصول حجازية لا نجدية فنجد يغلب عليها الحنبلي.
.
ما مدلول ان نيادات بن حجي مذهبهم "شافعي" ؟
أليس المنطقي انهم ان كانوا من نجد أن يكونوا حنابلة؟
الجارود likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2019, 10:33 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم صحيح دكتور أيمن كلامك أقرب الى الصحيح ، فلهذا انا أميل الى ان نسب النيادات او النجادات اقرب الى نجاد بن موسى بن سعد بن أبي وقاص الزهري القرشي . واشتهر موقع النجادي في نجد لنجاد بن موسى كما نص على ذلك الموقع وصاحبه الهجري بالتعليقات والنوادر . فمن هنا المفترض بالنيادات حنابلة المذهب . وهذا لا يتنافى مع موروثهم انهم من الاشراف . لان اسم الاشراف عند الناس بنجد اي قريش عامة . ولا يعني النسب الهاشمي الا بالتخصيص خصوصا لمن يختلف على نسبة . فدوما الناس عندما يحصل خلاف على نسبهم فينتسبون للاشهر . الا ترى اكلب ربيعة ينتسبون اليوم للتغلب للشهرتهم . وهم بالاصل اعمام تغلب الاعلى .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2019, 10:45 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
كلام ممتاز و يحمل الكثير بارك الله فيكم.
.
نعرف ان المنطقة تتوزع بين المذاهب السنية و الشيعية و الاباضية.
فالسنة اغلبهم حنبلي , و يشذ البوفلاح وأهل ابو ظبي فهم موالك, وال مكتوم واهل دبي فهم شوافع.
و الشيعة اغلبهم الاثني عشرية و بحرانية
والاباضية في عمان.
ويستخدم مذهب القبيلة كمؤشر على سلوك و تاريخ القبيلة , فمثلا كون البوفلاح موالك يدلل على اصول حجازية لا نجدية فنجد يغلب عليها الحنبلي.
.
ما مدلول ان نيادات بن حجي مذهبهم "شافعي" ؟
أليس المنطقي انهم ان كانوا من نجد أن يكونوا حنابلة؟

حياك الله يا سيدي الكريم و اسعدني مرورك،

هنا لم اقصد من قولي شوافع نسبة إلى المذهب الشافعي و لم اعني به المذاهب بتاتا و إنما عنيت بأن نجادات العوينات المعروفين قوم حجي بأنهم معروفين لدى نجادات مجز الكبرى بأنهم شوافع كقبيلة و مفردهم شافعي، و النيادات كم ذكر أنهم ينقسمون إلى أفخاذ و منها الشوافع و النسبة شافعي، و سابقا سألت جدي من هم الشوافع و علاقتهم بالنيادات فقال الشوافع للنجادات.

و الله أعلم و أحكم،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2019, 11:02 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
نعم صحيح دكتور أيمن كلامك أقرب الى الصحيح ، فلهذا انا أميل الى ان نسب النيادات او النجادات اقرب الى نجاد بن موسى بن سعد بن أبي وقاص الزهري القرشي . واشتهر موقع النجادي في نجد لنجاد بن موسى كما نص على ذلك الموقع وصاحبه الهجري بالتعليقات والنوادر . فمن هنا المفترض بالنيادات حنابلة المذهب . وهذا لا يتنافى مع موروثهم انهم من الاشراف . لان اسم الاشراف عند الناس بنجد اي قريش عامة . ولا يعني النسب الهاشمي الا بالتخصيص خصوصا لمن يختلف على نسبة . فدوما الناس عندما يحصل خلاف على نسبهم فينتسبون للاشهر . الا ترى اكلب ربيعة ينتسبون اليوم للتغلب للشهرتهم . وهم بالاصل اعمام تغلب الاعلى .

أحسنت سيدي الجارود،

فالنجادات هاجروا من نجد وفيها موقع يشتهر بمعدن يسمى النجادي و هو لأحد أبناء سيدنا سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه. بالنسبة للمذاهب آلا ترى احتمالية تغيير بعض القبائل أو جزء منها لمذهبهم فور هجرتهم و سكنهم لمناطق يغلب عليها مذهب ما غير الذي هم عليه و الذي قدموا به؟
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2019, 11:46 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي صور من كتاب الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف ذكر فيه نسب قبيلة النيادات

هذا ما ورد عن نسب قبيلة النيادات إلى الأشراف حسب ما ذكر في كتاب الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف لمؤلفه الدكتور صالح حسن الفضالة و كما ذكر فيه أن من آل بو خريبان "النيادات". في انتظار تعليقات و مشاركات الأخوة الكرام حول ما ذكر
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 2.jpg‏ (189.2 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg 3.jpg‏ (190.3 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg IMG_20190111_013022.jpg‏ (187.8 كيلوبايت, المشاهدات 1)
نوع الملف: jpg IMG_20190111_012556.jpg‏ (199.3 كيلوبايت, المشاهدات 1)
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2019, 07:37 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

صحيح ما ذكرت سيدتي الفاضلة بنت النجادات من تغير المذهب عند العامة من بلد الى بلد آخر متأثرين بالاغلبية من شعوب تلك المنطقة وبالمذهب الطاغي في البلد ، وليس بمستغرب حدوث ذلك ، فقد تحولوا علماء عن مذاهبهم اتباعا للدليل ولاقتناعهم بالصحيح من المنقول ، فكيف بالعامة والذين يتأثرون كثيرة بشهرة من حولهم من اعلام المذهب . حفظك الله
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2019, 02:21 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تعقيب على ( اتجاه حائل و من هناك تفرقوا باتجاة العراق و الشام و الاردن و عمان و منهم من يقول الحجاز و لكن لي نعرفه انهم يرجعون لنجد و لعمان و لليمن )

هل فعلا يرجع لليمن وعمان أي من العدنانيين ؟
الجارود likes this.
قيسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2019, 04:15 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تواجد العدنانيين باليمن وعمان شيء طبيعي جدا ، ولا يزال العدنانيون باليمن الى اليوم وقد دخلوا كأحلاف في قبايل اليمن ، كذلك تواجدهم في عمان منذ الازل ، فانظر الزعاب في عمان وعن عشيرة من عبد القيس بن أفصى الربعية النزارية والحمدانيون التغالبة في عمان بالاضافة الى الوهبة من تميم واخيرا النجادات ، وهم قرشيين على الارجح ، وأميل الى انهم من سلالة خال الرسول الكريم ، أي من بني زهرة تحديدا احفاد نجاد بن موسى بن سعد ابن ابي وقاص وهو صاحب النجادي باليمامة في نجد ، اما حميضة ابن ابي نمي فقد قتل سنة ٧٢٠ للهجرة .. والزمن بعد قتله لا يأتي بقبيلة كبيرة كالنيادات . ولم يذكر ان ابناءه قد غادروا مكة او من هم على الارجح والله اعلم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير همدان 1 17-02-2017 12:10 PM
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه