عشيرة الزعبية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لهجاتنا العامية القديمة إلى أين !!
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الرشيد ( الصفّار ) حائل المملكة العربية السعودية (آخر رد :خالدأبوهزام)       :: إذا حار أمرك في معنيين (آخر رد :الضوء اللآمع)       :: الوصف الدقيق لهند بن أبي هالة للنبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :البراهيم)       :: انساب القبائل البكرية الصديقية ... (آخر رد :تركي البكري)       :: اصل عائلة سليق (آخر رد :خالد وليد سليق)       :: بني حميدة و الشيخ ابن طريف (آخر رد :محمد الشنينات)       :: إلى جميع عائلة أبو زيد في مصر (آخر رد :محمد عصام)       :: نتيجة تحليل E-M35 ما احد قدر للآن يفيدني عنها (آخر رد :تركي البكري)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :تركي البكري)       :: كشف الغاية الحسنة من دراسة اللهجات العربية العامية (آخر رد :بنت النجادات)      




إضافة رد
قديم 22-11-2012, 09:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عشيرة الزعبية

عشيرة الزعبية



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الزعبي(قبيلة زعب) _ بكسر الزاي و سكون العين المهملة و في آخرها الباء الموحده . و مفردهم : الزعبي . فهذه قبيلة من قريش من عدنان من سلالة الحسن بن علي بن ابي طالب _ رضي الله عنهما _ و هم منتسبون الى جدهم الاعلى الشريف علي نور الدين الزعبي و هو اول من لقّب بالزعبي و منه اشتق الإسم و لا توجد قبيلة متشابهه معها في الإسم قديما او حديثا في الوطن العربي ، و سلسلة نسب الشريف علي نور الدين الزعبي _ هو : الشريف علي نور الدين الزعبي و هو اول من لقّب بالزعبي و الجد الاعلى لقبيلة زعب ، و جاءت هذه التسمية نسبة له و منه انحدرت هذه القبيلة و تكاثرت و انتشرت في اماكن متفرقة من الجزيرة العربية و بلاد الشام و العراق و غيرها
وذريته يعرفون بزعب ، الزعبية ، آل الزعبي ، الزعوب ، الزعبيين ،

الزعبيون ابن عبدالعزيز بن شيخ الإسلام و إمام الحنابلة الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني أبا و الحسيني أما و الحنبلي مذهبا بن موسى بن عبدالله بن يحي الزاهد بن محمد بن داود الأمير أمير مكة ابن موسى الثاني بن عبدالله الثاني أبي الكرام و يقال له الشيخ الصالح الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض و يقال له الكامل إمام المدينه المنورة بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنيين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه و ابن السيده فاطمه الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا محمد رسول الله _ صلى الله عليه و سلم _

و نسبهم هذا ثابت و محقّق في نقابات الأشراف و في مشجرات الأشراف سلاله الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما و مدّون في المخطوطات و الوثائق و في عدد من المصادر و المراجع العلمية الموثقه ، و من نسبهم الى غير هذا النسب فهو خطأ لا أساس له من الصحه . و إنما لقب جدهم الأعلى بالزعبي ، لانه كان ممتلأ بالعلم و المعرفة و كان شيخا عالما تقيا ورعا دينا صالحا . و الزعبي في اللغه : من زعب ، زعب الماء امتلأ و تدافع .


و قبيلة زعب هم أكثر عقب الشيخ عبدالقادر الجيلاني عددا و انتشارا ، و قد كانوا في الزمن الماضي بجوار اخوانهم الأشراف الحسنيين بالحجاز في موطنهم الاصلي مكة و ما حولها في عهد مبكر في اواخر القرن السادس الهجري تقريبا ، ثم بعد مرور عدة قرون ظهروا كقبيلة ذات بأس و قوة ، فأمتدت ديارهم من الحجاز الى الربع الخالي ، ثم حدث اختلاف مع حاكم مكة من أبناء عمومتهم و قد نشبت بينهم الحرب حماية زعب لجارها ابن صبخي الحربي _ من قبيلة حرب .
و لقبيلة زعب في حماية جارها الحربي قصة جليله مشهورة فيما بين الناس بادية و حاضرة مسنده و هي مذكورة في كتاب ( شاعرات من الباديه ) لعبدالله بن ردّاس الحربي و كتاب ( من القائل ؟ ) لعبدالله بن محمد بن خميس و في غيرها من الكتب المعنيّة بالتراث . و قد كان من نتائج هذا الحرب هو تشتت و تفّرق الكثير من قبيلة زعب ، و من ثم انتقال هذه القبيلة من الحجاز الى أماكن متفرقة من الجزيرة العربيه و بلاد الشام و العراق و غيرها ، و هذا الشي معروف عند القبيلة و عند جميع الناس بادية و حاضرة .

و لهذا وجب التنبيه على وجود الفرق بين زغـــب بالغين المعجمه و مفردهم الـزغـبـي _ القبيلة السلمية القيسية _ و هي قبيلة حجازية انتقل معظمها الى شمال افريقيا ، و بين زعــب و مفردهم الـزعـبـي بالعين المهملة _ قبيلة من سلالة الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما من قريش العدنانيه ، و كثيرا ما يقع المؤرخون بالخلط بين هاتين القبيلتين (
القبيلتين )


المصادر و المراجع الخاصه عن قبيلة زعـب و مفردهم [ الزعـبـي ]


مشجرات الطالب في نسب آل ابي طالب ( مخطوطة ) ورقة 13 ، للسيد الشريف بهجت الدين محمد سليم مصطفى الهادي الكيلاني ، شجرة نسب القادرية و الكيلانيه عن النسخه المحفوظة و المنقولة عن النسخه الموجودة في استانبول عاصمة الدولة العثمانيه العليه ، جامع كرامات الأولياء ( 1 : 306 ، 307 _ 2 : 200 ، 204 ) ، تاريخ علماء دمشق في القرن 14 هـ ( 2 : 822 ) ، معجم اسماء الأسر و الأشخاص ( 383 ) ، معجم قبائل العرب ( 2 : 472 ، 273 ) ، الدرر البهيه في نسب المطلبيه (22) ، القبائل العربية و سلائلها (216 ، 217 ) ، جامع انساب قبائل العرب ( 69 ، 70 ) ، معجم بلدان فلسطين ( 763 ، 841 ) ، من القائل ( 4 : 248 ) ، نفحه البشام ( 74 ) ، جريده القبس ( ع 5954 في 8/12/1988 ) ، مجلة الأشراف ( ع 12 ص 44 ) ، جريده النسب ( ع 232 ص 9) ، مجلة التقوى ( 39 ، 52 غير معلوم العدد ) ، الرسالة ( مجلة عربية _ 64 ، 65 ) ، مجلة الأضواء ( 25 و ما بعدها ) ، شجرة النسب المؤرخه في سنة 1000 هـ ، بحوزة أبناء القبيلة ( بقرية جفين ) ، شجرة النسب الأصلية التي بحوزة المرحوم الشيخ أحمد الفارس الزعبي ( قرية دير البخت / درعا ) ، شجرة النسب المؤرخه في سنة 1321 هـ ، شجرة النسب المؤرخه سنة 1339 هـ ، شجرة النسب المؤرخه في سنة 1372 هـ ، شجرة النسب المؤرخه سنة 2000 م ، موسوعه القبائل العربية (2 : 616 طبعه 1421 هـ 2001 م ) ، إمام الحنابلة و تاج الأولياء ( 154 و ما بعدها ) ، من بعض انساب العرب أعالي الفرات ( 1: 164 ) ، من بعض انساب العرب اعالي الرافدين ( 3 : 183 _ 184 ) ، تاريخ شرقي الاردن و قبائله لفردريك بك ما بين ( ص 307 ، 308 و كذلك صفحتي 320 ، 321 ) ، و هناك مصادر و مراجع كثيرة لا يلا يتسع المجال لذكرها .
تسع المجال لذكرها
.
وينتشر الزعبية في الوقت الحاضر في معظم مناطق بلاد الشام فهي من اكبر وأقوى عشائر ناحية الرمثا، تقيم في قرى الرمثا، الشجرة، الذينبة، وخرج منها فرع إلى قريتي، خرجة، وحريمة بناحية الوسطية، والى السلط بالبلقاء، ولهم أقارب في فلسطين وحوران. وهم من أعقاب عبد القادر الكيلاني، ولديهم وثائق تؤيد ذلك محفوظة في قرية دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا، ويروون ان الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق، ونزل في حلب، ومنها نزح إلى طرابلس الشام، وبعد حين خرج بعض ابنائه إلى قرية السهوة بحوران، ثم هاجروا إلى قرية اللطيم بالجولان، ومنها إلى ناحيه الرمثا. وكانت عشيرة الزعبية الساعد الايمن لصاحب عكا احمد باشا الجزار، وقد خصص لها الجزار جعلا ثابتا قدره 180 ليرة لرئيسها ابراهيم الزعبي ولذريته من بعده، وبعد خروج الاتراك من هذه البلاد انقطعت عنها هذه الاعانة. وحوالي عام 1274 ه‍. 1857 م تنازع الزعبية وسكان قرية تل شهاب على قطعة أرض، ودامت الضغائن مدة ثماني سنوات انتهت بتغلب الزعبية.
وفي أواخر الحرب العظمى الاولى حدثت حروب طاحنة بين الزعبية، وبني صخر والسرحان وبني خالد، أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى، وفي عام 1921 م تداخلت الحكومة الاردنية فأصلحت ذات البين بين المتخاصمين. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 302).
الزعبية من عشائر السلط قدم قسم منها من المسيفرة من أعمال حوران، وقسم أتى من نحلة التابعة لجبل عجلون، وانضم إلى العواملة، ويتبعهم فرقة المحامد والياسين، ويقدر عددهم ب‍ 150 نفسا. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 243) اما الزعبية في الكورة بمنطقة عجلون. تنتسب إلى عبد القادر الجيلاني، وقد سكنت أولا في خربة القصبة بناحية السرو، وبعد وفاة أحد آبائهم الشيخ بكار. نزح أحد أحفاده ميسرة إلى قرية كفر الماء، ومنها خرج أولاده راضي وحمد وزيد إلى قرية جفين، وأنشأوها (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 321

هذا ما لزم توضيحه للساده الأعضاء و الزوار الكرام ، و عذرا على الإطاله ، متمنيا ان تصلكم رسالتي هذه بشرح مبسط و وافي و بالدلائل والمراجع الواضحه التي تثبت صحة كلامي والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.


القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2018, 05:25 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة italy

افتراضي

هذا المقال مليئ بالمغالطات لا علاقة بين قبيلة زِعْب(بالعين المهملة) السُلَمية و نسب السادة الأشراف آل الزعبي الجيلاني الهواشم، ترجع قبيلة زعب (بالعين المهملة) بالنسب لجد جاهلي و هو زعب بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم من القبائل العدنانية أما نسب السادة الأشراف آل الزعبي الجيلاني يرجعون بالنسب للسيد علي الملقب بالزعبي سليل السيد عبدالعزيز بن محي الدين الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي.
عمر الكيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2018, 06:54 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة italy

1 (13) الرد على من قال قبيلة زعب هاشمية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أحسن الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد...
واعجبي من شخصٍ تجاوز الخمسين من عمره و يدلس على خلق الله بلا ورع و لا حياء !!!!....
فمنذ فترة ليست بالطويلة ظهر شخص من قبيلة زعب (بالعين المهملة) السلمية بمقطع فيديو على اليوتيوب يزعم أن قبيلة زعب (بالعين المهملة) السلمية من الأشراف تنتسب لعبد القادر الجيلاني، و كان عنوان هذا الفيديو " الأدلة الدامغة في إثبات نسب قبيلة الزعبي الهاشمية" و الأعجب من كل ذلك أن محور الحديث الذي قيل في هذا الفيديو إختص بقبيلة زعب (بالعين المهملة) بمحاولة إثبات أن زعب تنتسب لعبد القادر الجيلاني!!!
و عندما ركزنا في هذه الأدلة الدامغة المزعومة إذْ بها مشجرات و وثائق السادة آل الزعبي الجيلاني أحفاد السيد علي الجيلاني الملقب بالزعبي و المُقرفص!!!
و كان هذا الدعي يحاول إثبات أن زغب (بالغين المعجمة) هي السُلمية أما زعب (بالعين المهملة) تنتسب لعبد القادر الجيلاني، و لكن الله سبحانه وتعالى أبى إلا أن يفضحه على الأشهاد ؛ و الله لا يصلح عمل المفسدين ، فقمت بدوري بالرجوع إلى الكتب و المراجع التي ذكرت نسب قبيلة زعب (بالعين المهملة) و زغب (بالغين المعجمة) و كذلك إلى المصادر التي ذكرت نسب السادة آل الزعبي الجيلاني، و توصلت إلى ما يلي :




أولاً : نسب قبيلة زعب (بالعين المهملة) :

1- ورد في كتاب { اللباب في تهذيب الأنساب} لإبن الأثير المتوفي عام 630 للهجرة - ج2 / ص 68-69 :
" قلت الزعبي بكسر الزاي و سكون العين المهملة و آخره باء موحدة - نسبة إلى زعب بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم، بطن مشهور من سليم، منهم يزيد بن الأخنس بن حبيب بن جرو بن زعب بن مالك، له صحبة (أي أنه من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم) و عقد له النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح و ابنه معن له صحبة، و هذه زعب هي التي أخذت الحاج سنة خمس و أربعين و خمسمائة فهلك منهم خلق كثير قتلاً و عطشاً و جوعاً، ثم إن الله رمى زعباً بالقلة و الذلة بعدها إلى الأن (أي زمان إبن الأثير)، و قد ذكر أبو سعد في الزغبي بالغين المعجمة زغباً و قال : بطن من بني سليم منهم يزيد بن الأخنس و هو غلط (أي أن ذكر أبو سعد لهم زغباً كان خطأً و الصواب أنهم زعباً بالعين المهملة) و هذا هو الصحيح و الله أعلم، و قد ذكره الأمير أبو نصر كما ذكرناه، و غلط فيه الدارقطني و أبو سعد تبع الدارقطني و كل من قاله فهو غلط (هنا يوضح إبن الأثير أن من قال أن زغب بالغين المعجمة من بني سليم فقط جانب الصواب، و الصواب أن زعب بالعين المهملة بطن من بني سليم) ". و أخيراً يتضح لنا بما لا يدع مجالاً للشك بأن الذين قالوا زغب (بالغين المعجمة) ترجع لبني سليم أخطأوا و الصواب أن زعب (بالعين المهملة) هي السُلمية.

2 - (ترجمة البدوي ثامر بن مزروع الزعبي) :
ورد في كتاب {الوافي بالوفيات} تأليف صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي المتوفي عام 764 للهجرة - ج 11 / ص 5 :

" ثامر إبن مزروع الزعبي البدوي، من قبيلة زعب (بالعين المهملة) من القيس عيلان، قدم بغداد سنة ثلاث أو أربع و خمسين و خمسمائة، و لم يكن رأى الحضر قبل ذلك، و كان قدومه مع شرف الدين أبي البدر ظفر إبن الوزير أبي المظفر إبن هبيرة لما قدم من الحج". ( وهنا إشارة لطيفة لما ذكره القلقشندي في كتابه نهاية الأرب و قد غلط و أسماهم زغب بالغين المعجمة حيث "قال ابن سعيد ان ديارهم كانت بين الحرمين الشريفين" ).

ثانياً : نسب قبيلة زغب (بالغين المعجمة) :

1 - ورد في كتاب نهاية الأرب في أنساب العرب للقلقشندي توفي عام 821 للهجرة (المخطوط المحفوظ في جامعة الملك سعود) :
" بني زغب بطن من بني رياح من بني هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية ".

2 - كذلك ذكره خير الدين الزركلي في كتابه { الأعلام } ج 3 / ص 45.

ثالثاً : نسب آل السيد علي الجيلاني الملقب بالزعبي و المُقرفص الكائن من ذرية الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني، و يُعرفون بالزعبية :

1 - ورد في كتاب { معجم قبائل العرب القديمة والحديثة } تأليف عمر رضا كحالة / ج2 - ص 473 :

" الزعبية عشيرة تقيم بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تنتسب إلى عبد القادر الجيلاني، و قد سكنت أولاً في خربة القصفة بناحية السرو، و بعد وفاة أحد آبائهم السيد بكار ، نزح حفيده السيد ميسرة إلى قرية كفر الماء ".

و في نفس الكتاب ص 472 :

" الزعبية من أقوى عشائر ناحية الرمثا، و يقولون أنهم من أعقاب عبد القادر الجيلاني و لديهم وثائق تؤيد ذلك في قرية دير البخت بوادي العجم في قضاء قطنا، و يقولون أن الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق، و نزل في حلب، و منها نزح إلى طرابلس الشام ".
و ما يؤيد هذا الكلام ما ورد في كتاب قلائد الجواهر ص55 :" و ببغداد جماعة من ذرية الشيخ عبدالقادر الجيلاني لهم جاه و حرمة عند الخاص و العام و لهم رزق و مرتبات، و لما ملك بغداد شاه إسماعيل سلطان العجم شتت شملهم و تفرقوا في البلاد و حضر منهم إلى حلب جماعة أنزلناهم بمنزلنا، و من اعيانهم الشيخ الأجل علاء الدين علي و أولاده و أخواه محي الدين و زين العابدين".
(زين العابدين أول من دخل بني زِعب و بنى بهم).

2 - ورد في كتاب { تاريخ شرقي الأردن و قبائله} لفريدريك / ص 454 - 455 :

" الزعبية من حمايل قرية جفين، و ينتسبون إلى عبدالقادر الكيلاني و يؤيدون نسبهم هذا بحجة مصدقة بتاريخ 1000 هـ ، و بخطاب من متسلم سنجق عجلون إلى مشايخ عجلون مؤرخ سنة 1236 هـ ..... إلخ "

3 - ورد في كتاب { تاريخ الناصرة و قضاها } لحسين عمر حمادة :

" الزعبية : أشرف الأسر الإسلامية في الناصرة يرجعون بنسبهم إلى عبدالقادر الجيلاني (الكيلاني) المتصل بنسبه إلى الحسن ابن الإمام علي بن أبي طالب ".

4- مشجرات السادة الزعبية الجيلانية و وثائقهم الكثيرة بين حجج عثمانية و فرمانات و مراسيم شريفة .

- أما بالنسبة لسبب تلقب جدهم السيد علي الجيلاني بالزعبي :

1) ورد في كتاب { تاريخ الناصرة و قضاها } لحسين عمر حمادة :
" و قيل أن أصل اللقب أن أحد أجداد أسرتهم تزوج من أسرة لقبها زعب فولد له منها ولد و توفي و تكنى نسله بها ".
2) ورد في كتاب { عشائر شمالي الأردن } لمحمود مهيدات / ص 238 :
" يذكر الراوي تركي هلال الزعبي الجيلاني أن سبب تسميتهم بالزعبية يعود إلى أن أحد أجدادهم تزوج من قبيلة زعب السلمية و سموا أبنائها نسبة إليها ".

3) ورد في كتاب { إتحاف الأكابر في سيرة الإمام محي الدين عبدالقادر الجيلاني الحسني } لعبد المجيد الدهيبي / ص 491 :
" و قد أعقب السيد محمد شرف الدين السيد أبو البقاء أحمد الذي أعقب السيد محمد زين العابدين و هو أول من دخل بني زِعب و بنى بهم (اي تزوج منهم) ".
عمر الكيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 12:32 PM
بني خالد في العراق عبدالكريم بن منصور مجلس قبيلة بني خالد 6 25-05-2017 07:17 AM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
العشائر الاوسية ... نسب قد يهمك !!! ضرغام العرب مجلس قبائل العراق العام 26 02-10-2016 04:03 PM
القبائل والعشائر التابعه الى الاوس والخزرج ضرغام العرب مجلس قبيلة الانصار 21 08-11-2015 09:09 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه