عشيرة الزعبية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
محظرة العلامة المرابط : محمد الأمين القلاوي الشنقيطي رحمه الله
بقلم : عباد الصيمري المنج
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تسبيح سيدنا عيسي بن مريم عليه السلام (آخر رد :معلمة أجيال)       :: الشاعر عبدالله مخلد الديحاني يمدح الشيخ غويزي ابن هدايه (آخر رد :الحقيقهه)       :: ممكن أعرف نسبى (آخر رد :ايمن_امبابي)       :: الأسر والعوائل والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة (ابي بكر الصديق) رضي الله عنه (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: عائلة فتيح (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: إبن عنبة و نسب عبدالقادر الجيلاني (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ما هو اصل عائلة قويسي بالدلنجات بحيرة ارجوكم ان تساعدوني (آخر رد :محمد عادل قويسي)       :: أسر السادة في غزة من واقع السجلات العثمانية المحكمية الشرعية (آخر رد :جواد البزلميط)       :: سجل رقم 194-1 من شهر محرم عام 1104 إلى رجب عام 1104 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف (آخر رد :جواد البزلميط)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :ربيعة الفرس)      




إضافة رد
  #1  
قديم 22-11-2012, 09:06 PM
الصورة الرمزية القلقشندي
القلقشندي غير متواجد حالياً
كاتب و محقق أنساب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
المشاركات: 1,788
افتراضي عشيرة الزعبية

عشيرة الزعبية



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الزعبي(قبيلة زعب) _ بكسر الزاي و سكون العين المهملة و في آخرها الباء الموحده . و مفردهم : الزعبي . فهذه قبيلة من قريش من عدنان من سلالة الحسن بن علي بن ابي طالب _ رضي الله عنهما _ و هم منتسبون الى جدهم الاعلى الشريف علي نور الدين الزعبي و هو اول من لقّب بالزعبي و منه اشتق الإسم و لا توجد قبيلة متشابهه معها في الإسم قديما او حديثا في الوطن العربي ، و سلسلة نسب الشريف علي نور الدين الزعبي _ هو : الشريف علي نور الدين الزعبي و هو اول من لقّب بالزعبي و الجد الاعلى لقبيلة زعب ، و جاءت هذه التسمية نسبة له و منه انحدرت هذه القبيلة و تكاثرت و انتشرت في اماكن متفرقة من الجزيرة العربية و بلاد الشام و العراق و غيرها
وذريته يعرفون بزعب ، الزعبية ، آل الزعبي ، الزعوب ، الزعبيين ،



الزعبيون ابن عبدالعزيز بن شيخ الإسلام و إمام الحنابلة الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني أبا و الحسيني أما و الحنبلي مذهبا بن موسى بن عبدالله بن يحي الزاهد بن محمد بن داود الأمير أمير مكة ابن موسى الثاني بن عبدالله الثاني أبي الكرام و يقال له الشيخ الصالح الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض و يقال له الكامل إمام المدينه المنورة بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنيين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه و ابن السيده فاطمه الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا محمد رسول الله _ صلى الله عليه و سلم _

و نسبهم هذا ثابت و محقّق في نقابات الأشراف و في مشجرات الأشراف سلاله الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما و مدّون في المخطوطات و الوثائق و في عدد من المصادر و المراجع العلمية الموثقه ، و من نسبهم الى غير هذا النسب فهو خطأ لا أساس له من الصحه . و إنما لقب جدهم الأعلى بالزعبي ، لانه كان ممتلأ بالعلم و المعرفة و كان شيخا عالما تقيا ورعا دينا صالحا . و الزعبي في اللغه : من زعب ، زعب الماء امتلأ و تدافع .


و قبيلة زعب هم أكثر عقب الشيخ عبدالقادر الجيلاني عددا و انتشارا ، و قد كانوا في الزمن الماضي بجوار اخوانهم الأشراف الحسنيين بالحجاز في موطنهم الاصلي مكة و ما حولها في عهد مبكر في اواخر القرن السادس الهجري تقريبا ، ثم بعد مرور عدة قرون ظهروا كقبيلة ذات بأس و قوة ، فأمتدت ديارهم من الحجاز الى الربع الخالي ، ثم حدث اختلاف مع حاكم مكة من أبناء عمومتهم و قد نشبت بينهم الحرب حماية زعب لجارها ابن صبخي الحربي _ من قبيلة حرب .
و لقبيلة زعب في حماية جارها الحربي قصة جليله مشهورة فيما بين الناس بادية و حاضرة مسنده و هي مذكورة في كتاب ( شاعرات من الباديه ) لعبدالله بن ردّاس الحربي و كتاب ( من القائل ؟ ) لعبدالله بن محمد بن خميس و في غيرها من الكتب المعنيّة بالتراث . و قد كان من نتائج هذا الحرب هو تشتت و تفّرق الكثير من قبيلة زعب ، و من ثم انتقال هذه القبيلة من الحجاز الى أماكن متفرقة من الجزيرة العربيه و بلاد الشام و العراق و غيرها ، و هذا الشي معروف عند القبيلة و عند جميع الناس بادية و حاضرة .

و لهذا وجب التنبيه على وجود الفرق بين زغـــب بالغين المعجمه و مفردهم الـزغـبـي _ القبيلة السلمية القيسية _ و هي قبيلة حجازية انتقل معظمها الى شمال افريقيا ، و بين زعــب و مفردهم الـزعـبـي بالعين المهملة _ قبيلة من سلالة الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما من قريش العدنانيه ، و كثيرا ما يقع المؤرخون بالخلط بين هاتين القبيلتين (
القبيلتين )


المصادر و المراجع الخاصه عن قبيلة زعـب و مفردهم [ الزعـبـي ]


مشجرات الطالب في نسب آل ابي طالب ( مخطوطة ) ورقة 13 ، للسيد الشريف بهجت الدين محمد سليم مصطفى الهادي الكيلاني ، شجرة نسب القادرية و الكيلانيه عن النسخه المحفوظة و المنقولة عن النسخه الموجودة في استانبول عاصمة الدولة العثمانيه العليه ، جامع كرامات الأولياء ( 1 : 306 ، 307 _ 2 : 200 ، 204 ) ، تاريخ علماء دمشق في القرن 14 هـ ( 2 : 822 ) ، معجم اسماء الأسر و الأشخاص ( 383 ) ، معجم قبائل العرب ( 2 : 472 ، 273 ) ، الدرر البهيه في نسب المطلبيه (22) ، القبائل العربية و سلائلها (216 ، 217 ) ، جامع انساب قبائل العرب ( 69 ، 70 ) ، معجم بلدان فلسطين ( 763 ، 841 ) ، من القائل ( 4 : 248 ) ، نفحه البشام ( 74 ) ، جريده القبس ( ع 5954 في 8/12/1988 ) ، مجلة الأشراف ( ع 12 ص 44 ) ، جريده النسب ( ع 232 ص 9) ، مجلة التقوى ( 39 ، 52 غير معلوم العدد ) ، الرسالة ( مجلة عربية _ 64 ، 65 ) ، مجلة الأضواء ( 25 و ما بعدها ) ، شجرة النسب المؤرخه في سنة 1000 هـ ، بحوزة أبناء القبيلة ( بقرية جفين ) ، شجرة النسب الأصلية التي بحوزة المرحوم الشيخ أحمد الفارس الزعبي ( قرية دير البخت / درعا ) ، شجرة النسب المؤرخه في سنة 1321 هـ ، شجرة النسب المؤرخه سنة 1339 هـ ، شجرة النسب المؤرخه في سنة 1372 هـ ، شجرة النسب المؤرخه سنة 2000 م ، موسوعه القبائل العربية (2 : 616 طبعه 1421 هـ 2001 م ) ، إمام الحنابلة و تاج الأولياء ( 154 و ما بعدها ) ، من بعض انساب العرب أعالي الفرات ( 1: 164 ) ، من بعض انساب العرب اعالي الرافدين ( 3 : 183 _ 184 ) ، تاريخ شرقي الاردن و قبائله لفردريك بك ما بين ( ص 307 ، 308 و كذلك صفحتي 320 ، 321 ) ، و هناك مصادر و مراجع كثيرة لا يلا يتسع المجال لذكرها .
تسع المجال لذكرها
.
وينتشر الزعبية في الوقت الحاضر في معظم مناطق بلاد الشام فهي من اكبر وأقوى عشائر ناحية الرمثا، تقيم في قرى الرمثا، الشجرة، الذينبة، وخرج منها فرع إلى قريتي، خرجة، وحريمة بناحية الوسطية، والى السلط بالبلقاء، ولهم أقارب في فلسطين وحوران. وهم من أعقاب عبد القادر الكيلاني، ولديهم وثائق تؤيد ذلك محفوظة في قرية دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا، ويروون ان الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق، ونزل في حلب، ومنها نزح إلى طرابلس الشام، وبعد حين خرج بعض ابنائه إلى قرية السهوة بحوران، ثم هاجروا إلى قرية اللطيم بالجولان، ومنها إلى ناحيه الرمثا. وكانت عشيرة الزعبية الساعد الايمن لصاحب عكا احمد باشا الجزار، وقد خصص لها الجزار جعلا ثابتا قدره 180 ليرة لرئيسها ابراهيم الزعبي ولذريته من بعده، وبعد خروج الاتراك من هذه البلاد انقطعت عنها هذه الاعانة. وحوالي عام 1274 ه‍. 1857 م تنازع الزعبية وسكان قرية تل شهاب على قطعة أرض، ودامت الضغائن مدة ثماني سنوات انتهت بتغلب الزعبية.
وفي أواخر الحرب العظمى الاولى حدثت حروب طاحنة بين الزعبية، وبني صخر والسرحان وبني خالد، أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى، وفي عام 1921 م تداخلت الحكومة الاردنية فأصلحت ذات البين بين المتخاصمين. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 302).
الزعبية من عشائر السلط قدم قسم منها من المسيفرة من أعمال حوران، وقسم أتى من نحلة التابعة لجبل عجلون، وانضم إلى العواملة، ويتبعهم فرقة المحامد والياسين، ويقدر عددهم ب‍ 150 نفسا. (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 243) اما الزعبية في الكورة بمنطقة عجلون. تنتسب إلى عبد القادر الجيلاني، وقد سكنت أولا في خربة القصبة بناحية السرو، وبعد وفاة أحد آبائهم الشيخ بكار. نزح أحد أحفاده ميسرة إلى قرية كفر الماء، ومنها خرج أولاده راضي وحمد وزيد إلى قرية جفين، وأنشأوها (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لبيك ص 321

هذا ما لزم توضيحه للساده الأعضاء و الزوار الكرام ، و عذرا على الإطاله ، متمنيا ان تصلكم رسالتي هذه بشرح مبسط و وافي و بالدلائل والمراجع الواضحه التي تثبت صحة كلامي والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-01-2018, 05:25 PM
عمر الكيلاني غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 13-01-2018
المشاركات: 12
افتراضي

هذا المقال مليئ بالمغالطات لا علاقة بين قبيلة زِعْب(بالعين المهملة) السُلَمية و نسب السادة الأشراف آل الزعبي الجيلاني الهواشم، ترجع قبيلة زعب (بالعين المهملة) بالنسب لجد جاهلي و هو زعب بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم من القبائل العدنانية أما نسب السادة الأشراف آل الزعبي الجيلاني يرجعون بالنسب للسيد علي الملقب بالزعبي سليل السيد عبدالعزيز بن محي الدين الشيخ عبدالقادر الجيلاني الحسني الهاشمي.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 17 16-03-2017 04:36 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 67 29-11-2016 06:28 PM
من قبائل و عشائر محافظة ذي قار في العراق مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 45 20-04-2014 02:13 PM
ارشدونا يرحمكم الله جليل السويعدي مجلس قبائل العراق العام 6 28-05-2010 07:42 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه