بني تميم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 675لغام 1122 هجري من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن نسب قبيلة الزير (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عرش آث وغليس - بجاية وادي الصومام بلاد القرآن والذكر الحكيم (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ذنوب الخلوة ... وجدار المراقبة ! (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: أسباب قلة البركة.. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عائلة الحوشان (آل حوشان) من قبيلة عنزة في المزاحمية و ضرماء (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أسر السادة في غزة من واقع السجلات العثمانية المحكمية الشرعية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مشهد قبر العارف بالله المحقق السيد الشريف محمد بن عبد الله الحسيني (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عائلات ابوحرام (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لغز صلاة الثلث الأخير من الليل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: أربع طرق تجعل الناس تحب وجودك (آخر رد :صبحي أسعد جمال)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د جعفر المعايطة التميمي
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
  #1  
قديم 23-11-2012, 08:41 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 3,058
افتراضي بني تميم

بني تميم "

مقدمة:
قال الشيخ حمدالجاسر " قبيلة بني تميم هي القبيلة العظيمه التي تغني شهرتها عن الحديث عنها ".
ولسعة فروع هذه القبيلة وكثرتها وكثره المنتسبون إليها حتى ضرب فيهم المثل المشهورفي جزيرة العرب
" من ضيع أصله قال :أنا تميمي "
وهذا المثل يضرب للقبائل العظيمة التي يُرغب في الإنتساب إليها وقد خص هذا المثل
قبيلة بني تميم دون غيرها.
وقبيلة بني تميم كانت تحل أوسع رقعة في جزيرة العرب عند ظهور الإسلام( ).
وتاريخ بني تميم وقبائلها ونسبها والتي تعتبر من أكثر القبائل العربية وأجلها شأناً والتصاقاً بالبداوة حتى عهد متأخر ، قال ابن حزم عنها : بنو تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب( )
وقال الجاحظ : إن تميم بن مر لها الشرف العود و العز الأقعس و العدد الهيضل ،وهي في الجاهليه القدام والذروة والسنام ( ) .
ووصفها دغفل النسابه الشيباني قائلاً :
" كانوا أعز العرب قديماً وأكثرها عظيماً ، وأمنعها حريماً "
وبني تميم لم تكن قبيلة أو بطن من البطون ، وإنما شعب كبير وواسع ، رفد القبائل العربية بما تحتاجة من قوة ومنعة وتغطي أكبر مساحة واسعة من البلاد العربية والإسلامية ، وبداوة تميم لا يختلف عليها الباحثون ، وقد سبق لعلماء الإجتماع والمفكرين التطرق لتلك البداوة والتعرض لتاريخ تميم ، وحينما نمعن النظر وندرس تاريخ بني تميم وقبائلها نجد صراحة نسبها وحياتها البدوية وتأثير البداوة فيها ، فقد ورد عنها إنها لا تعرف الزراعه وتجد ذالك عيباً تخشاه وتخاف أن تعاب عليه ، فاعتمدت في معاشها على تربية الإبل والأغنام ، وكان بعض وجهائها يتبارون بامتلاكها للمباهات والفخر على القبائل الأخرى ، ولاكننا نجد بعد ذالك أنها أنتقلت بصورة سريعة ، وقفزت من دورالبداوة إلى دور التحضر والتمدن والتطور مع التمسك بالبداوة التميميه .
فدراسة تاريخ بني تميم البدوية حافل بالتقاليد و القيم العرقية ، والبداوة تعني صراحة النسب والتعصب إليه



وبني تميم هم أهل البداوة وأمراؤها حيث منهم سيد أهل الوبر والذي شرفه في هذا المنصب
هو رسول الله ص وهو قيس بن عاصم التميمي من سادات العرب في الجاهليه والإسلام .
وبني تميم هم أهل البداوة وأهل الحضارة ،ولم تكن الكتابة عن أمجادها والإشادة بتلك الأمجاد إضافو لمجدها وسموها وإفتخارها ،وقد ذكرها كثيراً من العلماء العرب فقالوا:
" كانت من أوفر القبائل العربية عدداً وأشدها سطوة ، و أوسعها بلداً ،وأكثرها إنتشاراً " .
فهي شعب بل دولة واسعة كبيره تشمل بعد القرن الأول الهجري أوسع المناظق في العالم الإسلامي على إتساع رقعته الجغرافيه وتنامي أطرافه .
وحينما سئل النبي ص عن مضر قال : " تميم كاهلها " وصرح النبي t بصراحه نسبها وعلوه ، قال معاويه : "مضر كاهل العرب ، وتميم كاهل مضر "
مؤيداً بذالك رأي صعصعه بن ناجيه في أن بني تميم هامة مضر وكاهلها ( ).
وقال ص " أشد الناس على الدجال بنوتميم "
وكانت بني تميم مقلدة سلطة الإفاضة في مكة نفسها مع الإشراف على سوق عكاظ وهي إحدى الأسواق المهمه لأن الرأي القبلي السائد يستطيع أن يعبر عن نفسه في أدبه وسياسته .
وقد حدد ابن حبيب في المحبر مشاركة بني تميم في نظام المكيين على أنهم قادة و أئمة القبائل في قضاء الموسم وكانوا سدنتهم على دينهم و أمناؤهم على قبلتهم ، وذكر قائمه بأسماء رؤساء
بني تميم الذين أجتمع لهم الموسم والقضاء ( ) .
وبني تميم لها حكومه القضاء والإجازة ، وهذا دليل قوتها ونفوذها وأنها قدمت لمكة خدمة عظيمة ، حيث لا يقام عدل بدون قوة تحميه .
ولهذا نرى أن ولاية القضاء في عكاظ في بني مجاشع بن دارم التميمي العشيرة التي لها نفوذ في بلاط الحيره ، ويتزوج زعماء بني تميم من بناتهم و قريش تمتنع من تزويج بناتها من القبائل الأخرى إلا من بني تميم .



فتميم قبائل عزيزة ، وعزتها وشجاعتها ليس وصفاً من أوصاف المداح وعزهم شامخ لا يتطاول عليه متطاول ، فهذا جرير التميمي ايضاً يقول( ) :
ألم ترا إن عز بني تـمـيم بـناة الله يـوم بنى الجبالا
بنـي لهم رواسي شامخاتٍ وعـلى الله ذروتـه فطـالا
ويربوع تحل ذرى الروابي وتبني فوقها عـمداً طـوالا

ولا ننسى الفرزدق همام بن غالب التميمي حينما قال :
فإن تغضب قريشٌ ثم تغضب فإن الأرض ترعاها تميمُ
هـم عددُ النجوم وكـل حيٌ سواهم لا تعد لهم نجومُ
فلولا بـنت مَـر مـن نزار لما صحٌ المنابت والأديم
بـها كثر العديد وطاب منكم وغيركم احذُ الريش هيمُ

وهنا يعني ربيعة و وائل لأن تميماً جد قبيلة بني تميم هو خالاً لوائل ومنه انتشرت القبائل الربيعية كلها .
قوماً شرفهم الله بهذا المنصب وقد كانوا حكام الحج وقضاة سوق عكاظ ، وأرباب الحكم فيه .
وكانت لبني تميم سدانة الكعبه المشرفة قبل أن يستلمها قُصي بسنين عدة، وقُصي
الأب الخامس للرسول ص ( ) .
وقد بقي بأيديهم الإشراف والتصرف بحوض ماء عرفات ، والسقاية منه، وما كان يُسمح بالأستفادة من الماء إلا بعد أن يأخذ زعيم بني تميم كفايته ( ) ، ولبني تميم فضائل عديدة في السنة النبوية لا يسعنا الحديث عنها ولاكن لأطلاع أكثر أنظر في مؤلف الدكتور الفريح التميمي( ) ،ولبني تميم في ايام العرب العديد من المأثر والبطولات.
ولها ايضاً لغة خاصه ولغتها هي ما أطلق عليها لغة اهل نجد لأن غالبية واكثر سكان نجد من بني تميم وهم أهلها منذ الجاهلية ولغة بني تميم هي من أفصح لغات العرب( ).
وقد نهى رسول الله عن السب والشتم لبني تميم حيث قال: " لا تقل لبني تميم إلا خيراً "
وحث على محبتهم .




وقال فيها علي رضي الله عنه :
" إن بني تميم لم يغب لهم نجم إلا طلع آخر ، وأنهم لم يسبقوا بوغم فيجاهلية ولا إسلام، وإن لهم بنا رحماً ماسة وقرابة خاصة ، نحن مأجورون على صلتها ،ومأزورون على قطيعتها "
وقد تزوج الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ليلى بنت مسعود ابن خالد بن مالك بن زيدمناة بن تميم .
وإن النساء التميميات اللواتي تزوجن رجالاً من أسر قرشية شريفة لا يمكن إدراكها بالإضافة إلى أن أم المؤمنين وعضيدة الرسول ص وزوجته الطاهرة الطيبة خديجه بنت خويلد كانت متزوجة من بني تميم قبل زواجها من الرسول ص ( ).
وصحة نسب تميم لا يحتاج إلى بيان أو يعوزه دليل ، فبداوة القبيلة تأكيداً على صراحة نسبها لعصبية البدوي والتمسك بنسبه ، فهي من القبائل العدنانيه الصريحه وجدها الأول هو :
تميم بن مر بن أد بن طابخه(عامر) بن ألياس(خندف) بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وقد ورد أسم قبيلة بني تميم في أقدم النصوص التي وُجِدَت كاقبيلة كبيرة منيعة ، فقد ذكر الأصفهاني في كتابه الأغاني:
" أن بني تميم كانوا قد وثبوا على البيت الحرام قبل الإسلام بمائة وخمسين سنة "

وهناك العديد من النصوص والثبوتيات التي يتضح لنا من خلالها شجاعتهم وقوتهم كانت سبباً قوياً عند بعض بطونهم للأعتقاد أنهم من نسل كائنات أقوى من الأنسان .

وقبيلة بني تميم قبيلة حربية ذات بأس شديد فيها الغلظة من جانب و الحكمه من جانب آخر والشرف والجاه والمنعة ، فلا عجب أن تكون العزة فيها وأن تسود القبائل وتتقدم حروبها وتتباعد منازلها وفيها من أسباب السيادة والفروسية والشجاعة ما دعاها إلى أن تستقل بطونها وتتخذ مسميات جديدة وألقاب غيبتها عن لقبها التميمي .
وأكتفت بتلك الألقاب و أحتمت تحت عزتها و ألا يحق لشاعرها أن يقول:
ترى الأرض منا بالفضاء مريضةً معضــلة منا لجمعٍ عرمرمٍ

ويقول الفرزدق :
فإن تميــماً قبل أن يلد الحـصا أقام زماناً وهو في الناس واحدُ




ولتميم بن مر من الأولاد ثلاثة : " الحارث (الشقيرات ) ، عمرو ، زيد مناة " ، والرباب يعدون في تميم
وكما قال الشاعر المفوة ذو الرمة التميمي :
يعد الناسبون إلى تمـيم بيـوت المجد أربعة كبارا
يعدون الرباب وآل عمرو وسـعداً ثم حنظلة الخيارا

وتتفرع منهم قبائل عديده وكثيره منها على سبيل المثال لا للحصر القبائل التاليه :
العبادل و آل ابوعينين ، و البوعلي والحرث في عُمان ، والعتاتبة و المصالحة والعيايشه والمناقير في العراق والسعوديه ، والوهبه والمعاضيد ، والعناقر ، والعزاعيز ، والمزاريع في الإمارات وعمان و مصر السعوديه و البوحسين و آل حماد ، والنواصر ، (والمهيرات و البيايضه والمعايطه والمجالي) في الأردن ، والشريفات ، والمنيعات
و آل سلمي ، وبني قتب و السوالم والمحاريق في عُمان وبني ثور والعرينات
والحديديين في الشام وبواديه ، وال حر في شقره لبنان وحجيل في حلب سوريا.
وهناك من بني تميم في تونس وليبيا وفلسطين وعربستان ومصر وكافه البقاع تقريباً
ومركز قبائل بني تميم هي نجد

وهذه النبذه عن بني تميم ليست بشيء فهذه ليست إلا مقدمه يسيره ولمحه سريعة ،ولأطلاع أكثر راجع الكتب والمصادر التاريخيه التي تفيض من ذكر بني تميم ( ).

***


النسب:
تميم بن مر:

قبيلة مضريه عظيمة من العدنانية تنتسب إلى
تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذريه اسماعيل عليه السلام.

منازلهم:
كانت منازلهم بأرض نجد، دائرة من هنالك على البصرة واليمامة، حتى يتصلوا بالبحرين، وانتشرت إلى العذيب من أرض الكوفة وورث منازلهم الحيان العظيمان بالشرق غزية من طي، وخفاجة من بني عقيل بن كعب. وهم أمراء الباديه وأسيادهم بشهاده النبي ص والذي اطلق لقب سيد أهل الوبر لأحد فرسانهم وأمرائهم

بطونهم:
لتميم بطون كثيرة منهم: الحارث بن تميم، بنو العنبر، بنو الهجيج ابن عمرو بن تميم، بنو أسيد بن عمير، بنو مالك بن عمرو بن تميم، بنو عمرو بن العلاء بن عدنان بن الحارث، بنو الحارث بن عمرو بن تميم، وهم: الحبطات، بنو امرئ القيس بن زيد مناة، بن تميم، بنو سعد بن زيد مناة مناة بن تميم، بنو منقر بن عبيد بن مقاعث، بنو صريم بن مقاعث، بنو عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة، بنو الحارث الأعرج بن كعب بن سعد بن زيد مناة، بنو مالك بن زيد مناة، بنو ربيعة بن مالك بن زيد مناة، بنو ثعلبة بن يربوع بن حنظلة، بنو الحارث بن يربوع، بنو العنبر بن يربوع، بنو رياح، بنو طهية بن مالك، بنو دارم بن مالك بن حنظلة، وكان في هذه البطون رؤساء وأمراء.

منازلهم: من منازلهم:
صللب، رهبى، مغنى المثنى، الحيار، الدهناء، الإحساء، سحنان، الرمادة، وبرة، الحيرة، سهبى، فرغ القبة، فرغ الحفر، شرف الأرطى، الهراء، الشعر، والصمان.

ومن جبالهم: عطالة.

ومن أوديتهم:
ذو عشر وكلية.

ومن مياههم:
حمض دحيضة، كنهل، الجفار، أوارة، الغزيز، البنيان، سيحان، لصاف، اسنن، طويلع، المنيفة، اللهيماء، برقة منشد، الفردوس، عارمة، عنطوان، ثكد، نطاع، والكلاب.

تاريخهم:
تمتاز هذه القبيلة بتاريخها الحربي في الجاهلية والاسلام، ويستحيل ان نلم بتاريخ بني تميم هنا.


ومن ايامهم مع بكر بن وائل، يوم ذي إحثال، يوم الهزبر، يوم الستار، يوم الجفار، يوم خوى، يوم سفار، الغطالي وهو آخر وقعة كانت بينهم وبين بكر بن وائل في الجاهلية.
ومن الحروب التي اشتعلت بينهما في الاسلام، يوم الوقيط.
ومن الوقعات الحربية التي كانت بينهما وقعة حصلت بينهما في رأس العين، ومن الوقعات الحربية التي اشتعلت نيرانها بين بني تميم وعامر بن صعصعة، يوم الوتدة، يوم نجد، يوم رحرحان الثاني، يوم ملزق، كان لبني تميم على عبس وعامر بعد أن قاتلت تميم جميع من أتى بلادها من القبائل وهم: غياد، بلحارث بن كعب، كلب، طيء، بكر، تغلب، وأسد، كانوا يأتونه حياً، حياً، فتقتلهم تميم، وتنفيهم عن البلد، وآخر من آتاهم بنو عبس، وبنو عامر.

ومن الوقعات الحربية بين تميم وشيبان:
يوم النباح، فكان هذا اليوم لتميم على شيبان
ويوم الزويرين كان لشيبان على تميم
ويوم غبيط المدرة يوم غلبت فيه شيبان.

ومن الأيام التي كانت بين تميم وحنيفة
يوم ملهم، ووقعة كانت بينهما بخشيبة.

ومن الأيام التي كانت بين تميم والحارث بن كعب
يوم نجران، ولما التقت بنو تميم مع بني الحارث بن كعب، تداعت تميم في المعمعة ياآل كعب فتنادي أهل اليمن ياآل كعب، فتنادوا ياآل الحارث، فتنادي أهل اليمن يا آل الحارث، فتنادوا آل مقاعس، وتميزوا بها من أهل اليمن. ومن الأيام التي كانت بين تميم وغيرها من القبائل، يوم الشعبية، يوم الكلاب الثاني لبني تميم، وبني سعد والرباب رئيسهم قيس بن عاصم على قبائل مذحج، في نحو اثني عشر ألفاً، رئيسهم زيد بن المأمون
وهم: مذحج، وهمدان، وكندة واشتركت بنو تميم في جبلة، وأخذوا موثقاً على كرب بن صفوان أن لايعلم بهم بني عامر، وقد قتل بنو عامر يوم جبلة ثلاثين غلاماً.

ومن أيامهم يوم مسلحة، وهو غزا فيه قيس بن عاصم وبنو تميم على بنو عجل غيرة بالناج، وثيتل إلى جنب مسحة. وجرت وقعة حربية في وادي المروت بين تميم وقشب.

ووقعة كانت بين بني نمير وبني كلاب بنواحي ديار مضر، وكانت لكلابب على بني نمير، فاستغاثت نمير ببني تميم، ولجأت إلى مالك بن زيد سيد تميم يومئذ بديار مضر، فمنع تميماً من انجادهم، وقال: ماكنا لنلقي بين قيس وخندف دماء نحن عنها أغنياء، وأنتم، وهم لنا أهل وأخوة، فخذ منإن سعيتم في صلح عاونا، وإن كانت حمالة حملنا، فأما الدماء فلا مدخل لنا بينكم فيها.

ومن أيام تميم يوم نجران، وهو يوم للأقرع بن حابس في بني تميم على اليمن، هزمهم وكانوا أخلاطاً. ومن أيام تميم يوم الزخيز، وهو لتميم على اليمن، ويوم الغطالي، ويوم جهجوه.

وبعث النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9هجرية عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر بن عمر بن جوير الفزاري، إلى بني تميم بالسقيا، وهي أرض بني تميم، في خمسين فارساً من العرب، فكان يسير الليل ويكمن النهار، فهجم عليهم في صحراء قد حلوا، وسرحوا مواشيهم، فلما رأوا الجميع، ولوا، فأخذ منهم أحد عشر رجلاً، ووجدوا في المحلة غحدى عشرة امرأة وثلاثين صبياً.

وقدم على النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9هجرية وفد بني تميم، وهم سبعون أو ثمانون رجلاً، منهم:
الأقرع بن حابس، الزبرقان بن بدر، عطارد بن حاجب، قيس بن عاصم، عمرو بن الأهتم، وانطلق معهم عيينة بن حصن، فقدموا المدينة فدخلوا المسجد، فوقفوا عند الحجرات فنادوا بصوت عالٍ جافٍ وقد جئنا بشاعرنا وخطيبنا، فخحرج غليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس، فقام الأقرع بن حابس فقال:
والله إن مدحي لزين، وإن ذمي لشين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ذلك الله، فقالوا:
إنا أكرم العرب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أكرم منكم يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليه السلام، فقالوا:
ائذن لشاعرنا وخطيبنا، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس، وجلس معه الناس.

وقال أبو هريرة مازلت احب بني تميم منذ ثلاث، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم:
سمعته يقول: هم اشد أمتي علىالدجال، قال أبو هريرة:
وجاءت صدقاتهم، فقال ررسول الله صلى الله عليه وسلم:
هذه صدقات قومنا وكانت سبية منهم عند عائشة فقال أعتيقيها فإنها من ولد اسماعيل.

وقاتل خالد بن الوليد الذين ارتدوا عن الاسلام من بني تميم في البطاح، وهي أرض في بلادهم. وفي سنة 14 هجرية أمد عمر بن الخطاب سعد بن أب يوقاص، بثلاثة آلاف تميمي، حيث كانت تميم من أمنع قبائل العرب يومئذ وأرسل سعد بن ابي وقاص إلى عاص بن عمرو فقال:
يامعشر بني تميم ألستم أصحاب الإبل والخيل، أما عندكم لهذه القبيلة من حيلة? قالوا: بلى والله ثم نادى في رجال من قومه رماة، وآخرين لهم ثقافة، فقال لهم:
يامعشر الرماة ذبوا ركبان الفيلة عنهم بالنبل، وقال:
يامعشر أهل الثقافة استدبروا الفيلة فقطعوا وضنها، وأقبلت سنة 36 هجرية وفود البصرة، نحو علي بن ابي طالب حيث نزل بذي قار، فجاءت وفد تميم وبكر قبل رجوع القعقاع لينظروا ما راى وفي السنة ذاتها خرج إلى علي بن أبي طالب اثنا عشر ألف رجل، وهم اسباع قريش، وكنانة، وأسد، وتميم، والرباب.
وقد قتل من تميم يوم الجمل 500 نفس.
رئيسهم قيس بن عاصم التميمي على قبائل مذحج، في نحو اثني عشر ألفاً، رئيسهم زيد بن المأمون، وهم: مذحج، وهمدان، وكندة واشتركت بنو تميم في جبلة، وأخذوا موثقاً على كرب بن صفوان أن لايعلم بهم بني عامر، وقد قتل بنو عامر يوم جبلة ثلاثين غلاماً.

ارسل زياد إلى معاوية بن أبي سفيان مالاً من البصرة، ففزعت تميم، والأزد، وربيعة، إلى مالك بن مسمع، وكانت ربيعة مجتمعة عليه، واجتمع الناس إليه فلحق بالمال فرده، وضرب فسطاطاً بالمربد، وأنفق المال في الناس، ووفاهم عطاءهم.

وقد اشتركت بنو تميم في قتل حجر بن عدي، فقال زياد وهو على المنبر:
لتقم همدان، وتميم، وهوازن، وأبناء بغيض، ومذحج، وأسد، وغطفان، فليأتوا جبانة كندة، وليمضوا من ثم إلى حجر فليأتوني به.

وتعد تميم من القبائل التي قاتلت الحسين وشيعته، فجاءت بسبعة عشر رأساً منهم.

ثم نجد تميماً سنة 65 تحارب مع المهلب بن أبي صفرة عامل عبد الله بن الزبير، الخوارج.

وقد اشتركت تميم في حرب خراسان الداخلية سنة 65هجرية، فقد أعانوا عبد الله بن خازم، على من كان بها من ربيعة، وعلى حرب أوس بن ثعلبة، حتى قتل منهم، وظفر.
ولما جفا ابن خازم بني تميم أتوا ابنه محمداً بهراة، فكتب ابن خازم إلى بكير وشماس، يأمرهما بمنع بني تميم من دخول هراة، ثم حاصر عبد الله ابن خازم سنة 66 هجرية من كان بخراسان من رجال بني تميم، بسبب قتل من قتل منهم. ومن أيامهم بخراسان، يوم قصر قر بني لعبد الله بن خازم على تميم.
ثم حاربت تميم سنة 66 هجرية في صف المختار، وبقيادة إبراهيم بن الأشقر، أهل الشام الذين كانوا بقيادة عبد الله بن زياد.
وفي سنة 67 هجرية جعل المهلب بن أبي صفرة عامل عبد الله بن الزبير، الأحنف ابن قيس على خمس تميم في محاربة المختار.
ولما قتل عبد الله بن خازم من قتل من بني تميم بفرتنا، تفرق عنه عظم من كان بقي معه منهم، فخرج إلى نيسابور، وخاف بني تميم على ثقله بمرو، فقال لابنه موسى حول ثقلي عن مرو، واقطع نهر بلخ. ثم حاربوا مع ابنه موسى بن عبد الله بن خازم سنة 85هجرية.
ثم نجد تميماً سنة 101 هجرية تحارب مع عدي بن أرطاة عامل يزيد بن عبد الملك، يزيد بن المهلب.
وحاربت تميم سنة 102 هجرية الترك، وكان على خيلها شعبة بن ظهير، فقاتلهم حتى قتل.
وقاتلت تميم سنة 106 مع مسلم بن سعيد، وعددهم خمسمائة مقاتل.
وقاتلت تميم الترك سنة 110 هجرية، فكشفوهم، وركبهم المسلمون يقتلونهم، حتى حجزهم الليل، وتفرق العدو.
وحاربت تميم الترك سنة 112هجرية مع الجنيد بن عبد الرحمن، لما خرج غازياً يريد طخارستان، فنزل على نهر بلخ، وصير تميماً والأزد في الميمنة.
وحاربت تميم سنة 121 ولي عهد صاحب فرغانة بقياد نصر بن سيار.
وقد انضم إلى خازم بن خزيمة بالبصرة، عدة من بني تميم سنة 134هجرية فشخص خازم إلى عمان، فأوقع بمن فيها من الخوارج، وغلب عليها، وعلى ما قرب منها من البلدان، وقتل شيبان الخارجي.
عبادتهم: من أصنامهم تيم، كانوا يعبدونه. والدبران، وكان يعبدونه. وانتشرت المجوسية فيهم.
.................................................. ..............................
.............................................
ما قيل في بني تميم : قال رسول الله(ص)
بني تميم اشد امتي على الدجال.
قال الامام علي بن ابي طالب(ع)عندما وصىعبدالله بن العباس(ر)
ان بني تميم لم يغب لهم نجم الاطلع اخر ولم يسبقوا بوغم في جاهلية ولا اسلام وان لهم بنا رحما ماسه وقرابة خاصة نحن ماجورون على صلتها ومازورون على قطيعتها.
وذكر الامام ابن حزم
ان تميم قاعدة من اكبر قواعد العرب.
وذكر الجاحظ
ان تميما لها شرف العود والعزالاقعس والعدد الهضيل وهي في الجاهلية القدام والذروة والسنام.
وذكر الالوسي
ان تميما حجر خشن اذا صادمته وان تركته اعفاك.
وذكر محمود شاكر
ان تميما ذو باس شديد ولولا ظهور الاسلام لاكل بني تميم الناس.
ومن اشهر ما قيل في الغضب
اذا غضبت عليك بني تميم حسبت الناس كلهم غضاب.
.................................................. ..............................
..........................
قبائل بني تميم النجدية في الاردن
- المعايطه
2- المجاليه
3- البيايضة
4- المهيرات
5- العناقره
6- تميمية هام
وتوجد 4 من هذه العشائر تنحدر من أصل واحد هي :
المعايطه و المجاليه و البيايضه و المهيرات

وهذه العشائر تنحدر من ذريه او من ابناء عمومه الفارس المشهور رميزان بن غشام المزروعي التميمي
اي انهم من عشيره المزاريع عشيره رميزان التميمي ....
وأما بنسبه للعناقره فهم ينحدرون من عشيره العناقر التميميه..
وبنسبه لتميميه هام ال حماد من بني العنبر بن عمرو بن تميم ..
.................................................. ..............................
.................................


قومي الذين إذا عدت مكارمهم = فديت أيامهم بالعم والخال
الصادعون على الجبار بيضته = والحاملون أموراً ذات أثقال

ألم ترا إن عز بني تـمـيم = بـناة الله يـوم بنى الجبالا
بنـي لهم رواسي شامخاتٍ = وعـلى الله ذروتـه فطـالا

هزاع المجالي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-07-2017, 07:42 AM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 325
افتراضي

عشيرة المعايطة التميمية - حكّام صبحا حتى تحصل الفائدة للجميع، وسوف أقوم بالرد في نقاط تتكون من نسب العشيرة وتاريخهم حتى لا نهضم حقهم وتكون المعلومة كاملة و وافية على أمل أن يستفيد الجميع . أختلف في نسب عشيرة ( المعايطة ) مثل ما أختلف في نسب كثير من العشائر العربية، وتضاربة الأقوال حول هذا الشأن، فمنهم من يرفعهم إلى ( نسل الصحابي تميم ابن اوس الداري الصحابي الجليل العريق رضي الله تعالى عنه في موطن سيدنا ابراهيم الخليل في فلسطين الشام , ومنهم من يرفعهم إلى القبائل العربية الامامية التي هاجرت من الحجاز قديما بحثا عن الماء والكلأ و منهم من يرفعهم إلى القبائل العربية التي والت و ناصرت البطون الهاشمية التي هاجرت من الحجاز واعتزلت فتنة عصر الامويين) وهذا التضارب في الأقوال هضم حقوق كثير من القبائل العربية وجعلها عرضة لألسنة الجاهلين ممن ليس لهم خبره وإطلاع في علم الأنساب اما بقولة جاهل او باسقاطة قاصد وكلاهما مجانب للصواب , ولهذا سوف أدرج لكم بعض الأقوال المشهورة والمتداولة حول منبع و مشرب هذع العشيرة حسبا ونسبا صلبا و تربا, فعشيرة المعايطة تعتبر من العشائر البدوية المترحلة و هم بدو رحل يعود اصلهم إلى آل حمّاد من ذرية العنبر بن عمرو الندى بن تميم ، و أورد الشيخ عبدالله البسام في كتابه علماء نجد نسبا لمزروع ما نصه ( مزروع بن رفيع بن حميد بن حماد بن مخرب بن صلاءة بن عبدة بن عدي بن جندب بن الحارث بن عمرو الندى - وآل عمرو ـ احد البطون الأربعة الكبار من قبيلة بني تميم هو تميم بن مر بن اد بن طابخه بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان) .قال احد من معمري العشيرة نقلا عن الاباء و الاجداد انهم اصلا من نجد من منطقة تسمى "الحوطة – حوطة بني تميم" وان جدهم ارميزان بن سعيد المزروعي التميمي الذي غادر نجد قادما الى الشام و افترق عن ابناء عمومته اثر خلاف نشب بينهما
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-07-2017, 07:48 AM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 325
افتراضي

الجد الاعلى للمعايطة جميل >>>>>>>>
عايد +
عيد

عيد >>>>>>>>
صبحية +
صبحا +
ارميزان +
رشيدان .

ارميزان >>>>>> احمد
محمد
شريف >>>>>>>
صمور وهو معاط اللقب >>>> اعقب شديد فأعقب >>>>> حسن >>>>> فاعقب محمد >>>>> فاعقب معمر >>>>> فاعقب جويفان فاعقب >>>> مصطفى < الزقايلة > فاعقب يوسف + جعفر فاعقب محمد >>>>>فاعقب عايد >>>>> فاعقب جعفر محدثكم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-07-2017, 07:50 AM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 325
افتراضي

تحفل كتب التاريخ والسير بأخبار المجتمعات البائدة، وقصص الأمم والدول في الأزمنة الغابرة، كما تحظى بالسير وتراجم الأعلام والأعيان، من الملوك والأمراء والشيوخ والعلماء، وليس ثمة شك بأن قراءة تاريخ الدويلات والأمم والمجتمعات، يمنح الباحث والمؤرخ فرصة أكبر لتحقيق الهدف الأسمى من قراءة التاريخ، حيث الاعتبار بالماضي ومعرفة الحاضر واستشراف المستقبل، وهو ما لن يتحقق ما لم يبحر المؤرخ في قراءة مآلات سيرورة الأيام وتعاقب الأزمان، والاطلاع على ما تدخره كنوز التاريخ وما تخفيه دهاليزه علم الآثار والتراث، التي نسلط فيها الضوء من خلال (سطور المشاهير) على بعض أعيان وأعلام مجتمعات وبلدات الزمن القريب والبعيد، التي لا يخفى على القارئ لتاريخ وسط الجزيرة العربية في القرون المتأخرة اسم رميزان بن غشام أمير بلدة روضة سدير، الذي عرف في كتب التراجم بعلاقاته الواسعة مع شريف مكة، كما اشتهر ببنائه لواحد من أكبر وأشهر سدود الجزيرة العربية، فضلا عن كونه أحد فرسان زمانه وشعراء عصره البارزين.

ولأن الجزيرة العربية هي مهبط الوحي ومنبع الرسالة المحمدية، وهي أرض العرب وديوان أجدادهم ومسرح أمجادهم، فهي ما زالت تحتفظ بمعالمها الأثرية المتعاقبة، التي تحكي للأحفاد ما كان عليه الأجداد، من الحجاز إلى هجر، ومن اليمن إلى أراضي الهلال الخصيب، ومع أن التاريخ القديم للجزيرة العربية كان أكثر ثراءً وإثراءً وتدويناً، إلا أن تاريخها الحديث بمعالمه وصروحه وآدابه وأشعاره، ما زال قائماً ومحفوظاً بمخطوطات منها ما تم تدوينه وتوثيقه، ومنها ما طالته يد الإهمال، فضاعت شواهده وغابت مدلولاته.

شيخة رميزان

عرف رميزان بن غشام التميمي أنه أحد أشهر أمراء بلدة (روضة سدير) في القرن الحادي عشر الهجري، وتجمع الروايات على أن إمارته لروضة (سدير) بدأت من عام 1057ه حيث يقول ابن منقور المتوفى سنة 1125ه في تاريخه: "وفي سنة سبعة وخمسين وألف ظهر زيد الشريف ونزل الروضة.. وشاخ رميزان"، وهو بذلك يقصد قدوم الشريف زيد من الحجاز ودخوله روضة (سدير) وتولية رميزان لها، وقد عبّر ابن منقور -رحمه الله- بكلمة شاخ في أكثر من موضع في تاريخه بمعنى ولى أي أسند له ولاية الأمر في البلدة، وشاخ مأخوذة من مشيخة الرجل على أهل بلدته، ويقول الفاخري المتوفى سنة 1277ه في ذكره لهذه الأحداث: "وفي سنة 1057ه سار زيد بن محسن الشريف أمير (مكة) إلى (نجد) ونزل الروضة، ثم قال: وولى فيها رميزان بن غشام من آل أبي سعيد"، ولا تبتعد رواية المؤرخ الشهير ابن بشر المتوفى سنة 1290ه عن ما ذكره سابقوه حيث يقول: وفي سنة سبع وخمسين وألف سار زيد بن محسن أمير مكة على نجد، ونزل الروضة البلدة المعروفة في سدير إلى أن يقول بعد حديثه عما قام به الشريف زيد: "وولي فيها رميزان بن غشام من آل أبي سعيد". أما ابن عيسى المتوفى سنة 1340ه فيقول: "وفي سنة 1057ه سار الشريف زيد بن محسن، شريف مكة المشرفة إلى نجد، ونزل روضة سدير"، ثم قال: "وجعل في بلدة الروضة أميراً رميزان بن غشام من آل أبي سعيد من تميم"، وتجمع الروايات على أن ابن معمر أمير العيينة كان على خلاف مع رميزان.

فيما يقول الدكتور سعد الصويان أن عبدالمحسن بن معمر في كتابه عن (العيينة) يخالف هذا الإجماع الذي يرى أن ابن معمر كان مناهضاً لرميزان ويفسر عبارة المؤرخين المقتضبة والمبهمة عن إخراج ابن معمر لرميزان من "أم حمار" وهي قرية صغيرة كان رميزان يقيم فيها لفترة، بأنها تعني أن رميزان كان محاصراً وأن ابن معمر هب لمساعدته وتخليصه من الحصار، ويرى ابن معمر أن علاقة رميزان بحاكم العيينة كانت ودية، ويستدل على ذلك بأبيات لرميزان اقتبسها الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن حمود التويجري من مخطوطة ابن لعبون وأوردها في كتابه "الإفادات عن ما في تراجم علماء نجد لابن بسام من التنبيهات" ويضيف الصويان أن رشيدان أخو رميزان وعضيده في حروبه ودروبه أوضح من خلال إحدى قصائده بعض أساليبهم في غزو خصومهم فيقول: إنهم أعملوا الحيلة لمباغتة عدوهم، وتتمثل الحيلة في عمل سرداب استغرق منهم حفره عشرين يوما قضوها كلها داخل السرداب، وهذه واحدة من التدابير الذكية التي اشتهر بها رميزان، وهذه الحادثة معروفة عند أهل الروضة، وأكد لي – والحديث للصويان - الشيخ محمد بن حمد الماضي أن آثار السرداب لا تزال باقية حتى الآن".

هجرة رشيدان

كان رشيدان أخو رميزان قد انتقل إلى (الأحساء) واستقر عند أميرها براك بن غرير وهناك راسله أخوه رميزان وخاله النسابة جبر بن سيار يطلبان منه العودة للروضة، وقد اختلف الرواة والمؤرخون في أسباب سفر رشيدان للأحساء، بل قد كثرت الأساطير والقصص المختلقة التي لا أصل لها حول سفر رشيدان للأحساء، كما تذكر بعض الرويات قصة رميزان مع الشريف وكيف أن الأخير كان يسمع لقصة كان يرويها رميزان ثم قطع الشريف حديث رميزان وسأله: ما أحسن الطعام يا رميزان؟ فأجاب رميزان على الفور: القرص يا سيدي، ثم تحدث الشريف بشأن أخر ولم يكمل رميزان قصته، وفي موسم حج العام التالي فاجأ الشريف رميزان وهو في مجلسه بأن سأله قائلاً: بإيش يا رميزان؟ وعلى الفور فهم رميزان أن هذا السؤال هو امتداد لسؤال الشريف في العام الماضي فأجابه على الفور: بالسمن يا سيدي، واعتبر بعض المؤرخين أن هذه القصة وقصة الخيول التي وهبها الشريف لرميزان لتبقى عنده في مراعي نجد لحين موسم الحج من العام القادم، كل ذلك كان في نظر بعض المؤرخين أساطير بين الحقيقة والخيال ويستشهد الصويان ببعض هذه الروايات فيذكر أن الرواية الشعبية تقول إن أمير (الأحساء) براك سمح لرشيدان بالعودة قائلاً "لو طلب رميزان خمسة من أولادي لكان أهون علي من التخلي عن رشيدان لكنني لا أريد أن أحول بين الأخ وأخيه". ويضيف أن المصادر التاريخية لم تتحدث عن وفاة رشيدان عدا ما ذكره مقبل الذكير الذي يؤكد في تأريخه لأحداث سنة 1085ه أن رشيدان بقي في (الأحساء) إلى ما بعد مقتل رميزان.

اختلاف الروايات

ويختلف المؤرخ "ابن يوسف" مع ما ذكره كل من "ابن منقور" و"الفاخري" و"ابن عيسى" و"ابن بشر" حين يذكر أن سنة دخول الشريف زيد إلى روضة سدير إنما جاءت في سنة ثماني وخمسين بعد الألف حيث يقول: "وفي سنة ثماني وخمسين وألف فضي (بمعنى دخل واستولى) رميزان الروضة" والمتفحص لهذه الروايات يدرك أنها منقولة بالتعاقب وربما نقل "الفاخري" و"ابن بشر" و"ابن عيسى" من مصدر واحد، ولعل هذا المصدر هو "ابن منقور" الذي ربما نقل هو الأخر من مصدر سبقه ولم يصلنا أما رواية "ابن يوسف" الذي عاش خلال القرن الثاني عشر وربما أدرك "ابن منقور" فتظل روايةً معتبرة لقربها زمنياً من الحدث، إلا أنها تضعف أمام استشهاد من تلاه من المؤرخين برواية ابن منقور دون روايته.

الجلاء من البلدة

وعن جلاء رميزان قبل عودته لروضة سدير بمساندة الشريف زيد يتفق كل من "ابن منقور" و"ابن يوسف" و"الفاخري" و"ابن عيسى" و"ابن بشر" على أن هذا إجلاء كان عام 1052ه وهي نفس السنة التي توفي فيها العلامة منصور البهوتي صاحب الروض المربع في مصر- ويذكر الفاخري وابن عيسى أنه جاء على يد أحمد بن عبدالله بن معمر رئيس بلدة العيينة، فيما يذكر ابن بشر أن اسمه حمد وليس أحمد، وكذلك يقول ابن خميس أما ابن لعبون فقال: وفيها قتل رميزان بن غشام راعي الروضة، وكذلك قال ابن بسام في تحفة المشتاق إلا أن كثيراً من هؤلاء المؤرخين متفقين على أن خروج رميزان وإجلاءه على يد ابن معمر لم يكن من روضة سدير بل من "أم حمار" وهي إحدى قرى وادي الفقي، وتقع أسفل من حوطة سدير، ويصفها ابن بشر في عهده قائلاً: "خربت اليوم وليس بها ساكن". وكذلك قال ابن خميس، ولا شك أن إمارة الروضة استمرت لابن ماضي وهو ماضي بن محمد بن ثاري جد ماضي بن جاسر من الرواجح أبناء مزروع الحميدي التميمي، وكان جدهم مزروع أقبل من قفار القريبة من مدينة حائل.

إمارة رميزان

استولى رميزان على روضة سدير بمساعدة شريف مكة "رحمه الله" وحكم قرابة اثنتين وعشرين سنة، وعرف بشجاعته وحنكته في الإدارة والسياسة والرياسة، مع كونه شاعراً ما زالت قصائده محفوظة في الدواوين وعلى ألسنة العامة، لاسيما تلك المساجلات التي دارت بينه وبين خاله النسابة الشهير "جبر بن سيار" أمير بلدة القصب وكان رميزان قد بنى خلال إمارته سد السبعين أحد أشهر معالم إقليم سدير في الماضي والحاضر، وقد قتل رميزان عام 1079ه، وهي السنة التي توفي فيها الشيخ سليمان بن علي آل مشرف التميمي جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ويقال: إن رميزان لم يعقب إلا أن إحدى قصائد خاله جبر تنفي هذه المقولة.

وقد اختلف الكثير حول شخصية رميزان، ففي حين يرى البعض ومنهم بعض بنو عمومته أن استيلاءه على بلدة الروضة إنما جاء بمساعدة من جند الأتراك الذين مع الشريف كما يستشهدون بفتوى الشيخ العلامة عبدالله بن محمد بن ذهلان المتوفى عام (1099ه) وهو غني عن التعريف ومعاصر لرميزان حين قال في إحدى تعليقاته: (وأما مثل سطوة المزاريع على رميزان فلا أشك في جوازه)، والمزاريع هم أبناء عمومة رميزان في النسب من تميم.

أما محبوه فيرون أن أعماله ومعاركه لبناء سد السبعين هي مآثر جليلة لرجل عرف بالفروسية والإمارة لاسيما أن طبيعة أهل ذاك الزمان أن الغلبة بالقوة، وإن لم يكن هذا تعليلاً، إلا أن البعض رأى أن فتوى العلامة ابن ذهلان إنما جاءت بناءً على ما سمعه من بعض أعداء رميزان .

شعره

تميز شعر رميزان بما تميز به عموم شعراء العرب، وعليه فقد كان الحديث عن ضرورة التحلي بالأخلاق النبيلة والمروءات الجليلة، والحث على مكارم الأخلاق، التي لها عند العرب مقام سامق ومكانة مبجلة، كخصال الوفاء والعدل وحفظ حقوق الجار والفروسية والشجاعة ونصرة المظلوم، وهي خصال ترفع من أحساب العرب وتكرم أنسابهم، لا سيما وقد أقرها الدين الإسلامي ورفع من شأنها، وهكذا كان شعر رميزان عامراً بالحكمة والنصيحة الصادقة والزهد بالحياة الدنيا والسعي لرأب الصدع بينه وبين قومه وبنو عمومته، لا سيما بعد الصراعات السياسية التي حدثت بينهم، كما وجد الغزل في شعر وقصائد رميزان طريقاً، لاسيما حين مساجلاته مع خاله جبر بن سيار، كما مدح الأشراف وبعض القبائل التي تحالفت معه، كما صور الأوضاع السياسية في عصره، وربما كان هذا أمراً طبيعياً لاسيما وأن رميزان عايش وتعايش مع المعترك السياسي، وكان من خلال قصائده يسعى لإصلاح التباين والخلاف على السلطة وإمرة بلدة الروضة، وهذا -أبداً - لم يمنعه من التفاخر بمعاركة مع خصومه ومنجزاته السياسية، ويظهر من بعض قصائده أنه حاول وربما بصعوبة منه أن يجاري بعض القصائد الفصيحة بل أنه قال قصائد عديدة غلبت عليها العبارات والجمل العربية الفصيحة إلا أن ذلك لا يستمر معه في كثير من القصائد، فيضطر إلى إدخال بعض المفردات العامية، لا سيما في قافية أبياته، ولأن المؤرخ مقبل الذكير انفرد دون غيره بنشر بعض قصائد رميزان، فإنه أيضاً تحدث كثيراً عن بعض معاركة وبطولاته حتى كان يلقبه "البطل الضرغام".

دلل شعر رميزان أنه نال حظاً من العلم كما دلل على ثقافته الدينية وسعة إطلاعه فهو كثيراً ما يستشهد بقصص القرآن العظيم وأخبار الأنبياء والصالحين.

سد السبعين

تبقى المباني والصروح شاهدةً - في كثير من الأحيان - على حضارات وممالك ودول سادت واستقرت ردحاً من الزمن لتصبح فيما بعد علامة تذكير وإخبار بأحوال الأمم يستشهد بها الجغرافيون وهواة التدوين، ويستدل ببقائها المؤرخون وكتاب المغازي والرحلات، ولا شك أن سد السبعين إحدى أهم الصروح العمرانية في إقليم سدير، حيث وما زال قائمة منذ ما يقارب الأربعة قرون لا يختلف المؤرخون على سبب بنائه بقدر اختلافهم على شخصية بانية وقصة دخوله إلى بلدته روضة سدير، وكما ذكرنا فإن سد السبعين الذي بناه رميزان بن غشام في بداية أمرته على الروضة تسبب في غضب بعض مدن وهجر إقليم سدير، لاسيما تلك التي تمر بها مياه وادي الفقي، وهذا أمر وارد إذ توقع أهالي هذه المدن انحسار مياه الوادي قبل وصولها لهم، إلا أن السد الذي بنى بناء محكماً ومنيعاً، وقدر ارتفاعه ما بين المترين إلى الثلاثة أمتار، لم يحجز مياه الوادي بصورة كاملة، بل جحره إلى منسوب معين، يستطيع أهل الروضة من خلاله سقيا أراضيهم، لاسيما وقد فتحوا ممرات وسواقي وقناطر لمزارعهم، وقد بني السد على شكل قناطر تتخلله فتحات تنساب منها مياه الوادي عند ارتفاع معين إلى مجرى الوادي الطبيعي، وفي حالات الأمطار الغزيرة تجتاز المياه السد من أعلاه.

من يشاهد سد السبعين يدرك مدى الجهد الذي بذله أهالي البلدة في بنائه، فهو مبني من الأحجار الكبيرة، والمرصوصة بشكل هندسي أخاذ ساهم على حجز الماء، وقد تحكي بعض الأساطير أن السبعين إنما سمى بذلك لأن أبراجه البالغ عددها سبعين برجاً كانت تحمل جماجم سبعون رجلاً من الذي رفضوا بناء السد، ودخلوا في حروب مع رميزان وأهالي الروضة، وكان أهالي سدير يقيسون السيل بتجاوزه لسد السبعين فيقال: (صبت السبعين)، ويقال إن رميزان بعد أن أنهى حروبه مع خصومه في سد السبعين قال قصيدته الشهيرة المرسلة لخاله جبر بن سيار من بني خالد، والتي يقول فيها:

لي ديرة يا جبر من فوق منشع

محالها بالليل يسهر رقودها

حكرنا لها وادي سدير غصيبة

بسيوفنا اللي مرهفات حدودها

جرى لنا في مفرق السيل وقعة

اللي حضرنا مالك الله يعودها

روضة سدير

وصف ابن خميس روضة سدير بأنها من أكبر وأشهر بلدان سدير وأقدمها، وأنها أعلى بلدة في وادي الفقي ما عدا قرية صغيرة تدعى (المعشبة)، ويقال: إن آل أبي راجح عمّروا سنة 1076ه في عهد رميزان منازل خاصة بهم أطلقوا عليها اسم الروضة، فغلب الاسم على البلدة، علماً أنها سبقت هذا التاريخ بقرون، وعليه فقد سمّاها النسابة والجغرافي الشهير أبو محمد الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي 334ه روضة الحازمي، وذكرها الأصفهاني بأنها منزل بني العنبر من تميم في حين قال ياقوت الحموي في معجم البلدان توفي623ه: إن الفقي ماء يسقي الروضة وأنه محارث لبني العنبر، ومن هذا يثبت تسميتها بالروضة قبل بناء آل أبي راجح لمنازلهم بقرون عديدة، وعلى الرغم من أن بني تميم عمروها بعد أن شاركوا الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه في حرب مسيلمة، إلا أن أُسرها الحالية ونشاطها السكاني والتجاري زاد بعد أن نزل بها مزروع بن رفيع التميمي قادماً من قفار قرب حائل سنة 630ه، واستقر بها أحفاده المعروفون ب (آل أبو سعيد) و(آل أبو راجح) و(آل أبو هلال) و(آل سليمان).

وفاته

لم يقف المؤرخون على السنة التي ولد فيها رميزان، بيد أنهم توقعوا أنها كانت عام 1007ه على وجه التقريب في بلدته روضة سدير، وكان قد تولى شؤون الإمارة فيها عام 1057ه، وبقي في سدة الإمارة قرابة اثنين وعشرين عاماً، وتوفي "رحمه الله" مقتول في عام 1074ه، وتستشهد ببعض قصائد خاله النسابة جبر بن سيار، الذي كان يكنيه في قصائده ب "أبو مشاري". منقول
نقله لكم حفيد ارميزان بن غشام التميمي النجدي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-07-2017, 07:52 AM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 325
افتراضي

شعوبيتنا عدنان
القبيلة مضر
العمارة تميم
العمارة العنبر الحماد
البطن ارميزان
الفخذ صمور
العشيرة المعايطة
الفصيلة جويفان / مطلق / عياد
الاسرة اعيال جعفر
ثم اعيال محمد
ثم اعيال عايد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-07-2017, 07:54 AM
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2017
الدولة: الاردن / الكرك - أدر
المشاركات: 325
افتراضي

عشيرة الزقايلة المعايطة - بنو تميم
( جعفر المعايطة )




الشيخ معمر
( شهيد القلعة )

إرسال



جويفان
( ابو الضيفان )

إرسال



مصطفى
( ابن جويفان )

إرسال



عودة

إرسال


عواد

إرسال


الشيخ جعفر
( قاضي العشاير )

إرسال



الشيخ يوسف
( راعي العباية الذهبية )

إرسال



الشيخ محمود
( راعي الجلفة )

إرسال


الشيخ محمد
( رفيق البدو ومحي ضيفه )
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-07-2017, 03:09 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,119
افتراضي

انعم و اكرم بكم اخي الكريم و النعم و سبعة انعام ببني تميم فخر مضر الحمراء العدنانية
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي الارشيف مجلس قبيلة بني تميم 8 27-07-2017 08:14 AM
فضائل بني تميم و عنزة و ربيعة و الازد د ايمن زغروت فضائل القبائل العربية و ايامها 20 01-02-2016 08:58 PM
انساب بني تميم - بقلم الناصري التميمي الارشيف مجلس قبيلة بني تميم 27 31-01-2015 01:21 PM
الحاوي لألقاب وعزاوي بني تميم - بقلم الناصري التميمي الارشيف مجلس قبيلة بني تميم 14 03-01-2015 05:53 AM
عشيرة آل الهامي التميمي الارشيف مجلس القبائل الاردنية العام 0 23-11-2012 08:38 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه