شيوخ البوعينين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ما بين الغفلة والحقيقة !
بقلم : الشريف ابوعمر الدويري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته برجاء الدخول (آخر رد :الشافعى الصوالحى)       :: بعض القلوب .. (آخر رد :الشاطيء)       :: يا طير يللي .. فالسما عالي (آخر رد :الشاطيء)       :: نسب عشيرة بني حسن من عذرة في الاردن والعراق (آخر رد :علي بابا)       :: نسب بني عمر من سبيع ، والأصل من زبيد من مذحج (آخر رد :علي بابا)       :: إستفسار عن نسب الوساما والعبيات من قبيلة عنزة (آخر رد :علي بابا)       :: بنو معقل بن ناصرة مع بني سليم بن منصور (آخر رد :علي بابا)       :: نسب قبيلة معاويه الحارثيه ، موارد بني الحارث بن كعب (آخر رد :علي بابا)       :: احلاف سبيع (العرينات ، بنوثور ، القريشات ، مليح التيم ، السوده والجهوم ) (آخر رد :علي بابا)      




إضافة رد
قديم 25-11-2012, 10:50 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي شيوخ البوعينين

شيوخ البوعينين
السلام عليكم ..........



حبيت اعطيكم هالموضووع :)




عبر التسلسل الزمني تسجل المصادر التاريخيه لـمحات شتى عن شيوخ آل بوعينين وهم :



1) الشيخ حسين بن خلف البوحسين آل بوعينين : ولد في اليوسفيه بشمال قطـر وإليه تنتسب أسرة آل بوحسين الذين أسسوا بلدة اليوسفيه ، أشتهر بالكرم والشجاعة والعدل حتى برز أسمه على مسمى قبيلته وتوفي باليوسـفيه قرابة عام 1750 م .



2) الشيخ خلف بن حسين البوحسين آل بوعينين : ولد في اليوسفيه .. أتسم بالكرم والشجاعة ، شـارك وقبيلته في فتح البحرين عام 1783م ، كما ناصر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عام 1207هـ/1793م وحارب لنشرها في قطر تحت لواء الدولة السعودية الأولى إلى جانب القائد السعودي إبراهيم بن عفيصان وتوفي باليوسفيه .





3) الشيخ محمد بن خميس البوحسين آل بوعينين : ولد في اليوسفيه وهو فـارس مقدام ، أسس وقبيلته مدينة الدوحه (البدع) في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وتولى مشيختها حتى دمارها عام 1828م .. ملك ثروة طائلة وعدداً كبيراً من الموالي وتوفي في الجو بالبحرين بعد عام 1828م .



4) الشيخ بحر بن جبران الجبران آل بوعينين : ولد في اليوسفيه واستوطن البدع وهـو شيخهـا عام 1823م إلى جانب أبن عمه الشيخ محمد بن خميس البوحسين ، وكان تاجراً كبيراً وشـخصيه بارزه عرف بالشـجاعة والحكمة وتوفي بالدوحـه قرابة عام 1826م .



5) الشيخ علي بن ناصر الناصر آل بوعينين : ولد في اليوسفيه واسـتوطن البدع وكان شيخها حتى هجرة قبيلتـه منها بقيادته عام 1828م حيث أسس مدينة الوكره وتولى مشيختها حتى هجرته إلى أبوظبي عام 1838م ، عرف بفروسيته وطبيعته الاستقلالية التي حارب لأجلها البحرين حتى وفاته بالوكره قرابة عام 1848م .



6) الشيخ فضل بن ناصر الناصر آل بوعينين : ولد في اليوسفيه وهو قـائد حربي أسـتوطن الدوحه وأبوظبي وجزيرة قيس والوكره التي أصبح شيخها . اتصف بالشجاعة والدهاء ، كما حظي بالمكانة والتقدير لدى الإمام فيصـل بن تركي آل سعود الذي حرر له وثيقة خطية كحجة استحكام لمنطقة الجبيل ( موطنهم القديم ) عام 1851م وذلك بناءاً على طلب الشيخ فضل بن ناصر آل بوعينين بعد نزوحه من جزيرة قيس واستقراره في الدمام التي توفي بها عام 1859م .



7) الشيخ سلطان بن علي الناصر آل بوعينين : ولد في الدوحه وأستوطن أبوظبي فالوكره التي كان شيخهـا عام 1851م إلى جانب عمه الشيخ فضل بن ناصر ، كما أستوطن قيس والدمام . وحارب مع قبيلته تحت لواء الإمام فيصل ابن تركي ( الدوله السعوديه الثانيه ) في العديد من المعارك انطلاقاً من الدمام وتوفي في الوكره عام 1864م .



8) الشيخ جبران بن محمد الجبران آل بوعينين : ولد في الدوحـه ونزح منها إلى الوكره وأبوظبي عام 1838م ثم إلى قيس والدمام . وهو فارس مقدام وقائد معركة الطويله بالوكره عام 1868م التي فصلت قطر عن البحرين ، حيث وقع معاهدة شيوخ قبائل قطر نيابة عن قبيلته وتوفي غرقاً عام 1874م وهو بطريقه إلى الحج .



9) الشيخ راشد بن علي الناصر آل بوعينين : ولد في الدوحه وأستوطن الوكره وأبوظبي وقيس والدمام عام 1851م والغاريه ودارين وهو فارس مقدام كان له دوراً بارزاً في معركة الطويله عام 1868م ، كما شـارك وقبيلته في معركة الوجبه ضد الأتراك بقطر عام 1893م إلى جانب الشيخ جاسـم بن محمد آل ثاني وتوفي بالوكره عام 1899م .



10) الشيخ محمد بن راشد الراشد آل بوعينين : ولد في الوكره وهو فارس مقدام شارك وقبيلته في العديد من المعارك التي كان منها معركة الوجبه والنقره والثميله وهو من فحول الشـعراء ، حيث كانت قصائده سجلاً لتاريخ قطر ومآثر قبيلته ، وقد أستوطن الغاريه ودارين حتى عام 1892م مع بعض قبيلته لينتقل بعد ذلك إلى الوكره التي هاجر منها إلى الجبيل في أواخر عام 1340هـ/1922م إثر خلاف مع الشيخ عبدالرحمن بن جاسـم آل ثاني وكانت للشيخ محمد بن راشد روابط وعلاقات متينة بالملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والأمير عبدالله ابن جلوي آل سعود حتى وفاته بالجبيل عام 1925م .



11) الشيخ شاهين بن طوق الطوق آل بوعينين : ولد في عسكر بالبحرين ، وهو شيخ آل بوعينين في البحرين وله مكانة مميزة لدى آل خليفه ( شيوخ البحرين ) ، وكان له دوراً كبيراً في هجرة قبيلته من الوكـره إلى الجبيل عـام 1909م عبر مراسلاته مع الإنجليز والعثمانيون بالبصره وتوفي بالبحرين عام 1915م .



12) الشيخ جبر بن علي البوحمود آل بوعينين : ولد في الدوحه وأستوطن الوكـره وهو فـارس مقدام تجلت شجاعته في حادثة العسيري بالدوحه ، وفي معركة خنور بسـاحل عُمان عام 1889م ، وله روابط متينة مع الشيخ عيسى بن علي آل خليفه ( شيخ البحرين ) هـاجر للجبيل عـام 1909م وتوفي بـها عام 1930م .


منقول

القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2015, 11:06 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الخليج
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة qatar

افتراضي

ونعم في آل بوعينين
توقيع : بني فاخر التميمي
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.
بني فاخر التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة بني لام الطائية القحطانية سجاد اللامي مجلس قبائل بني لام و ال كثير 1 11-12-2012 05:53 AM
قبيلة بني لام الطائية القحطانية ابو خريسة العبسي مجلس قبائل العراق العام 0 13-11-2012 08:18 PM
قبيلة بني لام الطائية القحطانية (معاركها وشيوخها البارزين) سجاد اللامي مجلس قبائل العراق العام 0 12-01-2012 04:02 AM
قبيلة بني لام الطائية القحطانية مع الشجرة سجاد اللامي مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 0 12-01-2012 03:53 AM
قبيلة بني لام الطائية القحطانية في الوطن العربي سجاد اللامي مجلس قبائل بني لام و ال كثير 0 12-01-2012 03:40 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه