تاريخ النصور الخوالد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خمس سنوات كافية كي تتحول أمتنا إلى أمة قرآنية ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: افخاذ المراشيد البرازات من المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: آل راشد بن مانع المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: حلف قبيلة المناصير مع الشيخ جاسم آل ثاني مؤسس قطر (آخر رد :غانم المنصوري)       :: فروع آل بومنذر المناصير (آخر رد :غانم المنصوري)       :: القعاطري في قطر (آخر رد :غانم المنصوري)       :: فخائذ آلبو رحمة (آخر رد :غانم المنصوري)       :: علم الحمض النووي (dna) وأنساب القبائل العربية (آخر رد :غانم المنصوري)       :: المناصير في الاهواز ( الاحواز ) (آخر رد :غانم المنصوري)       :: من اشعار المناصير في حروبهم (آخر رد :غانم المنصوري)       :: شهادة القحاطين أن المناصير اولاد عمهم (آخر رد :غانم المنصوري)      




إضافة رد
قديم 26-11-2012, 09:20 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي تاريخ النصور الخوالد

تاريخ النصور الخوالد

كثيرا ما شدني تاريخ الخوالد وكثيرا ما عبرت في مدوناتي وأحاديثي عن شغفي بتاريخهم فكنت أطلق عليهم (حكام الضفتين) في إشارة لدولة بني خالد في هجر على الساحل الغربي للخليج العربي ودولة النصور الخوالد على الساحل الشرقي للخليج العربي.

وقد استوقفتني كثرة اجتهادات الكتاب وكثرة أقوال المؤرخين والنسابة الذين اختلفوا في نسب الخوالد الكرام، كما اختلفوا في تاريخ الانفصال بين النصور عن آل حميد الخوالد.

فارتايت أن أجمع القراءات والسماعات وأطرحها على الباحثين الكرام لتعم الفائدة من كل ذي علم يشارك معنا.

نسب بني خالد

يرجع نسب بني خالد إلى بني عامر بن صعصعة بن معاویة بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. إذاً فهي قبيلة عدنانية مضرية قيسية هوازنية، وكان أغلب قبيلة بني خالد من الرحل، إلا أنها منذ زمن بعيد تركت البداوة وسكنت المدن والقرى، وانتشرت في الأحساء ونجد وقراه.
وقد أشار عبد الوهاب بن تركي إلى الخلط الذي ذكر في نسب دولة بني خالد حيث نسبهم بعض المؤرخين إلى بني خالد من ذرية خالد بن الوليد، في قول عبد الوهاب بن تركي: "إن هناك فرقا بين بني خالد وبين بنو خالد، فبنو خالد هم بنو خالد حمص ويرجع نسبهم لبني مخزوم، أما بني خالد فهي بني خالد بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان"


مقتبس من دراسة عن إمارة النصور على جزر وسواحل الخليج الشرقية والغربية - دراسة وثائقية للدكتور محمد محمود خليل

وقد ذكر عبدالله بن حسين آل بن علي في كتابه أن قبيلة بني خالد تعد هذه القبيلة من أكبر القبائل العربية، وهم بنو خالد بن عوف بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بنت خصفة بن قيس عيلان العدنانية.
والرئاسة فيهم لآل حميد، الذين منهم آل عريعر، و كان لهم نفوذ كبير على المنطقة الواقعة من الكويت شمالاً، إلى قطر جنوبا.


المصدر السابق.

وهنا أقع في حيرة من أمري لعل أحد من الأخوة يعينني على فهم تلك المفارقة، فقد ذكر الدكتور محمد محمود خليل أن الرئاسة في آل حميد الذين منهم آل عريعر، وهنا نتفق معه تماما فمن المعروف أن آل عريعر ينتسبون لعريعر بن دجين بن سعدون (حامي بيض النعام) بن محمد بن غرير آل حميد 1753م، ومن الواضح أنهم من آل حميد في نهاية المطاف ومن أشهر حكام آل حميد براك بن غرير آل حميد 1669م ، ومحمد بن غرير آل حميد 1682م، وسعدون بن محمد بن غرير آل حميد 1692م، وهم امتداد للدولة الجبرية ومن نسل أجود بن زامل بن حسين بن زامل بن جبر.

ولكن ... !!! أجد الآتي:

قبيلة آل حميد هي بطن من الأجود كان جدهم الأعلى الأمير براك بن عريعر آل حميد قد استخلص الأحساء من الأتراك عام 1081هـ.

مقتبس من كتاب الأحواز لجابر جليل المانع

وأعتقد أن الكاتب يقصد براك بن غرير آل حميد.

ويورد في موضع آخر:

بنو خالد بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية، وقال العزاوي أن آل عريعر من السحبان والسحبان رؤساء بني خالد وكانوا يملكون الكويت قبل آل صباح. وقال العدواني أن بني خالد من أحلاف الفضل من طي ثم قال أن آل الفضل انقرضوا وأخلفوهم أولاد البنت وآخرون قالوا أنهم مالكوا الأحساء وقالوا أن آل منيع وآل عريعر وآل حميد منهم، والصحيح في ذلك أن آل عريعر من بني خالد المخزومية أما بالنسبة لآل منيع فهم من الأجود ... إلى أن قال وكذلك الحال بالنسبة لآل حميد.

فيما يوثق الدكتور محمد محمود خليل بدايات دولة بني خالد بالآتي:

وقيادة هذه الأسرة ل (آل حميد) الذين تحولوا فيما بعد إلى (آل عريعر) و هذه الأسرة امتداد للدولة الجبرية المتفرعة من ذرية بني عقيل، وأول ما ذكرته الوثائق البرتغالية هو الأمير حميد ابن أخت السلطان مقرن بن أجود بن زامل الجبري العقيلي الذي قاد عملية القتال ضد البرتغاليين في جزيرة البحرين بعد مقتل خاله السلطان مقرن بن أجود الجبري العقيلي سنة ١٥٢٠ م.
وآل حميد نسبة إلى جدهم حميد بن مسعود بن ربيعة وأطلق عليهم اسم آل حميد ف آل غرير ف آل عريعر حتى اشتهروا جميعهم بهذا الاسم في الأحساء والقطيف وأوال ومن كوت بن عريعر (الكويت ) شمالا حتى عمان جنوبا.


فأجد أن كتاب الأحواز قد يوقع في لبس كبير في نسبته لآل عريعر إلى بني مخزوم القرشية وفصله لآل عريعر عن آل حميد، وهم في الحقيقة عمود نسب واحد متصل كما نرى لدى الدكتور محمد محمود خليل.
ونورد مقتطفا عن عريعر بن دجين بن سعدون يؤكد أن تسمية آل عريعر جاءت بتولي عريعر بن دجين مشيخة الخوالد، وامتدت التسمية لتشمل أسلافه وليس فقط ذريته ونستذكر هنا أن جده سعدون (حامي بيض النعام) اشتهر في التاريخ بـ (ابن عريعر حامي بيض النعام) والتاريخ الذي نقصده هو من بعد تولي حفيده عريعر لمشيخة الخوالد :

هو عريعر(عرعر) بن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير بن عثمان بن ربيعة آل حميد الخالدي تولى إمارة بني خالد بعد وفاة عمه الأمير سليمان بن محمد آل حميد سنة 1166هـ وقد دام حكمه أكثر من عشرين سنة حتى توفي في "الخايبة" بالقصيم وهو يحضر لأحد غزواته وخلفه ابنه "بطين" في الإمارة.
وقد أعقب عريعر سبعة من الولد كانوا من مشاهير عصرهم هم "بطين"، و "دجين" و "سعدون" و " دويحس" و "زيد" و "ماجد" و "محمد" و في التراث النبطي شعر لزيد بن عريعر و لولده برغش بن زيد أيضاً كما أن شجرة أسرة آل حميد حافلة بمن خلفوا تراثاً شعرياً ابتداء من زعيمهم الأول الأمير براك بن غرير.
و يذكر الباحث عبدالكريم الوهبي أن شخصية عريعر بلغت من الشهرة حداً كبيراً حتى أطلق لقب "آل عريعر" على معظم زعماء آل حميد سواء كانوا من ذريته أو من أسلافه .


المصدر:
http://www.bnokhaled.com/vb/showthread.php?t=34191

ولكن ... !!
استئناسا سأستشهد بأبيات شعر لماجد بن حمد الزيد الخالدي وهو من شعراء بني خالد المعاصرين في المملكة العربية السعودية، حيث يقول:

هذا وأنا ماجد وجدي خالد *** سيف الله المسلول من عدنانِ
سلم يا .... ثم اسأل جدك *** من حرم البيضا عدا جداني
...
أجود ابن زامل وبعده مقرن *** من بعدهم براك جا السلطانِ
يا شين حنا بكل أرض دولة *** محكومة من حمص لأرض عمانِ
آلاف آلاف من المخزومي *** أهل الصوارم والرماح الزانِ
....
ولا العرب في ظل بن عريعر *** كل (ن) ينام مفتح البيبانِ
سعدون لا من قيل راعي الهدلا *** حيف على بيض الحبارى أزمانِ
...
وزيد العريعر يا ..... *** لا قيل زيد اثبت ولا تعصاني
ماجد بن عريعر يا .....*** ركز .. شيخ الخوالد حاكم البلدانِ
....

ونجد الشاعر هنا يقر بالنسب لخالد بن الوليد وبالتالي لبني مخزوم القرشية، ثم يعدد أجداده من الدولة الجبرية وينتقل مباشرة لبراك من آل حميد ثم يبدأ بسعدون (حامي بيض النعام) ثم عريعر بن دجين وأبنائه سعدون وزيد وماجد.

وأيضا يرد في كتاب مرآة جزيرة العرب - مترجم إلى العربية، وفيما يخص آل عريعر جاء ما يلي : ( تنقسم قبيلة بني خالد إلى قسمين : أحدهما: ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد ( رضي الله عنه). أما القسم الثاني : فينتهي إلى إخوته وأبناء عمومته . وكلاهما من جماعة بني مخزوم كما أن بني مخزوم من البطن الكرام لقبيلة قريش .وقد كان زمام إدارة منطقة نجد وإمارتها حتى نهاية القرن الثاني محصورة في أسرة من قبيلة بني مخزوم ينتهي نسبها إلى أبناء عمومة خالد بن الوليد. ثم انتقلت مقاليد الأمور إلى محمد بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبدالرحمن [بن خالد ] بن الوليد . وظل الحكم في أيدي هذه السلالة حتى انتقلت إلى عبدالعزيز بن سعود بعد ظهور الدعوة السلفية . وقد كانوا مع أهل السنة والجماعة بذلوا قصارى جهدهم في حسن الإدارة وتطبيق الشرائع الإسلامية . واشتهروا بين القبائل بـ ( آل عريعر ) وقد كان أهل نجد يحترمونهم احتراماً كبيراً وقد ظل الحكم وزمام الإمارة في أيدي آل عريعر هؤلاء حتى انتقل إلى السعوديين. وآل عريعر: هم أبناء عمومة أمراء بني خالد الذين كانوا ينتقلون فيما بين بلدة حماة وبادية الشام ، حيث أن أمراء بني خالد الذين توطنوا في بلدة حماة وبادية الشام كان يطلق عليهم آل عبدالقادر وقد كان عبدالقادر هذا هو عبدالقادر بن ناصر بن العاصي بن مهنا بن سليمان بن مهنا بن محمد بن فارس بن عبدالكريم بن مهنا بن فضل بن محمد بن عبدالرحمن . وهكذا تلتقي سلالته مع سلالة آل عريعر حيث أن خالد بن الوليد رضي الله عنه والد عبدالرحمن ).

مقتبس - الموضوع الأصلي بمنتدى أنساب أون لاين.

لذلك يبقى هذا المبحث مفتوحا دون حسم إلا للاستزادة في أنساب الخوالد الكرام.

انظر أيضا :
http://ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php/wiki/%D8%A8%...A7%D9%84%D8%AF



النصور الخوالد

وبالفعل قبل سعدون المنصب بعد تنازل الدولة العثمانية عن الكثير من امتيازاتها في الأحساء والمناطق المحيطة بها وقد قام سعدون بمواجهة ثورة محمد بن عثمان آل حميد الحاكم المحلى في البادية كما تذكر الوثائق العثمانية حيث تعاون محمد بن عثمان مع قبيلة شمر و بني لام ضد القوات العثمانية وسعدون آل حميد، وقد قام محمد بن عثمان بمهاجمة قبيلة العمور التابعة لسعدون وهم أحد فروع بني خالد والتي ذكرناهم سابقا، وقد استطاع محمد
بن عثمان من نهب منطقة العمور و أعلن أحقيته على الاستيلاء وحكم الأحساء وقرر بالفعل السيطرة عليها وحشد قواته ونظم صفوفه، إلا أن سعدون قام بهجوم مضاد على محمد بن عثمان، وقد تعاون مع سعدون آل حميد، الفارس المشهور مهنا بن خالد الجبري.


الدكتور محمد محمود خليل – مصدر سابق

وسعدون المذكور في الرواية أعلاه ليس الشهير بحامي بيض النعام وإنما سعدون الذي بدأ تحركات بني خالد في الأحساء مع بني شبيب بقيادة راشد بن مغامس (انظر أيضا عشائر المنتفق)، ثم خلف من بعده براك بن غرير الذي استخلص الأحساء والقطيف بحلف مع أبناء العمومة ومن بينهم ابن مهنا بن خالد الجبري. (أعتقد أن المتحالف مع براك هو خالد بن مهنا بن خالد الجبري وليس مهنا بن خالد الجبري وستجدون فيما يلي سبب التباس الأمر بالنسبة لي وهو بعد الفترة التاريخية بين براك ومهنا بن خالد الجبري)

كما تشير الوثائق العثمانية أن آل حميد كان لهم وجود قوي في منطقة الأحساء الإشارة إلى سعدون آل حميد الذي قاد ثورة عسكرية ضد الوجود العثماني في الأحساء عام٩٦٧ ه. ورغم فشل الثورة الأولى قام بنو خالد بتنفيذ ثورة أخرى عام ٩٧٣ ه وذلك عندما خرج فروخ باشا خارج الأحساء وذهابه إلى البصرة، وقد عين محله أحد الأمراء بالنيابة عنه.
وقد سارعت الدولة العثمانية بتعيين والي حماة على بك في ولاية الأحساء والجدير بالذكر هنا أن في بداية الوجود العثماني في الأحساء قام والي الأحساء العثماني بإعطاء سعدون آل حميد حكم أحد ألوية ولاية الأحساء وهو لواء البادية، إلا أن سعدون لم يرض بذلك الوضع، أي أن يكون تابع للعثمانيين العجم الذي نظر إليهم بأنهم مغتصبين للأرض التي هي من حق أهلها من العرب، ولا سيما بني خالد أصحاب القوى والنفوذ في منطقة شرق الجزيرة العربية وبالفعل كانت أول ثورة لسعدون زعيم بن خالد عندما ذهب والي الأحساء مصطفي بك للاستيلاء على البحرين.


الدكتور محمد محمود خليل – مصدر سابق

ويرد أيضا في خصوص سعدون الأكبر السابق على براك وسعدون محيف بيض النعام الآتي:

بعد استشهاد مقرن بن زامل بن أجود الجبري سنة 927هـ، في محاولته صد الهجوم الذي شنه البرتغاليون على البحرين، احتد الخلاف على السلطة بين فروع الأسرة الجبرية ودب فيهم الضعف مما أدى إلى اضمحلال نفوذهم في الأحساء. وبحلول سنة 931هـ استطاع راشد بن مغامس، شيخ المنتفق وحاكم البصرة انذاك، أن ينتزع الأحساء من الجبريين وينهي حكمهم هناك. ومع ذلك فإن نفوذ الجبريين استمر بعد ذلك لفترة من الزمن في عمان وليس من المستبعد أنه استمر أيضا بين بعض القبائل الرحل في شرق الجزيرة العربية. وتذكر المصادر البرتغالية أن مقرن بن زامل له ابن اخت دعته حميد لعب دورا هاما في الدفاع عن البحرين وكان يقود الجيوش الجبرية أثناء تغيب خاله مقرن في الحج. وبعد مصرع مقرن على يد البرتغاليين تولى حميد هذا قيادة الفلول الجبرية المنهزمة. ومن غير المستبعد أن حميد هذا هو الجد الذي تنتسب إليه أسرة آل حميد، وقد يكون الاسم محرفا عن ابن حميد الذي يحتمل أنه كان شيخ قبيلة بني خالد في ذلك الوقت، فلولا مكانته وزعامته لما صاهره مقرن بن زامل. ولا شك أن المصاهرة وصلة القربى القبلية بين الجبريين وبين آل حميد زادت آل حميد رفعة وشرفا وهي التي مهدت لهم فيما بعد ليعلو شأنهم ويتزعموا قبيلتهم لتصبح أكبر قوة محلية في شرق الجزيرة العربية.
وبعد ربع قرن من زوال الدولة الجبرية يزحف العثمانيون على الأحساء في محاولة منهم لدرء خطر البرتغاليين وصد هجماتهم. وترد إشارات في الوثائق العثمانية إلى زعيم خالدي من آل حميد يدعى سعدون كان له دور بارز في مقاومة جهود العثمانيين للاستيلاء على المنطقة. وفي هذه الفترة يحتدم الصراع بين القوى المختلفة وتتشابك أحداث المنطقة إلى درجة التعقيد. فهنالك البرتغاليون وهنالك العثمانيون وهنالك أمراء الأفراسياب في البصرة، هذا عدا آل مغامس شيوخ المنتفق وآل حميد شيوخ بني خالد. ولا تعنينا تفاصيل هذه الصراعات بقدر ما يعنينا تأكيد الوثائق البرتغالية والعثمانية التي تناولت أحداث الأحساء في تلك الفترة على أهمية الدور الذي لعبته قبيلة بني خالد وزعماؤها من آل حميد في هذه الأحداث منذ انتهاء الدولة الجبرية عام 932 وحتى تمكن براك بن غرير من بسط سلطته على الأحساء والاستقلال بولايتها بعد أن طرد العثمانيين منها في أواخر العقد الثامن من القرن الحادي عشر الهجري. وقبل استقلاله بولاية الأحساء بعدة سنوات كان اسم براك بن غرير يرد في الوثائق العثمانية كزعيم قوي يحسب له حساب. ويجد القارئ تفاصيل عن تاريخ هذه الفترة المضطربة في كتاب عبدالكريم بن عبدالله المنيف الوهبي بنو خالد وعلاقتهم بنجد.


وللمزيد عن آل حميد وعن سعدون الذي ورد ذكره في الوثائق العثمانية سابقا على براك الغرير وعن آل حميد من بعده ابتداء من براك حتى سعدون (محيف بيض النعام) إلى انتهاء دولة بني خالد انظر موقع الدكتور سعد عبدالله الصويان متضمنا مشجرة كاملة لحكام آل حميد الخوالد. الرابط أدناه

http://www.saadsowayan.com/Publicati...Book3/C11.html

ومن كل ما سبق يظهر لنا أن بني خالد كانا يسيطرون على البوادي والأرياف المحيطة بالأحساء والقطيف وقد اتخذوا من منطقة المبرز قاعدة لهم كما ذكرنا سابقاً ولم يكن في يد الأتراك إلا الكوت الذي في الأحساء وبعض القلاع الموجودة في القطيف والمناطق المجاورة و أن السيادة الفعلية في المنطقة الشرقية لشبه الجزيرة العربية من البصرة شمالاً حتى قطر جنوبا . كانت في يد قبيلة بني خالد، و أن هناك ثلاث زعامات لبني خالد في المنطقة
الشرقية الأولى تتبع فرع السعدون من آل حميد والثانية تتبع محمد بن عثمان من آل حميد والثالثة تتبع مهنا الجبري الخالدي.


الدكتور محمد محمود خليل – مصدر سابق



وقد تزامنت قوة بني خالد مع صفق السلطة الحاكمة في الأحساء نتيجة صفق السلطة في الأستانة علي عهد السلطان (سليم الرابع) فحينئذ وجد زعيم بنو خالد (براك بن غرير) الفرصة سانحة للإطاحة بالحكم العثماني والاستيلاء علي زمام الحكم في الأحساء، فحشد الجموع من بني خالد والجبور بقيادة الشيخ مهنا الجبري الذي باغت الحامية العسكرية في حصن الكوت بهجوم مكثف وبعد قتال شديد استسلم العثمانيون وغادروا الأحساء إلي العراق بسلام.

الدكتور محمد محمود خليل – مصدر سابق

وعلى ما يبدو أن الكاتب يقصد خالد بن مهنا بن خالد، فالوثيقة العثمانية التي تتحدث عن أمير جبري يدعى مهنا بن خالد الجبري عاش قرابة العام 930هـ، وبالتالي يكون بعيدا بقرابة المائة عام عن براك الذي خاض معاركه في أتون العام 1077 هـ، وقد أكون مخطئا - أنا كاتب الموضوع - لجهلي ببعض التفاصيل.

وبالفعل استلم براك الأحساء عام ١٠٧٧ ه/ ١٦٦٧ م، وقد خرج ابن مهنا - خالد بن مهنا (أعتقد أنه ابن مهنا وليس مهنا ذاته) عن سلطة براك ويرجح خروجه بسبب الخلافات على هيمنة براك على السلطة دون غيره من رؤوس القبائل، وقد دارت رحى الحرب بين براك وأبناء عمومته وتحديدا مهنا بن خالد الجبري وآخرين وتذكر في عدد من الكتب واقعة الخلاف بعام 1081 هـ، ثم ارتحل (ابن مهنا - خالد بن مهنا) بقبيلته إلى تخوم الزبارة ومنها إلى الساحل الشرقي للخليج العربي.
وقد سميت قبيلة النصور من بطن الجبور بهذا الاسم قبيل ارتحالهم للساحل الشرقي وذلك نسبة إلى جدهم ناصر الجبري الخالدي، وقد ذهب آخرون إلى أن تسميتهم بالنصور جاءت بعد ارتحالهم وذلك نسبة إلى منصور بن خالد بن مهنا الجبري.

ولقد استطاع بنو خالد النصور يين بعد هجرتهم من الجزيرة العربية إلى مدينه القابندية جعلها مقراً لحكمهم، وكان يسكنها قبلهم أقوام من بني تميم مثل آل بتفونى وآل العامر وآل شهاب.

الدكتور محمد محمود خليل – مصدر سابق

ويورد عبدالرزاق صديق في كتابه صهوة الفارس في هذا المبحث ( بنوخالد النصوريون من سكان نجد، فخذ من الجبور ينتمون إلى غزية. انتقل هذا الفخذ من الجزيرة العربية مكانا يسمى اليعيمية شمال القطيف ... انتقلوا عن طريق جزيرة الزبارة )، وصديق يناصر نقطة تسمية النصور المنبثقة من جدهم منصور بن خالد بن مهنا الجبري وليس الجد الأعلى ناصر الجبري الخالدي.

أما بخصوص مهنا بن خالد الجبري فتوجد وثيقة عثمانية تتحدث عن أمير جبري يدعى مهنا بن خالد الجبري عاش قرابة العام 930هـ وكان أميرا على بلدة لملام أو (أم الحمام) احدى قرى القطيف ويذكر مؤلف الكتاب بانه هذا الامير الجبري هو جد الشيخ جبارة بن ياسر بن خالد بن مهنا بن خالد الجبري.

مقتبس – انظر شبكة الطواش

ونأتي لنقطة الحسم بخصوص ارتحال خالد بن مهنا بن خالد الجبري من الزبارة، بسبب خلافه مع براك الغرير آل حميد الخالدي. فهل كان الارتحال بسبب ذلك الخلاف أم بسبب ما أورده جلال الهارون الأنصاري في إحدى مقالاته، وإليكم الاقتباس:

في العام 927هـ اجتاح الجيش البرتغالي جزيرة البحرين (أوال) وتقاتل البرتغاليون مع فرسان حاكم جزيرة (أوال) الامير مقرن بن أجود بن زامل الجبري الذي خرج من قلعة البحرين للدفاع عن بلاد آباءه واجداده "الجبور"، كان الامير مقرن قد خرج على رأس جيش قوامه 15,000 من الفرسان و عدد من السفن المزوده بالمدافع التقليدية التي تحشى بكرات حديدة من فوهة المدفع، كان امير البحرين مؤمننا بالنصر، أمر الامير مقرن رجاله باطلاق المدافع في وجه البرتغالييون الغزاه، فباشر الرجال باطلاق القذائف و طلقات البنادق ذات الفتيل، كانت القذائف تحدث دويا قويا نتيجة انفجار البارود ولكن لم تصب اي من السفن البرتغالية باضرار تذكر، وذلك راجع الى ان مدافع اهل البحرين كانت بدائية و قصيرة المدى.... امر قائد الحملة البرتغالية باطلاق نيران مدافع السفن البرتغالية الحديثة، وما هي الا لحظات حتى اخذت اعمدة الدخان تتصاعد من المساكن القريبة من الميناء .... و تحت وابل القذائف أقتربت السفن البرتغالية اكثر الى ساحل الجزيرة ثم امر القائد بارسال الجنود على ظهر سفن صغيره مجهزه خصيصا لهذه المهمه، كون ان السفن الكبيرة لا يمكنها الاقتراب من السواحل الضحلة.
استمرت السفن البرتغالية في امطار رجال حاكم البحرين بنيران المدافع التي لم يسبق للشيخ مقرن أن رأى مثلها في حياته فامر الامير مقرن الجنود بالانسحاب من جزيرة (أوال) الى القطيف لكي يتسنى لهم الاحتماء في صحراء الجزيرة العربية ومن ثم الاستعانه برجال القبائل العربية، واعادة محاولة استرجاع الجزيرة ....
انسحب رجال الشيخ مقرن بسرعه متجهين الى سواحل بلدة القطيف ولكن القائد البرتغالي ارسل السفن الحربية في اثرهم و تمكن البرتغالييون من اصابة سفينة حاكم البحرين اصابة مباشرة نتج عنها مقتل الامير مقرن الجبري و عدد من البحارة .... اسرع القائد البرتغالي الى سفن حاكم البحرين واستل سيفه و قطع راس الامير مقرن و ارسلة الى نائب الحاكم البرتغالي في جزيرة هرمز حيث علق الراس على عمود خشبي امام القلعة البرتغالية في هرمز كرمز للنصر.
ونتيجة لهذه الاحداث الخطيرة التي انتهت بمقتل حاكم البحرين و استيلاء القوات الغازيه على قلاع جزيرة (أوال) امر قائد القوات البرتغاليه جنوده بقطع اذان وجذع انوف رجال الامير مقر المقاتلين الذين تخلفوا في جزيرة (اوال) بعد سقوط البلده، وفي هذه الاثناء فرت من جزيرة (أوال) فرقه من عرب الجبور بقيادة الامير خالد بن مهنا الجبري احد اقارب الامير مقرن بن أجود الجبري حاكم البحرين كما جاء في كتاب صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس، واستقر الامير خالد الجبري بجماعته واتباعه في بلدة الطاهريه (سيراف) على الشاطئ الفارسي المقابل مباشرة لشواطئ جزيرة البحرين (أوال)، واسسو في ذلك المكان قريه عربيه خاضعه لحكم الجبور.
وسواء كانت الاسباب المشار اليها اعلاه هي السبب ام غيره لانتقال هؤلاء العرب، فاعتقد بانه من الواجب علينا تخيل أمر مشابه كان وراء وصول عرب "آل نصور" الى منطقة بر فارس حيث ان الروايه تفيد بان الامير خالد الجبري أسس امارة عربية مستقله في بلدة الطاهرية وجعل نظام الحكم فيها وراثيا و للارشد من ابناءه واحفاده من بعده ما تناسلوا الى ان يشاء الله، ومع مرور الزمن اتسعت هذه الامارة، فاصبحت امارة آل نصور يحدها من الشمال أمارة بوشهر التي يحكمها الشيخ مذكور بن طاهر المطروشي وهو عربي ينحدر من اصول عمانيه هاجر اجداده من جزيرة الحمراء التابعة لمنطقة راس الخيمة، ومن الجنوب يحدها أمارة "نابند" التابعة لعرب آل حرم المهاجرين أصلا من الحجاز والذين يعتزون بعربتهم، ومن الشرق يحدها منطقة كلدار و التي يحكمها خان كلدار الفارسي التابع لحاكم منطقة شيراز، واخير يحدهم من الشرق مياه الخليج العربي.


وهنا نجد الهارون يؤرخ لخالد بن مهنا بن خالد بعام 927هـ، مما يعطينا رواية منفصلة عما أورده بقية الباحثين السابقين عن سبب الارتحال ونصرة براك على خصومه ثم الخلاف مع براك بأتون العام 1077هـ . ونذكر بان الوثيقة العثمانية التي تتحدث عن أمير جبري يدعى مهنا بن خالد الجبري عاش قرابة العام 930هـ، وبالتالي يكون بعيدا بقرابة المائة عام عن براك الذي خاض معاركه في أتون العام 1077 هـ. ولكنه مهنا بن خالد الجبري وليس ابنه خالد بن مهنا بن خالد الجبري.

وعليه يظل أيضا هذا المبحث مفتوحا للاستزادة والبحث التاريخي.


تاريخ حافل والملا يروونه *** ما هي سوالف كان يا ما كانِ

مجرد اجتهادات ونقولات وقراءات ولا أجزم بصحتها.

الموضوع مطروح للفائدة وللاستزادة، و أرجو المعذرة مقدما على السهو والخطأ، ولنا مستقبلا بإذن الله تنويهات في حالة العثور على تصحيحات لما نعتقد بصحته من مجمل القراءات.

خالص المودة


خليل بو جبري
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 12:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل الخليج العربي
 
الصورة الرمزية خليل بوجيري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Bahrain

افتراضي

الأخ الكريم ابن خلدون

بعد حصولي على تنويه من أحد المتخصصين في تاريخ ونسب بني خالد الكرام بخصوص هذا الموضوع، فقد اتضح بأنه بحاجة لمزيد من المراجعة والتحقيق، لذلك يرجى ألا يعتد بما ورد فيه.
توقيع : خليل بوجيري
إن سـاءلوكِ فـقولي: لـم أبعْ قلمــــي
ولـم أدنّـس بـسوق الزيف أفكاري
وإن مـضيتُ.. فـقولي: لم يكن بَطَـــلاً
وكان طفلي.. ومحبوبي.. وقيثاري
خليل بوجيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
مقالات حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 02:43 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه