الأرشيف المتعلقة بغزو الجراد في الأماكن المختلفة من الدول .. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ماذا تنوي عند قرائتك للقران الكريم؟! (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: منافع الحديد والبأس الشديد (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: دعاء الاستخارة (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: قبائل الامارات العربية المتحدة (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: معاضيد العراق من قبيلة بني تميم الى حلف في قبيلة شمر (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة مطير (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: حكم حديث المرأة الى الرجال ! (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: هذيل أخوال النبي صلى الله عليه وسلم, (آخر رد :عقلاني جداً)       :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس الجغرافيا و العلوم و البيئة > منتدى الزراعة و البيئة

منتدى الزراعة و البيئة يعنى بشئون الزراعة و الثورة الحيوانية و البيئة و التنوع البيولوجي و المحميات الطبيعية


إضافة رد
قديم 31-01-2010, 11:08 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الأرشيف المتعلقة بغزو الجراد في الأماكن المختلفة من الدول ..

لم تظهر بلبنان منذ الحرب العالمية الأولى
الجراد يغزو لبنان لأول مرة منذ الحرب العالمية الأولى
الخميس 27/9/1425 هـ - الموافق11/11/2004 م


ضومط كامل يعرض عينات من الجراد الذي وصل لبنان (الفرنسية)

غزت أسراب الجراد أماكن من لبنان ومصر وقبرص والمغرب.
ففي لبنان ظهرت أسراب الجراد الأحمر الصحراوي للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الأولى بدون أن تشكل خطرا على المزروعات أو البيئة وفق ما أكد الخبراء وذلك بسبب انقضاء فترة الصيف.

وأكد الدكتور ضومط كامل عضو مؤسسة خبراء حماية الصحة والبيئة العالمية التي تشرف على عملية المكافحة في ساحل جبيل المهاجم من قبل الجراد، أنه تم القضاء على 95% من الأسراب.

وفي القاهرة أعلنت وزارة الزراعة المصرية حالة الإنذار القصوى في صفوف فرق المراقبة التابعة لها بعد ظهور أسراب الجراد شمال غرب البلاد وتحديدا في مدينة السلوم القريبة من الحدود مع ليبيا.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يجتاح فيها الجراد الأراضي المصرية بعد أن اجتاح دولا أخرى شمال وغرب أفريقيا منذ بضعة أشهر.

وفي واقعة نادرة، غزت أسراب الجراد قبرص أمس مما أدى إلى تفشي الفزع بين المزارعين الذين سارعوا إلى المبيدات الحشرية لحماية محاصيلهم.

ويعتقد أن أسراب الجراد قد انتشرت بالجزيرة مع الرياح القادمة من شمال أفريقيا واجتذبها طقس حار غير معتاد في هذا الوقت من العام وبعض الأمطار الغزيرة.

ومن جهة أخرى، منحت الحكومة الهولندية المغرب أمس مساعدة مالية لمكافحة الجراد الذي بدأ بزحفه نحو بعض المناطق الجنوبية.

وكانت أسراب كثيفة من الجراد قد غزت منطقة سوس في الجنوب المغربي الأسبوع الماضي قادمة من موريتانيا ومالي والنيجر والسنغال.


المصدر:وكالات



التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 12:47 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:14 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أسراب الجراد تجتاح بلدان شمال غرب أفريقيا
الاثنين 18/8/1425 هـ - الموافق4/10/2004 م



تغزو هذه الأيام أسراب من الجراد المهاجر بلدان شمال غرب أفريقيا الفقيرة. ولم تعرف هذه المناطق مثل هذه الموجة من الجراد منذ 15 سنة ويتوقع علماء المناخ أن يصبح الوضع هناك أكثر سوءا بسبب الظروف الملائمة لتكاثر تلك الحشرات.

وكانت أسراب الجراد قد التهمت المحاصيل مما ينذر بتفشي المجاعة في منطقة يعيش معظم سكانها على الزراعة الموسمية. وقد ذكر خبراء الطقس أن الجراد الصحراوي يهدد بالتهام المحاصيل الزراعية في تلك المناطق، إذ سيوفر الطقس الحار والرطب في الأسابيع القادمة بيئة مثالية لتكاثر الجراد وقد تبدأ أسرابه في التكون منتصف سبتمبر/ أيلول القادم.

فالأمطار تزيد المحاصيل لكنها في الوقت ذاته تخلق ظروفا ملائمة لتكاثر الجراد وقد تهاطلت أمطار غزيرة هذه السنة على هذه المناطق بعد سنوات من الجفاف مما ساهم في تعقيد المشكلة.

وكانت حكومات موريتانيا ومالي والنيجر والسنغال وغامبيا قد طلبت المساعدة في احتواء هذه الحشرات وقد امتدت الأزمة لتشمل دولة تشاد.

وتختلف أحجام أسراب الجراد من كيلومتر مربع إلى مئات الكيلومترات. وكل كيلومتر مربع يمكن أن يحتوي على 40 إلى 80 مليون حشرة، ويمكن لسرب واحد من الجراد أن يلتهم حقلا زراعيا في دقائق قليلة.
المصدر:رويترز

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 01:34 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:20 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجراد يهدد غرب إفريقيا
الثلاثاء 19/8/1425 هـ - الموافق5/10/2004 م


الجراد يهاجم أفريقيا ويهدد محاصيلها إذا لم تحكم السيطرة عليه في أقرب وقت (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤولون في منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) في العاصمة السنغالية دكار إن مانحين أجانب قدموا مساعدات مالية أخرى لمكافحة أشد هجمة للجراد على غرب أفريقيا في أقل من عقد من الزمن، غير أن البلاد ما زالت في حاجة ماسة للمبيدات الحشرية والمروحيات لرشها.
وغزت مجموعات ضخمة من الجراد منطقة تمتد على مساحة آلاف من الكيلومترات عبر أكثر مناطق العالم فقرا من الساحل الأطلسي وحتى أفريقيا الوسطى في غضون الشهرين الماضيين، مما أحدث دمارا شديدا للمحاصيل.
وقال المسؤولون في الفاو إن أسرابا جديدة من الجراد يبلغ طولها 70 كلم تحركت باتجاه شمال غرب موريتانيا الأسبوع الماضي مرورا بالصحراء الغربية.
وأكدت الفاو التي تتخذ من روما مقرا لها استلامها مزيدا من الأموال منذ إعلان استغاثة لتقديم مساعدات أخرى قبل أسبوعين، وقالت إن لديها الآن 14.7 مليون دولار نقدا فضلا عن تعهد المانحين بـ 40 مليون دولار أخرى.
وطالب مسؤول في الفاو بالمزيد من الدعم لحماية المحاصيل والمراعي وتوسيع نشاطات التحكم بالجراد.
وفي مالي قالت السلطات إنه تم إعداد مركز للتنسيق وسط مخاوف بوصول أسراب الجراد إلى العاصمة بماكو حيث وصلت الأسراب إلى المناطق الزراعية الهامة.
وأكد خبراء زراعيون أن دول غرب أفريقيا قد تفقد ربع محصولها هذا العام إذا ما أخفقت في السيطرة على هذه الآفة.


المصدر:رويترز

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 01:01 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:30 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجراد يجتاح مناطق بموريتانيا ويهدد البيئة
الأحد 7/3/1423 هـ - الموافق19/5/2002 م


محمد بن ولد عبد الرحمن– نواكشوط

تجتاح أسراب كبيرة من الجراد مناطق متفرقة في موريتانيا منذ أكثر من أسبوعين، ما يهدد مساحة واسعة من المراعي والمزارع وواحات النخيل.
وإزاء هذا التطور وجهت نواكشوط نداء عاجلا على لسان وزير التنمية الريفية والبيئة طلبت فيه المساعدة لمواجهة هذه الأسراب المتزايدة.
ويتوقع الخبراء تكاثر المزيد من هذه الأسراب ما لم يكن هنالك تدخل حازم، وهو ما لم تظهر بوادره بشكل كامل.
واستجابة لهذا النداء بدأت فرق مغاربية بالوصول إلى موريتانيا لمواجهة هذا التحدي البيئي المضر. وأعلن وزير الفلاحة المغربي محمد لعنصر أن المغرب والجزائر وتونس تعتزم القيام بمبادرة تضامنية تجاه دول الساحل لمواجهة زحف أسراب الجراد الجوال.
وأوضح المسؤول المغربي أن بلاده قررت إرسال فرق المعالجة البرية والمبيدات وتكوين مجموعات للتدخل بالمكان.
واعتبر الوزير لعنصر أن التقديرات الأولية تشير إلى ضرورة معالجة ما بين أربعة إلى خمسة ملايين هكتار، ما يبدو فوق طاقة دول الساحل التي تفتقد إلى إمكانيات التدخل.
وأشار إلى أن المساحات المتضررة ستتضاعف مع فصل الخريف الذي يعرف زحفا أكبر للجراد نحو الشمال، وبينما كانت تهطل الأمطار بصورة جيدة في جميع أرجاء منطقة الساحل والأحوال الإيكولوجية مواتية، فإن عمليات التكاثر على نطاق كبير ستبدأ قريبا الأمر الذي سيدفع بأعداد من الجراد للاندفاع باتجاه غرب أفريقيا.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
المصدر:الجزيرة

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 01:07 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:46 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أسراب الجراد تصل إسرائيل والأردن والسعودية تتأهب
الاثنين 8/10/1425 هـ - الموافق22/11/2004 م


أسراب الجراد غزت غرب وشمال أفريقيا قبل وصولها إلى إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

وصلت أسراب من الجراد إلى السواحل الجنوبية لإسرائيل، بعد أن أتت على المحاصيل في غرب وشمال أفريقيا واجتاحت في اليومين الماضيين مصر.

وأبلغ العشرات من سكان مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر السلطات بانتشار الجراد في حدائق منازلهم.

وأرسلت السلطات الإسرائيلية على الفور طائرات لرش مبيدات مكافحة الجراد، مشيرة إلى وجود خطة طارئة جاهزة للتطبيق. وقال مسؤولون إسرائيليون إن مئات الآلاف من الجراد الأحمر دخلت المناطق الزراعية في صحراء النقب.

ولا يتوقع مسؤولو الزراعة الإسرائيليون خسائر كبيرة بسبب هذا النوع من الجراد نظرا لأنه ليس موسم التكاثر، كما أن المناخ البارد سيعوق حركة أسرابه في الجو.

لكن انتشار أسرابه تثير مخاوف لدى المزارعين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث الاستعدادات أقل للتعامل مع هذه الكارثة. وتعود آخر موجة غزو للجراد في إسرائيل والأراضي الفلسطينية إلى الخمسينيات.

في هذه الأثناء قالت وزارة الزراعة الأردنية إن أعدادا بسيطة من الجراد دخلت مدينة العقبة الساحلية المطلة على البحر الأحمر قادمة من العريش، مشيرة إلى أنه تم التخلص منها.

وقال عدنان عبد النور مساعد الأمين العام للثروة النباتية إن وزارة الزراعة فتحت غرف عمليات لمراقبة منطقة الجنوب وشكلت فرق مكافحة واستكشاف لهذا الغرض.

وإزاء هذه التطورات في مسار أسراب الجراد أعلنت العربية السعودية استعدادها لمكافحة الجراد في حال دخولها أراضي المملكة.

وقال وزير الزراعة في تصريحات صحفية إن وزارته أعلنت حالة الطوارئ وجهزت ست طائرات رش وفرقا ميدانية لاستكشاف أسراب الجراد التي يمكن تسربها إلى البلاد.

وحذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أمس إسرائيل والسلطة الفلسطينية والسعودية والسودان، وطالبتها باتخاذ ما يلزم من الاحتياطات لمكافحة الجراد.

واجتاح الجراد موريتانيا ومالي والنيجر وليبيا ومصر وقبرص ودولا أخرى هذا العام، ودمر في بعض الأحيان المحاصيل الزراعية.
المصدر:وكالات

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 12:41 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:53 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قلق من تأخر المساعدات لمكافحة الجراد في أفريقيا
الأربعاء 20/8/1425 هـ - الموافق6/10/2004 م


أسراب الجراد قضت على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في أفريقيا (الفرنسية-أرشيف) قال مسؤولون أفارقة إن مانحي المساعدات لم يتحركوا بسرعة إزاء أسوأ غزو للجراد تشهده أفريقيا.

وقال وزير المالية السنغالي عبد الله ضيوف إن بلاده لفتت انتباه المانحين إلى المشكلة في فبراير/ شباط الماضي أي بعد أربعة أشهر من إصدار منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو لتحذير مماثل، ولكن منذ ذلك الوقت لم يتم اتخاذ أي إجراء.

وأضاف ضيوف على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي "أن المانحين انتظروا حتى تفاقم الموقف ثم حضروا لمساعدتنا". وأردف أنه لو كانت المساعدات قدمت مبكرا لأمكن الحد من هجوم الجراد.

ودمرت أسراب من الجراد مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية وغزت المنازل وأنهكت ميزانيات حكومية منهكة أصلا.

وقد غزت أسراب الجراد حوالي ثلاثة ملايين إلى أربعة ملايين هكتار في غرب أفريقيا ولكن لم ينقذ سوى 300 ألف هكتار حسبما ذكرت الفاو.

ووافق البنك الدولي الأسبوع الماضي على تقديم إعانات عاجلة إلى سبع دول هي بوركينا فاسو وتشاد وجامبيا ومالي وموريتانيا والسنغال.

و تتضمن شروط تقديم المساعدات توفير التخزين المناسب والاستخدام الآمن للمبيدات الحشرية لمنع الإضرار بالبيئة والناس.

المصدر:رويترز

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 01:25 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:59 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الفاو تحذر أفريقيا من اجتياح الجراد
الأحد 17/8/1425 هـ - الموافق3/10/2004 م




حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من إمكانية تحول اجتياح أسراب الجراد لموريتانيا وبلدان أخرى في أفريقيا إلى غزو واسع النطاق للقارة ما لم يتم تقديم مساعدة خارجية إضافية.

وذكرت المنظمة في بيان لها أن العديد من الدول الأفريقية لا تملك أموالا كافية لتمويل حملات السيطرة على المستوى الوطني بشكل كامل وتفادي الخسائر في المحاصيل.
وأشار البيان إلى افتقار كل الدول المتأثرة بانتشار الجراد للطائرات والمبيدات الحشرية والعربات وأدوات الرش وإمكانيات المراقبة والمساعدة الفنية.
وتواجه المنطقة أخطر أزمة جراد منذ سنوات مع تحرك أسراب من الجراد الصحراوي من شمال غرب أفريقيا إلى مالي والنيجر حيث يعتمد معظم الناس على الزراعة.
وحذرت الفاو أيضا من أن هناك احتمالا من أن تصل أسراب الجراد إلى دارفور بالسودان بعد أن أدى القتال إلى حدوث نقص في الغذاء والأدوية لمليوني شخص.

بنين شكلت فرقا للتدخل في حال اجتياح أسراب الجراد لشمالها وتنتظر الدعم الخارجي
”وكانت سلطات بنين قالت أمس إنها شكلت فرق أزمة صحية للتدخل في حال اجتياح أسراب الجراد لشمالها.
وأعلن رئيس قسم حماية الموارد الطبيعية في وزارة البيئة الكابتن مرسيل كاكبو مواجهة جبهتين للجراد في شمال البلاد تتمثل الأولى بجبهة النيجر التي تعتبر منطقة حمراء حيث وصلت أسراب الجراد على بعد 400 كلم من الحدود قادمة من غانا، وأشار إلى وجود فرق صحية مكلفة بإبلاغ السكان بضرورة رش المبيدات موضحا وجود سيارات ذات الدفع الرباعي مستعدة للتدخل في انتظار دعم بالطائرات من فرنسا وبرنامج الأمم المتحدة للتغذية والزراعة.
وتجتاح أسراب كبيرة من الجراد قادمة من الساحل مدفوعة بالرياح حاليا موريتانيا وكذلك السنغال ومالي والنيجر حيث تلتهم كل الأعشاب في طريقها.
وتثير أسراب الجراد المخاوف من المجاعة إذ اعتبرت الفاو -التي تتخذ من روما مقرا لها- أن الموقف يتدهور في دول مثل مالي وموريتانيا.
المصدر:وكالات

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 01:31 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:03 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

دول المغرب والساحل تقر خطة عاجلة لمكافحة الجراد
الأحد 17/8/1425 هـ - الموافق3/10/2004 م



خطة أفريقية لمواجهة الجرادأعلن مندوبو تسع دول من المغرب العربي وغرب أفريقيا خلال اجتماعهم بالجزائر عن خطة عاجلة لمكافحة أسراب الجراد التي تهدد بلدان الساحل، ووجهوا دعوة ملحة إلى التضامن الدولي للقضاء على هذه الآفة.
وتعهدت بلدان المغرب العربي (الجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا) بموجب هذه الخطة التي صدرت عقب اجتماعهم في الجزائر بتقديم مساعدة تقنية ومالية إلى بلدان الساحل (مالي والنيجر والسنغال وتشاد).
وتنص هذه الخطة العاجلة على إرسال فرق التدخل ومعدات لمكافحة الجراد ومنها آليات ومبيدات حشرية من بلدان المغرب العربي إلى بلدان الساحل.
كذلك وجه المشاركون في الاجتماع نداء ملحا سمي "نداء الجزائر" إلى التضامن الدولي يدعو الدول المانحة والمؤسسات الدولية إلى تشكيل تحالف ضد الجراد.
وحضر اللقاء ممثلون عن الهيئات الدولية المعنية مثل الصندوق الأفريقي للتغذية، وصندوق الأمم المتحدة للتنمية، إلى جانب الدول والهيئات المانحة، على غرار الاتحاد الأوروبي والصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والبنك الإسلامي.
وانعقد الاجتماع بمبادرة من الجزائر التي تعد محور نظام مكافحة الجراد المهاجر في المنطقة الأفريقية، بفضل ما تملكه من إمكانيات تقنية وخبرة في الأبحاث ووسائل المكافحة المتطورة.
المصدر:وكالات

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 01:39 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:07 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجراد المغربي يجتاح شمالي أفغانستان
الأحد 7/3/1423 هـ - الموافق19/5/2002 م




حذرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) من خطر أسراب الجراد التي تجتاح منذ عدة أسابيع مناطق شاسعة شمال أفغانستان. وقال متحدث باسم الفاو إنه "بات بوسع الجراد الطيران والانتقال بسهولة أكبر، ازدادت صعوبة السيطرة عليه, لكنه ما زال متركزا بكثافة في الشمال والمناطق الأكثر تأثرا بموجة الجراد هي أقاليم سمنغان وقندوز وبغلان".

وتابع المسؤول الدولي يقول إن الجراد "لا يمكنه الطيران أكثر من 100 كلم". وسعى إلى الطمأنة, مؤكدا أنه إذا اتسعت رقعة التهديد فسيكون "من السهل" على الفاو اتخاذ الإجراءات الضرورية لوقفه.
وهاجم الجراد حوالي عشرة أقاليم من شمال أفغانستان الذي يزود البلاد بالقمح, ودمرت حتى الآن آلاف الهكتارات, ولا سيما في أقاليم بغلان وسمنغان وقندوز. وتطبق الفاو منذ بضعة أسابيع برنامجا لمكافحة الجراد بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية ووزارة الزراعة الأفغانية. وتم حتى الآن رش آلاف الليترات من مبيدات الحشرات على المزروعات لحمايتها.
واعتبر المسؤول المختص بمكافحة الجراد أن الوضع حرج، وأن الجراد يمكن أن يدمر 70% من المزروعات. لكنه قال إن جهود المكافحة يمكن أن تقلص حجم الضرر إلى حوالي 5% فقط من المزروعات.
ووضعت آلاف الليترات من مبيدات الحشرات في تصرف الفرق العاملة على حماية المزروعات، إلا أنه لم يتقرر حتى الآن رشها بواسطة المروحيات. وستستمر الحملة حتى نهاية موسم الحصاد في يوليو/ تموز أو أغسطس/ آب.
وكانت الفاو قد أشارت في فبراير/ شباط الماضي إلى ظهور "الجراد المغربي" شمال أفغانستان, وأطلقت مشروعا "يهدف إلى الحد من الأضرار بالنسبة للمزروعات الغذائية". ويهدد الجراد أكثر من 220 ألف هكتار من مساحة أفغانستان.
ولم تتساقط سوى كمية ضئيلة من الأمطار بين 1998 و2001, وبات العديد من المزروعات في المناطق الشمالية عرضة للجراد. كما أنه لم يتخذ أي إجراء فعال خلال السنتين الماضيتين. وتعتبر الزراعة مصدر دخل أكثر من 85% من الشعب الأفغاني.
المصدر:الفرنسية

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 01:03 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:11 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أفغانستان تشهد أكبر غزو للجراد منذ 30 عاما



أسراب الجراد تعبث في حقل بمنطقة داري كالن في أفغانستانحذر مسؤول بارز في هيئة إغاثة دولية من أن جحافل ضخمة من الجراد تهدد أفغانستان التي مزقتها سنوات طويلة من الحروب والجفاف ونقص الغذاء. وتتقدم مئات الملايين من الجراد عبر مناطق في شمال البلاد مهددة نحو 70% من الإنتاج الزراعي وملايين من رؤوس الماشية.
ووصف مدير برنامج منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" في أفغانستان ريتشارد تشاينا المشكلة بأنها "هائلة الحجم". وقال في مقابلة تلفزيونية إن هجوم الجراد هذا العام سيكون الأكبر منذ 30 عاما.
يشار إلى أن الجراد متوطن في السهول الواقعة شمال جبال الهندكوش التي تعتبر سلة غذاء أفغانستان. وعادة ما كان المزارعون ينجحون في احتواء مشكلة الجراد عن طريق إقامة مصائد يقع فيها الجراد الصغير قبل أن يتمكن من الطيران. ولكن في هذا العام تفاقمت المشكلة إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ أوائل السبعينيات.
وقال تشاينا إن السبب في ذلك يعود إلى تراجع إجراءات السيطرة عليه في الأعوام الماضية بسبب الحرب وصعوبة الوصول إلى تلك المناطق لاعتبارات أمنية. وتابع أن تراجع الاهتمام الدولي بأفغانستان على مر السنين أضعف مكافحة تهديد الجراد لمواردها.
وتستخدم الفاو لمكافحة هجوم الجراد 1300 رشاش يدوي لرش المبيدات وخمس مركبات تحمل آلات رش كبيرة. وقد انتشر في ولاية بغلان شمال كابل بضعة آلاف من المزارعين يرشون الحقول التي تبدو غارقة تحت بحر من الجراد. وقدر تشاينا أن الجراد يهدد محاصيل قيمتها 60 مليون دولار في السوق المحلية أبرزها القمح, مضيفا أن الجراد يهدد الماشية والملايين من سكان الريف.
المصدر:رويترز
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:16 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

دول المغرب العربي والساحل تجتمع لمكافحة الجراد
الأحد 17/8/1425 هـ - الموافق3/10/2004 م
أحمد روابة- الجزائر



هجوم الجراد يستدعي التنسيق بين الدول لإنقاذ الثرواتيجتمع غدا الثلاثاء بالجزائر وزراء الزراعة لدول المغرب العربي وبلدان الساحل لوضع خطة عمل مشتركة لمواجهة غزو الجراد للمنطقة.
ويشارك في الاجتماع الذي يضم تسع دول، ممثلون عن الهيئات الدولية المعنية، مثل الصندوق الأفريقي للتغذية، وصندوق الأمم المتحدة للتنمية، إلى جانب الدول والهيئات المانحة، على غرار الاتحاد الأوروبي والصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والبنك الإسلامي.
يأتي هذا الاجتماع بمبادرة من الجزائر التي تعد محور نظام مكافحة الجراد المهاجر في المنطقة الأفريقية، بفضل ما تملكه من إمكانيات تقنية وخبرة في الأبحاث ووسائل المكافحة المتطورة.
وترمي خطة العمل المشتركة على المكافحة والوقاية من غزو الجراد للأراضي المزروعة، بالقضاء على الحشرات ومنعها من التكاثر في الفترة والمناطق التي تتكاثر بها.
وتعتبر الفترة الحالية في دول الساحل مثل تشاد والنيجر والسنغال هي الملائمة لتكاثر الجراد، حيث يتميز الجو بسقوط الأمطار وتوفر الرطوبة. وبعد تكاثرها تتجه أسراب الجراد إلى منطقة المغرب العربي في فصل الخريف، لتكتسح المناطق الجنوبية.
وقد أعلنت دول الساحل الأفريقية في اجتماعات سابقة للوزراء عن الوضع الخطير الذي تواجهه الزراعة من غزو الجراد، كما تسببت أسراب الجراد في إصابة السكان بعدد من الأمراض مثل الحساسية التي تسببها مواد تفرزها الحشرات، والتسمم جراء استعمال المبيدات دون وسائل واحتياط الوقاية.
____________________
مراسل الجزيرة -نت

المصدر:الجزيرة

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 01-02-2010 الساعة 12:57 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:28 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قبرص تقاوم الجراد برشه من الجو
الأحد 30/9/1425 هـ - الموافق14/11/2004 م


الجراد الوردي تغذى على الأوراق القبرصية (رويترز)

تبدأ قبرص اليوم مقاومة أسراب الجراد التي غزتها الأحد الماضي بتقنية الرش من الجو.

وقال أنتونيس كونستانتينو المسؤول الرفيع في وزارة الزراعة أمس إن الرش الجوي صار حتميا.

وأشارت السلطات إلى عدم نفع الرش العادي من الأرض مع وجود أعداد ضخمة من الجراد في مناطق يتعذر الوصول إليها.

وأضافت أن هناك حاجة في منطقة بافوس الجبلية للرش الجوي الذي بدأ منعه قرب المناطق السكنية منذ عشر سنوات لأسباب صحية مشيرة إلى أن الحشرات استقرت بين الشجيرات ومزارع العنب في تلك المنطقة.

وفي الوقت الذي يشعر فيه المسؤولون بقلق على حماية المناطق الخصيبة بوسط وشرقي الجزيرة، قضى الجراد على بعض محاصيل البطاطس في غربي الجزيرة، في حين أنها لم تمس مزارع الموز والفواكه نسبيا.

وعلق وزير الزراعة تيميس أفثيميو بأنه "لم يتم تقييم الأضرار بعد، لكن إذا استلزم الأمر سنسعى للحصول على مساعدة من الاتحاد الأوروبي".

وكان أول ظهور لسرب من الجراد، يوم الأحد الماضي بعد أن حملته رياح دافئة قادمة من شمالي أفريقيا.

فيما غزا أمس سرب ثالث من الجراد المهاجر الوردي اللون الجزيرة من الغرب.

يذكر أن الجراد في الفترة الحالية قد اجتاح مناطق متفرقة من العالم منها بالإضافة لقبرص، مصر ولبنان ومالي والمغرب.

المصدر:وكالات
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:32 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

دول غرب أفريقيا تدعو مزارعيها للتصدي للجراد
الاثنين 18/8/1425 هـ - الموافق4/10/2004 م



انتشار الجراد بكثافة في دول غرب أفريقيا يهدد بكارثة في ظل نقص وسائل مكافحته (الفرنسية-أرشيف) أعلنت دول في غرب أفريقيا أن أسرابا من الجراد انتشرت في أراضيها، وحثت المزارعين على حفر خنادق وإشعال النار أو إغراق تلك الحشرات التي تستطيع التهام مزروعات حقول كاملة في دقائق.
وقال فاكابا دياكيتي المنسق بمركز مكافحة الجراد في مالي "إن الموقف آخذ في التصاعد، حيث بدأ بإقليمين أو ثلاثة ولكن الجراد انتشر الآن في معظم مناطق البلاد وخاصة في الجنوب".
وفي النيجر اجتاحت أسراب الجراد جنوب ووسط البلاد حيث تمتد أهم المساحات الزراعية في البلاد، وانتشرت فوق أكثر من 20 ألف هكتار, كما أعلنت أجهزة حماية المزروعات هناك.
وأضافت أنه منذ العاشر من يوليو/ تموز الماضي تقدمت الأسراب التي أتت من الحدود المالية والجزائرية بسبب الظروف البيئية نحو المناطق الزراعية.
ولكن السلطات النيجيرية التي تفتقر إلى مبيدات للحشرات تخشى الأسوأ في الأسابيع المقبلة. وحسب وزارة الزراعة تمت معالجة 1300 هكتار فقط من المساحات التي اجتاحها الجراد الأسبوعين الماضيين في السمكة وتسارة قرب الحدود المالية الجزائرية.
وتفيد أنباء بتحرك أسراب الجراد عبر الصحراء الكبرى نحو بلدان منها السنغال والنيجر وتشاد وغامبيا والكثير من سكان تلك البلدان من المزارعين الذين يدبرون احتياجاتهم بالكاد وحكوماتهم تنقصها إمكانيات مكافحة هذا الغزو.
وقد يصل عدد الجراد في أسراب الجراد الصحراوي إلى 80 مليون حشرة في الكيلومتر المربع ويمكن أن تسافر مسافة 130 كيلومترا، ويستطيع الجراد تدمير حقول محاصيل كاملة في دقائق، ويأكل كل فرد منه طعاما يماثل وزنه أي نحو غرامين يوميا.
المصدر:وكالات
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:36 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أسراب الجراد تهدد مجددا بغزو غرب أفريقيا
الاثنين 18/8/1425 هـ - الموافق4/10/2004 م

جنود سنغاليون يتصدون للجراد (الفرنسية)

حذر تقريران صدرا حديثا من أن الجراد في غرب أفريقيا يلتهم المحاصيل ويتكاثر بمعدل يجعل من المتوقع أن يضيف خلال سبتمبر/أيلول الجاري أعدادا هائلة إلى أسرابه التي تعج بها المنطقة.
ويهدد أسوأ غزو للجراد منذ 15 عاما والممتد من ساحل المحيط الأطلسي وحتى شرق تشاد بجلب مجاعة إلى منطقة يعيش فيها الفلاحون على حد الكفاف ولا تمتلك الحكومات الوسائل الكفيلة لمكافحة هذا البلاء.
وجاء في أحدث نشرة صدرت عن هيئة مكافحة الجراد الموريتانية أن مجموعات من فقس الجراد الذي لم ينبت له أجنحة بعد والمعروف باسم "فرق النطاط" تلتهم أكثر من 40% من المحاصيل والمراعي في المناطق الموبوءة، بينما تنشغل الأسراب البالغة بالتزاوج ووضع البيض.
وقالت الهيئة في تقرير لها الجمعة إن الوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم بسبب الفقس الجديد وتنامي فرق الطحن النطاطة وتشكيل أسراب جديدة هائلة في شرق وجنوب شرق البلاد.
ويخشى دبلوماسيون أن يكون الأوان قد فات لوقف هذا الطاعون وأن المانحين ربما يتعين عليهم إرسال مساعدات غذائية عندما يجتاح القحط المنطقة التي تعاني بالفعل من فقر مدقع.
ورسمت منظمة الأغذية والزراعة ومقرها روما في تقرير لها الجمعة صورة لمنطقة غرب أفريقيا لا تقل قتامة، محذرة من أن أسرابا أخرى من الجراد في طور التكوين في موريتانيا والسنغال ومالي وبوركينا فاسو والنيجر خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.
ومن المتوقع ظهور أسراب كبيرة في جنوب موريتانيا ومنطقة هائلة تمتد عبر مالي، وقالت إن هناك مخاطر كبيرة من احتمالات تكون أسراب جديدة في شمال السنغال وإنها ستتحرك صوب الجنوب في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.
وعولج الشهر الماضي 101.247 هكتار من المحاصيل في غرب أفريقيا بالمبيدات، إلا أن الخبراء الذين اجتمعوا في العاصمة السنغالية دكار لوضع خطة المعركة ضد الجراد الأسبوع الماضي قالوا إن هناك 203 ملايين هكتار معرضة لخطر غزو الطاعون الطائر.
وكان وزراء الزراعة الذين اجتمعوا في دكار قد تعهدوا بشن حرب شبه عسكرية على الطاعون الطائر منطلقين من قواعد في تسع دول، ودعوا المانحين إلى إمدادهم بالمبيدات والطائرات بأقصى سرعة ممكنة.
وقالت منظمة الأغذية والزراعة "منيت العديد من الدول بخسائر كبيرة في المحاصيل"، وأشارت إلى أن عمليات السيطرة في سبيلها إلى التنفيذ في كل الدول لكنها تتعثر "بسبب نقص الموارد".
وفي مالي تبرع رئيس الدول وأعضاء آخرون في الحكومة بمرتب شهر لتمويل عمليات مكافحة الجراد. وتقدر المستعمرة الفرنسية السابقة أنها تحتاج إلى نحو 8.6 مليارات فرنك أفريقي أي ما يعادل 15.8 مليون دولار لحماية 650 ألف هكتار.
المصدر:وكالات
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 12:51 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السبت 23/8/1425 هـ - الموافق9/10/2004 م
الفاو تحذر من هجمات جديدة للجراد بأفريقيا




اجتياح الجراد يدمر مساحات زراعية واسعة في دول غرب أفريقيا (الفرنسية-أرشيف)حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) اليوم من موجة جديدة للجراد الذي يجتاح العديد من دول غرب أفريقيا.

وقالت الفاو إن جيلا ثانيا من الجراد يهدد باجتياح هذه الدول، إذ يتوقع تشكل أسراب منه الشهر الجاري يرجح زحفها إلى شمال غرب أفريقيا على نطاق أوسع مما كانت عليه في فبراير/ شباط الماضي.
وشكل اجتياح الجراد منطقة تزيد مساحتها على مساحة بلجيكا خطرا على سكان السنغال وموريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو.
وكان مسؤولون أفارقة قالوا الأحد إن مانحي المساعدات لم يتحركوا بسرعة إزاء أسوأ غزو للجراد تشهده أفريقيا.
وقد نجم عن دخول أسراب من الجراد تدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية وغزت المنازل وأنهكت ميزانيات حكومية ضعيفة بالفعل.
وأعلن وزير المالية السنغالي عبد الله ضيوف أن المانحين لم يتخذوا أي إجراء رغم لفت انتباههم إلى المشكلة في فبراير/ شباط الماضي بعد أربعة أشهر من إصدار الفاو تحذيرا مماثلا.


المصدر:وكالات
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 01:11 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أسراب عاتية من الجراد تجتاح عشرة أقاليم صينية
الثلاثاء 27/3/1422 هـ - الموافق19/6/2001 م


قالت تقارير صحفية رسمية اليوم إن الصين تواجه حاليا أخطر اجتياح للجراد منذ عدة سنوات، وأضافت أن أسراب الجراد أفادت من موجة الجفاف التي تضرب القسم الأكبر من أراضي هذه البلاد.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي إن الجراد اجتاح قرابة ثمانية ملايين هكتار من الأراضي في عشرة من أقاليم البلاد البالغة ثلاثين إقليما، لا سيما في وادي النهر الأصفر وجزيرة هاينان وساحل خليج بوهاي حيث لا تظهر هذه الحشرات إلا نادرا.
ونقلت الصحيفة الناطقة بالإنجليزية عن وزارة الزراعة قولها إن الخطورة أشد في كسينجيانغ بالشمال الغربي حيث أن كثافة الحشرات تتراوح بين 3000 و10000 لكل كيلومتر مربع. وقد وصلت موجة الجراد إلى هذه المنطقة من كزاخستان المجاورة.
وقد قامت السلطات برش المبيدات على مساحة 250 ألف هكتار من الأراضي البور حيث يتكاثر الجراد وتعتزم رش 600 ألف هكتار أخرى في الأيام الثلاثين المقبلة.
وأضافت تشاينا ديلي أن ما يساعد على اجتياح الجراد موجة الجفاف المصحوبة برياح رملية التي تضرب نحو عشرين من الأقاليم الصينية منذ أكثر من ثلاثة أشهر أي ما يوازي مساحة المملكة المتحدة.
يشار إلى أن الأراضي الجافة تعتبر ملائمة لوضع بيض الجراد.
المصدر:الفرنسية
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 01:14 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجفاف والجراد يزيدان من معاناة الأفغان
السبت 20/1/1422 هـ - الموافق14/4/2001 م



أفغانيات في أحد معسكرات اللاجئين الفارين من الجفاف والحرب (أرشيف)أقام آلاف المواطنين الأفغان صلاة الاستسقاء على أمل هطول أمطار تخفف من حدة الجفاف الذي ضرب البلاد وساقها إلى مجاعة كبرى زادت من معاناة الشعب المكتوي بلظى الحرب الأهلية والحصار الدولي.
وتدافع المواطنون إلى المساجد والساحات لأداء الصلاة عقب نداء أطلقه زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر الذي أعرب للمواطنين عن أمله في أن يستجيب الله سبحانه وتعالى للمصلين ودعواتهم وينزل عليهم الأمطار التي تنهي سنوات من الجفاف وتخفف مما يعانيه الشعب الأفغاني.
وأجبرت ثلاث سنوات من الجفاف عشرات آلاف الأفغان على هجر مساكنهم والنزوح إلى مناطق أخرى داخل وخارج أفغانستان. وتسبب الجفاف في وفاة الكثيرين، كما نفقت قطعان كبيرة من المواشي.
ووصفت منظمات الإغاثة الإنسانية هذه الكارثة بأنها الأسوأ في هذه الدولة منذ ثلاثين عاما، وتسعى الأمم المتحدة إلى تخصيص مبلغ 76 مليون دولار لمساعدة الشعب الأفغاني على مواجهة الجفاف.
وبالإضافة إلى موجة الجفاف تأثرت الأراضي الأفغانية بهجوم موجات من الجراد هددت أسرابه مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية خاصة في الأجزاء الشمالية من البلاد، وطالب المسؤولون الأفغان بمساعدات عاجلة للقضاء عليها تحسبا من انتشارها في الأقطار المجاورة.
وقال مسؤول بارز بوزارة الزراعة في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الملايين من يرقات الجراد انتشرت في نحو سبعة أقاليم شمالية تشتهر بزراعة الفواكه والحبوب. وأضاف أن حكومة طالبان ناشدت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة مساعدتها في مواجهة هذه المشكلة.
وكانت أسراب من الجراد هاجمت أفغانستان قبل أربعين سنة وأتت على معظم المزروعات فيها آنذاك.
المصدر:رويترز
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 01:18 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فلاحو الصين يطلبون ثعابين و ضفادع لمقاومة الجراد
الخميس 24/6/1422 هـ - الموافق13/9/2001 م


طلب فلاحو منطقة غرب الصين من حكومة البلاد توفير خمسة آلاف ثعبان وعشرين ألف عصفور ومائتي ألف ضفدع لمكافحة أسراب الجراد التي هاجمت المنطقة.
ويغزو الجراد الصين التي تعاني نقصا في المياه أثناء مواسم الجفاف. وقد استخدم الفلاحون في مناطق أخرى من البلاد البط والدجاج لالتهام الجراد الشرس الذي يلتهم محاصيلهم.
ونقلت الصحف الصينية عن فلاحين في مدينة جولاو بالقرب من ولاية تشونغكينغ قولهم إن الأعداد المطلوبة محسوبة بدقة لحل المشكلة دون اللجوء إلى المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة.
وقالوا إن عدد الضفادع المطلوب يبدو كبيرا, إلا أن الحصول عليه ممكن إذا أعتق كل مطعم من مطاعم الصين ضفدعة واحدة من الذبح.
يشار إلى أن الصين تواجه حاليا أخطر اجتياح للجراد منذ عدة سنوات، وأضافت أن أسراب الجراد أفادت من موجة الجفاف التي تضرب القسم الأكبر من أراضي البلاد.
وتقول وزارة الزراعة الصينية إن كثافة الحشرات تتراوح بين ثلاثة آلاف وعشرة آلاف حشرة لكل كيلومتر مربع. وقد وصلت موجة الجراد إلى غربي الصين من كزاخستان المجاورة. ويشار إلى أن الأراضي الجافة تعتبر ملائمة لوضع بيض الجراد.
المصدر:رويترز
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 08:51 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
النائب الاول لرئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشافعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سبحان الله هذا الجراد جند من جنود الله وكلنا يعلم انة اية من ايات العذاب التي ارسلها الله سبحانة وتعالي الي بعض الاممسبحان الله كلما تجبر الانسان وطغي يرسل الله اية ترية مدي ضعفة افتقارة الي الله عز وجلشكرا علي المشاركة القيمة
الشافعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 11:20 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ..
استغفر الله و اتوب اليه ..
مشكور أخي الكريم الشافعي على الرد القيم و التواجد العطر
الله يعطيك العافية و يجزيك خير
دمت في حفظ الله
تحياتي و تقديري
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 05:34 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي مؤتمر دولي في فرنسا لمكافحة الحشرات الفتاكة

مؤتمر دولي في فرنسا لمكافحة الحشرات الفتاكة
الثلاثاء 1/6/1422 هـ - الموافق21/8/2001 م



تختتم الأربعاء في فرنسا أعمال مؤتمر يناقش قضية مكافحة الحشرات الفتاكة لاسيما الجراد الذي تجتاح موجات منه الدول الاستوائية منذ عصور بعيدة, وينظم المؤتمر المنعقد في مونبلييه جنوبي فرنسا جمعية علماء الحشرات ويشارك فيه مائتا اختصاصي.
وينتمي المشاركون إلى 41 دولة وهم إما باحثون أو أعضاء منظمات دولية أو غير حكومية، وعلماء تابعون لشركات كيميائية.
ويخصص هذا الاجتماع الدوري الذي يعقد كل أربع سنوات للحشرات المستقيمة الأجنحة بصورة عامة وهي فصيلة تضم الجراد والجنادب وكذلك العصويات (حشرات على شكل الورقة أو القشة التي تعيش عليها) والصراصير. ويتناول بصورة خاصة هذه السنة فصيلة الجراديات.
وتمثل تلك الحشرات آفة تفتك منذ العصور القديمة بالمحاصيل الزراعية الاستوائية، ولاتزال تشكل خطرا في أيامنا الحاضرة.
فقد اجتاحت موجة من الجراد مدغشقر بين عامي 1997 و2000 كما يكثر الجراد حاليا في كل من بيرو وإندونيسيا والصين وكزاخستان, فضلا عن موجة الجراد الهائلة التي هبطت على كامل أفريقيا الساحلية من البحر الأحمر إلى المحيط الأطلسي بين عامي 1987 و1989.
ويدور منذ عشر سنوات جدل محتدم بشأن رش المبيدات بكميات مركزة مما ينعكس سلبا على البيئة، وزادت من هذا الجدل المنافسة القائمة بين الشركات الكيميائية الساعية لفرض منتجاتها.
ويعتبر معظم الباحثين أن الطرق التقليدية لمكافحة الجراديات ينبغي أن تكون أكثر مراعاة للبيئة في حين يرى البعض الآخر أن بالإمكان الاستعاضة عنها بالوسائل البيولوجية مثل الاستعانة ببعض أنواع الفطر مثلا.
المصدر:الفرنسية
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر أبو نفيعي مجلس قبيلة النفيعات 67 08-01-2019 05:49 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
الكتاب المقدس والعهد القديم والجديد والاسفار احمد عبدالنبي فرغل موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 02-02-2011 10:55 PM
حصن المسلم كامل .. جمعته لابتغاء الاجر صقر سينا الاسلام باقلامنا 1 19-06-2010 12:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه