من هم بنو عصيمة؟! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري
بقلم : خالد عنان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحقيق نسب (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سوهاج\ جهينه\الحرافشه (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: اسماعيل عثمان (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: أفضل وسيلة لتطوير ذاتك بحياتك العملية أو فريق عملك بداخل منظمتك (آخر رد :إيثار عرفات)       :: الاسد الرهيص /الطائي قاتل عنترة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: فض النزاع حول ضريح العارف بالله خضر بن عنان العُمري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها.. (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: انهيار التعليم = انهيار الأمة ! (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :اسماعيل عثمان)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :ابن الوجيه)      




إضافة رد
  #1  
قديم 28-11-2012, 05:27 AM
مشتار غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2012
العمر: 43
المشاركات: 2
افتراضي من هم بنو عصيمة؟!

بعضُ ما قيل عن بني عُصَيمةَ بْنِ اللَّبُؤ بْنِ أمْرِ مناةَ بْنِ جِعثِمةَ بْنِ النَّمِرِ بْنِ وَبَرةَ بْنِ تَغلِبَ بْنِ حُلوانَ بْنِ عِمرانَ بْنِ الحافِ بْنِ قُضاعة

قال ابنُ شَبَّة: ثم ظَعَنَت قُضاعةُ كلُّها من غَوْرِ تِهامةَ وسعدُ هُذَيمٍ ونهدُ ابنا زيدِ بْنِ ليثِ بْنِ سود بْنِ أسلُم بْنِ الحافِ بْنِ قُضاعة منجدين، فمالت كلب بْنُ وَبَرة بْنِ تَغلِب بْنِ حُلوان بْنِ عِمران بْنِ الحافِ بْنِ قُضاعة إلى حَضَن والسِّي وما صاقبهما من البلاد، غير شكْم اللّاتِ بْنُ رُفيدة بْنِ ثور بْنِ كلب، فإنّهم انضمّوا إلى فهمِ بْنِ تيمِ اللّاتِ بْنِ أسدِ بْنِ وَبَرةَ بْنِ تَغلِبَ إلى البحرين، وتَنَخوا بها معهم، ولحقت عُصَيمةُ بْنُ اللَّبُؤ بكلب فانضمّوا إليهم، ولحقت بهم قبائلٌ من جَرْمِ بْنِ رَبّان بْنِ حُلوان بْنِ عِمران، وثبتوا معهم بحَضَن، فأقاموا هنالك، وانتشر سائر قبائل قُضاعة فى البلاد، يطلبون المتّسع فى المعاش، ويؤمّون الأرياف والعِمران، فوجدوا بلاداً واسعةً خاليةً فى أطراف الشام، قد خرب أكثرُها، واندفنت آبارها، وغارت مياهها لإخراب بختنصّر لها، فافترقت قُضاعةُ فرقاً أربعا، ينضمّ إلى الفرقة طوائفُ من غيرها، يتّبع الرجلُ أصهارَه وأخوالَه.

قال البَكْري: وكانت كلبُ بْنِ وَبَرة، وجَرْم بْنِ رَبّان، وعُصَيمة بْنِ اللَّبُؤ، بمنازلها من حَضَن، وما والاها من ظواهر أرض نجد، ينتجعون البلاد، ويتّبعون مواقع القطر، حتّى انتشرت قبائلُ بنى نزارِ بْنِ معدّ وكثُرت، وخرجت من تِهامة إلى ما يليها من نجد والحجاز، فأزالوهم عن منازلهم، ورحّلوهم عنها، ونافسوهم فيها، فتفرّقوا عنها فظعنت جَرْم بْنِ رَبّان عن مساكنهم، من حَضَن وما قاربه، فتوجّهت طائفة منهم إلى ناحية تيماء ووادى القرى، مع بنى نهد بْنِ زيد، وحوتكة بْنِ سُود بْنِ أسلُم، فصاروا أهلها وسكّانها، فلم يزالوا بها حتّى وقعت بينهم وبين قبائل سعد هُذَيم بْنِ زيد حربٌ، فأخرجهم بنو سعد منها، فلحقوا ببلاد اليمن.

قال ياقوت: حَضَن: جبل بأعلى نجد، وهو أول حدود نجد. وفي المثل: أنجد من رأى حَضَنا أي من شاهد هذا الجبل فقد صار في أرض نجد. وقال نصر: حَضَن جبل مشرف على السِّي إلى جانب ديار سُلَيم، وهو أشهر جبال نجد، وقيل: جبل ضخم بناحية نجد، بينه وبين تِهامة مرحلة، تبيضُ فيه النّسور، يسكنه بنو جُشَم بْنِ بَكْر.
وقال أيضاً: والبَرَدَانُ أَيضاً: ماءٌ بالحجاز لبني نَصْر بْنِ مُعاوية. لبني جُشَم فِيهِ شيْءٌ قليلٌ؛ لبطنٍ مِنْهُم يُقَال لَهُم بَنو عُصَيمة، يَزعمون أَنَّهُم من الْيمن، وأَنهم ناقِلَة فِي بني جُشَم.

قال أبو المنذر: ... وولدَ النَّمِرُ بْنِ وَبَرة بْنِ تَغلِب بْنِ حُلوان بْنِ عِمران بْنِ الحافِ بْنِ قُضاعة: التَّيمَ، وخُشيناً، وفُتَيَّةَ، وغاضِرة، وعَاتِبة، ولَبْوَان، وجِعثِمة، أُمُّهُم: المسكُ بنت مأسل بْنِ سَليح.
فولد جِعثِمة بْنِ النَّمر: أمْرَ مناة، وسُبيعاً.
فولد أمرُ مناة: اللَّبُؤ.
فولد اللَّبُؤ: عُصَيمة، دخل في جُشَم بْنِ مُعاوية بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن.
فولد عُصَيمةُ: كعباً.
فوفدَ جُشَم بْنِ مُعاوية على كعب بْنِ عُصَيمة؛ فزَوَّجهُ ابنتهُ ماويَّةَ بنت كعب، فولدت لهُ: غَزِيَّة، وعَدِيَّاً، وعامراً في بني جُشَم، فقالوا: عُصَيمة بْنِ جُشَم.

وقال في موضع آخر:
وولد جُشَمُ بْنِ مُعاويةَ بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن: غَزِيَّةَ وعَدِيَّاً وعُصَيمةَ.
فولد غَزِيَّةُ: جُداعة وحُميَّاً وعُتَيبة وعُتوارة.
فولد جُداعةُ: مالكاً والحارثَ وعَلَقَةَ.
منهم دريدُ بْنِ الصِّمَّة الشاعر... .
وولد عُصَيمةُ بْنِ جُشَمَ: كعباً وعُقبةَ.
فولد كعبٌ: غَنْماً وفالجاً.
فولد غَنْمٌ: حديداً وعبيداً.
منهم: مَالِكُ بْنُ عَوْفِ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ خَدِيجِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ حَدِيدِ بْنِ غَنْمِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُصَيمة بْنِ جُشَم بْنِ مُعاوية بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن، أَسْلَمَ وَسَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَى عَنْهُ، وَهُوَ أَبُو أَبِي الْأَحْوَصِ الْجُشَميِّ صَاحِبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ , وَاسْمُ أَبِي الْأَحْوَصِ عَوْفٌ.
قَالَ: أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الأَحْوَصِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا قَشِفُ الْهَيْئَةِ فَقَالَ: هَلْ لَكَ مَالٌ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: فَمَا مَالُكَ؟ قُلْتُ: مِنْ كُلِّ الْمَالِ. مِنَ الْخَيْلِ وَالإِبِلِ وَالرَّقِيقِ وَالْغَنَمِ. فَقَالَ: إِذَا آتَاكَ اللَّهُ مَالا فَلْيُرَ عَلَيْكَ.
... وعن أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ، عَنْ أَبِيهِ مَالِكِ بْنِ نَضْلَةَ، قَالَ: أَبْصَرَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْباً خَلِقاً، فَقَالَ: لَكَ مَالٌ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: أَنْعِمْ عَلَى نَفْسِكَ كَمَا أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْكَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ رَجُلا مَرَّ بِي فَقَرَيْتُهُ، فَمَرَرْتُ بِهِ فَلَمْ يُقْرِنِي أَفَأُقْرِيهِ؟ قَالَ: نعم.

قال النويري: وأما مُعاوية بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن، فأعقب من: صعصعةَ بْنِ مُعاوية القبيلة العظمى، وجُشَم بْنِ مُعاوية وإليه ينسب كلّ جُشَمىّ في هَوازِن؛ وله ثلاث أفخاذ: عُصَيمة وزِمّان وبنو جُشَم.

قال القلقشندي: بنو جُشَم: بطن من بَكْر من هوزان من العدنانية، وهم بنو جُشَم بْنِ مُعاوية بْنِ بَكْر، وكان لجُشَم هذا من الولد: غَزِيَّة وعدي وعُصَيمة. قال في العبر: وكانت مساكنهم بالسروات، وهي بلاد تفصل بين تِهامة ونجد، متصلة من اليمن إلى الشام كسروات الجبل، وسروات جُشَم متصلة بسروات هذيل، وانتقل معظمهم إلى المغرب وهم الآن به ... .
وقال في موضع آخر: بنو عصمة - بطن من هَوازِن من العدنانية، وهم بنو عصمة بْنِ جُشَم بْنِ مُعاوية بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن، منهم أبو الاحوص واسمه عوف بْنِ مالك.
------------------------------

أما عُتَيبة هذا (أعني: عُتَيبة بْنِ غَزِيَّة بْنِ جُشَم بْنِ مُعاوية بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن) فهو أحد عُتيبات هَوازِن ولعلَّه أقدَمُها.
وفي هَوازِن أيضاً: عُتَيبةُ بْنِ الحارثِ بْنِ مُدْرِكِ بْنِ حبيبِ بْنِ وائلةَ بْنِ دُهمانَ بْنِ نصرِ بْنِ مُعاويةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوازِن؛ شاعرٌ فارس؛ كان مع المشركينَ يوم حُنين.
وفيهم أيضاً: عُتَيبة بْنِ عامر (مُلاعب الأسِنَّة) بْنِ مالك بْنِ جعفر بْنِ كلاب بْنِ ربيعة بْنِ عامر بْنِ صعصعة بْنِ مُعاوية بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن.
وفي ترجمة عبدِ الرحمنِ بْنِ معاذِ بْنِ عبدِ الرحمنِ بْنِ عثمانَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ .... بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّة: وأمه زيينة وهي أم عمرو بنت عُتَيبة من بني سعد بْنِ بَكْر بْنِ هَوازِن.
وهَوازِنُ هذا أخو سُلَيم وسلامان وهو: هَوازِن بْنِ منصور بْنِ عِكرِمة بْنِ خَصَفة بْنِ قيس بْنِ عيلان (أو قيس عيلان) بْنِ مُضَر بْنِ نِزار بْنِ مَعَدّ بْنِ عَدنان.
وفي العرب أيضاً هَوازِن غير هذا: ففي بني مالك: هَوازِن بْنِ عُرينة بْنِ نذير بْنِ قَسْر (وهو مالك) بْنِ عَبقَر بْنِ أنمار.
وفي خُزاعةَ: هَوازِن بْنِ أسلَم بْنِ أفْصَى بْنِ حارثة.
وفي العرب أيضاً عُتَيبة غير من ذُكر آنفاً، منهم:
الصحابي الجليل عُتَيبة البَلَوي نسباً ثُمَّ الْأَنْصَارِيّ حِلفًا.
وعُتَيبة بْنِ الحارث بْنِ شهاب اليربوعي، أحدُ فرسانِ بني تميم.
وعُتَيبة بْنِ النهاس العجلي، كان مع خالد بْنِ الوليد باليمامة.
والشاعر الفارس عُتَيبة الخَثعمي.
وعُتَيبة الهذلي.

وعُصَيمة وعصمةُ في العرب كثير أيضاً، منهم:
عُصَيمة (وقيل: عصمة) الأسدي شهد بدراً.
وعُصَيمة الأشجعي شهد بدراً وأُحُداً وما بعدهما من المشاهد.
وفي هلباء بعجة من جذام: عِصمة بْنِ نجاد ... وغيرهم.
والله أعلى وأعلم.
---------------------------------------------
المراجع (بتصرف واختصار):
نسب معد واليمن الكبير، وجمهرة النسب لابن الكلبي.
الطبقات الكبرى لابن سعد.
جمهرة أنساب العرب لابن حزم.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر.
معجم ما استعجم من اسماء البلاد والمواضع للبَكْري.
الاكمال لابن ماكولا.
المقتضب، ومعجم البلدان لياقوت الحموي.
نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري.
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-11-2012, 02:11 AM
المراقب غير متواجد حالياً
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2012
العمر: 55
المشاركات: 992
افتراضي

أنعم و أكرم بقضاعة الكريمة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-11-2012, 03:27 AM
مشتار غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2012
العمر: 43
المشاركات: 2
افتراضي

أنعم وأكرم بكل مسلم
وشكراً على مروركم العاطر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-12-2012, 10:07 PM
الشريف حسين الحسيني غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 05-11-2010
العمر: 50
المشاركات: 162
افتراضي

بنو عصم العصيمي هؤلاء من قحطان
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-12-2012, 03:03 AM
مهذب غير متواجد حالياً
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
تاريخ التسجيل: 04-11-2012
الدولة: بلاد العرب
المشاركات: 231
افتراضي

جميل أفدتمونا
هل للعصمة من عتيبة علاقة بالأمر ؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-12-2012, 05:48 AM
محسن الخنفري قحطاني غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2010
العمر: 37
المشاركات: 32
افتراضي

اول مرة اسمع في فخذ من قحطان اسمة العصمة او العصيمي هاذي جديدة علينا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-12-2012, 07:57 PM
زهير سوره ميري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2012
العمر: 52
المشاركات: 32
افتراضي

بارك الله بكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه