العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة تميم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By علي الدامر العجمي
  • 1 Post By تميمي الكويت

إضافة رد
قديم 02-12-2012, 10:05 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة تميم

العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة تميم :



1 – الحميضي


آل الحميضي :
من الحماضا من النواصر من بني الحارث الحبط من بني عمرو من بني تميم .


و هم من سكان القبلة في الكويت ،






أعمال خيرية و جهات :

مركز حمد الحميضي و شيخة السديراوي الصحي بالشويخ :
بتبرع سخي من السيدة سعاد حمد الصالح الحميضي .

مدرسة أحمد محمد الحميضي المشتركة للبنين .





مصاهرات هذه الأسرة،


فلهم نسب مع الزبن، الساير، السديراوي، العجيل "الروضة"، الزمامي، المضف، البرجس، الخالد "القادسية" العنوز، الداوود الحمود، الزرعة، الزيد "العقالا" الطريجي، الفارس "المطاوعة"، الصباح، اللهيب، الأحمد، الجابر، الطويل، الغانم الزايد، العمر "الخالدية" العتبان، و البرغش.

2 - ((الخرافي))

مقدمة:
ووآل خَرفان هم من آل محمد بن محمد بن علوي بن وهيب و وهيب هذا هو جد قبائل الوهبة الحنظلية التميمية فيكون نسبهم هو كالتالي:

خَرفان بن محمد بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سوْد بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيدمناة بن تميم.



و سكنت فريج الساير في جبلة. و من جيرانهم قديما في فريج الساير العمران، المشعل، البصيلي، و السهلي. كما سكن بعض أبناء هذه الأسرة في فريج الصيهد و من جيرانهم هناك الهويدي، الوشمي، المشاري، السهيل، العدساني، و المدلج. كما كان من جيران فلاح الخرافي بودريد و الميعان و الياسين.





: أحمد عبدالمحسن الخرافي، بدر أحمد الخرافي، يوسف ناصرالخرافي، خليفة عبدالمحسن الخرافي، و منصور أحمد الخرافي. فهنالك محمد عبدالمحسن الخرافي أحد تجار الكويت البارزين، قد كان والده، عبدالمحسن ناصر الخرافي أيضا تاجرا و أحد مؤسسي الخطوط الجوية الكويتية كما كان عضوا في مجلس المعارف. ناصر عبدالمحسن الخرافي أحد تجار فلاح عبدالمحسن الخرافي أحد تجار الكويت و البارزين و الذي كانت له نقعة فلاح الخرافي.




مصاهرات الخرافي:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الرفاعي، الصباح، الجاسر "الغانم"، البابطين، المرزوق، العجيل "الروضة"، المرشد "القادسية" الفضول، الغنيم "الشويخ" الدواسر، الطبطبائي، الوقيان، الداود الحمود، الراشد "العديلية" العتبان، العبدالجليل، العيبان، الغانم "الزايد"، الغملاس، الفلاح، المانعي، المجرن "البنوان"، شنار المطيري، المفيد، المكينزي، النقيب، النويف، بودي، النصف، الرومي، البراك "الفضالة" العنوز، البسام "النزهة" السبعان، البنوان "الغنيم"، الجارالله الخرافي، الراشد "عنزة"، الحرب، و الحميدان "الشامية" الدواسر.


3 - البسام


تكثر الأسر في الكويت بهذا الاسم و حديثنا في هذا المقال بالتحديد عن أسرة البسام أصحاب الديوان في منطقة القادسية و سكنت المرقاب و أبناء هذه الأسرة الكريمة في الكويت لا يجتمعون في جد واحد قريب فهم من أفرع مختلفة من أسرة البسام. تنتمي هذه الأسرة في نسبها إلى آل بسام بن عقبة من آل ريس من زاخر من الوهبة من بني تميم.

خرج من رحم هذه الأسرة العديد من الرجال الأفاضل فمنهم د. صادق محمد البسام رئيس قسم المحاسبة في جامعة الكويت، و حامد رشيد البسام رئيس مجلس ادارة شركة الحاسبات القابضة.

و لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الابراهيم "القادسية" العنوز، المزروع، العجلان، الشايع "الشامية" العتبان، الوزان، العودة، الصقر الغانم، الرومي، الفريح "الضاحية" التميمين، الفضالة السليطي "العديلية"، القصير، المخلد، الحميدي "الشويخ" شمر، العتيقي، المطير، الصباح، الميلم، الحمد "الشامية" العتبان، الحمدان "الزبير"، الفويرس الحسن، المحري الدواسر (و هم يختلفون عن محري الكويت)، و الخليفة "حكام البحرين" والسبيعي والغنيم (يعقوب الغنيم)..


4 - ((الوزان))




السكن:

سكنوا المرقاب و حاليا الفيحاء.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى جدهم حسين أباحسين من الشبارمة من آل محمد من الوهبة من بني حنظلة من بني تميم .


شخصيات من الوزان :

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل :, التاجر حمد محمد الوزان و لعائلة الوزان مسجد الوزان (أسسه عبدالعزيز العلي الوزان سنة 1365ه - 1946م يقع في المرقاب).


مصاهرات الوزان :

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها : الروضان , البرجس , المجحم , الحبشي , بودي , شملان البحر , السهيل "الجهراء", الإبراهيم "الدورة" , السعد "المنيفي" , الحميدي (الشويخ) , الزمامي , البسام "القادسية" , الصباح , الغنام ,العجيل "الروضة"، الفضالة، العتيبي "اليرموك"، الوشمي، العيسى "شرق"، الحجي "الفيحاء"، الدبوس "الفضول"، الذويخ، الريس، الصبيحي، الطويرش، العبلاني، الغنام و الأحمد .

5 - ((الخميس "ماضي"))


يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الخميس و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الخميس أهل المرقاب سابقا و أهل اليرموك حاليا و الذين يلقبون باسم ماضي الخميس.

السكن:

من سكان المرقاب.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى النواصر من بني تميم وجميعهم ذرية محمد الخميس المولود في القصيم عام 1725م.

شخصيات من الخميس:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل الشيخ عثمان الخميس و الاعلامي ماضي الخميس.

مصاهرات الخميس:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الدهيشي، الهملان "كيفان"، الحوطي، الهلال المطيري، العيبان، الميلم، البرجس "الخالدية" الشمر، الرومي، الحميضي، الاسماعيل الغانم، الماضي، المدلج، الفهد "النواخذة" الخوالد، الحصان، العرج، الرميح،أبا الخيل، الأحمد "الفيحاء"، الثاقب، بن ناصر، الخنيني، العبدالجليل، العنجري، العمران "بني زيد/كيفان"، الغيث "الطيار"، العصيمي، المضف، سنان "الشامية"، الرفاعي، الفليج، الحمد "الشامية"، و الحويتان.

6 - ((اللهيب))




السكن:

من سكان جبلة .


النسب :

يعود نسب هذه الأسرة إلى الشبارمة من الوهبة من بني حنظلة من بني تميم .




شخصيات من اللهيب :


من رجالات هذه الأسرة الأفاضل : التاجر سليمان محمد اللهيب , عبدالله صقر اللهيب , سليمان محمد سليمان محمد اللهيب .

مصاهرات اللهيب:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها : العنجري ,العدساني ,النصار ,الحميدي ,الفارس , بودي , السعيد , الصلال ,العدواني"النزهة/الفيحاء" , المزيرعي , الغانم"الزايد" , الشيحة"الفيحاء"، الرومي و الهاجري

7 - ((العيدان))


يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم العيدان في الكويت و حديثنا في هذا الموضوع عن أسرة العيدان التميمية.
الهجرة و السكن:

من سكان المرقاب

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى المشارفة من الوهبة من بني تميم.

شخصيات من العيدان:

من شخصيات هذه الأسرة الأفاضل العميد عبدالله العيدان.
مصاهرات العيدان:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها المنصور، المشعان "الشامية"، المعجل، اليحيى "اليرموك"، السعيد "الجهراء"، السبيعي، العنجري، الصباح، الفارس "المطاوعة"، الوقيان، العدواني، و الغنيم.

8 - ((القاضي))






السكن:


من سكان المرقاب .

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى آل بسام بن منيف من الوهبة من بني حنظلة من تميم .



شخصيات من القاضي :

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل : حمد علي القاضي التاجر في الهند، وهو والد سليمان القاضي وكيل سيارات هوندا, , و رجل الأعمال عمر سليمان القاضي .


مصاهرات القاضي :

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها: البسام "القادسية" , أبا الخيل , الرفاعي , الطويل , الشيحة (تميم) , المجحم , الوقيان , العبدالهادي الدوسري , الجديمي, المصيريعي ,الوصيص , الرخيص(عنزة) , العمر , النصار"الشويخ" ,الزامل(سبيع) ,المضف , النصف ,الهاجري"الضاحية" والزيد .

9 - ((السلوم))


السكن:

من سكان المرقاب

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الوهبة من بني تميم، و هم ذرية عبدالعزيز عبدالرحمن السلوم و عبدالله حمد السلوم.

يرجع أصل ال بن سلوم (السلوم) القاطنون في عنيزة، الرياض، الشرقية، والكويت الى بلدة اشيقر في الوشم وفي العطار من قرى منطقة سدير، وهم من الوهبة من بني تميم. وذلك نسبة الى الشيخ بن سلوم الذي ولي قضاء اشيقر حتى توفي فيها، وهو من علماء أول القرن الحادي عشر الهجري، رحمه الله تعالى، وهم من سلالة الشيخ خميس بن سليمان الوهيبي الحنظلي التميمي .


مصاهرات السلوم:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها العجيل "الروضة"، الزيد العتيبي، آل بن علي، الصباح، المدلج، الجلوي، شايع المفلح، السميط، الواصل، العليان، الحسون، و الجميل.

لهم نسب ايضا مع الابراهيم(الراشد) و الاحمد(الفيحاء).

أيضا لهم نسب مع عائلة الفجري (مطير) الكريمة....

ولهم نسب مع عائلة الفــوزان الجهراء(سبيع) وعائلة الحبشي

10 - ( البعيجان )



السكن سكنت منطقتي جبلة والمرقاب ، وهم ذرية حمد بن حسن بن شارخ الملقب ببعيجان وهم فرع من آل شارخ المشارفة من الوهبة من بني تميم.

شخصيات من البعيجان: من شخصيات هذه الأسرة الأفاضل:

1) / حمد عبدالرحمن الحمد البعيجان –رحمه الله تعالى - مؤسس مسجد البعيجان في منطقة الصالحية .

التاجر/محمد سعود الحمد البعيجان – مالك مصنع الصيداوي للحلويات والمواد الغذائية .

3 / منصور عبدالرزاق سعود الحمد البعيجان- وكيل وزارة العدل الأسبق للتسجيل العقاري.

4
5) السفير/ عبدالحميد عبدالرزاق سعود الحمد البعيجان .

6) السفير/ صلاح محمد سعود الحمد البعيجان .

7

8
11) المهندس/ طارق ناصر عبدالعزيز الناصر البعيجان - مدير دائرة الهندسة بشركة البترول الوطنية(knpc)
الحاصل على براءة ستة إختراعات مسجلة و معتمدة.

12) العميد ركن بحري/ساجد ناصر عبدالعزيز الناصر البعيجان - مدير الإدارة العامة لخفر السواحل بوزارة الداخلية.

13) المستشار الإعلامي الأسبق/ محمد ناصر عبدالعزيز الناصر البعيجان- مدير المكتب الأعلامي بسفارة دولة
الكويت بالمملكة الأردنية الهاشمية (1993-1997) و سفارة دولة الكويت بالمملكة المغربية الهاشمية (1999-2001).

14)
مصاهرات البعيجان: غالبية مصاهراتهم مع أبناء عمومتهم و لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها:
( الشارخ ، السريع ، المرشد"المنصورية"، العياف ، المخلد ، السابج ، المطيري ، الرفاعي"المنصورية"، الحميضي ، الديين ، الضبيب ، السدحان ، الموسى المرشد حوطة بني تميم ، السنعوسي ، الملحم ، النغيمشي ، العصفور ، النفيسي ، الموسى السيف ، العتيقي ، العيسى"النواخذة" ، السديراوي ، القحطاني ، الدايل ، الخميس عشيرة المنيعات )

11- ((العنجري))



السكن:

من سكان جبلة
النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى العناقر من بني سعد من تميم .

شخصيات من العنجري :

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل : التاجر حمود إبراهيم العنجري , ناصر دخيل العنجري , المطوعة سبيكة دخيل العنجري، فوزان ناصر محمد العنجري، جاسم مشاري العنجري مدير الجمارك , ,أنور العنجري مدير منطقه العاصمه التعليميه , المهندس نزار العنجري، المربي الفاضل عبدالعزيز ناصر العنجري أحد أوائل المدرسين


مصاهرات العنجري :

لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها :اللهيب , الجوعان , المساعيد، السنان "عنزة"، الزبن، الدخان، الخالد "القادسية"،الرومي، العتيقي ،الدبوس"الفضول", الشايع ,،الحميميدي، العلندا، الحليل "الدواسر" , الهاجري , الجارالله الخرافي , الناهض, العثمان الراشد ,الفوزان "عتيبة"، الثاقب ،الحميضي، الفهد "النواخذة"، المعجل ، الأحمد , الجراح , العمرو الدرباس، الناجم، العنزي "النزهة"، الهاشم، المنصور، الطبطبائي، النصرالله، التويجري"عنزة"، النقيب، العيدان، الفهد "البدع"، الفهد "القراطة" , حماده , الريش , الزيد, الطراح , الوقيان , الكليب , الزواوي , المنير , العدساني , العبدالجليل ,الراشد , الفاضل , المشاري,المخيزيم ,الفوزان,العصفور"جبلة", المضف ,البديوي ,السعيد, القطيفي , السويلم "الحروب" , الشنيبر , السبيعي , المنصور والسمحان"بني هاجر"


12 - ((الحسن "العصيمي"))



توجد في الكويت أكثر من من أسرة باسم الحسن و حديثنا عن الأسرة الملقبة باسم الحسن العصيمي نسبة لأخوالها.

السكن:

من سكان جبلة.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى آل مقبل من آل بسام بن عساكر من آل عقبة من آل ريس من الوهبة من بني تميم، و هم ذرية عبدالعزيز أحمد الحسن.

مصاهرات الحسن:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الخضر، الأنبعي، الكوح، و العصيمي "الفيحاء" التميمين. الخميس و العثمان النواخذة و الفضالة


13- ((الدخيّل))



يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الدخيّل و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الدخيّل أهل جبة سابقا.

الهجرة و السكن:

من سكان جبلة حي الصالحية.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى آل رحمة من النواصر من بني عمرو من بني تميم.

مصاهرات الدخيّل:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها المفرح، الأحمد "الفيحاء" التميمين، العريفان، الحبشي، الحمد "الشامية"، الحميدان "الشامية"، السعيد "الجهراء" التميمين، و الرفاعي.



14- المرشد



تعريف:

يوجد في الكويت اكثر من اسره باسم المرشد وحديثنا في هذا المقال عن اسرة المرشد اهل المرقاب وهم سكان اليرموك حاليا






السكن:



من سكان المرقاب




النسب:



يعود نسب هذه الاسرة الى العناقر من بني تميم




مصاهرات المرشد:



لهذه الاسرة نسب مع العديد من اسر الكويت منها:

الحوطي والهويدي والرفاعي والعتيبي والبابطين والنفجان
واباالخيل والربيعه والرميح و العمر الفضالة








15 - ((الغنام)).




السكن:



من سكان جبلة .




النسب:



يعود نسب هذه الأسرة إلى آل سالم من بني تميم .



شخصيات من الغنام:




التاجر: عبدالعزيز أحمد الغنام.



مصاهرات الغنام :




لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها : الزنيدي , العمرو الدرباس , الخنيني , السعد ( المنيفي ) , الخالد و النصرالله.




16 - ((المعجل))







، هذا ويعود نسب اسرة المعجل الى معجل بن حمد بن عبدالله بن ناصر الدخيل (تشديد الياء) من ال رحمه من النواصر من بني عمرو من تميم.



سكنت عائلة المعجل قديماً جبله (فريج الغنيم)، والمرقاب، وكان لهذه الأسرة سوق باسمها، سوق المعجل، في الكويت القديمة، وللعائلة ديوان في منطقة الفيحاء كما لها ديوان في منطقة كيفان (السمكة).



شخصيات من المعجل:

منهم عبدالله ابراهيم المعجل، عبدالعزيز السمكة، التاجر ابراهيم محمد المعجل ، و من رجالاتها أيضاً التاجر عبدالرحمن المعجل





مصاهرات المعجل:

للمعجل مصاهرات عدة نذكر منها الاحمد "الفيحاء"، التركي "الدواسر"، الماجد، الصباح، الرفاعي، البشر، الهاجري، العدواني "الفيحاء"، العمران، الخميس "براك" الخوالد، الفهيد "الجهراء/الفيحاء" الدواسر، البريكان، العيدان، و المجرن الرومي، الرشود سبيع "القادسية"، السيف "السبيع"





17- ((العثمان " "))





من سكان جبلة , تعود هذه الأسرة في نسبها إلى الوهبة من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .



شخصيات من العثمان :



جد العائلة عبدالعزيز بن عثمان , عبدالوهاب عبدالعزيز العثمان , عيسى عبدالله عبدالعزيز العثمان , غانم عبدالله العثمان , الفريق أول ناصر أحمد العثمان و كيل وزارة الداخلية السابق , حامد العثمان النائب العام و لأسرة العثمان 3 نقع الأولى لغانم العثمان و الثانية لعبدالعزيز العثمان و الثالثة لعبداللطيف العثمان و كذلك لهم فريج العثمان في جبلة .



مصاهرات العثمان :



تناسبت هذه الاسره مع عدد من الاسر الكويتيه ومنهم



, السنان , الهلال المطيري , الميلم , المخلد , الشايع ( عتيبة ) , الخنيني , المضف , الحمد ( عتيبة ) ,البرجس (شمر) , السعيد (شمر) , العبدالرزاق , الرفاعي , السبيعي , الشبيكي , الرجعان , الرميح , الخالد " القادسية " , الكليب , الحميدي ( شمر ) , الحوطي ( تميم ) و الأحمد , الرشيد البدر ، السعد المنيفي ، العمر(النزهة)، الغانم(الشامية) ، الحمود ، الفريح(الفدا) ، الراشد(الضاحية) ، الناهض ، الربيعة ، النصار "الفيحاء"، العمر الدرباس .

18- (((الفارس "المطاوعة")))






عائلة عريقة من عوائل الكويت، الفارس الملقبين بالفارس "المطاوعة"، وهم ذرية محمد بن عبدالله الفارس المولود بروضة سدير في عام 1818م، سكان حي الوسط، لقبوا بالفارس المطاوعة لاشتهار الأسرة بعلماء الدين في هذه العائلة الكريمة، ويعود نسب الفارس الى آل بو سعيد من المزاريع من بني عمرو من تميم



شخصيات من الفارس



الشيخ محمد الفارس.

الشيخ حمد الفارس.
الشيخ الشاب عبدالمحسن الفارس.
الشيخ عبدالوهاب عبدالرحمن الفارس.
الشيخ عبدالوهاب عبدالله الفارس.
الأستاذ عبدالعزيز الفارس.
الشيخ عبدالرحمن عبدالوهاب الفارس.
عبدالمحسن عبدالله الفارس طواش وتاجر مجوهرات






مصاهرات الفارس

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الصالح "النزهة" العنوز، العزاز، الخال الدواسر، الغانم الزايد، القضيبي، الشويرد العميري، الشلفان، العصيمي، و العمر، الرومي، العجيل "الروضة"، الحميدي "شمر".





19- ((الفوزان "))





توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الفوزان و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الفوزان سكان منطقة مشرف.

السكن:





من سكان المرقاب.



النسب:



يعود نسب هذه الأسرة إلى المنيف من آل ريس من الوهبة من بني تميم.



شخصيات من الفوزان:



من رجالات هذه الأسرة الأفاضل علي عبدالكريم الفوزان مدير الهيئة العامة للاسكان.

مصاهرات الفوزان:





لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الجسار، الحوطي، الرشيد "الخالدية"، الحميميدي، الزامل "المدلج"، و الفلّاح.




20 - ((الجاسر ""))




من سكان المرقاب




توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الجاسر و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الجاسر التميمية.



النسب:



تعود هذه الأسرة في نسبها إلى بني تميم

مصاهرات الجاسر:





لهذه الأسرة نسب مع الفارس "المنصورية" العنوز، النصار، الابراهيم، و العبلاني.





21 - ((الخراز))






توجد في الكويت عدة أسر بهذا الاسم و حديثنا في هذا المقال عن الخراز اهل الفيحاء. سكنت المرقاب. هذا و يعود نسبها إلى البريدي من المشارفة من الوهبة من بني تميم.





مصاهرات الخراز



لهذه الأسرة نسب و قرابة مع العديد من أسر الكويت منها المفيد، السيف "سبيع"، و الفالح "الروضة/السنافي".



22 - ((العيبان))





السكن:



من سكان جبلة وحاليا اليرموك و هم ذرية محمد عبدالرحمن العيبان .




النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى آل رحمة من النواصر من بني عمرو من تميم .






مصاهرات العيبان :



لهذه الأسرة نسب مع العديد من الأسر منها : السيف , الخرافي , الخميس "ماضي" , الشايع "الشامية" , الرفاعي , الثويني "المنصورية" , الفارس "الصالحية/الوهبة"،المجرن الرومي، الميلم ,المزيرعي , المشعل، الجلال، المشاري "الدواسر/العديلية" ,السهلي "الخالدية", النصار , الجلال , القطامي , العثمان الراشد , الصقر , البحر , المنير , الغانم"الزايد" , الصبيح , الوزان"الفيحاء" , العمران "الداواسر"و الشبلي .




23 - ((الهملان ""))





توجد في الكويت العديد من الأسر باسم الهملان و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الهملان سكان كيفان و أصحاب الديوان فيها.

من سكان المرقاب. هذا ويعود نسب اسرة الهملان الى الماجد من النواصر من بني عمرو من بني تميم.





مصاهرات الهملان

للهملان مصاهرات و قرابة مع العديد من الأسر نذكر منها آل بن علي، الماضي، الرميح، السعد "المنيفي"، الشويب، السبيعي "الملوصي"، الخميس "اليرموك/ماضي"، و الغانم "الاسماعيل/الضاحية".







24 - الرجيب



السكن:

من سكان حي الوسط


النسب:


الرجيب بلهجة اهل الكويت هم الرقيب في حوطة بني تميم وهو حمد الملقب ب( رقيب ) بن مرشد بن محمد بن سعود بن مانع بن عثمان بن عبدالرحمن الحديثي من بني العنبر بن عمرو من تميم
شخصياتهم:

تاجر اللؤلؤ فهد الرجيب
حمد الرجيب الوزير والسفير السابق
احمد الرجيب وكيل وزارة الداخلية

25 - ((ال عبدالمغني))

السكن:

من سكان جبلة.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الوهبة من بني تميم.

شخصيات من ال عبدالمغني:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل رجل الأعمال عبدالرحمن ال عبدالمغني و المؤرخ و الأديب عادل محمد ال عبدالمغني.
مصاهرات العبدالمغني:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الطويل، الميلم، التويجري، المرشد "المنصورية"، الساير، و الغنيم "الشويخ".





26- ((الحوطي))







توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الحوطي و حديثنا اليوم عن أسرة الحوطي التميمين أهل المرقاب سابقا.





السكن:





من سكان المرقاب





النسب:





يعود نسب هذه الأسرة إلى آل حماد من بني عمرو من بني تميم.





شخصيات من الحوطي:





من رجالات هذه الأسرة الأفاضل بدر ناصر الحوطي سفير، ، و فيصل علي الحوطي الوكيل المساعد في وزارة الأشغال.





مصاهرات الحوطي:





لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الرميح، العثمان "النواخذة" التميمين، المضف، البرجس، الأحمد "الفيحاء" التميمين، السليمان "ملا مرشد" التميمين، المنيع "الشامية" الزيدين، و الرشود "القادسية".











27 - ((السلطان))










سكنت هذه الأسرة قديما منطقة جبلة. هذا و يعود نسبها إلى السليطين من النواصر من بني تميم.






مصاهرات السلطان





لهذه الأسرة نسب و قرابة مع العديد من أسر الكويت منها الفضالة "السليطي"، العميم، المعجل، المنير، شنار المطيري، البابطين، و البدر.


















28 - ((المسيطير))










سكنت هذه الأسرة قديما منطقة جبلة. هذا و يعود نسبها إلى الحميدان من الوهبة من بني تميم.







مصاهرات المسيطير






لهذه الأسرة قرابة و نسب مع العديد من أسر الكويت منها الراشد "بوفرسن"، المصري، الوشمي، العليان "السرة/عنزة"، العثمان "قحطان"، السليمان "مرشد"، العساكر، الخزي "الجهراء"، و الشويب.




29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .



30 - ((الحسيان))

السكن:

من سكان حي الوسط.

النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى النواصر من بني عمرو من بني تميم.

شخصيات من الحسيان:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل جاسم محمد الحسيان، مطلق الحسيان، و هزاع الحسيان .

مصاهرات الحسيان:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها العبلاني، الخضيري، العيار، و الرفاعي.


31 - ((الخنيني))



يوجد في الكويت أكثر من أسرة باسم الخنيني و حديثنا في هذا المقال عن أسرة الخنيني التميمين أهل المرقاب.


السكن:

من سكان المرقاب.


النسب:

يعود نسب هذه الأسرة إلى الخنانا من بني عمرو من بني تميم.


شخصيات من الخنيني:

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل ملا سليمان الخنيني.


مصاهرات الخنيني:

لهذه الأسرة نسب مع العديد من أسر الكويت منها الدخان، الحمد، الغنيم "الشويخ" الدواسر، الفارس "الصالحية" التميمين، السهيل "الفيحاء" الدواسر، العريفان "القادسية"، الماجد "شمر"، ضبيب الشمري، العمرو "الخريف"، الفوزان "الفارس" التميمين، القرعاوي، و النامي.


بقلم جوكوزال
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-2013, 03:43 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الشريف عقيل الرسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2013, 12:22 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي ** والنعم في تميم وألف نعم **

** والنعم في تميم وألف نعم **
علي الدامر العجمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 07:59 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم بتميم
السيف القانوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 01:09 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بحث سهونا عن متابعته " جلّ من لا يسهو "
أعادنا الى ربوع الكويت قبل الاستقلال ... وأجواء المرقاب وجبلة و زمالة الكثير من الأفاضل وطيبة ومحبة الناس لبعضهم البعض ... كل الشكر للكاتب الكريم .
عمار يالكويت !!!
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2016, 03:41 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي

العوائل الكويتية التي تنتمي الى قبيلة ني تميم



29 - أســرة الوهيبي


من سكان جبله


نسب الاسره:


يرجع نسب أسرة الوهيبي في الكويت إلى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن إبراهيم بن سليمان بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف ، فهم من المشارفة عشيرة الوهبة الذين هم بطن من بني حنظلة أحد بطون بني تميم القبيلة الشهيرة الكبيرة .



وقد اشتهرت هذه العائلة بالعلم الشرعي والقضاء ، فكان منهم الفقهاء والقضاة ؛


ومن أشهر رجال هذه الأسرة :


*الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن أحمد الوهيبي
انتقل الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي من موطنه الأصلي في بلدة أشيقر بالوشم إلى الدرعية لغرض طلب العلم فيها ، فأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وهم الشيخ عبدالله ، والشيخ حسين ، والشيخ علي وغيرهم ، وصار أحد قضاة الدرعية .
وعندما استولى الإمام تركي بن عبدالله آل سعود على نجد والإحساء ، عين الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي قاضيا في الإحساء ، وجاءت ولاية الإمام فيصل بن تركي فأقره على ولايته .


*الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
خلف والده في قضاء الإحساء ، وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء ، منهم الشيخ العلامة عيسى بن عبدالله آل عكاس ،حيث جاء في ترجمته أنه قرأ الفقه الحنبلي وعقائد السلف الصالح على الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي قاضي الإحساء في حياته والمتوفى عام 1283 هـ
وتذكر الوثائق الشرعية أن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي وهو قاضي الإحساء تولى الإمامة والخطابة في الجامع الجبري ، وكان يفتي على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وله وثائق شرعية كثيرة أمضاها مما يدل على مكانته العلمية . [كمــا تسجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م ]


*الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
هو الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد .وهو من أسرة علمية ، فجده عبدالله من العلماء ، وأبو جده أحمد ـ أيضا ـ من العلماء ، فهم من الوهبة ، ومقر هذا البطن في بلدة أشيقر بالوشـم . ولد في الإحساء محل إقامة أسرته ، وكان آباؤه يتوارثون ولاية القضاء فيه ، إلى أن وصلت إليه فولي القضاء في الإحساء .



توضيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
* الشيخ عبدالله بن أحمد بن محمد الوهيبي في الاصل كا فخذ من وهبة من اشيقر. هاجر اجداده من اشيقر عام 830هـ الى حوطة بني تميم
.
ولد في الدرعية عام 1175هـ.
.
هاجر والده الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي من حوطة بني تميم إلى العيينة لطلب العلم وهو صغير بعد مقتل أبيه الشيخ محمد بن حمد الوهيبي عند ال معمر(وأصبح قاضيًا في العيينة) ثم انتقل الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي إلى الدرعية والتحق مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم عُيِّن الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي قاضٍ في الدرعية بطلب من الإمام محمد بن سعود.
.
تعلم الشيخ عبدالله بن أحمد الوهيبي القرآن وأصوله ، فأخذ العلم عن ابية وعن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وأبناء الشيخ وغيرهم، وأصبح أحد قضاة الدرعية، وعُين قاضيًا في الخرج ثم حوطة بني تميم و الأفلاج عام 1201 هـ حتى عام 1206 هـ، ثم أحد القضاة الدرعية حتى سقوط الدولة السعودية الأولى عام 1233هـ ، خرج إلى رأس الخيمة ثم قطر في حكم الإمام تركي عينه عام 1245هـ قاضٍ في الأحساء ومن بعده ابنه الامام فيصل بن تركي حتى كبر في السن وتوفي عام 1263 هـ.
.
* الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد الوهيبي وفاته عام 1289هـ وليس عام 1283هـ وهناك وثائق كتبها بخط يده عام 1286هـ.
.
* الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي كان موجودا في الاحساء حتى عام 1332هـ تقريبآ وهناك وثائق تدل على ذلك . ثم اختفت اخباره بعد غزو ال سعود على الاحساء.
ولكم تحياتي



العقيليون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2018, 07:07 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

وهناك عائلة الحيدر

عائلة حسين بن حيدر بن حسين بن علي التركي التميمي واصولهم من نجد ومن ثم هاجروا الي قطر ومن ثم ذهبوا الى العراق (البصره) ومن البصره دخل جدهم الى الكويت حيدر بن حسين وقد توفي بضربة شمس دفن في منطقة الصبيه وبعد ذلك دخل ابنه الوحيد حسين بن حيدر داخل السور ولديه 4 ابناء منهم عبداارزاق وحسن وعباس وخالد ودفن ابوهم حسين الحيدر في مقبرة نايف في الكويت
وتندرج هذا الاسره تحت قبيلة تميم ويندج تحت فخذ الهلالات من المزاريع من الفداغ من عمرا
من بني تميم وسكنوا قديماً في منطقة جبله ومن ثم ذهبوا لمنطقة المرقاب وديوانهم حالياً في منطقة صليبيخات

ومن شخصيات الاسره :
خالد حسين الحيدر وهو عميد عائلة الحيدر حالياً
وليد خالد الحيدر وهو رئيس قسم هندسة مرور العاصمه
الدكتور أحمد عباس حسين الحيدر
تميمي الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2018, 01:14 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

تمام
المجهـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 8 20-04-2018 10:25 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه