قراءة في وثيقة اسرة ابن عفان ذرية مؤذن الحرم المدني الكرام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الفرق بين المؤرخ والمؤرخ الفيلسوف - بقلم الدكتور فتحى زغروت
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة ابو لبدة في المنوفية و فلسطين (آخر رد :يحيى زكريا أبو شيخه)       :: ي أهل الكرم والمقام عالي (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: بحث عن الأنساب (آخر رد :أدهم المصرى العُمرى)       :: قبيلة الإمارة (آخر رد :أدهم المصرى العُمرى)       :: شجرة السيد الشريف على ابو النور الكلابى (آخر رد :رجب منجود)       :: الله يسامح .. (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه (آخر رد :علي القعور الزبيدي)       :: قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه (آخر رد :علي القعور الزبيدي)       :: نسب عائله الجدر (آخر رد :حمزه عبد الغفار)       :: علواني (آخر رد :حسن علواني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجلس القبائل الاموية

مجلس القبائل الاموية ذرية أمية بن عبد شمس بن عبد مناف

Like Tree1Likes
  • 1 Post By بانافع الاموي

إضافة رد
قديم 05-12-2012, 08:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي قراءة في وثيقة اسرة ابن عفان ذرية مؤذن الحرم المدني الكرام

قراءة في وثيقة اسرة ابن عفان ذرية مؤذن الحرم المدني الكرام

الاخ الكريم الاستاذ ابن عفان بارك الله فيك و رفع شأنك و رضي الله عن امير المؤمنين عثمان بن عفان ذي النورين و ثالث الشيخين....

هل لي اخي الكريم و من منطلق علمي بحت - يعلم الله بذلك - ان اسألك سؤال خاصا بلقب اسرتك الكريمة ابن عفان ...

ذكرت في السياق اعلاه ما يلي:

اقتباس:
اقتباس:
وقد أشارة الكثير من المراجع الى أن ذريتة وأبناؤه وأحفادهم من بعده قد سكنوا الحجـاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة ،، وعـرفـوا (بإبن عـفـان ) نسبة إلى جدهم أميرالمؤمنين الخليفة الراشـد / عثمان بن عـفان الأموي القرشي رضي الله عنه
ذكر الامام ابن حزم الاندلسي في جمهرة انساب العرب ما يلي:
اقتباس:
اقتباس:
وولد عفان: عثمان أمير المؤمنين -رضي الله عنه-؛ لا عقب لعفان إلا من قبل عثمان -رضي الله عنه-
و هذا النص يثبت ان عقب عفان في ابنه عثمان فقط فلم تتكون اسرة عفانية من عدد من ابنائه فيقال عنهم العفانيون مثلا, و انما انحصرت الذرية في عثمان فاشتهروا باسم العثمانيون فقط , و يستطيع اي انسان ان يقلب تاريخ الطبري او البداية و النهاية او غيرها من كتب التواريخ او الانساب و لن يجد الا فلان بن فلان " العثماني ".

و استطيع ان اجزم انه لم يرد و لو مرة واحدة في اي سياق تاريخي :
- فلان بن فلان العفاني
- فلان العفان
لم يحدث ذلك قط...

و لذلك فانني استعجب من قولك اعلاه بان كثير من كتب التاريخ ذكرت انهم عرفوا بابن عفان مهملا اللقب الرسمي لذرية عثمان و هو فلان العثماني !!!!

فمن مقتبسات تاريخ الطبري فيما يخص اللقب "عثماني":

- في سياقه عن ابي جعفر المنصور في فتنة بني حسن بالمدينة:

اقتباس:
اقتباس:
فأتي ببني حسن مغلولين، معهم العثماني كأنه خلق من فضة، فأقعدوا، فلم يلبثوا حتى خرج رجل من عند أبي جعفر، فقال: أين محمد بن عبد الله العثماني؟ فقام فدخل، فلم يلبث أن سمعنا وقع السياط، فقال أيوب بن سلمة المخزومى لبنيه: يا بنى؛ إني لأرى رجلا ليس لأحد عنده هوادة، فانظروا لأنفسكم؛
- و في سياقه عن الخليفة المهدي العباسي في زيارته للمدينة و حجه لمكة:
اقتباس:
اقتباس:
وأمر أيام مقامه بالمدينة بإثبات خمسمائة رجل من الأنصار ليكونوا معه حرسا له بالعراق وأنصارا، وأجرى عليهم أرزاقا سوى أعطياتهم، وأقطعهم عند قدومهم معه ببغداد قطيعة تعرف بهم.
وتزوج في مقامه بها برقية بنت عمرو العثمانية.
- و في سرده عن ولاة مكة ايام الرشيد:
اقتباس:
اقتباس:
ذكر ولاة الأمصار في أيام هارون الرشيد
اقتباس:
ولاة مكة: العباس بن محمد بن إبراهيم، سليمان بن جعفر بن سليمان، موسى بن عيسى بن موسى، عبد الله بن محمد بن إبراهيم، عبد الله بن قثم بن العباس؛ محمد بن إبراهيم، عبيد الله بن قثم، عبد الله بن محمد بن عمران، عبد الله بن محمد بن إبراهيم، العباس بن موسى بن عيسى، علي بن موسى بن عيسى،محمد بن عبد الله العثماني، حماد البربري، سليمان بن جعفر بن سليمان، أحمد بن إسماعيل بن علي، الفضل بن العباس بن محمد.
- و ذكر ايضا :
اقتباس:
ذكر من كان عند الرشيد من النساء المهائر
....وتزوج الجرشية العثمانية، وهي ابنة عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان، وسميت الجرشية لأنها ولدت بجرش باليمن، وجدة أبيها فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، وعم أبيها عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
ومات الرشيد عن أربع مهائر: أم جعفر، وأم محمد ابنة صالح، وعباسة ابنة سليمان، والعثمانية.
[quote]
و استطيع ان احشد من كتب التواريخ و الانساب و الاداب ما يثبت بالدليل القاطع ان ذرية عثمان صارت بعد الجيل الثاني تلقب بالعثمانيين تحديدا , و ليس ابن عفان او العفان مطلقا...
و نعود الان لمطلبنا الاول, فمما سبق يتضح ان لقب ابن عفان الذي تتلقب به اسرتكم الكريمة هو لقب حديث لجد حديث , او وسيط ....فهل لديكم من الوثائق او السجلات ما يصل ابن عفان المؤذن الكريم بالخط العثماني الاموي ؟؟

و قد لاحظت هذا السياق:
اقتباس:
اقتباس:
وقد ورد لدينا أيضا في أحد وثائق الدولة العثمانية المؤرخة 1276هـ أسماء مؤذنين المسجد النبوي الشريف وهم
- المؤذن فضيلة الشيخ / عبد الله بن عفان



- المؤذن فضيلة الشيخ / محمد بن عفان
وهذا يدل على تواجد بقيه لذرية الخليفة الراشـد / عثمان بن عفان رضي الله عنه بالـحجـــــــاز حتى منتصف القرن الثاني عـشر الهجـري .
فهذه الوثيقة تتحدث عن وجود مؤذنين للحرم المدني من اسرة تسمى اسرة ابن عفان , فهل يحتوي الوثيقة على ان ابن عفان اموي او عثماني نصاً ؟؟ حيث ان النص الذي ذكرته اعلاه لا يدل في ظاهره على تواجد ذرية امير المؤمنين عثمان ما لم تنص على ان ابن عفان جدكم الكريم هو عثماني او اموي نصاً , و لا يكفي تشابه الاسماء بين عفان ابي امير المؤمنين عثمان و بين ابن عفان المؤذن بالحرمفحتى لو كان لقبكم "العفاني" فربما انتسابا الى قرية عفان بصعيد مصر او الى رجل بنفس الاسم , و لتمييز النسب فلابد من وجود شهرة بهذا النسب بين الامويين بالحجاز او وجود وثيقة تنص على هذا , و ادعو الاخ مجدي الكريدمي الاموي و بقية اخواننا الامويين الكرام ابداء ارائهم حول شهرة هذه الاسرة بالنسب الاموي و اقرار بني امية بالحجاز لهم بذلك..

ارجو اخي الكريم ان توقن احترامي الكبير لك و ان دافعي هو التحقيق العلمي المجرد و انني احييك و احيي اسرتك الكريمة رجالا و علماء فاضلين...

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 05-12-2012 الساعة 09:08 PM سبب آخر: تصحيح املائي بسيط
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 08:55 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ محمد محمد .... هل هذة هي مشاركتك التي حذفت
بدون تعديل اوزيادة ,
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 10:12 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ ابن عفان ....لك حق الاجابه على تساؤلات الاخ محمد محمد مع كامل التقدير والاحترام لشخصكم الكريم وعائلتكم العريقه.
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 02:26 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تابعت حذف الاخ ابن عفان لمشاركة الاخ محمد محمد رغم ان الموضوع ليس به سباب لاحد و هي تساؤلات علمية هامة كان الافضل للاخ الكريم ان يجيب عليها بهدوء و روية حتى لا تأخذ اكبر من حجمها
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 07:01 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أبدىء مستعينا بالله العلي القدير بالرد على الأخ / محمد بن محمد والذي أود منه أن يوضح عن إسمه وشخصيتة ونسبه كاملا حتى أكون على علم مع من أتحدث وهذا طلبي للمرة الثالثة وأرجوا منه ذلك وللمعلومية لن أتكلم في هذا الموضوع مرة أخرى إذا لم يفصح عن هويته ،، وأرغب من المهندس الشريف أيمن زغروت – والأستاذ الفاضل / حازم البكري مشاركتنا :
أولا : كلامك غير صحيح نحن لم نعرف بذرية مؤذن الحرم نهائيا وأرجوا أن لاتنسب الناس من عندك بدون أدله أو إثباتات قطعية – بل عرفنا بأننا من ذرية الخليفة الراشــد / عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه وأنه يوجد من ذريته من عمل بالأذان بالمسجد النبوي فهم من أهل الدين والتقوي فأبان بن عثمان بن عفان كان من أهل الفتوى – وعبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عفان كان من أهل الدين ........الخ فهم ذرية مباركة .
وقد نص على ذلك (( وثيقة أصل ومنشأ من أمارة منطقة المدينة المنورة ذكرت نصا : أسرة عــــــفـان من قبيلة القرشي – قريش وهذه الوثيقة مختومة ومصدقة من الأمارة )) بالإضافة إلى شجرة النسب التي في طور التوثيق وسنعرضها لا حقا .
وهذا هو الموروث والشهرة والاستفاضة الذي عرفه عنا المجتمع الحجازي والذي توارثناه عن أجدادنا بأن آل عفــــــــــــان هم من بقية ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله .
وقد ذكر ذلك عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة رئيس قسم العقيد الدكتورالشيخ / محمد بن ربيع المدخلي وهو إبن العلامة الشيخ/ ربيع بن هادي المدخلي الذي قال وكتبه بخط يده في توصيه علمية نصا : عــــــــفان أسرة فاضلة تنتسب إلى أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه .
وقال أيضا عضو هيئة التدريس بالجامعه الإسلامية بالمدينة المنورة أستاذ تفسيرا لقرآن الدكتور الشيخ / طلال بن مصطفي عرقسوس وهو إبن اللواء / مصطفى عرقسوس مدير شرطة المدينة المنورة سابقا فقال نصا: أســــــرة ال عـــــــــــفان من ذرية أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه ونعرفهم .
وذكر ذلك ايضا الشريف عبد الملك بن محمد الطيار وهو من ذرية جعفر الطيار من أهالي المدينة المنورة ومن أعيان أسرة الطيار في قوله عن نسب ال عــــــفـان فقال : أن ال عفان من ذرية أمير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله عنه وهم بيننا وبينهم رحم ونعرفهم تماما.
وما ذكره الشريف حسين بن طلال هاشم الحسيني من أهالي المدينة المنورة ومن نظار أوقاف آل هاشم بالمدينة المنورة والذين يشتركون معهم ال عـــــــــفان في نفس الوقف فقال : الذي نعرفه عن أسرة ال عفان أنهم من ذرية أمير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله عنه .
وبالنسبة للقب ((عفان )) أو ((العفان )) الذي تعترض علية وتجزم عدم تواجده ولا أعرف ماهي الاسباب الحقيقة من وراء ذلك فهو مذكور في عدة كتب ومراجع وقد عرف الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه بأنه إبن عفان وعرف أبناؤه وذريتة من بعده بذلك (( وهذا لايعني أنه لاتوجد مراجع ذكرت العثماني فالمفرق بين أن تنسب الولد لابية أو أن تنسبه لجدة )) وتوجد أسر إنتسبت الى القاب وليس الى أب أو جد مثل أسرة الديباجي التي أنتسبت الى الديباج وهو أحد أحفاد الخليفة/ عثمان بن عفان رضي الله عنه وارضاه فنجد مثلا ذرية أبي بكر الصديق رضي الله عنه منهم من إنتسب الى البكري ومنهم من إنتسب الى صديق ومنهم من إنتسب إلى العتيقي فمالمشكله ومالغريب في ذلك في ذلك ونجد مثلا ذرية أمير المؤمنين / عمر بن الخطاب رضي الله عنه منهم من إنتسب إلى العمري ومنهم إلى الفاروقي ومنهم إلى العدوي لا أعلم مالغريب في ذلك .

وقد أوضحت وذكرت لك بعضا من المراجع والمصادر العلمية التي اشارت إلى أن ذريته وأبناؤه وأحفادهم من بعده قد سكنوا الحجـاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة ،، وعـرفـوا (بإبن عـفـان ) نسبة إلى جدهم أميرا لمؤمنين الخليفة الراشـد / عثمان بن عـفان الأموي القرشي رضي الله عنه ،، وهذا كما هو مدون في كتب التراجم وكتب التاريخ وكتب الأنساب وكذلك كما ورد في الأبيات الشعرية التي قالها فيهم الشعراء من رثاء ومدح وهي التي لم تخلو من ((بن عفان )) ونذكر بعضها
: وقد قال الشاعر/ سويد بن كرار وذلك عندما أستعدت بنو عبد الله ، بسعيد بن عثمان بن عـفان على الشاعر / سويد بن كراع في هجائه إياهم فطلبه ليضربه ويحبسه فهرب منه ولم يزل متواريًا حتى كلم فيه فأمنه على ألا يعاود فقال سويد بن كراع هذه الأبيات الشعرية :

وجشمني خوف ابن عـفـان ردها............. فثقفتها حولا حريدا ومربعا

نهاني ابن عثمان الإمام وقد مضت...........نوافذ لو تردى الصفا لتصدعا

إلى نهاية القصيدة:

إن تزجراني يا ابن عفان انزجر......... وإن تتركاني أحم عرضا ممنعا

الممقصود بابن عفـــــــــان في القصيدة هو المجاهد / سعيد بن عثمان بن عفان

نلاحظ أنه نسبه في البيت الأول إلى (( ابن عــــــفان )) ونسبه في البيت الثاني الى ((أبن عثمان ))
وقد قال الشاعر/ مالك بن الريب يرثي نفسه بعد أن أصيب في أحد المعارك هذه الأبيات وهي من أروع ما قيل في الرثاء خاصة وأن الشاعر الذي لم يعرف له غير هذه القصيـدة يرثي نفسه قبيل مـماته ويقصـد ( بإ بن عـفـان ) المجاهد/ سـعيد بن عثمان بن عـفـان :

أَلَمْ تَرَني بِعْتُ الضَّلالةَ بالهدى .... و أصبحتُ في جيشِ ابنِ عَـفَّان غازِيا
وأصبحتُ في أرضِ الأَعادِيِّ بعدما.... أَرانيَ عن أرض الأعادِيِّ قاصِيا مصدر
نلاحظ أن المقصود بإن ابن عفان هوالمجاهد / سعيد بن عثمان بن عفان
وقد ذكر إيضا في كتاب مناقب الإمام الشافعي
تأليف :إسماعيل بن غنيم الجوهري
تحقيق :جميل عبد الله عويضة

عندما ذكر زوجة الإمام الشافعي فقد ورد في الكتاب ولد له من زوجته العثمانية العفانية : أبو عثمان ومحمد وفاطمه وزينب كلهم علماء ثقات .

إقراء ماذا قال على زوجة الإمام الشافعي العثمانية العفانية
وزوجة الإمام الشافعي هي حميدة بنت نافع بن عبسة بن عمرو بن عثمان بن عفان .
وقد ذكر أيضا في كتاب إكمال تحفة شرح الأنساب - الجزءالثالث - تاليف الشيخ أحمد المختار الجكني الشنقيطي : المدرس بالمسجد النبوي موضوع في ص55 الكلام على بني عفان بن أمية وقد تكلم هذا الموضوع عن الخليفة الراشد/ عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن ذريتة وعن ابناؤه وأحفاده .
فذكر في الموضوع :
منهم أبان خالد سعيد
وعمرو العزيز والوليد
ويقول واما عمرو فمن عقبة عبدالله المطرف وأما الوليد فقد عقب عبد الله بن الوليد
وفي سياق اخر يقول من ولد عمروبن عثمان ، عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان وتزوج فاطمة بنت الحسين بن علي وأنجبت له محمد الديباج
وقال أيضا العرجي هو عبد الله بن عمروبن عمرو بن عثمان بن عفا ن رضي الله عنه الخ انتهى .
أقرا إسم الموضوع جيدا الكلام على بني عفان,,,, فلم يقول العثمانيون ,,, بل قال بني عفان بن أمية رغم أنه ذكر أبناؤ واحفاده . وهم من الجيل الثاني والثالث والرابع ............الخ .
وقد ذكر أيضا من ذرية الخليفة الثالث جامع القرآن، عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فهم عفــــانيون وجـــدهم الذي ينتسبـــون إليه هـــو (الشيخ أبو بكر) دفين المنيهلة من غابة تونس وثروتهم أشهر من أن تذكر لسعة أوقاف بيتهم
فقد ذكر لك عفانيون
وفي هذه النصوص دلالة قاطعة على أن البعض من ذرية الخليفة الراشد /عثمان بن عفان رضي الله عنه عرفوا (( بإبن عفان ))) .
وإليك بعض كتب الأنساب التي أشارت إلى بقاء وانتشار ذرية وأحفاد الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه في الحجــاز بمكة لمكرمة والمدينة المنورة وقد ذكرت من محدثيهم وأمرائهم وقضاتهم وهو ما أورده إبن حزم في كتابه جمهرة أنساب العرب مايلي :

- أمير مكة المكرمة / محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان ولي مكة المكرمة في عهد الرشيد .

- الإمام المحدث / عمرو بن محمد بن يحي بن عمرو بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان محدث ولي قضاء مكة المكرمة في أيام المعتمد .

- الإمام المحدث – القاضي / أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عـفـان أحد شيوخ الحديث ولي قضاء مكة المكرمة للمعتصم وللواثق .

- الإمام المحدث /أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان المحدث بمكة المكرمة .

فننظر إلى أن المؤلف لم ينسب أحفاد الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه ,,,, الى العثماني أو الى عثمان فقط بل جميع ماأوردة ذكر فية بن عفان .

وقد ذكر المؤرخ / عبد القدوس الأنصاري في مواضع عده من كتابه أثار المدينة المنورة ،، من قصورهم وأثارهم وأملاكهم بالمدينة المنورة :

فقال الآثار و القصور الواقعة بسفح جماء تضارع بالمدينة المنورة وهي :

- قصر عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن عثمان بن عـفـان .

- قصر عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان .

- سد عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عـفـان ، وهو سدا بالحجر الضخم على أحد شعاب الجبل خلف قصره وذلك ليحجز ماء الشعب ليزود به قصره البعيد عن الآبار والماء التي ببطن الوادي .

- قصر عنبسة بن عمرو بن عثمان بن عـفـا ن.

- منازل ودورلعبد العزيز بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان .

فننظر الى ان المؤرخ لم يذكر مثلا قصر / فلان بن فلان العثماني فقط أو فلان بن فلان بن عثمان فقط بل ذكر فلان بن فلان بن فلان بن عفان .
ولو لاحظنا أنه أنهى النسب بإبن عفان وتوقف عنده وهذه دلالة واضحة على أنهم عرفوا (( بابن عفان ))
وكل هذه النصوص فيها دلالة قاطعة على تواجد الكثير من ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه بالحجاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك منذ عصور متقدمة وهي نفس الأماكن التي يتواجد فيها الأن أسرة ال عفان ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه
وقد ذكرنا الوثيقة الخاصة بالمؤذنيين والتي نصت على تواجدهم في عام1190وفي عام 1276هـ
ولو أتطلعنا إلى كتب التاريخ والأنساب القديمة والحديثة لا نجد أن أحد من المؤرخين قد ذكر عدم تواجد أو هجرة جميع أبناء وأحفاد وذرية أمير المؤمنين / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه خارج الحجاز ولانجد أحد من المؤرخين قد ذكر خلو الحجاز مكة المكرمة والمدينة المنورة من ذرية أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله فالقاعدة الشرعية تنص على ( بقاء ماكان على ماكان علية ) .
وقد ورد لدينا نقلا من مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أن عثمان بن عفان الصحابي المعروف حفر مجرىً مائياً من بعض الأودية إلى بساتين له في ((الجرف )) استعمل فيه ثلاثة آلاف من سبي بعض الأعاجم
وفي سياق آخرذكرأيضا من مركزبحوث ودراسات المدينة المنورة وفي العهد الأموي نشطت الزراعة فازدادت المزارع واتسعت وجاءت بغلال وافرة، وورث عدد من أبناء المهاجرين والأنصار أراضي واسعة تملكها آباؤهم بالشراء، أو الاستقطاع من رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء فاستثمروها وشجعهم على ذلك توقف العطاءات وإلى عهد قريب كانت قبل مايقارب 100عام كانت تنسب بلاد في الجرف الى ال عفان ويطلق عليها بلاد العفانية
وقد ذكر ذلك المؤرخ / ياسين احمد الخياري المدني الحسيني في كتابه صور من الحياة الإجتماعية بالمدينة المنورة من عام 1301هـ إلى 1380 هـ البساتين المحيطة بالمدينة المنورة (( منطقة الجرف )) العفـــــــــانية
وكل ماذكر يؤكد أن ( آل عـفـان ) سـكان منطقة الحجــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة هم أحفاد وذرية الخليفة الراشـد أمير المؤ منين / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه فهم مازالوا محافظين على اللقب المشهور( عـفـان) نسبة الى جـدهم ثالث الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه وأماكن تواجدهم هي نفسها التي ذكر المؤرخين والنسابون في كتب التاريخ والأنساب أنها أماكن تواجد وسكن الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه وأبناؤه وذريته من بعده والوثائق التي أشارنا اليها والمورث والشهرة والاستفاضة عنهم التي فيها دلالة قطعية على صحة إنتسابهم ،، وبهذا أن (( آل عــفـان )) فخذ من بطن بني أميه من قبيلة قريش وهم أحفاد وذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان بن القرشي رضي الله بالـحجـــــــــــــاز وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه أجمعين .
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 10:04 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتابع .. ونستفيد
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 02:50 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

الاخ ابن عفان المكرم
طلبت مني ذكر نسبي و العبد الفقير ادريسي حسني.

نستأنف الحديث اعلاه, فاقول : لان القرشية يترتب عليها احكام شرعية فالفيصل في اثبات الانساب القرشية عند النسابين من ثلاث طرق اخي المكرم :

1. الوثائق و كتب الانساب و التاريخ و المخطوطات المعتبر بها علميا عند النسابين.

2. شهادة ابناء العمومة من نفس الفرع (في هذه الحالة الامويين بالحجاز)

3. التواتر و الشهرة بهذا النسب في البلد بين الجيران و التواتر المقصود به الانتشار الذي ينفي تواطؤ كل هؤلاء بالكذب.

و الحقيقة انه يكفي احد هذه الطرق لاثبات النسب و لا حاجة لتوثيق الثلاثة فقد تكون غير متوفرة جميعا عند بعض الاسر مثل مثلا شهادة الشهرة لا تشترط للاسر المهاجرة من بلد لاخر و الوثائق لا تشترط لمن سكن البادية و هكذا

و في مداخلتك اعلاه فقد اوضحت ان كل ذلك متحقق في توثيق نسب اسرة ابن عفان الكريمة, و قد اتحفتنا بان لديكم وثيقة هامة و مثبتة لنسبكم الاموي الجليل:


اقتباس:
وقد نص على ذلك (( وثيقة أصل ومنشأ من أمارة منطقة المدينة المنورة ذكرت نصا : أسرة عــــــفـان من قبيلة القرشي – قريش وهذه الوثيقة مختومة ومصدقة من الأمارة ))
فهل لكم ان تشرفونا بتنزيلها هنا لاثراء النقاش و لتخليدها عند القاصي و الداني بارك الله فيكم؟؟

و فيما يخص النقطتين الاخريين فاعتقد ان الشهرة بالنسب بين اهل البلد متحققة بشهادة الجعفري الطيار و المدخلي و عرقسوس, الا انك لم تذكر مصادر نقلك عنهم للايضاح.

اما بالنسبة لشهادة ابناء العمومة من الامويين بالحجاز فهل اهديتنا ايضاحك عنها بارك الله فيك؟؟

تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 21-06-2018 الساعة 07:27 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 03:06 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسجل حضوري و حبوري من الحوار الراقي بين الاستاذ ابن عفان و الاستاذ محمد محمد الادريسي , و هذا الحوار ثري و نقي و يزيد هذه الاسرة الكريمة شرفا ان شاء الله..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 04:15 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أشاطرك الحبور أخي م. أيمن نتابع لنستفيد
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 09:12 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

معكم نتابع ونستفيد ان شاء الله
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2012, 10:49 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

طلبت منك أخي الكرم أن تذكر لنا أسمك الحقيقي كاملا ونسبك ولكن إلى هذه اللحظة أنا أتحدث مع مجهول مع كامل إحترامي وتقديري لك .

فهل لكم ان تشرفونا بتنزيلها هنا لاثراء النقاش و لتخليدها عند القاصي و الداني بارك الله فيكم؟؟

- مجالسنا مفتوحة وتشرفنا بحضوركم بارك الله فيك ولك ماتريد وحتى تتيقن أكثر من صحتها .

اما بالنسبة لشهادة ابناء العمومة من الامويين بالحجاز فهل اهديتنا ايضاحك عنها بارك الله فيك؟؟

فقد أوردت لك شهادة أشراف قريش وساداتها وهم من بني هاشم .

وإذا أصريت على شهادة من أبناء العمومة فلابد أن تكون الشهادة من نفس الفرع أي من نسل الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله بالحجاز لأنهم اشرف قبائل بني أمية ولا هانت القبائل الأخرى .

ولك مني خالص التقدير والإحترام
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2012, 02:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

كما اخبرتك اعلاه فالعبد الفقير محمد بن محمد من ذرية ابن مشيش الادريسي الحسني و لنا معارف و اقارب هنا في هذا الموقع و يعرفني الشريف المهندس ايمن زغروت الحسيني صاحب المنتدى و اخرون من اعضاء مجلس الادارة.
ارجو ان اكون شفيت بهذه الاجابة بارك الله فيك .

عود الى الموضوع , فاراك اخي الكريم لا تملك توثيقا لا للوثيقة و لا لشهادة من اخرين رغم ان اغلبهم معاصرين و يسهل طرح شهاداتهم بطريقة موثقة فهل تحتاج الى بعض الوقت للحصول عليها ؟؟ فوثيقة كهذه ان وجدت لابد ان تحتفظ بها لاهميتها في توثيق نسب عائلتك الكريمة.
او بالنسبة للنقطة الثالثة و الاخيرة فهل من ابناء عمومتك من الامويين من يشهد بذلك, و اذكر هنا الاخ با نافع و الاستاذ مجدي الكريدمي و غيرهما.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 21-06-2018 الساعة 07:25 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2012, 03:48 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أولا / لم تعرفني بنفسك إسمك الحقيقي ونسبك كاملا ؟؟؟

ثانيا / وأنا لم أقل لك أريد وقتا بل كلامي واضح وصريح ووثيقي موجودة ومصادق عليها


,,, بل قلت لك مجالسنا مفتوحة وتشرفنا بحضوركم الكريم ولك كل ماتطلب وماتريد ...

ولاتتقول علي بشيء لم أقوله نهائيا

وأكرر مجالسنا مفتوحة في أي وقت ...

وبالنسبة للشهادة فقد شهد لنا أشراف قريش وساداتها من بني هاشم .

وأعتقد أنا بني هاشم وبني أمية أبناء عمومة وشهادة بعضهم لبعض مقبولة شرعا في إثبات النسب والأرث و غيره

وإذا كنت تصر ولا أعرف ماسبب إصرارك على شهادة الأمويين فلابد أن تكون من نفس الفرع الأموي أي من ذرية الخليفة الراشد / عثما ن بن عفان رضي الله عنه ومن الناس الذين يعرفوننا -هذه هي قواعد علم النسب مع العلم أن شهادة بني هاشم تكفي شرعا في إثبات النسب والارث وغيره وأنت لا تقر بها ..

وسبق أن أوردت لك تواجد ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وإنتشارها بالحجاز

ووأوضحت لك وذكرت لك المراجع والمصادر التي نصت على أنهم عرفوا بإبن عفان

ووأضحت لك أملاكهم التي كانت ملك أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وأنتقلت إلى أبنائه وذريتة بالورث الشرعي وإلى مايقارب 100عام كان يطلق عليها العفانية بالجرف
وأنت تتقول علي وتتهمني بأشياء لم أقولها نهائيا ولم تقتنع بما أودته لك - على العموم لايهمني اقتنعت أم لم تقتنع قبلت شهادات الأشراف من بني هاشم أم لم تقبلها

والحمد لله وثيقتي موجودة - وشهادات الشيوخ واهل الدين موجودة - وشهادات الأشراف من أهل المدينة موجودة - وروايات كبار السن من ال عفان التي تنص على أنهم من ذرية الخليفة الراشد /عثمان بن عفان رضي الله عنه موجودة ومدونة -

لكن لن ولم تقتنع بأي شيء أورده لك ...إذن ماذا تريد ؟؟

مادخلك في بني امية ؟؟؟

هل نسبنا نفسنا لك ؟؟؟

لكن يبدو انه الخطا مني اني قبلت النقاش معك .
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2012, 11:47 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اسجل اعجابي بطريقة الاخ محمد محمد في طرح الاسئلة بكل احترام وتقدير لمحاورة ابن عفان مع تمنياتي لهما بالتوفيق والسداد.
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2012, 02:07 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخوة الكرام لاثراء النقاش انقل لكم بحث لاخ كريم من اسرة ابن عفان في موقع الانساب العالمي

أعلام آل عـفـان من ذرية الخليفة الراشد عثمان بن عـفـان رضي الله عنه عبر العصور
في هذا الموضوع نتحدث عن بعض أعلام ومشاهيرذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عـفان الأموي القرشي رضي الله عنه عبر العصور وهذا بشكل مؤجز أبدىء مستعينا بالله عزوجل :

أعلام آل عـفـان من ذرية الخليفة الراشد/ عثمان بن عـفـان رضي الله عنه

في عصر الدولة الأموية

1- أمير المدينة المنورة الفقيه التابعي / أبان بن عثمان بن عـفـان :
ولد بالمدينة المنورة وكان من فقهاء التابعين وعلماؤهم ولي أمارة المدينة المنورة عام 75هجري في عهد عبد الملك بن مروان الأموي وهو أول من كتب في السيرة النبوية والمغازي وعرف بالحديث والفقة ،، وكان من رواة الحديث الثقات ومن فقهاء المدينة المنورة أهل الفتوى ،، ترك الولاية عام 83هجري وعاش بقية حياته بالمدينة المنورة متفرغا للعلم وأصيب بالفالج وتوفي سنة 105هجري .

2- المجاهد / سعيد بن عثمان بن عـفـان :
كان ثقة قليل الحديث ولي خراسان عام (55هـ -56هـ) في عهد معاوية بن أبي سفيان ،، وهو أول قائد مسلم وصل بلاد ماوراء النهر وفتح الله على يدية فتحا عظيما ففتح بخارى وسمرقند وترمذ و ترك الولاية سنة 59هجري وعاد إلى المدينة المنورة ومعه سبايا وأسرى وغلمان من أبناء ملوك الصغد وبخارى وجعلهم فلاحين في نخل وحرث له في المدينة المنورة فغضبوا لذلك واتفقوا على قتلة وجاءهم سعيد يوما لينظر على نخلة ،، فوثبوا علية وقتلوه .

3- الفقيه القاضي / الحكم بن أبان بن عثمان بن عـفـان :
كان فقيها مشهورا من فقهاء التابعين وقد دخل عدن حاكم لها في القرن الثاني الهجري وأمتهن القضاء بعدن وقد قام بالبحث عن الموقع الذي أسس في عهد الرسول صلى الله علية وسلم لتقام به الصلاة وقام ببناء مسجد بنفس الموقع وسماه بإسم أبية مسجد / أبان بن عثمان بن عـفـان وهو أول مسجد أسس بعدن وهو حاليا من معالم عدن ،، توفي بعدن ويقع ضريحه خارج المسجد ويفصل بينة وبين المسجد أحد جدران المحراب .

4- عبد الرحمن بن أبان بن عثمان بن عـفـان :
من أهل المدينة المنورة وهو أحد من يصلح للخلافة قال موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث مارايت أحد أجمع للدين والمملكة والشرف من عبد الرحمن بن أبان كان يصلي كل يوم ألف ركعة وكان كثير الصدقة روي مصعب بن عبد الله بن الزبير عن مصعب بن عثمان قال كان عبد الرحمن بن أبان يشترى أهل البيت ، ثم يأمر بهم فيكسوهم فيقول لهم أنتم أحرار لوجه الله أستعين بكم على غمرات الموت قال : توفى وهو نائم في مسجده بالمدينة المنورة .

5- أمية بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان :
أمه أم عبد العزيز بنت عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية وهو من أهل المدينة المنورة عين في عهد مروان بن محمد الأموي عاملا على الأعراض والأعشار والصدقات بالمدينة المنورة ،، وكانت إليه صدقات طيء بالجبلين وهو قائد الجيش إلى طيء عندما إمتنع بعضهم عن دفع الصدقات فأمره مروان بن محمد أن يسير إليهم فسار أمية في زهاء مائة من أهل المدينة والبوادي من قيس وغيرها وفي ألف من أهل الشام .

6- المجاهد - الشاعر / عبد الله العرجي بن عمر بن عمرو بن عثمان بن عـفـان :
أمه أمنة بنت عمر بن عثمان بن عفان ولد بمكة المكرمة كان بطلا شجاعا مجاهدا وهو أحد شعراء العصر الأموي و لقب بالعرجي نسبة إلى قرية بالطائف يقال لها العرج وهومن شعراء قريش عامة وبني أمية خاصة كان من الأدباء الظرفاء الأسخياء وكان ينصب القدور في الليل لإطعام الطارقين وهو من الفرسان المعدودين المجاهدين صحب مسلمة بن عبد الملك في وقائعه بأرض الروم وأبلا معهم بلاء حسنا عاش ومات بمكة المكرمة عام 120هـ .

7- محمد الديباج بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عـفـان:
من أهل المدينة المنورة أمه فاطمة بنت حسين بن عليّ بن أبي طالب وكان يقال لمحمد الديباج لجمالة ويقال لأبوه عبد الله المُطرف لجماله وقال محمد بن عمر: وكان محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان أصغر ولد فاطمة بنت حسين وكان إخوته من أمه يرقون عليه ويحبونه وكان مائلًا إليهم لا يفارقهم، وروى داود بن عبد الرحمن العطَّار قال: رأيت عبد الله بن حسن بن حسن أتى أخاه محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان، فوجده نائمًا، فأكبَّ عليه، فقبله ثم انصرف ولم يوقظه وكان كثير الحديث عالمًا وقال محمد بن عمر: وكان محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان فيمن أخذ مع إخوته أبناء حسن بن حسن فوافوا بهم أبا جعفر لمنصور بالربذة، فضربه من بينهم مائة سوط وحبسه معهم بالهاشمية فتوفي وهو بحبسه.


أعلام آل عـفـان من ذرية الخليفة / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه

في عصر الدولة الأموية بالأندلـس

1- عثمـان بن مـروان بن أبـان بن عثمـان بن عـفـان :
فـهو أحــد رجـال عبد الرحمن الداخل بن معاوية وقد ولاه شنت برية بالأندلس وقد قتلة رجل من البربر أسمه شنقا بن عبد الواحد .

2- سليمان بن عثمان الداخل بن مروان بن أبان بن عثمان بن عـفـان :
كان مع عبد الرحمن الداخل مؤسس الدولة الأموية بالأندلس وهو أحد رجاله وقد كلف من قبله بمتابعة الثورة التي قام بها أحد رجال البربرمن مكناسة وكان إسمه شنقا بن عبد الواحد وذلك عام 150هجري .

3- الفقيه / محمد بن عبد الرحمن بن يحي بن محمد بن أحمد بن محمد بن مروان بن سليمان بن عثمان الداخل بن مروان بن أبان بن عثمان بن عـفـان : فهو من الفقهاء بقرطبة وكان أديب نبيل ورع .

أعلام آل عـفـان من ذرية الخليفة / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه

في عصر الدولة العباسية

1- أمير مكة المكرمة / محمد بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان :
أمه حفصة بنت محمد الديباج بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عـفـان ، تولى أميرا على مكة المكرمة في العصر العباسي في عهد الخليفة هارون الرشيد عام (185هـ – 186هـ ) .

2- الإمام المحدث / عمر بن عبيد الله بن محمد بن عبيد الله بن عمر بن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان .

3- الإمام المحدث - القاضي / أبو مروان محمد بن عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عـفـان :
من أهل مكة المكرمة وهو أحد شيوخ الحديث وولي قضاء مكة المكرمة في عهد الخليفة / المعتصم بالله محمد بن هارون الرشيد وفي عهد الخليفة الواثق بالله أبو جعفر هارون بن محمد المعتصم بالله .

4- الإمام المحدث / أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيزبن عبد الله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عـفـان : من أهل مكة المكرمة وقد كان من المحدثين بمكة المكرمة .

5- القاضي /عمرو بن محمد بن يحي بن عمرو بن خالد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عـفـان :
من أهل مكة المكرمة وقد ولي قضاء مكة المكرمة بالعصر العباسي في عهد الخليفة / المعتمد على الله أحمد بن جعفر المتوكل .

6- الإمام المحدث - القاضي / أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن يحي بن إسماعيل بن علي بن محمد بن إسماعيل بن الوليد بن عمرو بن محمد بن خالد بن محمد الديباج بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عـفـان :
ولد عام 484 هـ كان قاضيا محدثا كان ثقة في نفسه رجلا صالحا متعففا توفي في شوال عام 572هـ .

أعلام آل عـفـان من ذرية الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه

في عصر الدولة العثمانية

1- بهاء الدين عبد الله بن رضي الدين محمد بن أبي بكر بن خليل بن عـفـان المكي الشافعي :
ولد بمكة المكرمة في بداية الدولة العثمانية وأواخر عام 694هـ طلب العلم صغيرا بمكة ومهر في الفقه واللغة والحديث واستوطن مصر وتوفي بالقاهرة .

2- العلامة الفقيه / محمد بن عبد الرحمن بن الحسين بن كمال الدين بن محمد بن عـفـان القرشي الشافعي :
فقيه من علماء فقه المذاهب الإسلامية في القرن الثامن وهو مؤلف (مخطوط رحمة الأمة في اختلاف الأئمة ) فرغ من تأليفها أواخر عام 780هـ وقدم فيه أراء الفقهاء في أبواب شتى من الفقه الإسلامي تولى قضاء صفد كان قاضي المملكة الصفدية توفي بعد عام 780هـ .

3- الشيخ / محمد بن أحمد بن مصطفي بن عـفـان :
ولد بمكة المكرمة في القرن الثاني عشر الهجري وقد كان من طلاب العلم بالحرم المكي الشريف ،، عمل بالتجارة حتى أصبح من كبار التجار بمكة المكرمة وتوفي بمكة المكرمة .

4- الإمام – المؤذن الشيخ / إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن عـفـان :
ولد بالمدينة المنورة في القرن الحادي عشر الهجري فكان رجلا كاملا حسن الصوت والهيئة وصار مؤذنا بالمسجد النبوي الشريف ثم أصبح رئيسا بالمنارة الريْسية ليلة الجمعة وكان من أحسن المؤذنين صوتا توفي بالمدينة المنورة ليلة الجمعة في 9 شوال 1190هجري .

5- الإمام - المؤذن الشيخ / عبد الله بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن عـفـان :
ولد في المدينة المنورة في القرن الحادي عشر الهجري كان رجلا صالحا مباركا وقد عمل مؤذن بالمسجد النبوي الشريف .

أعلام آل عـفان من ذرية الخليفة الراشد/ عثمان بن عـفان رضي الله عنه

في الوقت المعاصر أي من بداية القرن الثاني عشر الهجري

1- المؤذن - الشيخ / حسن بن يوسف بن عبد القادر بن عـفـان :
ولد بالمدينة المنورة في القرن الثالث عشر الهجري عمل مؤذنا بالحرم النبوي الشريف توفي بالمدينة المنورة .

2- الشيخ / محمد بن إبراهيم بن عثمان بن عـفـان :
ولد بالمدينة المنورة ي القرن الثالث عشر الهجري وقد كان رجلا صالحا مباركا ورعا توفي بالمدينة المنورة ودفن بها.

3- الشيخ / عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن عـفـان :
ولد بمكة المكرمة في القرن الثالث عشر الهجري عام 1331هـ عمل في بداية حياته بالحرم المكي الشريف ، ثم عمل بتجارة الكتب وأصبح من كبار تجار الكتب بمكة المكرمة وقد أسس المكتبة الدينية في باب الزيادة وباب العمرة وشارع رفيق وحارة الشامية ، و توفي بمكة المكرمة ودفن بها عام 1404هجري .

4- الشيخ / عبد العزيز بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن عـفـان :
ولد بمكة المكرمة عــام 1360هـ وقد عمل بالتجارة إلى أن أصبح من كبار تجــار الكتب وقد أسس مكتبــة آل عـفـان بمكة المكرمة أمام الحرم المكي الشريف بحارة الشامية ،، توفي يوم الإثنين 24/12/1413هـ ودفن بمكة المكرمة .

5- الشيخ / أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن عـفـان :
ولد بمكة المكرمة عـام 1365هـ وهو من تجار الكتب وقد أسس مجموعة مكتبات أنس بن مالك في الحجاز بمكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ،، وهو شيخ آل عـفـان كافة بالحجاز ويسكن حاليا مكة حي الزاهر – جدة مشروع الأمير فواز.

6- الشيخ / عادل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عـفـان :
ولد بمكة المكرمة عـام 1380هـ وهو خريج جامعة الملك عبد العزيز بجد ة بكالوريوس إدارة واقتصاد وتفرغ للتجارة وهو حاليا من كبار تجار الكتب صاحب مجموعة مكتبات الأئمة بمكة المكرمة ويسكن حاليا مكة المكرمة في حي العزيزية .

هذه نبذة مختصرة جدا عن بعض أعلام ومشاهير ذرية الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عـفـان الأموي القرشي عبر العصور المتتالية ونرجوا أن تعم الفائدة على الجميع ،،


إعداد وبحث

أ / عبد المحسن بن الفاروق بن عبد الرحمن بن عـفان الأموي القرشي

باحث ومؤرخ في أنساب قبيلة قريش

بكالوريوس شريعة من الجامعة الإسلامية

المراجع :
1- البداية والنهاية للإمام / إسماعيل بن كثير الدمشقي القرشي .
2- الأعلام لخير الدين الزركلي .
3- تهذيب الكمال – جما الدين المزي .
4- فتوح البلدان – البلاذري ص587 .
5- قصة الإسلام في بلاد آسيا وبلاد القوقاز .
6- البداية والنهاية (الجزء الثامن) .
7- كتاب حلقات القران ومجالس العلم في مساجد عدن ل أمين باوزير .
8- تاريخ ثغر عدن ل بامخرمة .
9- كتاب نهج البلاغة .
10- كتاب الضعفاء للبخاري.
11- جمهرة أنساب العرب لإبن حزم .
12- سير أعلام النبلاء.
13- ابن جني - ديوان العرجي .
14- الشعر والشعراء - إبن قتيبة.
15- الأغاني – للأصفهاني .
16- الطبقات الكبرى لإبن سعد الطبقات الرابعة من التابعين .
17- الكامل في التاريخ لإبن الأثير .
18- شذرات الذهب في أخبار من ذهب ل عبد الحي بن احمد العكري الحنبلي .
19- مخطوط رحمة الأمة في إختلاف الأئمة لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عـفـان.
20- وثيقة تاريخية مؤرخة 1276هجري تحتوي على أسماء مؤذني المسجد النبوي الشريف.
21- بعض الوثائق التي تخص آل عـفـان الأموي القرشي .
22- وثيقة ومشهد من الشيخ / أحمد بن عبد الرحمن آل عـفـان .
23- الروايات المتواترة لدى كبار السن من آل عـفــان .
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2012, 06:43 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشكورين جميعا ولا داعى للزعل ونشر الفرقه انتم اخوانا متحابين.جزاكم ربى خيرا.
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2012, 10:39 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الكريم ابن عفان لم الحظ انك سبق وطرحت هدا البحث وشاركت بة في مجلس بني أميه وجب التنبيه ,

أخي الكريم ورد في البحث في المراجع
19-مخطوط رحمة الأمة في إختلاف الأئمة لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عـفـان
فهل للشيخ رحمه الله علاقة نسب مع اسرتكم الكريمة
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2012, 02:39 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم

اتفق مع الاخ محمد محمد في غرابة الانتساب ال عفان الى الخليفة الراشد عثمان بن عفان.

فرد الاخ ابن عفان في رده رقمي (5) و (13) وكذلك مانقله الاخ درع الجزيرة في رده رقم (15) لا ينقل الينا اثبات نسب اسرة عفان بالمدينة الى الخليفة الراشد عثمان بن عفان وماهي الا سرد لمقتطفات من سيرة هذا الخليفة الراشد وكذلك ترجمة لبعض ذريته .

الاخ ابن عفان اتمنى منك التكرم بالتوضيح اكثر .
مشهور النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2012, 07:16 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مستمتع بهذا الحوار النزيه و الشيق بارك الله فيكم جميع و رضي الله عن امير المؤمنين ابي عبد الله عثمان بن عفان ذي النورين و ثالث الشيخين
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2012, 02:33 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخ الفاضل ابن عفان المحترم
بعد التحية
الى اي ذرية كريمة من ابناء الشهيد ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنة يعود عامود نسبكم الكريم ؟
للعلم اسرتنا ال بانافع العثماني الاموي نسبا العولقي منشأ وحلفا يعود عامود نسبنا الى ابراهيم ابن الحكم ابن ابان ابن عثمان ابن عفان رضي الله عنة الاموي القرشي وهذا ثابت لدينا بالوثائق والمشجرات والمخطوطات وكتب الانساب والتاريخ في اليمن وحضرموت والحجاز .
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2018, 02:22 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السادة الكرام

أريد التواصل بالواتس أب مع الأساتذة الأفاضل الكرام
محمد بن محمد الإدريسي الحسني.
و بانافع الأموي.

انا من سلطنة عُمان
0096895677066

ومنكم العذر على الأزعاج
أبوالخضر بدر العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2018, 07:32 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


ارجو ان يتواصل الاخوان معك اخي الكريم.
و نرحب بك في موقعك و بين ربعك تفيد و تستفيد , و يا حبذا لو افدتنا عن العثمانيين الامويين في بلاد عمان الحبيبة تحصيلا للفائدة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2018, 08:15 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لك
علي الدرهمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 12:00 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

حياك الله وبياك دكتور أيمن زغروت

نعم أرجوا تواصلهم معي للضرورة وذلك لأني أقم بعمل بحث عن العثمانيين في عُمان والى من ينتسبون من ذرية عثمان بن عفان الاموي رضي الله عنه
أبوالخضر بدر العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الاسلامية الكبرى 105 17-02-2018 07:39 AM
السعدون مجاهد الخفاجى مجلس قبائل المنتفق العقيلية 6 06-04-2016 04:57 AM
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 7 10-01-2015 02:45 PM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 07:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه