حقيقة نسب الحضارم بانــافع - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فزعتكم في التعرف على هذا التحول (آخر رد :عمران درويش)       :: طلب معرفة نسب آل السبع في مدينة حماة (آخر رد :حمزة السبع)       :: عائلة قورة (آخر رد :محمد قورة)       :: بيان لنسب بعض الاسر الشريفة في شبه الجزيرة العربية . (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: ((الحلم يا مشكاي منحة من الرب)) (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نصائح مطبخية تساعدك في رمضان (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :محمد الخرابشة)       :: أبحث عن أصل عائلة حفني (آخر رد :محمد بن مصطفى)      



مجلس القبائل الاموية ذرية أمية بن عبد شمس بن عبد مناف


إضافة رد
قديم 09-12-2012, 03:07 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي حقيقة نسب الحضارم بانــافع

ما جاء في كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية للمقحفي:

ماجاء في كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية بالنص

يقول المقحفي:

وآل ابي نافع (بانافع) من قبائل مذحج في حضرموت نذكر منهم الشيخ عبدالكريم بن محمد بانافع كان من كبار تجار مدينة المكلا
المقيمين بعدن ومن ذوي الراي فيها .
توفي بعدن سنة 1413 هجري
وقد كانت له مكانة طيبة عند السلطان محمد عبدالله الكثيري
كما ان من هذا البيت في عصرنا الكاتب الصحفي عبدالله احمد بانافع المحرر في جريدة (( الطريق)) الاسبوعية
وتعيش طائفة كبيرة من اله بانافع ضمن قبائل العوالق في مدينة الصعيدبمحافظة شبوة والبعض يسكن مديرية ميفعة منهم الشيخ العلامة ابوبكر بن عبدالرحمن بن محمد بانافع
المتوفي سنة 1420 هجري1999 ميلادي عن عمر ناهز الثمانون عام
قضى معظمه في خدمة الدين والعلم والوطن كما ان منهم الشيخ الوقور المثقف علي بانافع........................ انتهى كلام المقحفي.



محمد الحميد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2012, 04:01 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

المدعي اسم محمد الجميد هداه الله
الحضارم شعب كريم وأصيل مهد الحضارات القديمه واليمن وحضرموت اصل العرب
فادا اردت النقاش العلمي الجاد فأحصرة في النسب وليس في الجنسيه او الوطن او المكان اجعل النقاش علمي فحسب وقد تم تحديرك ولكنك للاسف تشارك لشخصنة المشاركة بالجنسية والاقامة والكفالة نحن موقع للانساب ولسنا مديرية الجوازات .
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2012, 05:51 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تم الرد على كتاب الاخ المقحفي في حينه وراسلناة والدي نسب اسر وقبائل كثيرة في غير موقعها سهوا وخطا منه وبينا له انه لم يستسقي المعلومات الصحيحة خاصة نسب ومواقع ال بانافع وسكناهم ودكرنا دلك سابقا في نبدة عن المشا ئخ ال بانافع

لقد استفدنا من النقاش بين ابن عفان و الاخ محمد الحسني وفهمنا ان النسب يتحقق بتوثيق النسابه او بالوثائق المحققه او بشهادة القرشيين والامويين وكلها متوفره ولله الحمد في اسرتناال بانافع
بل ان شيخنا العلامه القاضي النسابة بونجمة بانافع رحمه الله احد مراجع النسابه والتاريخ والتحقيق في العوالق خصوصا وحضرموت عموما فهوالاصل والمرجع لا يسأل عن نسبه فهو من يعطي التحقيق والتوتيق لكل العوالق في شبوة وانصحك بقراءة كتاب تاريخ العوالق للدكتور علوي بن فريد العولقي الدي كان العلامه بونجة با نافع احد مراجعه الرئيسيه وقد دكرها في المقدمه ونسب ال بانافع الى الشهيد عثمان بن عفان رضي الله عنه

يكفينا شهادة النسابه الشريف حسني العباسي في نسبنا العثماني الاموي القرشي فقال :

وأعرج تعريجا بسيطا على بني أمية وتواجدهم في عصرنا الحاضر فأقول:

منهم آل عائض حكام عسير السابقين من ذرية يزيد.

ومنهم آل العبادي وآل بانافع في حضرموت من ذرية سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه.انتهى النقل

فنحن ال بانا فع عثمانيين امويين قرشين نسبا وعوالق حلفا و شبوانيين منشأ وحضارم يمنيين موطنا.


وفي الختام اقول للمدعو الحميد انكشف أمرك وارجع لمعرفك الحقيقي وسنناقشك في نسبك ولا تغيير لهجتك ولا ترمي الحجارة على بيوت الناس (المنسبة) وبيتك من زجاج.
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2012, 10:39 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ال بانافع ذكرهم الدكتور علوي عمر بن فريد العولقي كتابه تاريخ العوالق إنهم من بني أمية من نسل الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه واما إبن جندان فنسبهم إلى عتاب بن أسيد الأموي ! فقال:
بيت آل بانافع
من بني أمية , بيت علم وصلاح وولاية , وجدنا بخط الفقيه محمد بن عبدالرحيم بن قاضي 1201 هـ ,نقلاً

عن خط
العلامه
الشيخ الفقيه عبدالله بن علي بانافع يقول سمعنا آباءنا يقولون : بيت آل بانافع بالجهه القبلية بحضرموت , يرجع نسبهم إلى بني أمية من قريش - يرجع إلى الجد الجامع عبيد بن نافع عبدالله بن نافع بن علي بن محمد بن الفقيه عمر أبي نافع بن مالك بن علي بن إسحاق بن مروان بن عثمان بن سعيد بن خالد بن محمد بن أبان بن عبيد بن هشام بن محمد بن أسيد بن عبدالله بن خالد بن عبدالملك بن سعيد بن الوليد بن سعيد بن عثمان بن سعيد بن عبدالرحمن بن عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبدمناف بن قصي بن كلاب , وعبيد بن نافع هو أول قادم إلى حضرموت من اليمن سنة 625 هـ وتوفي سنة 651 هـ , كما أرفه لوفاته وقدومه حفيده العلامة الفقيه عبيد بن عبدالملك بانافع وكان رحمه الله من اهل التقوى . انتهى
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2012, 11:53 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
أما بعد
فهذه نبذة مختصرة عن حياة سادتي المشايخ آل بانافع تتضمن بعض السيرة المباركة التي كانوا عليها مع الخالق سبحانه وتعالى

نسب المشائخ آل بانافع:

إن ما يثبت نسب المشائخ آل بانافع المجودين ببلاد العوالق هي تلك الوثائق التييحتفظون بها ومن أبرزها مكاتبات وأوراق الشيخ العلامة أحمد بن محمد بونجمهبانافع من أعيان القرن الثاني عشر والثالث عشر الهجري الذي نلخص أقواله فيمايلي:-
"
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله عز شأنه ليعلم من وقف على هذا المرقوم بأنيوجدت بخط من الجد العالم العلامة عبدالملك بن عبدالله المخرمي بانافع ,ووجدتبخط الفقيه عبدالله بن علي بن عبدالعليم بن عبدالملك بن عبدالرحمن بانافع قال
....."
وبعد فاني وجدت هذه أنساب مكتوبة بقلم الفقيه أبي بكر بن الفقيه أبي بكربن الفقيه علي بن عبدالعليم بانافع أن نسب آل بانافع يتصل إلى بني أمية روى ذلكالشيخ الكبير القطب الشهير عبيد بن عبدالملك بانافع نفع الله به وببركاته آمين
,
وسمع مثل ذلك الكلام الفقير أحمد بن محمد بونجمه من الحبيب أحمد بن محمدالمحضار بالقويرة بوادي دوعن , ومن الحبيب أحمد بن حسن العطاس بحريصة أن آلبانافع منتسبين إلى الشهيد عثمان بن عفان رضي الله عنه أ.ه "
وكذلك من مكاتبات السيد العلامة الشيخ سالم بن أحمد بن علي بن عمر المحضارصاحب كتاب الكوكب المنير الأزهر(مخطوطة) قال في رسالة له إلى المشائخ آل بانافعما ملخصه : "بسم الله الرحمن الرحيم هذه شجرة المشائخ الأئمة الأعلام أهل النورالساطع والضياء اللامع المعروفين بآل بانافع , ظفرت بها عند المشائخ الكرام أهلالنور الساطع المضي المعروفين بآل الشبلي القاطنين ببلدة حبان وهذه صورة مماظفرت به وأنا سالم بن أحمد بن علي بن عمر المحضار قال كاتبها وهذه شجرة آلبانافع على منوال ما رأيته في تواريخ كتبهم وقسمة مواريثهم واستغفر الله منالزيادة والنقصان وهي مسماة بالكواكب المضيئة في الشجرة النافعية إلى البضعةالأموية " (مسودة مشجرة آل بانافع مخطوطة مصورة بخط العلامة الشيخ أحمد بن محمدبونجمه ورقة(5 (
وقال رضي الله عنه ونفع به أي السيد المحضار " الحمد لله وجدت بخط من نقله من
خطه لأنه لم يسم نفسه بعد قوله والخرساني سكنا سمعت ممن أثق به أنه سمع سيدناالشيخ ثابت بن عبد الصمد يقول نسب آل بانافع إلى أمية قلت وأنا الفقير إلى اللهسالم بن أحمد بن علي بن عمر المحضار أقول أن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصيبن كلاب يجتمع بالنسب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند عبد مناف.
مشجرة بونجمه ورقة (5 (


أسرة المشايخ آل بانافع
يقع الموطن الأساسي لأسرة المشايخ الفقهاء آل بانافع في محافظة شبوة وهي أحد الأسر الكريمة عريقة الأصل واسعة الانتشار في عدد من بقاع الأرض وهي متواجدة في كثير من البلدان في المملكة العربية السعودية وبعض من بلاد الخليج العربي مثل عمان والإمارات وإفريقيا ...الخ ومتواجدة أيضا في المناطق اليمنية يشبم والصعيد ونصاب وعبدان وحطيب وخوره وهدى وكذلك أحور والحاق والسرو وشرجان بالبيضاء ووادي عمد ولحج وعدن وغيرها من المناطق، وماعدا ذلك فلا يمت لنا يا آل بانافع بصله أبدا إن هيا إلا أسماء تشابهت ك اسم بانافع با لهجرين وتريس وسيئون والمكلا فهؤلا لارتبطنا بهم صله لا من قريب ولا من بعيد.
وقد تقلّد البعض منهم مناصب قيادية في بعض هذه البلدان، حيث أن لأسرة آل بانافع آثار ومعالم تاريخية متعددة تشهد بذلك كتب تاريخ الدول وسلاطين تلك البلدان
منصبة الشيخ عبيد في العوالق و المشايخ آل بانافع
عند ظهور حال الشيخ الكبير العلامة الهمام الفقيه عبيد بن عبد الملك بانافع في عاصمة العوالق الأولى يشبم وذلك بعد رجوعه من حضرموت بعد إن نهل من بحر العلوم والمعارف المتنوعة على يد شيخ فتحه الشيخ الفخر الكبير مولى عينات العارف بالله بوبكر بن سالم بن عبد الله باعلوي .
ظهر الشيخ عبيد بمظهر روحي علمي ابوي مسلسل السند حتى شاع صيته وانتشر خبره في الأفاق وقصده القاصدون من كل حدب وصوب ومن المغرب العربي كالسيد يوسف بن عابد المغربي وغيره من طلبة العلم وبعد ظهور الشيخ عبيد بهذا المظهر استغنى الناس عن الدخول إلى السلطان ووجدوا ما يكفيهم عنه في الشيخ عبيد وذلك في عهد السلطان صلاح بن باقب العولقي حينها كان يمثل الشيخ عبيد السلطة الدينية إلى إن ضاق المقام بالسلطان وقال للشيخ عبيد مقالته المشهورة لا يجتمع سيفان في جفير يا شيخ عبيد فقال له الشيخ عبيد سيف الشريعة أولا.
فحينها خرجوا السلاطين منهم إلى نصاب ومنهم إلى احور ومن حينها أصبح الشيخ عبيد منصبا ومرجعا للعوالق .
فتواصلت جهود الشيخ عبيد في إسداء النفع للخاص والعام حتى وافته المنية في سنة 1006هـ.
توزيع الشيخ عبيد لقبائل العوالق
لقد قام الشيخ عبيد بن عبد الملك بانافع بتوزيع قبائل العوالق الى المناطق التي نراهم متواجدون فيها اليوم.
حيث كان الجميع متواجدون في وادي يشبم وكور العوالق .
حيث كان علي بن احمد ساكن ( القّوة ) في كور العوالق ويسكن آل سليمان وشيخهم عمر با سميح والدولة آل بن با قب كانو يسكنون يشبم وقد كانت الخصومات بين المذكورين شديدة .
وكان الدولة يسكنون القاهرة وهي قمة جبل يطل على قرية يشبم وقد سميت القاهرة للقهر الذي الذي كان يصبه على اهلها.
ثم ان الشيخ عبيد بن عبد الملك بانافع جمع الدولة وآل سليمان في عهد السلطان صلاح بن با قب في عام 964ه وقال لهم:
هذه الأرض لا تتسع لكم جميعاً ، وإذا نزل علي بن احمد من الكور بضمده وحليه ما يقع سيفين في جفير .
وبالفعل فقد نزل الشيخ علي بن أحمد في شرج العطف، وسمي باسمه فيما بعد ونزل بعض أولاده في الفراعة الصعيد ، وسكنو الحيد لسود والواسطة.
وحقناً للدماء قال لهم الشيخ عبيد سأقوم بتوزيعكم في البلاد :
1- أنتو يا أهل أحور فرع من الدولة إتجهو الى أحور ودعى لهم : اللهم إنكم صميل في خزب ، وقتيلكم بعشرة لما تعيبون وإذا جاء العيب منكم ، لا ادري هل تقدرون على الثأر لقتيلكم أو لا ؟ ثم إنهم إتجهوا شرقاً وسكنو أحور .
ثم قال الشيخ عبيد بن عبد الملك بانافع للأخ الثاني من آل صلاح بن باقب :
2- شد ذلولك ويومك لك وحيثما برك الذلول أوقف .. ثم أنه اتجه الى القبلة وعبر أرض آل محمُّد وجباه ووصل الى مكان عنده عجوز ساكنة على طريق القوافل بير سميت باسمها ( رعناء) والقوافل تأتي من حضرموت مارة بنصاب إلى حطيب .. ثم انه اسقى ذلوله وبرك ، وحاوله يقوم إلا انه لم يقم من مكانه ، ثم انه سكن في هذا المكان وسلطنة أصحابه .. وتوافد عليه الناس وبنى مدينة ( نصاب ) وأغلب سكانها من جهة حضرموت ، ثم اتجه هو وأصحابه من الدولة الى الوديان ( ضراء وعبدان ).
3- ثم ان الشيخ عبيد بن عبد الملك بانافع قال للفرع الثالث من الدولة جد آل طالب قال له ؟
4- انتهج القبلة و با تجي الى وادي نسم وأسكن فيه ودعى له وقال : اللهم اجعل طلوعك نخلة ومسقطك سقوط نخلة وبالفعل إن طلوع شبابهم مثل النخل وإذا حصل القضاء يسقطون مثل النخلة.
وتوجه طالب من يشبم وسكن وادي مرخة ولثفان ويحده غرباً قبيلة بنير من جهة (نبر) وعاصمة الدولة آل طالب ( واسط ).
ثم ان الشيخ عبيد قال لعمر با سميح شيخ آل سليمان..
شد حصانك ويومك لك رزم ، ثم انه خرج من( ثمدة ) وأرض باراس ثم اتجه الى الرجلان ونزل المتنة وأطلق حصانه وجاء وجاء الحاضنة والجبوب وثم الخشعة وجباه ..
ثم فحم عليه الحصان واستولى عليها ورزمها وسكن هوه وقومه ( قوبان ) وما حولها من المتنة ، وبعد ان أخرج الشيخ عبيد الدولة وآل سليمان ، بقي في يشبم مع أهل علي.. واهل دحة حتى توفي ودفن بقرية يشبم عام 1006ه. (تاريخ قبائل العوالق د/علوي عمر بن فريد الجزء الاول ص/88/89/90.)

وحمل الراية العلمية العظيمة من بعده أخيه وخليفته العلامة احمد بن عبد الملك وهكذا حتى وصل الدور إلى الشيخ العلامة المحقق عبد الله بن علي بن عبد العليم بن عبد الملك بانافع وكان منصبا علما في الشريعة المطهرة
ثم خلفه في ألمنصبه ابنه الشيخ علي جد آل ألشبلي بيشبم
ثم حفيده الشيخ محمد بن عبد الملك وكان عالما منصبا
ثم حفيده الشيخ احمد بن علي بن محمد بن عبد الملك
من ثم تقلد ألمنصبه الشيخ علي بن عبد العليم جد المناصب آل الصفي وال علي بن صالح
وخلفه من بعده ابنه الشيخ العلامة النابغة محمد بن علي بن عبد العليم
ثم ابنه الشيخ علي بن محمد بن علي
ثم جاء من بعده اخية الشيخ الكريم الشهم الشجاع الذي يعرفه الحاضر والباد المنصب احمد الصفي بن محمد بن علي بن عبد العليم والتي كانت منصبته في أصعب وأحلك الأيام والليالي في شدة المجاعة ولكنه كان الجبل الشامخ مكرم الضيوف ومطعم المسكين وعابر السبيل شانه شان من تقدم من أهله وأسلافه والذي وصل إلى بيت المقدس للزيارة وذلك في 1340هـ خيلا على حصانه وذلك بعد اداء فريضة الحج وزيارة قبررسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ، وقضى حياته في خدمة دينه والإصلاح بين الناس إلى العام 1364هـ حينها وافته ألمنيه.
ثم جاء من بعد ابنه الشيخ عبد القادر بن احمد الصفي وطرح القدم محل القدم في الخدمة والمقام والى أن تعرض إلى أذية الشيوعية الحمراء في جنوب اليمن وادخل السجن سبعه أشهر وسلمه الله منهم وواصل الخدمة إلى عام 1989 وافته ألمنيه وحينها قام مقامه اخية الشيخ علي بن احمد الصفي مع إخوانه عبد العليم ومحمد و عبد الله وساروا على نهج السلف حتى وافت الجميع المنية ماعدا سيدي العم عبد الله متّعنا الله بحياته في خير ولطف وعافية حتى انتقل إلى مدينة عدن.
وفي عام 2002م نُصّب الأخ المنصب الشيخ علي بن محمد الصفي بانافع والذي كان شانه شان المنصبة التي قد خلت منذ قرون وقد حضر عليها مشايخ العوالق آل فريد وسلاطين العوالق الدولة وغيرهم من القبائل وهي إلى اليوم قائمه اسأل الله إن يجعل فيه الخير والبركة والهداية لنا ولجميع القبائل والناس اجمعين .

شئون اجتماعية وثقافية وعلمية في أسرة آل بانافع
حظيت أسرة آل بانافع بعدد من العلماء والفقهاء الصلحاء وحفّاظ القرآن الكريم وعلى رأسهم الشيخ العالم الفقيه العارف با لله (عبيد بن عبد الملك بانافع) تلميذ الشيخ بوبكر بن سالم صاحب عينات كان الشيخ عبيد شغوفا بقرأة القرآن حتى انه بلغ من إقباله وصدق توجهه انه يقرا كل يوم من رمضان ختمتين من القرآن الكريم .
وكإخوانه الشيخ العابد العالم أحمد بن عبد الملك بانافع
والشيخ علي بن عبد الملك بانافع
والشيخ عبد العليم بن عبد الملك بانافع
وابن اخية الشيخ الحسين بن علي بن عبد العليم بن عبد الملك بانافع
والقاضي عبدا لرحيم بن محمد بانافع
والشيخ الهمام العالم العلامة عبد الله بن علي بن عبد العليم بانافع
الشيخ الفقيه بوبكربن علي بن بوبكر بانافع صاحب ألحاق
والشيخ العالم العلامة محمد بن أبي بكر بن عبد المانع بانافع
وأخيه البدر الشيخ العلامة الحسين بن أبي بكر بن عبد المانع بانافع المدرس بالمسجد الحرام بمكة المكرمة صاحب الفتوى ألبدريه
الشيخ عبيد بن نافع بانافع صاحب الصعيد
الشيخ عبد الرحيم بن نافع بانافع
الشيخ محمد بن عبد الملك بانافع
الشيخ المنصب علي بن محمد بن عبد الملك بانافع
الشيخ المنصب محمد بن علي بن عبد الملك بانافع
الشيخ القاضي الفقيه عمر بن ابوبكر بن علي الطيب بانافع
الشيخ القاضي احمد بن محمد بونجمه بانافع
الشيخ القاضي الفقيه عبد الرحمن بن حمد بن سعد بانافع
الشيخ القاضي الهادي بن الحسن بن حمد بانافع
الشيخ القاضي احمد بن حسين الهادي بانافع
الشيخ العلامة الفقيه ابوبكر بن عبد الرحمن بانافع
من مواليد مدينة الصعيد رحل إلى مدينة العلم والعلماء تريم الغناء ولتحق برباطها المبارك وذلك في عهد الإمام شيخ الإسلام عبد الله بن عمر ألشاطري هو والشيخ علي بن المنصب احمد الصفي والوالد الشيخ عبد العليم بن المنصب احمد الصفي وذلك في سنة 1350هـ ومكث الشيخ علي سنة فقط والوالد عبد العليم ثلاث سنوات أما الشيخ بوبكر مكث سبع سنوات ينهل فيها العلوم الشريفة حتى أملا عببه منها ورجع إلى الصعيد وأفاد الناس ومن من انتفع به الشيخ محمد حسين ادم بانافع وله رحمه الله مؤلفات عده لا تحظرني كلها الان منها (مختصر الترغيب والتهذيب)( الضياء الشارق في تاريخ آل بانافع) و(المفيد في أخبار الصعيد) و(كتاب في النكاح) واخر في الفقه والبعض لا اذكره الان وقد عرفته وكان ممن شجعني على طلب العلم رحمه الله.
الشيخ الفقيه عبد الله بن صالح بن احمد العالم بن رقية
رحل الشيخ عبد الله تأسيا بمن سبقه من أهله في طلب العلم واختار مدينة العلم تريم الغناء وذلك سنة 1336هـ وندرج في رباط تريم العلمي وخذ حظا وفيا من علوم الشريعة المطهرة من ثم رحل إلى بلده وتولى القضاء ثم قضاء الاستئناف الشرعي لمدة ثلاث سنوات مع السيد العلامة الحجة الحسن بن محمد الجفري والسيد العلامة الشهيد احمد عبد الله كعيتي المحضار شهيد الدعوة.
ملاحظة كل من ذكرناهم كلهم علماء بما تحمله الكلمة من معنى
ومن الفقهاء المشايخ آل بانافع أهل العلم والمعرفة والديانة حملة العلم الشرعي الذين قال فيهم السيد والداعية المفكر الإسلامي الحبيب أبي بكر العدني بن علي المشهور في كتاب الغيث الهامع والمزن الدامع في ترجمة الشيخ عبيد بانافع ما نصه ص77 فالمشايخ آل بانافع حفظوا للبلاد شريعة المصطفى صلى الله عليه وسلم خلال حقب طويلة حتى ضعفت الهمم عن تلقي العلم واندرج المشايخ في السعي للدنيا كما اندرج غيرهم من آل البيت ---الخ

شؤون تربوية واجتماعية:
إن أسرة المشايخ آل بانافع معظمهم سماتهم الحياة المتواضعة والعفة في الحياة المعيشية والتربية الأخلاقية الحسنة بل يتمتعون بهذه الصفات والسعي لتوطيد العلاقة مع كافة الفئات الاجتماعية المختلفة والمتواجدة في منطقتهم وهم من المحبين لآل البيت النبوي وأهل العلم والصلاح والمعرفة
وقد حظيت أسرة المشايخ آل بانافع بالعلم والمعرفة وأعطت الأولوية للتربية والتعليم آنذاك وفقاً للظروف الموجودة في تلك الفترة حيث بلغت نسبة تواجدهم في موطن العلم والميراث النبوي كتريم والمسيلة وسيئون وشبام 30% كما ذكر ذلك صاحب المواهب والمنن علوي بن احمد الحسن الحداد حيث قال اشتهر عن أهل تريم العامة إن كل غريب يقطن الحاوي ممن لا يعرفه العوام ينادونه يا بانافع لكثرتهم عند الإمام الحداد وقد قيل إذا رأيت ثلاثة يسيرون في الحاوي وانته لاتعرفهم فناد يابانافع فإذا لم يلتفت الجميع يلتفت وحد.
عمارة المساجد والأربطة ودور العلم:
حظيت أسرة المشايخ آل بانافع بعمارة المساجد والأربطة والزوايا ودور العلم ليس بالعمارة والبناية الطينية فحسب بل بالأعمال الدينية والصلاة والجماعة والخطابة والتدريس والوعظ حيث لأسرة آل بانافع النصيب الوافر في إحياء ما بين المغرب والعشاء والقيام قبل الفجر والإمامة للصلاة حيث يتم ذلك بإحيائها بتلاوة القرآن وشيء من الأذكار والأدعية الحسنة ولازال العمل متواصل في هذا المجال المبارك من بعض آل بانافع ومنهم من يتصدر لإلقاء الدروس والمحاضرات والمشاركة في المؤتمرات الدولية.
إما من ناحية عمارة المساجد والاربطه ودور العلم فقد كان لهم الحظ الأكبر في ذلك وهي كالتالي :
-1 يشبم أول رباط عرفه الوادي كان رباط بانافع والذي أسسه الشيخ العارف بالله عبيد بن عبد الملك بانافع وذلك بعد رجوعه من حضرموت محملا بالعلم والمعرفة كما عمّر مسجده المعروف بمسجد الحوطة وأسس مطبخه المعروف إلى ما قبل الشيوعية الحمراء في جنوب اليمن سابقا والذي أوقف عليه الأوقاف والأموال لإطعام الطعام من الفقراء والمساكين وابن السبيل وغيرهم.
2- الصعيد قام الشيخ عبد الغفار بن نافع بتجديد مسجد الإمامين الشيخين عمر وحمد وذلك في القرن السادس الهجري
كما قام آل بانافع ببناء مسجدهم المعرف بمسجد الحبيب وذلك نسبة إلى الحبيب عبد الله بن علوي الحداد .
أما بشان المؤسسات الإسلامية فقد شيد الشيخ العلامة عبد الغفار بن نافع مؤسسة دار الكتب وجعلها صرحا للعلم وأهله وأوقف عليها الكتب والمخطوطات بل جعل عليها أوقاف تدر عليها دخلا وجعلها موقع للفتوى والتدريس ومأوى الضيوف والعلماء وغيرهم .
مدرسة النور للعلوم الشرعية:
عند مجي الحبيب الداعية الشهيد احمد بن صالح الحداد إلى الصعيد تقرر بناء مدرسة النور وقد كان للمشايخ آل بانافع حظ الأسد والسهم الأكبر من مصاريف وتكلفة بناء المدرسة بل قد كان مصاريف المدرس الدائم في المدرسة عليهم
3- مدينة نصاب : قام القاضي الهادي بن حمد بن الحسن بناء الجامع بنصاب وأقام فيه الدروس والمحاضرات والخطب وتعليم القرآن الكريم.
4- قرية هدى بمدرية حبان قام المشايخ آل بانافع بناء مسجدهم المعروف بمسجد النور كما كان لهم به كتاتيب للتعليم الشرعي.
5- مسجد الفقهاء بأحور.
6- مسجد الفقهاء آل بانافع بلحاق.

شؤون اجتماعية أخرى:
إن مشاركة أسرة آل بانافع قد كان لها النصيب الوافر في حل المشاكل الاجتماعية المتعددة وإصلاح ذات البين ومع الآخرين وكتبهم التي بيد القبائل تشهد بذلك .
شؤون القضاء في المشايخ آل بانافع
كما أسلفنا سابقا أن آل بانافع أهل علم ودين وذلك حيث ما حلو كانوا كالغيث النازل على من حلو عليهم فقد شغلوا مهمة تولي القضاء ففي يشبم العوالق العلياء كان أخر من تولى القضاء من آل بانافع الشيخ القاضي احمد محمد بن احمد بونجمه بانافع وفي الصعيد العوالق العلياء الشيخ القاضي عبد الله بن صالح الحاج بانافع والشيخ القاضي عبد الرحمن بن حمد بن سعد بانافع وفي هدى ارض حمير الشيخ القاضي حسين بن بوبكر بانافع وفي نصاب سلطنة العوالق العلياء الشيخ القاضي حمد بن حسين الهادي بانافع وابنه القاضي حسين قاضي محكمة الاستئناف شبوة وفي خوره الشيخ القاضي سالم بن بوبكر بانافع وأخيه القاضي صالح بن بوبكر بانافع وفي احور سلطنة العوالق السفلى الشيخ القاضي عمر بن بوبكر بن علي الطيب بانافع.
شئون ألخطابه وإمامة المساجد في المشايخ آل بانافع
تولى آل بانافع مهمة ألخطابه والإمامة في مساجد المدن الساكنين بها بحكم فقههم وعلمهم ففي جميع المناطق المذكورة سابقا الذين يتولى ألخطابة فيها هم آل بانافع إلا ما كان مسجدا جديد تابع للجماعات والأحزاب .
شئون التوثيق والشرعي والقانوني وعقود الانكحة في المشايخ آل بانافع
المشايخ آل بانافع يعرفون في هذه البلدان باسم الفقهاء فهو اسمهم الشائع عند الخاصة والعامة( وذلك لتفقههم في الين ) أما التوثيق وعقود الانكحة فهيا كغيرها من المهام التي تسند إلى الفقهاء آل بانافع حيث ما وجدوا خصوصا إنهم ينتقلون من بلده إلى أخرى من اجل الدعوة إلى الله وتعليم الناس أمور دينهم وذلك بحسب اتفاقيات مبرمه مع السلطنة أو المشيخة تنصص على احترام شعائر الدين وحرمة الشيخ المنتقل إليهم وان يكون عليهم حمايته وإن له مالهم من حقوق ووجبات متعارف عليها.
المهمة الموكلة المشايخ آل بانافع في دولة آل باقب العوالق بيشبم
تولى قضاء الدولة وخطابة جامعها آندك الزمن الشيخ القاضي عبدا لرحيم بن محمد بانافع وذلك في عصر السلطان صلاح بن باقب.

المهمة الموكلة لمشايخ آل بانافع في مشيحة العوالق العلياء يشبم الصعيد
تولى مهمة القاضي والخطابة والتوثيق الشرعي في مشيحة العوالق العلياء العدد الكثير من آل بانافع وكان آخرهم الشيخ القاضي عبد الله بن صالح الحاج بانافع علما انه تولى القاضي في المشيخة المذكورة عدد من غير آل بانافع كآل الحفري وال السليماني وغيرهم.
المهمة الموكلة لمشايخ آل بانافع في سلطنة العوالق العلياء بنصاب
القضاء والخطابة والامامه والتوثيق وعقود الانكحة والتعليم
وثيقة من السلطان صالح بن منصر بن صلاح العولقي سلطان العوالق العلياء للمشايخ آل بانافع سنة 1018هـ
تنصص على إن من حق المشايخ آل بانافع السيارة والشر اده والرفاقه إلا إن المشايخ آل بانافع قد اعرضوا عن ذلك لكونهم في مهمة أخرى من مهام الدين ولما في ذلك من نهي وحرمه من جدهم الإمام الفقيه العالم العارف بالله عبيد بن عبد الملك بانافع عن السيارة ودخولهم دثينه لا عابر سبيل بعد الاستشارة والاستخارة والوثيقة المذكورة محفوظة لدى الفقهاء آل بانا فع بنصاب
المهمة الموكلة لمشايخ آل بانافع في سلطنة العوالق السفلى أحور
درج الأبناء خلفا الأباء في كل ماورثوه ومن ذلك المهام الشرعية التي يرثها الفقهاء آل بانافع من إبائهم فكذلك آل بانافع باحور كانت فيه مهام القضاء والخطابة والإمامة والتوثيق وعقود الانكحة وغيرها.
المشايخ آل بانافع بلحاق العوالق السفلى
بعد أن استوطن آل بانافع مدينة ألحاق من العوالق السفلى أرسو قواعدهم الطيبة وغرسوا نياتهم الحسنه في صفوف من حولهم من فئات المجتمع وأسدي إليهم ما كان يعهدونه من وظيفة الدين والشريعة أبا عن جد وكابر عن كابر بسلسة ذهبيه وسند متصل وفكان فيهم القضاء والإمامة والخطابة والتوثيق وعقود الانكحة وغيرها من أمور الشريعة الغراء بل كان أكثر ما يشغلهم هو الصلح ذات البين.
المشايخ آل بانافع بهدى سلطنة الو احدي
أول من انتقل من يشبم إلى هدى من آل بانافع هو احمد عبد القادر وذلك سنة 1000 هجريه بعد برم وثيقة مع سلطنة الو احدي تتضمن الشروط بين الطرفين وبناء آل بانافع بها المسجد المعروف بسجد النور وشغلوا به القضاء والتعليم الشرعي والخطابة والإمامة والتوثيق وغيرها شأنهم شان إخوانهم في بقية المناطق المجاورة .
المهمة الموكلة لإحدى شخصيات المشايخ آل بانافع في الدولة العبدلية بلحج
هو الشيخ عبد العليم بن محمد بن محمد بن عبد الملك بانافع
القد شغل هذا الرجل مهمة مستشار الدولة العبدلية وكان رجل شجاع ومقدام قد تعرض للاذا والتعذيب من قبل الأتراك وهو من المقربين من الدولة وصديق السيد علوي بن حسن الجفري
أما أبية محمد بن عبد الملك فقد كان رجل علم وتقوى وقد تولى التدريس في مسجد الإمام عبد الله
السقاف بلحج وكان مكرم الضيوف وقد كان محرضا على محاربة الانجليز أيام عدن رحم الله الجميع
المشايخ آل بانافع يتولون القضاء في دولة بني كثير بظفار
المهمة السامية التي شرف بها آل بانافع هيا العلم ولهذا فقد عين الشيخ القاضي
بن الهادي بانافع قاضيا في ظفار التابعة للدوله الكثيرية كما خلفه في نفس العمل ابنيه.
آل بانافع والكتب والمحابر:
اشتهر آل بانافع بالعلم وفي فنونه المختلفة
ومن من اشتهر منهم في الخط هو الشيخ الحسين بن عبد العليم بن عبد الملك بانافع عندما حج في إحدى الأعوام وقد صادف مسابقة بين أصحاب الخط بأنواعه فشاركهم المسابقة وقد فاز به وأثناء عليه القائمين على تلك المسابقة وقد وقفت على جزاء من القرآن بخطه رحمه الله فكان آية في الجمال الخطية والجزاء مجود في جامع مدينة يشبم إلى اليوم لمن يريد النظر إليه وأما التأليف والنسخ فلهم الحظ الوافر على ممر القرون
عبد الغفار بن نافع مؤلف الضياء الشارق في تاريخ العوالق
عبد الله بن علي بن عبد العليم
آل عبد الله بن عبد الملك
آل محمد بن عبد الملك
آل عبد المانع
آل الحاج
آل محمد بن حمد
آل عبد الغفار

1- شد الحيل إلى معرفة وادي كحيل(تاريخ وادي يشبم من القران السادس إلى القران الرابع عشر)
2- عمارة البيوت بمن اخذ عن مدرسة حضرموت من المشايخ آل بانافع
3- الخبر النافع في هجرة المشايخ آل بانافع( الحجاز- خرسان – الشام – اليمن)
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 12:15 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تعريف بكتاب: تاريخ قبائل العوالق
للدكتور علوي عمربن فريد العولقي

الكتاب قيم جدا جدا وطباعته انيقة تم طبعة في دار قتيبة للطباعة والنشروالتوزيع بسوريا
يقع الكتاب في 3 اجزاء(مجلدات)ضخمة وانيقة ولن ادعي ولن استطيع تلخيصة كما عملت
فيما قدمتة من كتب لان الكتاب قيم واي تلخيص سيشوهه ثم ان الحق الادبي للمؤلف يجب ان
يحترم وانا متاكذ ان الدكتور لايمانع في تقديم تعريف للكتاب الذي يجب ان يقراءه كل مثقف وباحث
في مقدمة الكتاب ذكر المؤلف قصتة مع جدة وهو لايزال في الابتدائي عندما امره بجمع ابيه
واعمامه وان يقراء عليهم ما املاه عليه من مسودة الاسماء لنسب العوالق بجميع قبائلها
وكتبت السلسله حتى وصلت الى الملك الحميري سيف بن ذي يزن اخر ملوك حمير الذين حكمو
اليمن وبعد تخرجة من الجامعة ووفاة جده جمع ما استطاع من وثائق من منزل جده وكان العواصف
السياسية قد بدات 1967 والتي استمرت حتى 1984 وهي الفتره التي تعرضت فيها الوثائق التاريخيه والسياسية للمنطقه قد تعرض معظمها للنهب والسرقه والضياع
وعثر المؤلف على نسخة من مشجرة الشيخ احمد بونجمه بانافع واعتبرها احد اهم مراجعه
فقد احب المؤلف ان يكتب تاريخ ابائه واجداده وابناءقبيلته(العوالق) وكان والده رحمه اللة كما
اشار في مقدمة هذا الكتاب يشجعة على كتابة هذا التاريخ والذي كان يراه مفخره لابناء العوالق
بل وابنا ءاليمن عموما ليتصل الحاضر في الماضي ولكي يكون دروسا وعبر
وقد بذل المؤلف جهدا عظيما وعاش معاناه شديدة في اثناء هذا البحث القيم والذي قدمه رسالة
ماجستير ونجح في الحصول عليها بجداره
وقد التزم الواقعية والصدق والموضوعية وكانتالوثائق المادية والصوروالبيانات الرسمية
والصكوك الممهورة بالتواقيع والمواثيق زادت هذا الكتاب قيمتة العلمية مما يؤهله ليكون مرجعا
لمن اراد ان يطلع على تاريخ العوالق واليمن الحديث ودور الاعلام فيه وتاثيره على القبائل
ويبدو ان المؤلف يريد ان يدخل التاريخ العولقي من اوسع ابوابه حتى يعيد اليه حياته ليحمل ابناء
العوالق لاسيما الناشئه منهم الذين سيتسلمون قيادة الحياه ويحملهم على حب الانتماء والاخوه
والوطنية اليمنية وان ينسو الجوانب السلبية التي اوشكت ان تفسد مابناه الاجداد
وانة لعمل مشكور وعمل علمي قيم وقد ابدا دكتور يونس جاسم استاذ الحضارة الاسلامية في معهد
الفتح بدمشق بكلمتة هذه اعجابه بهذا الكتاب الذي كشف زوايا من التاريخ مجهولة ولما فيه من
جهد صادق بذل لجمع المعلومات وتوثيقها وما انفقه من وقت ثمين وقطع مسافات طويلة وبذل
جهود حثيثة ليحصل على وثيقة فيها بضع كلمات تلفظ اخر انفاسها تحت غبار التاريخ وزحمة
التداعيات
مخطط البحث في الكتاب في 12 بابا
الاول:منطقة العوالق وماجاورها تاريخيا وسياسيا واعلاميا
الثاني بيلة العوال - التقسيمات السياسية-
الثالث الوثائق السياسية والاعلامية
الرابع النظام السياسي القبلي العولقي
الخامس الصراع العولقي الداخلي سياسيا واعلاميا
السادس فهرس الصور والخرائط والرسوم والوثايق
ثم الستة الابواب الخرى قسمة للمصادر والمراجع واللقاءات والحوارات وصحف ومجلات والفهرس العام

واورد في خاتمة الجزء(المجلد الاول) بان المؤلف اورد بحثا توثيقيا للحروب القبلية والاعلامية بين قبائل
العوالق مثل معن والربيز-العوالق العليا وباكازم- ال يسلم وال باراس الدولة وهمام وشملت تلك الحروب
الفعلية حروبا اعلامية ممثله في شعراء القبائل واورد امثله كثيره على ذ لك
اخيرا هذا كتاب قيم ولايمكن الاستغناء عن قرائتة وقد اردت تعريفا لما يحاويه هذا الكتاب في مجلده
الاول من امور ومواضيع تهم ابناء اليمن كلهم خاصه والكتاب يحوي وثائق مهمه جدا لاي مهتم بالتاريخ
ويحوي مخطوطات وصور لبعض الاعلام العولقية الخ
كتبه السيد الهاشمي
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 03:18 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هدية الزمن في أخبار مساجد لَحج وعَدن
للباحث محمد زكريا

مسجد أبان بن عثمان بن عفان رضي الله عنة

يذكر أحد الرحالة الغربيين الذي زار عدن في القرن العاشر الهجري / القرن السادس عشر الميلادي وكانت عدن في تلك الفترة التاريخية تحت حكم الدولة أو السلطنة الطاهرية . أنّ المدينة مزدهرة بالمساجد بصورة تدعو إلى الإعجاب من ناحية وأنّ المنشآت الصوفية تحتل مساحة كبيرة في هذه المدينة المطلة على البحر العربي من ناحية أخرى . وفي عدن القديمة ( كريتر ) يطفو مسجد غاية في الأهمية يعود بناؤه إلى عهد الخليفة عثمان بن عفان ـــ رضي الله عنه ـــ الذي تولى خلافة المسلمين في سنة ( 23هـ / 644م ) . وقد أجمعت كتب التاريخ أنّ هذا المسجد الجامع ، كان قبلة نوابغ العلماء الكبار وجهابذة الفقهاء ، وقبلة طلاب العلم وكذلك قبلة طلاب الشهرة . وصفته أكثر المصادر التاريخية أنه كان “ أحد مساجد عدن المشهورة بالبركة ، واستجابة الدعاء ، ونجاح الحوائج ، وفيه أقام العالم الجليل الإمام أحمد بن حنبل المتوفى ( 241 هـ / 856م ) . وكانت ولاية اليمن ومنها عدن واقعة تحت ظلال الخلافة العباسية وتحديداً في عهد الخليفة العباسي عبد الله المأمون بن هارون الرشيد الذي بويع له بالخلافة سنة ( 198هـ / 814م ) وفي إبان عهده شهدت البلدان العربية والإسلامية ازدهارًا فكريًا وعلميًا واسعًا وكان من البديهي أنّ ينعكس هذا على ازدهار الحركة العلمية في ثغر اليمن عدن . فقد ذاعت شهرة مسجد جامع أبان آفاق البلدان العربية والإسلامية بفضل علمائه الأجلاء الجهابذة الذين كانوا ينبوع في العلوم الدينية وفروعها المتنوعة لا ينضب . وهذا مما دفع الإمام الكبير والعالم القدير أحمد ابن حنبل أنّ يأتي إلى هذا المسجد ليأخذ مسألة علمية من العالم الفقيه الحكم بن أبان . وتذكر الروايات أنّ قدوم الإمام أحمد بن حنبل إلى عدن ، كان في سنة ( 170 هـ / 787م ) . ويصف المؤرخ بامخرمة مؤلف (ثغر عدن ) أبان بن عثمان نقلا عن الذهبي ، قوله : “ ما رأيت أعلم بحديث ، ولا فقه منه ... كان فقهاء المدينة عشرة وعد منهم أبان بن عثمان “ . ويذكر الدكتور حسين مؤنس في كتابه ( المساجد ) تاريخ وفاته بين 95 و 105 هـ / 713 ـــ 722م . ويذكر ابن سعد في الطبقات أنّ أبان توفى في المدينة المنورة ، ويفهم من تلك الرواية أنه رجع إلى المدينة ، وتوفي فيها ، بخلاف ما هو شائع ومشهور أنّ أبان بن عثمان مدفوناً في مسجده الذي سمي باسمه ، ولكن المعطيات التاريخية تغفل عن تحديد تاريخ رجعوه إلى المدينة من عدن ، ولكن الشيء الثابت والمؤكد أنه لم يدفن في مسجد أبان كما كان يظن الكثير من الناس وإنّ لم يكن أغلبهم.

بالنسبة لمسجد ابان
لدي بعض الاضافات
يقال انه من اوئل المساجد في اليمن فقد اختطه الصحابي الجليل معاذ ابن جبل رضي الله عنه عندما امرة ر سول الله صلى الله علية وسلم بالنزول لليمن لبنا مسجد الجند اول مسجد في اليمن
ولكن لم يبنية وانما كان مثل المصلى وبناة الحكم ابن ابان ابن الخليفة عثمان ابن عفان رضي الله عنه واسماه على اسم ابيه ابان او اطلق علية ذلك كذلك التابعي ابان لم ينزل الى اليمن واول من نزل هو الحكم ابنه واخو الحكم مكثر او كثير اختلفت الروايات في اسمة والاثنان مدفونان خارج
مسجد ابان وقد قدم الامام احمد ابن حنبل امام المذهب رحمة الله في 170 للهجرة للقاء ابراهيم ابن الحكم الملقب (العدني) ولم يجده ووجد عمة مكثر او كثير الذي لم يعقب

وللعلم ان نسب عائلة ال بانافع الموجودين في ارض العوالق وغيرها من المناطق يرجع الى ابراهيم ابن الحكم ابن ابان ابن عثمان ابن عفان رضي الله عنة الاموي القرشي وهذا ثابت لديهم بالوثائق والمشجرات والكتب .
هذا والله اعلم

الهوامش :

بامخرمة ؛ تاريخ ثغر عدن ، ـــ الجزء الأول ـــ الطبعة الثانية 1407هـ / 1986م ، شركة دار التنوير للطباعة والنشر ـــ بيروت ـــ لبنان ــــ .

الدكتور أحمد شلبي ؛ موسوعة التاريخ الإسلامي ـــ الجزء الخامس ـــ الطبعة التاسعة ( 1999م ) ، مكتبة النهضة المصرية ، شارع عدلي باشا بالقاهرة .

محمد زكريا ؛ مساجد اليمن نشأتها تطورها خصائصها ، الطبعة الأولى 1416 هـ / 1996م ، مركز عبادي للدراسات والنشر ـــ صنعاء ـــ الجمهورية اليمنية ــــ .

هانز هولفريتز ؛ تعريب : خيري حماد ؛ اليمن من الباب الخلفي ، الطبعة الثالثة 1985م ، المكتبة اليمنية للنشر والتوزيع ـــ صنعاء ـــ .

الدكتور حسين مؤنس ؛ المساجد ، عالم المعرفة ، صفر / ربيع الأول 1401هـ ـــ يناير ( كانون الأول ) 1981م ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـــ الكويت ـــ .

أحمد فضل العبدلي ؛ حققه وضبط نصه وعلق عليه : أبو حسان خالد أبا زيد ألأذرعي ؛ هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن ، الطبعة الأولى 1425هـ / 2004م ، الناشر : مكتبة الجيل الجديد ــــ اليمن ــــ صنعاء .
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 07:21 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ماشاء الله تبارك الله أخي وابن عمي بانافع الأموي أحييك على هذا الإثراء في موضوعك عن نسبكم الكريم الذي لا يجادلك فيه الا حاسد او حاقد او متفلسف لا يقفه شيئا ولكن صبرا جميلا واستعن بالله فنحن والله العظيم بنوعمومتكم آل العمودي مررنا بما تمرون به الآن بل ومازالت فئة مريضة تطعن في نسبنا ولكننا عنهم معرضون ..... لا عليك أخي الكريم لا تغضب ولا تبتئس ولا تحزن فإن لك ربا كريما مطلع على خفايا النفوس ..... لك السلام
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 08:55 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
الصورة الرمزية مجدي الكريدمي الأموي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اكرم به من نسب ,,,

ولا ينكر نسب ال بانافع الى بني أمية الى حاقد او جاهل .
توقيع : مجدي الكريدمي الأموي
ابوجواد مجدي بن مبارك بن عباس الكريدمي آل دعسين آل رزام آل خالد الأموي العبشمي القرشي
مجدي الكريدمي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 09:44 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي المسترسل العمودي الصديقي اسعدني مرورك الكريم يا حفيد الصديق ونصيحتك الغاليه وليس بغريب عليكم الوقفات الصادقة فانتم بيت الفضل والعلم والمنصبة دمت سالما ياابن الكرام .
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 09:54 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم مجدي الكريدمي الاموي
بيض الله وجهك يا ابن الاجوادعلى مشاركتك التي نعتز بها من كاتب ومحقق انساب مشهود له في قريش عموما وبني اميه خصوصا وكما قيل لا يضر السحاب ,,,,
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 10:43 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

و النعم بالبا نافع الامويين القرشيين الكرام
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2012, 09:43 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

و النعم بالبا نافع الامويين القرشيين الكرام

وانعم بك الف أخي ابن خلدون شهادة نعتز بها من محقق انساب مجتهدرفع الله قدرك
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2018, 11:08 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة لفت نظري شي وأحد في المنشور الي هو الشيخ بوبكر بن علي بن بوبكر بانافع صاحب إلحاق
الي هم المشايخ ال علي بن بوبكر في مديرية المحفد قرية إلحاق ونعم فيهم وفيكم سبعت أنعام وماعليكم قصور
ولاكن هل على بن بوبكر معروفين عز المعرفة من أسرة كريمة وعريقة ومعروفة في ارض باكازم ويميزون ب الاخلاق الحميدة شيبانهم وشبابهم رجال بمعنى الكلمة والي اعرفة عن هذه الأسرة لهجتهم غير لهجة باكازم
بس زي ماقلت في بداية كلامي الشي الي لفت نظري عن هذه الأسرة وهوه اني ماسمعتهم اي شخص يتكلم او يقول انهم من هل بانافع
أو بالأصح اسم فلان ابن فلان بانافع
على العموم حفظكم الله ويحفظ مشايخنا ال علي بن ابو بكر
الكازمي ابن الدهماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-04-2019, 09:24 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلام المقحفي عن ال نافع اتوقع انه صحيح فلابد ان تكون البصبمة الوراثية لهم مطابقة لاسرة با عباد او العبادي فاتمنى من اسرة با نافع عمل الفحص وقطع الطريق على من يشكك في امويتهم.
احمد بن صالح بن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 10:06 PM
"بس دقيقة " One Minute ياسمينه لمسات تربوية 10 05-02-2017 11:55 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
مشاريع استثمارية في دقيقة واحدة الشريف ابوعمر الدويري الاسلام باقلامنا 7 03-09-2014 12:48 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه