المعرفة .. عودة سارس - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من ذاكرة التاريخ
بقلم : خلف مرضاش
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة السويلم (آخر رد :الجارود)       :: ارقام صيانه سيلتال 01127571696 | رقم صيانة سيلتال كفرصقر 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه نورج 01127571696 | رقم صيانة نورج ابوكبير 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه باساب 01127571696 | رقم صيانة باساب المحله الكبري 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه اريستون 01127571696 | رقم صيانة اريستون سيدي كرير 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه يونيون اير 01127571696 | رقم صيانة يونيون اير دكرنس 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه ايبرنا 01127571696 | رقم صيانة ايبرنا شبين الكوم 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه توشيبا 01127571696 | رقم صيانة توشيبا ميت الكرمة 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه كريازي 01127571696 | رقم صيانة كريازي كفرالشيخ 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)       :: ارقام صيانه ايديال 01127571696 | رقم صيانة ايديال الهياتم 01225025360 (آخر رد :نينجااااا)      



منتدى الزراعة و البيئة يعنى بشئون الزراعة و الثورة الحيوانية و البيئة و التنوع البيولوجي و المحميات الطبيعية


إضافة رد
قديم 02-02-2010, 08:38 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي المعرفة .. عودة سارس

عودة سارس



بقلم/ مريم بنت زيدون
- ظهور الفيروس وانتشاره
- سارس والضجة الإعلامية
- الشكوك والشائعات
- الحيوانات البرية متهمة
- الفيروسات تهدد البشر

لم تكد فرحة السنة 2004 تكتمل حتى أعلن عن ظهور حالة جديدة من مرض الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" بعد أن كانت منظمة الأمم المتحدة للصحة قد أعلنت منذ ستة أشهر عن احتوائه.
والحقيقة أنه مما يدعو للخوف والفزع أن يقف العالم مكتوف الأيدي أمام انتشار هذا الفيروس الشرس الغامض الذي يتسلل في الهواء ويلتصق بأزرار المصاعد ومقابض الأبواب وينتقل بين ثياب المسافرين في الطائرات عبر العالم. ومع عودته تعود أسئلة السنة الماضية نفسها وتضاف أسئلة جديدة، فكيف ظهر هذا الفيروس فجأة؟ وكيف انتشر بهذه السرعة؟ ما سر الشكوك والشائعات حوله؟ هل هنالك ما يدعو لكل هذه الضجة الإعلامية والهلع والخوف؟ وهل نعطي الفيروسات حقها من الدراسة والنظر؟

كانت الأخبار الأكثر سوءا هي إعلان العلماء والأطباء عجزهم عن إيجاد علاج شاف للمرض مما أصاب العالم بحالة من العلع الشديد
”ظهور الفيروس وانتشاره

يسبب مرض الالتهاب الرئوي الحاد المعروف بـ"سارس" فيروس من عائلة الفيروسات الإكليلية التي تسبب أيضا نزلات البرد العادية للإنسان، وقد ظهرت أول حالة منه في الصين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، وأعلن عنه رسميا أواخر شهر مارس/ آذار من السنة الماضية، وهو مرض فيروسي حاد تكمن خطورته في كونه:
  • ينتشر بسرعة وفي فترة قصيرة عن طريق الرذاذ التنفسي وسوائل الجسم.
  • لديه ارتباط بحركة السفر العالمي إذ إن عددا ليس بقليل من المرضى تم انتقال العدوى إليهم عن طريق الجلوس قرب مريض أثناء السفر، بالإضافة لذلك انتقلت العدوى إلى طاقم الطائرات والعاملين الصحيين الذين قاموا بالكشف على المرضى وتقديم الرعاية الصحية لهم.
  • لا يوجد له علاج نوعي أو لقاح حتى الآن.
وقد انتشر هذا الفيروس الغامض بشكل وبائي في عدد من الدول في قارات آسيا والأميركتين وأوروبا وحتى في أفريقيا اعتبارا من فبراير/ شباط 2003، وأصيب به نحو 8500 شخص توفي منهم 800 شخص.


عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 08:58 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سارس والضجة الإعلامية

لم يكد الإعلان عن المرض الجديد يتم حتى اتجهت الأنظار إلى الدول الآسيوية المتضررة وخاصة الصين التي عاملت الفيروس في بدايته بطريقتها التقليدية في التأني والتكتم.
وقد لعبت القصة التي رويت عن الطريقة التي خرج بها المرض من المدينة التي ظهر فيها دورا كبيرا في نشر الرعب والخوف وتحويل هذا المرض إلى وحش من وحوش أفلام الرعب يتسلل بخفة ونشاط وذكاء عبر قارات العالم، حيث تروي القصة فيما يتجاوز ما أنتجه خيال الأفلام أن وباء غامضا ظهر في منطقة "جوانغ دونغ" في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2002.
حاولت السلطات الصينية التغطية عليه لكن في 21 فبراير/ شباط 2003 وصل طبيب صيني متخصص في أمراض الكلى من "جوانغزو" المدينة الصناعية القريبة من منطقة "جوانغ دونغ" إلى فندق من فنادق هونغ كونغ ليقضي إجازة رأس السنة الصينية، لكن صحة الرجل تدهورت فجأة وبدأت تظهر عليه أعراض التهاب رئوي حاد.
ثم يلتقي صدفة بعجوز كندية من أصل صيني، تلتقط العجوز المرض لتظهر عليها أعراضه عند عودتها إلى مدينة تورنتو في كندا، وتموت العجوز لكن بعد أن نقلت العدوى إلى أفراد أسرتها.
ويدخل ابن العجوز مستشفى خاصا فينقل العدوى لمريضين كانا معه في نفس العنبر، لكن إدارة المستشفى تهاونت وتكتمت خوفا على سمعتها فانتقل المرض لتورنتو كلها حتى وصل الأمر إلى أن تعلن منظمة الصحة العالمية تورنتو مدينة موبوءة.
وانتشر الخبر انتشار النار في الهشيم متصدرا عناوين الأخبار العالمية، ناشرا الرعب والفزع بين الناس، وكانت الأخبار الأكثر سوءا هي إعلان العلماء والأطباء عجزهم عن إيجاد علاج شاف للمرض مما أصاب العالم بحالة من الهلع الشديد أدت إلى شبه انهيار اقتصادي عالمي.
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 09:01 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


ذهب البعض إلى أن الصين صنّعت "سارس" في مخابرها الخفية التي تعد فيها العدة لمواجهة أميركا في الألفية الثالثة، وذهب آخرون إلى أن أميركا هي التي نفثته من أقمارها الصناعية فوق الصين لتهدم اقتصادها

”الشكوك والشائعات

ومع الإعلان المتكرر لعجز العلماء والأطباء عن فهم السبب الحقيقي لظهور المرض والمكان الذي جاء منه انتشرت الشائعات والنظريات والافتراضات التي كانت في بعض الأحيان ترد من الأطباء أنفسهم، حيث نشر فريق من العلماء يقوده البروفيسور تشاندرا ويكراماسنغ من جامعة كارديف في ويلز آنذاك بمجلة لانست الطبية البريطانية رأيا يقول إن فيروس "سارس" الذي ينتمي إلى نوع الفيروسات التي يطلق عليها اسم كورونا لا يشبه في كثير من الصفات بقية الفيروسات الأرضية، وإن الفيروس قادم من الفضاء الخارجي.
وانبرى عدد من الخبراء يرددون بسخرية قائلين إن هذه النظرية نفسها جاءت من كوكب آخر، وإن الفكرة القائلة إن الفيروس جاء من النجوم تتعلق بالنظرية القائلة إن الحياة نفسها جاءت من الفضاء.
كما أثار التهويل الإعلامي الغربي للمرض الكثير من التساؤلات، فقد اعتبر البعض أنه يحمل في طياته دعوة لمقاطعة الصين اقتصاديا ويسعى للتأثير على اقتصاديات بعض دول جنوب شرق آسيا وإلحاق الضرر بها.
وأخذ محللون اقتصاديون يقارنون بين الضجة التي حظي بها "سارس" وبين الأوبئة التي تضرب دولا عديدة في أنحاء العالم وتؤدي إلى مقتل الملايين من البشر دون أن يصاحبها هذا الضجيج الإعلامي. فتقارير منظمة الصحة العالمية تتحدث عن وفاة شخص كل ثلاثين ثانية في أفريقيا بسبب وباء الملاريا ومع ذلك نسمع بالكاد عن هذه الكارثة الإنسانية.
وكان من الطبيعي أن يقفز إلى الأذهان أن الفيروس تطور وولد داخل مختبرات إنتاج الأسلحة البيولوجية، ففي زماننا هذا بات من المرجح أن صناعة الوباء تبدأ من المعمل، ويذكر بعض العلماء والباحثين في هذا السياق أن فيروس الإيدز بدأ كفيروس في القردة في غرب أفريقيا ثم تحول إلي فيروس قاتل مع تدخل علمي معملي أخرجه عن نطاق التحكم ليتحول إلى واحد من أشد أمراض العصر فتكا.
وفي هذا الاتجاه ذهب البعض إلى أن الصين صنّعت "سارس" في مخابرها الخفية التي تعد فيها العدة لمواجهة أميركا في الألفية الثالثة، وذهب آخرون إلى أن أميركا هي التي نفثته من أقمارها الصناعية فوق الصين لتهدم اقتصادها وتعيق نموها وتقف في وجه صادراتها الرخيصة.
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 09:39 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحيوانات البرية متهمة

بعد عودة المرض من جديد كان لابد من تحديد مسؤول ولو لم يتم التأكد من الأمر بعد، وتتجه أصابع الاتهام إلى القطط البرية المعروفة باسم قطط الزباد، حيث أعلن الصينيون أن الاختبارات أظهرت تشابه عينة جين فيروسي أخذت من المنتج التلفزيوني المريض مع فيروس وجد في قط الزباد الذي يباع في الأسواق المحلية الصينية كأحد الوجبات الشهية. وذكر مؤخرا أن سلطات البلاد تعتزم إعدام نحو عشرة آلاف من هذه القطط، كما ستغلق أسواق الحيوانات البرية في إقليم غواندونغ الجنوبي للقضاء على كل مصدر محتمل للفيروس.
والحقيقة أن الشكوك في علاقة الحيوانات البرية لها ما يدعو إلى تصديقها:
- فالجرذان هي المسؤولة عن نشر الطاعون الذي أطلق عليه الموت الأسود وأدى إلى موت الملايين في جميع أنحاء العالم خلال القرون الوسطى.
- ويعتقد أن الطيور نقلت فيروس الأنفلونزا "العملاق النائم" الذي راح ضحيته ما بين 20 و40 مليون شخصا في أوروبا بين عامي 1918 و1919.
- أما القردة فمسؤولة عن نقل فيروسي الإيدز وإيبولا في أفريقيا.
- وحتى الحيوانات الداجنة لها نصيب من التهمة بعد جنون البقر والحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وأنفلونزا الدجاج.
وفي حالة سارس الذي بدأ من الصين تزيد الأمر سوءا ظاهرة انتشار أكل لحوم الحيوانات البرية بين السكان، حيث تشتهر المطاعم في تلك الأقاليم بتقديم كل ما يطلق عليه اسم "لحم" وتشمل القائمة الأفاعي والكلاب والقطط والجرذان وهي قائمة طويلة تنتهي بالخفافيش والصراصير والديدان.
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 09:49 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


المثير للقلق أن هذا الفيروس ما هو إلا فيروس واحد من عشرات الفيروسات التي تهدد العالم والتي تزداد قائمتها يوما بعد يوم بأنواع لم تكن معروفة من قبل

”الفيروسات تهدد البشر

ينذر العلماء بأن الإجراء الذي ستقدم عليه الصين ينطوي على مخاطر يخشون أن تتمخض عن مفاجآت لم تكن في الحسبان.
فعملية القبض على عشرة آلاف قط بري وإعدامها أمر يتطلب الكثير من الحيطة والحذر حتى لا يتسرب الفيروس إلى الذين سيقومون بالعملية، أو يتسرب في الأمكنة التي ستكون فضاء لهذه المهمة.
كما أنهم يخشون من أن الإعلان عن التخلص من هذه الأعداد الكبيرة من هذا الحيوان الذي كان مصنفا بأنه معرض للانقراض ربما تغري تجار الحيوانات بإخراج أعداد منه إلى الخارج أملا في الربح مما يزيد الأمر تعقيدا ويفشل محاولات احتواء الفيروس.
لكن المثير للقلق والذي لم يتم التعرض له بالقدر الكافي في الضجة الإعلامية التي أثيرت حول مرض سارس، هو أن هذا الفيروس ما هو إلا فيروس واحد من عشرات الفيروسات التي تهدد العالم والتي تزداد قائمتها يوما بعد يوم بأنواع لم تكن معروفة من قبل.
ويوضح العديد من العلماء أن امتداد المدنية إلى مناطق لم تكن مأهولة في الماضي وضعت الإنسان في تماس مباشر مع ما يصفونه بمستودعات طبيعية لفيروسات موجودة منذ القدم.
والسؤال المطروح هو هل بإمكان تهديد كائنات مجهرية أن يوقف سعي الإنسان في الحصول على المزيد من المساحات بإزالة الغابات أو الحصول على المزيد من المتعة والإثارة بأكل لحوم كل ما يهب ويدب على وجه الأرض؟
ولعل أصدق من يجيب على ذلك هم العلماء حيث ظهرت في الفترة الأخيرة دراسات عديدة في هذا الخصوص كان من أبرزها ما حذر منه العالم البريطاني البارز ستيفن هوكينغ -وهو أستاذ للرياضيات في جامعة كمبريدج بإنجلترا- من أن الجنس البشري مهدد في وقت ليس بالبعيد بالإبادة بالفيروسات.
ويميل العالم البريطاني إلى الاعتقاد بأن التهديدات القادمة قد لا تكون تقليدية، ولكنها تتميز بالبساطة التي تحدث ضررا أكبر من الأسلحة المعروفة كالأسلحة النووية.
وجاءت تصريحات هوكينغ في وقت تنامى فيه الفزع في الولايات المتحدة من هجوم جرثومي محتمل بعد وصول رسائل آنذاك تحتوي على مرض الجمرة الخبيثة إلى أميركا، وقد نشر هوكينغ نظرياته تلك في كتابه "تاريخ مختصر للزمن" الذي حقق أعلى المبيعات.
وهذه النظريات التي يطرح لها هوكينغ حلولا خيالية وليست متاحة للجميع وهي بناء مستعمرات فضائية والسفر إليها عندما تجتاح الفيروسات كوكب الأرض تتعلق بالفيروسات المنتجة كسلاح بيولوجي.
لكن ما يمكن ملاحظته ببساطة هو الفرق الكبير بين غزو من صنع الإنسان وآخر من صنع الطبيعة فالأول وإن كان أشد فتكا كما يتبادر إلى الأذهان إلا أن مقارنة بسيطة بين سرعة احتواء مرض الجمرة الخبيثة السنة قبل الماضية وقلة ضحاياه نظرا لتوفر الدواء واللقاحات وما حصل للعالم من فشل في احتواء سارس وعجز عن اكتشاف مصدره لمما يدعونا إلى النظر من جديد، فهل نحن فاعلون؟
ــــــــــــــــــ
كاتبة موريتانية

المصدر:صحيفة برلنفسكي الدانماركية
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 10:24 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من الأرشيف .. المتعلق بسارس ..
الجمعة 22/2/1424 هـ - الموافق25/4/2003 م
مصرع شخصين بالفلبين وألف مشتبه فيه بالصين
وباء سارس يواصل حصد الأرواح وبث الرعب


مضيفتان ترتديان كمامتين خشية انتقال الوباء بمطار تورنتو بكندا (رويترز)

أعلنت الفلبين اليوم الجمعة وفاة شخصين بالالتهاب الرئوي الحاد (سارس) مسجلة أولى الوفيات بهذا المرض في البلاد.
وقال مسؤول في وزارة الصحة الفلبينية إن شخصين كان يشتبه بإصابتهما بالمرض الذي قتل أكثر من 250 شخصا في أنحاء العالم, توفيا بسببه. ولم يذكر أي تفاصيل أخرى.

حجز ألف شخص

وفي بكين ذكرت مصادر طبية اليوم أن أكثر من ألف شخص وضعوا في الحجر الصحي في مستشفى الشعب بالعاصمة الصينية المغلق منذ الخميس بسبب انتشار وباء الالتهاب الرئوي.
وأعلنت المصادر أنه تم إغلاق مستشفى ديتان المخصص لمعالجة المصابين بالمرض. وفرض شريط أمني حول مستشفى ديتان المتخصص بالأمراض المعدية. وقال مسؤول إداري في المستشفى إن حجرا صحيا فرض على أطباء بينما أكد مسؤول آخر أنه عرض على الأطباء الاختيار بين العودة إلى بيوتهم أو الإقامة في فندق.

شرطي صيني يرتدي كمامة أثناء قيامه بعمله في بكين (رويترز)وأعلنت الحكومة الصينية أمس أن الحصيلة النهائية لعدد وفيات المرض حتى الآن بلغت 110 حالات، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 2422 حالة. وقد بدأت بكين باتخاذ إجراءات صارمة للحد من انتشار فيروس الالتهاب الرئوي القاتل، حيث قررت الحكومة إغلاق مستشفى الشعب في العاصمة وقد قام العشرات من رجال الشرطة بتطويق المستشفى لمنع أي شخص من الدخول إليه أو الخروج منه.
من جهة أخرى, انتقل قادة صينيون للإقامة في المناطق الريفية حول بكين لتجنب الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي بينما تلقى الطلاب أوامر بعدم مغادرة العاصمة الصينية في عطلة الأول من مايو/ أيار.
وذكرت الصحف الصينية أن طلاب الجامعة في بكين لن يسمح لهم بمغادر بكين دون تصريح في هذه العطلة التي تمتد حتى الخامس من الشهر نفسه. وقال شهود عيان إن قوات الأمن تراقب بصرامة مداخل بكين للحد من تدفق السكان من وإلى العاصمة الصينية التي يسعى عدد كبير من المقيمين فيها إلى مغادرتها.

ليبيا تمنع رعايا 27 دولة

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن شركة الملكية الأردنية للطيران علقت رحلاتها إلى ليبيا بعد أن منعت الحكومة الليبية رعايا 27 دولة بينها الأردن من دخول أراضيها خوفا من انتقال مرض الالتهاب الرئوي الحاد إلى البلاد.
وذكرت الوكالة نقلا عن مصدر مسؤول في الملكية الأردنية أنه "أصبح من المتعذر على الملكية الأردنية عمليا الاستمرار في تشغيل رحلاتها الجوية بين عمان وطرابلس حيث تقرر إيقافها إلى إشعار آخر".
وأوضحت أن السلطات الليبية "أصدرت أمس قرارا يقضي بمنع مواطنيها من السفر إلى 27 دولة بينها الأردن ودول الخليج العربي وغالبية دول جنوب شرق آسيا والولايات المتحدة وكندا وبمنع مواطني هذه الدول من الدخول إلى ليبيا". وأضافت أن المسؤولين الليبين "برروا هذا القرار المفاجئ بأنه لأسباب تتعلق بالخوف من دخول مرض الالتهاب الرئوي التنفسي إلى ليبيا".

أول حالة في رومانيا

وفي صوفيا أعلنت وزارة الصحة في بلغاريا الخميس عن اكتشاف أول حالة إصابة بالمرض. وقالت الوزارة في بيان إن رجلا بلغاريا يعاني من أعراض مماثلة لأعراض سارس نقل إلى أحد مستشفيات العاصمة صوفيا يوم السبت بعد عودته من تورونتو بكندا حيث أمضى بضعة أشهر.
وأوضح مسؤول بالوزارة "أن مسؤولي الصحة يتحرون عما إذا كانت هذه الحالة هي المرض الجديد، المريض يعاني من نفس الأعراض... ويجري علاجه وفي حالة جيدة".
وأشارت الوزارة إلى أنها أبلغت منظمة الصحة العالمية التي مددت الأربعاء حظر السفر بشأن سارس إلى مدينتي تورونتو وبكين وإقليم شانشي في الصين.
وقتل المرض الذي تشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا أكثر من 250 شخصا معظمهم في الصين وهونغ كونغ وأصاب نحو 4600 في أنحاء العالم منذ أول ظهور له في جنوبي الصين قبل خمسة أشهر.
المصدر:وكالات

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 02-02-2010 الساعة 11:55 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 10:30 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مرض سارس يحير الطب ويهدد الاقتصاد

الخميس 21/2/1424 هـ - الموافق24/4/2003 م


شريحة من رئة مصابة بمرض سارس (رويترز)

*معاوية الزبير


يتفق الكثير من الخبراء على أن مرض سارس ناتج عن سلالة جديدة من فيروس "كورونا" الذي ربما انتقل من الحيوانات إلى البشر في مقاطعة جواندونج في جنوبي الصين، حيث ظهرت أول حالة للمرض. وينتمي هذا الفيروس إلى عائلة الفيروسات التاجية التي تسبب الرشح العادي غير الخطير.
ويرمز إلى المرض بالإنجليزية بالأحرف SARS اختصارا لـ
"Severe Acute Respiratory Syndrome" وترجمته بالعربية "المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة"، ولكن درجت معظم الأبحاث على تسميته سارس، وهو مرض يشبه في أعراضه الالتهاب الرئوي، لكنه في حقيقته نوع غريب من الفيروسات المعدية التي لا يوجد لها علاج حتى الآن.
ويقول علماء في معهد الأبحاث الوراثية في بكين إن الفيروس المسبب لهذا المرض يتحول بسرعة وسهولة، بعد أن بينت جدولة الخريطة الوراثية للفيروس من عينات أخذت في الصين، اختلافات مع تلك التي توصل إليها علماء أميركيون وكنديون.
وقد سجل المعهد التابع للأكاديمية الصينية للعلوم بعض الاختلافات في التركيبة الوراثية للعينات المختلفة للفيروس "وهذا يدعو إلى الافتراض أن الفيروس يتحول بسرعة كبيرة وبسهولة". وتزيد هذه الطبيعة المتحولة للفيروس من صعوبة مكافحته، أو تطوير لقاح لمقاومته.
ويخشى عالم الحميات في معهد باستور في باريس جان كلود مانوغيرا من أن يؤدى انتشار الفيروس إلى "تحسين طريقة انتقاله"، ما سيجعله أكثر قدرة على العدوى، مشيرا إلى أن الحالات التي لوحظت في كندا لا تبعث على الطمأنينة حيث تمكن فيروس سارس من الانتشار بسهولة في هذا البلد.
وردا على سؤال عما إذا كان من المحتمل أن يتحول الالتهاب الرئوي الحاد إلى مرض منتشر بطريقة مستمرة على غرار الزكام والرشح أجاب مانوغيرا في مقابلة صحفية أن "كل شيء يتوقف على طريقة تفاعل الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس مع الالتهاب". فإذا ما أفرز هؤلاء المصابون مواد مضادة، فإن هذه المواد ستحميهم في حال تفشى المرض مجددا إن لم يكن في وسع الفيروس التحول وراثيا، "ولكن إذا لم يحدث ذلك، يمكن عندها أن نخشى حقا من أن يتفشى المرض كالوباء".
وعلى الرغم من اتفاق الدكتور لوك مونتانيي رئيس المؤسسة العالمية لأبحاث الإيدز ومقرها باريس على أن اكتشاف علاج للمرض سيستغرق سنوات إلا أنه أعرب عن اعتقاده بأن خلاصة ثمرة البابايا المخمرة يمكن أن تحسن المناعة من أعراض تسببها فيروسات من بينها سارس مشيرا إلى أن هذا العلاج لم تؤكده دراسات.
ويقول مونتانيي، وهو واحد من أعضاء فريق علمي قام بعزل الفيروس المسبب للإيدز "HIV" إن فيروس الإيدز أكتشف عام 1983 واستغرق الأمر حتى 1993 للتوصل إلى أساليب علاج يمكنها بالفعل تحسين حالة المرضى.

آثار اقتصادية


مسافرون صينيون يرتدون الكمامات الواقية في محطة قطار في بكين أمس (رويترز)

ولم تقتصر خطورة سارس على صحة البشر بل امتدت لتشمل اقتصاديات العالم، حيث أعلنت الأمم المتحدة أن مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد سيساهم مع عوامل أخرى في خفض معدل النمو الاقتصادي في آسيا بنحو نصف نقطة مئوية هذا العام.
وجاء في تقرير للجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادي التابعة للأمم المتحدة أنها خفضت تقديرات النمو للمنطقة إلى 5% مقارنة مع 5.4% في نوفمبر/ تشرين الثاني بسبب انخفاض نشاط المستثمرين وتراجع حركة السياحة بسبب انتشار المرض. وهذه الأرقام مبنية على أساس تقديرات صندوق النقد الدولي وحكومات المنطقة.
ويؤكد الأمين العام للجنة كيم هاك سو أن مرض سارس سيؤثر بشدة في الدول التي تعتمد على السياحة أكثر من غيرها. لكنه أوضح أن التراجع المتوقع في السفر من أجل الأعمال سيكون له أثر على المنطقة كلها. وقال "الرأي الداعي للتفاؤل يقول إن سارس موسمي وسيتم احتواؤه بحلول يونيو/ حزيران".
كما يؤكد مسؤولون بوكالات سياحة وسفر في إندونيسيا أن صناعة السياحة في هذه الدولة التي مازالت تتعافى من آثار تفجيرات جزيرة بالي تواجه أزمة جديدة مع انتشار سارس.
ورغم أنه لا توجد حتى الآن تقارير رسمية بإصابات مؤكدة في بالي فإن حالات المرض التي ظهرت في منتجعات سياحية أخرى كسنغافورة وهونغ كونغ دفعت سياحا غربيين إلى الابتعاد عن المنطقة بما فيها بالي التي يؤمها السياح من مختلف أرجاء العالم.
_______________
*الجزيرة نت
المصدر:الجزيرة + وكالات
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 10:56 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سكان بكين يأكلون اللفت للوقاية من الفيروس القاتل
الثلاثاء 12/2/1424 هـ - الموافق15/4/2003 م


مواطنون في بكين يتهافتون على شراء الأعشاب الطبيعية لمواجهة فيروس سارس

قال تجار إن سعر اللفت قفز في العاصمة الصينية بكين بعدما تردد أنه يقاوم الالتهاب الرئوي القاتل. ويعتقد سكان بكين أن أكل اللفت يوميا كفيل بحمايتهم من فيروس الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" الذي أصاب في الصين 1418 وتسبب في وفاة 64 فردا.
وقال أحد باعة الخضر إن "الناس يقبلون على شراء اللفت"، وتوقع أن تواصل أسعاره الارتفاع بعدما ارتفع سعر الكيلو بالفعل 2.40 يوان مقارنة بالأسبوع الماضي، كما ارتفع سعر الجملة بنسبة 30%.
وتنامى الإقبال أيضا على الجزر والكراث والثوم والزنجبيل بعد أن نشرت صحيفة صينية الأسبوع الماضي وصفة لمكافحة الفيروس "سارس" شملت اللفت وغيره.
ويجرب الصينيون كل العلاجات المتاحة من المضادات الحيوية وأدوية البرد إلى الخل المغلي وأكل الثوم النيئ لمكافحة المرض الرئوي الغامض، بل ذهبت نشرة صحية رسمية إلى حد التوصية بأكل ديدان القز الميتة في وصفة أخرى للوقاية من المرض.
ويقول خبراء الصحة إنه لا يوجد علاج معروف لسارس الذي أصاب 3300 فرد على مستوى العالم، وقتل 144 نصفهم تقريبا في الصين التي ظهر فيها المرض بإقليم غواندونغ في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
المصدر:رويترز

التعديل الأخير تم بواسطة عا يدة ; 02-02-2010 الساعة 11:10 AM
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 12:00 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

في تقرير للأمم المتحدة
تراجع النمو في آسيا بسبب الحرب ومرض سارس
الخميس 14/2/1424 هـ - الموافق17/4/2003 م



طفل يضع على فمة وأنفة واقيا من المرض في هونغ كونغ

قالت الأمم المتحدة اليوم الخميس إن الحرب على العراق ومرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس" والتوتر في شبه الجزيرة الكورية سيخفض معدل النمو الاقتصادي في آسيا بنحو نصف نقطة مئوية هذا العام.

وقالت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادي التابعة للأمم المتحدة إنها خفضت تقديرات النمو للمنطقة إلى 5% مقارنة مع 5.4% في نوفمبر/تشرين الثاني بسبب انخفاض نشاط المستثمرين وتراجع حركة السياحة بسبب انتشار المرض. وهذه الأرقام مبنية على أساس تقديرات صندوق النقد الدولي وحكومات المنطقة.
وتسبب المرض في وفاة 160 شخصا على الأقل على مستوى العالم وأصاب أكثر من 3400 شخص أغلبهم في الصين وهونغ كونغ وسنغافورة. ولا تشمل تقديرات اللجنة اليابان، لكن مسؤولي سياحة قالوا إن المرض سيعرقل خطة اليابان لمضاعفة الحركة السياحية إلى البلاد التي لم ينتشر فيها المرض.
وقال كيم هاك سو الأمين العام للجنة في مؤتمر صحفي "الحرب نفسها لن تتسبب في أضرار كبيرة لأن سعر النفط استقر لكن الغموض الذي اكتنفها حتى مارس أضر بالاقتصاد بسبب التردد الكبير من جانب المستثمرين والمستهلكين". وأضاف "والآن لدينا سارز وليس بوسعنا أن نحدد على وجه الدقة مدى الضرر الذي سيتسبب فيه".
وأضاف في معرض تقديم التقرير الاقتصادي والاجتماعي السنوي للجنة أن مرض سارس سيؤثر بشدة في الدول التي تعتمد على السياحة أكثر من غيرها. لكنه أوضح أن التراجع المتوقع في السفر من أجل الأعمال سيكون له أثر على المنطقة كلها. وقال "الرأي الداعي للتفاؤل يقول إن سارس موسمي وسيتم احتواؤه بحلول يونيو/حزيران".
وقال راج كومار أحد محرري التقرير إن التوتر في شبه الجزيرة الكورية كان عاملا رئيسيا في توتر المستثمرين في المنطقة. وقال كيم هاك سو إن من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي في الصين هذا العام 7.5% مقارنة بتقدير سابق بنسبة 7.7%.
ومن المتوقع أن ينخفض النمو الاقتصادي في هونغ كونغ إلى 2.4% من 2.5% في حين يتراجع في سنغافورة إلى 3% من 4.2%.
المصدر:وكالات
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 12:08 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ارتفاع عدد وفيات فيروس الالتهاب الرئوي الحاد بالصين
الخميس 7/2/1424 هـ - الموافق10/4/2003 م



صينيون يشترون لقاحات شعبية مضادة للفيروس القاتل

أعلنت وزارة الصحة الصينية في حصيلة نشرتها اليوم الخميس أن عدد الأشخاص الذين توفوا بالالتهاب الرئوي الحاد في الصين، ارتفع إلى 55 من أصل 1290 حالة تم رصدها في التاسع من أبريل/ نيسان الجاري، بزيادة عن الحصيلة السابقة في السادس من هذا الشهر التي تحدثت عن 1279 إصابة و53 حالة وفاة.
وسجلت الحالتان الأخيرتان في إقليم غواندونغ (جنوب الصين) الأكثر تعرضا للالتهاب الرئوي, وإقليم شانكسي (في الشمال). وأظهرت الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة اليوم الخميس 10 إصابات إضافية في غواندونغ، وارتفاع عدد الإصابات في بكين إلى 22 بينها أربع حالات وفاة.
وكشف طبيب صيني يعمل في أحد المستشفيات العسكرية أن عدد حالات الوفاة في العاصمة أكثر بكثير من العدد الذي تعلنه السلطات، وأكد أنه في المستشفى العسكري وحده تم تسجيل سبع وفيات و60 إصابة.
وقال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الأحد الماضي إن الصين قادرة على منع انتشار فيروس الالتهاب الرئوي الحاد حتى رغم حالات الوفاة والإصابة، وأعرب أن البر الصيني آمن للمسافرين حتى بعد أن قتل الفيروس أول أجنبي فنلندي في بكين.
وتتأهب المستشفيات في هونغ كونغ لاحتمال تضاعف عدد حالات الإصابة بالمرض إلى ثلاثة أمثالها الآن بنهاية الشهر الحالي. وذكر ليونغ تشي هونغ رئيس قطاع المستشفيات في هونغ كونغ أنهم مستعدون للأسوأ وأن مسؤولي الصحة مستعدون لمواجهة ثلاثة آلاف حالة إصابة.
وفي الوقت نفسه وضعت أستراليا يوم الاثنين الفيروس القاتل في مرتبة مرض الكوليرا والجدري وأدرجته على القوائم الرسمية للأمراض التي تتطلب عزلا صحيا.
وتعطي هذه الخطوة السلطات الحق في عزل أي مصابين يعانون من أعراض المرض رغما عنهم ويمهد الطريق لإغلاق المدارس والأماكن العامة والحدود إذا لزم الأمر.
وفي جاكرتا قللت شركة جارودا إندونيسيا المملوكة للدولة من رحلاتها إلى جهات آسيوية بعد أن تناقص عدد المسافرين إلى منطقة آسيا بنسبة 20 إلى 30% بسبب انتشار المرض.
ولم تسجل حالات مؤكدة للإصابة بالمرض القاتل في إندونيسيا، لكن المستشفيات تعاملت مع كثيرين الأسبوع الماضي على أنهم يحملون الفيروس.
المصدر:الفرنسية
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 12:18 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الفياغرا يمكن أن تساعد في علاج مرض رئوي
السبت 14/7/1423 هـ - الموافق21/9/2002 م





قال أطباء إن عقار الفياغرا الفعال الذي يعالج الضعف الجنسي عند الرجال قد يساعد أيضا في علاج المرضى الذين يعانون من مرض رئوي خطير. وقال أطباء ألمان إن عقار الفياغرا الذي تنتجه شركة فايزر عملاق صناعة العقاقير الأميركية قد يكون له دور مستقبلي في علاج ارتفاع ضغط الأوعية الدموية في الرئة.
وقال الطبيب حسين غفراني من المستشفى الجامعي في جيسين بألمانيا "يوضح السجل الفريد للفياغرا أن العقار مرشح واعد للعلاج طويل المدى لارتفاع ضغط الأوعية الدموية الثانوي في الرئة".
وارتفاع ضغط الأوعية الدموية هو اضطراب يحدث في الرئتين, إذ يرتفع ضغط الدم بشكل غير طبيعي ويمكن أن يعاني المصابون من ضيق في التنفس والإرهاق والدوار والإغماء.
واختبر غفراني وزملاؤه الفياغرا على 16 مريضا يعانون من هذا الاضطراب في دراسة أولية نشرت في مجلة لانسيت الطبية. ووجد الأطباء أن العقار أدى إلى تحسن حالة المرضى.
وذكرت تقارير أن أطباء في الهند والولايات المتحدة وكندا وبريطانيا أعطوا العقار أيضا للرضع والأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الأوعية الدموية في الرئتين، وخلصوا إلى نتائج واعدة مثل غفراني.
وقد ابتكر عقار الفياغرا في الأساس لعلاج الذبحة الصدرية عن طريق فتح الأوعية الدموية عندما اكتشف الأطباء تأثيره على زيادة القدرة الجنسية للرجال.
ودعا غفراني إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج. وقال الطبيب ريد دويك من مؤسسة كليفلاند كلينك في أوهايو إن بحث غفراني يضيف إلى الدليل المتنامي على إمكانية استخدام الفياغرا لعلاج ارتفاع ضغط الأوعية الدموية في الرئة.
المصدر:رويترز
عا يدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابو لحية الشريف محمد ابو لحية سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 15 11-10-2018 05:51 PM
رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا أبوالوفا بدوي الشريف ساحة التواصل بين الاعضاء 5 21-09-2017 04:09 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
الشيخ المجاهد عــودة أبـو تــايـــه اخو عليا أبو تايه مجلس قبيلة الحويطات 5 30-03-2011 05:13 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه