..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قبيلة بني ميمون خثعم
بقلم : عقيد خثعم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: العائلات في مصر (آخر رد :عاطف عشري)       :: لولا النص لاضلني العقل (آخر رد :النسابة الازدي)       :: اصول عائله العوضي في الخليج (آخر رد :بوعبدالعزيز)       :: نسب عائلة كاتب ضروري جداََ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب عائلة ال الكاتب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب عائلة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة بني ميمون خثعم (آخر رد :عقيد خثعم)       :: نتيجتي (آخر رد :خالد م)       :: تاريخ قبيلة الفوايد (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: المهالبة "آل بوسعيد" (آخر رد :النسابة الازدي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجلس القبائل الاموية

مجلس القبائل الاموية ذرية أمية بن عبد شمس بن عبد مناف


إضافة رد
قديم 10-12-2012, 12:34 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ( وثائق المؤرخ العلامه ابو نجمه بانافع الاموي في نسب العوالق )



بسم الله الرحمن الرحيم

من منطلق خدمة الموروث وتوثيق المفيد في تاريخ وموروث الاباء نفيدكم اليوم بأهم الوثائق العولقيه في نسب العوالق وهي مخطوطة ابو نجمه بانافع التي تشتمل على العديد من الوثائق المهمه في نسب العوالق وهي المخطوطه الوحيده في نسب وتاريخ العوالق وقد جلبتها من المكتبه الوطنيه في عدن وكذلك من موقع الاسره اسرة ال بانافع وقد كلفتني جهد كبير في وضعها لا سيما انني اضفت بعض التعليقات وقمت بتوضيحها لكم ونقل ما استصعب من كلماتها وهي مرفقه مع الشروحات .....

الوثيقه الاولى : وهي مقدمه للمخطوطه ...



وهذا نص الوثيقه الاولى مثل ما فهمته :

الحمد لله كافي المهمات ودافع البليات والصلاة والسلام على خير البريات وبعد فقد وجدت نسب القبائل العوالق في ورقة قلم الوالد احمد بن محمد بو نجمه بانافع يقول فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم فقد وجدت نبذه بقلم السيد وبركتي الوالد والفقيه والعلامه الشيخ عبدالله بن علي بن عبالعليم بانافع نقلاً من مؤلف الفقيه عبالغفار بانافع سماه الضياء الشارق في نسب العوالق فنقلته حرفاً بحرف من غير زياده ولا نقصان وكان نقل سيدي الفقيه من الكتاب المذكور 1045 سنة خمسه واربعون بعد الألف ولم يزل سيدي الفقيه عبدالله يضع فيه الزياده حتى توفي فلا عاد التفت الى هذا الشئ احد غير ما وجد بقلم سيدي المذكور وانا نقلته من خط الفقيه المذكور من لكي انسا بدانا الكتاب المؤلف المسمى ( هنا كلمه لم افهمها فتركت كتابتها لكي لا يتم أي تحريف ) بعدها هذا ما وجدته بقلم سيدي الوالد احمد ابو نجمه وسنشرح نسب العوالق المذكور في الصفحه الآتيه وأقول انا الفقير الى الله احمد بن محمد بن احمد بن محمد بو نجمه بأني لم اقم البحث والسؤال من الكتاب المذكور الضياء الشارق بنسب العوالق فقد بحثت عليه عند آل بانافع بأحور ويشبم ونصاب وغير ولم اتحصل على خبر له ونرجو من الله ان يعيينا عليه وهذا نسب العوالق القبائل نرقمه في الصفحه الثانيه هو وما عليه من التعاليق واما نسب الدوله فهو في الصوافح المتتبعه ...انتهى

الوثيقه الثانيه : وهي تختص بآل علي بن احمد بن معن وهم الفرع الاول من الفرع المعني ...بالعوالق العليا .



اولاً : هل دحه وهم اربعه وقد ذكرهم في وسط المخطوطه بالظبط ويبدأ تسلسل نسبهم من وسط الصفحه ويبدأ من اليمين وهم اربعه ( عبدالله ؛ ابوبكر ؛ سالم ؛ يسلم ) ابناء علي ( المكنى دحه ) بن سالم بن حسن بن قوير بن عزيز بن محسن بن علي بن احمد ....انتهى ..

ثانياً : آل عتيق : ذكرهم المؤرخ في اسفل ووسط المخطوطه وهم ثلاثه ويجتمعون في النسب مع هل دحه ونسبهم كالتالي :

أ / آل مروان : وهو مروان بن ناصر بن جار الله بن حسن بن عزيز بن حسن بن قوير بن عزيز بن محسن بن علي بن أحمد .
ب / آل عزوز : وهو عزوز بن ناصر بن جار الله بن حسن بن عزيز بن حسن بن قوير بن عزيز بن محسن بن علي بن أحمد .
ج / آل جوير : وهو جوير بن ناصر بن جار الله بن حسن بن عزيز بن حسن بن قوير بن عزيز بن محسن بن علي بن أحمد .

ثالثاً : في اعلى الوثيقه في آخر الجهه اليسرى يذكر لنا المؤرخ نسب آل باراس وآل المدحجي والمقارحه ..وفي المخطوطه يجمعهم جد واحد ينتهي بهم الى ( علي بن احمد ) ..

أ / المقارحه : وجدهم هو علي ( المقرح ) بن سالم بن ناصر بن علي بن أحمد .
ب / آل باراس : وجدهم هو مليمق ( الملقب بباراس ) مليمق بن ناصر بن علي بن أحمد .
ج / آل المدحجي : وجدهم هو مدحج بن سالم بن ناصر بن علي ين أحمد .


رابعاً : ذكر المؤرخ ابو نجمه في هذه الوثيقه افادتين وخط حواليها خط دائري وهذه الافادتين في اعلى الوثيقه نبدأ في شرحهن ...

الأفاده الأولى : وهي التي في اعلى الوثيقه من جهة اليمين ذكر فيها :

( أن علي بن جرير الريدي ربي يتيماً في حجر عبدالله بن دحه وهو غريباً لتى من ريدة الصيعر والتجأ الى عبدالله بن دحه . ) انتهى كلامه ..

الافاده الثانيه : لا زالت مبهمه لعدم وضوح كلماتها وهي مثل ما فهمتها تحتوي على مثل او مقوله اوردها لكم كما هي لعل وعسى من يوضحها لنا من الأخوه وهي ( قال عذيب بن صالح عند رقم قوير قال وفي المثل حيث يقول ناجر اليله قوير لا بد هذا من الصفو بالذي لا قالها قالها ..انتهى كلامه ) .

خامساً : ذكر المؤرخ في هذه الوثيقه في يمين واسفل الوثيقه الآتي :
( ان جار الله بن المرواح البزعلي كان جاراً للدوله آل باقب وكان ساكن بحبره وعندما هاجر الدوله من يشبم التجأ الى الشيخ ( امذيب ) وهم الآن ال بزعل . انتهى كلامه عن ال بزعل ) .

سادساً : ذكر المؤرخ في الوثيقه تحت افادة ال بزعل الاتي :
( اعلم ان بوبكر وسالم ابناء علي ( دحه ) امهم بنت علي وقار وسمي وقار لأنه كان يصنع ( .... لم افهم هذه الكلمه ) ولها ولد من ابن عمها ناصر ربي يتيماً في حجر امه واليه تنسب آل وقار الآن .انتهى كلامه عن ال وقار ) .

ولم يتبقى الا افاده فيها قصه قديمه حدثت في الخبر ( خبر لقموش وفيها كذلك اسم باحمل هذا اللي فهمته منها فقط ....

انتهت الوثيقه الثانيه وسنوافيكم بالوثيقه الثالثه والتي يذكر فيها المؤرخ اكمال النسب المعني من آل علي وآل محمد بن أحمد ...


الوثيقه الثالثه : وهذه المخطوطه تابعه لما تبقى من ذكر النسب الرباحي المعني نستكمل فيها ما بقي من آل علي ونتبع فيها آل محمد وهم مذكورون في هذه المخطوطه .



اولاً : نستكمل ما تبقى من ( آل علي ) وهم مذكورون في هذه المخطوطه وهم كالتالي :

أ ) آل بافياض : وجدهم هو أحمد بن علي بن عزان بن مجعل بن أحمد ( الفياض ) بن نصير بن محدل بن ناصر بن معيظ بن رباح بن معن . انتهى كلام المؤرخ ..وهم مذكورون في اول الوثيقه واعلاها ومن اليمين .


ثانياً : ذكر الفروع الذين لا يرجعون لا الى آل علي ولا الى آل محمُد لكنهم ينتمون الى القسم المعني الذي ينتمي اليه ايضاً هذين الفرعين المشهورين ولست ( انا ) اعرف من نسلهم اليوم سوى انهم مذكورون في الوثيقه اعلاه وهم :

أ ) الساكن صدر : وهو وجيه بن سالم بن حسن بن وجيه بن جلاد بن رباح بن معن . انتهى كلام المؤرخ عن هذا الفرع .

ب ) كلو : وهو علي بن مسعود بن ( ...هنا اسم غير واضح ) بن حسن بن رباح بن معن . انتهى كلام المؤرخ عن هذا الفرع ...

ولي ملاحظه : قد يكون هذا المدعو بـــ( كلو ) هو جد آل باكلوه وهم الان في ما يعرف اليوم بأرض المحاجر وقد لا يكون ...




ثالثاً : الفرع المحمدي فرع آل محمُد وهو ينقسم الى ثلاث قبائل مثلما ذكرت المخطوطه وهم ( آل سليمان ؛ الطواسل ؛ آل احمد السر ) ....

أ ) آل سليمان : وجدهم هو سليمان بن لهمان بن عبود بن معيض بن ناصر بن علي بن عوض بن لحيه بن محمُد بن ناصر بن معيظ بن رباح بن معن . انتهى كلام المؤرخ في نسب السليماني .

ب ) الطواسل : وجدهم هو علي بن محجر بن حجير بن أحمد ( الملقب بطوسل ) بن بن محمُد بن ناصر بن معيظ بن رباح بن معن . انتهى كلام المؤرخ في النسب الطوسلي .

ج ) آل أحمد السر : وجدهم هو أحمد بن علي ( الملقب بالسر ) بن عبود بن معيض بن ناصر بن علي بن عوض بن لحيه بن محمُد بن ناصر بن معيظ بن رباح بن معن . انتهى كلام المؤرخ في النسب الحامدي .

كذلك ساق المؤرخ نسباً آخر ولم ادري ما هو مرجعه اليوم ..لكن المعلوم أن آل محمُد ينتمي اليهم فرع رابع مثل ما تذكره الروايات وهم ( آل شلوان ) او آل مقبله وسارفق هذا النسب لا سيما ان آخر هذا النسب لقب ليس واضحاً كثيراً ولعلَ وعسى أن ياتينا من يفيدنا من لديه معرفه او من يفيدنا من آل شلوان هل هذا السلسله هي التي ينتسبون اليها ام لا والنسب هو كالآتي :

ــــ ) وهو عامر بن سعد بن جرير بن عزيز ( ....هنا اللقب الذي لم يوضح لي ) بن رباح بن معن . انتهى كلام المؤرخ عن هذا النسب .

وهنا يكون قد انتهينا من ذكر جميع ما في هذه المخطوطه .


يتبع توثيق النسب العولقي عبر مخطوطة المؤرخ ابو نجمه بانافع باذن الله ..


بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 02:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

معلومات قيمة ومفيدة لمؤرخ ونسابة قبائل العوالق العريقة
موفق بإذن الله ...
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 09:29 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نسب العلامة مؤرخ العوالق الشيخ ابونجمة بانافع :

هو القاضي الفقية أحمد بن محمد بن احمد بن محمد بن عبدالله بن عبدالملك بن عبدالرحمن بن محمد بن ابي بكر بن نافع بن محمد بن ابي بكر بن نافع بن أبراهيم بن علي بن أحمد بن محمد بن أبراهيم بن عبدالرحيم بن نافع بن أبراهيم بن الحكم بن أبان بن عفان بن أبان بن عثمان ابن عفان الخليفه الثالث رضي الله عنه
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 09:32 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شاكر لك مرورك أخي درع الجزيرة
بانافع الاموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2020, 09:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

اخي بانافع لا يوجد من ابناء ابان بن عثمان من يدعى عفان
الصلف الكازمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2020, 02:43 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انا مستغرب في الحقيقه عند الرجوع لكتب الأنساب لايوجد من أبناء أبان بن عثمان بن عفان
إبن إسمه عفان
وعندما رجعنا لكتب الأنساب وجدنا أن عقب التابعي / أبان بن عثمان بن عفان خمسة أبناء وهم عمرو وسعيد وعبد الرحمن وعمر و مروان (راجع جمهرة أنساب العرب لابن حزم)
و بمراجعة نسب بانافع نجد إختلافات في نسبهم في عدة مصادر معتمدة والأختلاف في النسب لايثبت النسب نهائيا
اولا / فنجد كتاب الدر والياقوت لابن جندان قال أن بانافع من نسل عتاب بن اسيد
ثانيا / وفي كتاب تاريخ العوالق لفريد العولقي قال أنهم من عثمان بن عفان ولم يذكر لنا في كتابه أي إثبات على صحة هذا النسب ولم يوضح من أي أبناء عثمان
ثالثا / وفي مخطوطه بونجمه بانافع ذكر أنهم من نسل عثمان بن عفان وأعتمد في إثبات النسب على مشجرة نسب غير موثقه من المحاكم الشرعيه او جهات التوثيق المعترف بها وهذه المشجره تنسبهم إلى الحكم بن أبان بن عثمان بن عفان
وبالرجوع إلى كتب الأنساب لم نجد إبن لأبان إسمه الحكم
رابعا/وفي كتاب البلدان للمقحفي قال أن با نافع من قبيلة مذحج .
وهنا نجد الاختلافات واضحه وفي عدة مصاد معتمدة والاختلافات في النسب لا تثبته نهائيا
النسابة المحقق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 08:21 PM
حقيقة نسب الحضارم بانــافع محمد الحميد مجلس القبائل الاموية 14 14-04-2019 09:24 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه