بني خالد في العراق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
انا فلسطينية
بقلم : جعفر عايد المعايطة التميمي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مشكلة العزلة والانطواء عند الشباب (آخر رد :معيش عايش)       :: واديا ملل وتربان (آخر رد :معيش عايش)       :: عجائب وطرائف (آخر رد :معيش عايش)       :: أحلام (آخر رد :معيش عايش)       :: ((الناس تحكم والبشر تفهم الجور)) (آخر رد :معيش عايش)       :: كيد النساء (آخر رد :معيش عايش)       :: على كرسي الاعتراف (آخر رد :معيش عايش)       :: أبشروا ولا تيأسوا ! (آخر رد :معيش عايش)       :: انا فلسطينية (آخر رد :أبو مروان)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :ناصر حميد السراج)      




إضافة رد
  #1  
قديم 14-12-2012, 07:29 AM
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 250
افتراضي بني خالد في العراق

هنا نقل عن كتاب (عشائر العراق) لعباس العزاوي عند كلامه عن قبيلة بني خالد في الديار العراقيه صفحة 192 :

بنو خالد

من بني مخزوم العدنانية ، وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى بادية ً وحاضرة ، وفي ابن الأثير أن ذرية خالد المخزومي (رضي الله عنه) قد انقرضت ولكن السبكي وعبدالغافر والسمعاني والبقاعي نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود الذرية الخالدية وترجموا كثيراً من أكابر رجالها وما رواه ابن الأثير من انقراض عقبه إنما كان في المدينة المنورة وليس على وجه الاطلاق .

قال العدواني : بنو خالد من أحلاف آل فضل (طيء) وعشائرهم مشهودة وتتناقل نسبها المعروف المتواتر وكان لهم أعظم شأن في الشام خاصة وتغيرت بهم الأحوال بين قوة وضعف ... وعدد في الروض البسام فرقهم في أنحاء الشام مما لا محل لتفصيله هنا كما أن ما ذكره لا يخلو من نقد وغرض المؤلف فيه مصروف إلى أن آل فضل انقرضوا وصار خلفهم أولاد البنت ويريد بهم بني خالد ليتوصل أن يجعل إمارة آل فضل لبني خالد وهذا يحتاج إلى سند تاريخي .

هذا وإن كثرة بني خالد في الأحساء وأسلافهم :
1- آل منيع .
2- آل عريعر .
3- آل حميد .
والملحوظ أن عشائر كثيرة من الكرد تنتسب إليهم وهم بلباس وبابان وبيشدر وغيرها أوضحت ذلك في المجلد الثاني من عشائر العراق .

وفي الخالص منهم وفي منصورية الجبل وفي مواطن أخرى في تلك الأنحاء ، ونخوتهم (هبوس) ، رئيسهم جواد بن رويّز ومنه تحققت فروعهم في 12-1-1935م ، وفرقهم :
1- السحبان ، ومنهم آل عريعر فرقة الرؤساء .
2- الدعمان .
3- المراجعة .
4- الحلاتمة .
5- المداهنة .
6- البو رمح .
7- الجمور : وهؤلاء رئيسهم ملا رمضان ، ويسكنون في قضاء كفري في الزور عند (شيخ بابا) بين جبل جسبة وكلاماس ويساكنهم قسم من الترك والجاف والكرد ، وقد مر أنهم من الجبور (ج3 ص92) .

ومن بني خالد من يقيم في أنحاء الشامية في أراضي الطويلة والجحدة وغيرها رئيسهم حسن آل جزار ونخوتهم (منصور) وهم في كثرة ، ومن فروعهم :
1- آل دغفر ، الرؤساء .
2- البو مطر ، رئيسهم مارد .
3- آل معيان ، رئيسهم حماد آل جبر .
4- السنيدات .
5- الشبانات .



ومنهم في ألوية عراقية عديدة بصورة متفرقة وقليلة ، وفي إيران فرق وطوائف عديدة منهم ، هذا ما علمته في الشامية بتاريخ 26-2-1934م ، ومنهم الخويلد في لواء المنتفق مع آل حميد رئيسهم حرجان الحاج صالح .

انتهى كلام العزاوي كما هو
__________________
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-12-2012, 07:55 AM
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 250
افتراضي

وهنا نعلق بعض التعليقات :

- كتاب المحامي العزاوي (عشائر العراق) مرجع في موضوعه وكما نشاهد فقد كتب هذي المعلومات قبل ٨٠ عام تقريبا

- العراق ليست ارض اصليه لبني خالد وانما الذين في العراق من بني خالد اكثرهم واصلهم نازحين من جزيرة العرب بسبب الفتن والحروب قديما خاصة بعد زوال دولة بني خالد للمره الأولى عام ١٢٠٨للهجره وللمره الثانيه والأخيره عام ١٢٤٥للهجره بعد كسرتهم في معركة السبيه المشهوره

- تأييدا للنقطه السابقه نلاحظ ان العزاوي ذكر من فروع بني خالد بالعراق : الجبور والدعمان (الدعوم/الدعم) وهذي الفروع ذكرها ابن فضل الله العمري في (مسالك الأبصار) في نجد في القرن السابع الهجري ولا يزالون بنجد حتى الان كذلك ذكر العزاوي ال عريعر شيوخ القبيله وحكام الأحساء قديما مما يدل على نزوح جزء منهم للعراق بعد سقوط دولتهم

- نلاحظ انتساب بعض العجم من الكرد وغيرهم الى قبيلة بني خالد وادعائهم بذلك وهذا لا يسلم لهم ولذلك نجد العزاوي يقول : (تنتسب اليهم) ولم يعدهم من الفروع الخالصه وانتسابهم هذا اما ان يكون لدعواهم انهم من ولد خالد رضي الله عنه او للمجاوره والمساكنه كما اشار العزاوي نفسه

- حسب ما نسمع ويصلنا من العراق ان كثير من بني خالد هناك يدعي الانتساب الى بيت المشيخه ال عريعر وبأعداد كبيره غير معقوله حيث ان عريعر توفي عام ١١٨٨للهجره ولا يعقل ان ذريته بهذه الكثره والبعض يعزو ذلك إلى ان هذا هو من باب الانتساب الى بيت المشيخه لشهرته وليس من قبيل النسب والدم

- كذلك حسب ما نسمع ان جزء من القبيله في العراق تشيع ودخل في دين الروافض فنبرأ الى الله من عقيدتهم ولا نظلمهم في نسبهم وندعو لهم بالهدايه

- كذلك نسمع عن بني خالد في ايران في منطقة الاحواز العربيه (الاهواز) وتواجد بعض الافخاذ هناك كالصبيح والعزاوي اشار لذلك وكذلك نسمع في تلك الجهات بالعراق عن وجود فخذ ال جناح الذين لا يزال جزء منهم في عنيزه في القصيم على شكل اسر متحضره ومن المؤكد ان جنحان العراق نازحين من عنيزه بسبب الحروب كذلك

- لبني خالد وجود في البصره جنوب العراق ومن كبارهم العراده وهم معروفين كذلك نسمع عن ال النجيفي في الموصل وانهم من كبار القبيله في العراق وكذلك لبني خالد وجود في بغداد والديوانيه وغيرها وتم مؤخرا عقد (مجلس شورى بني خالد) في العراق ولكن التواصل معهم هناك صعب لما تمر به العراق وما مرت به من احداث سياسيه أدى الى انعزالها عن العالم نوعا ما هذا والله اعلى واعلم &
__________________
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 16-12-2012 الساعة 09:45 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-12-2012, 08:59 AM
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 250
افتراضي

وهنا نقل ذو صله بالموضوع عن منتدى بني خالد الرسمي

كتب حسن علي الخالدي - بغداد
عضو الهيئة العامه لمجلس شورى قبيلة بني خالد بالعراق

بسم الله الرحمن الرحيم
((وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسباً وصهرا ، وكان ربك قديرا ))
صدق الله العظيم ( سورة الفرقان – آية 54 )

كما قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :
( مابال أقوام يؤذونني في نسبي وذوي رحمي ، فمن أذى نسبي وذوي أرحامي فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ) صدق رسول الله
وقال أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه وأرضاه )
( لاتكونوا كنبط السواد إذا سأل أحدكم عن نسبه قال : من المدينة الفلانية ، أحفظوا أنسابكم وعلموا أولادكم لامية العرب ) .



أخوتي في الله وفي العشير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
لقد من الله علينا أن نكون خلفاً لخير سلف ، ونكون أحفاداً للصحابي الجليل سيف الله المسلول سيدنا خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي ، ذلك البطل الذي سطر أروع الملاحم في نصرة دين الله الحق الأسلام وشرفه الله بقيادة جيوش الفتح وجعل النصر حليفه في كل واقعة .

وها نحن نستلهم ذلك التأريخ الخالد ليكون مناراً يضيء دروبنا في مواصلة مسيرة اجدادنا العظام الذين خلفوا لنا أرثاً خالداً ، مخلصين النية والعمل في رفد تلك المسيرة بالمآثر والأفعال الطيبة المباركة في كل بقاع الأرض للحفاظ على الهوية الخالدية المخزومية ، وأبقاء صفحاتها التأريخية ناصحة البياض بأذن الله تعالى .

وبذلك يشاطركم أخوتكم وأبناء عمومتكم في العراق الجريح السعي المتواصل في جلاء تأريخ قبيلة بني خالد ورفع الغبار عنه بعد أفوله فترة ليست بالقصيرة وفي غفلة من الزمن ، وبذلك أراد الله سبحانه وتعالى أن يظهر الحق ويرفع الغبن عن ذلك النسب الشريف الطاهر ويعز أهله ليستعيدوا مجداً فقدوه ، وماتم هذا إلا بتظافر الجهود المخلصة لكل ابناء القبيلة من الذين يعتزون بنسبهم المبارك .
ومن محاسن الأفعال التي قاموا بها رجال بني خالد في العراق إنشاء مجلس شورى القبيلة الذي أستقطب أغلب أبناء قبيلة بني خالد من مشايخ ووجهاء ومثقفين من الشيب والشباب الذين اجتمعوا جمعاً مباركاً ناشدين الخير في تواصلهم وتوادهم وتراحمهم فيما بينهم من اجل علو الشأن والرفعة والعز وتأكيد وجودهم وتأثيرهم القوي في بلاد الرافدين .
وما يثلج صدورنا تفاعل أخوتنا وأبناء عمومتنا في أرجاء المعمورة للهدف ذاته ودون موعد سابق حيث أنتشار المنتديات التأريخية والثقافية على الأنترنت في سباق غير مآلوف سابقاً لغرض تفعيل ذلك التأريخ الناصع والمجد الخالد لهذه القبيلة ، بوركت كل الجهود الخيرة ، والشكر لكل أبن بار لهذه القبيلة ممن أشتركوا في هذا الماراثون الرائع ، حتى الذين اكتفوا في ذكر لقبهم الخالدي فقط لأن في هذا أشارة لوجود الذرية الخالدية رغماً عن أنوف الذين دسوا السم بالعسل ، وسعوا الى تحريف التأريخ والتجني على ذرية خالد بن الوليد ( رض ) .
فليكن هذا العمل خطوة تتبعها خطوات كبيرة وأكثر شمولية في أكمال مسيرة الأجداد ، وقلوبنا وعقولنا واذرعنا مفتوحة لكل من يسهم معنا ، ويقدم مايستطيع لخدمة قبيلته ولو فقط التأييد والمباركة ليشعرنا بأننا نسير بالأتجاه الصحيح ، ويمنحنا هذا التأييد الثقة في توسيع طموحاتنا في جمع كل أبناء القبيلة المتناثرة على أرض الله تحت لواء واحد شعاره لاإله إلا الله محمد رسول الله ، وسيقوم أخوتكم بالعراق ومن خلال هذا المنتدى المبارك بنشر كل المعلومات المتيسرة عن قبيلة بني خالد بالعراق في موضوع ( الخوالد في العراق – ماضيهم العريق وحاضرهم المشرق والذي نرجوا أن يكون مثبت لكي يتم رفده بكل ما هو قديم وحديث عن القبيلة والله من وراء القصد
ملاحظة : جميع المواضيع التي سيتم نشرها خاضعة للتدقيق من قبل لجنة متخصصة ومتبحرة بالـبحث والأنساب ، ولاعلاقة لنا بما ينشر من أية جهة أخرى .


أخوكم وخادمكم المحب
حسن بن علي بن خميس بن عويد الخالدي المخزومي القريشي
عضو الهيئة العامة لمجلس شورى قبيلة بني خالد بالعراق
بغداد في 28/10/2005 الموافق 26 رمضان 1426

وقائع المؤتمر التأسيسي الأول لمجلس شورى قبيلة بني خالد المخزومية

الجلسة التحضيرية الأولى – فندق بابل أبروي / بغداد

بتأريخ5/7/2004وعلى قاعة كلكامش في فندق بابل أبروي حضر الكثير من شيوخ عشائر ورؤساء أفخاذ قبيلة بني خالد المخزومية ، من جميع المحافظات العراقية ، وتعذر حضور أعداد كبيرة بسبب تعذر وصول الدعوات أليهم لأسباب أمنية شديدة ، وكذلك صعوبة الوصول الى مناطقهم البعيدة وغلق الطرق المؤدية الى أماكن تواجدهم ، وكذلك بسبب ضعف الأتصالات .

ولكن وبحمد الله وثم بالجهود الخيرة المخلصة التي بذلتها الهيئة التحضيرية للمؤتمر والمؤلفة من ( الشيخ أسامة عبد العزيز النجيفي ، والشيخ علي راضي آل جزار ، والدكتور كريم حسين ناصح الخالدي ، والدكتور عادل الخالدي المخزومي ) وبذلوا الجهود الحثيثة لعقد هذا المؤتمر من خلال أرسال الدعوات الى جميع مشايخ ووجهاء القبيلة .
واستوعب هذا اللقاء المخصص للتحضير الى عقد المؤتمر الأول جميع الطروحات والأمال والطموحات المستقبلية للقبيلة ، وأعلن بعد الأتكال على الله سبحانه وتعالى تحديد موعد عقد المؤتمر التأسيسي الأول للقبيلة بتأريخ 20/7/2004 في مدينة أم الربيعين الموصل الحدباء .


أنعقاد المؤتمر التأسيسي الأول لقبيلة بني خالد المخزومية
أم الربيعين – الموصل الحدباء

وفد الى مدينة أم الربيعين – الموصل الحدباء وبتأريخ 19/7/2004 ( 225 ) شخصية من شيوخ العشائر ورؤساء الأفخاذ ووجهاء ومثقفي قبيلة بني خالد في العراق ، وكان في أستقبالهم آل النجيفي في مضيفهم العامر في مدينة الموصل .


أسماء السادة الحضور من جميع المحافظات
أولاً : ضيوف المؤتمر

1السيد عبد الغني الحبوبــــي من وجهـــــاء المجتمع
2السيد محمد الحــــــــــــــــلو من وجهـــــاء المجتمع
3 د. عبد المجيد التكريتــــــــي من وجهـــــاء المجتمع
4 د. جابر التكريتــــــــــــــــــي من وجهـــــاء المجتمع
5الحــاج عبد الستار البغدادي من وجهـــــاء المجتمع
6الشيخ صديق البرفكانـــــــي عن عشيرة البرفكانيين
7الشيخ أحمد الورشــــــــــان عـــن عشيرة الحديديين
8الشيخ طلال العاكـــــــــــوب عن عشيرة البو حمــــد
9الشيخ علي العزيزالجبوري عن عشيرة الجبـــــــور
10الشيخ نواف المطـــــــــــلك عن عشيرة شـــــــــــمر
11أرسلان محمد سعيد أغـــــا عـــن عشيرة الحياليين
12محمد عبد السلام أغـــــــــا عـــن عشيرة الحياليين

ثانيأ : الحضور من بني خالد
( محافظة نينوى )
1.الشيخ عبد العـــزيز النجيفي الخالـــــــــدي
2. الشيخ أسامـة عبد العزيز النجيفي الخالدي
3.أثيل عبد العــــــــزيز النجيفي الخالــــــدي
4. رعـد محمود النجيفي الخالـــــــــــــــــــدي
5. مهند حسن النجيفي الخالــــــــــــــــــــدي
6. فارس عبد الكــــريم النجيفي الخالـــــــدي
7. أياد حسن مصطفى النجيفي الخالـــــــدي
8. خالـد حسين توفيق النجيفي الخالــــــــدي
9 . عماد حسن مصطفى النجيفـي الخالـــــدي
10. نوفل حسن النجيفي الخالـــــــــــــــــدي
11. محمد شريف القزاز الخالــــــــــــــــــــدي
12. لازم عزاوي الشالجي الخالـــــــــــــــدي
13 . شاكر محمود حسين الخالــــــــــــــــدي
14. د. خليل محمد حسين النجيفـي الخالــدي
15 محمد ذياب مطلك الخالــــــــــــــــــــــدي
16. فواز ذياب مطلك الخــــــــــــــــــــــالدي
17 محمد مرفوع الخالــــــــــــــــــــــــــــدي
18. جاسم عدس الخالــــــــــــــــــــــــــــدي
19 محسن علي المخلف الخالـــــــــــــــــدي
20. كسار المدلول الخالــــــــــــــــــــــــدي
21 محمد صالح آل عادل الخـــــــــــــــالدي
22. صالح خضر سيف الدين الخالـــــــــــدي
23 يوسف الفركاحي الخالـــــــــــــــــــدي
24. د. طارق صالح عباوي الخالــــــــــــدي
25 خــــالد محمود حسين النجيفي الخالدي
26.حسن محمود حسين الخالـــــــــــــــدي
27 خالـــــــــد عبد العزيز النجيفــــــــــــي
28. زياد عبد العزيز النجيفي الخالــــــــدي
29 أحمــــــــد عبد العزيز النجيفــــــــــــي
30.توفيق حسين توفيق النجيفــــــــــــــي
31فائز عبد الكــــــــــريم النجيفــــــــــــي
32. سيف الأسلام أسامة النجيفــــــــــــــي
33. سنان أسامة النجيفي الخالـــــــــــــدي
34. د.مصطفى سالـــم مصطفى الخالـــــدي
35نواف معن الخــــــــــــــــــــــــــــــالدي
36. محمد معن الخالـــــــــــــــــــــــــــــدي
37هذال فارس الخالــــــــــــــــــــــــــــدي
38. سعد عبد المحسن النجيفــــــــــــــــــي
39. رعـد محمود النجيفي الخالــــــــــــــدي
40. سعد سالم الخالــــــــــــــــــــــــــــدي
41. زياد سالم الخالـــــــــــــــــــــــــــــدي
42. علي كسار المدلول الخالــــــــــــــــدي
43سعود سالم الخالــــــــــــــــــــــــــــدي
44. خالد حمدون الخالــــــــــــــــــــــــــدي
45قاسم محمد المرفوع الخالــــــــــــــــدي
46. أحمد ذياب مطلك الخالـــــــــــــــــــدي
47. سالم يونس مطلك الخالـــــــــــــــــدي
48. فواز كسار عدس الخالــــــــــــــــــدي
49علي أثيل عبد العزيز النجيفـــــــــــــي
50. فيصل أسامة النجيفي الخالــــــــــدي
51.نزال رحيل الخالــــــــــــــــــــــــــــدي


( محافظة بغداد ) الرصافة
1. د. كريم حسين ناصح الخالـــــــــــــدي
2. د. مثنى فؤاد عبد الكريم الخالــــــدي
3. الشيخ عجمي علوان الخالـــــــــــــدي
4. مقداد عجمي علوان الخالــــــــــــــدي
5. أنغيمش جابر أيدام الخالــــــــــــــــدي
6. عبد الواحد أمصيخ الخالــــــــــــــــدي
7. خميس مكتوب الخالـــــــــــــــــــــــدي
8. نعمة محمد حسيجان الخالـــــــــــــدي
9عبد الله لهمود الخالـــــــــــــــــــــــدي
10مهدي صالح أحمد الخالـــــــــــــــدي
11مقداد ناجي الخالــــــــــــــــــــــــدي
12مزاحم حايف داود الخالــــــــــــــــدي
13غانم صخي عودة الخالــــــــــــــــدي
14د. محمد حسن سلمان الخالـــــــــــدي
15كريم عبد زيد الخالــــــــــــــــــــــدي
16محمود حسين الخالـــــــــــــــــــــدي
17جبار حسن الخالـــــــــــــــــــــــــدي
18وحيد جاعد صخي الخالـــــــــــــــدي
19موسى عيسى حسين الخالــــــــــدي
20عدنان خسرو أسماعيل الخالـــــــدي
21حسين جمعة داود الخالـــــــــــــــدي
( محافظة بغداد ) الكرخ1
1. د. عادل الشيخ علي الخالـــــــــــــــدي
2. الشيخ عدنان هاشم الخالـــــــــــــــدي
3. الشيخ محمد راضي دغش الخالــــــــدي
4. الشيخ جاسم الحماد الخالـــــــــــــــدي
5. الشيخ نايل مطرود الخالـــــــــــــــــدي
6. الشيخ عداي جميل الخالـــــــــــــــــدي
7. الشيخ سلمان هاشم الخالـــــــــــــــدي
8. الشيخ جبار دهيرب الخالــــــــــــــــدي
9. كريم فرحان الخالـــــــــــــــــــــــــدي
10. عباس صالح الخالــــــــــــــــــــــــدي
11. محسن عباس محمد الخالــــــــــــــدي
12حسن عباس محمد الخالــــــــــــــــــدي
13حسن خليل فرحان الخالــــــــــــــــدي
14طالب رشيد علي الخالـــــــــــــــــــدي
15غازي دلبوش الخالــــــــــــــــــــــــدي
16حيدر غازي دلبوش الخالـــــــــــــــدي
17سليم رحيل الخالـــــــــــــــــــــــــدي
18طالب جاسم الخالــــــــــــــــــــــــدي
19طالب حميد الخالـــــــــــــــــــــــــدي
20جميل عداي الجميل الخالــــــــــــدي
21وليد عادل الخالــــــــــــــــــــــــــدي
22حمد حسن سلوم الخالـــــــــــــــــدي
23محمد علي فرحان الخالــــــــــــــدي
24هيثم علي معيلو الخالــــــــــــــــدي
25جاسم خالد أحمد الخالــــــــــــــــدي

( محافظة الديوانية )
1الشيخ علي راضي آل جزار الخالـدي
2الشيخ حسين علي آل جزار الخالدي
3علي كشمر الخالــــــــــــــــــــــــدي
4علي غضيب صيوان الخالـــــــــــدي
5راضي خضير الخالـــــــــــــــــــــدي
6كاظم مهدي الخالــــــــــــــــــــــدي
7نعمة غازي الخالــــــــــــــــــــــدي
9عودة جبر الخالـــــــــــــــــــــــدي
10محمد مشعان الخالـــــــــــــــــدي
11عبد السادة كاظم الخالــــــــــدي
12غافل زويد الخالـــــــــــــــــــدي
13عبيس جابر الخالـــــــــــــــــــدي
14جمال محمد حمزة الخالــــــــــدي
15نافع طاهر الخالـــــــــــــــــــدي
16فالح عبد الحسن الخالـــــــــــدي
17د. ميمون الخالــــــــــــــــــــــدي
18عبد الأمير عزيز الخالــــــــــــدي
19كامل مال الله كاظم الخالــــــدي
20وحيد الخالــــــــــــــــــــــــــدي
21أمير الخالـــــــــــــــــــــــــــدي
22جاسم حمد الخالــــــــــــــــــدي
23مهدي كاظم الخالــــــــــــــــدي
24عزيز مصلح ردام الخالــــــــــدي

( محافظة النجف )
1الشيخ حميد علي آل جزار الخالــــدي
2عذاب كاظم حمد الخالــــــــــــــــــــدي
3رسول محمد جواد الخالـــــــــــــــــدي
4عبد كاظم مكطاف الخالــــــــــــــــــدي
5د. صادق زاير دهام الخالـــــــــــــــــدي
6سالم نعمة عسل الخالــــــــــــــــــــدي
7لفتة جريو عبادي الخالــــــــــــــــــدي
8عمار سالم نعمة الخالـــــــــــــــــــدي
9عمار كشوش مون الخالــــــــــــــــدي
10ناجح صاحب كاظم الخالـــــــــــــــــدي
11رحيم جبر زغير الخالـــــــــــــــــــــدي
12ناجح صبي الخالــــــــــــــــــــــــــــدي
13فاضل مهدي صبي الخالـــــــــــــــــدي
14عبد العباس علوان الخالـــــــــــــــدي
15دوهان الثواير الخالــــــــــــــــــــــــدي
16محمد صادق الخالــــــــــــــــــــــــــدي
17ثابت صبي الخالــــــــــــــــــــــــــــــدي

( محافظة بابـــــــل )
1درباش مهدي صالح الخالــــــــــــــدي
2عباس يوسف فرحان الخالــــــــــــدي
3محمد مهدي صالح الخالــــــــــــــــدي
4حسين عبيد سلطان الخالـــــــــــــــدي
5جودة كاظم عبد عليوي الخالـــــــــــدي
6جوهر كاظم كديم الخالـــــــــــــــــــدي
7حامد عبد علي سلمان الخالــــــــــدي
8مهدي متش حاجم الخالـــــــــــــــــدي
9حامد عبيد أبراهيم الخالــــــــــــــــدي
10حاتم عطية لفتة الخالـــــــــــــــــــــدي
11جبار كاظم جمعة الخالـــــــــــــــــــدي
12عبد الأمير حبيب فزع الخالـــــــــــدي
13طاهر عبيد علي الخالــــــــــــــــــــدي
14ناصر مراد عبيس الخالـــــــــــــــــدي
15عبد زيد خرشن غضيب الخالــــــــــدي
16كاظم عطية حمد الخالــــــــــــــــــــدي
17هيثم عبد السادة حبيب الخالـــــــــــدي
18رحيم عواد سيف الخالــــــــــــــــــدي
19مطلك بطران حمزة الخالـــــــــــــــدي
20************ زبارة الخالــــــــــــــــــــــــــدي
21محمد يوسف الخالـــــــــــــــــــــــــدي
22كاظم كطران الخالــــــــــــــــــــــــــدي
23رحيم حداد الخالـــــــــــــــــــــــــــــدي
24حسين عبيس عبود الخالـــــــــــــــدي
25عبد العزيز عباس الخالـــــــــــــــــدي
26طالب علي عطية الخالـــــــــــــــــــدي
27عباس عبد حاجم الخالـــــــــــــــــــدي
28عبد مهدي صالح الخالـــــــــــــــــــدي

( محافظة واســـــــــط )
1الشيخ عيال العدوان الخالــــــــــــــدي
2الشيخ عبد المنعم جاسم الخالـــــــــــدي
3حامد عليوي عبد الله الخالـــــــــــــدي
4عبود شاين الخالــــــــــــــــــــــــــــدي
5جفات شاوي شايش الخالــــــــــــــدي
6قاسم فرحان ضامن الخالــــــــــــــدي
7صادق عبد المنعم الخالـــــــــــــــــدي

( محافظة البصرة )
1الشيخ عامر صباح العرادة الخالــــــدي
2الشيخ محمد جدوع العرادة الخالــــــدي
3خالد صباح العرادة الخالــــــــــــــــدي
4عبد الرحمن عيسى الخالــــــــــــــــدي
5عبد اللطيف أحمد ياسر الخالـــــــــدي
6قاسم عبد الحسين الخالـــــــــــــــــدي
7طرماح السعيد الخالـــــــــــــــــــــــدي
8فاضل عباس السعيد الخالــــــــــــــدي
9توفيق محمد جدوع الخالــــــــــــــــدي
10طارق محمد جدوع الخالــــــــــــــــدي

( محافظة كربلاء )
1د. عواد كاظم شعلان الخالـــــــــــــدي
2أحمد كاظم مهدي الخالـــــــــــــــــــــدي
3خنياب عبود مهاوش الخالـــــــــــــدي
4جواد كاظم الخالـــــــــــــــــــــــــــــدي
5دخل كاظم مهاوش الخالــــــــــــــــدي
6مجيد عبد العال سرهيد الخالـــــــــــدي
7رحيم جياد الخالــــــــــــــــــــــــــــــدي
8حمد كاظم مهدي الخالــــــــــــــــــــدي

( محافظة ذي قار )
1كاطع عطية عبرة الخالــــــــــــــــــدي
2عبد الحسين مال الله الخالــــــــــــــدي
3رزاق ثامر ناصح الخالـــــــــــــــــدي
4أبراهيم علي رحمة الخالــــــــــــــدي
5كريم جواد كاظم الخالــــــــــــــــــــدي
6فاضل طاهر مهنا الخالـــــــــــــــــــدي
7أكرم سيف قادر الخالــــــــــــــــــــدي
8ضياء سيف قادر الخالــــــــــــــــــدي
9كاظم عزيز عبد الخالــــــــــــــــــــدي
10حسين المديليل العريعر الخالـــــــــدي

( محافظة ديالى )
1الشيخ صكبان لفتة العنكود الخالــــدي
2الشيخ جبار خليل كاظم رويز الخالــــدي
3الشيخ عبد الله مستر كاظم الخالـــــدي
4الشيخ محمد صالح أسماعيل الخالــــدي
5أحمد علي طه الخالــــــــــــــــــــــــدي
6فائز حميد الخالـــــــــــــــــــــــــــــــــدي
7الحاج علي جاسم الخالـــــــــــــــــــدي
8ثائر صكبان لفتة الخالــــــــــــــــــــدي
9خضير خلف الصالح الخالــــــــــــــدي
10أسماعيل كاظم رويز الخالــــــــــــــدي

( محافظة صلاح الدين )
1حامد الخالــــدي
2خضير الخالـــــدي
3محمد جاسم خضير الخالـــدي

الجلسة الأولى

بتأريخ 20/7/2004 عقدت الجلسة الصباحية الأولى للمؤتمر في قاعة النادي الأجتماعي في الموصل ، والقيت الكلمات الترحيبية والبحوث التأريخية والقصائد الشعرية التي تتغنى بأمجاد بني خالد .
وقد حضر الجلسة الأولى عدد كبير من أعيان محافظة نينوى والمحافظات المجاورة وزعماء قبائل قبائل وشعراء وادباء ومؤرخين معروفين بالعراق ، وكانت الهيئة التحضيرية العامة المكونة من الشيخ اسامة والشيخ علي آل جزار والدكتور كريم والدكتور عادل والشيخ أثيل تشرف على متابعة الجلسة التي أدارها الشيخ الأستاذ أثيل أثيل النجيفي ، وكانت فقرات الجلسة كما يلي :

1. أفتتاح الجلسة بآي من الذكر الحكيم رتلها السيد محمد ذياب الخالدي .
2. كلمة ترحيبية للشيخ الفاضل عبد العزيز النجيفي ، رحب بها ترحيباً حــــــاراً بالحضور الكرام ، وبارك لهذا
الجمع وتمنى لهم التوفيق من اجل الحفاظ العراق موحداً مستقلاً .
3. كلمة للشيخ المهندس الأستاذ أسامة النجيفي ، تحدث فيها عن أهمية هذا التجمع في خدمة القبيلة وشرح
الغايات والأهداف من أقامة هذا المؤتمر .
4. كلمة للشيخ الفاضل علي راضي آل جزار الخالدي تضمنت الشكر والتقدير لآل النجيفي على حسن الضيافة
ومباركة هذه الخطوة الجليلة في لم شمل القبيلة .
5. كلمة الهيئة التحضيرية للدكتور كريم حسين ناصح الخالدي ، تحدث فيها عن الجهود المخلصة التي بذلتها
اللجنة في سبيل عقد هذا المؤتمر وأنجاحه من حيث التنظيم ، وشدد على أهداف هذا المؤتمر بأنشاء مجلس
شورى ، ووضع آلية لآنتخاب رئيس ونائب وأعضاء للمجلس .
6. تقديم بحوث تأريخية ، منها بحث الدكتور محمد حسن الخالدي عن تأريخ بني خالد المخزوميين ، ثم بحث
للدكتور عادل الخالدي تناول فيه تاريخ رجالات بني خالد ومشاهيرها .
7. تخللت الجلسة الأولى قصائد شعرية تغنت بأمجاد بني خالد وتراثهم المجيد ومنها :
أ. قصيدة للشاعر الكبير ( ضيف ) عبد الغني الحبوبي تحت عنوان ( شدوا الرحال لموطن الكرم )
ب. قصيدة للدكتور مثنى الخالدي بعنوان ( خصال بني مخزوم )
ج. قصيدة بدوية للشاعر نزال رحيم الخالدي .
د. قصيدة للشاعر سيف الخالدي .
وجسد المؤتمرون بقصائدهم وأهازيجهم وحدة القبيلة ، وعبر الشيخ أسامة النجيفي الخالدي عن أهمية لقاء العشائر من كل حدب وصوب لتعلن عن وحدتها وتضامن عشائرها ومثقفيها لتشكيل مجلس قبلي ثقافي يسمى
( مجلس شورى قبيلة بني خالد المخزومية ) ليمثلوا القبيلة وليتولوا أدارة شؤنها ، وليعطوا موقفاً أجتماعياً
وسياسياً موحداً ، وليكونوا قوة فاعلة في رسم مستقبل العراق الجديد ، وأكد الشيخ أسامة في الكلمة الختامية
على وحدة العراق بكل طوائفه وقومياته وأديانه .


*** كلمة الأستاذ الشيخ أسامة عبد العزيز النجيفي ***
رئيس مجلس شورى قبيلة بني خالد المخزومي
بسم الله الرحمن الرحيم
الشيوخ الأجلاء
السادة الأفاضل
أخواني أبناء قبيلة بني خالد المخزومي المحترمين

لقد ورثت قبيلة بني خالد المخزومي تراثاً عظيماً ومجداً تليداً حققه لها الصحابي الجليل والقائد اللامع وعبقري العلم العسكري خالد بن الوليد المخزومي ، ولقد كانت ذريته الوارثة لهذه العظمة مكلفة في تجديد المفاخر والمآثر على مدى الأيام ، ولقد حققت فيما مضى أمارات عظيمة بارزة في بلاد الشام وفي الأحساء ونجد وكان لها الأثر الطيب والفخر بالحفاظ على راية الأسلام وبلاد المسلمين لحقبة من الزمن .

لقد راودت فكرة اجتماع القبيلة من جديد عقول المخلصين المحبين لأهلهم ، فتنادوا للعمل بهمة عالية فكانت
الأجتماعات التحضيرية في بغداد ، وبعد أختلافات في الأراء وحصول أقتراحات عديدة كان أجتماع القبيلة في الموصل البيضاء ، إذ مثلت القبيلة بمندوبين من كل المحافظات وبعدد ( 225 ) مندوب من الشيوخ والمثقفين
أنتخبوا من بينهم مجلس للشورى ، أعطوه ثقتهم ومساندتهم لقيادة القبيلة وتوحيد كلمتها وإعلاء شأنها ، بما
يليق بها من الموقع المتقدم في العراق بجميع النواحي السياسية والثقافية والأجتماعية والعشائرية مع بقاء
المقامات والمشيخات محفوظة كل في موقعه .
إن توحيد القبيلة بمجلس الشورى المنتخب ديمقراطياً ، هي الركيزة المتينة والثابتة لبناء علاقات قوية وصلات
دائمة بين مختلف البطون والعشائر والأفخاذ وأفراد القبيلة .

أملنا الحفاظ على هذا الأنجاز ودعمه من قبل الجميع ومنع أي محاولة للوقوف في طريق هذا العمل المبارك الذي سيكون عظيم النتائج لقبيلة بني خالد المخزومي بإذن الله تعالى .



*** كلمة اللجنة التحضيرية بعنوان ( المسيرة الحضارية الجديدة لقبيلة بني خالد المخزومية ***
للأستاذ الدكتور كريم حسين ناصح الخالدي

بسم الله الرحمن الرحيم

تستنهض الأحداث الجسام قوى الخير الكامنة في الأمم الحية ، لتأخذ على عاتقها انجاز المهمات الكبيرة التي تساهم في بناء صرحها الحضاري ، ومشاريع النهوض التنموي في مرتكزاتها الأساسية ، وقد كانت التغييرات
والأحداث التي شهدها العراق في الأونة الأخيرة حافزاً قوياً لظهور قوى فاعلة في المجتمع العراقي ، ومن هذه
القوى قبيلة بني خالد المخزومية ذات الآرث الحضارى ، والسياسي الكبير ، فقد أستطاعت هذه القبيلة العريقة
خلال قرون طويلة أن تبني أمارتها في نجد والحجاز والكويت ، وتقيم دعائم الحكم الشرعي القوي بالتحالف مع القبائل العربية التي رغبت بالأنضواء تحت رايتها ، الأمر الذي جعل القوى الدولية الكبرى كالدولة العثمانية والمملكة المتحدة والبرتغال تقيم لها وزناً ، وتحسب لها ألف حساب ، كما أستطاعت القبيلة ان تشارك مشاركة فاعلة في تطوير انظمة الحكم في الشام وفي كثير من الاقاليم العربية ومن هذا المنطلق القومي وادراكا للظروف الحساسة التي يمر بها عراق الحضارات تصاعدت في القبيلة وتائر الحس الوطني والمشاعر القومية ، وادركت ان الوقت قد حان لممارسة انشطتها البناءة ، ورآى شيوخها ووجهاؤها وعلماؤها ومثقفوها ضرورة اعادة بناء هياكل ادارتها وتجديد وسائل العمل في صفوف جماهيرها ووضع البرامج المنظمة لتفجير الطاقات الكامنة فيها ، من غير المساس بالاعراف الاجتماعية العشائرية وسلالم المشيخة في عشائرها، وقد حفز هذا التوجة الجديد في القبيلة الارادة القوية الموروثة فيها ، وروح الابداع والتطوير ، والاستعداد الفطري للتضحية ونكران الذات من اجل المشاركة الفعالة في عمليات الاصلاح والبناء والتعمير ، لذا اتجه كل شيوخ القبيلة ووجهائها وعلمائها ، الى التشاور في ايجاد السبل العملية ، ورسم الاطر التنظيمية ، والتنظيرات الفكرية واقتراح الاليات السليمة لتوحيد مشايخ القبيلة في مؤسسات تنظيمية تخطط برامج العمل الاجتماعي والسياسي والمالي والتنظيمي في القبيلة، في اجتماعات مطولة عقدت في دواوين ابناء القبيلة ومضايفهم .
وفي ضوء الأفكار الأولية التي ناقشها شيوخ القبيلة ووجهاؤها وضعنا – بعون الله – ورقةالعمل التي أرسلت
الى أبناء قبيلتنا في أنحاء القطر لمناقشتها واجراء التعديلات عليها ، وتمخضت الأجتماعات المحلية في المحافظات ، والأجتماع التمهيدي الذي عقد في فندق بابل في بغداد ، عن صياغة قرارات أغنت ورقةالعمل وهيأت لعقد المؤتمر التاسيسي الأول الذي عقد في الموصل الحدباء حيث أستضافت اسرة النجيفي الخالدي أعضاء المؤتمر ، وبذلت جهوداً جبارة لأنجاحه ، وكان العشرون من تموز 2004 الموعد التأريخي الذي سيحفره الزمن في ذاكرة كل خالدي ، وقد حضر هذا المؤتمر شيوخ القبيلة ووجهاؤها ومثقفوها في العراق ، وبعد مناقشات حادة وصريحة وبناءة جرت في أجواء ديمقراطية أقرت الهيئة العامة للقبيلة بنود قرارات المؤتمر التأسيسي الأول التي تنص على مايلي :
1. إنشاء مجلس لأدارة شؤون القبيلة يدعى مجلس شورى قبيلة بني خالد المخزومي ، وهو مجلس تنتخبه الهيئة العامة المجتمعة بالموصل والمكونة من رؤساء العشائر والأفخاذ والوجهاء والمثقفين الممثلين لأبناء القبيلة بنسب تحدد بحسب عدد الخوالد في كل محافظة من محافظات القطر ، على أن تجري أنتخابات المجلس في العشرين من شهر تموز من كل عام ، ويشترط بعضو المجلس أن لايكون مرتبطاً بحزب أو تنظيم سياسي ،
ويبلغ عدد أعضاء المجلس 55 عضواً ، ويكون مقر المجلس في بغداد ، ويجتمع كل شهرين أو بحسب الظروف والمستجدات التي تقتضي عقد أجتماع بدعوة من رئيس المجلس وتكون قراراته قطعية إذا وافق المجلس عليها بثلثي الأصوات ، ماعدا القضايا التي تستوجب العودة الىالشيوخ .
2. المجلس مسؤول عن إدارة شؤون القبيلة السياسية والأجتماعية وكل مايمس بامن القبيلة ورقي حياة أبنائها والحفاظ على قيمهم الأجتماعية ، ويضع المجلس الخطط الكفيلة بتطوير عمل القبيلةالسياسي والأجتماعي وتوحيد القبيلة ورفع مكانتها ، وللمجلس دعوة الهيئة العامة للقبيلة لمناقشة القضايا المهمة ، ويصدر المجلس القرارات الخاصة بالأجراءات المالية التي تضمن تسيير اعماله عن طريق صندوق ينشأ لهذه الغاية ، كما يتولى المجلس دراسة وضع آليات الأتصال السريع بين المجلس وفروعه في أنحاء العراق .
3. تنبثق من المجلس هيئة أدارية من تسعة أعضاء وثلاثة أعضاء أحتياط يتم إنتخابهم من قبل أعضاء مجلس الشورى بالتصويت السري ، تتولى تنفيذ القرارات لمجلس الشورى ، ومتابعة أعمال اللجان السياسية والثقافية والأعلامية والمالية والعلاقات العامة ، وتتولى الهيئة الأدارية مهمات تنظيم العلاقات مع القوى السياسية في القطر وعقد التحالفات مع القبائل والقوى السياسية ، والأتصال بالوزارت والدوائر الرسمية ذات العلاقة بعمل المجلس ، وقد لاقت هذه النهضة الفكرية في كيان قبيلتنا أستجابة لانظير لها ، تجلت في التدافع في حضور أجتماعات المؤتمر ومجلس الشورى واللجان الفرعية والحرص على أجراء الأنتخابات بنزاهة تامة بعيداً عن كل تأثير أو توجيه بشكل يثلج الصدور ، كما تجلى في سرعة أستيعاب الأتجاه الجديد في العمل القبلي والأندماج في عملية الأنفتاح السياسي والقبلي التي ترمي الى المشاركة الفعالة في الأنتخابات التي ستجري في البلاد مرشحين وناخبين ، ونحن ندرك بيقين ثابت ان قبيلة بني خالد المخزومية ، بطاقتها البشرية ، وطاقتها الفكرية والمالية وقواعدها المبدعة ، قادرة على المشاركة في بناء العراق ، وتنفيذ المشاريع التنموية والمساهمة في حفظ الأمن والسلام في عراق ديمقراطي متحرر من الأحتلال والهيمنة الأجنبية بكل أشكالها ، والعمل يداً بيد مع كل قوى الخير لتحقيق طموحات شعبنا وريث حضارات سومر، وبابل ، وأشور ، في بناء الصرح الحضاري المتميز الذي يستمد روحه وقوته من الفكر الأسلامي الحنيف وقيم العروبة الأصيلة ، ولاشك في ان قبيلة عريقة مثل قبيلة بني خالد المخزومية لها تأريخ مشرف أستمدته من ارثها العظيم كونها تحمل أسم الصحابي الجليل والقائد العربي البطل سيف الله المسلول ، وذات الروح العربية الخلاقة التي بنت الأمارات العظيمة في نجد والأحساء وبلاد الشام ، جديرة بحمل راية خالد بن الوليد كي تتقدم الصفوف المجاهدة في سبيل الله والوطن ، وتعلن للملأ مشروعها الحضاري الجديد للمشاركة الفاعلة في بناء العراق المتحرر الديمقراطي المستقل المزدهر ، والله ولي العاملين المخلصين .


كلمة للدكتور عادل الخالدي المخزومي بعنوان
*** خالد بن الوليد (رض) قدوة حسنة لأحفاده ***

اهتم بني خالد لأظهار مآثرهم المتميزة مدفوعين بذلك ماأعتمدوه في تاريخ أسلافهم المجيد لأوائل بني مخزوم ومن جاء بعدهم من بني خالد المخزوميين سواء منهم الأمراء أو القضاة أو الساسة أو العلماء أو الفقهاء او الشعراء وغيرهم ، وقد شرف الله أولئك الأوائل بسمات تفردوا بها .
ولو أستشرفنا التاريخ لحدثنا عن واحد من بني مخزوم وهو الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم القرشي ، وهو واحد من أشراف قريش في الجاهلية ، يمثل قبيلة بني مخزوم التي كانت لها القبة والأعنة (1) والتي آلت الى خالد بن الوليد ( رضي الله عنه ) .
كان لقب الوليد ( الوحيد ) لتفرده بمآثر لم تكن لغيره ، فقد كان أول من قام بهدم الكعبة بعد أن هاب أهل مكة وأشرافها هدمها ، وهو يقول ( اللهم لاترع ، اللهم لانريد إلا الخير ثم هدم ناحية الركنين ) (2) وكان أول من حرم الخمرة وأول من قضى بقطع يد السارق .
(3)كما إن خالد بن الوليد هو أبن من نزلت به ثلاث سور من القرآن الكريم بعد أن ( قالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم )(4) ، أي مكة والطائف والرجلين هما الوليد بن المغيرة في مكة وعروة بن مسعود في الطائف وهذان الرجلان كانا عظيمي الجاه والثروة .
وقد أتفق الفقهاء على أن الأية ( ذرني ومن خلقت وحيدا ، وجعلت له مالا ممدودا ، وبنين شهودا ) (5) ، كانت قد نزلت بحق الوليد بن المغيرة ، وآية ثالثة ( فقال هذا إلا سحر يؤثر ، إن هذا إلا قول البشر ) (6) ، فمن كان أبوه هذا وصفه ، فمن المؤكد أن يكون أبنه خالد له مثيل ، إذ أشار إليه العقاد بقوله :
( إن خالداً قد نشأ في الحاضر والبادية ، مستعداً للخشونة ، مستطيعاً لمعيشة الأعراب ، بطل عبقري ، مدخر للقيادة والرئاسة بميراث حسبه ونسبه ، وملكات نفسه وجسده ، جاءته البطولة وهو ينتظرها ولايشك فيها، وتهيأ لها بالقدرة على الشدة والرخاء والنعمة والبأساء ) (7) .
فما كتب عن خالد بن الوليد من الكثرة والعدد من قبل العرب أو المسلمين وحتى المستشرقين ، لتكون أحمالاً لأبل مقوقلة ، حتى صار رمزاً للعرب والمسلمين ، فما بالك بذريته من أحفاده الذين جعلوه رمزاً يقتدونه فنهجوا نهجه ، وكانت لهم أمارات تناوب على أمارتها الأبناء حتى كانت نهاية أخرها 1816 م .
إذ كان تواجدهم المؤثر على بقاع الجزيرة العربية وشرقيها وبلاد الشام والعراق ، إذ كتب عنها الكثير من المؤرخين أمثال عمر كحالة والصيادي والبسام والعزاوي وغيرهم يمكن الأستئناس بما أوردوه .

لذا صار لزاماً على بني خالد حيثما تواجدوا ، أن يتذكروا جدهم الأكبر ( خالد بن الوليد رضي الله عنه ) في معاركه التي كانت تهز الزمن ورجالاته ، وتطهر الأرض من الكفر وأعداء الدين الحنيف ، إذ كانت أخلاقه العربية الأصيلة متحدة مع بطولاته الحربية ، كل ذلك كان متجسداً في أفعاله وصفاته ونبله مما أثر في نفوس الكثير من المؤرخين عرباً ومسلمين ومستشرقين ، بعد أن رأوه أنساناً متفرداً في ( أعتزاله) (7) المعروف فصار نموذجاً للأيثار والمرؤة ، وإلتزامه بما تتطلبه المواقف والمصلحة العامة ، لما كانت رؤيته الناضجة في عدالة القضية والرسالة الأنسانية التي جعلها ( فوق كل الأعتبارات الفردية والشخصية ) والأمجاد المرتقبة .

مما توجب الضرورة أن نعتبر بها نحن ( أبناء قبيلة بني خالد المخزومي ) كي نتمكن من تقويم مسيرتنا ( من خلال مجلس شورى قبيلة بني خالد المخزومي ) (8) نحو الأفضل من الأبداع والعطاء لما يساهم في بناء هذا الوطن ( العراق ) الذي أصبح كالسندان لمطارق الأعداء الذين أجتمعوا من كل الأنحاء للنيل منه، ومثل ذلك ينعكس على جميع أفراد قبيلة بني خالد حيثما كانوا .
أذن فنحن في حاجة لأن يكون تأريخ أجدادنا ، غذاءاً روحياً لنا وللأجيال اللاحقة من أحفادنا ، لنمنحهم القوة والعزيمة ، كما ندعوا أنفسنا وأبناءنا لأن يستذكروا ماضي أجدادنا لتعزز في النفوس روح الأعتداد بالماضي العريق المجيد ، والثقة الكبيرة بالغد المشرق القريب والبعيد ، معتمدين تأريخ القبيلة والروح العربية الأصيلة معززين بقوة الأيمان بالرسالة المحمدية السمحاء .

فنحن كقبيلة لنا تأريخ مؤثر ، فلم نكن قد جئنا من فراغ ، ولم نكن كالبناء من غير أساس ، لنعرف بأننا ما نحن إلا أستمرار لأولئك الأبطال سواء في الجاهلية أو في الأسلام ، وعلينا أن نتعاون متأسين بالماضي لبناء صرح القبيلة ، ومن خلاله نبني الوطن سواء بالعراق أو خارجه ، بما لدينا من أسهامات حضارية وثقافية ، ومن ثم يتوجب علينا بعث مشاعر القوة والأخوة والعزة والكرامة والشهامة مصحوبة بالحماس وجدية العمل لبناء مجتمعنا العربي الموحد المستقل ، بتوفيق من الله سبحانه وتعالى .

1 . أبن عبد البر ابو عمر النميري ، الأستيعاب في معرفة اتلاصحاب ، تحقيق علي البجاوي ، مصر / ب،ت،ج2 /420 .
2. الرازي ، فخر الدين، التفسير الكبير ، ط1/القاهرة/بتص198و201و209 .
3. ابن هشام ،ابومحمد عبد الملك بن هشام بن ايوب الحميري، السيرة النبوية، تحقيق د. همام عبد الرحيم سعيد ومحمد
عبدالله ، مكتبة المنار الأردن،الزرقاء/1988 م،ج/16
4. سورة الزخرف آية 31 .
5. سورة المدثر آية 11- 16 .
6. سورة المدثر آية 22 - 24 .
7. العقاد، عباس محمود ، عبقرية خالد ، بيروت /1969 م ، ص 30 - 31 .
8. مجلس شورى قبيلة بني خالد سنة 1425 هـ / 2004 م ليمثل القبيلة اجتماعياً وسياسياً وثقافياً متمثلاً بشيوخ عشائرها ومثقفيها .
__________________
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-12-2012, 12:16 PM
زهير سوره ميري غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2012
العمر: 52
المشاركات: 32
افتراضي

بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-12-2012, 03:30 AM
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 250
افتراضي

الاخ الكريم زهير
الله يبارك فيك وشكرا على المرور
__________________
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-05-2017, 08:45 AM
محمد جاسم الرندي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-10-2013
العمر: 30
المشاركات: 7
افتراضي منقول من الفيسبوك

اسماء بعض عشائر الخوالد في العراق.
1. عشيرة الصبيحات
2. عشيرة المداهنة
3. عشيرة الدغفل
4. عشيرة آل منديل
5. عشيرة البو سهل
6. عشيرة البيجات
7. عشيرة النجيفي
8. عشيرة العراد
9. عشيرة آل شغب
10. عشيرة السحبان
11. عشيرة الدعوم
12. عشيرة الشويﻻت
13. عشيرة البديان
14. عشيرة الثواير
15. عشيرة البو مهدي
16. عشيرة آل جناح
17. عشيرة آل جمل
18. عشيرة الحسني
19. عشيرة الكليب
20. عشيرة الحﻻتمة
21. عشيرة البو مطيع البو حموسة
22. عشيرة البو دويحس
23. عشيرة آل راضي
24. عشيرة الزهاوي
25. عشيرة آل زاير الدهام
26. عشيرة الزمول
27. عشيرة البو زويد
28. عشيرة السنيدات
29. عشيرة الشراعطة
30. عشيرة البو شميلة
31. عشيرة البو صبي
32. عشيرة العبابسة
33. عشيرة آل عريعر
34. عشيرة الكﻻك
35. عشيرة آل الكوفي
36. عشيرة المراجعة
37. عشيرة المساحلة
38. عشيرة البو مطر
39. عشيرة المعيان
40. عشيرة المهربشين
41. عشيرة النهيرات
42. عشيرة الوسامة
43. عشيرة الخطيمي
44. عشيرة اﻻياسي
45. عشيرة آل سعيد
46.عشيرة الشبانات من بني خالد مع بني مالك
47. البو كﻻعة من بني خالد
48. البو طوير من بني خالد
49. البو قادر من بني خالد
50. عشيرة البحر
51. آل الشالجي
52. عشيرة البو شميلة
53. عشيرة آل موﻻن
54. عشيرة آل مقدام
55. عشيرة آل نوام
56. عشيرة البو هليل
57. عشيرة آل خليفة
58. عشيرة آل حمود
59. عشيرة آل شبوط
60. عشيرة آل ثامر
58. عشيرة آل غنام
59. عشيرة البو شنينة
60. عشيرة الخطيمي
61. عشائر بني منصور تعد من بني خالد
62. عشيرة آل جودة تعد من بني خالد
63. عشيرة القصيم
64. آل نصار من بني خالد
65. آل شعيب من بني خالد
66. عشيرة البو رمح
67. الفارس من بني خالد
68. البو جاسم من بني خالد
69. آل هﻻل من بني خالد
70. البو شيخ أحمد من بني خالد
71. الخوالد في واسط من بني خالد
72. خويلد من عشائر الجنوب من بني خالد
73. الخوالد في كركوك
74. الخوالد في اربيل
75. عشيرة بيت الخالتي تدعي أنها من بني خالد
76. آل مخزوم من بني خالد
77. عشيرة آل بابان
78. عشيرة جبور الخوالد
79. عشيرة آل عيسى
80. عشيرة الصفر
81. آل ربيع من بني خالد
82. عشيرة آل شعيب من بني خالد
يضاف إلى تلك العشائر قبائل ضخمة العدد في شمال العراق يقول شيوخها انهم من بني خالد وكتب الكثير من علماء اﻻنساب عنهم وقالوا انهم من بني خالد وتلك القبائل هي :
قبائل بشدر و يتفرعون إلى :
1. قبيلة نور الديني
2. قبيلة شيﻻني
3. عشيرة سوسني عشيرة كبيرة من قبيلة نور الديني
4. قبيلة ميراودلي
5. قبيلة جاف ياخيان
قبائل بلباس :
1. عشيرة قيساني
2. عشيرة بايكي
3. عشيرة موركي
4. عشيرة ذو قيسي
5. عشيرة زيداني
6. قبيلة قواليسي وفروعهم:
1. عشيرة زردوري
2. عشيرة انداكي
3. عشيرة برتاخي
4. عشيرة كردي
5. عشيرة سهرودي
6. عشيرة كاشاغي
7. عشيرة خالدي
8. عشيرة استودكي
9. عشيرة عزيزان
وعشائر بلباس المتبقية :
1. عشيرة كله جيري
2. عشيرة خربيلي
3. عشيرة بالكي
4. عشيرة خيارطي
5. عشيرة گوري
6. عشيرة سگري
7. عشيرة بريشي
8. عشيرة كارسي
9. عشيرة بيدوري
10. عشيرة بﻻ گردي
11. قبيلة بالكي من بلباس
و من عشائر بلباس التي استقلت عنها بسبب كثرتها 1. قبيلة منكور ينقسمون إلى :
أ. منكور كو ستان
ب. منكور كرمين ينقسمون إلى :
1. المزيامرا
2. مرنكته
3. باب رسوا
4. كلهر
5. شنﻻنا
6. حضر اجيا
7. اومربل
تابع لقبائل بالباس
2. قبيلة مامشي .
3. قبيلة بيران و فروعهم :
1. عشيرة برجم
2. عشيرة أحمد الكة
3. عشيرة هوله ملة
4. عشيرة حسن آغايي
5. عشيرة مخانه
6. عشيرة سه بريمه
7. عشيرة فقي خليا
8. عشيرة موسى
9. عشيرة وسطا بيرا
10. عشيرة ييوا
11. عشيرة هرزن سما
12. عشيرة هون هل كرينا
تابع لقبائل بلباس :
4. قبيلة سن .
5. قبيلة رمح .
6. قبيلة هولمزيار .
ومن قبائل بلباس الضخمة العدد
قبيلة كردي .
تمتلك هذه القبيلة 80 قرية في اربيل والسليمانية.
وفروعهم هي :
1. عشيرة زيد بكي
2. عشيرة هناري
3. عشيرة ميره بكي
4. عشيرة آل كاكل أغا
قبيلة اكو من قبائل بني خالد في شمال العراق ولديهم 43 قرية .
وفروعهم هي :
1 . عشائر منده مرا
2. عشائر باش آغايي
قبيلة خوشناو قبيلة كبيرة جدا أن لم تكن أكبر قبائل اربيل عددا .
وذكرهم الكثير من العلماء ونسبوهم إلى بني خالد .
وفروعهم هي :
1. عشائر بشت كلي
2. عشائر مير يوسفي
3. عشائر محملي
أن ثقل عشائر الخوالد في الجنوب هو في مدن :
1. بابل
2. الديوانية
3. كربﻻء
4. النجف
5. الكوفة
6. العزيزية
7. قلعة سكر
8. البصرة
وفي وسط العراق :
1. بغداد واطرافها .
2. السعدية
3. بلدروز
4. الخالص
5. الكرمة
6. الخالدية
7. بعقوبة
وفي شمال العراق :
1. اربيل
2. السليمانية
3. الموصل
4. كركوك
وتعتبر عشائر الخوالد ذات كثرة عددية .
وتعتبر قبيلة الخوالد من اكبر قبائل العراق.

منقول للفائدة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-05-2017, 06:17 AM
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 160
افتراضي

لقد ذكر عمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب أكثر من عشرين قبيلة تحمل اسم بني خالد، هذا غير الموجود في كتب الأنساب الأخرى ....كما أنه من غيرالمحتمل بل من المستحيل أن تكون تلك القبائل من أصل واحد أو تفرعت من قبيلة واحدة ....
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 05:48 AM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 13 02-09-2016 11:20 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق العام 32 26-08-2012 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه