قبيلة ((النقبي)) الجمع : ((النقبيون)) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الايمان ان ترعى الله في سرك مثل علانيتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لماذا تستغفر الحيتان في الماء والنملة في جحرها للعالم ؟ فائدة قيمة.. اللهم اجعلنا منهم (آخر رد :نهد بن زيد)       :: العملاق طارق بن زياد وكذبة حرق السفن (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: النظارات الشمسية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: ضيفكم الجديد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر (آخر رد :ابن جنـاب)       :: انساب عائلات الرملة في فلسطين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: من القبائل المتسامية في إقليم عمان (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نبذه عن قبائل محافظة سوهاج (آخر رد :عماد القط عبدالرحمن اسماعيل)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :نهد بن زيد)      




إضافة رد
قديم 15-12-2012, 09:32 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة ((النقبي)) الجمع : ((النقبيون))

قبيلة ((النقبي)) الجمع : ((النقبيون))

قبيلة النقبيون من العشائر الغافرية القديمة التي تقطن في جبال راس الخيمه وقد سموا بالنقبيين أو النقبي نسبة إلى مقر سكنهم القديم في وادي النقب الذي يبعد عن مدينة راس الخيمه بحوالي ستة او سبة كيلو مترات ،ووادي النقب يقعفي جبل الأحقب. أما اصل عشيرة النقبي فهم من القبائل العدنانية وينتمون إلى قبيلة (ختعم) المكية وهي تتفرع من قبيلة بني مخزوم . وخثعم أو ختعم من القبائل العربية المشهورة في صدر الإسلام وقد ورد ذكرها في بعض الاحاديث النبوية في شأن المرأة المخزومية التي سرقت وهي تنتمي إلى قبيلة ختعم ومن عادات العرب أن يلفظوا الثاء تاء فقيل ختعم وهي بطنمن البطون التي انتشرت في الجزيرة العربية وبطن منها كان يسكن في خت منذ قرون ومن هذه القبيلة استمدت كلمة خت .

أما النقبيون الذين ينتمون إلى أحد بطون ختعم فينتشرون في عدة قرى جبلية ،وهؤلاء طابعهم جبلي لا يختلفون من حيث العادات والتقاليد عن الحبوس والشحوح. ويعيش النقبيون في عدة مناطق في الامارات وفي عمان وفي الامارات يسكنون في العريبي الذين انتقلوا إليها من دبا الحاير كما يقطن النقبيون في الفحلين منذ زمن قديم ويسكنون (دفتا) التي تتبع إمارة راس الخيمة وهي تقع في المنطقة الشرقية بالقرب قرية مسافي وقسم يعيش منهم في خورفكان (الوليه وزبارة والنحوة وشيص وحير بني حميد )وهناك نقبيون مازالوا يعيشون في دبا الحاير.

اما (خت) فقد كانت من مناطق النقبيين منذ زمن طويل إذ يعيش فيها عدة بطون للنقبيين وهؤلاء هم : (بني علي – بنو هاشم – الرواشد – آل الدرع – الباكوره – آل الصمصوم )
وهؤلاء ايضا من بطون النقبيين في خت ..وينقسم بنو النقبي إلى قسمين : القسم الاول في خت الغربية ويسكن فيها الصمصوم والباكوره .أما خت الشرقية وهم القسم الثاني ويقطنها ( بنو علي وبنو هاشم والرواشدوآل الدروع) . اما في خورفكان فهناك عدة بطون للنقبيين طويل إذ يعيشفيها عدة بطون وهؤلاء هم: (الظنين- بن عبود –علوان – والحنضل – والشايب – والظنين – وعلاي – والحناطيب – وغيرهم )

اما في (الولية) آل الوالي قسم يعيش في الوليه وقسم يعيش في دفتا ( العتامنه وهم ما يسموهم بالوقت الحالي ( العثمني ) وبنوا سالم الذي كان جدهم اميرا للوليه عبدالله سالم ومحمد سالم وبني هلال ولهم طوي في منطقة الولية تسمى طوى بن هلال – والحريثي او الحريثات قسم يعيش بالولية وقسم في دفتا (وبنو عبدالرحمن وبنوبحبوح) وغيرهم.



والنقبيون مزارعون بالاساس ولهم بساتين كثيره في خت وباقي المناطق المذكوره يزرعون النخيل والمانجو أو الهمبا وكذلك يزرعون القمح ( الحب ) وقديما يزرع الحب في المنطقة من طوى ( الشيخ ) غربا إلى البسطه ( منطقه معروفه شرقا كلها تزرع بالقمح .كما يزرع القمح في المنطقة الممتدة ( من ند الزبا جنوبا وحتى أم صدير شمالا ) وتوجد في خت ( عين معدني)

والله أعـــــــــلم
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 02:59 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سرحان بن عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 10 21-06-2019 04:53 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 11:10 AM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه