ارحام شمر في الديار المصرية ( البياضية - الاخارسة - العقايلة - الزموت - السلاميين ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رجاء اصل ونسب عائلة بظاظا
بقلم : حسين بظاظا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ولو مع أصعب النفوس (آخر رد :أبو مروان)       :: مغالطات و شبهات كتاب الأيام الأخيرة لمحمد (آخر رد :أبو مروان)       :: حقيقة ماجرى بين الشريف موسى بيدي جكو و محمد ولد امسيكه (آخر رد :الحسن الصالحي الحسني)       :: ممتلكات بني سهم في مكة المكرمة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب قبيلة أولاد سيدي الشيخ البكريين للنسابة العشماوي (آخر رد :محسن ابن احمد)       :: درة الجزائر قبيلة أولاد سيدي الشيخ (آخر رد :محسن ابن احمد)       :: البتانون اصل ال البتنوني الخلفي الجمحي بمصر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب الفِنْدي المؤتلف و المختلف (آخر رد :الجارود)       :: أبحث عن نسب أولاد قدوري في دولة ليبيا حرسها الله (آخر رد :سعد القدوري)       :: رجاء اصل ونسب عائلة بظاظا (آخر رد :حسين بظاظا)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد الجزيرة العربية ( منبع العروبة ) > مجالس القبائل القحطانية > مجلس قبائل شمر الطائية

Like Tree10Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By خالد الخريسات
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By م مخلد بن زيد بن حمدان
  • 1 Post By محمد عبدالعال شحاته

إضافة رد
قديم 16-12-2009, 11:10 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ارحام شمر في الديار المصرية ( البياضية - الاخارسة - العقايلة - الزموت - السلاميين )

ثعلبة القبيلة الطائية في مصر
ارحام شمر في مصر ( البياضية - الاخارسة - العقايلة - الزموت - السلاميين )

منقول من كتابنا " معجم قبائل مصر " و هو بحث منشور لنا على موقع قبيلة شمّر منذ ديسمبر 2005


اخواني الكرام يسعدني الليلة ان اترجم لقبيلة من اكرم و اكبر قبائل العرب في مصر في العصر الوسيط و فروعها الممتدة الى اليوم باغصان مورقة مزهرة....
انها بنو ثعلبة الطائية....

بنو ثعلبة قبيلة ضخمة في العصر الوسيط , يلقبون بمجاهدي حطين , و سود الرؤس , و هم من قبائل جذم طيء الشهيرة القحطانية اليمانية ذات المجد المنيع و الشرف الرفيع في الجاهلية و الاسلام , فهم بنو ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيئ , فأهلا بأسود الجهاد و فرسان التلاد و رفقاء الدرب مع الناصر صلاح الدين الايوبي ضد الصليبيين اعداء الدين , و كفى بذلك فخرا.


مسجد حطين في سهل حطين بفلسطين مكان المعركة الكبرى بين المسلمين و التتار






وسؤدد ثعلبة في الجاهلية مشهور فهم ينحدرون من قبائل طيئ الشهيرة , فمن طيئ حاتم الطائي كريم العرب في الجاهلية و ابنه عدي بن حاتم سيد طيء المخضرم و من امراء فتوح العراق , و منهم زيد الخيل بن مهلهل الفارس المخضرم الشهير , و منهم اوس بن حارثة بن لام , و اياس بن قبيصة ملك الحيرة من قبل كسرى بعد قتل النعمان بن المنذر اللخمي , و هم الذين قتلوا عنترة بن شداد العبسي فارس العرب , و منهم مجير الجراد الفارس الشهير , و منهم معشي الذئاب الجواد الشهير.

(معجم قبائل مصر لايمن زغروت , بتصرف من جمهرة انساب العرب لابن حزم , شيم العرب لفهد المارك)


تاريخ ثعلبة الطائية:

سكنت قبيلة طيء جبليها الشهيرين اجأ و سلمى بعد هجرتها من اليمن بعد انهيار سد مأرب , و امتنعت طيء في جبليها الخصيبين و حرمتهما على الناس , فكان اشبه بالقلاع المنيعة , و كان ذلك مادة لفخرها على القبائل , حيث انه لم يحدث ان دخل عليهم فيهما غاز و لا محارب.

سنة التدافع الربانية:

و لضيق هذه الرقعة المنزرعة على الاجيال الناشئة , فانه كانت تحدث بعض الفتن بين البطون تتمخض عن جلاء الاضعف الى الرمال القريبة من سفح الجبلين , لذلك فدائما كان هناك طائيون جبليون (سكان اجأ و سلمى) و اخرون رمليون (مخرجين الى الرمال المحيطة بهما).

و سجل التاريخ اول جلاء طائي لبطون الاسعد و تيم الله و جيش ابناء سعد بن قطرة بن طيء , حيث جلوا الى حلب في حرب الفساد.

ثم تحركت الغوث بن طيئ بقيادة زيد الخيل بن مهلهل و حاتم الطائي فأنزلت جديلة بقيادة أوس بن لام الطائي الى الرمال.

ثم تفرقت بطون الغوث بن طيئ ايضا , فنزلت جرم بلاد عمان و معها بولان و الاحلاف و بنو مر و جلت بنو سعد من نبهان معهم , اما بقية نبهان فبقيت بالرمال , و سكنت هني بالحيرة بعد ان توج كسرى احدهم و هو اياس بن قبيصة ملكا على الحيرة , و قد وجدت بطونا من هني و غسين (بولان) في بلاد عمان اثناء اقامتي بالامارات العربية المتحدة سنة 1996.

(معجم قبائل مصر لايمن زغروت بتصرف من المنتخب في ذكر قبائل العرب للمغيري , اسعاف الاعيان للسيابي)

هجرة ثعلبة:

كانت قبيلة ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيئ قد كبرت و قويت حتى طردت البطون الطائية الاخرى من جبلي طيء الشهيرين اجأ و سلمى.

ثم هاجرت بعض بطون ثعلبة الى الشام و فلسطين للنجعة فقد كانت الشام تحت امرة بني عمهم ال عيسى بن مهنا الطائيين , و كان ذلك من سعدهم حيث لبوا نداء الجهاد ضد الصليبيين بالشام.

و قد انضوت بطون ثعلبة المهاجرة في جذمين كبيرين عند دخولهم مصر , هما بنو زريق و بنو درماء ابنا عوف بن ثعلبة , فاقطعهم صلاح الدين شمال سيناء و أجزاء من الشرقية و كلها كانت من مناشير جذام سابقا.


شمّر وبقية ثعلبة بالجبلين:

اما بقية ثعلبة فما زالت في ديارها الاصلية بجبلي طيء , و انضووا تحت اقوى البطون الثعلبية و هي بنو شمّر بن عبيد بن جذيمة بن ثعلبة , بعد ان طردت شمر اخوتها بطني بهيج و زبيد من الجبلين , فتشتت بهيج بنجد و الحجاز و الشام , اما زبيد فقد هاجرت الى الشام و ما زال لها كيانات قبلية قوية هناك و هم غير زبيد مذحج باليمن.

و بعد هذا الجلاء تسمى الجبلان باسم جبلي شمّر , ثم حدثت هجرات كبيرة للنجعة على عادة طيء في سني الجفاف , فخرجت سنبس و بحتر و معن و سلسلة و غيرها الى الشام , و لعل عشائر طيء عساف بالجزيرة الفراتية تتشكل منهم.

ثم حدثت اخر الهجرات الطائية في القرن العاشر الهجري , فخرجت زوبع و جزء كبير من الاسلم الى العراق و الشام بقيادة ال الجرباء شيوخ عموم شمر بنجد ثم بالعراق و الشام , و هم الان سادة الجزيرة الفراتية بالعراق و الشام , و رأينا كيف اختار الامريكان في غزوهم للعراق رئيسا مؤقتا للعراق من هذه العائلة , و هو غازي عجيل الياور من ال الجرباء , و هذا يدل على اثر ال الجرباء في نفوس العشائر الاخرى.

و قد قفلت الحدود بين الدول العربية في عصرنا هذا امام هجرة القبائل النازحة و اتفقت الدول على ذلك فيما بينها.

و ورثت عشيرة عبدة (بفتح الباء الموحدة) بن امرؤ القيس بن زيد بن عبد رضا بن جذيمة بن حبيب بن شمّر زعامة الديار الطائية , و نسب عبدة الرفيع المتصل الى شمر قديم و شهير و يردّ على بعض النسابين المتأخرين مثل وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام و هو ينقل عن عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق , و هم يخرجون عبدة العظيمة من طيئ اصلا و ينسبوهم الى مذحج.

أما العلامة المرحوم حمد الحقيل في كتابه كنز الانساب و مجمع الاداب , فقال انهم من قبيلة عبيدة المذحجية فقط للتشابه بين كلمتي عبدة و عبيدة , و احيلهم الى كتب النسب الوسيطة ثم الى كتاب الزركلي , و لا ادري كيف جعلوا عبدة (بفتح الباء الموحدة) من عبيدة (مع وجود ياء بعد الباء) , ثم انه لم يحدث في التاريخ ان دخلت قبيلة غريبة ارض الجبلين لوعورتهما و لانها ارض طاردة و ليست جاذبة , و الشواهد و الاثباتات من الشعر الطائي و النقل كثيرة , قال رجل شمريّ يخاطب طائيا ليس من شمر:

قبلك بهيج حدروه السناعيس من عقدة ما يتحلحل قناها

(انظر معجم قبائل مصر لايمن زغروت بتصرف , الاعلام للزركلي , عشائر الشام لاحمد وصفي زكريا , كنز الانساب للحقيل , انظر كتابنا جمهرة قبائل طيء)

ثعلبة و جهاد الصليبيين:

عندما جاشت الامم الأوربية على صلاح الدين و تكاثرت عليه , اشير عليه ان يستنفر أهل الاسلام , فراسل الملوك و السلاطين في المشرق و المغرب فمنهم من اعتذر و منهم من لم يرد عليه , فاتجه الى استنفار العرب في جزيرتهم , فارسل الى اشراف مكة و سادات المدينة و عرب الحجاز و نجد فلبوا نداءه و حسنت نيتهم في الجهاد , فانتصر المسلمون على عدوهم باذن الله.

و ذكر ابن الاثير في تاريخه الكامل , ان صلاح الدين كافأ حلفاءه من قبائل العرب ممن لبى نداءه , فبعد فتح غزة سنة 583 هجرية اقطعهم اراض قريبة منه حتى يسهل عليه استنفارهم , فمن ذلك اقطاعه وادي قنا بالصعيد للأشراف من ال جماز الحسينيين امراء المدينة , و منها اقطاعه لثعلبة الطائية النجدية شمال سيناء , و كانت اراض جذامية منذ الفتح الاسلامي حتى تكون هذه القبيلة و غيرها درعا بشريا صعب الاختراق من قبل الصليبيين.

(انظر معجم قبائل مصر لايمن زغروت , الكامل في التاريخ لابن الاثير فتح غزة , و انظر كتابنا جمهرة قبائل طيء , و البيان و الاعراب للمقريزي)


قبائل و بطون ثعلبة:

و قد انضوت بطون ثعلبة المهاجرة في جذمين كبيرين عند دخولهم مصر , هما بنو زريق و بنو درماء ابنا عوف بن ثعلبة.

فمن افخاذ درما:
المراونة (و منهم النفعة و شبل) , و الحنابلة و الحيانيون و سلامة و الاحمر و عمرو و قصير و اويس.

و من افخاذ زريق :
اشعث و لبني و بنو وهم و الطليحيون (و منهم ال حجاج و ال عمران و ال حصيناة) , و المصافحة و الصبحيون (و منهم الغيوث و الرموث و الروايات و النمول و السحيميين) , و السعالي (و منهم بنو حصن و الرمالي و الويشيين و السنديين و البحابحة) , و العقيليون و المساهرة و الجحافرة و العليميون (و منهم عسيلة و القمعة و الرياحين و بني مالك).

و من عشائر ثعلبة المستقلة:
الجواهرة و بنو بياضة و الاخارسة و بنو صدر بالبدرية الواقعة على طريق البر من الشام الى مصر.

و ثعلبة الان في بداية القرن الواحد و العشرين قبائل رئيسية هي : البياضية و الاخارسة و العقايلة و الجواهرة و سيرد تفصيل عن كل واحدة في بابها ان شاء الله.

(انظر معجم قبائل مصر لايمن زغروت و صبح الاعشى للقلقشندي الفزاري الجزء الرابع في سرده لبطون ثعلبة و تاريخها , و مسالك الابصار في ممالك الامصار لابن فضل الله العمري القرشي في عربان الشرقية )

توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2009, 06:23 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن منصور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

رائع كعادتك أيها الشريف المهندس
دمت موفقا مسددا بإذن الله
سؤالي حفظك الله
هل طبع كتابكم معجم قبائل مصر أم لا ؟
ابن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2009, 06:34 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم اخي الحبيب " ابن منصور " المنصور دائما باذن الله
نعم و يمكنك ان تحصل على نسخة في معرض الكتاب في يناير او من اي دار تتعامل مع دار الفكر العربي
بارك الله فيك
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 01:51 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية خالد الخريسات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

هل عائلة الاخرس المتواجده على ارض القدس في منطقة عين كارم ترجع الى الاخارسه الطائيين من ثعلبه والمتواجدين على ارض مصر وهل لهم علاقه بالاخارسه في بئر السبع والخليل وشكرا
خالد الخريسات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-01-2010, 04:43 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الخريسات مشاهدة المشاركة
هل عائلة الاخرس المتواجده على ارض القدس في منطقة عين كارم ترجع الى الاخارسه الطائيين من ثعلبه والمتواجدين على ارض مصر وهل لهم علاقه بالاخارسه في بئر السبع والخليل وشكرا
الاخ الكريم خالد خريسات سؤالك وجيه....

و الاخارسة في الشرقية و سيناء و بئر سبع و الخليل من ثعلبة الطائية و النسبة اليهم اخرسي و ليس اخرس


و هناك عائلات كثيرة باسم الاخرس و لا تمت بصلة للاخارسة و من هؤلاء عائلة الاخرس بقرية الغزالي بفاقوس حيث ينتمون الى قبيلة الحجازيين


0
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 08:55 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بحث رائع يا مهندس ايمن بارك الله فيك و نفعنا بعلمك

و سؤال بسيط اين هم السلاميون و الزموت و الشعوث الان ؟؟؟
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 08:00 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل العراق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

موضوع رائع بارك الله فيك اخي الغالي م ايمن
لك خالص مودتي
كاظم المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-02-2010, 03:17 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عنزة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الله يعطيك العافيه
ابوسعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 12:40 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نسب واصل عائلة عبد الرحمن العياط ببنى مجد او بنى كلب مركز منفلوط محافظة اسيوط

ولكم جزبل الشكر
بهاء الدين عبد الرحمن على عياط
بهاء الدين عبد الرحمن على غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2010, 02:12 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للرفع للنفع
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2010, 03:54 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . على المجهود العظيم
اخرسى صغير خويلدى كبير
ابو ذياد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2010, 09:27 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا لمرورك المتعطر المتزهر يا ابو ذياد و مرحبا بك في موقعك و بين اهلك و محبيك
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2010, 11:24 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الاخارسة
 
الصورة الرمزية صقر سينا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
صقر سينا
صقر سينا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 02:53 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مرحبا استاذ ايمن وكنت أود لو ترسل لى بنسخة من كتابكم أما العقيليون الذين ذكرتهم هنا فمن ثعلبة وهم بخلاف العقايلة بفاقوس ومنشأة نبهان فهم من نسل عقيل بن ابى طالب ولى فى ذلك كتاب يصدر قريبا
محبتى وارجو كرمكم فى ارسال نسخة من كتابكم
حاتم عبدالهادى السيد
مصر - شمال سيناء - العريش - ص ب 68
0020119629883
المؤرخ حاتم عبدالهادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:03 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 03:56 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

احمد مصرى سعداوى ابو خريص منشاة دمو الفيوم مصر يتشرف بالاقارب وولاد العم لمد صلة الرحمة اكثر فى اكثر وشكر
ابووووووووووووووووووووووو خريص
احمد سعداوى ابو خريص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 06:29 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عناد الشمري الصلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 04:57 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

يبش مهندس ايمن زغروت
شكرا جزيلا لبحثك ولهذا الموقع الذي اتصفحه لاول مرة
ويبدو انه موقع رصين
لكن اخي ايمن صورة المسجد وسهل حطين
هل تقصد بين المسلمين والصليبيين؟!
ام تقصد بين المسلمين والمغول والموقع لعين جالوت؟!
ارجو التوضيح
وشكرا لك
حسين الضاري الزوبعي
حسين الضاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2012, 05:56 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقصد الصلبيين اخي الكريم فقد انضمت ثعلبة الى صلاح الدين في جهاده ضد الصليبيين و لم يكن التتار قد هجموا على ديار الاسلام بعد , و انما هجم التتار على بلاد الاسلام في نهاية عهد الدولة الايوبية اي في عهد احفاد صلاح الدين رحمه الله.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2015, 05:35 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حيا الله شمر
ونعم والله وسبعة أنعام. تاريخ عظيم
المنتفق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2015, 08:06 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع ...
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2015, 11:30 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف عام المجالس الاسلامية - عضو مجلس الادارة - رحمه الله رحمة واسعة
 
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

والنعم بشمر فزعتنا التاريخية
جدنا رميض سكن العلا لمّا نزح إليها إمّا هو أو أهله من العالية -المدينة المنورة
واسم جدي على اسم سد رميض فيها
بارك الله فيكم جميعا
توقيع : م مخلد بن زيد بن حمدان
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 09:50 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

حضرتك نحن من الشوبك شبين القناطر
نبحث عن اصل هذه القريه
فوجدت انا شوبك شبين القناطر
من عشيره الشوبك من قبيله سنجاره من شمر من طى
فهل لهذ الكلام صحيح وهل لديك معلومه عن عشيره الشوبك
محمد عبدالعال شحاته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 10:01 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


هناك عدد كبير من البلاد في مصر و الشام تسمى " الشوبك " و هو اسم عجمي ظهر في العصر الايوبي و المملوكي .
فمثلا بالاضافة لبلدكم فهناك شوبك بسطة في الشرقية بجوار الزقازيق و هناك حصن الشوبك و هو بلدة كبيرة الان في الأردن و غيرها.
و كل هذه البلاد لا علاقة لها بقبيلة شمر تحديدا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 10:47 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذ النص مكتوب فى كتاب الدكتور محمد الحتامله
فى كتاب موسوعه الديار الاردنيه حينما قال
انا اسم الشوبك فى الاردن يرجع الى سعيد سليمان على من عشيره الشوبك من سنجاره
وله اخ نزح ال مصر واسس جزيره الشوبك بالجيزه وهى الشوبك الغربى والشرقى وشوبك شبين القناطر
محمد عبدالعال شحاته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 10:59 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

طيب لو اردت ان اعرف نسبى
انا من عائله شحاته من الشوبك من شبين القناطر
يقال ان جدودنا كانو ثلاث جنود شاميين نزلو هذه القريه واساسو معظم العائلات فيها وعائلتلى منهم
ومن العائلات الموجوده عائله عجاج و شديد و عرب و الخلايفه و شحاته
محمد عبدالعال شحاته غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 11:05 PM
قبيلة ( العقيليون فى الوطن العربى ) أولاد عقيل بن ابى طالب المؤرخ حاتم عبدالهادى مجلس قبائل مصر العام 8 22-07-2014 01:13 AM
ارحام شمر في بالديار المصرية ( البياضية - الاخارسة - العقايلة - الزموت - السلاميين ) د ايمن زغروت مجلس قبيلة الاخارسة 19 02-05-2013 02:30 AM
العقيليون فى الوطن العربى أولاد عقيل بن ابى طالب المؤرخ حاتم عبدالهادى مجلس قبيلة العليقات 4 27-09-2010 01:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه