قبيلة الرميلات في التاريخ و النسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
انت نسخة الاكوان .. عمر اليافي
بقلم : ايلاف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة " عابد " في زبيد والتريبة باليمن ، (آخر رد :حسين العابدي)       :: ما هو اصل عائله الحداد ؟ارجو الدخول يا اهل العلم والخير (آخر رد :حسين العابدي)       :: انت نسخة الاكوان .. عمر اليافي (آخر رد :أبو مروان)       :: J1 بداية انتشار هذا الهابلوغروب في ارتيريا واثيوبيا (آخر رد :أبو مروان)       :: زكاة الفطر : هل يجوز إخراج قيمتها نقـدا ؟ (آخر رد :أبو مروان)       :: تحور عدنان ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أصل عائلة الجوهر؟ (آخر رد :المنتصر)       :: عينة من الضياغم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اصل قبيلة اهل ماسة بسوس الاقصى ؟؟ (آخر رد :بن القرشي)       :: بعضاً من الكتب التي أُلفت في ابي بكر الصديق رضي الله عنه (آخر رد :الشريف محمد الجموني)      




إضافة رد
  #1  
قديم 19-12-2012, 01:28 PM
الصورة الرمزية ابن خلدون
ابن خلدون غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
المشاركات: 1,568
افتراضي قبيلة الرميلات في التاريخ و النسب

قبيلة الرميلات

أكد الرواه من القبيلة في شمال سيناء وخاصة رواه رفح إن الرميلات أصلا من القطيفات وقد كان مسكنهم في بلدة القطيف في بلاد الإحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .
كما أكد علماء ومشايخ القبيلة ومؤرخي البادية على إن الرميلات و القطيفات من ولد علي من عنزة ربيعة العدنانية اكبر القبائل في الجزيرة العربية على الإطلاق .


الرميلات : واحدها الرميلي ، اشتق هذا الاسم من مدينة الرملة بفلسطين ، وهي المدينة التي استقرت بها القبيلة بعد رحيلها من وادي ظانا في الاردن ، وذلك بعد أن خرجت من موطنها الأصلي ، وهي بلدة القطيف شرق السعودية . وهي موجودة للآن ..



ولذلك كانوا يقولون : هو قطيفي ( اقطيفي ) هكذا لغةً ..

وأغلب القبائل التي تسكن القطيف أو شرق السعودية عموماً هي القبائل الربعية - أي من ربيعة بن نزار - والتي تشكل قبيلة (عَنَزة ) أكثرهم هناك . وهي أكبر القبائل على الإطلاق بالجزيرة وخارجها .
وهذا يتماشى مع الرواة الرفحيين الذي أكدو أن الرميلات فطيفيون عنزيون في الغالب .

ومن المطرف أيضاً أن القطيف - للآن - بها الكثير من الشيعة ، والشرق السعودي عامة . الذين يقولون أن عليا ولي الله . والرميلات فالوها توارثاً دون أن يشعروا بها . يقولون ( إعلي والله ) أي ( علي ولي الله ) وهو دليل رشيق شيق أيضاً .

كما أن الرميلات موجودون بالأردن . وهم عنزيون معروفون . ( من عنزة ) .
وللعلم أن حكام السعودية والكويت والبحرين من عنزة .





شهرتها
كما قال العلماء بدراستهم عن الرميلات بأنهم يحبون الخلاف في وقتة (اذا احتاج الامر للعنف) . تحالفوا مع السواركة في حربهم مع الترابين وهذه الحرب أدت إلى ترحالهم إلى الجنوب .




تكويناتها
تتكون قبيلة الرميلات من عدة عشائر متقاربة تسكن من شمال غزة إلى العريش ومناطق متفرقة في الأردن
ومن هذه العشائر.. السننة - الحشايشة - العجلين - البسوم - الغزلات
أكبر العشائر عشيرة البسوم تتكون من عده عائلات كبيرة ( مقسمه كآلاتى )
أولاد سليمان خرفان ___ البعيرة - الخرافين - السليمات )
أولاد مطاوع - الحسينات - المعاييف - ابو صيبع - المعاتقة ابو التوم - العلاوين - القواسمه ارميلات
البطين ..
أولاد سالم - السلايمه - السبيتات



كرامتها
وشهر عن الرميلات بأنهم لا يأخذ منهم حق ولا يضيع حقهم على الإطلاق . ووقفوا مع السواركة في حربهم حتى أصبحت بينهم علاقة أخوية .



تحركاتهم
بعد سكناهم في السعودية لفترة طوليه رحلوا إلى بلاد الشام وسكنوا في ظانا بجنوب الأردن , ومن بعد ذلك انتقلوا إلى منطقة غزة واستقروا في المنطقة الوسطى (القرارة ) وبعدها انتقلوا إلى الجنوب من غزة (رفح).


حروب الرميلات مع الترابين

الترابين والرميلات ويوم من أيام القرارة الأول
برحيل العبادلة وتركهم القلعة
والقرارة بسبب الفتنة وسفك الدماء التي قامت بينهم من جانب وبين آل الأغا
والأسطل من جانب آخر ، سكنت جماعات من قبيلتي الترابين والرميلات أرض القرارة
(1) واستولت عليها في غيبة أهلها ، وقامت بين القبيلتين حرب فاز فيها الترابين
وطردوا منها الرميلات ، وسمي هذا اليوم بيوم القرارة الأول وطاردوهم حتى
أدخلوهم أرض السواركة في بلاد العريش


قال يومها أحد شعراء الرميلات
بيت شعر يقول فيه :

لأصوم عن كل الطعامات
وأقطع بلاد القرارة في الظلامات

وقد كان السواركة قد ورثوا
عداوة الترابين من إخوانهم الجبارات فرحبوا بالرميلات وأسكنوهم على الحد الشرقي
لأراضيهم ، وكان يفصل بينهم وبين الترابين درب الحجر الذي ينشأ من حجر السواركة
وينتهي ببئر رفح ، وقد شق على الرميلات جداً خروجهم من أرض القرارة .


color="#215DC6">وهي إشارة بأنه لا يطيق أن يرى
القرارة بيد أعدائه وأن لا بد من استرجاعها من الترابين


وقد كان السواركة قد ورثوا
عداوة الترابين من إخوانهم الجبارات فرحبوا بالرميلات وأسكنوهم على الحد الشرقي
لأراضيهم ، وكان يفصل بينهم وبين الترابين درب الحجر الذي ينشأ من حجر السواركة
وينتهي ببئر رفح ، وقد شق على الرميلات جداً خروجهم من أرض القرارة .



السواركة
والرميلات والترابين ويوم ثاني من أيام القرارة :

في نحو سنة 1855 م وقع
خصام بين صرار ابو شريف من الخناصرة السواركة وبعض أقربائه فأضطهدوه فلجأ الى
أعدائهم الترابين ، فجمع (1) السواركة والرميلات جموعهم وهاجموا الترابين في
أرض القرارة وسط النهار فطردوهم حتى أدخلوهم خان يونس وألقوا القبض على قريبهم
صرار ابو شريف فقتلوه ومثلوا بجثته ببقر بطنه وحشوه بالرمل وقالوا هذا جزاء من
يخون أهله وينضم الى أعدائهم
وقال شاعر الرميلات في ذلك اليوم :
طاح السيف من كف الوحـيدي

سـيف الشـيخ صار له رنه

قوطرت به رعوب الخيـل حمـرا


زقــاق الخان ما يـنزل عنه
واقعة
المكسر صيف 1856 م

جهده حتى اذا لم يعد يرى منه مهرباً نهض كالأسد واستعد للقاءه واندفع على خصمه
حتى يقهره لذا لما رأى الترابين ما كان من مناهضة
السواركة والرميلات لهم قاموا قومة رجل واحد وجمعوا جموعهم واستنصروا بحلفائهم
العزازمة والحويطات واللحيوات وغيرهم وحملوا كالسيل الجارف على السواركة في
بلادهم حتى أتوا مقام الشيخ زويد فذبحوا له جملاً وكان السواركة والرميلات قد
علموا بزحف الترابين عليهم فجمعوا قوتهم في الخروبة في منتصف المسافة بين
العريش والشيخ زويد ،، وكان حسيبهم آن ذاك جمعة أبو ماسوح وعقيدهم الشيخ أبو
سته ، وكان حسيب السواركة وعقيدهم الشيخ اسبيتان أبو عطيه وعمدته  الشيخ سلامه
عراده ، فبعث حسيب الترابين الى حسيــب السواركة ليقول اكفونا شر الحرب واقنعوا ببلادكم وحدكم ، فأجابه
شيخ السواركة أبو عطية دع عنك هذا الهذر فلا بد لنا من استرجاع بلادنا حتى
القرارة فشرع عقيد الترابين آن ذاك في تنظيم جيوشه واعدادها للهجوم فجعلها
ثلاثة جيوش فأرسل جيشاً عن طريق البحر ، وجيشاً بداخل البر ، وسار هو بالجيش
الثالث في الطريق المعتاده قاصداً الخروبه فما شعر السواركة الا جيوش الترابين
الثلاثة قد انقضت عليهم من اليمين والشمال والأمام وأعملوا فيهم السيوف حتى
أفنوهم تقريباً ولم يسلم منهم الا طويل العمر ففروا الى العريش واحتموا بقلعتها
وهم قلة ، وكانت هذه الواقعة سنة 1856م وسمي المكان الذي وقعت فيه المعركة
بالمكسر .
وعاد الترابين بأبل وأغنام السواركة الى
بلادهم ، وبعث السواركة لحسيب الترابين يطلبون الصلح ، وأجابهم في العودة
لبلادهم وعقدوا بينهم صلح
على أن يعود كل فريق الى بلاده ، وبذلك بقيت
القرارة
التي هي أصل الحرب بيد الترابين وقال شاعرهم

حـرب بنــوه الرميـلات
ياويلـهم مـن عقـابه
بطيخهم أكلـوه اللحـيوات
ونحن نقشـقش عـقابه

وكان قليد الترابين في هذا الصلح جمعة
ابوماسوح وكان أبو عطية قليد السواركة قد قتل في الواقعة فسمى السواركة ابنه
سالم البكر قليداً عليهم وكان قليدهم في الصلح مع الترابين ، ثم مالبث وأن توفى
بعد سنتين وتولى بعده زيتون عواد قليداً عليهم وبعد وفاته سنة 1855م تم تعيين
صبح ابو عطية قليدا
عليهم ، ثم ما لبث أن وقع خلاف فيما بينهم تداركه محمود بك
محافظ العريش بحكمته فعين مندوبين عن العريش وأرسل الى قائمقامية غزة فأرسلت
مندوبين من قبلها فأجتمعوا في بيت مهيزع الترباني بحضور قليدي السواركة
والترابين وأعيانهم وعقدوا صلحاً في 3 جمادي الثاني 1306 هـ فبراير 1889م لا
يزالون عليه الى الآن .


( جميع الحقوق مكفولة للأستاذ/ أحمد سالم الرميلات )
__________________
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-02-2016, 10:24 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,815
افتراضي

انعم و اكرم بالرميلات و ابناء عمهم السواركة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-03-2017, 07:20 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,015
افتراضي

ألأخ المكرم - القطيفي - رعاك الله
نرجوا عدم رفع الموضوع في أكثر من مجلس هنا .. مع الرجاء باستعمال لغة طيبة لا تثير غضب الآخرين !!!
كما نكرر لجنابكم .. نرجوا بيان توثيق لما تفضلتم برفعه .. لأن الروايات لا تغني الموضوع ولا تثري البحث !!!
بارك الله بك وزادك علما ومعرفة
المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-05-2017, 09:09 AM
عبدالهادي إبراهيم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 30-04-2017
المشاركات: 1
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود الإشارة هنا إلى أن هذا السرد مبتور وينسى أو يتناسى الكثير من تفاصيل نشأة القبيلة التي كان رجلها الأول القطيفي وصديقه النزال اللذان قدما من منطقة قطيف في السعودية حيث استقر النزال في سيناء واستقر القطيفي في القرارة عند المصادرة ، حيث أنجب القطيفي " القادود والصياح والقصقوصي " والجميع يعرف القصة التي بدل اخته " القطيفي " مع عشيرة النصيرات" المصادرة " مقابل ان يزوجوه احدى بناتهم :حيث أرى هنا وكما يقول المثل الشعبي " كل واحد بيقص الحلاوة على قد لسانه ".. لهذا أرجو الدقة في السرد وطرح القصة كاملة أو تركها بشكل الكامل ، ...... يتبع
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-05-2017, 01:52 PM
شمس الاصيل غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2017
المشاركات: 1
افتراضي

كلامك صحيح الاخ عبد الهادى ابرهيم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-06-2017, 11:04 PM
احمود الشمرى غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2017
المشاركات: 1
افتراضي

كلام غير صحيح عن الرميلى
الكل بسرد على كيف
الرميلى غير القطيفى
القادود والصيام والقصقوصى
هم القطيفات وليس ارميلات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 67 29-11-2016 06:28 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 5 03-10-2016 04:38 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 4 08-03-2015 11:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه