الردالمبين على المشككين في نسب ال عفان احفاد امير المؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ترحيب بعضو جديد
بقلم : عبدالمنعم عبده الكناني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رويات تنسب المعايطه الى العشائر الامامية.(عشائر الإمامية من أصول تركية من نسل موظفي الدولة العثماني) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المعايطة سيدة حلف العشاير الامامية والاعجام (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :احمد العجلة)       :: أبحث عن كتاب السيف البتار فى من نزل مصر من العرب والأشراف والأنصار (آخر رد :محمود الفاوى)       :: للنقاش: الاحتجاج بأشعار و أخبار الأوائل في النسب إلى ما فوق عدنان و قحطان (آخر رد :بنت النجادات)       :: ((سلام يا قايد الموقع)) (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة قريش في الوقت الحاضر (آخر رد :القريشي محمد)       :: ليه بس كذا ... ي مليح الزين (آخر رد :الجارود)       :: ترحيب بعضو جديد (آخر رد :الجارود)       :: ليه بس تهجر وتتركني وحيد (آخر رد :الجارود)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجلس القبائل الاموية

مجلس القبائل الاموية ذرية أمية بن عبد شمس بن عبد مناف

Like Tree1Likes
  • 1 Post By بلقاسم بن براهيم بن حمد تليلي

إضافة رد
قديم 27-12-2012, 07:32 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الردالمبين على المشككين في نسب ال عفان احفاد امير المؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم

أبدىء مستعينا بالله العليم القدير بالرد على هذا المجهول الذي لانعرف اسمه ولا نسبه ونرجوا ان يوضح لنا اسمه ونسبة وكيف انتسب الى قبيلة قريش ثم يناقشنا :
أعلم أيها المجهول أنك قمت بإذاء المسلمين والطعن في أنسابهم وهدفك هو الطعن بالانساب وهذا الأسباب شخصية في نفسك وليس كما تدعى للبحث العلمي الهادف وقد عرفناك والحمد لله فلا أن تكتب إسم مجهول إكتب بإسمك الحقيقي ،،، لكن جميع ال عــــــفان أحفاد ذو النورين /عثمان بن عفان اخصا مك يوم القيامه ,,,,

- قال الله تعالى { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا }الأحزاب

- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه : (( وسلم ثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت )) رواه مسلم

- ((الناس مؤتمنون على أنسابهم ))

-وقدسئل شيخ الإسلام الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله عن أثر الامام مالك رحمه الله قول : الناس مؤتمنون على أنسابهم " فهل هذا يعني عدم تكذيب من ينسب نفسه الى قبيلة معينة , لانه هوالمعني بذلك وحده .

فأجاب :إذا أشتهر أن هذا الرجل ينتسب الى القبيلة الفلانية : فلاحاجة الى إقامة بينه خاصة لان الإشتهار هذا يكفي ، فهومن الأمور التي يشهد عليها بالإستفاضة "

-أبدىء مستعينا بالله العليم البصير:

-قلت في بداية مقالك انكم عرفتم بذرية الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ,ليس بذرية مؤذن الحرم , وهذه سوف ارد عليها في اخر هذا التحقيق ان شاء الله تعالى .

- نعم كلامي صحيح وهذه هي الحقيقة نحن من ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وهذا هو الموروث والتواتر وهو مانصت علية الوثائق والإستفاضة وشهادة الشهود وسنوضح ذلك :

- وثيقة أصل ومنشاء من امارة منطقة المدينة المنورة نصت على ذلك نصا (( أسرة عــــــــفان من قبيلة القرشي - قريش )) مصدقة ومختومه من الجهات المختصة .

- وقد ذكر ذلك عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة رئيس قسم العقيد الدكتورالشيخ / محمد بن ربيع المدخلي وهو إبن العلامة الشيخ/ ربيع بن هادي المدخلي الذي قال وكتبه بخط يده في توصيه علمية نصا : عــــــــفان أسرة فاضلة تنتسب إلى أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه .

- وقال أيضا عضو هيئة التدريس بالجامعه الإسلامية بالمدينة المنورة أستاذ تفسيرا لقرآن الدكتور الشيخ / طلال بن مصطفي عرقسوس وهو إبن الفريق / مصطفى عرقسوس مدير شرطة المدينة المنورة سابقا فقال نصا: أســــــرة ال عـــــــــــفان من ذرية أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه ونعرفهم .

- وذكر ذلك ايضا الشريف عبد الملك بن محمد الطيار وهو من ذرية جعفر الطيار من أهالي المدينة المنورة ومن أعيان أسرة الطيار في قوله عن نسب ال عــــــفـان فقال : أن ال عفان من ذرية أمير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله عنه وهم بيننا وبينهم رحم ونعرفهم تماما.

-وما ذكره الشريف حسين بن طلال هاشم الحسيني من أهالي المدينة المنورة ومن نظار أوقاف آل هاشم بالمدينة المنورة والذين يشتركون معهم ال عـــــــــفان في نفس الوقف فقال : الذي نعرفه عن أسرة ال عفان أنهم من ذرية أمير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله عنه .

- والكثير من الشهادات من سكان المدينة المنورة التي نصت على ذلك والصكوك والوثائق التي لم تخلو من عفان القرشي .

- بالإضافه ألى أملاكهم وأوقافهم التي من مئات السنين بالمدينة المنورة وقد ورد لدينا نقلا من مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أن عثمان بن عفان الصحابي المعروف حفر مجرىً مائياً من بعض الأودية إلى بساتين له في ((الجرف )) استعمل فيه ثلاثة آلاف من سبي بعض الأعاجم وفي سياق آخرذكرأيضا من مركزبحوث ودراسات المدينة المنورة وفي العهد الأموي نشطت الزراعة فازدادت المزارع واتسعت وجاءت بغلال وافرة، وورث عدد من أبناء المهاجرين والأنصار أراضي واسعة تملكها آباؤهم بالشراء، أو الاستقطاع من رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء فاستثمروها وشجعهم على ذلك توقف العطاءات ,, وبساتين امير الؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه ورثها ابنائه واحفادة وذريته من بعده واطلق عليها بلاد العفانية نسبه اليه وهي من الاملاك والبساتين التي ورثها ال عفان احفاد امير المؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه بالورث الشرعي بلاد العفانية في الجرف وهي من املاكهم وكان يطلق عليها بلاد العفانية
وقد ذكر ذلك المؤرخ / ياسين احمد الخياري المدني الحسيني في كتابه صور من الحياة الإجتماعية بالمدينة المنورة من عام 1301هـ إلى 1380 هـ البساتين المحيطة بالمدينة المنورة (( منطقة الجرف )) العفـــــــــانية

- مم يعرف عنهم لدى ممن يعرفونهم حق المعـرفة من أهالي وسـكان الحجـــاز بمكة المكرمـة والمدينــة المنورة أنهم مـن نســل وذرية وأحـفــاد الخـليـفـة الـراشــــد أمير المؤمنين / عثمان بن عفان الأموي القرشي رضي الله حيث يتواتر لديهم روايات بالسماع والنقل عن أجدادهم تفيد أن جدهم الأول الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه وأنهم من أحفاده وذريتة رضي الله عنه .

- أماكن سكنى ( آل عفان ) لمنطقة الحجـاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة والشام هي المنطقة التي عرف أنها من منازل وديار وأماكن تواجد وسكن أحفاد وذرية الخليفة الراشـد / عثمان بن عـفـان الأموي القرشي رضي الله عنه وبني أمية وهذا منذ عصور متقدمة .

- محافظتهم على لقبهم الذي عرفوا به أجداهم ( عـفـان ) نسبة الى جـدهم الخليفة الراشـد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه ،، حيث أنه لا تعرف قبيلة أو أسرة أو عائلة بمنطقة الحجـــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة تحمل لقب ( عـفـان ) وتذكر إنتسابها إلى الخليفة الراشـد / عثمان بن عـفـان الأموي القرشي رضي الله عنه حتى هذا التاريخ ســوى (( آل عـفـان )) .

- وفكل هذه الشواهد والدلائل بالأضافة الى الوثائق المصادق عليها من الأمارة و شهادة الشهود والإستفاضة والتواتر والموروث كلها من القواعد الشرعية في إثبات النسب وصحة النسب في الشريعة الإسلامية .

- اما عن المشجر الذي تتحدث عنه فلا اعلم على أي شيء بنيت هذا المشجر

-بني على التواتر والمورث الذي دونه أبائنا وأجدادنا كابر عن كابر نقلا وسماعا عن أجدادهم وسبق وان ذكرت انه في طور التوثيق وسوف نعرضها لاحقا وجميع المشجرات للأنساب بنيت على ذلك .

- في ظل عدم امتلاككم علي أي وثيقة توضح نسبكم الى عثمان بن عفان رضي الله عنه ,

-أثبت صحة كلامك بأدلة قطعية - على أي أساس قلت انه ليس لدينا وثائق ؟؟؟ وسبق وأن طلبت منك الحضور للإطلاع على مالدينا من وثائق ,,, وأنت تتهرب وتطعن وتشكك من خلف الشاشات وباسماء مجهولة ولاتريد مواجهة الرجال ومعرفة الحقائق .

- وهذا ما اتضح من كتاباتك عن اسرتك وسردك لنسبهم فعمل المشجرات يحتاج الى وثائق وسلسلة اباء متصلة وموثقة

-لاتكذب علي فسبق وأن ذكرت لك في جميع كتاباتي أنه نص على ذلك (( وثـيـقة اصل ومنشاء من امارة منطقة المدينة المنورة نصت على نصا (( أسرة عفان من قبيلة القرشي - قبيلة قريش ))ومصادق عليها ومختومه من الامارة .

- بالإضافة إلى الوثائق من صكوك وغيرها التي لم تخلو من فلان بن فلان بن عفان القرشي .

- فكيف تقول أني لم اذكرولم أشير الى ذلك في ردودي ومكاتباتي ,,, وهذا دليل على أنك حاقد وهدفك الطعن والتشكيك فقط .

-وسبق وأن طلبت منك الحضور الى مجالسنا للإطلاع عليها والتاكد منها ،،، لكنك جبان لاتستطيع مواجهة الرجال الذي تستطيعه فقط هو الكتابة خلف الشاشات بأسماء مجهولة ..

- ثم ذكرت ان الشيخ ربيع المدخلي كتب توصية علمية لكم بأنكم من قريش

- الذي كتبها فضيلة الشيخ الدكتور / محمد ربيع المدخلي --- وليس العلامة الشيخ / ربيع المدخلي ،،، وقد نصت على (( عــفان من أسرة فاضلة تنتسب إلى أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه )) .

- والمعروف ان المدخلي قحطاني من جيزان

- مادخل نسب الدكتور / محمد بن ربيع المدخلي بالشهادة ؟؟

- ولم يأتي الى المدينة الى عام 1380 هـ تقريبا ودرس اربع سنوات ثم انتقل الى جده لدراسة الماجستير والدكتوراه ثم عاد الى المدينة عام 1400 هـ تقريبا , أي بعد غياب 20 سنة مدرسة للحديث وعلومه


-لاداعي للكذب ومحاولة إخفاء الحقائق حتى تصل الى الطعن بأنساب المسلمين بأي طريقة -- فالدكتور / محمد ربيع المدخلي جاء الى المدينة المنورة مع والدة وكان عمره مايقارب 10-12 سنه تقريبا ونشأء بالمدينة المنورة فدرس المرحلة المتوسطة والثانوية بالمدينة المنورة ودرس المرحلة الجامعية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وحصل على درجة الدكتواره عام 1404هـ ثم أسند إلية رئاسة قسم الدعوة بكلية الدعوة بالجامعة الإسلامية وعام 1409 أسند إلية رئاسة قسم العقيدة وهو مشرفاً على رسائل بعض الباحثين في الماجستير والدكتوراه وله مشاركات عديدة في الدعوة إلى الله داخل المملكة وخارجها وهو مقيم بالمدينة المنورة من عام 1380هـ أي مايقارب منذ 54عاما وهي مدة كافية لان يعرف أهل المدينة المنورة تماما وهو مازال مقيم بها إلى الآن .

- فهو ليس من قريش ليثبت لها نسبا

-هذا دليل على جهلك بالشريعة الإسلامية

-ما علاقة نسب الشيخ / محمد المدخلي بالشهادة ؟؟؟

-بالمعقول هل إذا طلب من شخص شهادة يسئل عن نسبه ؟؟؟ أم يسئل عن دينة ؟؟

-وإذا كنت تريد شهادة من أناس من قبيلة قريش فقد اوردنا لك شهادة الطيار الهاشمي القرشي - طلال الحسيني الهاشمي القرشي وهم من سادات قريش واشراف المدينة المنورة - مع العلم أن نسب الشخص ليس له علاقة بإدلاء الشهادة شرعا ..

- وليس معروفا انه نسابة له باعه في هذا العلم

-الشيخ / محمد ربيع المدخلي من العلماء الافاضل وهو من اسرة علم - ومن أقوال العلماء المتفق عليها شرعا ,,, أن شهادة العدول هي التي تقبل في النسب والإرث شرعا وإن النسب يثبت لمدعيه بناء على شهادة العدول بصحة ما ادعاه ، وقد أجمع العلماء على أن النسب يثبت لمدعيه بشهادة رجلين عدلين ،، والشيخ / محمد المدخلي من اهل الصلاح والتقوي وهو داعية الى الإسلام ومشرف على بحوث الماجستر والدكتوارة ,,,

- ثم انه ليس من اهل المدينة اصلا لكي يثبت انساب اهلها

- الدكتور/ محمد المدخلي حفظة الله من سكان المدينة المنورة منذ مايقارب 54 عام وقدم للمدينة المنورة وكان عمرة تقريبا10-12 عام ونشأ بالمدينة المنورة ودرس فيها المرحلة المتوسطة والثانوية والجامعة وهذا كافي لأن يعرف اهلها تماما .

- وماعلاقة ذلك بالشهادة ؟؟؟ يأخي ((إبن حزم الأندلسي الف كتاب جمهرة أنساب العرب ونسب قريش بكافة فروعها والقبائل العربية )) وهو مولى وليس من سكان الجزيرة العربية .

- لذلك لا يعتد بشهادته .

-هل لديك دليل من الشريعة الإسلامية على أنه لايعتد بشهادته ؟؟؟

- فقد أجمع العلماء على أن النسب يثبت لمدعيه بشهادة رجلين عدلين ,,,,هذا هو قول جماهير العلماء يبدو أنك جاهل في الشريعة الإسلامية السمحه .

- وكذلك الامر بالنسبة للعرقسوسي . وقول الطيار و طلال الحسيني وهما غير معلومين بأن لهم علم بالأنساب .

-على اي أساس قلت أنهم غير معلومين بأن لهم علم بالأنساب ؟؟؟ هذا دليل على جهلك وعدم معرفتك بأهل المدينة المنورة تماما .

- وهل لديك دليل على أنهم غير معترف بشهاداتهم ؟؟؟

-هل لك ان تذكر لنا من هم المعاصرين الذين يؤخذ منهم أنساب أهل المدينة المنورة حاليا ؟؟

- بالنسبة للدكتور /عرقسوس من أهل المدينة المنورة وهو من اسرة معروفة فوالده الفريق / مصطفى عرقسوس مدير شرطة منطقة المدينة المنورة سابقا ويعرف أنساب أهل المدينة النورة تماما وهو يعود في نسبة الى قبيلة قريش ,,,, ومن رجال الدين والصلاح الذين يعتد بشهادتهم في النسب والإرث وغيره .
- والطيار من أعيان أهل المدينة المنورة ومن كباروأعيان أسرة الطيار القرشية وله معرفة تامة بأنساب أهل المدينة المنورة ويكفينا أنه من أشراف قريش .

- الشريف / طلال هاشم الحسيني فهو من أهالي المدينة المنورة فهو من أشراف المدينة المنورة ويعرف اهلها وأنسابها ومن نظارالأوقاف التي يشتركون بها مع ال عفان ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه (( بل انه ورد لي معلومة أن هذه الأوقاف من الأملاك التي اوقفها امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه على ذريته وبعض ال البيت بالمدينة المنورة (( وللأمانه جاري التحقق منها لتأكيدها )) ويكفينا أنه من بني أشراف قريش وساداتها .

- اما قولك ان المؤرخين عند ذكرهم عقب عثمان بالتوقف عند عفان ,

- هذا صحيح والكثير من النصوص في بطون الكتب والأشعار التي ذكرت ذلك ونورد لك :

-وننظر الى شعر حسان بن ثابت رضي الله عنه :

إن تمسى دار بني عفان موحشة ** باب صريع وباب مخرق خرب

فقد يصادف باغي الخير حاجته ** فيها ويأوي إليها الجود والحسب

لاحظ ماذا قال الشاعر حسان بن ثابت رضي الله عنه في البيت الاول (( دار بني عفان )) وهو يقصد أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وأبناؤه وأحفادة وذريتة ,,, فلم يقل دار العثمانيين أو الأمويين وهذا واضح ويدل على أن بعض ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه عرفوا ببني عفان – وهذا منذ القدم - مع العلم أنه لاينفي من ذكرهم بالعثماني - العثمانين - الامويين - الاموي .

وقد قال الشاعر/ سويد بن كرار وذلك عندما أستعدت بنو عبد الله ، بسعيد بن عثمان بن عـفان على الشاعر / سويد بن كراع في هجائه إياهم فطلبه ليضربه ويحبسه فهرب منه ولم يزل متواريًا حتى كلم فيه فأمنه على ألا يعاود فقال سويد بن كراع هذه الأبيات الشعرية

وجشمني خوف ابن عـفـان ردها............. فثقفتها حولا حريدا ومربعا

إلى نهاية القصيدة:

إن تزجراني يا ابن عفان انزجر......... وإن تتركاني أحم عرضا ممنعا

ننظر الى أن الشاعر لم يقل لك العثماني - وذكره (( بإبن عفان ))

لماذا ذكره ((بابن عفان )) ؟؟؟

-عندما ذكر زوجة الإمام الشافعي فقد ورد في الكتاب ولد له من زوجته العثمانية العفانية : أبو عثمان ومحمد وفاطمه وزينب كلهم علماء ثقات .

-إقراء ماذا قال على زوجة الإمام الشافعي العثمانية العـفانية

- لماذا لم يقول العثمانيه فقط ؟؟؟

- لماذا لم يقول العثمانية الاموية ؟؟؟

- لماذا ذكر العثمانية وذكر بعدها العفانية ذلك لان ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه تميزالبعض منهم بلقب ((عفان )) وعرفوا به وهو الذي ميزهم وجعلهم معروفين انهم من نسل امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه - مع العلم أنه سرد نسبها كاملا في كتابه ,,,, فلا يمكن لا حد ان يقول لنا حتى لايلتبس الامر على القارىء أنها من نسل عثمان أخر غير امير المؤمنيين / عثمان بن عفان رضي الله عنه لذلك ذكر العـفانية فنقول له انه ذكر نسبها كاملا فلايمكن لاحد يلتبس علية هذا الامر .

- وقد ذكر في كتاب هدية العارفين للمؤلف الباباني

-العفاني: حسن بن عبد الله العثماني العفاني المصري الحنفي توفي سنة..صنف تذكرة الأنام بمن تولى مصر القاهرة في الإسلام فرغ منها سنة 965 خمس وستين وتسعمائه.

- وإيضا ماذكره إبن حزم في كتابه جمهرة انساب العرب وقد كتب عن ذرية أمير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وأبناؤه وأحفادة حتى الجيل الرابع والخامس .وعندما إنتهى من ذكرهم ننظر ماذا كتب : مضى ولد أمير المؤمنين عثمان بن عفان -رضي الله عنه - وتم به الكلام في ولد عفان بن أبي العاصي بن أمية - ((فقال في ولد عفان)) والمقصود في ولد عفان هو امير المؤمنين واحفادوه وذريته رضي الله عنه وارضاه

- وعندما كتب عنهم الشيخ الشنقيطي في كتابة إكمال تحفة الألباب شرح الانساب فقد ذكر امير المؤمنين عثمان بن عفان وذريتة واحفادة ونسبهم كاملا وكان إسم الموضوع الكلام على بني عفان بن أمية

- وحتي لا يقول احد أن ذلك حتى يميزهم عن غيرهم ممن عرفوا بإسم عثمان نقول له أن المؤلف ذكر سلسلة نسبهم كاملة الى عثمان بن عفان وكان إسم الموضوع الكلام على بني عفان

- وهذا شيء واضح ويدل على أنهم عرفوا ب(( عــــــــفان ))

- لماذا لم يقول الكلام على العثمانيين فقط؟؟

- لماذا لم يقول الكلام على العثمانيين الامويين ؟؟

- فهذا ما هو الى للتفريق بن عثمان بن عفان وغيره مِن مَن اسمائهم عثمان إما من قريش مثل عثمان بن ابي الأرقم المخزومي , عثمان بن ربيعة الجمحي , عثمان بن طلحة العبدري , عثمان بن عامر بن عمرو التيمي , عثمان بن عبدالله بن المغيرة وغيرهم ..

- او من ولد عثمان بن عفان مثل عثمان بن محمد الديباج , عثمان بن الزبير بن عبدالله بن الوليد بن عثمان بن عفان , عثمان بن محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن سعيد بن المغيرة بن عمرو بن عثمان بن عفان , عثمان بن عنبسة بن عمرو بن عثمان بن عفان , وغيرهم ..

- أقول لك كلامك هذا دليل على أنهم فعلا عرفوا بلقب ((عـفـان )) وأن لقب ((عــفـــان )) وهوالذي ميزهم عن غيرهم ممن عرف بلقب العثماني وبإسم عثمان.

- ثم اوردت ذكر الجوهري في كتابة لزوجة الأمام الشافعي بقول " زوجته العثمانية العفانية " فأقول لك هذا هو الصحيح فقد ذكر انها عثمانية عفانية وليس عفانية فقط , ثم ان الجوهري توفي عام 1165 هـ

- وهذا دليل على أنها بدون لقب ((عــــــــفان )) لاتعرف أنها من ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه ,,,

- و الطبيعي ان تكتب عثماني عفاني للتفريق بينها وبين أي عثماني اخر.

-المؤلف ذكر سلسلة نسبها إلى امير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله كاملة فلايحتاج ذكر عفانية للتفريق ؟؟ فيتضح من ذلك هو أن ذكر لقب عـــفانيه لان ذرية امير المؤمنين عرفوا بلقب((عـــــــفان )).

- ثم ذكرت ان الكلام جاء في كتاب تحفة الالباب شرح الأنساب تحت عنوان بني عفان ،،

- الموضوع إسمه الكلام على بني عفـــــــــان بن أمية ص55- وذكر امير المؤمنين / عثمان بن عفـــــــان رضي الله عنه وأرضاه وذريتة وأحفاده الموضوع تحدث عن امير المؤمنين واحفادة وذريته .

- لماذا لم يقول الكلام على العثمانيون فقط - العثمانيين فقط - العثمانيين الامويين فقط ؟؟

- لماذا لم يكون اسم الموضوع الكلام على بني عثمان بن عفان ؟؟؟

- ففي هذه دلاله قطعية على ان بعض ذريتة ((عرفوا ببني عفان )).

- فأقول هذا باب بني أمية وهذا ما اتفق عليه النسابون في ذكر الأعقاب والأنساب والشنقيطي اكمل كتاب " تحفة الألباب شرح الأنساب لحماد بن الأمين المجلسي الموريتاني سنة 1220هـ .

- عندما تحدث المؤلف عن بنو أمية كان اسم الموضوع بنو أمية بن عبد شمس ص39 – وعندما تحدث عن امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وذريته كان إسم الموضوع الكلام على بني عفــــــان ص55 -لاحظ الفرق بين الموضوعين .

- اما بالنسبة للشيخ ابو بكر دفين تونس , فلا علم لي بسلسلة نسبة لكي اجيبك فربما كان احد اجداده عفان غير عفان ابو عثمان .

- فقد ذكر لك نصا واضحا لاغبار علية إقرا النص جيدا : من ذرية الخليفة الثالث جامع القرآن، عثمان بن عفان - رضي الله عنه - فهم عـفـانيون - وعفانيون جمع عفان وهذا دليل على أن بعض ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه عرفوا بلقب ((عــــفان )) ،،، وهم خارج الحجاز في مابا لك بالذين في الحجازبموطنهم .

- مع اني اطلعت على ترجمته وذكر انه الأموي

- من الطبيعي أن عفان من بني أمية .

- وليس العفان .

- ذكر لك فهم عفانيون - وال التعريف لاتنفي النسب - فمالفرق إذا قالنا عفانيون أو العفانيون أو إذا قلنا هذا أبن عفان أو هذا العفاني كلها صحيحة .

- ثم انك ذكرت ان الأنصاري ذكر في كتابة " تاريخ المدينة المنورة " عن الآثار و القصور الواقعة بسفح جماء تضارع (قصر عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن عثمان بن عـفـان , وغيرة ) فأقول لك انه لو توقف عند عثمان , لأشكل علينا معرفة من عثمان هذا .

-والله هذا دليل على انه بدون ذكر لقب ((عــــــــفان )) لا تستطيع معرفة أنه من نسل امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه .

-ولكن بعد ذكر عثمان بن عفان فقد عرف المقصود وليس هناك داعي لإكمال النسب الى اخره .

-لماذا توقف عند عــــــفان ؟؟ لماذا لم يذكر العثماني مثلا ؟؟ لماذا لم يقول الاموي؟ لماذ لم يقول العثماني الاموي ؟؟

-هذا معناه أنه لو ذكرنا أحد أحفادة وقلنا فلان بن فلان بن فلان بن عثمان الاموي مثلا - أو قلنا فلان بن فلان بن فلان بن فلان بن عثمان القرشي لم يعرف أنه إبن عفان امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وهذه دلاله واضحة أنهم ((عرفوا بابن عفان ))

الأولى : ارى انك افردت اسم عفان بالون الأحمر بينما بقية الاسم باللون الأسود ,

- هذا للتوضيح

ولا ارى لازم لذلك فهو اسم والد عثمان وليس من الضروري ان يكون بلون مختلف وان كان ولابد فكان الأولى عثمان فهو امير المؤمنين.

- هذه حرية شخصية في الكتابه ,,, ورايك أحتفظ به لنفسك .

- ولكني ارها خدعة للتأثير البصري على القارئ للإيحاء بأن النسبة هنا لعفان.

- وهي ليست للخداع كما تدعي ,,,, وهي للتوضيح أكثر.

- نعم بعض ذرية امير المؤمنيين / عثمان بن عفان رضي الله عنه ((عرفوا بابن عفان )) وقد ذكرت النصوص للقارىء من بطون الكتب .

- قلت نرى انهم لم ينسبوا الى العثماني او عثمان بل الى عفان .

-لا تتقول علي أنا لم أقول ذلك ,,, بل قلت البعض عرفوا بإبن عفان وهذا لايعني أنه لايوجد من ذكرهم في بعض المراجع بالعثماني ...

-اقول لك هذه ترجمة وانت من بتر النسب الى عفان بينما هي الى امية الأكبر في بعض المراجع والبعض الأخر ذكر الأموي بعد عفان .

-أنا لم أبتر النسب الى عفان بل قلت أن البعض من ذريتة عرفوا ((بإبن عفان )) وذكر ذلك في الكثير من الكتب مع العلم أن عفان من ابي العاص من بني أمية من بني عبد شمس من قبيلة قريش .

- في قولك انكم عرفتم بذرية الخليفة الراشد عثمان بن عفان وليس مؤذن الحرم

- نعم هذا هو الصحيح ولدي وثيقة نصت على ان (( أســــرة عفان من قبيلة القرشي - قريش )) وهو ماتوارثناه من ابائنا واجدادنا وماعرفه عنا المجمع الحجازي المدني - ويوجد البعض من ذريتة عملوا بالأذان وهو الصحيح .

- اذكر لك واحد من اهم مؤرخي المدينة المنورة وهو : " عبدالرحمن الأنصاري" من رجال القرن الثاني عشر له الكتاب المشهور والمرجع لأنساب اهل المدينة حتى عام 1195هـ وهو كتاب " تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب

- الشيخ الانصاري ليس منزه عن الخطا والنسيان فهو ليس نبي اورسول او كلامه وحي منزل .....الخ وله أخطاء كثيرة وتجاهل أسر كثيرة قرشية لم يوضح إنتسابها الى قريش ونوضح بعضها :

- أنه ذكر أسرة رضوان ونسبها الى رضوان المصري الأسكافي فننظر إلى أنه نسبهم إلى جهة قدوم أحد أجدادهم وإلى مهنة الأسكافي (صانع الأحذية ) - ولم يذكر أنهم من الأشراف الأدارسة .

- ذكر لنا أيضا أسرة الخياري ونسبهم إلى بلدة الخياريه بمصر – ولم يوضح أن اسرة الخياري من الاشراف الحسينيون .

- ذكر أسرة المسعودي ولم يذكر انتسابها الى الأشراف الادارسة .

- ذكر أسرة الشمري ونسبها الى جبل وهذا خطا فهذه الأسرة لم يوضح أنها من قبيلة شمر من طيء – وليس نسبة الى جبل .

- والكثير من الاخطاء التي وقع بها الانصاري فقد تجاهل ذكر الكثير من الاسر والقبائل العربية بالمدينة المنورة رغم انهم كانوا معاصرين له مثل

-السادة صقرالجمازي
-الأشراف بني حسين وبني الحسن
-السادة النجدي
-قبيلة حرب
-قبيلة جهينه
- أسر الانصارولم يذكر سوى اسرة واحده فقط .

......... الخ من الاسر القرشية والقبائل العربية

-وعلى ذلك لا يعتد كمصدر جامع وموثق ومفصل للأنساب لمافية من الأخطاء والنقص .

- بيت عفان : ( أصلهم الحاج محمد الشامي الشهير بعفان الشامي .

- هذا غير صحيح ،، والصحيح انه يوجد البعض من ال عــــــفان هاجر الى الشام في عهد الدولة العثمانية وهم من أبناء عمومة أجدادنا ،، ثم عاد أحد أبناؤهم في القرن الحادي عشر تقريبا وهو الشيخ / محمد بن عفان واشتهر بالمدينة المنورة لانه كان رجل من أهل الدين والتقوى وكان رجلا صالحا مباركا وقد ذكر بيته الانصارى ((ولا ارى مشكلة فالشام والمدينة المنورة كلها واحد فهي من ديار بني أمية فهجرتهم لها أمر طبيعي فهي من ديارهم ومنبع حكمهم ))

- وللتوضيح أكثر أن الشيخ / محمد الشامي بن عفان الذي ذكر بيته الانصاري هو احد افراد ال عفان هاجرأحد اجداده الى الشام في عهد الدولة العثمانية ثم عاد هو الى الحجازوكان رجلا صالحا مباركا من اهل الدين والصلاح وكتب عن بيته الانصاري .

- أصلهم يقصد بها بيت الشيخ محمد الشامي بن عفان أي المقصود هو وزوجته وأبناؤه وبناته أي أهل بيته فقط ,, وليس جميع ال عفان بتفرعاتهم وخوامسهم .

- وازيدك كذلك يوجد من ال عفان من هاجرالى اندونسيا في سوربايا وهم معروفون في باسروان لدى السادة ال باعلوي هناك انهم من نسل امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه .

- ويوجد من هاجر الى الشام .

- وللتوضيح أكثر ((فال عفان )) وأقصد الذرية التي حافظة وعرفت بأبن عفان نسبة ألى إسم جدهم عثمان بن عفان رضي الله عنه -- ليس فقط بيت محمد (الشامي) بن عفان الذي هاجر احد أجداده ثم عاد الى الحجاز .

فيوجد من ال عفان عدة تفرعات وخوامس وهم :



- بنو أحمد بن احمد بن عفان الاموي القرشي .
- بنو محمد بن احمد بن مصطفى بن عفان الاموي القرشي.
- بنو يوسف بن عبد القادر بن عفان الأموي القرشي .
- بنو عثمان بن محمد بن أحمد بن محمد بن عفان الاموي القرشي ومن بعض عقبه هاجر الى اندونيسيا – سوربايا .
- بنو محمد بن إبراهيم بن محمد عـفـان الاموي القرشي وهاجر بعض منهم الى الشام .
- بنو عثمان بن ابراهيم بن محمد بن عفان الاموي القرشي وهاجر بعض منهم الى الشام .
- بنو محمد بن ابراهيم بن عثمان بن عفان الاموي القرشي .

ويندرج تحت هؤلاء عدد من الاسر والبيوت وهم منتشرين بالمدينة المنورة ومكة وجدة ويوجد منهم من هاجر الى اندونيسا- سوربايا والشام واستقر هناك .
- انتهى الكلام عن آل عفان .

-لم يذكر انتهى الكلام عن ال عفان فلا داعي للزيادة والكذب ،،، فانما ذكر بيت واحد فقط وليس جميع بيوت ال عفان نسل امير المومنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه بتفرعاتهم وخوامسهم .

-وقد ذكر الكتاب الكثير من الأسر وقد ذكر من ينتسب الى قريش او غيرهم

- وأيضا ذكر الكثير من الأسر القرشية ولم يوضح إنتسابها لقريش فالمولف قد ينسى وقد يخطي فهو غير منزه عن الخطا والنسيان .

- وهنا اوضح المؤلف في قوله (أصلهم الحاج محمد الشامي الشهير بعفان ) انهم ليسوا من اهل المدينة بل من بلاد الشام ولهم ابناء عمومة هناك


- أصلهم يقصد بها بيت الشيخ محمد الشامي بن عفان يعني هو وزوجته وأبناؤه وبناته أي أهل بيته فقط - وليس جميع ال عفان ذرية امير المؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه وتفرعاتهم وخوامسهم .

- أن المولف لم يذكر جميع بيوت ال عفـــــان احفد امير المؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه بل تحدث عن بيت واحد – وهوبيت الشيخ / محمد الشامي بن عفان .

- وأن أملاكهم التي أشارت الى تواجدهم من مئات السنيين قبل أن يولد الانصار ي ويؤلف كتابه ومنها بلاد العفانية والتي كانت من املاك الخليفة الراشد / عثمان بن عفان رضي الله عنه والت اليهم بالورث الشرعي والتي كتب عنها الخياري .

- ونوضح هنا أن الشيخ / محمد بن عفان هو أحد أفراد ال عــــــــفان ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه – وهو من الذين هاجر أحد أجداده في العهد العثماني وأستوطنوا الشام لفترة من الزمن ثم عاد إلى المدينة المنورة وعرف بالشامي نسبة الى جهة قدومه من الشام وهذا لايعني ان ينتفي نسبه الى أجداده او قبيلتة .

- الشامي : نسبه إلى من سكن الشام - وليست نسب إلى قبيلة معينة أو إلى أجداد معينين – مثل عندما نقول محمد المصري نسبة إلى مصر - أو محمد البغدادي نسبة الى بغداد – محمد الهندي نسبة الى الهند – محمد المغربي نسبة الى المغرب ..... الخ وبهذا يتضح لنا ان المؤلف نسبة الى جهة قدومه لا نه عاد من الشام .

- ولهم ابناء عمومة هناك

-نعم سبق وأن ذكرت أنه يوجد من ذرية الخليفة / عثمان بن عفان رضي الله عنه من هاجر الى الشام بل انه يو جد الكثير من بني امية بالشام فهي من ديارهم ومنبع حكمهم .

, ثم انه شهير بعفان

- طبيعي أنه يشتهر ويعرف بذلك فهذا هوا اللقب الذي عرف به بعض ذرية امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه .
- ومعنى الشهره: شهرة الانسان عائلته والعائله كل من ينتسبون الى جد اعلى ((راجع المعجم الرائد – معجم اللغة العربية المعاصر))

-وليس اسمه او نسبه الى عفان الأموي

-هل سرد لك المؤلف تسلسل أجداده حتى تحكم أنه ليس أموي – المؤلف لم يذكر سوى إسمين فقط ولم يوضح من اي قبيلة ونسبه الى جهة قدومه .

-وقد سبق أن أشرت الى وثيقة نصت على أن عفان من قبيلة قريش والدلائل والشواهد والاستفاضة والتواتر وشهادة الشهود وماورثناه عن اجدادنا وماعرف به ذرية امير المؤمنين واماكن السكن كلها دلائل قطعية بقاء ذريته وانهم هم ال عفان .

-ولم ينسبهم الى قبيلة امية او قريش او أي قبيلة اخرى بل اكتفى الى بلاد الشام .

-هذا إقرار واضح منك بأنه لم يذكر نسبه الى أي قبيلة ولم يذكر تسلسل أجداده بل إكتفى - بنسبته إلى جهة قدومة من الشام – وسبق وأن أوضحت لك أن الشامي نسبة الى من سكن الشام أو قدم منها .

-وهذا يعني انهم ليسوا معروفو النسب في ذلك الوقت

- هذا قذف واضح – فلا يوجد شخص لايعرف نسبه الا من كان مجهول الاب ولم يذكر المؤلف أنه غير معروف النسب.

-ثم ذهب الى ان حفيده محمد اصبح مؤذن الحرم النبوي يوم الجمعة وقد علق المحقق الى انه كان يهيء المنبر ليرقاه الإمام وفي نسخة اخرى انه خادم المسجد.

- هذا شرف بان أحد احفاد امير المؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه خا دم لبيت الله تعالى .

-وقد ذكرت ان الوثيقة التي بحوزتكم عن مؤذن الحرم ابن عفان كانت عام 1190هـ.

-أراك أخي انك أقريت بوجود الوثيقة الخاصة بالمؤذنيين رغم إنك لم تتطلع عليها – ولم تقر بوجود وثيقة الاصل والمنشاء التي نصت ((على ان اسرة عــــــفان من قبيلة القرشي )) وسبق ان ذكرتها - وهذا دليل على أن هدفك الو حيد هو كيف تنفي نسبنا وهي من صفات الحقد والحسد لاسباب شخصية وليس من اجل البحث العلمي كما تدعي.

- وهنا يتضح جلياً انه كان على دراية واسعة بنسبة


- لو كان على دراية واسعه بنسبة لكان ذكر على الاقل إسمه الثلاثي أوإلى أي قبيلة ينتمي - فهو لم يذكر سوى إسمين فقط ونسبه الى جهة قدومة .

-وهنا انا اطلب منك ان تعطيني اسم واحد مثبتا بعد محمد الشامي .

-وإذا كان لايوجد شيء ثابت بعد محمد الشامي إذن كيف نسبته الى بن عـــــــفان ؟؟؟؟

-والثابت الصحيح أن ال عفان بقية ذرية امير المؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه بالحجاز

-اقول لك استعملت العرب بعض الصيغ للدلالة على النسب دون إلحاق الياء المشدودة في آخر الاسم المنسوب إليه مثل لقبكم (عفان) ، وهذه الصيغ هي :
أ – صيغة فعّال للدلالة على النسب فيما تغلب عليه الحرف والصناعات . مثل : عطّار ، حدّاد ، جزّار ، بقّال ، نجّار ، نحّاس ، لبّان . وكذلك عفان , فلو انك تنسب الى شخص

- ان هذه الصيغة تغلب على الحرف والصناعات كما ذكرت - لكن أقولك هل (( بن عــــــــفان )) هل يدل على حرفه أو صناعه ؟؟؟ المعروف أن(( بن عفان )) هو اميرالمؤمنيين / عثمان بن عفان رضي الله عنه واحفادة وذريته .

-اسمه عفان فكان الأولى ان يكون لقبك العفاني , كما نصت عليه قواعد النسب والنسبة .

-مالفرق بين أن يقال هذا بن عفان أو هذا عفاني ؟؟

- اما عن بلاد العفانية فأتوقع انها نسبه لأحد اجدادكم المتأخرين من عقب محمد الشامي أي بعد 1200هـ .

-اثبت ذلك توقعك مبني على الخطا والظنون - سبق ان وضحنا وذكرنا أن مركز المدينة المنورة للبحوث والدراسات ذكر أن امير المؤمنيين / عثمان بن عفان رضي الله عنه تملك بالجرف بساتين ومزارع بالقرب من بئره -- وان بلاد العفانية منسوبه له واطلق عليها العفانية نسبه له وهي التي الت الى بقية احفاده وذريته ال عفان بالورث الشرعي ومن املاكهم .

- وان ابن عفان لم يراجعه في هذا النسب

- ونورد لك روايات واقوال بعض كبار السن من ال عفان :

- الشيخ : الفاروق بن عبد الرحمن ال عفان الاموي القرشي من كبار السن قال الذي سمعناه عن أبائنا وأجدادنا أننا من نسل عثمان بن عفان رضي الله عنه وان عفان نسبة اليه .

- الشيخ / احمد ال عفان الاموي القرشي من كبار السن وهو عقيدهم والمسؤل الرسمي عنهم قال : الذي سمعناه من أبائنا وأجدادنا وورثناه أننا من قبيلة قريش ومن ذرية عثمان بن عفان رضي الله عنه ومن عقب ابان ودون ذلك بوثيقة .

- الشيخ / عادل بن عبد العزيز ال عفان قال الذي سمعناه من أبي نقلا عن جدي أننا نحن ال عفان هو نسبه لجدنا أميرالمؤمنين / عثمان بن عفان رضي الله عنه وأننا من ذريته واحفادة .

- الشيخ / محمد بن عبد الرحمن ال عفان وهو من كبار السن قال الذي تواتر لدينا من أجدادنا ا ن ال عفان نسبة عثمان بن عفان رضي الله عنه واننا نحن من نسلة ودون ذلك بوثيقة .

- وبالنسبة لما ذكره العمري هو نقلا مختصرا بجميع أخطاؤه ونقصة عن الانصاري فهو ناقل فقط ولم يتعمق بالنسب .

-وأخيرا اقول لك أفصح عن اسمك وشخصيتك واثبت لنا نسبك الى قبيلة قريش ومن أي قبائل قريش والى من تعودون في قبائل قريش ثم تعال ناقش الرجال في مجالسهم اما الطعن والتشكيك في انساب المسلمين من خلف الشاشات وباسماء مجهولة ليس من صفات المسلمين واخلاق العرب فما بالك باخلاق قريش أذا كنت تنتسب لها اصلا .

- واذكر بقول النبي صلى الله علية وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (( إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ))

-وقولة صلى الله علية وسلم (( اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت )) رواه مسلم ...

وأعلم ان جميع ال عفان احفاد امير المؤمنيين عثمان بن عفان رضي الله عنه اخصامك يوم القيامـــــــة .


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد واله وصحبة أجمعين ,,,

التعديل الأخير تم بواسطة إبن عفان ; 28-12-2012 الساعة 01:38 PM
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2012, 07:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا بن عفان :

قال الله تعالى (( يا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُوْلُوا قَوْلاً سَدِيْداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوْبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُوْلَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيْماً )) . الأحزاب :
70
انا لم اقل اني انتسب لقبيلة قريش , وليس من الضروري ان اكون من قبيلة قريش لكي اناقشك , فقد شدني اسم عائلتك وموضوعك واردت ان ادلوا بدلوي بما اعرف واخبرني به اهل العلم .

قلت اني قمت بإيذاء المسلمين والطعن في أنسابهم وهدفك هو الطعن بالأنساب وهذا الأسباب شخصية في نفسك وليس كما تدعى للبحث العلمي الهادف وقد عرفناك والحمد لله فلا داعي أن تكتب باسم مجهول اكتب باسمك الحقيقي ،،، لكن جميع ال عــــــفان أحفاد ذو النورين /عثمان بن عفان اخصامك يوم القيامة ,,,, وسقت بعض الأدلة من القرآن والسنة والأثر .

انا لم اتكلم سوى عن اسرتكم (عفان) وليس عن المسلمين جميعاً او ذرية امير المؤمنين عثمان الأموي , الا ان كان جميع المسلمين من عقب جدكم محمد عفان الشامي . ولم اطعن بنسبكم بل سقت الحجج والمراجع التي تنفي انتسابكم لأمير المؤمنين عثمان الأموي رضي الله عنه . والا الأن انت لم تثبت عكس ما قلته سابقاً في موضوعي " القول الفصل في نسب اسرة عفان بالمدينة المنورة ومكة " , وارى انه ينقصك العلم بكيفية الكتابة وربط النصوص التاريخية ببعضها . ثم ابعد عنك قول " نحن اخصامك يوم القيامة " وغيرها من الأقوال التي لا تدل الا على ضعف و وهن حجتك في اثبات نسبك , وتذكر قول الله تعالى : ( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) ( الأحزاب 5 ) , وقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال: " ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر. ومن أدعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار " .

نقلت قول الأمام مالك : " الناس مؤتمنون على انسابهم " . واقول لك المعنى هنا المحافظة عليه وعدم ادخال من ليس منه فيه , وليس ان تقول انا من قبيلة كذا ( ادعاء ) واقول الناس مؤتمنون على انسابهم , هذا باب يفتح للانتساب بغير بينه . وانا لم اسمع ان لكم شهرة انتساب لعثمان بن عفان , وان كان ما قدمت من شهود فصدقاً لا يعتد بهم وذلك لشكي في شهادتهم لكم وسوف تأتي الأسباب تباعاً في هذا البيان. وتفسير ابن عثيمين هو رأيه هو وليس قاعده , فاذا اشتهر ان اناس من قوم كذا , ثم ثبت بالمراجع والنصوص المتقدمة نفيه تطلب البينة .

ثم انك قلت ان لديكم (وثـيـقة اصل ومنشاء من امارة منطقة المدينة المنورة نصت على نصا (( أسرة عفان من قبيلة القرشي - قبيلة قريش )) ومصادق عليها ومختومة من الامارة ).
حقيقة لا اعرف ما لذي تقصده بكلمتي (اصل ومنشأ) ولماذا اعطيت لكم , ثم ان مثل هذه الوثائق لا تأخذ من الأمارة بل من المحكمة العامة . هذا ان وافقوا على اعطائكم اياها . لهذا لدي اشكالية كبيرة في تقبل هذه المعلومة . ثم انك لم تذكر أي شيء يشير الى نسبك الى قريش ولو حتى بنقل النصوص من هذه الوثائق التي تدعي وجودها .
فأنا هنا لا اريد معلومات عن امير المؤمنين عثمان رضي الله عنه فأنا قد قراءة سيرته في امهات كتب التاريخ والتراجم . واعني هنا قصة حفر المجرى الى ( الجرف ) . وكذلك بعض النصوص الشعرية , فأنا هنا أسئلك عن نسبك انت لا عثمان وذريته . اما عن بلاد العفانية فأتوقع انها نسبه لأحد اجدادكم المتأخرين من عقب محمد الشامي أي بعد 1200هـ .

ثم انك نعتني بالجهل بالشريعة الإسلامية , وكذلك الشيخ المدخلي جاهل بالأنساب , فكل منا له ميدانه مع علمي بالقليل بما ينفعني في ديني . و ربما ان المدخلي سمع منكم او تربطه بكم بعض المصالح الدنيوية وخصوصا ان له مؤلفات وانتم لديكم دار للنشر, وانا على ثقه انه لو اطلع على مقالي في اصلكم لغير رأيه في نسبكم على الفور .اما عن الطيار والحسيني فربما يكونون سادات اسرهم او عوائلهم ولكن ان يكونوا سادات لقريش فلا . وما زلت ارى انه لا تأخذ بشهادتهم وخصوصاً بعد ان ذكرت انه تربطه بكم صلة رحم , فربما هي المجاملة , والحسيني ايضاً وذلك لمصلحة الوقف والنظارة. وفعلا اتمنى من الأستاذ مجدي الكريدمي الأموي ان يدلي بدلوه هنا فما علمته من النسابة والمحقق الدكتور حشيم بن غازي البركاتي وكذلك الأستاذ النسابة والمؤلف ابراهيم الهاشمي الأمير في سؤالهم عن بعض قبائل قريش وبني أمية ان علمها عند الأستاذ مجدي الكريدمي الأموي وكانوا يحيلوني عليه وانه ثقه عندهم . وقد زرته في بيته وسئلته عن بعض انساب قبائل قريش وكان حديثا شيقاً وقد سألته عن اسرتكم فلم يجبني بشيء لا بالنفي ولا بالأثبات واكتفى بقول لم اطلع على أي شيء منهم . وقد كلمته عن كتاب تحفة المحبين ورأيه فيه , وكان له وجهة نظر مختلفة , ليس هنا مجال ذكرها .

وسؤالك لي عن من هم المعاصرين الذين يؤخذ منهم أنساب أهل المدينة حالياً , فأنا لا اعلم حقا ً ابحث انت .

ثم رجعت الى الى اسم عفان في كتب الأنساب بأنهم لو لم يذكروه لم عرفوا , مثل قولهم عثمان بن عفان وليس عثمان الأموي , وكذلك في باب بنو عفان وليس بنو عثمان , فأقول ليس لعفان عقب باقي الى من ولده عثمان لذلك لن يفرد المؤلف سطرا لعفان ثم يعود ليذكر باب اخر لعثمان , فالمهنية هنا تحكمه .

اما عن العفاني : حسن بن عبدالله العثماني العفاني المصري الحنفي .
فأقول لك اولا ليس من المؤكد ان لقب العثماني هنا نسبة الى عثمان بن عفان الأموي فهناك الكثير من البطون تعرف بلقب العثماني مثل :

عثمان : فرع من حجاج من الثعالبة من بني هلال كانوا يقيمون بشمال افريقية
عثمان : فرقة من قبيلة الزيود بالأردن
عثمان : عشيرة من الصبيحات بالأردن
عثمان : من بني صخر بالأردن
عثمان : بن عباد من دومان من همدان
عثمان : بن عمرو بن أد بن طابخة العدنانية .

ثم ذكرت قول ابن حزم وانه في اخر كلامة قال وتم به الكلام في ولد عفان.
اقول لك وقد قال قبلها مضى ولد امير المؤمنين عثمان بن عفان – رضي الله عنه – فقد قال في الصفحة 83 ( ولد عفان : عثمان امير المؤمنين – رضي الله عنه – لا عقب لعفان الا من قبل عثمان ) لذلك من المهنية في علم النسب ان يبدأ في الختام بنهاية ولد عثمان ثم ولد عفان . وهذا ما درج عليه النسابون . وكذلك للشنقيطي فهذا علم الأنساب فأن لم تعرف فهذا علمك .
اما قولك حتى لا يقول احد حتى يميزهم ( فأنت تريد ان تزيل هذه الحقيقة وهذه حقيقة وعلم لا يمكنك ان تغيره ) فالكلام عن الذريات والأعقاب يكون بهذا العلم وليس الكنى والنسب .

وبالنسبة للشيخ دفين تونس , فقد قلت لك لا اعلم سلسلة نسبة لكي احاجك بها , وهو ربما يكون من عقب عثمان الأموي , ولكن لقب عفان لا اعتقد انه يعني به عفان والد عثمان امير المؤمنين , ولكن ربما لعفان جد من اجداده المتأخرين وهذا هو الأقرب للصواب , وقد اعتاد بعض النسابة والمؤلفين ذكر اللقب البعيد ثم القريب مثل القرشي الهاشمي ( ابن حزم , جمهرة انساب العرب , ص 2 ) , القرشي العامري ( بكر ابو زيد , طبقات النسابين , ص 13 ) , القرشي النوفلي ( المرجع السابق , ص 15 ) , القرشي العدوي ( المرجع السابق , ص 17 ) , وغيرها الكثير من الأمثلة .

ثم ذكرت "ال" النسب , واحب ان اوضح شيئا هنا عن النسب :
اقول لك استعملت العرب بعض الصيغ للدلالة على النسب دون إلحاق الياء المشدودة في آخر الاسم المنسوب إليه مثل لقبكم (عفان) ، وهذه الصيغ هي :
أ – صيغة فعّال للدلالة على النسب فيما تغلب عليه الحرف والصناعات . مثل : عطّار ، حدّاد ، جزّار ، بقّال ، نجّار ، نحّاس ، لبّان . وكذلك عفان , فلو انك تنسب الى شخص اسمه عفان فكان الأولى ان يكون لقبك العفاني , كما نصت عليه قواعد النسب والنسبة .


اما الشيخ الأنصاري و انه ليس منزه عن الخطأ , فليس هناك انسان منزه عن الخطاء , ولكنه حجة زمانه في انساب اهل المدينة , وقد ذكرت انه لم يذكر نسب بعض الاسر , فلنراجع معا لكي تستفيد :

1 - أنه ذكر أسرة رضوان ونسبها الى رضوان المصري الإسكافي فننظر إلى أنه نسبهم إلى جهة قدوم أحد أجدادهم وإلى مهنة الإسكافي (صانع الأحذية ) - ولم يذكر أنهم من الأشراف الأدارسة . ( نقل العمري في كتابة مختصر القرمية المسمة تحفة المحبين والاصحاب ص 46, ( بيت رضوان : انقرضوا وليس منهم احد ) ثم ذكر بالحاشية ( ونص السيد جعفر على انقراضهم . وقال : واما بيت رضوان الموجودون الان في زماننا سنة 1307 هـ فليسوا من اهل هذا البيت , واول من قدم منهم المدينة المنورة الشيخ رضوان المقري الدمنهوري الشهير بأباظة سنة 1250 هـ مدرسا للشافعية ومعه ابنه احمد ...... الى ان قال وهم الان يدعون الشرف , والله اعلم بصحة النسب ,, واردف العمري انه كتب عنهم في تحقيقه لكتاب " مختصر فتح رب الارباب " ذكر انه مستفيض عند الكثير انهم ساده ). ولا ارى انه استفاض عنده انكم من قريش .
2- وكذلك ذكر العمري عن المسعودي ( ص 72 ) انهم انقرضوا ولم يبقى منهم احد , والموجودون الأن ان وجدوا فهم متأخري الدخول للمدينة .
3- وكذلك الشمري فقد ذكر العمري (ص54) انهم انقرضوا ولم يبقى منهم احد , والموجودون الان ان وجدوا فهم متأخري الدخول للمدينة .
4 – اما عن ال صقر الجمامزة فقد عادوا من مصر الى المدينة في اواخر القرن الثاني عشر الهجري , وكذلك الشيخ الأنصاري انتهى من كتابه عام 1195هـ , أي في نفس الفترة فلم تكن لهم الشهرة و الاستفاضة الازمة ليذكروا في اسر المدينة . فتأكد من كل معلوماتك اولا ثم سق الدلائل والبراهين .

ونأتي الأن لتفسيرك لنص الأنصاري عن اسرتك :

قلت : (محمد بن عفان هو أحد أفراد ال عفان وليس جميع ال عفان , وقد هاجر أحد أجداده الى الشام تقريبا في عهد الدولة العثمانية ثم عاد الى الحجاز وكان رجلا مبارك من اهل الدين والتقوى ،،، وذكر بيته فقط الانصاري ولم يوضح نسبة الى أي قبيلة ولم يذكر تسلسل اجداده او على الاقل اسمه الثلاثي او الرباعي ولم يذكر له سوى اسمين ونسبة الى جهة قدومه الشام (( والشامي نسبه الى الشام )) ) .
و الأنصاري ذكر ان اول من قدم من هذه الأسرة المعروفة بعفان وليس احد رجالها وانه شهير بعفان وليس ابن عفان , وان له ابناء عمومة هناك بالشام ولم يقل ابناء عمومة بالمدينة المنورة . ولم يذكر نسبة الى أي قبيلة وهو مدعى للشك في انه غير معروف الى أي قبيلة يعرف , ولو ان له ابناء عمومة معروفون بالمدينة بانهم امويون او عثمانيون او قرشيون لذكر ذلك . وارى انك كنت في نصوص سابقة تستشهد بأبنائه مؤذني الحرم النبوي ولم تقل ان جدهم قدم من الشام , ثم ذكرت في عهد الدولة العثمانية وكأنك تريد ان تقول ان المدينة لم تعد في ضل الدولة العثماني عند قدوم جدك .
ثم قلت : (هذا صحيح نعم يوجد البعض من ال عــــــفان هاجر الى الشام في عهد الدولة العثمانية وهم من أبناء عمومة أجدادنا )

وقد ذكرت في ردودك السابقة :

1 – (وكما هو معروف أن منطقة الحجـــــــــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة هي المنطقة التي عرف أنها من منازل وديار وسكن أحفاد وذرية الخليفة الراشد أمير المؤمنين /عثمان بن عفان رضي الله عنه )
2 – (وقد أثبتت بعض كتب الأنساب بقاء وانتشار ذرية وأحفاد الخليفة الراشد / عثمان بن عـفـان رضي الله عنه في الحجــاز بمكة لمكرمة والمدينة المنورة وقد ذكرت من محدثيهم وأمرائهم وقضاتهم )
3 – (ومن البقية الباقية من ذرية ونسل الخليفة الراشد الشهيد / عثمان بن عـفـا ن الأموي القرشي رضي الله عنه ،، هم هذا الرهط من ( آل عـفـان ) وهم الذين مازالوا متواجدين بموطنهم في الحجــــــــاز بمكة المكرمة والمدينة المنورة )

وارى انك في ردك هذا قد اضفت عليها ان هناك منهم من هاجر الى الشام واندونيسيا . ولا اظن انه هنا يحتاج لتعليق مني فمن يقرأ الموضوع سوف يستنتج بنفسه .

اما عن قولي انتهى الكلام عن ال عفان , فأنا اقصد نقلي من الكتاب فأن كان قد ذكر المؤلف غير ما ذكرت فأنا استحق هذه الصفة منك , ولكن ارى انه قد اعماك الغضب واصبحت لا تميز النصوص . فلا باس عليك .

ولكن ان ينسب جدكم ويقول محمد الشامي الشهير بعفان . ففيها اقول :

اولاً : الأنصاري قال انه محمد الشامي ولم يعرف من اسمه الا اسم واحد فقط ثم جهة قدومه وهي الشام . ومن هذا نستدل على انه جاء من الشام ولم ينتسب الى أي قبيلة وإلا كان عرف بها . ثم هل انت من يوضح للأنصاري , النص واضح ( محمد الشامي الشهير بعفان ) وليس ابن عفان .

ثانياً : قال الشهير بعفان ولم يقل العفاني ( وهي النسبة الصحيح لعفان ان اتفقنا انه ينسب له مع التحفظ ) او ابن عفان . وهنا الشهرة غير الاسم فالشهرة تكون نعتاً اما لصفه لشخص او صنعة .

ثالثا : تقول ان المؤلف لم يذكر جميع بيوت ال عفان بل تحدث عن بيت واحد , ونص المؤلف واضح وصريح قال ( اصلهم ) وهذا يعني انه الجد الجامع لهم جميعاً , فلا مجال لكي تقول انه واحد منهم فهذا كلام مردود يحتاج لبينه .

رابعاً : تقول نعم سبق وأن ذكرت أنه يوجد من ذرية الخليفة / عثمان بن عفان رضي الله عنه من هاجر الى الشام بل انه يوجد الكثير من بني امية بالشام فهي من ديارهم ومنبع حكمهم , "ماذا يعني بسبق وان قلت" , لم تقل الا في هذا النص , في حين انك لم تذكر الشام في جميع ردودك ومواضيعك السابقة , ارى انك بدأت تغير من كلامك .

خامساً : قلت هذا إقرار واضح منك بأنه لم يذكر نسبه الى أي قبيلة ولم يذكر تسلسل أجداده بل اكتفى - بنسبته إلى جهة قدومه من الشام – وسبق وأن أوضحت لك أن الشامي نسبة الى من سكن الشام أو قدم منها .

أي اقرار الذي تتحدث عنه اصلحك الله , النص واضح ولا يحتاج الى توضيح
.

سادساً : قلت أراك أخي انك أقريت بوجود الوثيقة الخاصة بالمؤذنين رغم إنك لم تتطلع عليها – ولم تقر بوجود وثيقة الاصل والمنشاء التي نصت ((على ان اسرة عــــــفان من قبيلة القرشي )) وسبق ان ذكرتها - وهذا دليل على أن هدفك الو حيد هو كيف تنفي نسبنا وهي من صفات الحقد والحسد وليس من اجل البحث العلمي .
هذه الوثيقة فيها تطابق واضح وجلي بينها وبين المراجع عن اجدادك . اما وثيقة الأمارة فقد اجبت عليها في موضع سابق من هذا الرد .

ثامناً : قلت لو كان على دراية واسعه بنسبة لكان ذكر على الاقل اسمه الثلاثي أو إلى أي قبيلة ينتمي - فهو لم يذكر سوى اسمين فقط ونسبه الى جهة قدومه.
لم يجد له اسم ثالثا , وهنا انا اطلب منك ان تعطيني اسم واحد مثبتا بعد محمد الشامي .

تاسعاً : سقت شهادات بعض كبار ال عفان , واقول لك كما هو معروف عند علماء النسب انه لا يؤخذ بشهادة البيت لنفسه .

عاشراً : ارى انه بما ان جدك محمد الشامي عرف بعفان واحد ابنائه اسمة عثمان , فأنتم فعلاً ابناء عثمان بن عفان ولكن الشامي وليس الأموي .

ولا لم تنسبوا انفسكم لي ولم انسب نفسي لكم , ولكن هو امتثال لقوله صلى الله عليه وسلم " من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار "
وتعود لنفس الديباجة والتذكير بالخوف من الله وان ال عفان سوف يكونون اخصامي يوم القيامة .
وانا اقول لك انت خاف من الله ان كنت انت وراء الانتساب لغير نسبك , فلا تحرم نفسك من الجنة وريحها . ولن اجد ابلغ ولا اقوى من قول سيد البشر شفيع الأمة محمد عليه افضل الصلاة والسلام حين قال " ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر. ومن أدعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار "
مشهور النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2012, 02:00 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

- أقول لك استعملت العرب بعض الصيغ للدلالة على النسب دون إلحاق الياء المشدودة في آخر الاسم المنسوب إليه مثل لقبكم (عفان) ، وهذه الصيغ هي :
– صيغة فعّال للدلالة على النسب فيما تغلب عليه الحرف والصناعات . مثل : عطّار ، حدّاد ، جزّار ، بقّال ، نجّار ، نحّاس ، لبّان . وكذلك عفان ,


- ان هذه الصيغة تغلب على الحرف والصناعات كما ذكرت - لكن أقولك هل (( بن عــــــــفان )) هل يدل على حرفه أو صناعه ؟؟؟ المعروف أن(( بن عفان )) هو اميرالمؤمنيين / عثمان بن عفان رضي الله عنه واحفادة وذريته .

-اسمه عفان فكان الأولى ان يكون لقبك العفاني , كما نصت عليه قواعد النسب والنسبة .

-مالفرق بين أن يقال هذا بن عفان أو هذا عفاني ؟؟

-وهناانا اطلب منك ان تعطيني اسم واحد مثبتا بعد محمد الشامي .

-طالما أنك ترى أنه لايو جد شيء مثبت بعد محمد الشامي - فإذن كيف نسبته الى ال عـــــــفان ؟؟؟

-والثابت والصحيح أن ال عفان بقية نسل امير المؤمنين / عثمان بن عفان الاموي القرشي رضي الله عنه .

- و ربما ان المدخلي سمع منكم او تربطه بكم بعض المصالح الدنيوية وخصوصا ان له مؤلفات وانتم لديكم دار للنشر

-أنت تطعن في نزاهة اهل الدين والتقوى والمشايخ والعلماء -وبالنسبة للدكتور المدخلي ليس بحاجه لنا في قضاء مصالحة الدنيوية فهو اكاديمي وعضوفي هيئة التدريس ومشرف على رسائل الماجستير والدكتواره ووضعه الاجتماعي لايجعله أن يكون بحاحه الينا لخدمته فالف شخص يتمنى خدمته - وبالنسبه لدار النشر لايوجد لدينا ولا نملك دار للنشر نهائيا

- اما عن بلاد العفانية فأتوقع انها نسبه لأحد اجدادكم المتأخرين من عقب محمد الشامي أي بعد 1200هـ .

-اثبت ذلك بالأدلة القطعية -- وتوقعك مبني على الخطا والظنون

فبلاد العفانية معروفه من مئات السنينن أنها من المزارع والبساتين التي ملكها امير المؤمنيين / عثمان بن عفان رضي الله عنه واطلق عليها العفانية نسبه له .

- سبق ان وضحنا وذكرنا أن مركز المدينة المنورة للبحوث والدراسات ذكر أن امير المؤمنيين / عثمان بن عفان رضي الله عنه تملك بالجرف بساتين ومزارع بالقرب من بئره -

- وان بلاد العفانية منسوبه له واطلق عليها العفانية نسبه له وهي التي انتقلت الى ابناؤه ومن بعدهم الى بقية احفاده وذريته ال عفان بالورث الشرعي ومن املاكهم .

-ننظر ونتمعن قليلا

- نفس الموطن المدينة المنورة .

- نفس الموقع بالجرف بالقرب من بئره.

- نفس الاملا ك مزارع وبساتين .

- نفس الاسم (عفان ) نسبه الى امير المؤمنين عثما ن بن عفان رضي الله عنه والمزارع يطلق عليها بلاد العفانية .

- وذكرمن مركز البحوث والدراسات ان امير المؤمنيين /عثمان بن عفان رضي الله عنه تملك مزراع بالجرف بالمدينة المنورة بالقرب من بئره وهو نفس المكان الذي به بلاد العفانية .

- وذكر من مركزالبحوث والدراسات أن مزراع الجرف انتلقت الى ابناء المهاجرين بالورث الشرعي وهي من املاك ال عفان وقد انتلقت اليهم بالورث الشرعي .

-جميع مااوردت متطابق .

-هل يعقل أن احفاد امير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه إختفوا ؟؟؟ وجاء غيرهم يملك نفس الاملاك في نفس الموقع بالقرب من بئره وفي نفس البلد وبنفس الاسم القديم ؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة إبن عفان ; 31-12-2012 الساعة 12:34 AM
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2012, 02:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
الصورة الرمزية مجدي الكريدمي الأموي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ مشهور النسب
ارى ان اسمي ادخل في نقاشك مع الأخ ابن عفان واتمنى ان يتوقف عند هذا الحد

وشكرا ،،،

ابوجواد مجدي الكريدمي الأموي

التعديل الأخير تم بواسطة مجدي الكريدمي الأموي ; 28-12-2012 الساعة 02:08 PM سبب آخر: تعديل املائي
توقيع : مجدي الكريدمي الأموي
ابوجواد مجدي بن مبارك بن عباس الكريدمي آل دعسين آل رزام آل خالد الأموي العبشمي القرشي
مجدي الكريدمي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2013, 06:06 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


أخي الكريم مع خالص التحية
ما نعرفه من الآباء والأجداد، ووجدناه في سطور التاريخ الوضاءة هو امتداد أعقاب سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه. وما سمعنا بالمدينة المنورة ا فهم نسل كريم وأسرة جليلة تجد فيها - وحتى يومنا هذا - سماحة الأخلاق وسكون النفس، فما عرفنا فيهم خصاماً ولا خصومات لأحد.

اللهم ارض وترضى على سيدنا ذو النورين وأهل بيته وذريته إلى يوم الدين، ولا تحرمنا شرف لقائه والإجتماع به برفقة سيدنا وحبيبنا وجدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وساداتنا أهل بيت النبوة وآل بيت النبوة وقرابات بيت النبوة، وأمهاتنا أمهات المؤمنين، وساداتنا الصحابة الغر الميامين.

التعديل الأخير تم بواسطة مجدي الكريدمي الأموي ; 10-01-2013 الساعة 12:56 AM سبب آخر: كلمات خارجه عن ادب الحوار
الشريف حسان الطيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2013, 06:29 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابن عفان

ارى انك تعيد نفس الجمل مره اخرى وارى انك بهذا لا تملك اي حجه تثبت بها نسبك الى عثمان بن عفان رضي الله عنه .
مشهور النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 06:22 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رحمة الأمة في اختلاف الأئمة

رقم المخطوط : 121/2

المؤلف : صدر الدين الدمشقي أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن الحسين الدمشقي الصفدي الشافعي العثماني قاضي القضاة المتوفى بعد سنة 780هـ = 1378م .
الموضوع : فقه مقارن .

اسم الناسخ : محمد بن الشيخ أحمد القمحاوي .

تاريخ النسخ : 15 ذي الحجة سنة 1167هـ .

عدد الأوراق وقياساتها : 176 ، الورقة (22.1×16.2) الكتابة (16×9.5) عدد الأسطر (23) .

أول المخطوط : البسملة ...أما بعد فإن معرفة الإجماع واختلاف العلماء من أهم الأشياء وذلك أمر لازم في حق المجتهد والحاكم لا سيما أئمة ...

خاتمة المخطوط : ...كل ذلك على قاعدة مذهب سيدنا مالك ونقل علماء مذهبه ذلك في محله والله أعلم بالغيب وأحكم بالصواب بلا ريب .

ملاحظات : النسخة الأصلية محفوظة في مكتبة البديري رقم35 ، الكتابة في المخطوط بالحبر الأسود وفواتح الكلام بالأحمر ، المخطوط كامل غير منقوص وهو بحالة جيدة من حيث متانة الورق ونظافته ووضوح الكتابة حيث أن أوراقه نظيفة إلا أن ملازمه مفككة، في نهاية المخطوط ورقة عبارة عن صورة الفسخ على مذهب الإمام مالك والحالة العامة للمخطوط جيدة .



رحمة الأمة في اختلاف الأئمة

رقم المخطوط : 137/2

المؤلف : صدر الدين الدمشقي أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن الحسين الدمشقي الصفدي الشافعي العثماني قاضي القضاة المتوفى بعد سنة 780هـ = 1378م .
الموضوع : فقه مقارن .

اسم الناسخ : أحمد بن عبد الباقي المصري الفيومي .

تاريخ النسخ : الأربعاء 7 رمضان سنة 1109هـ - 1697م .

عدد الأوراق وقياساتها : 123 ، الورقة (22×16) عدد الأسطر (29) .

أول المخطوط : البسملة ... فإن معرفة الإجماع واختلاف العلماء من أهم الأشياء وذلك أمر لازم في حق المجتهد والحاكم لا سيما أئمة ...

خاتمة المخطوط : ...أم الولد أم لا قال الثلاثة لهم ذلك وقال مالك لا يجوز ذلك والله أعلم بالصواب بلغ مقابلته علي حسب الطاقة ...آمين تم .

ملاحظات : النسخة الأصلية محفوظة في مكتبة المسجد الأقصى رقم 71 .


سؤال وجهتة في منتدى قريش واطرحة هنا ارجوا التوضيح من الاخ ابن عفان لم يرد ذكر لنسب المؤلف الى بن عفان كما ورد في المراجع في مشاركتك السابقة
الاموي القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 06:41 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ارى انه كان هناك الكثير من التشويق الذي فاتني ولكن لا بأس فقد ارسل لي الأخ الفاضل الأستاذ مجدي الكريدمي الأموي برسالة مفادها اني تجاوزت اداب الحور . فقد كان الموضوع بيني وبين ابن عفان وكان من الواجب عليه عندما اراد ان يعلق الا ينتقص من كلامي بقوله طعنا مقيت لذلك كان يجب ان يقف عند تعليقة بوجهة نظره هو لا ان يسفه غيره

وارد هنا بأني لم اتجاوز ابجديات الحوار وهنا اوضح شيء :
- لقد طلبت منه ان يخبرني من اي طيار هو فمن المعروف ان هناك عدة اسر في جزيرة العرب تحمل لقب الطيار وكل منها له اصل مختلف.
- عندما اعترضت على لقب شريف فهذا لأننا في الحجاز لا نطلق لقب شريف الا على عقب الحسن بن علي وخاصة عقب قتادة. اما الحسين فينعتون بالساده . وغيرهم بألقابهم المعروفة .
جرى هذا للتوضيح فقط طلباً من الأخ مجدي الكريدمي الأموي
مشهور النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 09:05 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


جزاك الله كل خير أخي مجدي
وخير ما فعلت
الشريف حسان الطيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 09:10 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخوة الأفاضل لقد تم حذف جميع المشاركات التي كان فيها الكثير من السجال الذي لا يخدم موضوع الأخ ابن عفان ,,,

ابوجواد مجدي الكريدمي

===

أخي مجدي
الأخ عاد يتحدث عما سبق وحذفه جنابك
راجياً إفادتي والتوضيح
هل أرد عليه ونعيد الكرة مرة أخرى
أم يحذف حديثه الأخير ويظل في موضوع ابن عفان
أنتظر جوابك أخي
الشريف حسان الطيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 09:24 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

للفائدة ولمن أراد العلم


أفرد الإمام السيوطي رحمه الله تعالى رسالة خاصة أسماها (العجاجة الزرنبية في السلالة الزينبية) وجاء فيها:

الوجه الرابع: أنهم هل يطلق عليهم أشراف؟ والجواب: إن اسم الشريف كان يطلق في الصدر الأول على كل من كان من أهل البيت سواء كان حسنياً أم حسينياً أم علوياً، من ذرية محمد بن الحنفية وغيره من أولاد علي بن أبي طالب، أم جعفرياً أم عقيلياً أم عباسياً، ولهذا تجد تاريخ الحافظ الذهبي مشحوناً في التراجم بذلك يقول: الشريف العباسي، الشريف العقيلي، الشريف الجعفري، الشريف الزينبي، فلما ولي الخلفاء الفاطميون بمصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين فقط، فاستمر ذلك بمصر إلى الآن، وقال الحافظ ابن حجر في كتاب الألقاب: الشريف ببغداد لقب لكل عباسي، وبمصر لقب لكل علوي انتهى.
ولا شك أن المصطلح القديم أولى وهو إطلاقه على كل علوي وجعفري وعقيلي وعباسي كما صنعه الذهبي وكما أشار إليه الماوردي من أصحابنا، والقاضي أبو يعلى بن الفراء من الحنابلة كلاهما في الأحكام السلطانية، ونحوه قول ابن مالك في الألفية: وآله المستكملين الشرفاً، فلا ريب في أنه يطلق على ذرية زينب المذكورين أشراف، وكم أطلق الذهبي في تاريخه في كثير من التراجم قوله: الشريف الزينبي، وقد يقال: يطلق على مصطلح أهل مصر: الشرف أنواع عام لجميع أهل البيت، وخاص بالذرية، فيدخل فيه الزينبية وأخص منه شرف النسبة، وهو مختص بذرية الحسن والحسين.
الشريف حسان الطيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 09:32 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

الشريف يطلق على أهل البيت فقط و لايطلق على العفانيين و لا البكريين و العمريين فافهم
اسامة الزكوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 09:38 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

عفواً أخ أسامة
من أين أتيت بأني أقول (الشريف) العفاني والبكري والعمري؟

أرجو تحديد ذلك.
الشريف حسان الطيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 09:44 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ذكر البلادي فقال (اما في الحجاز فكان يطلق على ذرية الحسن والحسين الأشراف كما يطلق عليهم أيضا السادة ، لايفرق بينهم حتى جاء أبو نمي فحكم مكة سنة 932هـ فرأى العلويين قد كثروا واتسعت بطونهم ، فأراد أن يميز بينهم فأطلق على بني الحسن اسم الأشراف ،وعلى بني الحسين اسم السادة).معجم قبائل الحجاز لعاتق البلادي (ص 20) .
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 10:29 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

لقب شريف ...كان قبل الاسلام..ومع البعثة ...وتغير مفهوم الطبقات...توقف المسلمين عن استخدام الالقاب التي تميز الطبقات واكتفوا بعبارة {الاخ}
وبقى هذا الحال

حتى القرن الثالث هجري حيث لم يطلق على أحد من بني هاشم شريف أو سيد : ولكن يقال عباسي لذرية العباس وعلوي لذرية الإمام علي الخمسة أفرع وطالبي لذرية والده وتيمي لآل أبو بكر رضي الله عنه ومخزومي بني مخزوم وأموي بني أمية

و أول ما أطلق هذا اللقب وهو الشرافة كما جاء في السير للذهبي ان الشيخ الإمام الشريف شيخ بني هاشم أبو جعفر عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن عيسى ابن أبو جعفر المنصور المتوفي سنة 350

وكان كل من حكم مكة يقال له شريف

والى هنا ما قاله درع الجزيرة
توقيع : حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 10:34 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


بارك الله فيك أخي حازم
يا ابن الصديق الأغر رضي الله تعالى عنه وأرضاه
على هذا التوضيح

أخي الكريم درع الجزيرة


مع كل الإجلال والاحترام للبلادي رحمه الله، ولكنه كاتب معاصر توفى سنة 1431هـ وهو قد أخذ العلم عن غيره من السابقين، ومعروف ما ألفه جزاه الله بالخير ورحم رحمة واسعة. حتى وإن كانت هويات أجدادنا (حفيظة النفوس) في الحجاز تخالف قوله يرحمه الله، إلا أننا نجل هذا العلم الكريم ونترحم عليه.

شاكراً كريم توضيحكم ونقلكم الكريم عن الشيخ البلادي رحمه الله تعالى.

ختاماً، ولكي لا نتشعب، فقد سأل الأخ ورددت عليه وإن رغب سعادتكم بإفراد موضوع عن الشرافة والسيادة في موضع آخر فلا ضير، وبه نكمل نقاشنا بإذن الله، كي لا نخرج عن أصل الموضوع المطروح، متمنياً أن توافقوني الرأي في ذلك.

مع أسمى تحياتي لشخصكم الكريم.
الشريف حسان الطيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2013, 10:18 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ختاماً، ولكي لا نتشعب، فقد سأل الأخ ورددت عليه وإن رغب سعادتكم بإفراد موضوع عن الشرافة والسيادة في موضع آخر فلا ضير، وبه نكمل نقاشنا بإذن الله، كي لا نخرج عن أصل الموضوع المطروح، متمنياً أن توافقوني الرأي في ذلك.

الاخ حسان الطيار ..
يوجد بالفعل موضوع خاص عن الشرافه والسيادة اذا رغبتم المشاركة في مجلس انساب قريش نقلة بانافع الاموي .
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2013, 10:05 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مكتبة الانساب و تراجم النسابين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم مع خالص التحية
ما نعرفه من الآباء والأجداد، ووجدناه في سطور التاريخ الوضاءة هو امتداد أعقاب سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه. وما سمعنا بالمدينة المنورة ا فهم نسل كريم وأسرة جليلة تجد فيها - وحتى يومنا هذا - سماحة الأخلاق وسكون النفس، فما عرفنا فيهم خصاماً ولا خصومات لأحد.

اللهم ارض وترضى على سيدنا ذو النورين وأهل بيته وذريته إلى يوم الدين، ولا تحرمنا شرف لقائه والإجتماع به برفقة سيدنا وحبيبنا وجدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وساداتنا أهل بيت النبوة وآل بيت النبوة وقرابات بيت النبوة، وأمهاتنا أمهات المؤمنين، وساداتنا الصحابة الغر الميامين.


جزاكم الله خير يال جعفر الطيار رضي الله عنه والنعم بكم

ونعم هذا هو الصحيح أن ال عفان هم بقية ذرية امير المؤ منيين/ عثمان بن عفان رضي الله عنه بالحجاز
إبن عفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2013, 02:31 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ارى نه كثر ادعاء النسب وخصوصا الى النسب القرشي وقد اعطيت ما عندي من اثباتات بالكتب واالمراجع ومن اصر على رأية فهو جاهل اعمى عن الحقيقة واقول لمن انتسب الى غير ابيه اعلم ما هي العاقبة المنتظره وكذلك من ساند وشهد بغير علم فله ما وعده الله . وما اكتب ليس للجاهل الذي لا يعلم ولكن هو لكل كاتب ومؤرخ ونسابة حقيقي اعلم انه سوف يمر هنا ويقراء ما كتبت وسوف يتحقق وينقل هو لمن يقومون بالكتابة عن الأنساب . انتهى
مشهور النسب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2013, 04:58 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أرى أنه كثر ادعاء النسب وخصوصا الى النسب القرشي
الاخ مشهورالنسب على من ادعى البينة وعليك التوضيح.
الاموي القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2014, 07:07 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سيدي الكريم انا من عاىلة التليلي في تونس و توارثنا عن اباءنا اننا من ال عثمان ابن عفان رضي الله عته كما ان لدينا اطروحة لاحد ابناء العاىلة اورد فيها التسب بالتسلسل الى سيدنا عثمان رضي الله عنة و اورد فيها كتابا من احد بايات تونس الحسينيين (اي الملك) هذه الوثيقة يصادق فيها الملك على ام عاىلة التليلي من نسل عثمان رضي الله عنه و انهم من الاشراف .
الرجاء الافادة ان كانت لديكم اي معلومة قي هذه العاىلة .
جزتكم الله خيرا و السلام
بلقاسم بن براهيم بن حمد تليلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2014, 01:54 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

السلام عليكم للاضافة وجدت تسلسل العايلة

احمد التليلي بن إبراهيم بن عباس بن عبد اللطيف بن عبد الرحمان بن قاسم بن تليل بن نصر بن عبد الرحيم بن عبد الله بن المبارك بن أبي القاسم بن نصر بن علي بن احمد بن عبد العزيز بن محمد بن عمر بن إبراهيم بن صالح بن شبالة بن الاحيمر بن عبد الغفار بن أبي بكر بن زيد بن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه.

و يقال ان سيدنا عثمان رضي الله عنة ليس له ولد اسمه زيد
فهل من اضافة جازاكم الله خيرا
بلقاسم بن براهيم بن حمد تليلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2019, 09:09 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نقاش جميل جدا ومفيد... بالنسبه لعائلة تليل او مايطلق عليه اولاد تليل في تونس.. بعد الفحص الجيني لهم اتضح انهم من بني هلال وليس لهم علاقه ببني اميه.. فلابد من الفحص الجيني وهو يحل هذا الجدل ويصحح الانساب.. تحياتي للجميع
احمد بن صالح بن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 07:21 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
غزوة بدر الكبرى . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:30 AM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 04:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه