عبارات و أمثال أشجعية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي
بقلم : ولد الكويت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اسأل عن عائلتي (آخر رد :ابوعمارالاقصري)       :: اسر بني خالد في الكويت ابناء واحفاد ناصر مشعان بن شاهين المهاشير الخالدي (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)       :: التمذهب (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: عشائر السادة آل حسيني الحسنية (آخر رد :عبد الإله الهاشمي)       :: ماهو نسب عائلة درويش بصفوى ؟ (آخر رد :وردة فرساي)       :: دبلومة الانساب (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: بشرى سارة من المعهد العالي لعلوم الانساب { التعليم عن بعد } (آخر رد :احمد حيدر موسي عبدالله)       :: البحث عن نسب عائله ضوه....... (آخر رد :السيد محمد محمد ضوه)       :: تحور قبيلة الحساونة (آخر رد :يوغي يو)       :: نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) (آخر رد :عتيبة)      




إضافة رد
قديم 28-12-2012, 10:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي عبارات و أمثال أشجعية

عبارات و أمثال أشجعية



رغم مرور السنين و الأعوام و القرون على "تغريبة" قبيلة أشجع و نزوحها إلى بلاد
(حاليا) المغرب الأقصى، و رغم المسافات البعيدة التي تفصلها عن موطنها الأصلي ببلاد نجد، فإن في كلامها و أشعارها و أمثالها ما يدل على أنها لم تنقطع صلتها لغويا و لا من ناحية العادات (و بعض التقاليد) بهذا الموطن الذي تحن إليه لا شعوريا. رغم احتكاكها بالبربر و كبار السن من أبناء هذه
القبيلة ما زال الناس، و خاصة صريحوا النسب، ينطقون ببعض الكلمات التي فقدت معناها الألفاظ و في واقعهم الحالي و في محيطهم الاجتماعي الذي يتكون في غالبيته من أجناس غير عربية
و العبارات أكثرها من القبائل البربرية (سكان المغرب الأصليون)


إنه لمن الغرابة أن تجد بعض أبناء هذه القبيلة ينطقون بعبارات قد لا يعلمون معناها الحقيقي (يجهلون معانيها) و أصولها في لهجتهم النجدية (في أغلب الأحيان) و رغم بعد المسافات ستجد بعض أسماء مواطنهم الحالية تشبه إلى حد ما تلك التي نزحوا منها في بلاد نجد بشبه الجزيرة العربية .



البعض من مراسلاتي مع أبناء القبائل العربية في شبه الجزيرة (عن طريق الصدفة و عبر المنتديات المتخصصة في مجال الأنساب) تفيد بأن مجموعة من القبائل في هذه الأقطار ترفع
نسبها إلى أصول غطفانية مثل قبائل بني مطير و بطون قبائل بني رشيد و كذلك قبائل الرشايدة بكل من الكويت و دولة السودان!! إلا أنني لست أدري مدى صحة هذه الأنساب، و ليس لدي من المصادر ما يثبت ذلك.
هذه الأسماء (بني مطير و بني رشيد) حديثة العهد و ربما انضمت إليها بقايا من قبيلة أشجع و بطون من غطفان مثل فزارة و عبس و بني عبد الله (عبد العزى). و الله أعلم بكل شيء.
وهناك العديد من الألفاظ و العبارات التي تكاد أن تنقرض من لهجة قبيلة أشجع بسبب اختلاط أبنائها مع القبائل الأخرى من بربر و عرب و كذلك لإنتقال جل العائلات من حياة البادية إلى حياة المدنية.







عبارات و أمثال أشجعية





(1) "ما بقاو فيها لا ديار و لا اللي ينفخ النار" لم يبق أحد في البلاد
(2) البهيمة: "تصغير لكلمة البهمة" وهو نبات شبه صحراوي(ككل النباتات التي تصلح لتغذية الماشية) أعشاب قصيرة.
(3) شنكر: عبس وجهه و استعد للهجوم على العدو يشنكر: يخرج أنيابة
(4) العيد الصغير و العيد الكبير عيد الفطر و عيد الأضحى
الخيل تعرف فرسانها مثل يضرب في قبيلة أشجع: "الخيل تعرف ركابها"
(5) كلح: عطش عطشا شديدا. يقال: كلحت من العطش
(6) المونة: الزاد الذي يحتاجه الناس للرحيل و الترحال
(7) المعذر: سهل يتعذر فيه السير في فصل الشتاء لا انخفاضه و انبساطه
مشعبش: تقال للشعر الغبر المصفف و المبعثر
التاقة أو الطاقة: تقال للنافذة
الحندورة: تقال للدار أو البيت أو الخيمة احتقارا
الكرط: نوع من الحجارة الرقيقة. و هي الحجارة التي تقدر اليد على رميها
الذوليل: و هو جانب من الخيمة (يرفع لتهوية الخيمة)
الخطارة: وهو المكان المنفتح من أعلى الخيمة لتهويتها و مخرج دخان الكانون
الزعبولة: وهو كيس من الجلد يضعه الرجل حول حزامه و ذلك لحمل ماله و أوراقه
كعب أو يكعب: يمشى مسرعا على قدميه
المرسول أو المرسل: يقال للنثر أو السجع أو الشعر أو التڭوال الذي يطلق فيه الكلام إطلاقا و لا يقطع أجزاءا، بل يطلق بدون قافية. و إلى عهد قريب كان في قبيلة أشجع من يحسن هذا الفن يصاحبه الناي في غنائه. (ابن خلدون العبر ج 1 ص 656)
الدرياس: نوع من النباتات على شكل شجيرة، ينبت في البراري و منها سهلي أنڭاد و المعذر. و يصلح كدواء لأوجاع البطن عند طبخه مع أعشاب أخرى. (ابن خلدون ج 1 ص 97)


السرحان أو السرحاني و تطلق على خيار الخيول العربية الأصيلة.
يقول الشاعر امرؤ القيس في وصف فرسه:
له أيطلا ظبي و ساقا نعامة
و إرخاء سرحان وتقريب تتفل (89)
قال الشاعر الكلحبة العرني:
و قيدها الرماح فما تريم (90)
تعادى من قوائمها ثلاث ۵۵ بتحجيل و قائمة بهيم
كميث غير محلة و لكن ۵۵ كلون الصرف عل به الأديم
إن لهجة قبيلة أشجع التي تستمد أصولها من لهجة غطفان قد ضاع منها الكثير لعدة أسباب و منها على الخصوص ابتعادهم عن حياة البداوة تدريجيا مند حوالي قرن و كذلك اختلاطهم بقبائل أخرى من أصول بربرية.





ووجه الشبه بين السماء و الناقة الحلوب هو سخائهما، الاولى بالمطر والثانية بالحليب
في لهجة أشجع مازالت الأمطار الغزيرة تشبه بحليب الناقة
يقول امرؤ القيس في المطر جالب الخصب و الحياة على الأرض:
فلما تدلى من أعالي طمية ۵۵ أبست به ريح الصبا فتحلبا (91)
(يقال في لهجة أشجع باتت تحلب)
يقول الحادرة الشاعر:
ظلم البطاح به انهلال حريصة ۵۵ فصفا النطاف بها بعيد المقلع
لعب السيول به فأصبح ماؤه ۵۵ غللا تقطع في أصول الخروع
(92)


محمد الاشجعي

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الأشجعي ; 22-02-2013 الساعة 05:23 AM
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2012, 11:00 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

انعم واكرم بأشجع ,,
اما بالنسبة للمثل الي يقول : الخيل ماتعرف إلا ركابها ..!! عندنا حنا نقول ,, مايعرف للخيل إلا ركابها ..
اما ,معنى عبس بوجهه ,, اي غضب ,,
بالنسبة لقبائل غطفان ,,
المعروف إن غطفان هم ’, بني عبدالعزى ( عبدالله ) وبني ريث
معناته . إن غطفان نصفها لم يهاجر لطالما إن بني عبدالله موجودة في بلادها منذا الجاهلية وبإسمهم الذي سماهم به رسول الله عليه السلام ,, وهم يشكلون نصف غطفان ,, واستغرب من الأخ محمد الأشجعي , يقول من القبائل الحديثة ..!! وهي القبيلة الغطفانية الوحيدة التي حافظت على إسمها ..!!
اما بني ريث , الأغلبية منهم هاجروا ,, ومن ريث اشجع وبغيض
ومن بغيض عبس وذبيان وإنمار
ومن أنمار ناهس فقط, واشتهروا بني إنمار بن بغيض بن ريث بن غطفان بإسم ابيهم ناهس بن إنمار ,, وجهلوا إسم إنمار .. وعقب ناهس بن إنمار في بني عبدالله بن غطفان ,, منذا الجاهلية إلى يومنا هذا ويقال لواحدهم( الناهسي)
ويقول شاعرهم الأمير نهار الجبلي الناهسي المطيري رحمة الله ,, المتوفي حوالي عام 1200 هـ:
لاتحسبني يـا يبـه عنـك سجيـت = هـذا سـداد لـك والآخـر ضحـيـة
هذا جـزاء اللـي ذبحتـوه فالبيـت = نـذبـح سمـيـن مــا ذبحـنـا معـيـة
وأنا أشهد إني بعد ذلك على بيت = قلـتـه وأنــا مــن لابــة ناهـسـيـة

اللابة ( اي القبيلة )

اما بالنسبة لفزارة .. فزارة بعضها هاجر لمصر والمغرب العربي
ولكن بقيت منهم بطون كثيرة وهم مع قبيلتهم (قبيلة علوى الجذم الثالث في مطير هم من فزارة ,, ويلقبون بطوال الزرق او الرماح ..
والمعروف إن فزارة يشتهرون بطول رماحهم وهذه الصفة من صفاتهم في الجاهلية وفي صدر الإسلام ,, وتجود هذه الصفاة في علوى من مطير ويشتهرون بها ( والعلاوي .علوى من صبح من فزارة من ذبيان
اما عبس ,, عبس انتهت اغلبيتها في حرب داحس والغبراء ومع بداية الإسلام لم يكن لعبس راية ,, وهم قلة قليلة واغلبهم هاجر قبل الإسلام بعد حرب داحس إلى سلطنة عمان بقيادة الملك قيس بن زهير بن جذيمة العبسي ,, وبعضهم هاجر بعد الإسلام للمغرب ولم يبقى من عبس إلأ الكوامل ( الكمله ) ,, وامهم هي فاطمة بن الخرشب الإنمارية ( إخت ناهس.. والهدابين من عبس ,, مع بني عبدالله اليوم , وبإسمهم منذا الجاهلية إلى يومنا هذا
اما بالنسبة لدعوة الرشايدة او بني رشيد على إنتسابهم لعبس ,, هذا غير صحيح الرشايدة لا تنتمي لعبس ولا لغطفان بأي صلة كانت
والجميع يعرف نسب الرشايدة الكرام ...!!
اما قبيلة مطير يبلغ اعدادهم قرابة الـ 6 مليون
وهي بطون واصولها غطفانية ,, وهي غطفان الباقية في الجزيرة ( ومن اهمهم بني عبدالله بن غطفان ( ومحافظين على إسمهم وفي بلادهم ..
ولم يهاجر من غطفان إلأ بعض بطون فزارة ,, وبني ثعلبة , وبني مرة بن ذبيان
واشجع بن ريث ولهم بقايا , انصهروا مع قبيلتهم الباقية ,,

تقبل تحياتي وتقديري ..
الحمياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 12:50 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الحمياني ( الميزاني المطيري ) أتق الله في نفسك تدخل في نك مستعار يحمل أسم عائلة الحمياني الكريمة , وأنت لست حمياني لا من قريب ولا من بعيد , بل أنت هو ( الميزاني المطيري ) صاحب موقع مطير أون لاين , وتدخل في أسماء مستعارة هنا وفي منتديات كثيرة بأسماء قبائل أصيلة كـ شمر وعتيبة وبني هاجر والعجمان وتشتم بها أل سعود حكام السعودية والرشايدة وآل صباح حكام الكويت والعجمان وآل مره ويام والدواسر .
يا الحمياني ... عفوا الميزاني المطيري أنت من الأزقم عارفين هذا الكلام من زمان .. بلاش تدخل في اليوتيوب بأسم ( مساعد الرمالي ) و ( الصقر الجارح ) وكثير أسماء مستعارة تدخل بها يا محمد الازقم الميزاني المطيري بأسم قبيلة شمر وتضرب القبائل الاخرى حتى انك لم تستحي تشتم آل سعود وآل صباح الكرام .

وها انت هنا يا الميزاني المطيري تسب خلق الله في أسم مستعار وهو ( الحمياني ) ..

اتق الله يا الميزاني المطيري وتب الى الله تعالى ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
ألرشيدي العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 03:23 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ الحمياني

اشكرك كل الشكر واقول جزاك اللة خير نعم الرشايدة لايمتون لعبس بصلة الرشايدة هاشمين وشكرا جزيلا
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 04:39 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

نظريّة دخول بقايا قبيلة أشجع الغطفانية في عنزه .

تمهيد : ذكر الباحث | رباح القوبع : أن كلاً من الأستاذ | عبد الله بن خميس , و الأستاذ | محمد الطيب ؛ قد ذكرا نسبة الذيبه و الدهمان في الرشايده إلى أشجع الغطفانيّه(1) .

أقول : هذا القول غير صحيح , فالدهمان ثبت حسب المصادر و النصوص التاريخيّه رجوعهم و نسبتهم لسلفهم (الزول) , كما أن فخذ الذيبه -بالموروث الشفهي- يرتبطون بسلفهم (الزول) .
(الزول) لم تذكر المصادر التاريخيّه و الروايات -الشفهيّه- نسبته لأشجع , فالمصادر تكاد تحصر نسبه بثلاث إتجاهات إحداها صحيح , و هي :
1- أن يكون عباسي هاشمي قرشي .
2- أن يكون عقيلي عامري .
3- أن يكون عبسي غطفاني .
والراجح عندي أن (الزول) جد قبيلة الرشايدة عباسي هاشمي قرشي وهو علي الزول بن محمد بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي , وأولاد هارون الرشيد يعرفون بأسم الرشايدة أو بنو رشيد .
لذا هذين الفخذين ليسا من أشجع , و (الزول) لا يُنسب لأشجع بتاتاً .

أساس الموضوع : يقول العلامه | ابن خلدون -رحمه الله- عن قبيلة أشجع : [وليس لهذا العهد منهم بنجد أحد إلا بقايا حوالي المدينة وبالمغرب الأقصى‏.‏ منهم حي عظيم الآن يظعنون مع عرب المعقل بجهات سجلماسة ووادي ملوية ولهم عدد وذكر‏](2) .

السؤال يقول : أين ذهبت بقايا أشجع الغطفانيّه؟ .
صراحه لا توجد نصوص تتحدث عن هؤلاء البقايا و تحولّهم , و لكن النظريّه العقليّه تثبت دخولهم في عنزه , و الدلائل العقليّه تقول :
{أن ابن خلدون ذكر وجود بقايا لأشجع حول المدينه في القرن التاسع الهجري , كما أنه جاء عند العصامي(3) وجود عنزه كباديّه في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري حول المدينه , و بنفس الوقت يوجد فخذ في عنزه يُسمى الأشاجعه!} .
السؤال يقول : هل دخلت بقايا قبيلة أشجع في عنزه؟! .

أقول : بما أن النصوص التاريخيّه معدومه حول بقايا أشجع ؛ فإن النظريّه العقليّه هذه ؛ تقول أن أشجع أنضمت لعنزه كجزء منها , و هذه النظريّه تحتمل الصواب ؛ كما تحتمل الخطأ أيضاً .

هذا و الله أعلى و أعلم .
________________
(1) كتاب : (قبيلة الرشايده) , الجزء الأول , ص : 26-27 .
(2) كتاب : (العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) .
(3) كتاب : (سمط النجوم العوالي) , الجزء الرابع , ص : 365 و ما بعدها .
د . عمر الفزاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 10:23 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

إقتباس مشاركة البدراني
اشكرك كل الشكر واقول جزاك اللة خير نعم الرشايدة لايمتون لعبس بصلة الرشايدة هاشمين وشكرا جزيلا
عفواً لك
الحمياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2012, 12:18 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

استفدنا كثيرا منكم بارك الله فيكم
توقيع : المراقب
لا إله إلا الله محمد رسول الله

الحمد لله على نعمة الإسلام
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2012, 10:09 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

بارك الله فيك أخي وبن عمي المراقب
ننتظر مداخلاتك القيمة لإغناء مواضيعنا
لك مني أجمل تحية
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2012, 12:32 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

و فيك بارك الله يا أخي و ابن عمّي الأشجعي الكريم

إن شاء الله منكم نستفيد و نفيد إن أمكن
توقيع : المراقب
لا إله إلا الله محمد رسول الله

الحمد لله على نعمة الإسلام
المراقب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2012, 08:00 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

أشجع الغطفانية لهم بقية باقية في الجزيرة العربية مع قبيلة الرشايدة العدنانية الكريمة .
ومع أيضا قبيلة عنزة العدنانية الكريمة .

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الأشجعي ; 01-01-2013 الساعة 06:04 PM
د . عمر الفزاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2013, 06:03 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم عمر الفزاري
هل لديكم معلومات بالمصادر ( سواء كانت مكتوبة أو شفوية ) عن قبائل الجزيرة العربية التي ترفع نسبها إلى بقايا قبيلة أشجع ؟
ومن هي بالتحديد تلك الفروع، من عنزة أو الرشايدة، التي أشرت إليها في مداخلتك القيمة ؟
لك مني أجمل تحية

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الأشجعي ; 22-02-2013 الساعة 05:22 AM
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 04:49 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخ الكريم سلمان الجبلي
بارك الله فيك على إضافة هذه المعلومات
حبذا لو تفضلت بذكر المصادر التي ترفع نسب بني حليس والهذلان إلى قبيلة أشجع
ولك مني جزيل الشكر
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 11:26 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي


أشكرك الأخ الكريم سلمان الجبلي
أما المعلومات التي تفضلت بها فإننا على علم بها وهي تذكر أسماء ونسب بعض رجالات قبيلة أشجع
إنما المراد من سؤالي : هل هناك مصادر أو روايات ترفع نسب قبيلتي الهذلان وحليس الكريمتين إلى هذيل الأشجعي وحليس الأشجعي المذكورين في المصادر القديمة ؟؟
ولك مني جزيل الشكر
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2013, 06:56 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


يا سلمان الجبلي عفواااا الميزاني المطيري :) !!!

احد قالك اننا اغبياء ما نعرف اسلوبك وحركاتك الغير محترمة

وش دخلك في عنزة واشجع والرشايدة وشمر ومطير

اترك العرب بحالهم

وبلاااااش تدخل في نكاااات مستعارة يا سلمان الجبلي قال سلمان الجبلي قال ههههههه يالميزاني استح والله عيب عليك

وقبل شهر كان اسمك الحمياني وطرودك الاداريين لانك تسب المسلمين

متى تعقل ومتى تعلن توبتك ؟
العنزي الوائلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2013, 06:59 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


ردا على المدعو سلمان الجبلي :) الميزاني المطيري وهو طبعا الميزاني المطيري :)

الاشاجعة في عنزة هم من اشجع الغطفانية رغم عن انفك يا سلمان الجبلي 000 ميزاني المطيري 000

والله عفية على النشامى عرفوك وفضحوك لانك مغضوب عليك من رب العالمين
العنزي الوائلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2013, 10:15 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

سلمان الجبلي اتق الله انت سبق وان دخلت هنا منتحلا اسم الحمياني ! وعشيرة الحمايين من مطير ليس فيهم جبان وضال مثلك

ثم دخلت بأسم العبيوي ! والعبيات عشيرة من مطير ليس فيهم جبان مثلك

والآن دخلت في اسم سلمان الجبلي ! والجبلان عشيرة من مطير ليس فيهم جبان وضال مثلك .

وغدا في اي اسم من أفخاذ مطير سوف تنحل اسم اسمهم ؟

شلت يــداك
الديحاني المطيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 02:46 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ محمد الاشحعي

لاعلاقة للرشايدة في الكويت وكذالك لاعلاقة للرشايدة اهل الكويت في اشجع لامن بعيد في اشجع وانا ارجوك لاتذكر الرشايدة الىبموجب مصادر تاريحية ولك الشكر
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 02:54 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ الدبحاني المطيري

راع الشرفا هذا ليس من قبيلة مطير هذا هتيمي فتان ولايستحي على وجهة حسبي اللة علية
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-02-2013, 05:29 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة اشجع الغطفانية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة france

افتراضي

الأخ الكريم البدراني
إليك تذكير بما كنت قد قلته بخصوص ما تفضلت بتنبيهي إليه :
(البعض من مراسلاتي مع أبناء القبائل العربية في شبه الجزيرة (عن طريق الصدفة و عبر المنتديات المتخصصة في مجال الأنساب) تفيد بأن مجموعة من القبائل في هذه الأقطار ترفع نسبها إلى أصول غطفانية مثل قبائل بني مطير و بطون قبائل بني رشيد و كذلك قبائل الرشايدة بكل من الكويت و دولة السودان!! إلا أنني لست أدري مدى صحة هذه الأنساب، و ليس لدي من المصادر ما يثبت ذلك.
هذه الأسماء (بني مطير و بني رشيد) حديثة العهد و ربما انضمت إليها بقايا من قبيلة أشجع و بطون من غطفان مثل فزارة و عبس و بني عبد الله (عبد العزى). و الله أعلم بكل شيء." )

وأسألك بدوري عن المصادر التي تثبت أنه لا علاقة لمطير وبنو رشيد بقبيلة أشجع الغطافانية . ولك مني جزيل الشكر
محمد الأشجعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2017, 12:57 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يعطيك العافية
اااااااااااااااااااااا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
حكايات وراء أمثال شعبية مصرية أصيلة نبيل زغيبر قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 4 15-05-2015 05:34 PM
جامعة "هارفارد" تضع آية قرآنية على مدخلها الرئيسي.. وتصفها بأنها أعظم عبارات العدالة حسن جبريل العباسي الاسلام باقلامنا 14 29-12-2013 03:28 AM
المولودون لآباء مسنين أكثر تعرضا لمرض الفصام عا يدة مجلس طب الأسرة و الحمل و الولادة 0 25-01-2010 08:16 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه