مقتطفات من موسوعة بطون بني هلال بن عامر مع مراجعها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)      




إضافة رد
قديم 28-12-2012, 11:47 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي مقتطفات من موسوعة بطون بني هلال بن عامر مع مراجعها

إخواني الأفاضل سنركز في هذا الجزء على مغتربي بني هلال بن عامر ومن نزل منهم بأفريقيا الشماليه كل على حده مع العلم أن هذا الشرح قد يكون مختصرا ولنا أن نعلم أن هذا ليس كل الموضوع وانما هو جزء منه حيث سنتطرق لاحقا الى الأخوة في مصر والسودان وباقي أرجاء الوطن العربي .
وأريد أن أنوه في حديثي هذا عن أنه لا توجد قبيله عربيه خالصه الا ولها امتداد طبيعي في كل أرجاء البلاد العربيه حيث أنكم تعلمون أن التقلبات والظروف البيئيه والسياسيه قد جعلت من أمة العرب نسيج واحد في مجتمع عروبي واحد بمسميات وحدود أوطان من صنع البشر ومعلمي الجغرافيا على مدار العصور .


(( موسوعة بطون بني هلال بن عامر ))


* الاثبج: قبائل من بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية، كانت من أوفر القبائل عددا، وأكثرها بطونا، فكان لهم جمع وقوة، وكانوا أحياء غزيرة، وهم من جملة الهلاليين الداخلين لافريقية، وكانت مواطنهم حيال جبال أوراس بإفريقية (2)، وكانوا ينزلون الصعيد (3). (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 22. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337 الجزائر لاحمد توفيق المدني. تاريخ طرابلس لمحمد بن خليل ا لطرابلسي ص 24)

* البرك: قسم يعرفون بأهل البرك، من قبيلة هلال التي تمتد ديارها من حدود ربيعة التهم وأهل حلى ومحايل، إلى قرب البرك على ساحل البحر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203).

* البني: بطن من لطيف، من الاثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24)

* تبار: بطن من المرتفع، من الاثبج، من هلال بن عامر. كانت رياستهم في أولاد محمد بن موسى. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24)

* توبة بن عطاف، بطن من الاثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف ابن عبد الله. من أفخادهم: أولاد وشاح بن عطوة بن عطية بن كمون بن فرج من توبة. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 23)


* الثابت: بطن ينتسب إلى شبعانات من بني مختار، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 135).

* جابر من جشم: بطن من جشم، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بالمغرب، وكان لهم اثر في فتنة يحيى بن الناصر (1). (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 30 - 31)

* جار الله: بطن يعرف بأولاد جار الله، من عبد الله بن دريد، من الاثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون في إفريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 23)
* جاونة: فرع من حجاج، من الثعالبة، من صقيل، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بشمالي إفريقية. (الجزائر للمدني ص 135)
* جشم: بطن يعرف بأبي جشم من نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337)

*جمعة: بطن يعرف بآل أم جمعة، من عشيرة بني هلال التي تمتد ديارها من حدود ربيعة التهم وأهل حلي ومحايل، إلى قرب البرك، على ساحل البحر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203).

* جميلة: بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة، من العدنانية. كانت مساكنهم بالديار المصرية "( قلب جزيرة العرب. وفي عشائر العراق: الجميل من نفس الصليب وهؤلاء في الشامية غالبهم مع ابن سعود وفروعهم: مضيان وجميل. (البيان والاعراب للمقريزي ص 36) .
* الحارث فخذ من سفيان، من جوشم، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 131).
* الحارث بن عبد مناف: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو الحارث بن عبد مناف بن هلال بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن قيس بن عيلان (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 338)
* حارثة بن عبد الله: بطن من قيس ابن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو حارثة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الارب للنويرى ج 2 ص 337)

* حجاج: فخذ من الثعالبة، من صقيل، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 135).

* الحجازي: فخذ من الصقر، من عامر، من زغبة، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجرائر للمدني ص 133)

* الحجيلات: بطن من كرفة، من اثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 130)
* حسان: قبيلة تعرف بذوي حسان، من بني مختار، من المعقل، من بني هلال ابن عامر، من العدنانية. تقع مواطن هذه القبيلة من درعة إلى البحر المحيط، وكان ينزل شيوخهم بلاد قول قاعدة السوس، فيستولون على السوس الاقصى، وما إليه، ورياسة هذه القبيلة في أولاد ابي الخليل بن عمر بن عفير بن حسن بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان ابن مختار. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 70).
الحشم: فخذ من حميد، من عامر، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 134)

* حصين: فخذ من بني منصور، من محمد، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 135)

* حصين: من قبائل زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. تنقسم إلى بطنين عظيمين: جندل، وخراش. وكانت مساكنهم بنواحي المدينة وبلاد صنهاجة (1). (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43)

* حضرة بن هلال: بطن من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو حضرة ابن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337).

* جلال بن معافى: بطن يعرف بذوي حلال بن معافى، من الاثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24)

[ 13 ]

* الحليل: بطن يعرف بذوي أبي الحليل، من لطيف، من الاثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24).

*حماس: فخذ من أثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. (الجزائر للمدني ص 131).

* حمدان: بطن من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك ابن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45). حمدان بن جابر: بطن من بني يزيد، الذين كانت مواطنهم غربي قابس، وطرابلس. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 85)

* حميص: بطن من عروة، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 134)

* حوثة: فخذ من هلال بن عامر ابن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصرر بن عكرمة خصفة بن قيس ابن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337)

* حوطة: فخذ من سويد، من مالك، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية (1). (الجزائر للمدني ص 132)

* الخراج: بطن من ذوي عبيدالله، من عرب المعقل بافريقية الشمالية. وهم بطون كثيرة، منهم: الجعاونة من جعوان ابن خراج، والنسل من غاسك بن خراج، والمطارفة من مطرف بن خراج، والمهايا من عثمان بن خراج ينسبون تارة إلى المهايا بن عياض، وتارة إلى مهايا بن مطرف. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 61، 62)


* الخراج: بطن من الضحاك وعياد، من اثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، بافريقية الشمالية. كانت رياستهم لاولاد زائدة بني عباس ابن خصي، ويجاور الخراج من جانب الغرب، أولاد صخر، وأولاد رحمة، من بطون عياض، وهم مجاورون لبني يزيد بن زغبة في آخر وطن الاثابج، من الهلاليين. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24)


* الخشنة بطن من يزيد بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41)

* خضر بن عامر: بطن من رياح، من بني هلال بن عامر، من العدنانية كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 302)

* خليفة بن عثمان: بطن من أولاد فرج من مظفر، من خراش، من حصين ابن زغبة، من هلال بن عامر. كانت لهم الرياسة في أولاد فرج بن مظفر. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43)
*خليفة بن النضر: بطن من النضر، من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية، وكانت رياسة النضر فيهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57)

* خليل: فخذ من اثبج، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 131)

* الخماتة: بطن من النضر بن عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 575)

* خميس بن عروة: بطن من زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية يتفرع إلى أفخاذ ثلاثة: عبيد الله، فرغ، ويقظان. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57).

* داود بن مرداس: بطن من مرداس بن رياح، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 32).

* دحمان: بطن من رياح من بني هلال بن عامر. كانو يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 132)

* دريد. قبيلة من الاثبج، من هلال ابن عامر، من العدنانية. كانوا أعز الاثبج وأعلاهم كعبأ، بهم كانت الرياسة على الاثبج كلهم، عند دخولهم إلى افريقية، لحسن بن سرحان بن وبرة احدى بطونهم، وكانت مواطنهم ما بين ولد العتاب إلى قسنطينة، إلى طارف مصقلة، وما يحاذيها من القفر، وكانت بينهم وبين كرفة الفتنة التي هلك فيها حسن بن سرحان، وكانوا بطونا كثيرة، منهم: أولاد عطية بن دريد، أولاد سرور ابن دريد، أولاد جابر الله، من ولد عبد الله دريد، وتوبة من ولد عبد الله ايضا، وهو توبة بن عطاف بن جبر بن عكاف بن عبد الله، وكانت لهم بين هلال رياسة كثيرة، ومدحهم شعراؤهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 23)

* الدشاخنة: فرع من موال، من ديالم، من مالك احدى قبائل زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (الجزائر للمدني ص 133).



* الديالم: بطن من ولد ديلم بن حسن بن ابراهيم، من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. يحاذيهم في مواطنهم من جانب التلول بطن من بطون الحارث يعرف بغريب. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 44، 45، 48).


* راشد: بطن من عروة بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 57).

*ربيعة: قبيلة تعرف بأبي ربيعة، من نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ابن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337).

*ربيعة: بطن من عامر بن صعصعة، من العدنانية، وهم: بنو رباب بن حجير ابن عامر بن صعصعة. قال ابن خلدون في تاريخه: منهم حي الآن بإفريقية ينتجعون مع رياح بن هلال، ويعرفون بهذا النسب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 112 - 2)
*ربيعة بن عبد مناف: بطن من هوازن، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو ربيعة بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعه ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس ابن عيلان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 338).
*ربيعة بن هلال بطن من عامر ابن صعصعة، من هوازن، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو ربيعة ابن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازبن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337).
*رحمة: بطن من الاثبج، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 24)
*رحاب بن عيسى: بطن من هلال ابن عامر، من العدنانية. كانت رياسة أولاد مسعود فيهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 43).
* رحمة: بطن يعرف ببو رحمة، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر ابن مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)
*رفاعة: بطن من عامر بن صعصعة، * (هامش 2) * (1) انظر حدوده في معجم البلدان ج 2 ص 435. (*)من العدنانية. كانت مساكنهم بالديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 114 - 2، البيان والاعراب للمقريزي ص 36)
*رفيع: فرع من مجاهر، من سويد، من مالك من زغبة، من بني هلال بن ابن عامر. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 132)
*رؤيبة بن عبدالله: بطن من عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو رؤيبة بن عبدالله ابن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس بن عيلان. (الاشتقاق لابن دريد ص 179. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337)
*رياب: بطن من بني حجاز بن عبيد، من بني حميد، من بني عامر بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 51)
رياح: من قبائل فلسطين الشمالية. تعرف ببو رياح. وتتألف من عدة عشائر. وتعد 19 خيمة، و 53 رجلا، و 44 امرأة. -) Tovia ashkenazi: Tribus semi nomades de la Palestine du nord (247. P الرياح: قبيلة كبيرة. تقيم ببلاد فزان الوسطى، بين سكنة والحروج غربا. (البيان في تخطيط البلدان لاسماعيل رأفت ص 367). رياح: قبيلة عربية مركزها حول مدينة سور الغزلان، من أعمال الجزائر. (الجزائر للمدني ص 139)
*رياح بن أبي ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو رياح بن أبي ربيعة , كانت مساكنهم في افريقية بنواحي قسنطينة،
والمسيلة، والزاب. من بطونهم: مرداس بن رياح، سعيد بن رياح، وخضر ابن عامر بن رياح. (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 311، ج 4 ص 62 ج 6 ص 31، 32.. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 115 - 2، 116 - 1. تاريخ طرابلس
رياح بن رويبة: بطن من عامر بن صعصعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو رياح بن رويبة بن عبدالله (1) بن هلال بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ابن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان (جمهرة الانسب لابن الكلبي ص110) (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 311، ج 4 ص 62 ج 6 ص 31، 32. نهاية
الارب للقلقشندي مخطوط ق 115 - 2، 116 - 1. تاريخ طرابلس

احمد الحمري
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2012, 11:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

{ الخبر عن دخول العرب من بنى هلال وسليم المغرب }
***** ****** ***** ******

كانت بطون هلال وسليم من مضر لم يزالوا بادين الدولة العباسية وكانوا أحياء ناجعة محلاتهم من بعد الحجاز بنجد فبنو سليم مما يلى المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء اطراف العراق والشأم فيغيرون على الضواحى ويفسدون السابلة ويقطعون على الرفاق وربما أغار بنو سليم على الحاج أيام الموسم بمكة وأيام الزيارة بالمدينة وما زالت البعوث تجهز والكتائب تكتب من باب الخلافة ببغداد للايقاع بهم وصون الحاج عن مضرات هجومهم ثم تحيز بنو سليم والكثير من ربيعة بن عامر إلى القرامطة عند ظهورهم وصاروا جندا بالبحرين وعمان ولما تغلب شيعة ابن عبيد الله المهدى على مصر والشأم وكان القرامطة قد تغلبوا على أمصار الشأم فانتزعها العزيز منهم وغلبهم عليها وردهم على أعقابهم إلى قرارهم بالبحرين ونقل أشياعهم من العرب من بنى هلال وسليم فانزلهم بالصعيد وفى العدوة الشرقية من بحر النيل فاقاموا هناك وكان لهم اضرار بالبلاد ولما انساق ملك صنهاجة بالقيروان إلى المعز بن باديس بن المنصور سنة ثمان وأربعمائة قلده الظاهر لدين الله على بن الحاكم بأمر الله منصور بن العزير لدين الله أمر افريقية على عادة آبائه كما نذكره لك بعد وكان لعهد ولايته غلاما يفعة ابن ثمان سنين فلم يكن مجربا للامور ولا بصيرا بالسياسة ولا كانت فيه عزة وأنفة ثم هلك الظاهر سنة سبع وعشرين وولى المنتصر بالله معز الطويل أمر الخلافة بما لم ينله أحد من خلفاء الاسلام يقال ولى خمسا وسبعين وقيل خمسا وتسعين والصحيح ثلاث وسبعون لآن مهلكه كان على رأس المائة الخامسة وكانت أذن المعز بن باديس صاغية إلى مذاهب أهل السنة وربما كانت شواهدها تظهر عليه وكبابه فرسه في أول ولايته لبعض مذاهبه فنادى مستغيثا بالشيخين أبى بكر وعمر وسمعته العامة فثاروا بالرافضة وقتلوهم وأعلنوا بالمعتقد الحق ونادوا بشعار الايمان وقطعوا من الاذان حى على خير العمل وأغضى عنه الظاهر من ذلك وابنه معز المنتصر من بعده واعتذر بالعامة فقبل واستمر على اقامة الدعوة والمهاداة وهو في أثناء ذلك يكاتب وزيرهما وحاجب دولتهما المضطلع بأمورهما أبا القاسم أحمد بن على الجرجاني ويستميله يعرض ببنى عبيد وشيعتهم وكان الجرجاني يلقب بالاقطع بما كان أقطعه الحاكم بجناية ظهرت عليه في الاعمال وانتهضته السيدة بنت الملك عمة المنتصر فلما ماتت استبد بالدولة سنة أربع عشرة وأربعمائة إلى أن هلك سنة ست وثلاثين وولى الوزارة بعده أبو محمد الحسن بن على الياروزى أصله من قرى فلسطين وكان أبوه ملاحا بها فلما ولى الوزارة خاطبه أهل الجهات ولم يولوه بالف من ذلك فعظم عليه وحنق عليه ثمال بن صالح صاحب حلب والمعز بن باديس صاحب افريقية وانحرفوا عنه وحلف , المعز لينقضن طاعتهم وليحولن الدعوة إلى بنى عباس ويمحون اسم بنى عبيد من مناره ولج في ذلك وقطع أسماءهم من الطراز والرايات وبايع القائم أنا جعفر بن القادر من خلفاء بنى العباس وخاطبه ودعا له على منابره سنة سبع وثلاثين وبعث بالبيعة إلى بغداد ووصله أبو الفضل البغدادي وحظي من الخليفة بالتقليد والخلع وقرئ كتابه بجامع القيروان ونشرت الرايات السود وهدمت دار الاسماعيلية وبلغ الخبر إلى المستنصر معز الخليفة بالقاهرة والى الشيعة الرافضة من كتامة وصنائع الدولة فوجموا وطلع عليهم المقيم المقعد من ذلك وارتبكوا في أمرهم وكان أحياء هلال هؤلاء الاحياء من جشم والاثير وزغبة ورياح وربيعة وعدى في محلاتهم بالصعيد كما قدمناه وقد عم ضررهم وأحرق البلاد والدولة شررهم فأشار الوزير أبو محمد الحسن بن على الياروزى باصطناعهم والتقدم لمشايخهم وتوليتهم أعمال افريقية وتقليدهم أمرها و صنهاجة ليكونوا عند نصر الشيعة والسبب في الدفاع عن الدولة فان صدقت المخيلة في ظفرهم بالمعز وصنهاجة كانوا أولياء للدعوة وعمالا بتلك القاصية وارتفع عدوانهم من ساحة الخلافة وان كانت الاخرى فلها ما بعدها وأمر العرب البادية أسهل من أمر صنهاجة الملوك فتغلبوا على هدية وثورانه وقيل ان الذى أشار بذلك وفعله وأدخل العرب إلى افريقية انما هو أبو القاسم الجرجاني وليس ذلك بصحيح فبعث المستنصر وزيره على هؤلاء الاحياء سنة احدى وأربعين وأرضخ لامرائهم في العطاء ووصل عامتهم بعيرا ودينارا لكل واحد منهم وأباح لهم اجازة النيل وقال لهم قد ,أعطيتكم المغرب وملك المعز بن بلكين الصنهاجى العبد الآبق فلا تفتقرون وكتب الباروزى إلى المغرب اما بعد فقد أنفذنا اليكم خيولا فحولا وأرسلنا عليها رجالا كهولا ليقضى الله أمرا كان مفعولا فطمعت العرب , إذ ذاك وأجازوا النيل إلى برقة ونزلوا بها وافتتحوا أمصارها واستباحوها وكتبوا لاخوانهم شرقي النيل يرغبونهم في البلاد فاجازوا إليهم بعد أن أعطوا لكل رأس دينارين فأخذ منهم أضعاف ما أخذوه وتقارعوا على البلاد فحصل لسليم الشرق ولهلال الغرب وخربوا المدينة الحمراء وأجد ابية واسمرا وسرت وأقامت لهب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعمرة بأرض برقة وسارت قبائل دياب وعرف وزغب وجميع بطون هلال إلى افريقية كالجراد المنتشر لا يمرون بشئ الا أتوا عليه حتى وصلوا إلى افريقية سنة ثلاث وأربعين وكان أول من وصل إليهم أمير رياح موسى بن يحيى الصنبرى فاستماله المعز واستدعاه واستخلصه لنفسه وأصهر إليه وقاومه في استدعاء العرب من قاصية وطنه للاستغلاظ على نواحى بنى عمه فاستنفر القرى وأتى عليهم فاستدعاهم فعاثوا في البلاد .وأظهروا الفساد في الارض ونادوا بشعار الخليفة المستنصر وسرح إليهم من صنهاجة الاولياء فاوقعوا بها فتمخط المعز لكبره وأشاط بغضبه وتقبض على أخى موسى وعسكر بظاهر القيروان وبعث بالصريخ إلى ابن عمه صاحب القلعة القائد بن حامد بن بلكين فكتب إليه كتيبة من ألف فارس سرحهم إليه واستفرزوا عن زناتة فوصل إليه المستنصر بن حزور المغراوى في ألف فارس من قومه وكان بالبدو من افريقية مع النازعة من زنانة وهو من أعظم ساداتهم وارتحل المقرف في أولئك النفر ومن لف لفهم من الاتباع والحشم والاولياء ومن في ايالتهم من بقايا عرب الفتح وحشد زناتة والبربر وصمد نحوهم في أمم لا تحصى وحاصر عددهم فيما يذكر ثلاثون ألفا وكانت رياح وزغبة وعدى حيدران من جهة فاس ولما تزاحف الفريقان انخذل بقية عرب الفتح وتميزوا إلى الهلاليين للعصبية القديمة وخانته زناتة وصنهاجة وكانت الهزيمة على المعز وفر بنفسه وخاصته إلى القيروان وانتهبت العرب جميع محله من المال والمتاع والذخيرة والفساطيط والرايات وقتلوا فيها من البشر ما لا يحصى يقال ان القتلى من صنهاجة بلغوا ثلاثة آلاف وثلثمائة وفى ذلك يقول على بن رزق الرياحي كلمته ويقال انها لابن شداد وأولها لقد زارو هنا من أميم خيال * وأيدي المطايا بالزميل عجال وان ابن باديس لافضل مالك * لعمري ولكن ما لديه رجال ثلاثون ألفا منهم قد هزمتهم * ثلاثة آلاف وذاك ضلال ثم نازلوه بالقيروان وطال عليه أمر الحصار وهلكت الضواحى والقرى بافساد العرب وعيثهم وانتقام السلطان منهم بانتمائهم في ولاية العرب ولجأ الناس إلى القيروان وأكثروا النهب واشتد الحصار وفر أهل القيروان إلى تونس النهب في البلاد والعيث في البلاد ودخلت تلك الارض سنة خمس وأربعين وأحاطت زغبة ورياح بالقيروان ونزل موسى قريبا من ساحة البلد وفر القرابة والاعياص من آل زير فولاهم موسى قابس وغيرها ثم ملكوا بلاد قسطينة كلها وغزا عامل بن أبى هم زناتة ومغراوة فاستباحهم ورجع واقتسمت العرب بلاد افريقية سنة ست وأربعين وكان لزغبة طرابلس وما يليها ولمرداس بن رياح باجة وما يليها ثم اقتسموا البلاد ثانية فكان لهلال من تونس إلى الغرب وهم رياح وزغبة والمعقل وجشم وقرة والاثيج والخلط وسفيان وتصرم الملك من يد المعر وتغلب عائذ بن أبى الغيث على مدينة تونس وسلبها وملك أبو مسعود من شيوخهم مومه صلحا وعامل المعز على خلاص نفسه وصاهره ببناته ثلاثة .

احمد الحمري
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2013, 07:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضوة متميزة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :)
سلمى الاموره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2017, 03:13 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الهله

اريد معرفة اكثر عن قبيلة الهلة بصعيد مصر التى استقرت بطهطا
محمد جمال المحزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2018, 04:12 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك ياحمري نحن اخوال الحمر بالفيوم
رجب منجود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
موسوعة بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 1 13-05-2017 10:35 AM
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب . المغيري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 02-04-2017 02:04 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه