حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
غنيمة عظيمة صباح الجمعة
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      



Like Tree8Likes
  • 1 Post By الذواودي
  • 1 Post By الرحمانى الرياحى الجزائرى
  • 1 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 1 Post By البراهيم
  • 2 Post By يزيد بن محمد بن بطي
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 29-12-2012, 09:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة

(1- 2)

سعد الحافي

باحثون عسفوا مسميات الأماكن الجغرافية وفق أهوائهم في سبيل ان تكون مناطقهم مدار الأحداث.
كنت قد أشرت في كتابات سابقة إلى ان بني هلال قبيلة هوازنية كانت تختلط في منازلها بنجد والحجاز مع بطون أخرى من هوازن وتناولنا سيرة بني هلال كأدب منتشر في أرجاء الوطن العربي تختلف فيه الروايات وتتعدد، وأشرنا إلى الخطأ الذي يقع فيه العامة حيث ينسبون كل أثر قديم لبني هلال سواء كان حصوناً أو منازل حجرية أو آباراً مطوية، ومن خلال تعقيب الأخ العرفج الذي يزعم فيه ان بني هلال من اليمن وأنه وقف على حصونهم مستنداً على كتابات مؤرخين من اليمن، ومن خلال ما وصلني من عدد من القراء يطلبون ايضاح حقيقة ذلك، لزم إجلاء الاشكال بشيء من التفصيل وعلى جزءين وسنفند ما جاء في تعقيب العرفج وكذلك مزاعم من اعتمد عليهم:
قال العرفج (سبق وان ذكرت بأن السراة قد تكون مرت بما يسمى الجعفرية قريب صنعاء، لأن القبيلة موطنها الأصلي في شبوة..).




وأقول كنت قلت في مقال سابق إلى ان السراة ليست قبيلة وها أنت تثبت خطأك ولا أدري على أي أساس جعلت السراة قبيلة فالشاعرالذوادي يقول:
ونلقى سراة من هلال بن عامر
يزيل الصدى والغل عني سلامها
فالسراة قال الجوهري هو جمع السري، وفي المصباح السري الرئيس والجمع سراة. والمقصود هنا أمراء وكبار بني هلال بن عامر، إما شاعر القصيدة فلا خلاف على اسمه ونسبه وعصره كما جاء عند ابن خلدون وهو سلطان بن مظفر بن يحيى ويرد نسبه في داود بن مرداس بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. قال القصيدة وهو بالمهدية في سجن الأمير أبو زكريا بين سنة 1625ه وسنة 647ه وفي بيت آخر من القصيدة يتحدث عن نفسه بأنه من أصل حجازي بدوي ولم يقل يمني فيقول:
حجازية بدوية عربية
فداوية ولهى بعيد مرامها
قال العرفج (يبدو ان الحافي قد خلط بين بني هلال بن عامر، وحسبها بني هلال القرية الموجودة في عسير حالياً) أ. ه .
وأقول سبحان الله كيف فهمت من إشارتي لعليا العبيدية أني أعني القرية في عسير!! والتي لم أشر لها من قريب أو بعيد، يا رعاك الله فما زدنا قولاً ان عليا من قبيلة عبيدة وعبيدة في ذلك الوقت وما زالت تمتد في وادي تثليث إلى أطراف بيشة وكانت لهم مع بني هلال معركة وتبين ذلك قصيدة أبي زيد الهلالي التي منها:
علمي بعليا والقنا يذرع القنا
بحزوى ولا مالت معي من نفودها
وعيوا على عليا عبيده كلهم
وعيوا على عليا ذخاير جدودها
وحزوى مورد ماء غرب عروق سبيع في قاع يسمى قاع حزوى في منطقة الطائف واحسبه يعنيه.
قال العرفج: "ومنهم المؤرخ اليمني بدر بامحرز، الذي أوجد نظرية وهي ان هوازن أصلها (أوسان) وغطفان أصلها (قتبان)، وهي ممالك حميرية كانت تقطن فيما يعرف اليوم بمحافظة شبوة بالجمهورية اليمنية الشقيقة" أ. ه .
أقول لقد كنت استغرب كيف ان أحداً يدعي قراءة التاريخ ويخالف مالا خلاف عليه فيما تواتر في كتب التاريخ وعلم الأنساب والروايات الشفوية والنصوص الأدبية! وقد بطل العجب حينما ذكرت اليمني (بدر بامحرز) والذي أنت معتمداً على كتاباته في الشبكة العنكبوتية فيما ذهب، فلتعلم ان بامحرز لا يعدو كونه قارئاً سطحياً للتاريخ وهو للجهل أقرب منه للعلم بنى كتابته على وهم محاولة عسف مسميات الأماكن الجغرافية وأسماء القبائل وكأنها قاطنة حضرموت وشبوة منذ عهد حمير والتبع بناء على حجج واهية ودلالات واهنة لا يعتد بها فكيف تترك أمهات الكتب من قديمها وحديثها وبحوث علمائنا الاجلاء ممن عرفوا بأمانتهم العلمية ودقة البحث والتقصي حتى غدوا مضرب المثل في هذا العلم، ثم تذهب إلى تصديق من حاول ان يزيف الحقائق وفق أهوائه. وقد كنت احسب ان هذه الكتابات لا تتعدى حدود منتديات الغفلة، أما وقد وصلت إلى منبر الرياض وهي الجريدة المقروءة عربياً ولها مصداقيتها لذا كان لزاماً علينا ان نفند ادعاءات بامحرز، ليتبين القارئ الكريم مدى افتراء المدعو بامحرز على كتب أهل التاريخ ومعاجم البلدان وعلماء الانساب قديمهم وحديثهم، في سبيل ان يجعل بني هلال من اليمن.
يقول بامحرز "ورد في معجم قبائل العرب (عمر رضا كحالة) أثناء ذكره لبني نمير من بني عامر ومواطنهم أورد اسمين لموضعين هما: ملهم ومران وقال في الحواشي (بان السكوني قال عنهما: هما لبني نمير على بعد ليلة من مرة ومرة معروفة اليوم باسمها ورسمها غرب مدينة عتق موطن آل خليفة (بني هلال) باتجاه الصحراء وفي نفس اتجاه وادي جردان الشهير والذي ما زالت بقايا بني نمير تعيش فيه إلى يومنا وهم يدعون بال نمارة أو النميري" أ. ه .
وأقول ملهم بلدة في شمال الرياض ما زالت بهذا الاسم حتى اليوم وما جاء عند ياقوت الحموي "ملهم: بالفتح ثم السكون وفتح الهاء قال أبو منصور: ملهم وقران قريتان من قرى اليمامة معروفتان، وقال السكوني: هما لبني نمير على ليلة من مرة وقال غيره: ملهم قرية باليمامة لبني يشكر واخلاط من بني بكر وهي موصوفة بكثرة النخل، ويوم ملهم: من أيامهم، قال جرير:
كأن احداجهم تحدى مقفية
نخل بملهم أو نخل بقرانا
وقد حرف بامحرز (قران) الى مران ليشتقها من مرة في اليمن بعد ان اعيته الحيلة في ملهم، حتى ينقل بني نمير بن عامر بن هوازن من نجد ويجعلهم النمارة من كندة في اليمن! وهذا والله تدليس جاهل، قرأ ان مران من منازل بني هلال بن عامر فحرف قران اليه، جاء عند ياقوت الحموي "مران قال السكري: هو على اربع مراحل من مكة الى البصرة، وقال الحازمي: بين البصرة ومكة لبني هلال من بني عامر" وفيه يقول شيخنا ابن خميس حفظه الله ومران من مياه كشب في وادي كثير المياه والاشجار يجتازه طريق البصرة الى مكة ويكثر ذكره على ألسنة الرحالة وعلماء المنازل والديار وكان قاعدة رئيسية لقبيلة بني هلال بن عامر وما زال بهذا الاسم وتقول فيه الشاعرة وضحا الجدعية من شاعرات القرن الثالث عشر الهجري:
ابكي على مران عدٍ به الروى
والحفر يعنى للعليل بماه
يقول بامحرز والسوط هي المرتفعات الجبلية المعروفة في شبوه وهي هضبة جبلية واسعة تبدأ من عند الحواضن الجبلية المقابلة لفجوج صحراء الربع الخالي واودية الكور (مذحج). وقد كان العرب القدماء يقولون في مقولاتهم المتداولة وهم يحددون بداية نجد (من رأى حضناً فقد أنجد) تثبت ما نذهب اليه بأن اسم نجد يبدأ من حواضن خليفة وفجوجها ليشمل صحراء الربع الخالي واودية المشرق اليمني وأودية حضرموت.
واقول عجباً لهذا لم يذخر حيلة لتعزيز وهمه!! فقد نقل جبال حضن من عالية نجد الى حضرموت!! جاء عند ابن بليهد (رحمه الله) في صحيح الاخبار فإذا جزت العرف متجهاً الى جهة الشرق وانت في بطن الجوبة جوبة ركبة فالتفت على يمينك ترى حضن قد سد الافق اليماني قال في معجم البلدان هو جبل في عالية نجد وهو اول حدود نجد وفي المثل (انجد من رأى حضناً).
يقول بامحرز ففي كتب سيرة بني هلال المطبوعة والمتداولة في المكتبات ورد ان بني هلال عندما انتقلوا من موطنهم الاصلي في بداية تغريبتهم قد مروا بموضع باسم (حزوى) ووجدناه يقع في صحراء الدهناء وهي صحراء الربع الخالي.. وان موقعها على وجه التحديد ينحصر في المنطقة الواقعة بين العبر والجوف.. وفي هذا اثبات قاطع بأن الموطن الاصلي الذي انتقلت منه القبائل الهلالية انما يقع في الجنوب ونواحي شبوه وحضرموت أ. ه .
واقول يبدو انه طاب له التحريف بلا رقيب، فصارت حزوة في جوف اليمن!! بينما حزوة التي في الدهناء وذكرتها المعاجم هي مورد ماء ومنه يمتد الى الجنوب الشرقي عرق رملي يسمى عرق حزوة في الدهناء في منطقة الرياض ويقع على دائرة عرض 26.23وخط طول 47.28وكذلك حزوى مورد ماء غرب عروق سبيع في قاع يسمى قاع حزوى في منطقة الطائف ويقع على دائرة عرض 22.42وخط طول 42.47وهو المعني في قصة بني هلال وحصلت لهم فيه معركة مع قبيلة عبيدة كما سبق. وهذا يطابق ما وثقته كتب التاريخ ثم الهمداني الذي يستشهد به يقول في كتابة صفة جزيرة العرب "رنية وتربة بين ديار بني هلال"، وحزوى تقع شمالاً عنهما.
الذواودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 09:48 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

سعد الحافي
كنا تناولنا في الجزء الأول أن بني هلال بن عامر من قبيلة هوازن هم أصحاب التغريبة وكانت منازلها في نجد والحجاز ومع بطون هوازنية أخرى، وما يقع فيه العامة من خطأ حيث ينسبون كل أثر قديم لبني هلال، وما ورد في تعقيب العرفج والذي اعتمد على بامحرز زاعماً أن بني هلال بن عامر من اليمن، نستكمل اليوم تفنيد ذلك.
يقول بامحرز "إن بعضاً من كتب السيرة الهلالية المتداولة في المكتبات بمختلف الأمصار العربية كالقاهرة ودمشق وغيرها يرد فيها ما يفيد بأن بني هلال قد مرت بوادي بيشة وهي في طريق رحلتها وتغريبتها المشهورة، وأهالي بيشة وحكامها في ذلك العهد هم بنو الخفاجي" أ ه.
أقول إن الكتب التي أشار لها في القاهرة ودمشق في روايات من صنع حكواتية المقاهي ولا تعتبر مرجعاً يعتمد عليه في إثبات الحقائق التاريخية، سبق وبينا ذلك في أعداد سابقة، أما من ناحية قبيلة خفاجة فهم بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر. قال عنهم (ابن خلدون) كان انتقالهم إلى العراق فأقاموا به وملكوا ضواحيه وجاء في (اتحاف الورى) لابن فهد في 1402ه أن حماد بن عدي الخفاجي اعترض حجاج العراق في عودهم وحبسهم بالعقبة ولم يسلم منهم إلا من تخفر ببني خفاجة، وذكر ابن خلدون في عام 417ه "كانت الفتنة بين قرواش وبين أبي أسد وخفاجة لأن خفاجة تعرضوا لأعماله بالسواد فسار إليهم من الموصل وأميرهم أبو الفتيان منيع بن حسان.. والتقوا بظاهر الكوفة وهو يومئذ لقرواش فخام قرواش عن لقائهم وأجفل ليلاً للأنبار. واتبعوه فرحل عنها إلى حلله واستولى القوم على الأنبار وملكوها. ثم وقعت الحرب بين قرواش وبين خفاجة ثانياً وكان سببها أن منيع بن حسان أمر خفاجة وصاحب الكوفة سار إلى الجامعين بلد دبيس ونهبها" وهذا يتطابق مع ما تواتر بأن بني هلال عندما انتقلوا من نجد مروا بخفاجة في أطراف العراق في القرن الخامس الهجري، وصحبهم في رحلتهم عامر الخفاجي وفي ذلك قصيدة لشويلة أم عامر الخفاجي منها:

لا واهني الناس في نومة العشا
ونومي على سلم وشوك نقيع
لا وا ولدي حاكم ثمانين قريه
ومكيالها مد العراق يريع

قال العرفج "موطنها الأصلي في شبوة، ولم يبق بها حالياً سوى ثلاثة بطون هم النسيّين وآل خليفة والنمارة، وفي حضرموت آل ماضي، وفي نجران يوجد بطنان هما من النسّيين وآل خليفة".
وأقول إن بني هلال الذين تتكلم عنم في اليمن ليسوا بني هلال بن عامر بن صعصعة أصحاب التغريبة وقد ذكر المؤرخ اليمني النوحي في كتابه (إدراك الفوت في أنساب أهل حضرموت) "بنو هلال قبيلة من كندة، لها بقية، ويخلط بعض المؤرخين بينهم وبين بني هلال بن عامر القبيلة الحجازية المهاجرة إلى شمال أفريقيا (تاريخ حضرموت السياسي ج 2ص 236)، (ملاحظات ص 15)، (جواهر الأحقاف ج 2ص 153) وبقية هذه القبيلة الكندية أربعة بطون هم: آل خليفة، النسييون وهم في وادي مرخا، آل النمارة في وادي جردان، آل ماضي في وادي عمد "الشاطري ج 2ص 373".
وكذلك نجد المؤرخ اليمني يحيى بن الحسين بن القاسم في كتاب (غاية الأماني في أخبار القطر اليماني) لم يترك شاردة أو ورادة في تاريخ اليمن إلا ذكرها ولم يشر من بعيد أو قريب إلى أن بني هلال بن عامر بن صعصعة من أهل اليمن.
وكذلك لم يذكرهم السلطان عمر بن يوسف بن رسول في كتاب (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب) والذي ألفه في القرن السابع الهجري. وهو القريب العالم بأنساب أهل اليمن، أما المقحفي فهو مؤرخ معاصر وقد اعتمد على الهمداني في جزئية وأضاف عليها من عنده وأما الهمداني في الإكليل فقد أشار إلى أن هناك بني هلال حضرموت بطن من كندة ثم بنو هلال بطن من قبائل خولان من قضاعة ديارهم في جبل مران من أعمال حيدان بصعدا، ثم بنو هلال من قبائل حجور ولهم بقية في حرجة أبو زيد إحدى قرى مركز قطبة.. وغيرهم ولم نجد أن المقحفي أو الهمداني نسب أياً منهم في هوازن وبالتالي هم ليسوا أصحاب التغريبة في حين نجد الهمداني في كتابه (وصف جزيرة العرب) يعدد منازل بني هلال بن عامر الهوازنية في شرق الطائف ونجد.
كذلك نجد النسابة اليمني المعروف ابن جندان في كتابه (الدرر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت) قد فرَّق بين بني هلال بن عامر الذين قبائلهم متفرقة في الحجاز ومنهم من نزل بأرض المغرب وبلاد أفريقية وبين هلال مذحج من بني النخع من قبائل كهلان الذين سكنوا باليمن وبلاد العواليق إلى وادي جردان وبيحان ومنهم آل ماضي بالهجرين أما هلال قضاعة فمنهم جماعة بوادي عمد.
ولقد حفظ لنا التاريخ منذ الجاهلية حتى اليوم أماكن وأحداثاً ونصوصاً أدبية نستطيع أن نستدل بها على تواجد بني هلال بن عامر ونسبهم، ولم نجد لليمن فيها شأناً، في الجاهلية نجد بني هلال اشتركت مع قبيلتي هوازن في حروب ومعارك في نجد والحجاز كيوم النباع والرقم ويوم حاجر والخنان والرحرحان وشعب جبلة وحروب الفجار وغيرها وكان آخرها في يوم حنين، ومن بني هلال أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث ولبابة الكبرى أم عبدالله بن عباس ولبابة الصغرى أم خالد بن الوليد وكذلك منهم الشاعر والفارس حميد بن ثور الهلالي ثم إن الأصمعي ذكر في القرن الثاني الهجري أن جل بني هلال في الحجاز، كما جاء في تاريخ الطبري "أن بغا الكبير قدم المدينة في شعبان سنة 230ه وشخص إلى حرة بني سليم لأيام بقين من شعبان فلقي بني سليم ببعض مياه الحرة وكانت الوقعة بشق الحرة من وراء (السوارقية) وهي قريتهم التي كانوا يأوون إليها.. ثم شخص إلى مكة حاجاً في ذي الحجة فلما انقضى الموسم انصرف إلى ذات عرق ووجه إلى بني هلال من عرض عليهم مثل الذي عرض على بني سليم.. ورجع من ذات عرق وهي مرحلة من البستان بينها وبين مكة مرحلتان" وذات عرق: تنسب إلى جبل يعلوه عرق أسود، وهو أعلى قمة في المنطقة، ويعرف الآن بالضريبة ويبعد 100كم عن مكة وهو ميقات أهل العراق ومن مر بها. وجاء عند الحموي وأما أعلى نخلة ذات عرق فهي لبني سعد بن بكر الذين أرضعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك ذكر أبو إسحاق إبراهيم الحربي من القرن الثالث الهجري "وذات عرق لبني هلال". ثم في أواخر القرن الثالث الهجري نجد قبائل بني هلال وبني سليم وبني معقل، وغيرهم، كانت في جيش القرامطة، وجاء في القرن الرابع الهجري عند الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب "عكاظ بمعكد هوازن وسوق العرب القديمة وهي لبني هلال كما جاء وادي جلدان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال" و"رنية وتربة بين ديار بني هلال".
ويقول حمد الجاسر (رحمه الله) عن بني هلال بن عامر "منازلهم متداخلة في منازل بطون هوازنية من قومهم ومن مياههم في صدر الإسلام مران وعن وهذان الماءان يقعان شرق ركبة في طرف حرة كشب وعن يقع جنوب جبل حضن على مقربة منه".
وجاء في (البداية والنهاية) وفي (اتحاف الورى) في سنة 395ه أن خفاجة أخذت حاج العراق وفي سنة 399ه لم يحج الركب العراقي لأنهم رجعوا من الطريق خوفاً من ابن الجراح الطائي وأما ركب البصرة أجارة بنو زغب الهلاليون وكان حاج البصرة ستمائة رجل. ثم إن الإدريسي يذكر في (تحفة المشتاق) "أن الغالب على نواحي مكة مما يلي الشرق بنو هلال وبنو سعد". والإدريسي نقل معلوماته عن بلاد العرب فيما يظهر عن أحمد بن أنس العذري الذي أقام في مكة بضع سنوات في آخر العشر الأولى من القرن الخامس الهجري وأول العشر الثانية.
أقول وهذه ما زالت منازل من بقي منهم حتى اليوم، ثم تحفظ لنا كتب التاريخ مسيرتهم إلى شمال أفريقية بدءاً من أحداثهم مع الشريف شكر أبو الفتوح زوج الجازية أخت حسن ابن سرحان والذي تولى إمارة مكة في 430ه يقول ابن خلدون "وهم متفقون على الخبر عن حال هذه الجازية والشريف خلفاً عن سلف وجيلاً عن جيل ويكاد القادح فيها والمستريب أمرها أن يرمى عندهم بالجنون والخلل المفرط لتواترها بينهم" ثم يذكر ابن فهد في اتحاف الورى سنة 440ه "وفيها كان بمكة غلاء وبلاء" ويستمر الغلاء والجوع حتى سنة 450ه وخلال هذه السنوات كانت هجرة بني هلال إلى شمال أفريقية. ويقول شاعرهم:

هذي ثمان سنين ما لاح بارق
ولا مزنة غرا ولا بذار

ويقول شاعر آخر يذكر رحيلهم من (اللوى، وزرود) وعند ياقوت الحموي "زرود رمال بين الثعلبية والخزيمية بطريق الحاج من الكوفة" وما زالت معروفة بهذا الاسم وبها بئر بهذا الاسم كان مورداً للبادية وهي في منطقة حائل واللوى هو ما يعرف الآن ببقعاء جنوب غرب زرود.

احلنا ولا خلينا في نجد حسوفه
سوى عيلم بين اللوى وزرود
ألفين وردوا الماء والفين صدروا
وألفين ما بين العدام ورود

والعدد المذكور في البيتين ستة آلاف يقارب ما ذكرته كتب التاريخ في أن بداية وصولهم لأفريقيا كانوا في عدد قليل لا يتجاوز ثلاثة آلاف فارس واستمر تزايدهم حتى بلغوا في السنة الأخرى سبعة آلاف فارس وخمسمائة وفي أول رمضان من عام 449ه دخل بنو هلال القيروان، وكان من رياح وزغبة ومعقل وجشم والأثبج وغيرها أن اقتسمت أفريقية، ثم إن خلدون يذكر دريد وأنهم أعز الأثبج وكانت لهم الرياسة عند دخولهم لأفريقيا لحسن بن سرحان ابن وبرة. ويقول شاعرهم:
دريدات سراة البدو للجود منقع
كما كل أرض منقع الماء خيارها
وهم غربوا الأعراب حتى تغربت
بنوا في المعالي ما بنوا في قصارها
الذواودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 10:46 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني هلال
 
الصورة الرمزية المعتصم بحبل الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لي عودة إن شاء الله لقراءة هذا الموضوع الذي يبدو شيقا من عنوانه

شكرا
توقيع : المعتصم بحبل الله
المعتصم بحبل الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2012, 09:56 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني هلال
 
الصورة الرمزية المعتصم بحبل الله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
قال العرفج: "ومنهم المؤرخ اليمني بدر بامحرز، الذي أوجد نظرية وهي ان هوازن أصلها (أوسان) وغطفان أصلها (قتبان)، وهي ممالك حميرية كانت تقطن فيما يعرف اليوم بمحافظة شبوة بالجمهورية اليمنية الشقيقة" أ. ه
*******************************************


معلومة غريبة، أول مرة أسمع عنها

و تشابه الأسماء يفضي غالبا لانتحال الأنساب بطريقة غير إرادية (هلال بن عامر بن صعصعة / هلال من مذحج / هلال من قضاعة)..
توقيع : المعتصم بحبل الله
المعتصم بحبل الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2012, 11:29 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فعلا كانت بداية القحط في الحجاز من 440هـ

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2013, 08:05 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية الحمدلله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

احلنا ولا خلينا في نجد حسوفه
سوى عيلم بين اللوى وزرود
ألفين وردوا الماء والفين صدروا
وألفين ما بين العدام ورود



نعم انه دليل قاطع...؟؟؟
والدليل الاخر انهم من سكن نجد قبل التغربيه في قصائد عليا ....؟؟؟عندما رحل ابوزيد
الحمدلله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2013, 08:22 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية الحمدلله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وأشرنا إلى الخطأ الذي يقع فيه العامة حيث ينسبون كل أثر قديم لبني هلال سواء كان حصوناً أو منازل حجرية أو آباراً مطوية، ومن خلال تعقيب الأخ العرفج الذي يزعم فيه ان بني هلال من اليمن


بني هلال موجوده اثار منازلهم حتى الان في وادي بالسعوديه وبالتحديد الشمال الشرقي ولازالت موجود ليومنا هذا ...؟؟؟
الحمدلله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2013, 08:34 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية الحمدلله
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وقال الشاعره عليا

نسيت يوم أن عرقات الأرطى بيننا=يوم أن جعدي فوق متنيك مايل




الأرطىاي بقرب من النفود وهذا دليل
الحمدلله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2013, 04:37 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضوة متميزة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
سلمى الاموره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2013, 07:54 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

العرفج اراد ان يخلط الاوراق لغاية في نفسه وابتعد عن المنهج
الصحيح في الربط وخاصة في الانساب وهو الاعتماد على المصادر
المعتبرة لدى النسابة فهذا هو العلامة حمد الجاسر رحمه الله لم
يخض في التنسيب الا بالاحالة دون التاكيد او النفي القاطع فهو يعرف
مدى حساسية هذا الموضوع لدى سكان الجزيرة العربية
فلذلك نأى بنفسه متجنباً الاحراج.
الذواودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2015, 10:34 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

بارك الله فيك
بهنوس الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2015, 02:45 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

السلام عليكم

القبائل الهلاليه و شعوبها و احلافها من قبائل قيس علان

كانت مواطنهم فى نجد و الحجاز ثم انتقلوا الى الجزيره الفراتيه بين تركيا و العراق و سوريا و ثم الى بلاد الشام وثم زحفوا على مصر و ثم انتقلوا الى بلاد المغرب تونس و الجزائر والمغرب الأقصي واستقر اغلبهم فى دولة الجزائر اليوم حيث ذكر العلامه بن خلدون جميع شعوب وقبائل بنى هلال التى فى وقته هو فى الجزائر ومازلنا نحن الهلاليين الجزائريين محافظين على عروبتنا و نفس اسماء قبائلنا الهلاليه منذ عهد العلامه بن خلدون الى اليوم

مثلا انا من قبيلة رحمان من بنى رياح الهلاليه مازالنا محافظين على نفس اسم قبيلتنا منذ عهد بن خلدون الى اليوم فى 2015 م


اما سيره الهلاليه فنحن متوارثينها شفاهيا منذ اجدادنا ذياب بن غانم و الجازيه بنت سرحان الى يومنا هذا 2015
انتقلت من عندنا الى المشرق العربى عن طريق مواسم الحج حيث كان الحجاج المغاربه يلتقون بالحجاج المشارقه ويسردون لهم الأحداث السياسيه التى قام بها أمراء بنى هلال مع الدوله الزيريه و مع قبائل زناته البربريه البدويه من حروب واحداث سياسيه التى بمرور الزمن تحولت الى احداث شعبيه خرافيه لا اساس لها من الصحه اطنب فيها البدو واكثر فيها من الشعر فى وصف احداث خرافيه لا اساس لها من الصحه التاريخيه الا القليل
السيره الهلاليه ابطالها كلهم جزائريين فقبر الحسن بن سرحان فى ولاية قسنطينه و قبر اخته فارسة بنى هلال الجازيه بنت سرحان الدريديه فى ام البواقى وتحمل بلدية الجازيه اسمها وقصر الجازيه معروف فى ولاية خنشله او كما كانت تسمى طارف مصقله فى عهد بن خلدون احد معاقل قبيلة دريد قبيلة الجازيه كما قال بن خلدون و الكثير من المعالم التاريخيه للهلاليين موجوده فى الجزائر


وهاته اهم القبائل الهلاليه الجزائريه والتى مازالت محافظه فى اغلبها على نفس اسمائها منذ عهد بن خلدون الى اليوم 2015

و هى اولاد رياح و الذواوده و اولاد سباع و اولاد مسعود و اولاد عطيه و اولاد محرز و اولاد خنفر و غراره و اولاد صوله و بنى مسلم و رحمان و السلميه و ضنبر و عتبه و اولاد سعيد و عامر و اولاد نجاع و الأخضر و بنى عمر و اولاد عامر و معاويه و حميان و عقبه و اولاد معافه و اللاحقيه و جواب و الخشنه و بنى موسي و اولاد مهدى و بنى سعد و اولاد زيان و اولاد ابى الليل والمرابع و العكارمه و بنى ياسر و اولاد عطيه و اولاد بختر وجندل و الحراش و المعابده و اولاد فرج و اولاد عريف و بنى خليفه و اولاد ساعد و اولاد خشعه و اولاد رحاب والعمور و قره و اولاد ماضى و اولاد فارس و اولادزكرى و اولاد محيا واولاد عزيز و اولاد عنان و قرفه و بنى مره و المراونه و اولاد نابت و الظوافريه و اولاد مساعد و اولاد فاضل و السراحنه و الشبه و بنى كثير و بنى عطيه و الشيظمه و
الغيوث و المخادمه و الضحاك و مقدم و العاصم و براز و عياض و اولاد تبان واولاد رحمه و المهايا و بنى عبد السلام و الزبير و اولاد زائده و بنى عباس و اولاد صخر و اولاد حناش و بنى صالح و اولاد جرير و اللقامنه و اولاد جلال و المطارفه و اولاد حريز و بنى مازن و اولاد كيسان والصمه و ذوى بو خليل
دريد و التوابه و اولادعطيه و اولاد جارالله و اولاد عنان و اولاد وشاح و اولاد مبارك واولاد رشاش و اولاد عرفه و اولاد مناع و اولاد جاب الله واولاد سرور و بنى عامر و اليعقوبيه و بنى شقران و شافع وعبيد الغرابه و بنى مطرف و عبيد و العقله و المحارزه و السعادله و السجاره و الحجز و الولالده و بنى رياب واولاد عريف و اولاد عامر و ذوى عيسى و اولاد داود و اولاد سليمان و السحارى و اولاد خليفه و اولاد زيان و بنى سليمان و بنى نائل و بنى جابر و بنى يقظان و بنى عبيد الله و بنى سليم و الشريعه و الخماقنه و اولاد عابد و
بنى سويد و الحرث و غريب و بنى محيسن و بنى منيع و اولاد كامل و اولاد مزروع و العطاف و مجاهر و اولاد بورحمه و بنى حمدان و بوكمال و اولاد عيسى و هبره و بنى سليمان و الحساسنه و فليته و جوثه و بنى مرمح و اولاد ميمون و الديالم و اولاد هلال و بنى نوال و العكارمه و صبيح و اولاد زياد .....................ألخ
أبو مروان likes this.
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2015, 11:54 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع قيم بارك الله فيكم .
بلاشك ان بني هلال قبيلة نجدية حجازية قبل التغريبة ولازالت لهم بقايا قليلة في تلك المناطق بالجزيرة العربية
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2015, 03:27 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكراا اخى البراهيم
المهم ان امراء و شيوخ وفرسان و جماجم و يعاسيب العرب الهلاليه كلهم فى الجزائر

والهلاليين الجزائريين هم من صنعوا مجدهم بسيوفهم

اما البقايا فى السعوديه لا اظنهم من سلالة بنى هلال و الله اعلم

وحتى لو كانوا من بنى هلال فهم ليسوا من شيوخها ولا أمراء بنى هلال ولا فرسانهم الأشاوس المعروفين عبر التاريخ فكل قبورهم معروفه فى الجزائر واحفادهم الى اليوم فى الجزائر

ربما سكنوا فقط فى مضارب الهلاليين و ادعوا نسب فقط

لكن كتب التاريخ و المؤرخين الكبار فى الحضاره الأسلاميه مثل بن خلدون وبن سعيد الأندلسي و بن حزم و الكلبى والقلقشندى كلهم يثبتون انتقال كل الهلاليين الى الجزائر اليوم تقريبا

اظف الى موروثنا الشعبى نحن الهلاليين الجزائريين انفسنا وتوارثنا السيره الهلاليه و انتسابنا اليها و مازال الى اليوم اسماء ذياب و بوزيد و الجازيه فى كل اجدادنا او احفادنا الى اليوم نتسمى بها

وشكراااا
الرحمانى الرياحى الجزائرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2015, 09:46 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق ان شاء الله
مصطفى هلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2016, 07:52 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

أحسنت أخي الرحمانى الرياحى الجزائرى
مجيب الرحمان خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2016, 08:04 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

علميا ليس من معقول هجرة قبيلة كامله الى خارج مواطنها وهنا اقصد بني هلال بتحديد

فقبائل ضخمه مثل بني هلال وغيرهم مثل بني لام يستحيل ان تهاجر كامله فالكثير يفضل البقاء ودخول باحلاف

واذكر من هذا القليل قبيلتين بتربه وهي احدى مواطن بني هلال منذ العصر الجاهلي

واذكر قبيلة الرياحات وهم مشتهرين عند كل قبائل المنطقه انهم هلاليون
واذكر قبيلة الرحمان او رحمان وهم مشتهرين انهم هلاليون واسم خينا الهلالي ( الرحماني الرياحي الهلالي خير مثال )

وغيرهم من قبائل هلاليه بسبيع الغلباء متحالفين معا بني عمومتهم

مثل الروبه ( بني رويبه ) والصمله والعرينات وغيرهم وكلهم عددهم ليس بالكبير

اما القول ان البقايا ليسو من الفرسان او الشيوخ او الامراء فهذا اجحاف بحق من بقي من بني هلال بالجزيره العربيه

فالكل ونعم به وبعضهم لديهم مواريث تربطهم بشخصيات هلاليه معروفه وصحيح ليس بشرط ان يكونون من نسل هذه شخصيه ولكن قد يكون من نفس فخذه او عائلته الى اخره

وبني هلال يتوجدون بليبا وتونس والجزائر لذالك لا يقتصر وجودهم على الجزائر فقط
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2016, 06:00 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الصلبة
 
الصورة الرمزية العنتري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي



لم يبقى من بني هلال الا فرع صغير وهم بني قعلبه التي انضوت بالحمر واما ينتسب الى بني هلال في الجزيره العربيه فهو مدعي غير هذا الفرع
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg تاريخ عسير.jpg‏ (51.9 كيلوبايت, المشاهدات 1)
توقيع : العنتري
فالاشـــرار عابـو للنبيين قبلنـا - وماعاب ممن طاب الا قرايبه
ولاضر بدر التم في رابع السما - متى بات كلبٍ نابح في غياهبه
ب
العنتري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2016, 08:11 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لازالت بقية من بني هلال مع الحوازم في بني سالم من حرب غرب المدينة المنورة وبالتحديد في وادي الآب شمال الصفراء وكانت لهم عين الهدانية آثارها موجودة والرجال احياء يسمعون المنادي.
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2016, 09:11 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بنو هلال الاكارم ادرى بانسابهم خصوصا هلال الحجاز اليوم ادرى بمن بقي من التغريبة و بينهم تواصل ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-2016, 09:25 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الصلبة
 
الصورة الرمزية العنتري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

لو توضح اكثر أستاذ أيمن
توقيع : العنتري
فالاشـــرار عابـو للنبيين قبلنـا - وماعاب ممن طاب الا قرايبه
ولاضر بدر التم في رابع السما - متى بات كلبٍ نابح في غياهبه
ب
العنتري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2016, 12:28 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اتفق معا كلامك يا د ايمن

وبني عامر بشكل عام ادرى بمن بقي منهم ومن لم يبقى

فهناك الذواوده واعتقد انهم متحالفين معا حرب او جهينه ؟

ونسبهم ان لم تخني ذاكرتي يعود لذواد بن مرداس وغيرهم كثير من القبائل الهلاليه

اما القول ان البقية مدعي وانه لم يبقى الا فرع واحد وهو بالجنوب فهذه مصيبه

فاديار بني هلال حجازيه نجديه

فالرياحات كمثال من بني هلال ونسبهم واضح واسمهم اوضح وعددهم تقريبا 9 الالف

بل وبهم فخذ او عائله متحالفه معهم من سبيع الغلباء العامريه

وكذالك رحمان او الرحمان عددهم 6 لالف

فكلهم اعدادهم قليله وفعالهم كبيره وكلهم هلاليون

وعلى كل حال الناس مؤتمنون على انسابهم

فاعندما قلت الصمله من سبيع من بني هلال كمثال اخذت بموروثهم وكذالك

(جاء في قسم الأنساب – من كتاب " التعليقات والنوادر " ج4/ص1799هـ - قوله ( الصُّميلي من بني هلال بن عامر من هوازن ) قال الهجري :وأنشدني : لزهير بن الضبيب الصميلي من بني هلال )

وعندما قلت العرينات من بني هلال

( قال : الهجري – العريني من بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن . جاء ذلك في قسم الأنساب من كتاب التعليقات والنوادر ( ج4 /ص1824) في هلال من بني عامر من هوازن .
ثم جاء أيضا في قسم اللغة ( ج3ص 1073) قال الهجري العريني في هلال)

وعندما قلت الروبه من بني هلال

(جاء في قسم الأنساب ( ج4 – ص1763 ) في رسم الرويبي من هلال بن عامر من هوازن .
قال الهجري وأنشدني : الحسن بن عارم الرويبي – رويبة هلال بن عامر لابن الدُمينة وكان من البداة. وأورد له قصيدة لامية نقلا عن ( ص 118 المخطوطة الهندية ) وفي موضع آخر قال وأنشدني الحسن بن عارم الرويبي الهلالي وأبو محمد البيشي ، والشهراني وغيرهم لإبن الدمينة وهو عبدالله بن عبيد الله )

وللمعلوميه اغلب من ذكرنا يندرجون تحت عمر واغلب قبائل بني عمر هلاليه النسب

ونضع معلومه اخرى ان العرينات والصمله كلهم يقولون بهلاليتهم ويتفق معهم جيرانهم على نسبهم
وكلهم من بني عمر وبتحديد من الخضران وقد ذكر ابن خلدون بني اخضر من بني رياح من بني هلال


والله اعلم

وكما قال الاخ د ايمن هلال الحجاز ادرى بانسابهم فلا هلال المغرب العربي يستيطعون تاكيد نسب احد قبائل هلال بالجزيره لعربيه ولا هلال الحجاز يستطيعون انكار نسب احد من هلال المغرب العربي

وذالك لبعد المكان وضعف تواصل
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2016, 03:36 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هذا ما اقصد , و قد كفاني استاذ يزيد بن بطي الكلام ...
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2016, 03:10 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاك الله خيراً اخي الكريم يزيد
بيان تام لمن يبغي المعرفة
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 10:26 AM
مقتطفات من موسوعة بطون بني هلال بن عامر مع مراجعها ابن خلدون مجلس قبيلة بني هلال 4 09-03-2018 04:12 PM
موسوعة بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 1 13-05-2017 10:35 AM
حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة (1-2) ابن خلدون مجلس قبيلة بني هلال 1 28-12-2012 11:24 AM
كتاب قبائل عتيـبـة عرض وتحليل لمؤلفه : هنيدس الروقـي مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 0 24-01-2011 06:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه