دراسة و توثيق لنسب و أعلام عائلة العسيلي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هذيل أخوال النبي صلى الله عليه وسلم, (آخر رد :عقلاني جداً)       :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج (آخر رد :مصطفي كنعر)       :: عائلات السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية - انساب و تاريخ (آخر رد :نادر محمد مسعد)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تقرير ترسيم الحدود القطرية السعودية العمانية المحرر عام 1369هـ - 1950م (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: أين هم نهد الشام .. مجرد سؤال (آخر رد :الجارود)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اعقاب السيد ابراهيم جردقة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (آخر رد :د سليم الانور)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة " اكبر موسوعة لانساب الاسر و القبائل


إضافة رد
قديم 07-02-2010, 01:39 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي دراسة و توثيق لنسب و أعلام عائلة العسيلي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


العُسيلي : بضم العين، وفتح السين المهملتين، بعدهما الياء آخر الحروف، وفي آخرها اللام.



و هذه النسبة موصولة إلى "عُسيل" وهو بطن من سامة بن لؤي .

هكذا ذكره أبو عبد الله أحمد بن الهيثم عن عمه أبو فراس محمد بن فراس بن محمد بن عطاء بن شعيث الشعيثي في كتابه " نسب سامة بن لؤي".

وهو عُسيل بن عقبة بن صمعة بن عاصم بن مالك بن قيس بن مالك بن حيي بن صبرة بن عتبة بن أبي بن سعد بن الشطن بن مالك بن لؤي بن الحارث بن سامة بن لؤي بن غالب بن فهر وهو الملقب بقريش بن مالك بن النضر و اسمه قيس بن كنانة بن خزيمة بن مدركة و اسمه عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

ذكره أبي سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني (506- 562هـ) في كتابه الأنساب ( ج 3 / ص 332 ) .أو ( طبعة دار الجنان 1988 م : ج4 / ص197 )

عُسيل بن عقبة : بطن من سامة بن لؤي ، من العدنانية. منهم بقية ببيت المقدس و الشام وريف مصر .

ذكره أبو الفيض محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الملقب بالمرتضى الزبيدي (1145هـ -1732م / 1205 هـ -1790م) . في كتابه : ( تاج العروس من جواهر القاموس ج 8 / ص 19) أو ( طبعة 1965م : ج29/ ص483 ) .

وذكره الأمير الحافظ الإمام علي بن هبة الله أبي نصر المعروف بابن ماكولا ( 422 هـ - 1030 م / 475 هـ - 1082 م ) في كتابه : الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب (الجزء السادس) باب عُسيل (9/206) .

ذكره الإمام جلال الدين السيوطي المتوفى عام 849هـ، 1445م في كتابه : لب اللباب في تحرير الأنساب ( باب العين و السين – ج1/206 ) العسيلي‏ :‏ بالتصغير ولام إلى عُسيل بطن من سامة بن لؤي ‏‏.


التعديل الأخير تم بواسطة م . خالد العسيلي ; 07-02-2010 الساعة 02:08 AM
م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 01:52 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

ومن العلماء المشهورين من أهل السنة و الجماعة
و المنتسبين إلى هذه العائلة :

* البرهان إبراهيم بن يوسف بن سليمان المناوي المنزل العسيلي النسب من أصحاب الشيخ محمد الغمري توفي سنة 886هـ .

و ولده الشمس محمد بن إبراهيم ولد بمنية بني سلسيل سنة 856هـ :
حفظ القرآن والعمدة والشاطبية والملحة ومثلث قطرب وغالب المنهاج وقطعة من جمع الجوامع ومن ألفية النحو ومن التلخيص بها وبجامع الأزهر حين هاجر إليه للاشتغال في سنة أربع وسبعين ولازم البدر حسن الأعرج حتى بحث عليه المنهاج والوسيلة في الحساب لابن الهائم بكمالهما وقطعة من مجموع الكلائي وغيرها وكذا المحيوي عبد القادر بن الوروري الفقه وأصوله والعربية وعبد الحق السنباطي في عدة تقاسيم والنور الكلبشي في العربية والأصول وغيرهما وانتفع بمذاكرة الشهاب الحديدي، وتميز وأذن له غير واحد ممن ذكر وقرأ البخاري على الشَّادِيُّ وسمع على الخَيْضَرِيُّ و الدِّيَمِيُّ قليلا فأجازوه ، وناب في قضاء المنزلة ومنية وبدران عن أصيل الدين بن إمام الدين وتكسب مع ذلك بالشهادة هناك بل قرأ على العامة البخاري والسيرة وغيرهما بعدة أماكن من المنية وغيرها وأشير إليه بالفضيلة في تلك الناحية، وحج في سنة ثلاث وثمانين ثم في سنة ثمان وتسعين وجاور التي تليها بعياله .
وقال السخاوي في كتابه الضوء اللامع :
ولازمني في قراءة شرحي على التقريب بحثا وكتبه بخطه وكذا قرأ علي السيرة النبوية لابن هشام بالمسجد الحرام تجاه الكعبة وكذا التذكرة للقرطبي وكان يلازم درس القاضي بحيث اشتهرت فضيلته مع جودته واستقامة طريقته ولقد كتب إلى الأمين بن النجار أنه من أهل العلم والبر والصلاح ليس له نظير في البحر الصغير وأن والده المتوفي في سنة ست وثمانين من أصحاب الشيخ محمد الغمري .
وذكره في مكان آخر من الضوء اللامع : 5 : 350 مشيراً إليه بقوله ( محمد بن إبراهيم بن يوسف بن سليمان العسيلي أحد الفضلاء الآخذين عني ) ، كما ورد ذكره في تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي طبعة 1965م : ج29/ ص483 .
م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 01:53 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي


محمد بن موسى بن علاء الدين العسيلي المقدسي : (000 - 1031 هـ)

(000 - 1622 م) :

ينتهي نسبه إلى الشيخ أبو عبد الله عبد الرحمن الصنابحي العسيلي الذي ذكره ابن قيم الجوزية في صفة الصفوة .

كان رحمه الله من كبار الفضلاء أصحاب التصانيف ، أخذ العلم والتصوف عن شيوخه في القدس ومصر وغيرهم ، وأخذ الفرائض عن الولي البركة الشيخ محمد الدجاني وأجازه وأخذ الفقه والحديث عن الشيخ يحيى ابن قاضي الصلت القدسي الإمام بالمسجد الأقصى والتصوف والعقائد عن الشيخ محمد العلمي وكان حافظاً لعلمه وقارئ درسه وأخذ المعاني والبيان عن شيخ الإسلام رضى الدين اللطفي والشيخ محمود البيلوني وقرأ البيضاوي بتمامه على المنلا علي الكردي وأجازه شيخ الإسلام التمرتاشي الغزي صاحب التنوير رحمه الله تعالى بماله من مروياته نظماً ووقفت على الإجازة وأرسل له النور الزيادي إجازة من مصر لما سأله عن أسئلة عديدة وطلب منه الإجازة فأجازه ولم يره .

ومن مؤلفاته : حاشية على الفاكهي ، وقطعة كبيرة على الجلالين وافاه الأجل قبل إكمالها ، ونظم القطر وشرحه ، ونظم خصائص النبي صلى الله عليه وسلم ، وشرح النظم شرحاً لطيفاً لم يسبق إليه مع زيادات على أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب وسماه النظم القريب في خصائص الحبيب .



وكانت وفاته في سنة إحدى وثلاثين وألف ودفن بمأمن الله (ماملا) - بمعنى ماء من الله أو بركة من الله ـ في ظاهر بيت المقدس .

ذكره الزركلي في الأعلام 7 : 119 ، و عمر كحالة في معجم المؤلفين 12 : 65 ، الباباني في هدية العرفين باب اللام ، واسماعيل باشا البغدادي في ايضاح المكنون الجزء 2 : 660 .

- تعليق :

مأمن الله : هي أقدم وأكبر مقبرة إسلامية في القدس ضمت بين أحضانها رفات بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين وعظماء وعلماء اضاؤوا بعلمهم مشارق الدنيا ومغاربها. تقع غربي مدينة القدس القديمة وعلى بعد مئات الأمتار من باب الخليل أحد أبواب سور البلدة القديمة في القدس ، وهي من أكبر المقابر الإسلامية مساحة في بيت المقدس وتقدر مساحتها بـ "200" دونم وبقيت عائلة العسيلي المقدسية تقوم بدفن موتاها فيها حتى 1948م و للمزيد عن الإعتداءات و التدنيس التي تتعرض لها المقبرة من اليهود يرجى زيارة الرابط :

http://www.foraqsa.com/library/studies/maman_allah.doc




و ولده محمد بن محمد بن موسى بن علاء الدين أبو اليسر الملقب كمال الدين العسيلي المقدسي :



كان عالماً محدثاً حافظاً لكتاب الله تعالى محباً للفقراء والصالحين محسناً إليهم أجازه الشيخ ابن قاضي الصلت الإمام بالمسجد الأقصى بحديث الأولية وكان عمره إذ ذاك اثنتي عشرة سنة ورحل إلى مصر في سنة خمس وخمسين وألف هو وأخوه يوسف بن محمد العسيلي وأخذ بها الحديث عن المعمر الشيخ إسماعيل بن ماضي بن يونس بن إسماعيل ابن خطاب السنجيدي الشافعي خطيب جامع الحاكم وله إجازات جمة من علماء الأزهر منهم الشيخ عبد الرحمن اليمني أجازه في القراآت السبع ومنهم البرهان اللقاني والشيخ إبراهيم البيجوري شيخ القراء بمقام الإمام الشافعي وكان مواظباً لزيارته في كل ليلة سبت والقراءة معه في المقرأ الكبير وولي الإمامة بالمسجد الأقصى وحج ثلاث مرات وأخذ بمكة عن ابن علان الصديقي واجتمع بالشيخ أحمد الرفاعي الكبير بمكة في المرة الثالثة ودعا له بحسن الخاتمة فجاء من الحج في تلك السنة وهي سنة سبع وثمانين وألف ( 1087 هـ) متوعكاً وتوفي في شهر ربيع الأول من تلك السنة .





وولده يوسف بن محمد بن موسى بن علاء الدين العسيلي المقدسي :


أخذ العلم عن مجموعة من العلماء منهم :

الشيخ محمد بن أحمد بن محمد الاَنصاري غرس الدين الخليلي المقدسي ثم المدني (...../1057 هـ) الذي درس بالقدس على الشيخ محمد الدجاني، ويحيى بن قاضي الصلت ثم رحل إلى القاهرة، وحضر دروس سالم السنهوري، وزين العابدين البكري .
م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 01:59 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

شرف الدين العسيلي المقدسي :
كان من الأدباء أهل النادرة واتفق له أنه سافر إلى الروملي والتقى المولى عبد الرحيم بن محمد الذي صار آخر أمره مفتيا في الدولة العثمانية قاضي العساكر بأناضولى فكان من تأويله له أنه يرسل الملك خلفه ويوليه الإفتاء وأخبرهم بذلك فلما وقع له ما قاله أحسن إليه وقربه وولاه قضاء شبشير من اقليم مصر فذهب إليها وعاد إلى الروم فأعطاه قضاء المنزلة فاختار منه المنية ( منطقة معروفة في مصر) قبل ضبطها ( إحصائها ) وكان له شعر رأيت له هذه القصيدة كتب بها إلى مفتي الحنفية بالقدس الشيخ هبة الله بن عبد الغفار بن جمال الدين بن محمد المقدسي الحنفي المعروف بابن العجمي ( 1023- 1077 هـ ) ملغزاً وهي قوله :

سليل المعالي فرع أصل الفواضل
وبدر العلى يا شمس أفق الأفاضل
ويا واحدا في الدهر ما بين أهله
وإنسان عين الفضل روح لكامل
ويا هبة الله الجليل جماله
وواسطة العقد الفريد المماثل
أفدني رفيع الشان يا واحد العلى
منيع الذرى قطبا بصدر المحافل
فما اسم به شيء لطيف مصحف
كذا فيه معنى القرب يبدو لواصل
تصرف بقلب ثم حرف مصحفا
ترى صنعتي ضدا حوتها معاولي
وفيه بقلب اسم فاضل عصره
وثانيه وردى من ثغور المناهل
نتيجة هذا الاسم روحي فداؤها
هي الشمس أن تبدو وضحى في الأصائل
غرامي به نام وإن دام هاجري
بصد وبعد فهو لا شك قاتلي
تصرف وبين يا بديع بدائعي
وميز بحال منك نعت العوامل
فلا زلت كشافا لكل عويصة
همام المعالي قرم صدر الجحافل
مدى الدهر ما صاغ العسيلي قلائدا
من الدر يبديها كشكل المسائل

فأجابه بقوله :

أروض حوى الأزهار رطب الخمائل
أم الغادة الحسناء حلت منازلي
أم الأغيد الوسنان وفي بعهده
وانعم لي بعد القلى بالتوصل
وما ذاك إلا نظم مفرد عصره
هو الشرف المفضال رب الفضائل
بلاغته في النظم لا شيء فوقها
فصاحته أزرت بسحبان وائل
فيافذ هذا الدهر قد جاء منكم
إلى نحونا لغز رفيع المنازل
فسحبان نصف اللغز يا عين أهله
وتاليه وردى من ثغور المناهل
نتيجته أني أعيذ محبه
بيوسف والإخلاص من كل عاذل
فسامح ضعيف النظم مولاي إنه
إذا رامه يلقاه صعب التناول
فلا زلت بالآداب تتحف صاحبا
وتبدى اللآلى في نظام الرسائل
م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 02:01 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

الحسين بن شرف الدين بن زين العابدين بن علاء الديـن بـن شـرف الديـن بـن موسـى بـن يعقـوب ابـن شـرف الديـن بـن يوسف بن شرف الدين بن عبد الله بـن أحمـد أبـي ثـور ابـن عبـد الله بـن محمـد بـن عبـد الجبـار العسيلي المقدسـي الحنفـي .


- جـده الأعلـى أحمـد بـن عبـد الله دخـل حيـن فتح بيت المقدس راكبًا على ثور فعرف بأبي ثور وأقطعه الملك العزيز عثمان بن يوسف بن أيوب دير ماريقوص و به دفن وذلك في سنة خمسمائة وأربعـة وتسعين .


وجده الادنى زين العابدين أمه الشريفة راضية بنت السيد محب الدين محمد بن كريم الدين عبد الكريم ابن داود بن سليمان بن محمد بن داود بن عبد الحافظ بن أبي الوفاء محمد بن يوسف بن بدران بن يعقوب بن مطر بن السيد زكي الدين سالم الحسيني الوفائي البدرى المقدسي ومن هنا جاء لحفيده الشرف وهي أخت الجد الرابع للسيد علي المقدسي .


ولد الحسين ونشأ ببيت المقدس وقرأ شيئًا من المبـادئ ، ثم ارتحل إلى دمشق أولاً فحضـر دروس الشيـخ إسماعيل العجلونـي ولازمـه وأجـازه بمروياته ، وجوّد الخط على مستعد زاده فمهر فيه وكتب بخطه أشياء ، ثم ذهب إلى مصر وأقام برواق الشام في الجامع الأزهر وأقبل على تحصيل العلم والمعارف فحضر دروس مشايخ الوقت كالشبراوي والحفني والجوهري ولازم السيد البليدي واستكتب حاشية على البيضاوي ، وبعد ذلك سافر إلى الحرمين وجاور فيهما وأخـذ عن الشيخ محمد حياة والشيخ ابن الطيب ثم قدم مصر وتوجه منها لدار ملك الورم وأدرك بها بعض ما يروم وعاشر الأكابر وعرف اللسان وصار منظورًا إليـه عنـد الأعيـان ثـم قـدم مصـر مرة أخرى مع بعض أمراء الدولة في أثناء سنة 1172 ، وتقرب إلى السيد محمد أبي هادي شيخ الوفائية وكان هذا شاباً صغيراً فصار مستشاره وأحد مقربيه ولما تولى الأخير نقابة السادة الأشراف في مصر مضافة إلى مشيخة السجادة صار الشيخ العسيلي متخذاً له أي مساعده الأول كالكتخـدا واستمر الشيخ حسين العسيلي على هذه الحال مدة من الزمن وهو نافذ الكلمة مسموع المقال حسن الحركات والأحوال إلى أن توفي الشيخ المشار إليه فضاقت مصر على الشيخ حسين فتركها و توجه إلى دار السلطنة ( استانبول ) وقطنها واتخذها داراً وسكنها وأقبل على الإفادة ونشر العلوم ، وبلغنـي أنـه كتـب فـي تلـك الأيام شرحًا على بعض متون الفقـه في مذهب الإمام أبي حنيفة ، وصار مرجع الخاص والعام و مقبولاً بالشفاعة عند السلطان ، وكان أودع جملة من كتبه بمصر فأرسل بوقفها برواق الشوام فوضعوها في خزانة لنفع الطلبة ، ‏حتى وافته المنية سنة 1195هـ/1781م .

ورد ذكره :
1-عجائب الآثار في التراجم والأخبار - الجبرتي .
2-النخبة المقدسية علماء المدينة و أعيانها - عادلمناع .
م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 02:05 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

نور الدين علي بن محمد العسيلي ، المصري ، الشافعي ( ..... ــ 994 هـ ) (..... ــ 1585 م ) : وورد في هدية العارفين: علي بن عبد الله العسيلي .

الشيخ العلامة، الأديب ( نور الدين ) العسيلي المصري، الشافعي، المفنن في العلوم النقلية، والعقلية، له حاشية على كتاب المغني في النحو وله يد طولى في الكلام، والعقائد .

ذكره الغزي في الكواكب السائرة 157 وابن العماد في شذرات الذهب 8 : 434 ، 435 ، والبغدادي في هدية العارفين 1 : 748 ، و حاجي خليفة في كشف الظنون ص 124 ، 1754 .

وكان رحمه الله من شعراء الريحانية ، وذكره الإمام عبد الوهاب الشعراوي فأثنى عليه بالخشية، والبكاء عند سماع القرآن، والتهجد فإن الغالب عليه أحوال الملامتية، وأن غالب أعماله قلبية، وذكره ابن الحنبلي في تاريخ حلب، وذلك أنه سافر إلى بلاد الروم في حدود سنة أربع وثلاثين، فدخل بلاد الشام واجتمع به ابن الحنبلي، إذ ذاك، وأورد له من نظمه نبذة منها قوله محاجياً في صباح:
أيا مولى له عن ... مقام الفضل غيبة

أبن قول المحاجي ... يقول بئراً بطيبة.

وأنشد له مطلع قصيدة:
رعى الله ليلة وصل خلت ... خلوت بها وضجيعي القمر

صفت عن رقيب وعن عاذل ... فلم تك إلا كلمح البصر

وقد قصرت بعد طول النوى ... وما قصرت مع ذاك القصر

ومن محاسن قوله في عبد له اسمه فرج:
لكل ضيق إذا استبطأته فرج ... وكل ضيق أراه فهو من فرج

كان رحمه الله من الشيوخ الذين أخذ عنهم العلامة الشيخ أحمد بن محمد بن علي الملقب شهاب الدين بن شمس الدين بن نور الدين المعروف بالغنيمي الأنصاري الخزرجي الحنفي المصري .

قدم حلب برفقة الشيخ عبد الرؤوف اليعمري المصري الأزهري أحد شعراء مصر و نزلا بالمدرسة الشرفية .

وكان الشيخ نور الدين من أخص الناس، بالشيخ محمد بن أبي الحسن البكري ، ولما ورد شيخ الإسلام الوالد ( البدر الغزي ولد سنة 904 هـ ومات سنة 984 هـ ) القاهرة ، سنة اثنتين وخمسين وتسعمائة ذاهباً منها إلى الحج أضافه تلميذه الأستاذ محمد البكري، فاتفق للشيخ الوالد أنه اجتمع به في الضيافة الشيخ نور الدين العسيلي فجرى في المجلس ذكر الخادم للزركشي. فقال: الشيخ نور الدين اختصر بعضهم في كتاب سماه تحرير الخادم فأخذ يطنب في استحسان هذه التسمية قال شيخ الإسلام: وهي في الحقيقة تسمية حسنة، لكن عن على اللسان ما نظمته بديهة فقلت:

تعجب نور الدين من صنع بعضهم ... يلقب تصنيفاً بتحرير خادم
فقلت له لا حسن فيه لأنه ... بتحريره لا نفع فيه لعالم

فمع رقه استخدامه متحتم ... ومع عتقه استخدامه غير لازم

تأخرت وفاته عن وفاة الشيخ عبد الوهاب الشعراني رحمهما الله تعالى.

و الكلام السابق للنجم الغزي الدمشقي ولد سنة 977هـ وعاش 84 سنة ومات سنة 1061هـ .
م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 02:07 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

الشيخ عثمان بن أحمد بن عثمان العسيلي الأروادي :

ولد و نشأ في جزيرة أرواد من ساحل الشام عام 1276هـ/1860م كان إمام أهل السنة و الجماعة والتي تعتبر طائفتها الوحيدة .

كان والده من كبار تجار أرواد في الوقت الذي كانت فيه أرواد هي المركز التجاري لجزء كبير من الساحل السوري و ما ورائه لأنها مجمع السفن .

و كان جده لأبيه من مشايخ الجزيرة أما والدته فمن آل حمود الذين توارثوا العلم الشرعي و تتالوا على الدراسة في الجامع الأزهر و من هنا كان اتجاه الشيخ في طريق العلم تأثراً بمسلك أسرتيه الكريمتين .

حفظ القرآن الكريم في كتّاب أحد شيوخ جزيرة أرواد ثم أقبل على مبادئ العربية و العلوم الدينية يتلقاها على أحد أجداده لأمه من آل حمود و لما بلغ السن التي تساعده على الاغتراب ذهب إلى مصر ليلتحق بالأزهر الشريف ويأخذ العلم الشرعي على يد علمائه لكنه ما لبث عاد إلى أرواد بعد فترة ليست بالطويلة مع ثقل التبعات التي كان عليه أن يتحملها بعد وفاة والده الذي ترك له عائلة هو أكبر المسئولين فيها ومع ذلك لم يستطع الانصراف عن العلوم الشرعية التي استهوته و استقطبت مواهبه فمضى بمتابعتها بنشاط لم تلبث آثاره أن برزت في دروسه و خطبه و عمله في القضاء الشرعي و كان ذو ثقافة دينية و أدبية و تاريخية واسعة .

قضى الشيخ عثمان أحمد العسيلي معظم عمره المديد في ظل الخلافة الإسلامية العثمانية قبل أن تفاجئ أرواد ببعض قطع الأسطول الفرنسي سنة 1915م بقيادة أميرال الاحتلال ( كرنديج دي فرنة ) (L'Amiral Dartige du Fournet ) يحيط بها ولم يكن فيها أي قوة عسكرية وبعد حصار دام أشهر تفرض عليها سيطرتها وينزل الكومندان ( ترابو ) (Albert TRABAUD ) ( أصبح في ما بعد حاكم بيروت وسمى فيها شارع باسم أرواد ) من ظهر البارجة جان دارك حاكماً عليها وذلك بعد مفاوضات مع وجهاء الجزيرة وأقصد أعضاء المجلس البلدي و المختار و شيخ الجزيرة :

أعضاء المجلس البلدي : ( عبد الله أحمد العسيلي - رئيس المجلس - و محمد عبد الرزاق سليمان - عضو - و حسين الجندي - عضو وكاتب - ) ، المختار : ( محمد أحمد العسيلي ) ، شيخ الجزيرة : ( عثمان أحمد العسيلي ) .

ثم لتتخذ منها فرنسا قاعدة انطلاق تغير منها على الساحل الذي ظل في قبضة الجيش العثماني حتى نهاية الحرب العالمية الأولى فكان أن أسست فيها دولة دعتها دولة أرواد فأصبحت كل معاملاتها تمهر بخاتم حكومة أرواد وأصدرت طوابع و جوازت سفر و بطاقات شخصية إلى أن ضُمت إلى سوريا بعد اكتمال احتلالها .

و بذلك أتيح للشيخ رحمه الله أن يلمس طلائع التحول الذي طرأ على حياة الناس في سائر البلاد التي كانت من نصيب الفرنسيين تنفيذاً لمؤامرة سايكس بيكو .

و قد أثرت أجواء الجزيرة المحافظة في أخلاق الشيخ عثمان العسيلي و سائر تصرفاته إذ كان كثير الوقار طويل الأناة لطيف المعشر لا يمنعه خلق الجد من التبسط مع تلاميذه و أصدقاءه إلى الحد المعقول و ربما نظم بعض مزاحه لهؤلاء في أبيات يتسابقون لحفظها .



- وبتعيين الفرنسيينالكومندان للكومندان ( ترابو ) حاكماً عسكرياً لجزيرة أرواد فوجئ بحسن أدب سكان الجزيرة و تمسكهم بالشريعة الإسلامية فقرر استقدام بعض العملاء إلى الجزيرة من الساحل السوري وأوعز للوافدين بالتهتك و الإساءة إلى سكان الجزيرة فتصدى الشيخ عثمان أحمد العسيلي لقوات الإحتلال و للطابور الخامس من العملاء المحليين الذين يدّعون التقدمية و الثورية بانتهاك الأخلاق التي نعتوها بالرجعية ، و كان الشيخ عثمان قاضياً شرعياً في جزيرة أرواد كما كان مستشاراً في المحكمة المدنية ومع ذلك لم يصغ إليه الحاكم العسكري الفرنسي فرفع شكوى إلى الجنرال ( بيوت) في بور سعيد حيث القيادة الفرنسية للمستعمرات في الشرق الأوسط ولكن ( ترابو) استعان بالعملاء المنحطين فرفعوا عريضة طالبوا فيها بتأمين الترفيه و التحرر من الأخلاق الإسلامية في جزيرة أرواد .

ولما زار الجنرال جزيرة أرواد حاول الحاكم ( ترابو ) الحيلولة بين الشيخ و الجنرال و لكن الشيخ حضر و معه رئيس البلدية و أخبره ما يحاول الحاكم نشره من فساد أخلاقي هو وعملائه فما كان من الجنرال إلا أن قدر الشيخ عثمان العسيلي و رئيس البلدية و أصدر أمره إلى الحاكم بصيانة الأخلاق وفق ما يراه الشيخ القاضي عثمان أحمد العسيلي .

ولم يقتصر دور الشيخ على إصلاح الأخلاق و بل حول الجامع الغربي في الجزيرة إلى مدرسة عامة يدرس فيها علوم القرآن الكريم وعلوم الحديث النبوي الشريف وعلوم اللغة العربية و إلى جانب التعليم فقد ألف الرسائل المفيدة في الرد على المبشرين الفرانسيسكان كما ألف كتباً في قواعد اللغة العربية باعتبارها حصن الأمة المنيع في وجه قوات الإحتلال و ومحاولات الفرنسة التي كان يقوم بها .

ولقد كان لرسالته الرد المتين في فضائح المبشرين صداً طيباً في سوريا ، كما كان من مؤلفات الشيخ رحمه الله رسالة ( المسيح و المرأة الفينيقية ) و العديد من الرسائل التي كانت تنشر على صفحات الجرائد في بيروت و سواها ، ومن كتبه أيضاً كتاب ( بغية المشتاق لتهذيب الأخلاق ) طباعة مطبعة جريدة بيروت ( دون تاريخ ) ،} ذكره يوسف اليان سركيس في كتابه معجم المطبوعات الجزء الثاني الصفحة 1329 و الموافق طباعته سنة 1919 م { .



- وبعد حياة مليئة بالجهاد و العطاء العلمي و الإسلامي رحل شيخ جزيرة أرواد عثمان بن أحمد العسيلي رحمه الله سنة 1369هـ /1950م

ورد ذكره رحمه الله ضمن سلسة ( أعلام المسلمين في القرن العشرين ) للدكتور محمود السيد الدغيم والذي عرض في اذاعة mbcfm في شهر رمضان لعام 1999م .

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 07-02-2010 الساعة 07:36 AM سبب آخر: حذف روابط المواقع الاخرى
م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 07:38 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم و اكرم بال العسيلي الكرام الانجاد و بك يا باشمهندس خالد , و و الله زمان افتقدناك و اشتقنا اليك و راسالناك على البريد الالكتروني عدة مرات , فحمدا لله على سلامتك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 02:31 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

حياك الله أخي أيمن و جزاك خيرا كثيرا و الله ظروف العمل كانت شاغلة و الإيميل بقيت فترة طويلة لا ادخل اليه فسامحونا وانا باذن الله بينكم ....

أخوكم : خالد
توقيع : م . خالد العسيلي

م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 11:05 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
النائب الاول لرئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشافعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

انعم واكرم بأل العسيلي وعودا حميدا لك م/ خالد فقد افتقدناك كثيرا في المنتدي الجديد وسقد سألت م/ ايمن عنكم عدة مرات
فالحمد لله علي سلامتكم
الشافعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2010, 11:28 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس أنساب قريش
 
الصورة الرمزية م . خالد العسيلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

جزاكم الله كل خير وبارك بكم اخوتي
توقيع : م . خالد العسيلي

م . خالد العسيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t3273.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Abdallah Ali Eleasely This thread Refback 27-04-2013 06:15 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر أبو نفيعي مجلس قبيلة النفيعات 67 08-01-2019 05:49 AM
مشجرات العائلات الفلسطينية في اتحاف الاعزة- اعداد: محمد ووسام ابولمظي شريف حسن سليم مجلس قبائل فلسطين 7 22-12-2018 08:10 PM
قبائل وعوائل الأنصار بصعيد مصر شافعين الانصاري الاندلسي مجلس قبيلة الانصار 19 19-01-2018 02:17 PM
انساب عائلات من الشرقية و الفيوم د ايمن زغروت مجلس قبائل مصر العام 36 07-01-2018 09:45 PM
أريد معرفة أصول قرية بني حرام رجب علي البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 6 29-03-2014 07:13 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه