المولد النبوي الشريف ... وذكرى عطرة - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شجرة العرب العاربه j1 اهداء الي المهندس ايمن زغروت
بقلم : ابن سبأ
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اقربائي في شمر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: التحور الأصلي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خالص العزاء للشريف عبد القادر بن رزق الله (أبو مروان) لوفاة والدته ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: شجرة العرب العاربه j1 اهداء الي المهندس ايمن زغروت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: لوعة الفرقا (آخر رد :سالم بن ظفر الحربي)       :: نسب عائلة سكران (آخر رد :محمد السيد عبد الدايم)       :: وجود نتائج ما لا يبرر تسمية التحور باسم النتائج (آخر رد :ابن سبأ)       :: مدينة يافا وبعض قراها وعائلاتها (آخر رد :يوسف خليل ابراهيم الدميسي)       :: طلب معرفة نسب عائلتي (حلس) بمصر وفلسطين- غزة (آخر رد :محمد علي حلس)       :: هل الحجاز ومكة هي موطن النبي ابراهيم وَذُرِّيَّتِهِ وقومه ولم تطأ قدماه ارض العراق والشام ومصر ؟ (آخر رد :جبل ما تهزني الريح)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree163Likes

إضافة رد
  #41  
قديم 22-12-2015, 05:15 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,816
افتراضي

من يتّقِ الله يجعل له مخرجا ...
من يتّقِ الله يجعل له من أمره يُسرا ...
من يتّقِ الله يُعْظِم له أجرا ...
فلنتّقِ الله في أنفسنا قولاً وعملاً ...
جعلكم الله من المتّقين

__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 22-12-2015, 06:06 PM
الصورة الرمزية ابراهيم العثماني
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 30-08-2012
العمر: 40
المشاركات: 2,395
افتراضي

تساؤلات واتمنى ان تكون إجابتها بعيداً عن العاطفة :-
هل احيی المصطفى عليه الصلاة والسلام ذكری مولده؟
هل أحياها الخلفاء الراشدين؟
متی كان أول احتفال به وكيف كان؟
الأدلة علی ذلك؟
__________________
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه


إبراهيم العثماني العباسي الهاشمي

التعديل الأخير تم بواسطة معلمة أجيال ; 22-12-2015 الساعة 08:08 PM
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 23-12-2015, 07:19 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,816
افتراضي

ألأخ الكريم - العثماني - رعاك الله
أسئلة !! جوابها بالقطع " لا لم يحتفل به " ...
أما من ابتدع الاحتفال ؟ فهم الرافضة " العبيديون " الذين حكموا مصر والشام وحاولوا إلحاق نسبهم كذباً بالسيدة " الزهراء فاطمة " رضي الله عنها ...
أما كيف كان ؟؟؟ فهذا ما لم نجده في روايات التاريخ ! إلا أنه كان منافياً للدين بالمحصلة .. والسبب لأنهم عطّلوا الصلاة والصيام وأباحوا الخمرة والمحرمات !! فهل من يبيح المحرمات من الممكن أن يكون قد احتفل بالمولد بما يرضي الله ؟؟؟
وأنت اللبيب .. رحم الله والديك
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 29-12-2015, 03:23 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

فى ذكرى ميلادك ـ سيدى ـ

إبراهيم أبو محمد
مفتي عام استراليا


ذكرى مولدك لا نحييها، وإنما نحيا بها،
ف ميلادك ـ يا سيدى ـ للحياة حياة.

ميلاد أحمد للحياة حياة *** فالأرض ظمأى والحبيب فرات
لما أتى هذا الوجود أحاله ***روضا فألسنة الوجود شداة
فإذا الهوى أسطورةُ،وإذا الهدى***تسبيحةُ، والكائنات صلاةُ
دنيا السعادة لا تشاد بغيره***أركانها الإيمان والأيات


في ذكرى ميلادك ـ سيدي ـ
نذكر بعض ما تعلمناه

تعلمت منك ـ سيدى ـ
أن الإيمان الحقيقي ليس ركعات تؤدى أو أيام تصام وانتهى الأمر ،
إنما هو عدل ممدود الظلال يشمل المدائن والقرى،
ويأمن في ظله القريب والبعيد والقاصى والداني، والمؤيد والمعارض.

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الزبد الرابى وسط السيل المندفع لا يلبث أن يذهب ويتلاشى،
وأن ما ينفع الناس هوالذي يبقى ويدوم،
وما ينفع الناس ...
هو العدل وليس الجور،
والحرية وليس الاستبداد والقهر،

والنظام وليس الفوضى،
والعمل الجاد والكفاح الراقى ...
وليس الخمول والكسل.


• علمتنا ـ سيدى ـ
أن وحدة الأمة فريضة،
وأن اعتصامها بدينها هو سر بقائها وتماسكها،
وأن تمزقها وتفرقها ردة اجتماعية وأخلاقية،
وأن عدوان بعضها على بعض رجوع إلى الكفر بعد الإيمان،
فقلت وأنت الأمين الصادق ...
"لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض"


• علمتنا ـ سيدى ـ
أن قيمة المرء فيما يحسنه من عمل ، وأن قوته في إيمانه بربه،
وأن يقينه العالى يجعله يعيش فوق الحياة لا فيها ،
فيرى الدنيا بعين بصيرته على حقيقتها دون أن يخدعه بريقها الأخاذ ،

ويشم من خلال موقعه ومكانه فوق الحياة رائحة الجنة،
ويرى ثمارها وقد أينعت ودان قطافها .

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الرغبة فيما عند الله أعلى وأغلى من كل ما طلعت عليه شمس النهار،
وأن أصحاب الرسالات لا يتخلون عنها مهما كانت التضحيات،
فأقسمت وخير من يفى بالقسم أنت ...
" والله لو وضعوا الشمس في يمينى والقمر في يسارى على ...
أن اترك
هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك دونه ما تركته أبدا "

فتعلمت الدنيا من قولك وموقفك...
أن المبادئ لا تخضع لمعايير السوق والبورصة ،
وأن أصحابها لن يبيعوها أبدا، ولن يساوموا عليها ...
ولو بُدِلِوا من سعة الدنيا قضبان السجن أو حتى مقصلة الموت .

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الكلمة مدخل وسبيل وليست غاية في ذاتها،

فهى إما طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ،
وإما خبيثة اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار،

فإن كانت طيبة فهى حرة وتشكل ضغطا وتحدد موقفا،
وتغير منكرا، وتقيم عدالة، وتفجر ثورة،
ومن ثم فهى مسؤولية وأمانة،
فقلت وقولك الصدق ...
" رحم الله امرءا قال خيرا فغنم أو سكت فسلم "


• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الغاية الكبرى من وجود الإنسان لها أبعاد ثلاثة:
عبادة الرحمن ، وعمارة الأكوان ، ورعاية الإنسان،

وأن مجتمع الإيمان ليس هو المجتمع الخامل الساكن...
الذي يعييش عالة على غيره في طعامه وشرابه ،
وإنما هو المجتمع الذي يموج بالحياة والحركة ،
وتختلط فيه صيحات المآذن بضوضاء المصانع وضجة الآلات ،

وبين الحين والحين ينطلق صوت ندي ليقطع هذا الضجيج ،
وليذكر الناس بأن الله أكبر ...
فيشهدوا لله بالوحدانية ...
ولك يا ـ سيدى ـ بالنبوة والرسالة.


• علمتنا ـ سيدى ـ
أن العمل الصالح من لوازم الإيمان ،
وأن عمارة الدنيا وبناء المصانع وشق القنوات وزراعة الأرض
وإنبات النبات وإقامة الحرف والصناعات فريضة دينية
لا يقوم المجتمع إلا بها، ولا يصلح حال الناس إلا عليها ،

وأن بناء الإنسان وتشييد الإيمان يسبق ذلك كله،

وأن رسالة المسلم في الوجود هى صلاح الدنيا بالدين
وأن المسلم يجب أن يكون مستقل الإرادة مستقل القرار،


فتعلمنا من دينك ـ سيدى ـ
أن الاعتماد على الله أولا، ثم الاعتماد على الذات ثانيا ...
هو سبيلنا إلى النهضة الكبرى ،
وأن البناء الحضاري له جناحان هما الإيمان والعمل ،

وأن الاكتفاء الذاتى يجب أن يكون المشروع الأكبر...
الذي تلتقي
فيه وعنده كل الإرادات تلاقيا حرا،
وتصب في مجراه العام كل الجهود ،

وأن الأمم الأخرى لا يمكن أن تحترم الضعيف،
وأن عالم الأقوياء لا مكان فيه للضعفاء والمهمشين .

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن قبول الدنية عار ومذلة تجرح مروءة الرجال،
وأن السكوت عن قول الحق يحول المرء إلى شيطان أخرس،
وأن حرمة المؤمن أقدس عند الله من حرمة الكعبة.

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الرضوان الأعلى لا يناله الكسالى والعاجزون ،
وأن الأمم الطرية الهشة لا يمكن ان تكون سندا للحق،
وأن خير الناس أنفعهم للناس" ،
"وأن أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم،
تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا "

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الإنسان مكرم باعتباره من خلق الله...
بصرف النظر عن دينه أو جنسه أو لونه،
وأن الحق فوق القوة وأن العدل فوق الخصومة
وأن إنسانية الإنسان فوق كل اعتبار.

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الرجولة منزلة فوق الذكورة،
وأن الإنسان العظيم بهمته وإرادته وعلاقته بالله،
وليس بحجمه ولا بلون ثيابه .....
ولا بكم رصيده من المال في البنوك والبورصة.

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن الأمل لا ينقطع أبدا وأنه بين لحظة وأخرى يمكن أن تتغير الأحوال ،
وأن دقيقة واحدة باقية في العمر هى أمل فسيح وكبير في رحمة الله.

• علمتنا ـ سيدى ـ
أن صلاح الحال بدايته بتغيير النفوس،
وأن يد الله تمتد بالعون والتوفيق ..
وتغيير الحال إلى الأفضل والأعلى ...

والأبقى والأخلد لمن يغيرون أنفسهم أولا،

فإذا بالضعف يتحول قوة،
وإذا بالذل يتحول عزا،

وإذا بالخوف يتبدل جسارة واقتدارا،
وإذا بالناس بعد الإحباط يفرحون ويستبشرون،
وبعد العسر والضيق ....
ينشرح الصدر ويفرح الزمان والمكان والناس،

وها أنا ذا أكتب إليك اليوم ...
لأخبرك ـ وأنت أعلم،
ولأبشرك ـ وقد سبقت بشراك ـ
بأنه من جديد ـ يا سيدى ـ
" بدأ الربيع "
ولن تستطيع قوى الشر والاستبداد...
أن تخفيه أو تمنع أريجه عن الناس.


• شباب الأمة في ذكرى مولدك ـ سيدي ـ
يجسد المثل الغائب الذى افتقدناه،
ويحاول تحقيق الأمل الذى عشنا له ولطالما انتظرناه.

• ذكرى مولدك ـ سيدى ـ
تحمل لنا بشائر الأمل الأخضر القادم من رحم الغيب ،
تحمل إشراقا يحتضن الوطن الغالى ليعيش الناس بلا خوف ،
وبفرحة تملأ عين الدنيا ويشاركنا فيها كل الأشياء ،
النبات والحيوان والحجر والشجر والشمس والقمر، والأرض والسماء.


• شعوبك ـ سيدي ـ
في طول البلاد وعرضها ...
لم تعد كما كانت في عميق سبات،

وهي لا تكفر بالطاغوت فقط،
وإنما تحاول محوه من ذاكرة الزمان ...
كي يعيش الخلق عبيدا لله وحده،
متحررين من كل قيود الذل والقهر والإكراه.

• في ذكرى مولدك ـ سيدي ـ
تتساقط وتتهاوى أصنام سياسية واحد تلو الآخر.
بعضها يستعين بكل شئ ....
حتى بالشيطان الأحمر في سبيل بقائه،

ولو مات الشعب كله أو هاجر وترك البلاد،
وهكذا كل الطغاة.

لقد علمتنا ـ سيدي-
أنه ملعون في دين الرحمن...
وملعون في كل الأديان، ... وملعون وبكل لسان ...

مَنْ يسكت شعبا ... مَنْ يخنق فكرا ... مَنْ يقصف قلما
مَنْ يبنى سجنا ... مَنْ يحرق دارا ...
مَنْ يرفع رايات الطغيان


ملعون في كل الأديان ... ملعون في كل مكان
ملعون في كل زمان ... وملعون وبكل لسان
مَنْ يهدر حق الإنسان ...
حتى لو صلى أو زكى...
إن عاش العمر مع الطغيان


وفى ذكرى مولدك ـ سيدى ـ
أفوض ربي العظيم الذي لا يعرف كل قدرك إلا هو ،
أفوضه بصلاة وسلام عليك ...

أقدمها في أدب وعلى استحياء ...
في ذكرى مولدك لتكون بقدر أنوارك،
وبصلاة وسلام عليك ...
بقدر ما تحمل من رحمة للعالمين.

وأجدد ـ يا سيدي ـ
ولائي ووفائي لك ...
رغم كل العواصف والأعاصير ...
التى تحاول إبعادنا عنك وفصلنا عن منهجك،
وقلبي ولساني وكلى يردد مصرا ومعتزا ومتحديا...

قائلا:
أنا من يفى لك في الحياة وإن أمتْ

سأعيش رغم الموت لا أنساك


ولتهنأ روحك الطاهرة ـ سيدي ـ
ففى ذكرى مولدك هذا العام قد بدأ الربيع،
وإن لم تخضر الأوراق بعد.

******************


__________________

التعديل الأخير تم بواسطة حسن جبريل العباسي ; 29-12-2015 الساعة 03:54 PM
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 29-12-2015, 03:39 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

الله..الله..الله..
أقوال من أجمل ما قيل احتفاءا بمولد الهادي الحبيب صلى الله عليه وسلم..وهذا هو المطلوب لا سواه في تذكّر مناقب الحبيب صلى الله عليه وسلم..لا أفعالا وموائد ورقص و..الخ..بل ذكر ومدح في صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم وتبيان سنّته ونهجه وخُلُقه..و..الخ
بارك الله فيك اخي إسلام..سلمت يمينك
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 29-12-2015, 04:56 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,816
افتراضي

صلى الله وسلم على الحبيب المصطفى
اللهم رُدّنا الى دينك وسنة نبيك ردّاً جميلا
جزاكم الله الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 20-01-2016, 11:06 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي

اللهم صل وسلم على نبينا محمد القصيدة رااائعه لكن لي رأي بقولك اخي الكريم(بالتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم )

: ما حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم؟
الإجابة: التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أقسام:

الأول: أن يتوسل بالإيمان به فهذا التوسل صحيح، مثل أن يقول: "اللهم إني آمنت بك وبرسولك فاغفر لي"؛ وهذا لا بأس به؛ وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في قوله: {ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار} [سورة آل عمران: الآية 193]، ولأن الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم وسيلة شرعية لمغفرة الذنوب، وتكفير السيئات؛ فهو قد توسل بوسيلة ثابتة شرعًا.
الثاني: أن يتوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم أي بأن يدعو للمشفوع له؛ وهذا أيضًا جائز وثابت لكنه لا يمكن أن يكون إلا في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ وقد ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه قال: "اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا" وأمر العباس أن يقوم فيدعو الله سبحانه وتعالى بالسقيا؛ فالتوسل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم بدعائه جائز، ولا بأس به.
الثالث: أن يتوسل بجاه الرسول، صلى الله عليه وسلم، سواء في حياته، أو بعد مماته: فهذا توسل بدعي لا يجوز؛ وذلك لأن جاه الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينتفع به إلا الرسول صلى الله عليه وسلم؛ وعلى هذا فلا يجوز للإنسان أن يقول: اللهم إني أسألك بجاه نبيك أن تغفر لي أو ترزقني الشيء الفلاني؛ لأن الوسيلة لا بد أن تكون وسيلة؛ والوسيلة مأخوذة من الوسل بمعنى الوصول إلى الشيء؛ فلا بد أن تكون هذه الوسيلة موصلة إلى الشيء وإذا لم تكن موصلة إليه فإن التوسل بها غير مجد، ولا نافع؛ وعلى هذا فنقول: التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثة أقسام:

القسم الأول: أن يتوسل بالإيمان به، واتباعه؛ وهذا جائز في حياته، وبعد مماته.
القسم الثاني: أن يتوسل بدعائه أي بأن يطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعو له فهذا جائز في حياته لا بعد مماته؛ لأنه بعد مماته متعذر.
القسم الثالث: أن يتوسل بجاهه، ومنزلته عند الله؛ فهذا لا يجوز لا في حياته، ولا بعد مماته؛ لأنه ليس وسيلة؛ إذ إنه لا يوصل الإنسان إلى مقصوده؛ لأنه ليس من عمله.

فإذا قال قائل: جئت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم عند قبره، وسألته أن يستغفر لي، أو أن يشفع لي عند الله فهل يجوز ذلك أولا؟
قلنا: لا يجوز.

فإذا قال: أليس الله يقول: {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابًا رحيمًا} [سورة النساء: الآية 64].
قلنا له: بلى إن الله يقول ذلك، ولكن يقول: {ولو أنهم إذ ظلموا} و {إذ} هذه ظرف لما مضى، وليست ظرفًا للمستقبل؛ لم يقل الله: ولو أنهم إذ ظلموا.. ، بل قال{إذ ظلموا}. فالآية تتحدث عن أمر وقع في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم واستغفار الرسول صلى الله عليه وسلم بعد مماته أمر متعذر؛ لأنه إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له". فلا يمكن لإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد؛ بل ولا يستغفر لنفسه أيضًا؛ لأن العمل انقطع.
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #48  
قديم 20-01-2016, 12:05 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

احسنت أم علي وأجدت..والحق ما قلت ..وهذا قول أهل العلم بلا ريب..ولا يُنقص من قدر ومكانة الرسول صلى الله عليه وسلم..
تصحيح : قلنا له: بلى إن الله يقول ذلك، ولكن يقول: {ولو أنهم إذ ظلموا} و {إذ} هذه ظرف لما مضى، وليست ظرفًا للمستقبل؛ لم يقل الله: ولو أنهم إذ ظلموا.. ، بل قال{إذ ظلموا}. والصواب ولو أنهم إذا ظلموا حتى يستقيم معنى القول الإفتراضي المراد فهمه لردّه فإنّ إذا شرطية على افتراض وقوعها في المستقبل ولمّا تقع بعد لكل أحد..وذلك للمقابلة ما بين "إذا" التي لم يقلها الحق سبحانه وتعالى في هذا الآية وقال إذ للدلالة على الظرف آنذاك، وحيث أن "إذ" لا تفيد تكرار الحدوث في المستقبل وعليه لا يجوز التوسّل به صلى الله عليه وسلم في المستقبل
وأشكرك أخي إسلام على جميل ما نقلت من قصائد في مدح الحبيب صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيكم
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 20-01-2016, 12:40 PM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي

جزاك الله خيرا واحسن اليك ابا علي على التصحيح والتوضيح جعله الله في ميزان اعمالك
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #50  
قديم 20-01-2016, 04:44 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 12,816
افتراضي

أم علي - سدد الله كل خطاك لبيان الغث من السمين !
ماذا نقول لعبدة القبور ؟
حتى الوحدانية جاءوا لها بتعريف جديد !
معممهم " الكوراني " يقول : ( يا علي يا الله ) هي التوحيد ! ومن لم يقلها ويعتقدها فهو مشرك !!!
والبعض من " معممينا " ينعتهم " بإخواننا " !!!
أليست هذه مصيبة وفتنة كبرى لنا ؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #51  
قديم 20-01-2016, 11:06 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي


رد فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي:
في كتابه القيم (الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد )

قضية التوسُّل بالرسول ـ صلّى الله عليه وسلم ـ والأنبياء، والملائكة والصالحين من عباد الله، فقد ذكر الأستاذ البَنّا: أن هذا من الأمور الخِلافية بين الأئمة،
وأنه خِلاف في كيفية الدعاء، وليس من مسائل العَقيدة
.


وقد أنكر إخوانُنا السَّلفيّون على الأستاذ البَنّا هذا القول، واشتدَّ نَكيرهم عليه، وعلا صوتُهم في معارَضته والتشنيع على قائله. ولا أدري لِمَ هذا كله؟
ولم يقُل الرجل شيئًا يستوجِب الطَّعنَ أو التشنيع
.

أوّلاً: لأنّ الأمر خِلافي بالفعل، ومَن قرأ كتب المذاهب المَتبوعة من الحنفيّة والمالكية والشافعية بل حتى الحنابلة: وجدَ هذا واضحًا،
فالكثيرون أجازوا التوسُّل بالرّسول وبالصالحين من عِباد الله.
وهناك مَن كَرَّهَ التوسّل، وهناك مَن منعه.
ولكُلِّ فريق من هؤلاء أدلّته أو شُبُهاته ـ على الأقل ـ في تأييد ما ذهب إليه، وللمُخالفين رُدودُهم عليه، كما هو الشأن في المسائل الخِلافيّة.

وهناك دليل قوِيّ لمن قالوا بالتوسل، وهو حديث عثمان بن حُنيف، وقد صحَّحه الشيخ الألباني، وهو من منكِري التوسُّل، وإن كان قد وجَّهه وجهةً أخرى، هي في نظري أقوَى وأحرَى. وهو هذا الحديث:
أخرج أحمد وغيره بسند صحيح عن عثمان بن حُنَيْف أن رجلاً ضَرير البصر أتَى النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: ادْعُ الله أن يُعافيَني. قال: إن شئتَ دعوتُ لك، وإن شئتَ أخَّرتَ ذاك، فهو خير، (وفي رواية: وإن شئتَ صبرتَ فهو خيرٌ لك)، فقال:ادْعُه. فأمَره أن يتوضَّأ، فيُحسِن وضوءه، فيصلِّي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك، وأتوجّه إليك بنبيِّك محمد نبي الرحمة، يا محمد إنِّي توجَّهت بكَ إلى ربِّي في حاجتي هذه، فتَقضِي لي، اللَّهم فشفِّعْه فِيّ "وشَفِّعني فيه". قال: ففعل الرجل، فبَرَأ )

تخريج الحديث:
وقد نقل الدكتور القرضاوي تخريج الألباني - رحمه الله – لهذا الحديث وملخصه ما يلي:
الحديث رواه الترمذي (4/271ـ282بشرح التُّحفة) وقال عنه (حديث صحيح غريب)، ورواه الحاكم (1/519) وقال: (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي) وأخرجه أحمد في مسنده، والطبراني في الكبير، وعقب الشيخ الألباني قائلا: الحديث إسناده جيد لا شبهة فيه.
ومن أراد المزيد فليراجع التوسل للألباني ص 67،68).

تعقيب القرضاوي على أن التوسل ليس من مسائل العقيدة:
أمّا أنَّ التوسُّل من مسائل العَمل، وليس من مسائل العقيدة، فهذا توجيه صحيح؛ لأنّه خِلاف في كَيْفية الدُّعاء، ما دام المَدعو والمتوسَّل إليه هو اللهُ تبارك وتعالى.

بَقِي البحث في مشروعيته هل يقال: أتوسُّل إليك بنبيِّك محمد، أو بملائكتك المقرّبين أو بعبادك الصالحين أو لا يجوز؟
فهذا بحْث فقهي، وليس ببحث عقدي.

وليس الإمام البنا هو أولَ مَن قال بذلك، بل قال به الإمام محمد بن عبد الوهاب نفسه، كما نُقل في مجموع فتاويه.
حيث قال في المسألة العاشرة (قولهم في الاستسقاء: لا بأسَ بالتوسُّل بالصالحين، وقول أحمد يُتوسَّل بالنبي خاصّة، مع قولهم: إنه لا يُستغاث بمخلوق، فالفَرق ظاهر جدًّا"، وليس الكلام ممّا نحن فيه، فكون بعض يرخِّص في التوسُّل بالصالحين، وبعضهم يخصُّه بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ. وأكثر العلماء يَنهَى عن ذلك ويكرهُه، فهذه المسألة من مسائل الفقه. ولو كان الصّواب عندنا قول الجمهور أنّه مكروه، فلا نُنكر على مَن فعلَه)
(مجموعة فتاوى محمد بن عبد الوهاب ص 68/69
).


فقد تضمَّن كلام الشيخ أن التوسُّل بالصالحين، أو النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
هو موضِع خلاف بين العلماء، وإنْ هو صَوَّب قول الجمهور أنه
مَكروه، وأن هذه المسألة من مسائِل الفقه. وهذا عينُ ما قرَّره البَنّا، فلا وجهَ للإنكار عليه.

وقال به المحدِّث السلفي الشهير الشيخ ناصر الدين الألباني في مقدّمته لشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العِزّ الحنفي، فقدتحدّث عن سبع مسائل هامّة، قال:
كلها في العقيدة إلا الأخيرة منها.
(انظر: مقدمة شرح الطحاوية ص 55 طبعة المكتب الإسلامي) يعني بالأخيرة:
ما قاله شارح الطّحاوِيّة
من كراهِية التوسُّل بحقّ الأنبياء وجاهِهم، تبعًا لإمامه أبي حنيفة.


ولأن موضوع التوسُّل فقهيٌّ لا عَقدي، تكلَّمت عنه جميع كتب المذاهب الفقهية، على اختلاف أحكامها فيه، ودخل الموسوعات الفقهية، باعتباره من المسائل الفرعيّة العملية، التي تدخل في إطار البحث الفقهي.

وهناك كثيرون من المستقِلّين عن المذاهب قالوا بإجازة التوسُّل، منهم الإمام الشوكاني ـ وهو سَلَفِيٌّ معروف ـ في كتابه (تحفة الذاكرين) شرح (الحِصن الحصين).

وهناك غيره من القُدامَى والمُحدَثين. ومنهم مَن أجاز التوسُّل بالنبيِّ وحده، ولم يُجِز التوسُّل بغيره من الأنبياء والصالحين، كما هو رأي الإمام عزّ الدين ابن عبد السلام.

والخلاف في المسألة ظاهر. يُمكنك أن تراجِعه في بحث (التوسُّل) في الموسوعة الفقهيّة الكويتيّة في الجزء الرابع عشر.
وبهذا يتضح لنا سلامة ما قاله الشيخ البَنّا بميزان العلم والتحقيق.
وأنا شخصيًّا أميل إلى ترجيح عدم التوسُّل بذات النبي وبالصّالحين.
وأتبنَّى رأي شيخ الإسلام ابن تيمية في ذلك، لعدة أمور:
الأول:أن أدِلّة المنع ـ أعني منعَ التوسل بذات النبي وذواتِ الصالحين ـ أرجحُ في الميزان العلمي. وخصوصًا أن باب الله تعالى مفتوح لكل خَلقه، وليس عليه حاجب ولا بَوّاب، مثل أبواب الملوك والأمراء. حتى العُصاة فتح الله ـ تعالى ـ لهم أبواب رحمتِه، ونسبَهم إلى ذاته، فقال تعالى:
(قُلْ
يَا عِبادِيَ الذِينَ أسْرَفُوا عَلَى أنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ) (الزمر:53).

والثاني: أنّ إجازة التوسُّل قد تكون ذَريعةً إلى دُعاء غير الله تعالى، والاستغاثة به، وكثير من الناس يخلِط بين الأمرين، فسَدُّ الذّريعة بالنّظر إلى العوام أوْلَى.
والثالث: أن المنهج الذي أخذْتُه وسِرْت عليه في التعليم والدَّعوة والفتوى: أنَّنا إذا استطعنا أن نتعبَّد لله ـ تعالى ـ بالأمر المتَّفَق عليه فلا داعيَ لأنْ ندخل في الأمر المختلَف فيه.

وعلى هذا الأساس لا أُفَضِّل التعبُّد بصلاة التّسابيحِ؛ لأنَّ في الصلوات الأخرى المتَّفق عليها، والتي تواتَر عن رسول الله التعبُّد بها ـ مَا يُغني عنها.

ولكني لا أؤثِّم مَن أدّاه اجتهادُه إلى جواز التوسُّل، أو جواز التعبّد بصلاة التَّسابيح ونحوها. ولا أُنكر عليه إلا من باب الإرشاد إلى الأرجح والأفضل؛ إذْ لا إنكار في المسائل الخلافيّة، كما هو معلوم.

وشيخ الإسلام ابن تيمية وإن أنكَر التوسُّل بالذات، لم يشتَدّ في نَكيرِه إلى حدِّ التكفير أو التأثيم، كما يفعل بعض مَن يدَّعون الانتساب إلى مدرستِه.

وقد قال في "فتاويه" بعد أن ذكر الخلاف في المسألة:
(ولم يقل أحدٌ: إنَّ
مَن قال بالقول الأول فقد كَفَر. ولا وجهَ لتكْفيره، فإن هذه مسألة خَفِيّة ليسَتْ أدلّتُها جَلِيّة ظاهرة، والكفر إنما يكون بإنكار ما عُلِمَ من الدين بالضرورة، أو بإنكار الأحكام المُتواتِرة والمُجمَع عليها ونحو ذلك.. بل المُكَفّر بمثل هذه الأمور يستحقّ من تغليظ العُقوبة والتعزيز ما يستحقُّ أمثاله من المُفتَرِين على الدين، لا سيما مع قول النبي:

(أيُّما رجلٍ قال لأخيهِ: يا كافِر فقد باءَ بِهاأحدُهما)
(مجموع فتاوى شيخ الإسلام 1/106، والحديث متفق عليه عن ابن عمر.)

يرى الكثيرون: أن الحديث يدلُّ على جواز التوسُّل في الدعاء بِجاه النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو غيره من الصالحين؛ إذ فيه أن النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ علَّم الأعمى أن يتوسَّل به في دعائه، وقد فعل الأعمى فعاد بصيرًا.

أما الشيخ الألباني فقال:
وأمّا نحن نرى أن هذا الحديث لا حُجّة لهم فيه على التوسُّل المختلَف فيه، وهو التوسُّل بالذات، لأن توسُّل الأعمى إنّما كان بدعائه.

والأدلّة على ما نقول من الحديث نفسِه كثيرة، وقد فصَّلها في كتابه (التوسُّل وأنواعه وأحكامه) فليُرجع إليه. انتهى بتصرف يسير
والله أعلم.
******************
__________________
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 20-01-2016, 11:47 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,783
افتراضي

لا خلاف فيما قالت ام علي وقول اهل العلم، والتوسل به صلى الله عليه وسلم قد حُصر على ثلاثة اقسام وأوجه..والأعمى إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم حيا، أمره بأن يتوجّه الى الله به وبدعائه وهذا لا خلاف عليه بين العلماء بجوازه
ولا أُنكر على الإمام حسن البنّا رحمه الله قوله واجتهاده ولا على العلاّمة المجتهد القرضاوي أطال الله وبارك في علمه وعمله ولا على غيرهما من قول صحيح في مسألة خلافية، أتفقوا على صواب قسم منها ووجه واحد، وهذا ما نبغيه، وهو العمل فيما اتفقوا عليه
بارك الله فيك
__________________
قـال عبـدالله بـن مسعـود – رضـي الله عنـه - : { إنـا نقتـدي ولا نبتـدي ، ونتبـع ولا نبتـدع ، ولـن نضـل مـا إن تمسكنـا بالأثـر }
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 21-01-2016, 12:48 AM
الصورة الرمزية معلمة أجيال
معلمة أجيال غير متواجد حالياً
المشرفة العامة للمجلس الاسلامي و الاسرة العربية - عضوة مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 27-08-2015
الدولة: الأردن-عمان
المشاركات: 1,493
افتراضي

يا اخي الكريم ما كان ردي على ما كتبت الا توضيحا لمسألة نعاني منها كمسلمين اصبحت تتعدى الحدود حتى مست العقيدة لااا خلاف اخي الكريم بيننا فيما يتعلق بالتوسل وقد سقنا الشواهد والادلة على ذلك ونذكر ان التوسل كان بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم بحياته وان التوسل به وبجاهه بعد وفاته لا يصح ،انَّ فهم التوسل به بقصد جلب الخير وابعاد الشر لا يصح بأي شكل من الاشكال، وحتى وصلت امور بعض الناس التمسح بسياج قبره صلى الله عليه وسلم وطلب العون او الشفاء او اي عرض من امور الدنيا وهذا ما ننبه لخطورته فلا يصح ان انتظرمن البشر النفع والضر حتى لوكان نبي ،ولم يرد عن صحابته او التابعين ان قال اوفعل ذلك ،لذلك هذا امر مردود على هؤلاء الاقوام الذين فهموا امر التوسل بهذه الطريقة لدرجة ان وصلت الامور معهم ان الّهو ائمتهم والاولياء والصالحين ملقين عليهم عباءة القدرة والتي هي من صفات الاله لا البشر مستغلين فهمهم الخاطئ احيانا ومغالاتهم بحب هؤلاء احيانا اخرى ،هدانا الله واياكم للحق ورزقنا اتباعه واعاذنا الله من الباطل ورزقنا اجتنابه اااامين
__________________
فليتك تحلو والحياة مريرةٌ وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صحَّ منك الودُّ فالكلُّ هيِّنٌ وكلُّ الذي فوق التراب ترابُ


رد مع اقتباس
  #54  
قديم 01-02-2016, 12:12 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

الأخوة الأفاضل
أشكر لكم جميعًا مروركم الكريم
__________________
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 01-02-2016, 12:18 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

الأخت الفاضلة معلمة أجيال

الشكر الخاص موصول لكم
لإثراء الموضوع بالتعليق الكريم
وخاصًة وأن تخصصكم الشريعة الإسلامية.
__________________
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 25-05-2016, 07:48 AM
أبو أحمد الجعفري غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2016
العمر: 40
المشاركات: 32
افتراضي

شكرًا وجزاكم الله خير
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 08-07-2016, 04:50 AM
القولدن بوي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
المشاركات: 31
افتراضي

شكراً لك
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 24-08-2016, 10:28 AM
الاسماعيلي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2016
العمر: 47
المشاركات: 15
افتراضي

مشكور على هذا الجهد
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 28-11-2016, 11:09 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

الدكتور محمد راتب النابلسي


فى ذكرى المولد النبويّ الشريف بعضهم يقول:
إن الاحتفال بذكرى المولِدِ بدعة.

والجواب الدقيق هو:
أنك إذا ألقيت على الناس حديثاً عن شمائل النبي ماذا فعلت؟

ألم يقل الله عزَّ وجل:
(أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ .......... 69 المؤمنون)

تعريف الناس بالنبي عليه الصلاة والسلام؛
بعصمته، وبنبوَّته، وبشمائله، وبسيرته، وبأقواله،
وبأفعاله، وبدوره، وبقدوته من صلب الدين،

ولو قدَّمت الطعام
- وإطعام الطعام من سنة سيد المرسلين -

متى يغدو المولد بدعةً؟
إذا قلت: إن الاحتفال بذكرى المولد عبادةٌ يجب أن تؤدَّى،

إن قلت إنما هو عبادة فهو ليس بعبادة،
إنما هو ممارسة لنشاطٍ إسلامي مغطىً بآيات القرآن الكريم،
وبسنة النبي عليه أتمّ الصلاة والتسليم.
****************************
__________________
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 03-12-2016, 07:36 PM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 241
افتراضي صلوا على خير الانام

اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم في العالمين انك الحميد المجيد
رد مع اقتباس
  #61  
قديم 03-12-2016, 07:47 PM
ابن جنـاب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل قضاعة العام
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2016
المشاركات: 331
افتراضي

اللهم صل وسلم وبارك على محمد وال محمد
__________________

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 04-12-2016, 01:24 AM
ملاك ملوكة غير متواجد حالياً
مشرفة مجالس الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 28-11-2016
المشاركات: 28
افتراضي

اللهم صلِّ وسلِّم وبارك على خاتمِ النَّبيين،

وسيِّدِ المرسلين،

و إمامِ المتقين،

المبعوثِ رحمةً للعالمين،

شفيعِ الأُمَّة، و كاشِف الغُمَّة،

ومُجلِي الظُّلمة.
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 04-12-2016, 02:13 PM
رياض المنوفى غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 13-11-2016
المشاركات: 234
افتراضي

اللهم اصلى عليك يا نبى
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 04-12-2016, 10:09 PM
الصورة الرمزية الشريف احمد الجمازي
الشريف احمد الجمازي غير متواجد حالياً
مشرف المجلس الاسلامي
 
تاريخ التسجيل: 18-06-2014
الدولة: كوم الاشراف
العمر: 57
المشاركات: 680
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام الغربى العباسي مشاهدة المشاركة

نهج البردة فى مدح سيدنا رسول
الله

صلى الله عليه وسلم


للشيخ عبد العظيم العطوانى


صلى الله وسلم وبارك وأنعم على صاحب الذكرى العاطر سيدنا وإمامنا وقرة أعيننا
سيدنا
محمد وعلى أله وصحابته وال بيته الطيبن الاطهار
وزريته وسلم فى كل لمحة ونفس عدد وا وسعه علم الله
إضافه رائعه اثلجت القلوب: وصدق إذ قال ألا إن فى أبام ضهركم نفحات ألا فتعرضو لها
وذكرى مولده أكبر نفحه نتعرض لها فى إتباع سنته الشريفه ومنهجه القويم
من شيخى وأستاذى إسلام الغربى العباسى حفظه ألله ورعاه وبارك فى زريته وأل بيته
شيخى واستاذ إسلام نحبكم فى ألله
__________________
يا آل بـــيـــت رســـول الله حـــبّـــكـم
فـــرض من الله فـــي القــرآن أنزله
كفـــاكـــم مـــن عـــظيـــم القدر انّكم
من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 04-12-2016, 10:22 PM
الصورة الرمزية عادل محى
عادل محى غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 08-11-2016
الدولة: بنى سويف ببا
المشاركات: 91
1 (2) كل سنه وانتم طيبين

كل سنه وانتم طيبين بمانسبة
مولود اشرف الخلق سيدنا محمد

رد مع اقتباس
  #66  
قديم 05-12-2016, 01:10 AM
فتحي أبوالنجوم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
المشاركات: 21
افتراضي

كل سنه وانتم طيبين كل سنه وانتم طيبين الحمدلله إحمد ربك ياعادل متخليني أمين الصندوق أحسلك
اللهم صل على حبيبنا ورسولنا محمد وعلى اله وصحبه
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 05-12-2016, 02:26 AM
الصورة الرمزية عادل محى
عادل محى غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 08-11-2016
الدولة: بنى سويف ببا
المشاركات: 91
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحي أبوالنجوم مشاهدة المشاركة
كل سنه وانتم طيبين كل سنه وانتم طيبين الحمدلله إحمد ربك ياعادل متخليني أمين الصندوق أحسلك
اللهم صل على حبيبنا ورسولنا محمد وعلى اله وصحبه
تمام انت الان امين الصندوق

وحضرتك بصحة والسلامه
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 05-12-2016, 01:18 PM
فتحي أبوالنجوم غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
المشاركات: 21
افتراضي

متشكرررررررررررررين ياسعادة البيه أوي على الثقة وأنا عند حسن ظنننننننننننننننننننننننننننننك أي أوااااااااامر ؟
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 05-12-2016, 03:12 PM
عارف الأخشبخشي غير متواجد حالياً
عضو برنزي
 
تاريخ التسجيل: 14-07-2016
المشاركات: 328
افتراضي

شكرا ع المعلومة المفيدة
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 06-12-2016, 03:22 AM
الصورة الرمزية صادق ال وزوز ابو سنينة
صادق ال وزوز ابو سنينة غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2016
الدولة: الاردن الحبيب الحضن الدافئ والملاذ الامن حفظه الله واهله النشامى الكرام
العمر: 26
المشاركات: 241
افتراضي

كتب الله اجركم و رفع قدركم
رد مع اقتباس
  #71  
قديم 07-12-2016, 03:49 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,490
افتراضي

من معاني الصلاة والسلام على رسول الرحمة


عندما أصلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ...
أشعر بأننى أزجى الثناء الحسن لمن يستحقه،
وأنوه بالعبودية الصادقة لمن عاش حياته يرضى ربه ويجاهد فى سبيله!
وأسأل ربى أن يتقبل صاحب هذه الحياة المباركة ويخلد آثاره،
وأن يساعدنى على اقتفاء أثره والاقتداء بسنته..

وعندما أسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وإخوانه المرسلين ...
أقف على أطلال ماض طويل، وتاريخ سحيق ...
كان رسل الله خلاله يكافحون الطواغيت ويخاصمون الجاهليات،
وقد سال عرقهم ودمهم وتغضن جبينهم وتنكد عيشهم،
ولكنهم صابروا وتحملوا..
وبعد لأى دارت الرحى على الكافرين فحصدتهم،
ونجت العقائد والشرائع ومعالم الوحى الأعلى،
وخلصت للأجيال المقبلة كى ينتفعوا بها،
ويحصدوا ما غرس الأولون!

وقيل بعد هذا العراك المرير...
( الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى …)

وقيل أيضا ...
( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ *وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .. )

إننى عندما أصلى وأسلم على سيدنا محمد،
أصل نفسى بأشرف ما فى الوجود، وأثبت خطوى على الصراط المستقيم،
وأرتضى قيادة تحتضن الحق وتؤثر الرشد، وأعلن أن هواى مع ما جاء به.

إن الصلاة والسلام هنا توكيد منهج وتحمل عبء،
ومشاركة قلبية وفكرية للإنسان حرر الإيمان من الخرافة،
ونفى الحق من الشوائب، وربط الفطرة السليمة بالوحى،
وصالح بين العقل والدين، وجعل الدنيا مهادا صالحا للأخرى..

إن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس بشرا عاديا..
إذا كان الناس أجمعون قد خلقوا للعبادة،
فإن محمدا كان النموذج الأكمل...
للعبودية المستكينة العانية المستسلمة لجلال الله،

وإذا كانوا قد خلقوا ليظهر أيهم أحسن عملا،
فإن محمدا حلق بسيرته فى مستوى ترنو إليه الفلاسفة والأبطال
والقادة العظام ثم يتمنون لو أدركوا غباره، ونضح عليهم سنا منه..

نعم ليس محمد صلى الله عليه وسلم بشرا عاديا،
وقد درست حياة رؤساء وساسة ومفكرين ورجال سلام ورجال حروب،
وأناسا واتتهم الحظوظ فبرزواه وآخرين كبت بهم الحظوظ ففشلوا..

وأبت بعد هذه الدراسة وأنا أحمل فى نفسى ...
تقديرا خاصا لمحمد النبى الإنسان، النبى المربى،
النبى الذى أصلح أخطاء القرون، ورد للعالم عقله الغائب،

وكثير ما أودع تقديرى ذاك فى الصيغة التى أمرنا بترديدها ...
صيغة الصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله.

(كتاب الطريق من هنا .. الإمام محمد الغزالى)
***************************
أبو مروان likes this.
__________________
رد مع اقتباس
  #72  
قديم 22-01-2017, 01:28 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,716
افتراضي

بارك الله في كاتب هذه التوجيهات القيمة في كيفية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف ، و بارك الله في ناقلها ،و جعلها في موازينه إن شاء الله .
اللهم صلِّ و سلم و بارك على سيدنا محمد رسول الله و آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
__________________
اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأَتبِعِ السَّيِّئَةَ الحسنةَ تمحُها ، و خالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسنٍ
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 12-02-2017, 04:48 PM
خ ـآلد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-02-2017
العمر: 32
المشاركات: 6
افتراضي

جزاك الله خيرر
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 19-02-2017, 03:55 PM
الصورة الرمزية سيداتي
سيداتي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 02-06-2016
الدولة: الصحراء الغربية - المغرب
العمر: 27
المشاركات: 9
افتراضي

عليه أحسن الصلاة والسلام
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 19-02-2017, 05:52 PM
غير غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 19-02-2017
العمر: 26
المشاركات: 31
افتراضي

من اجمل القصايد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشيرة السادة آل بلحه الاشرفة الحسنية في السما وة الباحث وادي حمد الحسني مجلس السادة الاشراف العام 2 21-03-2014 12:15 AM
السؤال عن بيت الشريف عبدالله حسين البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 9 18-01-2013 08:44 PM
امراء مكة علي مر التاريخ الاسلامي كاملا وثائقيا السيد الغازي مجلس السادة الاشراف العام 3 09-01-2011 03:24 AM
أمراء مكة قبل الإسلام وبعده إلى اليوم !! درع الجزيرة مجلس قبيلة قريش العام 2 08-10-2010 08:10 PM
السادة الاشراف آل الشريف السقواتي في المعمورة الشريف يحيى بن زكريا مجلس السادة الاشراف العام 2 25-01-2010 08:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه