دراسة حول قبيلة الكلاحين بصعيد مصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صامطة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: صامطة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صبا بردى (آخر رد :ابن جنـاب)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :البراهيم)       :: قائمة باسماء قري محافظة سوهاج (آخر رد :وائل ابو تمام)       :: بلو أرحامكم ولو بالسلام.. (آخر رد :منوّر)       :: القيصوم (آخر رد :منوّر)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :منوّر)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 02-10-2009, 12:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي دراسة حول قبيلة الكلاحين بصعيد مصر

اخواني الاحباب
يسعدني اليوم ان نلقي الضوء على قبيلة عزيزة علينا جميعا من قبائل صعيد مصر الحبيب انها قبيلة الكلاحين , و ينتمي الى هذه القبيلة اخونا الحبيب الاستاذ حمدي الغزالي الكلحي فاهلا به في موقعه و بين اهله....


و بناءا على طلب الاستاذ حمدي الغزالي ابو ادهم فقد فتحنا هذه الدراسة لتحقيق عدد من الروايات التي وصلتنا عن اصول هذه القبيلة الكريمة..
فاما الكلاحون انفسهم فانهم يقولون اننا من عرب الحجاز و اننا من زبيد الحجاز.
و توثق بعض الكتب من ناحية اخرى نسبهم الى قبيلة بلي و هذا ما وصلني قبل الحوار مع اخي الاستاذ ابو ادهم,
و في الاردن تكلم البعض عن انتساب ال الكلحي و هذه شهرتهم هناك الى قبيلة حرب و ان اصل تسميتهم من : كلاهة".
و نبدأ الدراسة بما هو موثق عندي و هي رواية انتسابهم الى قبيلة بلي القضاعية الكريمة, ثم نتناول جميعا بقية الروايات واحدة واحدة ان شاء الله...


قبيلة الكلاحين المصرية


قبيلة الكلّاحين و أحدهم يقال له كلحي , قبيلة عربية من قبائل بلي من اليمانية في ابنود و قفط في قنا و سوهاج.
و بلي قبيل كبير من قضاعة من حمير من العرب اليمانية يحتوي عدة قبائل , و هم بنو بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
و من مشاهير الكلاحين ال الغزالي و منهم اعضاء بمجلس الشعب و الشورى و هم نار على علم.


تاريخ بلي:

كانت تسكن في شمال الحجاز بين المدينة الى وادي القرى من منقطع دار جهينة الى دار جذام بالنبك شأنها شأن القبائل الحجازية الاخرى.

و كانت بلي من اوائل القبائل العربية نزوحا الى مصر قبل الاسلام مع اختها جهينة عبر البحر الاحمر حيث ساهموا في ازدهار التجارة فيه و في هذه الفترة حدث تلامس حضاري و ديني بينها و بين هذه البلاد الجديدة فنجدها تخف الى المسيحية كديانة.

قال جورجي زيدان : ان بلي كانوا في مصر منذ ظهور النصرانية , و كانوا في مصر ما بين القصير على البحر الاحمر و قنا على ضفاف النيل بصعيد مصر , و كان عليهم الاعتماد في نقل التجارة الهندية قبل ظهور الاسلام.

و في عام 8 هجرية بعد ظهور الاسلام انضمت بلي الى هرقل ملك الروم في غزوة مؤتة , و كان مع هرقل عدد كبير من القبائل من قضاعة مثل بلي و بهراء و بلقين و ايضا معه لخم و جذام و عاملة القحطانية , فبلغ عدد المستعربة مع الروم مائة الف محارب يقودهم رجل من بلي.

وبعث النبي صلى الله عليه و سلم عمرو بن العاص في سرية فقاتلهم , ثم قدم وفد من بلي عام 9 هجرية على النبي صلى الله عليه و سلم فأسلموا , فقال لهم الرسول صلى الله عليه و سلم : (الحمد لله الذي هداكم للاسلام , فكل من مات على غير الاسلام فهو في النار) , ثم ودعوا النبي صلى الله عليه و سلم بعد ان اجازهم و رجعوا الى بلادهم بشمال الحجاز.

و ظل من بلي بطون في الشام مع الروم حتى عام 14 هجرية و ساروا مع هرقل الروم حتى نزل انطاكية في شمال غرب سورية , و كان معه من العرب لخم و جذام و بلقين و عاملة.

و فشا الإسلام في بلي بعد هزيمة الروم و دحرهم عن الشام و شكلت بلي جزء من جيش عمرو لفتح مصر و قد قال عمرو في شعره يصف محاصرة احد الحصون:


يوم لهمدان و يوم للصدف و المجانيق في بلي تختلف







و في عهد الدولة الفاطمية بمصر اجتمعت بلي و جهينة على بطون قريش في اخميم و الصعيد المصري و ازاحتها , فاستنجدوا بالخليفة الفاطمي في القاهرة فارسل عساكر لنجدة قريش فاخضع العصاة من بلي و جهينة و مكن لقريش في ديارها بصعيد مصر.

و قال ابن خلدون انهم اجتازوا الى العدوة الغربية من بحر القلزم (الاحمر) و انتشروا ما بين الصعيد و الحبشة , و كثروا هناك و غلبوا على بلاد النوبة و فرقوا كلمتهم و ازالوا ملكهم و حاربوا الحبشة فأرهقوهم الى عهد ابن خلدون في نهاية القرن الثامن الهجري و بداية التاسع.

و بعد الهجرات المبكرة لبلي كانت هناك هجرة كبيرة منذ ستة قرون لعشائر المقابلة و المطارفة و الاحامدة و استقر اغلبهم في جزيرة بلي بالقليوبية.

و تميزت ادوار بلي السياسية في العصر الحديث بانحيازها الى الشرعية و الى الدولة الاسلامية العثمانية انذاك , في ايام الحملة الفرنسية على مصر فانه يذكر لبلي نضالها المستمر ضد غزو نابليون بونابرت سنة 1798 م , و شاركها في ذلك قبائل العيايدة و الزناتية فقد اعتبروا هذا الغزو حملة صليبية على ديار الاسلام .


و كان ولاء بلي للمماليك كبيرا و قديما عندما دخلوا في صراع مع محمد علي انتهى على غير ما تمنوا حيث مكّن له , فاعتزلت بلي من يومها المشاركة في الحياة السياسية بمصر , و لم تشترك في الحملة على الجزيرة العربية او السودان.

فروع بلي:

فمن فروع بلي القديمة: بنو هني و بنو هرم و بنو سوادة و بنو رايس و بنو ناب و بنو شاد و بنو عجيل و بنو حماد و بنو خرافة و بنو فضالة و بنو خيار.

و تتفرع بلي الان الى جذمين كبيرين , مخلد و خزام , فمن عشائر جذم مخلد نذكر: المعاقلة و الفريعات و الوحشة و الرموث و الهلبان و الخوالي و الحمران و النجيدات و السحمة و القواعين و الزبالة و العرادات و الهروف و الحمر.

و من جذم خزام نذكر: وابصة و الفواضلة و المواهيب و المطارفة و المقابلة و الأحامدة.

ديار بلي:

كانت بلي تسكن في شمال الحجاز بين المدينة الى وادي القرى من منقطع دار جهينة الى دار جذام بالنبك.

قال جورجي زيدان : ان بلي كانوا في مصر منذ ظهور النصرانية , و كانوا في مصر ما بين القصير على البحر الاحمر و قنا على ضفاف النيل بصعيد مصر , و كان عليهم الاعتماد في نقل التجارة الهندية قبل ظهور الاسلام.

قال الحمداني : ان بلي و جهينة كانوا جيرانا في صعيد مصر كما هم في الحجاز , فوقع بينهم واقع أدى الى دوام الفتنة فلما خرج عسكر الفاطميين لانجاد قريش على جهينة خافت بلي فانهزمت في اعالي الصعيد و اديلت جهينة لقريش و ملكت بطون قريش دار جهينة ثم حصل بينهم الصلح جميعا و زالت الشحناء.

(صبح الاعشى للقلقشندي نقلا عن الحمداني)



و بعد الهجرات المبكرة لبلي كانت هناك هجرة كبيرة منذ ستة قرون لعشائر المقابلة و المطارفة و الاحامدة و استقر اغلبهم في جزيرة بلي بالقليوبية.

و ديار بلي في مطلع القرن الواحد و العشرين في منطقة بئر العبد و شرق العريش بسيناء , و في القنطرة شرق و البعالوة مركز التل الكبير و ك 11 و ك 13 بالاسماعيلية , و جزيرة بلي و قليوب بالقليوبية و السويس و القاهرة و بلبيس بالشرقية و في حاجر البلينا بالمنيا و جرجا بسوهاج و قوص و قمولة بقنا , و في الخرطوم و دارفور بالسودان و اريتيريا .

و في الاردن تسكن في شمال العقبة و اقليم شراة الاردن , و في وادي عربة بفلسطين الاسيرة حررها الله تعالى.


المراجع:


(انظر القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولي لخورشيد البري ص230 نقلا عن البيان و الإعراب للمقريزي ص30 , و فتوح مصر لابن عبد الحكم ص62 , و كتاب العبر لابن خلدون ج2 ص247 , و انظر معجم قبائل الحجاز للبلادي مادة بلي , و انظر موسوعة القبائل العربية للطيب ج1 ص 318 و ما بعدها بتصرف نقلا عن : صبح الأعشى للقلقشندي , و وصف مصر لاميديه جوبير )
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 12:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
القلقشندي كتب:
اقتباس:
ابوادهم
كتب:والمعروف لنا ان قبيلة الكلاحين قحطانية حربية زبيدية ينتهى نسبها الاعلى للصحابى الجليل وفارس العرب عمرو بن معد كرب الزبيدى اليمانى ...
ابوادهم
اخي الحبيب الاستاذ ابو ادهم

تحية طيبة و مرحبا بك
و لي سؤال علمي بحت :
من المعلوم ان زبيد ليست من حرب و انما من سعد العشيرة من مذحج اليمانية التهامية تهامة اليمن حيث ان نسب عمرو بن معد يكرب الزبيدي رضي الله عنه مشهور في كل كتب النسب كما سردته لكم, اما حرب فهم من خولان من اليمانية ايضا الا انهم من فرع اخر.
فمن اين استقيتم نص زبيد هذا؟
شكرا لمشاركتك الثرية اخي القلقشندي
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 12:20 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
ابو ادهم قال:
اقتباس:

الاخوة الاعزاء
جميل جدا ان يكون لكل شىء مرجعه لهذا ارد والله الموفق
قبيلة الكلاحين من العرب العاربة نشأت من قحطان وكانت تقيم فى اليمن وهم ينتسبون الى قبيلة زبيد وبعد انهيار سد مأرب نزحت بقية القبيلة الى منطقة مخلاف السحول بن سوادة وهى منطقة بالحجاز وعشوا فيها دهورا حتى ظهور الاسلام وقدموا فى الفتح الاسلامى عام20ه ... والكلاع بطن من حمير وهم بنو شرحبيل والكلالدة من اقدم عشائر الطفيلة نمنطقة الكر بالحجاز وينتقسم اصل قبيلة الكلاحين بالحجاز ومصر الى ثمانى افخاذ هى : البدور -الحمادية - المحيسن - الخلفات - الخمايسة - العدينات - القواسمة
المراجع :
1- تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725
2-معجم قبائل العرب فى مصر احمد لطفى السيد ص24 ج1
3-الاشتقاق لابن دردير ص207 ,212
4-نهاية الارب للقلقشندى ( مخطوط)
5-تاريخ شرق الاردن وقبائلهاص245
6-خمسة اعوام فى شرق الاردن ص 262
حيث قال( ان الكلاحين من كلاهة وهى فخذ من بنى على من حرب بنجد؟؟) وقد اكد نفس المعنى فى كتاب معجم جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص141
7-قبائل العرب فى مصر احمد لطفى السيد
8-الرحلة الحجازية للبتنونى
9-معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر كحالة
10-عروبة مصر من قبائلها مصطفى شملول الشريف
11-قانون العربان 17/1/1907
12- خريطة توزيع القبائل العربية فى مصر
وهناك المزيد من المراجع......... ولكن الوقت لا يسع لكتابتها لان الغرض هو تأكيد المعلومة كما طلب اخى الكريم.... كما ارجو ان يقتنع الاخ فايز بوجود كيانات للقبيلة فى الحجاز؟؟!!!
واخيرا ارجوان اكون قد اوضحت... وعلى الله المقصد والسبيل.
ابوادهم



اقتباس:
احمد القرعاني قال:
اقتباس:
ابوادهم كتب:الاخ الفاضل الشريف ...
...فهل قبيلة بلى ينتهى نسبها للصحابى الجليل عمرو بن معد كرب الزبيدى... ان كان كذلك فبهذا تتضح الامور اكثر ...
ابوادهم

أخى الفاضل ابو ادهم زبيد وبلى الاثنان من العرب العاربة ولكنهما من فرعان مختلفان فبلى قضاعية حميرية اما زبيد فكهلانية
ولكى افيدك اكثر وحتى استفيد منك ايضا
سأذكر لك نسب عمرو ابن معدى كرب الصحابى الجليل الذى يكنى بابا ثور وله اخت تسمى ريحانة والذى اختلف فى عمرة حين وفاته اختلافا كبيرا والذى يريد ان يعرف عنه اكثر فهو مذكور فى الاصابة فى تمييز الصحابة لابن حجر للناشر مكتبة مصر الجزء الثالث صفحة 24 ولكن لن اذكر عمود نسبه من الاصابة ويراجع فى عمود نسبة نهاية الارب للقلقشندى وجمهرة انساب العرب لابن حزم لانهما ادق من عمود الاصابة
عمرو بن معدى كرب بن عبد الله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن منبه الاصغر وهو زبيد الاصغربن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه الاكبر وهو زبيد الاكبر بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

اما بلى فهو بلى بن عمرو بن الحافى بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
واعتقد ان عمرو ابن معدى كرب له ولد اسمه ثور لانه يكنى بأبا ثور ولكن لااعلم عن نسله سوى ذلك فالرجاء توضيح نسله من الاخوة النسابين فى المنتدى خاصة وان قبيلة اخرى كبيرة جدا تنسب نفسها للزبيديه وللصحابى الجليل عمرو ابن معدى كرب وهى قبيلة العقيدات العظيمة
في انتظار المزيد
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 12:21 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
ابوادهم كتب:"
اقتباس:

المراجع :
1- تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725
2-معجم قبائل العرب فى مصر احمد لطفى السيد ص24 ج1
3-الاشتقاق لابن دردير ص207 ,212
4-نهاية الارب للقلقشندى ( مخطوط)
5-تاريخ شرق الاردن وقبائلهاص245
6-خمسة اعوام فى شرق الاردن ص 262
حيث قال( ان الكلاحين من كلاهة وهى فخذ من بنى على من حرب بنجد؟؟) وقد اكد نفس المعنى فى كتاب معجم جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص141
7-قبائل العرب فى مصر احمد لطفى السيد
8-الرحلة الحجازية للبتنونى
9-معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر كحالة
10-عروبة مصر من قبائلها مصطفى شملول الشريف
11-قانون العربان 17/1/1907
12- خريطة توزيع القبائل العربية فى مصر
وهناك المزيد من المراجع......... ولكن الوقت لا يسع لكتابتها لان الغرض هو تأكيد المعلومة كما طلب اخى الكريم.... كما ارجو ان يقتنع الاخ فايز بوجود كيانات للقبيلة فى الحجاز؟؟!!!
واخيرا ارجوان اكون قد اوضحت... وعلى الله المقصد والسبيل.
ابوادهم
اخواني الكرام استكمالا لهذه الدراسة فاننا نريد ان نلقي الضوء على النصوص التي جاءت في كل مرجع من هذه المراجع و مقارنتها بالاراء الاخرى للوصول الى الراي الراجح ان شاء الله.

و ادعو اخي الحبيب الاستاذ ابو ادهم ان يشاركنا بطرح هذه النصوص حتى نتناقش حولها و اعني بذلك مثلا:
كتاب فؤاد حمزة ما النص الذي جاء به؟
و هكذا و سيعينك الاخوة ايضا هنا.

و افتح النقاش بالحديث عن قبيلة زبيد الحجازية من قبيلة حرب و هي قبيلة حربية خولانية لا علاقة لها بالفارس عمرو بن معديكرب الزبيدي و هذا طبيعي فالقبائل التي تسمى زبيد في العرب كثير:

فمنها:

زبيد من مذحج قوم عمرو بن معديكرب الزبيدي و جلهم هاجر الى العراق ابان الفتح و هم زبيد بضم الزين و فتح الباء. و غيرها ليس كذلك.

زبيد من طيئ و هم اخوة سنبس و بني ثعلبة و كانوا حلفاء ال ربيعة بالشام و سكنوا صرخد و دمشق و الجولان و حوران.

زبيد من مسروح من حرب الخولانية و ديارهم في الحجاز و لا يقبلون من احد ان ينسبهم خارج نسب حرب , و قد سرد نسبهم احد اكبر شيوخهم و اسمه الغانمي في موقعهم الرسمي على هذا الرابط:

http://www.zbid-harb.com/vb/showthread.php?t=115

و حقيقة انك ان فتشت في مئات الفروع الزبيدية التي سردها فانك لن تجد كلاهة التي ادعاها فؤاد حمزة في كتابه معجم جزيرة العرب و لا كتاب خمسة اعوام في شرق الاردن الذي الفه اعجمي اسمه الارشمندريت بولس و الرجل لا يعرف الفرق بين الحاء و الهاء في العربية لذلك فهو اول من حسب خطأ ان كلاحين من كلاهة , و الرجل ليس مصدرا للانساب العربية بلا شك, و هو ما يمكنك ان تقوله عن كتاب تاريخ شرق الاردن و قبائلها , للاوروبي لفتننت فريدريك الذي جاء ليدرس البدو بالاردن ليساعد الاحتلال.

يتبع ان شاء الله مع رجاءي من النسابة احمد القرعاني التعليق على نص عروبة مصر لشملول ان كان عنده الكتاب لانني لا املكه الان
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 12:28 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
ابن خلدون كتب:
اقتباس:
اقتباس:
ابوادهم كتب:"

المراجع :
1- تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725
2-معجم قبائل العرب فى مصر احمد لطفى السيد ص24 ج1
3-الاشتقاق لابن دردير ص207 ,212
4-نهاية الارب للقلقشندى ( مخطوط)
5-تاريخ شرق الاردن وقبائلهاص245
6-خمسة اعوام فى شرق الاردن ص 262

[b]حيث قال( ان الكلاحين من كلاهة وهى فخذ من بنى على من حرب بنجد؟؟) وقد اكد نفس المعنى فى كتاب معجم جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص141

7-قبائل العرب فى مصر احمد لطفى السيد
8-الرحلة الحجازية للبتنونى
9-معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر كحالة
10-عروبة مصر من قبائلها مصطفى شملول الشريف
11-قانون العربان 17/1/1907
12- خريطة توزيع القبائل العربية فى مصر
وهناك المزيد من المراجع......... ولكن الوقت لا يسع لكتابتها لان الغرض هو تأكيد المعلومة كما طلب اخى الكريم.... كما ارجو ان يقتنع الاخ فايز بوجود كيانات للقبيلة فى الحجاز؟؟!!!
واخيرا ارجوان اكون قد اوضحت... وعلى الله المقصد والسبيل.
ابوادهم

نواصل مسيرة تحقيق المراجع المذكورة
اولا
ما لونته باللون الاحمر هو ما انتهى المهندس ايمن من تحقيقه حيث انه لا توجد بطون باسم كلاهة كما ان فريدريك و بولس الاوروبيان ليسا من النسابين العرب الموثوقين و اختلطت عندهم الهاء مع الحاء
ثانيا:
اقتباس:
2-معجم قبائل العرب فى مصر احمد لطفى السيد ص24 ج1


ليس لاحمد لطفي السيد كتاب بهذا الاسم و انما كتابه اسمه قبائل العرب في مصر
يتبع ان شاء الله و يا ليت يشاركنا م محمد قنديل و فايز و احمد القرعاني
و اظن انهم يملكون الاشتقاق لابن دريد فيا ليت ينظروا الى ص 207 و 212 في الاشتقاق ماذا تقول عن الكلاحين او زبيد و ياليت تنقلوا لنا النص و نكونو شاكرين

مشاركة ثرية من اخي ابن خلدون و حقيقة نقاش ممتع...

د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2009, 12:32 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
كتب القلقشندي:
اقتباس:
اقتباس:
ابو ادهم كتب:
اقتباس:
نهاية الارب للقلقشندى ( مخطوط)
نهاية الارب للقلقشندي قلبتها ظهرا لبطن عن كلمة الكلاحين او كلحيين و لم اجد , و انما هناك كلام عن زبيد القبيلة المشهورة
و لاننا نبحث الان عن ربط الكلاحين باصولهم العربية الزبيدية او البلوية فاننا نبحث عن نص يذكر انتساب الكلاحين الى اي القبائل و هذا لم اجده اليوم في نهاية الارب للقلقشندي رحمه الله.
و جارى البحث في قلائد الجمان....

اقتباس:
كتب ابو ادهم:
اقتباس:
كتاب قبائل العرب في مصر

للإيضاح العلمي عن هذا الكتاب أقول : مؤلف الكتاب هو أحمد لطفي السيد ،
كان باحثا من موظفي دار الكتب المصرية واسمه يشبه اسم معلم الجيل أحمد
لطفي السيد باشا رئيس مجمع اللغة العربية بمصر في الفترة مابين (1945 و
1963 ) و قد صدر من الكتاب الجزء الأول فقط سنة 1354 هج = 1935 م وذكر
المؤلف في المقدمة أنه جعل الكتاب في أربعة أجزاء ويختص الجزء الأول
بقبيلة العليقات والجعافرة وقبائل أخرى ، وقد طبع هذا الجزء على نفقة
جمعية عربان العقيلات بالقاهرة . ولا تحسب أن ( العليقات ) و ( العقيلات )
اسمان مختلفان وإنما الأصل ( العليقات ) نسبة إلى إبراهيم بن علي بن
إبراهيم بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ،
وإبراهيم ذاك يقال له إبراهيم العلق وهو رأس العليقات ، وكانت مساكن
العليقات بين أرض الجزيرة والشام ، ونزحوا إلى مصر بعد سقوط مصر في أيدي
العثمانيين سنة 922 هج . ولفظ ( العقيلات ) فيه قلب مكاني وقع في لفظ
(العليقات) ، أو نسبة إلى الرأس الأعلى ( عقيل ) بن أبي طالب . ولم أقف
على ما وراء ذلك .الاخ الفاضل.......
اعرف جيدا ان هناك خطأ فى اضافة معجم لاسم الكتاب ولكن حين كنت اكتب كنت اكتب بسرعة وفى نفس اليوم التى ظهر تحليلكم الاعتقادى ولقد لاحظت ذلك فى اليوم الثلث..... فشكرا للنوية

اشكر اخواني الكرام الذين شاركوا في الدراسة و اثروها , و احب ان اؤكد على اننا لم نصل الى النتيجة بعد و ان الموضوع مفتوح على كل الاحتمالات حسب الادلة و النصوص ,و ما طرحته انا شخصيا اعلاه هو ما وصلني من علم و قد اعدنا التناقش حوله لان اهل النسب انفسهم لديهم رواية اخرى بان انتسابهم الى زبيد و لا يمكن الا احترام مذهبهم مع حرصنا جميعا على الوصول الى الحقيقة المجردة و القبيلتين بلي و زبيد كما قال اخي الحبيب الاستاذ ابو ادهم قبيلتان كريمتان و عرب اقحاح اصلاء.
في انتظار الاراء حول بقية المصادر و النصوص الواردة.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2009, 03:19 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وانا من جانبى ومن وجهة نظرى الشخصية أعتقد أن الكلاحين من بلى وان اكبر تجمع لبلى فى قنا حول مركز قفط
احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 01:36 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يبدو من موقع الكلاحين بقفط أنهم من بلى وربما نزلو مع بني ناب الذين ينتسب إليهم آل شيخ العرب بقفط أما زبيد فأصلها تهامة وهي إلى اليوم مدينة موجودة تابعة للواء الحديدة باليمن.
( محمد سعد الباجي)
النابي محمد سعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 01:55 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلي
 
الصورة الرمزية بندر البلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

ولا املك سواء القراءة والاستفادة منكم
بندر البلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 01:42 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية شيخ العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

باركـ الله فيكـ
معلومات قيمة ..
شيخ العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2016, 05:52 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم للاستفاده الكلحين لها بطون كثيره في الصعيد وباقي محافظات مصر وفي قرية الكلحين تحديدا هناك عائله تسمى البلابلات
ربما تكون نسبتها لبلي؟ ولله أعلم افيدوني
كرم عبدالله الكلحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-07-2016, 03:48 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

خلال ما سمعنا من ابائنا واجدادنا ومن خلال مادون فى امهات كتب الانساب المؤكدةمثل كتا ب معجم قبائل العرب لعمر كحالة وكتابالحماسة للتبريزى وكتابنهاية الارب للقلقشندى وكتابالمزهر للسيوطى وكتاب الكشاف للزمخشرى وكتاب تاج العروس للزبيدى وكتاب لسان العرب لابن منظور ومعجم مااستعجم للبكرى وكتاب قبائل العرب فى مصر لاحمد لطفى السيد وكتابالرحلة الحجازة للبتنونى وكتابصفة جزيرة العرب للهمدانى وكتاب معجم البلدان لياقوت وكتابالقبائل العربية فى ارض الكنانة لاحمد لطفى السيد وكتاب عربة مصر من قبائلها لمصطفى كامل شملول الشريف وكتابقلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة .... واخرين....والاحصاء الرسمىعام1883 عن القبائل العربية المهاجرة لمصر من الحجاز ونشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة فى7\1\1907 من ذلك ثبت الاتى: قبيلة الكلاحين من العرب العاربة نشات من قحطان وكانت تقيم اليمن وهم ينتسبون للشاعر والفارس والامير معد بن كرب الزبيدى وهو من سادات العرب ... وبعد انهيار سد مأرب نزحت الى منطقة مخلاف السحولبن سوادة وهى منطقة بالحجاز وعاشوا بها ازمانا طويلة حتى ظهور الاسلام الذى اضاء الكون فنضموا الى النور ودخلوا مصر عام 20 هجرية مع القائد عمرو بن العاص والكلاع : بطن يعرف بذى الكلاع من حمير وهم بنو شرحبيل والكلالدة: من اقدم عشائر الطفيلة بمنطقة الكر بالحجاز وتنقسم اطل قبيلة الكلاحين بالحجاز وفرع مصر الى ثمانية افخاذ هى البدور والحمادية والمحيسن والخلفات والخمايسة والعدينات والقواسمة .....
كرم عبدالله الكلحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2016, 06:07 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عائلةال صبيح من اين
احمد عبد المجيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2016, 04:23 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك
ميدو حجازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 10 21-06-2019 04:53 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 02:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه