قبيلة العوامر همدانية النسب خثعمية الحلف - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نسب آل بوعينين
بقلم : البوعينيني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب آل بوعينين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عائلة الدياباب بالبياضة - الاقصر (آخر رد :احمد البرغوثى)       :: عاءله شاهين بسيون غربيه (آخر رد :دعاء صلاح الدين شاهين)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :احمد البرنس قوطه)       :: عزاوي والقاب قحطان (آخر رد :الطيب الجعلي)       :: قبيلة المهاشير القحطانية (آخر رد :الطيب الجعلي)       :: قبيلة الجعليين بالسودان (آخر رد :الطيب الجعلي)       :: قبيلة بنو الحكم سليلة قحطان (آخر رد :ابن خلدون)       :: الخرشة من معاريف بني عقبة (آخر رد :ابن خلدون)       :: عشائر واسر بني زيد بقلم عبدالرحمن الشقير (آخر رد :الزيدي القضاعي)      




إضافة رد
قديم 24-01-2013, 04:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة العوامر همدانية النسب خثعمية الحلف

قبيلة العوامر همدانية النسب خثعمية الحلف

كثر الكلام عن نسب العوامر في الآونه الأخيرة، وحبيت أوضح لكم نسب قبيلتي في عدة أسطر مع البراهين :

* ذكر في كتاب نسب معد واليمن الكبير لابن المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفي سنة 204 هـ في الجزء الثاني من المجلد الأول صفحة 514 مانصه .

وولد مالك بن جشم بن حاشد : دافعا،وزيدا،وناشحا،وكثيرا،وقطعا"وهو منتشر"، وذا بارق وهو جعونه، وعامرا.
فمن بني عامر: الأعشى الشاعر واسمه عبد الرحمن بن الحارث بن نظام بن جشم بن حاشد وفي الاشتقاق 423 :عبد الرحمن بن نظام بن جشم بن عمرو بن مالك بن جشم بن حاشد انتهى.

وذكر في كتاب أنساب أهل اليمن وأولد عامر بن مالك بن جشم بن حاشد قيساً بن عامر بطن وهم رهط الأعشى أعشى همدان الشاعر وأسمه عبد الرحمن بن الحارث بن نظام بن جشم بن عمرو بن مالك بن عبد الحق بن زيد بن زيد بن قيس بن عامر بن مالك بن جشم بن حاشد انتهى.

ذكر في الإكليل للهمداني (ج10 ص58)
قيس بن عامر بطن من همدان ، من القحطانية وهو قيس بن عامر بن مالك بن جشم بن حاشد رهط الشاعر الأعشى انتهى.

ومما سبق يتضح لنا نسب العوامر فيعودون الى/
عامر بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران " حبران " بن نوف بن همدان "أوصله" بن مالك بن زيد بن اوصله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

س/ ماعلاقة العوامر في خثعم ؟
ج/ للمعلومية ان قبيلة العوامر قبيله مستقلة بذاتها ولها شيخ مستقل بقبيلتة ولا نخلط بين آل عامر في قبيلة شمران وبين قبيلة العوامر لتشابه الأسماء فأل عامرن في شمران وقبيلة العوامر مستقله بذاتها لايجمعهم غير حلف خثعم والرفقه والجيره الطيبه، وما ذكرت ذلك إلا لمن يغالطون ويقولون عوامر شمران فهذا خطاء.

من المعروف أن القبائل في الجزيرة العربية تحدث بينها قتال وحروب منذ القدم ( الجاهلية) ومابعد الحروب والقتال الا الصلح وأيضا كان هنالك الاحلاف بين القبائل ،وبإختصار عند العوامر كلمة معروفة يرددها الكبير والصغير نحن العوامر في ( داعية خثعم ) ولم يقولوا من صلب خثعم أو عيال خثعم أو بن خثعم أو ولد خثعم فيبين لنا هذا كله داعية انه اذا دعا داعي خثعم فنحن من ضمن داعيتهم ومن القبائل اللتي كانت وما زالت تندرج تحت حلف خثعم والوقوف مع من دعانا تلبية لنداء الحلف والعكس صحيح فإذا مادعت قبيله العوامر بقيت قبائل خثعم أو أحلافهم فهم يلبون هذا النداء حسب قانون الحلف .

*كتب عن خثعم:
*وكما ذكر في كتاب كنز الانساب ومعجم الآداب لمحمد بن ابراهيم بن الحقيل صفحة 248 مانصه :
بحث في قبيلة خثعم وما سبب هذا الاسم:
قال أبو مسلمه موهوب بن رشيد الكلابي :
تحالفت سعد الريث وهم الفزر وتيم رهط ابن الدمينه وحاتم ابن عفرس بن بجيله بن أنمار بن نزار، وذو الفزر ، وبنو قحافه أبناء عفرس ابن أنمار بن نزار ، وغمست ايديهما في الدم ثم وضعتها على يد جمل يقال له خثعم، فتحالفت فسميت هذه القبايل بخثعم، والفزر فاللغة العربيه هو الاثنان فأكثر، فالفزر لقب سعد بن زيد بن مناه بن تيم بن مرو، وكان وافي الموسم بمعزى فانهما هناك. ونسب خثعم موضع خلاف بين الناسبين منهم من نسبهم الى كهلان من سبأ وخثعم عندهم من اليامنيه، وذهب آخرون الى أنمار بن نزار من العدنانيين وذو ان بجيلة وخثعم لحقا باليمن وانتسبا عن جهل منهما الى أنمار بن اراش بن عمر بن الغوث وعلى هذا اكثر الناس يبين قال: ابن عبدالبر في القصد والأمم هو الراجع المؤيد من جهة الناسبيين انتهى .

* وذكر أيضا في كتاب جمهرة أنساب العرب لأبي محمد علي بن أحمد الأندلسي 384-456 هـ صفحة387 مانصه.
ولد عمر بن الغوث: اراش.. وولد أراش بن عمرو : أنمارلا بن أراش، وقد قيل أن أنمار هذا هو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان والله أعلم. وولد أنمار: أفتل، ومن الناس من يقول افتل هو خثعم سمي خثعما بجمل كان له اسم خثعم انتهى.

*ذكر أيضاً في كتاب بين مكه وحضرموت لعاتق بن غيث البلادي صفحة 16 مانصه:
أختلف المتقدمون في نسب خثعم فقالوا:خثعم بن أنمار بن أراش (في الأغاني : إياس) بن عمروبن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانيه . وقالوا: بل خثعم بن أنمار بن أراش بن نزار بن معد بن عدنان ، من العدنانيه، وإنما تيامنت بجيله وخثعم فأنتسبت في قحطان جهل منها. فأنمار أبو خثعم وبجيله ، وقال إسحاق :قبيلة خثعم: شهران وناهس . وقيل : بل هي ثلاث شهران وناهس وأكلب ، وقيل بل أكلب بن ربيعه، إنما دخلت في خثعم .( كل هذا عن سيرة إبن هشام) وكذلك في (أخبار مكه) انتهى.

*وذكر أيضاً في نسب معد واليمن الكبير لأبي المنذرهشام بن محمد السائب الكلبي المتوفى سنة 204هـ صفحة 343 مانصه:
وإنما سمي خثعم خثعماً بجمل له يقال له خثعم ، فقيل يحمل إلى خثعم، نزل إلى خثعم، هكذا كان الكلبي يقول.
ويقال إن اقيل بن أنمار لما تحالف ولده على سائر إخوتهم نحروا بعيراً ، ثم تخثعموا بدمه، أي تلطخوا به في لغتهم انتهى.

* وذكر أيضاً في اللباب في تهذيب الأنساب لعز الدين بن الأثر الجزري في الجزء الأول صفحة 423 مانصه:
الخثعمي: لم يذكر السمعاني نسب خثعم ليعرف، وهو خثعم بن أنمار بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان وهم إخوة بجيله وقيل اسم خثعم أفتل ، وقيل إن خثعماً جمل كان يحمل لهم ، وكان يقال احتمل آل خثعم ، وقيل إنهم لما تحالفوا على بجيله نحروا بعيراً فتخثعموا بدمه أي تلطخوا ، وقيل هو جبل تحالفو عنده انتهى.

والكلام في خثعم يطول، فقد اختلف الناسبيين فمنهم من نسبهم الى :
أنمار بن نزار
ومنهم من نسبه الى أنمار بن اراش
ومنهم من قال انه اسمه أفتل ومنهم من قال ان خثعم هذا حلف قبلي لمجموعة قبائل ومنهم من قال انه اسم جمل وايضاً قالوا انه إسم جبل ولا نريد ان نستطرد اكثر في خثعم فنحن نتكلم هنا عن قبيلة العوامر وما ذكرنا ذلك إلا لتوضح ماقيل عن خثعم .

* كتب عن شمران:
*وذكر في كتاب جمرة أنساب العرب لابي محمد بن علي بن أحمد الأندلسي 384-456 هـ صفحة 413 مانصه :
هؤلاء بنو يزيد بن حرب بن علي بن جلد بن مالك ولد يزيد بن حرب بن علي:صداء،بطن ضخم،ومنبه،والحارث،والعلي،وسنحان،وهفان،وشمران تحالف هؤلاء السته على ولد اخيهم صداء فسموا جنب ومنهم كان معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن عله، اللذي تزوج بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي بنجران ومهرها أدما انتهى.

والآن شمران تعرف بتحالفها وإرتباطها القوي مع خثعم مع حفظ نسبها في مذحج.


*كتب عن بالعريان:
*واليكم ايضا ماذكر في كتاب أهل تهامة المخلاف السليماني وحلي ابن يعقوب وأحوازهما في القرون الاسلامية الوسيطة. من تأليف أ.د / عبدالله بن محمد أبو داهش صفحة 349- 357 مانصه:
وأما الشاعر محمد بن جدوع المشهور بالشاعر التغلبي فقد اورد له العصامي المكي (1049-1111 هـ ) قصيدة منقولة لاتخلو من الضعف اللغوي والميل نحو العامية ذلك لانها تمثل اللهجة العامية لصاحبها. وهي على حال كبير من اللحن اللغوي الظاهري، اذ يبدوا انه قالها في مدح الشريف بركات بن محمد بن ابراهيم بن بركات بن ابي نمي (...- 1093 هـ ) كما يتبين في بعض ابياته انه ينتسب في : تغلب، ونزار، وانه من بعض القبائل الجنوبيه قال :
1- اما ضام وأنا من عرانين تغلب
لنا في نزار نسبه ما تبدل
2- فإن قصرت عن فعل أبائي همتي
تكملن أعمامي وأفعال مخولي
3- ولا أقصر عن هؤلاء بل لحقتهم
حميدة أفعالي صدوق بمقولي
4- ولي ثنية في سيد ابن سيد
من اختاره المولى علينا ولي
5- أبو سعد بركات بن محمد
له نسب عدل بطله موصل
6- على الزين كم فرق من أصنام لابه
وكم عكفوا به من رسول ومرسل

((....... الخ وهي 34 بيتاً أختصرتها لكم؛؛؛))
يقول ولانعلم شئ عن هذا الشاعر سوى أنه يعرف بالشاعر التغلبي وأنه كان حيا في الربع الأخير من القرن الحادي عشر الهجري، وأن قصيدته العامية هذه تماثل غيرها من شعر شعراء هذه المرحلة وبخاصة شعر قبائل هذه الأنحاء السروية والتهامية من جنوب الجزيرة العربية انتهى .

والآن بالعريان تعرف بتحالفها وإرتباطها القوي مع خثعم مع حفظ نسبها التغلبي.

س/وما ادراك أننا ننتسب إلى عامر بن مالك الهمداني وأننا لسنا في عامر بن صعصعة؟
ج/ لو رجعنا إلى كتاب نسب معد واليمن الكبير لإبن المنذر هشام بن عمر بن السائب الكبلي المتوفي سنة 204هـ في الجزء الثاني من المجلد الأول ص 509-510 فنجد ما نصه:
ولد حاشد بن جشم: جشم
فولد جشم: زيداً، وعمراً، وعريباً، وأسعد، ومالكاً، ومرشداً، وضماماً، ويريماً
بطنان باليمن ، وربيعة بن جشم
فولد عريب بن جشم: زيداً
فولد زيد: عليان قداما
فولد عليان: اسلم
فولد اسلم: حجوراً، بطن باليمن كبير وبالشام، ونمرة، وحرجه(3)،بطن
(3) في الاشتقاق ص 419: حرجة، وفي الإكليل 10/97 : حرجة بالحاء المعجحه.
كما لو رجعنا إلى ما أسلفناه سابقاً في بداية هذا البحث لوجدنا مشجرة تحكي عن نفسها وهي كالتالي.

الـمشــــــــجـــــــــــرة




















فلو لاحظنا من المشجرة أعلاه:-
أن عامر وكثير وقاطعاً وهو منتشر كلهم أبناء مالك بن جشم بن حاشد وهم أيضا موجودون إلى وقتنا هذا في نفس البقعة الجغرافية وأيضاً لو نلاحظ ان عليان بن زيد بن عريب بن جشم بن حاشد مذكوره في النسب وبطون عليان أيضاً موجودة إلى وقتنا الحالي مع ابناء عمومتهم في نفس البقعه الجغرافيه.

فالعوامر القاطنين العرضية الشمالية وصولاً إلى الحجاز في جبال السروات ومن ضمن حدداهم آل كثير (الكثيري) ، وبن المنتشر (المنتشري) ، وعليان (العلياني) وهم المعنيين.
فيستحال أن هذه القبائل الأربعة المجاورة لبعضها جغرافياً وقبلياً والذين يندرجون تحت داعية خثعم مع باقي القبائل الخثعمية انهم تواجدو في نفس البقعة بالمصادفة وانها ذكرت في الكتاب السابق مصادفة أو تشابة أسماء، فهذا واقع من الكتب والمصادر التاريخية المعتبرة وأيضاً من واقع الحاضر الذي نعيشه في حدود القبيلة وجغرافيتها.

.....؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.....

وبعدما انتهينا من التحقيق في نسب العوامر الهمداني وعلاقتهم بخثعم، سوف نورد لكم نبده تعريفية عن قبيلتي.
قبيلة العوامر
هذه القبيلة تسمى بقبيلة العوامر فهي خثعمية الحلف همدانية النسب ويعود نسبها إلى عامر بن مالك بن جشم بن حاشد بن خيران (حبران) بن نوف بن همدان(اوسله) بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن يزيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان.
وتقع قبيلة العوامر في الجزء الشمالي الشرقي للعرضية الشمالية (قضاء الشاميه سابقاً) التابعه إدارياً لأمارة مكة المكرمه وهي تحتل المساحه الأكبر بالنسبه لهذا القطاع بالإضافه لتاسعتان من تواسع القبيلة والذين يسكنون السراة التابعة لأمارة منطقة الباحة وهم ال حبه وال سنان (حوالة)

تقسم قبيلة العوامر إلى تسع تواسع سبعه في تهاما وهم ( ال حذيفة ، ال سعدان، ال غنيه (القريد)، ال عطا، ال حازم ، ال حجاج، ال جبل ) وتاسعتين في الحجاز وهم ( ال حبه ، ال سنان (حوالة).

علماً بأنه ذكر في المصادر التاريخية أن حواله قبيله أزديه حالها حال أخواتها من القبائل الإزديه إلا أناها تعد الأن ومنذ زمن بعيد من العوامر فدخلت بذلك في العوامر واصبحت جزءً من هذه القبيله ولعلي أذكر لكم محاورة أبناء الشيخ شايق الحوالي وفيها ماينطق عن نفسها
البدع من الشاعر خالد بن شايق الحوالي:

شاقني يا كل سورا عامري
كل سورا في البنا ياخذ سراه
سيفنا مسلول ماهو غامدي
في المعارك ماحد يقرب حواله
خصمنا في الملتقى بارودنا



الرد من الشاعر انور بن شايق الحوالي:

لابتي غنمين لبس العامري
من بلاد التهم لبلاد السراة
واستمع يا كل قلب غامدي
كان تجهلنا فحنا من حواله
نسقي الخصام من بارودنا


ونبدء الأن بتفنيد تواسع العوامر

أولا: تاسعة ال حذيفة : وهم أربع روابع ( ال سلمان وال سيله وال حسن وال عمر).
# ال سلمان ينقسمون الى فرعين أ- ال يسار(وهم ال طالع و ال ربحي وال رشاف) .
ب- وال محفوظ(وهم ال عبيد وال بيشي وال فهد ال احمد ).
# وال سيله وهم ( ال شعلان وال شاعل وال سنيدي وال سرحان).
# وال حسن وهم ( ال صقر وال ابراهيم وال احمد وال بالغيث).
# وال عمر وهم( ال ضبيع وال هداف وال احمد وال عبادل).

ثانياً: تاسعة ال سعدان: وهم ال بن هزاع وال خضران وال بني عيسى وال سليم وال ثواب
وال أحمد وال عطيه وال بن علي وال بريك وال بن حسين.

ثالثاً: تاسعة ال غنيه (ال قريد) :وهم ال سليله وال حاسن وال مسرع وال ظافر وال حسن
وال مريعه.

رابعاً: تاسعة ال عطا: وهم عطا المروه وعطا النقف
# ال المروه وهم ال هواش وال خضراء وال سكينه وال سالم وال عوضه.
# ال النقف وهم ال معيض وال هاشم وال مبشر وال عبدالرحمن وال مونس وال بن عزيزه .

خامساُ: تاسعة ال حازم: وهم ال مراضي ( ال زغدين وال سابر وال رسيل )
وال لوحان ( ال محزوم وال حاسن وال محسن )
وال فلاح وال رائع وال جمعان وال خلوفه وال بن رشود.


سادساً: تاسعة ال حجاج :وينقسمون إلى قسمين وهم ال ربعان وال سيار
ال ربعان وهم ال زاحم وال قنفد وال فهيد.
ال سيار وهم ال حسن وال جائز وال هطمل.


سابعاً: تاسعة ال جبل:وهم ال علقمه وال مشايخ وال زرافي وال نعيمه وال موسى وال محمد.

ثامناً: تاسعة ال حبة: وهم ال سعد و ال محايره وال وحشي وال غياض وال حسينه وال قهيب
وال شرهان وال شلوه وال سعدان.( وهم في السراة)

تاسعاً: تاسعة ال سنان (حوالة): وهم ال خيرة وال حملة وال داوود وال شرف وال خبيرة.

حدود القبيلة ومساحتها:-
تقدر مساحة قبيلة العوامر بحوالي 2500كم تقريباً ويحدها
من الشمال بلاد غامد وخثعم وبني ميمون
ومن الشرق ال سلمان من عليان وال كثير وخثعم
ومن الغرب بني سهيم وبني عمر وغامد
ومن الجنوب بالعريان وبني المنتشر وشمران

التضاريس:-
وهذه القبيلة تقع في منطقة متنوعة التضاريس فهي تضم الجبال الصغيرة والكبيرة وكذلك الأودية الكبيرة وفروعها الصغيرة، وهي بصفة عامة ذات مناطق وعرة حيث أنها تقع على طرف جبال السروات الممتدة على غرب الجزيرة العربية. حيث يبلغ أعلى ارتفاع في منطقة قبيلة العوامر على قمة جبل إثرب ويصل إلى 2500م عن سطح البحر. وسوف نتطرق الى أهم المعالم في المنطقة:
تعتبر أهمية الموقع شغلا شاغلا لأي قبيلة فقبيلة العوامر والتي تحتل مصادر الماء في المنطقة واماكن الرعي حيث أنها تقطن في أفضل المناطق الزراعية الموفره للمياه سواء بالعيون أو بالأودية أو بالمياه الجوفية وذلك لرعي ابلها ومواشيها ولتغذية نحلها من السدور والسمر وللزراعه فكانت قبيلة العوامر ومازالت هي المسيطرة على مصادر الماء.

*الجبال:
1- جبل اثرب: ويقع في الجهة الشمالية الغربية للقبيلة ويطل على آل سنان من الشمال ويبلغ ارتفاع أعلى قمته حوالي 2500م عن سطح البحر.
2- جبل الثبي : ويقع في الجهة الشمالية الشرقية ويطل على فخذ آل حجاج ومن الجنوب آل غنية .
3- جبال ظوره: ويقع في الجهة الغربية لوادي الخيطان ويطل على قبيلة العوامر من الشرق وعلى قبيلة بني سهم من الغرب.
4- جبل الأنصب: ويقع في الجهة الشرقية لوادي ابرير.
5- جبل حمراء: ويقع في وادي الحناء.
6- جبل بصره.

*الأودية :
ويظم موقع القبيلة عددا من الودية وفروعها وسوف نذكر لكم الأودية الرئيسية؟
1- وادي الخيطان ويصب في وادي العشر.
2- وادي الحناء
3- وادي حلحل.
4- وادي ابرير.
5- وادي الحفياء.
6- وادي الملحه.
ويلتقي سيل وادي الخيطان في وادي العشر ووادي الحناء ووادي حلحال ووادي ابرير في منطقة تعرف بخشم البروزه للتتجمع هناك،وتنبأ إلى وادي الحفياء ومن ثم الى اودية بعض القبائل المجاورة.

*المعالم التاريخية:
قصر آل محفوظ لآل محفوظ بقرن عوجى (ال حذيفه) ، قصر آل مطر لآل حسن بقرن عوجى (آل حذيفة) ، قصر آل هزاع " آل شاكر" لآل سعدان بثريبان العوامر.

*الحصون :
حصن عجير لآل فهد بن محفوظ ، حصن بحران لآل رشاف وحصن المشربه لآل يسار وحصن عطيفه لآل سيله وحصن لآل بيشي بن محفوظ وجميعها تقع في قرن عوجى (آل حذيفة) .

*الأسواق :
ويعرف سوق قبيلة العوامر بسوق الأحد ويقع في ثريبان العوامر ولقد ترك في عام 1404هـ تقريباً، كما كان هناك سوق الجمعه بآل حذيفة ولقد اندثر في عام 1129هـ تقريبا والذي يقع بجانب جامع آل حذيفة في الوقت الحالي.

*العادات والتقاليد
1- اسٍتقبال العيد ، حيث يتجمع الأهالى في مصلى العيد وبعد الصلاه يقوم الناس بمعايدة بعضهم بعضا وبعدها يتناولى الطعام عند كبيرهم ومن ثم يتناوبوا ويتعايدوا إلى بعضهم البعض في بيت كل واحد منهم.
2- الختان ، حيث كانوا في القديم يتجمعوا الأولاد المراد ختانهم والتي تتراوح أعمارهم بين العاشره والسابعه عشره ويقوم بالختان رجل ذوي خبره وكان الولد يعتزي بنسبه وخواله حيث يقول إختن ياختان ولا ترتاع من البسلبه لين الذراع ربعي العوامر وخوالي....... شرابة البارود بخذاريفه قضامة الرصاص بعناقيده مامن حجيه إلا دكوها وما من عين إلا بكوها وبعدما ينتهى الختن يقوم بالعرضه داخل المعراض والتحميل وبعدها يداوى جرحه ، ويستمر الحفل إلى المساء إلى أن يتناولوا العشاء ومن ثم تكمل العرضه إبتهاجاً بهذه المناسبه.
3- العانه ، وهي عملية تنظيم الري والحصاد بين المزارعين بالدور .
4- الرفده ، وهي عاده محموده تمثل التكافل الاجتماعي بين الناس في مساعدة المحتاج ومن ابتلي بدفع مبالغ كبيره من المال.
5- الفروق ، ويقصد به الصندوق الذي تجمع فيه الأموال من أفراد القبيله شهريه أو سنويه عند أمين الصندوق ولأمين الصندوق مساعدون بهذا الشأن ، وتقدم من هذا الصندوق معونات إذا احتاجت القبيلة لها في عون المحتاج لسداد غرم أو ماشابه ولفتح العقاب.

هذا واتمنى من الله أن أكون قد وفقت في بحثي هذا والسموحه إذا كان في قصور أو نقص في بعض المعلومات فهذا اجتهاد شخصي وكلنا مكملين بعض والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2013, 06:29 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

العوامر هي قبيلة من قبائل خثعم بارك الله فيك وأتمنى عدم الخوض في أمر خطير كالنسب فنسبنا معروف ولانحتاج أحد يعلمنا نسبنا حفظك الله
الشاهين العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
قبيلة الظاهري او الظواهر _ في دولة الإمارات العربية المتحدة بو دحام مجلس قبيلة الظواهر 7 04-04-2019 10:02 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه