..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
المملكة العربية السعودية
بقلم : أحمد السيد محمود محمد الجعفري
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبائل قريش المعاصرة في مكة المكرمة (آخر رد :عبدالملك بن هشام)       :: الهليل الاشراف (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: المملكة العربية السعودية (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: خريطة القبائل العربية في مصر ... بقلم م أيمن زغروت (آخر رد :عبده الحوفى)       :: نسيت كلمة المرور لعضوية سابقة لي باسم (أبلج) (آخر رد :دليهان)       :: قبيلة العصمة من عتيبة (آخر رد :حمد العتيبي)       :: العائلات في مصر (آخر رد :عاطف عشري)       :: لولا النص لاضلني العقل (آخر رد :النسابة الازدي)       :: اصول عائله العوضي في الخليج (آخر رد :بوعبدالعزيز)       :: نسب عائلة كاتب ضروري جداََ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By أبو هادي الحسني
  • 1 Post By إسماعيل الحسني

إضافة رد
قديم 01-02-2013, 10:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي قبائل شرقية ~ قبيلة لمهاية ~

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وقبل أن أبدأ لدي بعض الملاحظات :
* سأذكر في تراجم هذه القبائل ، حروبا وقعت بينها ، فأتوجه إلى أهل الشرق عموما وأهل وجدة خصوصا ، أن يطلعوا على أخبار هذه الحروب كتاريخ مضى ولن يرجع ، وليس الهدف منها أن توغر صدر بعضهم فيبغضوا بعضهم بعضا ، فإنما هذه الحروب صنيعة فرنسا التي فرقت بين الأحباب قبيل دخولها ، وإنما نحن اليوم متراصون متكتلون ليس من أحد منا إلا ولديه نسبا بين كل هذه القبائل.
* من سيأتي ويقول أن هذه الحروب " بربرية ـ عربية " ليعرف أن بربر بادية وجدة ، مستعربين ، أي يعتبرون نفسهم عربا ولو أنهم يعرفون أنهم ليسوا بعرب في عرقهم ، وذلك لتأثير العديد من الفروع المعقلية والادريسية والسليمانية دخلت ضمن زكارة وبني زناسن وأصبحت من بطونها ، وتحديدا بني خالد وبني منقوش المقيمون حول وجدة .


لمهاية أو لمهايا أو الأمهاية ، قبيلة كبيرة تحيط بوجدة ، ذكرها ابن خلدون فرفع نسبها إلى عثمان بن خراج من عياض من مشرف بن أثبج بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر، ووفق الوزان ، كانت الأثبج أشرف قبائل هلال بل أشرف العرب بشمال إفريقيا آنذاك ، وكان مقاتلتها يعدون ب سبعين ألف مقاتل ، والمهاية حسب أكثر الأقوال هي أمهم ، وقد نسبوا إليها ، وهم يتواجدون بالجزائر وفاس ، لكننا سنتكلم فقط عن مهاية وجدة .


لا يذكر التاريخ متى دخل المهاية وأخبارهم حتى القرن 19 والأحداث التي صحبتها خصوصا بعد حدث غير الأحداث وهو أن :
في شتنبر 1863 ، قتل رجل من لمهاية الحاج ميمون ولد البشير لهبيل العتيقي ، رأس بني زناسن وجامعها الأول والأخير ، فتجمعت بني زناسن التي بلغ عدد مقاتلتها يومئذ عشرة آلاف للثأر لسيدها ، فقدمت محمد ولد البشير أخي ميمون للقيادة ، فدخل بني زناسن ولمهاية في حروب عظيمة ما زال الشيوخ يحدثون بها ..
إنقسم قبائل الشرق بين حليف لبني زناسن وحليف للمهاية ، بينما رأت بعض القبائل في اعتزال هذه الحرب الحل الأمثل ، قاتل لمهاية وحلفائهم البوزكاوين وبني مزكر ( زكارة ) ومن تبعهم من القبائل خمس سنوات ، فإنخذل هؤلاء الحلفاء عن لمهاية ، فإنحاز بعضهم مع قائدهم الحاج بوبكر إلى الجزائر ، وما زال بعضهم هناك حتى اليوم.
وفي 1874 ، عاد الحاج بوبكر إلى وجدة وأرسل أكبر أبنائه الحاج السهلي إلى قومه لمهاية ليطلب الصفح منهم بعد ما كان.
في خضم هذا ، تنامى الشر بين محمد ولد البشير ومحمد بن الزعيمي ، قائد بني خالد أحد قبائل بني زناسن ، وأتبعه ذلك خلاف محمد بن عيسى والشيخ السائح البوفرّاوي وأحمد بن الحاج علي ، وهم قادة بني منقوش مع محمد ولد البشير ، فأدى هذا إلى حدوث قتال بين قبائل بني زناسن ، فبدأ هذا الحلف القبلي يفقد بريقه بين قبائل الشرق.
في نفس العام ، وبعدما لاحظ السلطان الحسن الأول ، المبايع له حديثا ، تنامي سلطة محمد ولد البشير العتيقي ، وتدخله في شؤون قبائل قلعية ، سار السلطان بنفسه إلى سلوان وإجتمع بوجهائها ليعطي أمرا بتعيين ولد البشير عاملا لوجدة ، فثارت كل القبائل ضد ولد البشير ، وكان في مقدمة هذه القبائل لمهاية .
وفي سبتمبر 1875 ، أرسل السلطان جيشا إلى وجدة ، وكان قائده الوزير الأعظم ( الوزير الأول ) سي موسى ، ليعزل محمد ولد البشير ، فرأى هذا الأخير أن يقاتل جيش السلطان ، فإنهزم ولد البشير هزيمة نكراء بمستكمار قبالة تاوريرت ، وسلم نفسه إلى سي موسى ، فأرسله وقادة جيشه إلى فاس وحبسوا فيها ، فمات ولد البشير في حبسه بعد أشهر قليلة .
بعد هذا جنحت القبائل للسلم حتى 1885 ، حين أتى عبد المالك السعدي عامل وجدة الجديد ومعه أربع رسائل من السلطان لتعيين القادة الجدد للمهاية ، أحد هذه الرسائل سلمت إلى عبد الرحمن ولد الشعيبي ، من الأعشاش أحد فروع لمهاية ، الذي خشي من مواجهة قائد لمهاية السابق الحاج بوبكر ، فلجأ مع عشيرته إلى أولاد نهار ، فتبعه الحاج بوبكر مع جماعة من أنصاره فلحقه وقتل ولد الشعيبي وابنه ، فقام فرسان اولاد نهار باطلاق النار على جماعة المهياويين ، فأصابت أحد الطلقات الحاج بوبكر فأردته قتيلا .
استخلف لمهاية إبن بوبكر الأكبر ، السهلي الذي ذكرناه ، قائدا عاما للمهاية ، والذي أقسم ان يثأر لأبيه ، وفي نهاية شهر مارس 1886 ، زحف السهلي إلى وجدة ، فهرب عاملها إلي أراضي الجزائر المحتلة آنذاك .
توجه السهلي إلى بني بوزقو فإكتسح أراضيهم وفرض عليهم الضرائب ، إستدعى مولاي الحسن بعد هذه الأحداث كل قادة وجدة إلى فاس ، السهلي ، الذي ٱرتأى عدم تلبية هذه الدعوة بعد علمه نية السلطان إرسال قوات يقودها العامل المخلوع ، صوب رأيه على الإستسلام الذي قبله العامل الجديد ، وكهدية من السلطان ، حصل السهلي على رسالة فيها تعيينه قائدا على لمهاية ، فعادت أجواء السلم.
وفي 1888، ثار بنو خالد على قائدهم على أورابح ، وساندهم أهل أنكاد وبني منقوش ، فاستنصر الأغا محمد بن بعو قائد الوحدات المغربية بوجدة قبائل لمهاية وزكارة وبني يعلى ، فنصروه وسار إلى هؤلاء الثوار ، فدام قتال الطرفين إلى 28 فبراير 1889 عندما شن بني خالد ومن حالفهم هجوم غير متوقع على لمهاية ورئيسهم الحاج السهلي ، لكن هذه الهجمة بائت بالفشل فانتصر لمهاية وقتل يومئذ أزيد من 400 من بني خالد وأحلافهم من بني منقوش واهل انكاد .
رغم هذه الهزيمة النكراء لهذه القبائل ، فقد تحولت إلى محمد الصغير (الأصغر ) بن محمد ولد البشير ومن معه من بني زناسن لينصروهم ، فسار إلى وجدة وأقام الصلح بها ، لكن بحلول شهر مايو نقض الصلح وتحالف مع بني بوزقو فهجم على لمهاية وشتتهم ، وهزمهم بتيولي ، وقبل بعدها صلح جديدا بوجدة ولجأ إلى الجبل .
وفي حدود 1891 ، ساعد محمد الصغير ولد البشير ، الذي انظم إلى المخزن الحاج السهلي لإخضاع أولاد عامر ، القبيلة الثائرة التي تقع تحت سيادة قائد بني بوزقو ، وفي شهر يوليو من نفس العام ، خرجت أشجع وبني بوزقو على أغا القوات المغربية بالعيون سيدي ملوك فتراجعوا بعد دخول " كومية" لمهاية واهل انكاد الذين بعثهم عامل وجدة لمساندة نائبه بالعيون ، فإنقلب ولد البشير وسار رأس من خرج من أشجع وبني بوزقو فاضطر القائد السهلي إلى اللجوء للأراضي الجزائرية .
وفي سبتمبر هاجم قائد لمهاية بألف وخمسمائة فارس أشجع فهرع ولد البشير لنصرة حلفائه وخرج إلى لمهاية في جمع عظيم فألجأهم واهل انكاد إلى الجزائر ..
وعاد السهلي فقتل على يد أحد الأشجعيين .
ساندت لمهاية ثورة بوحمارة لكنها رجعت عنه في آخر المطاف ..

يقطن لمهاية بأحياء الواد الناشف والأمير علي غرب وجدة ، وبالنعِيّمة على 30 كم غرب وجدة ، وسيدي موسى لمهاية جنوب غربها ، وتيولي .

وينقسمون إلى أربع بطون كبرى " أولاد بركة، الأعشاش، الوساطة، وبني مطهر "






أبو مروان likes this.
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2013, 11:56 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

ما شاء الله تبارك الله في جعبتك الكثير أخي الفاضل أبو هادي الحسني
جزاك الله خيرا وبارك فيك .
أبو مروان likes this.
توقيع : إسماعيل الحسني
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 12:22 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل المغرب العربي و الصحراء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك أخانا الفاضل المحترم أبوهادي الحسني كان موضوعك مفيدا وممتعا
العلوي سيدي محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 12:41 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

منكم نتعلم ونستفيد سيدي إسماعيل الحسني ، وبارك الله فيك على المرور الكريم
جزاك الله خيرا أستاذنا العلوي سيدي محمد على المرور
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2015, 04:45 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يأخي أريد أفخاذ كل بطن من هذه البطون
ذياب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2020, 06:34 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

السلام عليكم شكرا على الموضوع.فأنا انتمي لهذه القبيلة.
سعيد إبن المدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 12:10 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 25 28-10-2016 08:41 PM
نبذه مختصره عن بني الصيعر الارشيف مجلس قبيلة الصيعر 8 30-08-2016 04:39 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه