نسب بني خالد . تحقيق جديد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 220 من شهر صفر لعام 1137 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أرهاط بني سامة بن لؤي تتلى على المسامع و يتلقى حقائقها السامع (آخر رد :الجارود)       :: مشاريع صغيرة ناجحة (آخر رد :مشناطي جغلاوي)       :: تحور بني هلال (آخر رد :الصاعقة)       :: بحوثات حول قبيلة النجادات (آخر رد :بنت النجادات)       :: كشف اسرار واعدادات برنامج سيرياتوك (آخر رد :سيرياتوك)       :: ... شيمة كل حر (آخر رد :بنت النجادات)       :: ذرية عبد الرحمن بن عوف في اليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: بني ساعده في العراق (آخر رد :حسين السياف)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: ارجو من الأدارة التكرم والإطلاع إلى موضوعي وشكرا. (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      



مجلس قبيلة قريش العام ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 04-02-2013, 07:28 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب بني خالد . تحقيق جديد

نسب بني خالد . تحقيق جديد




اوضح الشيخ عبدالله الزبن في كتابه" الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية" تسلسل نسب فروع بني خالد حتى خالد بن الوليد وبنو خالد منذ القدم ينتسبون الى خالد بن الوليد ولكن المصادر التي نقلت عنهم ذلك نفته بناءً على ما ذكره المصعب الزبيري في كتابه "نسب قريش " الذي كان بين وفاته ووفاة خالد بن الوليد قرنين من الزمن مما يعني أنه لم يشهد موت أبناء خالد بن الوليد لازمنياً ولامكانياً مما يعني أن كلامه يمكن أن يتخلله بعض النقص والقصور وهو عدم علم وليس علم بالعدم والدليل على ذلك أن بعض كتب الأنساب أوردت ذكر لبعض من ينتسبون إلى خالد بن الوليد وكما أن الشيخ محمد العرفي مؤلف كتاب " موجز سيرة خالد بن الوليد " قد اثبت بطلان الحجة التي بأسبابها ذكر انقطاع عقب خالد بن الوليد وهي توريث أيوب بن سلمة داره بالمدينة .
وأيوب بن سلمة بن هشام بن المغيرة هو ابن عم لخالد بن الوليد والقاعدة الشرعية أن ابن العم لايرث إلا بعد انقراض الأبناء والأخوة ، ومع فرض انقراض أبناء خالد فأن إخوانه لم ينقرضوا بل كان عددهم ( 6 ) ولهم العديد من الأبناء والذين ذكرهم المصعب الزبيري وهنا بعض النصوص التي نقلت عن بني خالد في القرن السابع الهجري وانتسابهم الى خالد بن الوليد ولكن الناقلين عنهم نفوا ذلك تاثراً بالمصعب الزبيري كما قلت في اول الحديث لكنهم لم ينفو انتسابهم الى بني مخزوم وهذا ما سنبينه.
قال الحمداني : " وخالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه ـ من عقب خالد بن الوليدـ ثم قال : ولعلهم من سواهم من بني مخزوم فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية ، ولايخفى أن من بني مخزوم جماعة موجودين إلى الآن في أقطار متفرقة " .
وكذلك قالوا ذلك عن بني مخزوم في مصر، فيذكر ابن فضل الله العمري عن فروع قريش في مصر مانصه : " وأما بنو مخزوم فيدعون أنهم بنو خالد بن الوليد ، وكذلك ادعى خالد الحجاز وخالد حمص وغير هؤلاء وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه ، ولعلهم من سواهم فهم أكثر قريش بقية و أشرفهم جاهلية وبلادهم لما يليهم ، وفيهم بأس ونجدة " .
ومع فرض انقطاع ذرية خالد فاننا سنناقش انتسابهم الى بني مخزوم.
لابد أن نعرف أن معظم قبائل العرب السابقة قد تبدلت أسماؤها في الوقت الحاضر وهذا شيء طبيعي ، فإن أسماء قبائل البادية تتبدل حسب الظروف المحيطة بها وننقل هنا نصاً عن وصفي زكريا كما جاء في كتابة عشائر الشام ( ص 90 ) : " ما نعرفه عن عشائر الأعراب من أن أسمائها تتبدل مهما عظمت في كل قرن أو قرنين تبعاً للمتأمر عليها وقد تسمى العشيرة باسم أميرها أوشيخها ثم باسم ابن هذا تبعاً أو ذلك بعد وفاته إذا انفصلت عن الارومه وتغيرت ، فقد تغيرت أسماء القبائل التي كانت معروفة بدخول الإسلام الشام في القرن الثالث والرابع ، وما عرف من أسمائها في القرن السادس والسابع يتبدل في التاسع والعاشر والأمثلة على ذلك كثير " وهذا الذي استدل به على تغير أسماء عشائر الشام يجري أيضاً على عشائر الجزيرة العربية ، وذكر ما نصه ( ص 180 ) " نظراً إلى الصعوبات التي اعترضت في إرجاع فروع القبائل الحالية إلى أصولها القديمة تعترض كل باحث في الأنساب والعلم بها مفيد وعدد الصعوبات كما يلي :
1 ـ تباعد الأنساب وصيرورة القبائل شعوباً والعمائر قبائل والبطون عمائر " صبح الأعشى ( ج 1 ص 309 ) .
2 ـ صعوبة الوقوف على التسلسل الصحيح للأنساب لقدم العهد وعدم وجود المدونات .
3 ـ إمكان اشتهار قبيلة من القبائل باسم فرد مشهور منها يغلب الاسم الأصلي.
4 ـ انضمام أفراد إلى قبيلة غير قبيلتهم بالحلف والموالاة .
5 ـ دخول أفراد قبيلة على أفراد قبيلة .
6 ـ تابعية أفراد معينين لقبيلة كالموالي والأرقاء ، واشتهارهم باسم القبيلة الأصلية وهم غرباء عنها.
7 ـ اشتهار القبيلة باسم جد بسبب من الأسباب .
8 ـ تشابه أسماء القبائل بالرغم من تباعد أصولها واختلاف أنسابها " انتهى كلامه .
ومن هذا النص نستطيع أن نعرف لماذا اشتهرت القبيلة بهذا الأسم فأسم خالد غلب على اسم القبيلة ولا نستغرب ذلك فخالد بن الوليد أشهر من نار على علم ، ليس على مستوى القبيلة بل على مستوى المسلمين ولانبالغ إذا قلنا أعداء المسلمين أيضاً . ولكن هذا لايمنع أن يكون لخالد بن الوليد عقب يوجد في القبيلة لأن اختلاف النسابة مرده كما قلنا إلى عدم علم وليس علم بالعدم.





مساكن القبيلة في القرن السابع الهجري





المشهور عند الناس في الوقت الحاضر أن بني خالد موطنها وبلادها المنطقة الشرقية فكيف تكون من بني مخزوم ؟
أولاً : لابد من الإشارة إلى أن هناك فروع رئيسة من بني خالد لم تستوطن المنطقة الشرقية بل هي في المواطن السابقة للقبيلة منذ زمن بعيد ، وهذه الفروع هي آل جناح في القصيم والدعم في الوشم والقرشة في الجوف .
ثانياً : يذكر ابن فضل الله العمري موطن بني خالد في زمان الحمداني أي في القرن السابع الهجري عند ذكره لمواطن قبائل العرب مانصه :
" وخالد " ودارها التنومه ، وضيدة ، وأبو الديدان والقريع وضارج والكوارة والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ الجبلة إلى السر إلى العشرية إلى الأنجل " .
لكن أين تقع هذه الأماكن؟ تقع هذه الأماكن حسب ما ورد في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، بلاد القصيم ( ج4 ، ص65 ) مانصه : " وهذا النص أورده ابن فضل الله العمري عن النجديين في القرن السابع الهجري ، وذكر ( عنيزة ) في معرض كلامه على بلاد بني خالد ، وهذا يتفق مع ما أورده علماء القصيم من أن الجناح كان لبني خالد وأنه كان أقدم من عنيزة" .ا.هـ
وهذا نص كلام ابن فضل الله :
وخالد : ودارها التنومه وضيدة وأبو الديدان والقريع ، وضارج والكواره والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ .
أقول : كل هذه الأماكن معروفة لي في القصيم وخضعت لكل منها رسماً تكلمت فيه عليه وهي التنومه وضيدة باقيتان على اسميهما وهما في ناحية الأسياح وأبو الديدان هو أبا الدود الآن في الأسياح أيضاً والقريع هو القرعا في جنوب ناحية الجواء وضارج هو ضاري حالياً في الشقة إلى الشمال من بريدة والكوارة هي القوارة في شمال القصيم ، وساق العرفة هو ساق الجواء وعرفته مشهورة في القديم والحديث تكلمت عليها في موضعها والرسوس هي الرس والرسيس وموضع أخر بقربها والرس الآن إحدى المدن الرئيسية في القصيم وأضاخ معروف وهو نهاية حدود القصيم الجنوبية والغربية وهذه الأماكن كلها يصح أن يقرن بذكر عنيزه والله أعلم" . أنتهى كلام المؤلف .
أما بقية الأماكن التي ذكرها ابن فضل الله ولم يحدد مواقعها مؤلف كتاب معجم بلاد القصيم فهي خارجة عن بلاد القصيم مثل السر فهو لم يزل على اسمه حتى الآن فهو منطقة السر في شمال الوشم ، وكذلك العودة والعشيرة فهي تصحيف لكلمة عشيرة ، وهما في منطقة سدير الآن أما الانجل ففي معجم اليمامة ( ص116 ) تحديد الموقعة فقد ذكر " الأنجل منهل معروف بهذا الأسم إلى هذا العهد يقال له : الأنجل في كثيب السر الممتد في جهة الجنوب إلى جهة الشمال " .
وكذلك موقع جبلة حدده مؤلف معجم القصيم ( ج2 ص703 ) مانصه " جبل مشهور في القديم والحديث وهو مكون من هضاب عظيمة حمراء استطالته من الغربإلى الشرق ، ويقع في أقصى الحدود الجنوبية الغربية للقصيم " .
ومن هذا يتضح أن جميع مساكن بني خالد في القرن السابع الهجري في نجد





ولكن أين كانت قبل ذلك ؟
ـ يذكر ابن لعبون في كتابه المسمى تاريخ ابن لعبون " أن بني خالد انخزلت من بيشة في نواحي نجد عند تعليقه على بيت شعر قاله جعيثن اليزيدي يمدح به السلطان مقرن بن أجود الجبري المتوفي عام 927 هـ .










ونجد رعى قــومي زاهـي فـلاتها

على الرغم من سادات بني لام وخالد









وهذا نص تعليقه من المقصود بخالد في بيت الشعر " وهم خالد المذكورون الذين انخزلوا من ناحية بيشة ، وصاروا بادية الخرج ومايليه " .



ـ ذكر مؤلف كتاب إمتاع السامر في صفحة ( 160 ) ما نصه " كان الأمير حسان بن سليمان اليزيدي قد غزا بقوة من عسير وقحطان ويام هجر عام 645 هـ عندما استنجد به الأمير الفضل بن محمد بن الفضل العيوني لاستعادة سلطته على البحرين ، وكان قد انتزعه بنوعامر ، فمكنه . وبعد حسان ثار بنوعامر على الفضل وقتلوه بعد سنتين من حكمه .
وكان حسان قد أبقى للفضل حامية من بينها عشائر قحطان ويام وجماعة من بيشة من بني خالد من بني مخزوم ولاتزال بقيتهم في بيشة . وقد آلت فيما بعد إليهم سيادة الأحساء " .
ـ يذكر شيخ القبيلة أنه ينقل أب عن جد أن القبيلة قدمت من ناحية بيشة .





ـ ذكر الشيخ حمد الجاسر في بحث موضوعه قبيلة بالحارث بلادها وفروعها أن أصلها قبيلة قحطانية دخلتها فروع عدنانية .
وعند حديثة عن فروع قبيلة بالحارث ذكر أن هناك فرع يدعى بني خالد ، ويلقب الآن بالشلاوي وتعني كلمة الشلاوي أنهم قبيلة نزحت ـ ويسكن هذا الفرع في الوقت الحاضر وادي ترج أحد روافد وادي بيشة ، وهذه المنطقة كان بها قبيلة من بني مخزوم في القرن الرابع الهجري كماجاء في نص الهمداني لاحقاً ، ويرجع أفراد الشلاوي سبب تسميتهم بالشلاوي إلى قصة نزوح قريبة لكن مؤلف كتاب إمتاع السامر عند حديثة عن هذا الفرع نسبهم إلى بني خالد التي نزحت إلى نجد ثم إلى الأحساء وذكر أنهم دخلوا ضمن قبيلة بالحارث ، وهذا نص ما قاله في ( ص17 ) : " بلدة المراغة التي كان قد أعاد بنائها بنو خالد قبل استقرارهم في وادي ترج في حوران والمسمى ودخلوا في أعداد بني الحارث بن عجل بن الحارث بن سعد بن عمرو النخع " .
ـ ومن النصوص السابقة استفدنا أن بيشة موطن لبني خالد ، ولكن هل كان في بيشة قبيلة من بني مخزوم ؟ ، وهذا ما يجيب عليه الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب ( ص23 ) وهذا نص كلامة : " أعراض نجد بيشة وترج وتبالة والمراغة وأكثر ساكن المراغة قريش بها حصنان أحدهما القرن المخزومي والثاني البرقة سهمي " .
وهذا نص آخر : " ومدينة بيش وحصية أبراق ، وفيه الأودية والأمان ووادي بيش ووادي عتوه ووادي بيض ووادي ريم وعرمرم ووادي زنيف ووادي العمود وهو لخولان وكنانة والأزد وملوكه من بني مخزوم ومن عبيدهم " .





الـــنـتـائـــج




نستفيد من استعراض النصوص السابقة أن قبيلة بني خالد كانت في بيشة وكانت تدعى في ذلك الوقت بني مخزوم ( ولكن اسمها تغير للأسباب التي ذكرناها في بداية الدراسة ) ثم نزحت القبيلة من بيشة إلى نجد, وبقي بعضها المدعو بالشلاوي الذي مع تقادم الزمن انضوى إلى قبيلة بالحارث وليس هذا غريب فليس هناك أية قبيلة عربية تخلو من فروع منضوية ضمنها ، ويعزز رأينا هذا شاهدان ، أحدهما سبب تسمية القبيلة الموجودة الآن في منطقة بيشة بالشلاوي مما يعني أنهم بقية قبيلة نزحت ، والأخر أن هذه القبيلة المدعوة الشلاوي تسكن في بلدة المراغة التي كان بها قبيلة مخزومية في القرن الرابع الهجري .




لقد بقيت القبيلة فترة من الزمن في مساكنها في نجد وتحضر بعض فروعها ، وكما هي عادة البادية فإنهم ينزحون إلى الأماكن الأكثر خصوبة والقريبة من مناطق الحضر فلذلك نزحت باديتها الى شرق الجزيرة العربية بينما فروعها المتحضرة بقيت في مساكنها .





نصوص متفرقة حول نسب بني خالد




يذكر أبو الهدى الصيداوي في الروض البسام ما نصه : إن أشهر بطون قريش التي انتقلت إلى ديار الشام جماعات أكثرهم عدداً بنو مخزوم ، ويقال لهم الآن بنو خالد على أن الأمير سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله تعالى عنه منهم وقد وصل سلفهم إلى ديار الشام معه " .

كما ذكر أن بني خالد في نجد من بني مخزوم كذلك كما تبين من هذا النص : " وقد كانت إمــارة ديـــار نــجد ورياسة قبائلها منحصرة في الأمراء من بني خالد رضي الله عنه من عـــــهد أحفاده الكرام بطناً بعد بطن إلى أن ظهر الأمير بن سعود وجماعته وانضم إليه جماعة كثيرة فتفرق بنو خالد وضعف حالهم بسبب خلافهم وتغلب عليهم بعد ذلك " .
وينقل عن العدواني ما نصه " بنو خالد أحلاف آل فضل عرب الشام يدعون النسب إلى خالد بن الوليد ، والنسابون يقولون بانقراض ذريته وأنهم من بني عمه ويكفيهم شرفاً أنهم من قريش " .





ويذكر صاحب كتاب إمتاع السامر ( ص202 ) في معرض تعريفه ببلدة أوضاخ ما نصه " أوضاخ : بلدة بعالية نجد وكانت قصبتها ومركز تجمع لوقوعها على طريق الحاج من العراق إلى مكة ، وكانت فيها الموقعة بين حلف عتيبة وبني لام ، ودمرت بتلك المعارك ولم تبق منها إلا الأطلال وذلك في عام 980 هـ ، وتمركز فيها بنو خالد المخزوميين ( خالد الحجاز ) عام 642هـ حينما احتلتها قوات الأمير حسان بن سليمان بن موسى اليزيدي الأموي أثناء قتالة العيونيين دعماً لبني عصفور العامريين وبقي بنو خالد فيها حتى أجلاهم عنها بنو لام وتفرق بنو خالد في قرى سدير ، والوشم ، والعارض ، القصيم ، والأحساء وأجلت عتيبة بني لام عنها وبقيت تبعاً لبني روق بن سعد " .
ويذكر مؤلف كتاب القبائل العراقية ، يونس إبراهيم السامرائي ( ص202 ) ما نصه " عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى وفي ابن الأثير أن ذرية خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه قد انقرضت وهذا غير مقبول فأن السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي وفخر الدين نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود ذرية سيدنا خالد وترجموا كثيراً من أكابر رجالها ومارواه ابن الأثير من انقراض عقبة إنما كان في المدينة وليس على وجه الإطلاق " .





ويذكر كذلك وصفي زكريا في كتابه " عشائر الشام ( ص448 ) عن شيخ بني خالد في حمص ما نصه : " ويذكر عن المرحوم عبد الكريم باشا أبو الشيخ الحالي أنه نال رتبه الباشوية في عهد السلطان عبد الحميد ، وكان يأخذ هو وأفراد عائلته قسماً من أوقاف جامع سيدنا خالد بن الوليد في حمص لدعواهم الأنتساب إليه أو إلى عشيرته بني مخزوم " .




ـ ذكر أيوب صبري باشا مؤلف كـتاب مرآة جزيرة العرب في الجـزء الـثـانـي ( صفحة 317 ) ما نصه " تنقسم قبيلة بني خالد إلى قسمين : أحدهما : ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ، أما القسم الثاني : فينتهي إلى أخوته وأبناء عمومتة ، وكلاهما من جماعة بني مخزوم ، كما أن مخزوم من البطون الكرام لقبيلة قريش .
ـ قال جابر المانع عن بني خالد أنهم " بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية " .
وللمزيد حول نسب بني خالد انصح بقراءة كتاب الشيخ محمد بن عبدالله الزبن "الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية".
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 07:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الدكتور : ناصر آل مهيزع ....... حفظه الله

أهدي هذا الجهد المتواضع إليك راجيا منك دعوة في ظهر الغيب لي ووالدي وجميع المسلمين بأن يغفر لنا ويختم لنا ولكم بخير ، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجه الكريم صوابا .
أخي ، إن الوصول للحقيقة في معرفة نسب بني خالد :هل هم مخزوميون أم من بني الحارث القبيلة المذحجية التي حكمت نجران طورا من السنيين حتى نهاية الدولة العباسية ، سؤالا محير أخذ أكثر من حقه والحقيقة أنه ليشرفني سواء أن كنت انتسب إلى هؤلاء أم إلى أولئك .
ولعل من الأسباب التي زادت من الصعوبات والمعوقات في تقصي حقيقة نسب بني خالد ، فعلى سبيل المثال لا الحصر :
1- قلة المصادر والمراجع التي تهتم بنسب بني خالد من جهة ، وقلة تعليمهم من جهة أخرى فهم بادية في الأساس خصوصا في بيشة .
2- دخول كثير من العمائر والبطون في بني خالد ، ربما بسبب الجوع أو لقلتهم أو لتحالف معهم .
3- قلة المدونات أو عدمها ، فالأفضل هنا سؤال كبار السن منمن يهتمون بالنسب ، وكما ذكرت حرك الشيبان تجد القصة والقصيدة .
4- دخول موالي وأرقاء في قبيلة بني خالد واشتهارهم باسم بني خالد . وخصوصا في المنطقة الشرقية وأفراد من قبائل الأزد وبني تميم وأياد وضبه وبكر وتغلب بن وائل في بني خالد .وهي القبائل التي سبقت بني خالد في الهجرة إلى الأحساء ، وكذلك القبائل التي هاجرت معها من يام من ( العجمان وبني مرة ) والهواجر من تندحه في الخميس والميثب في بيشة وبني نهد حلفاء بني الحارث من سويد في قطر والزيد في نجد والجهوم في الاحساء والعراق وبيشة . وأنا حقيقة لا اتفق مع صاحب امتاع السامر في أن هجرة بني خالد من بيشة مع حاكم عسير اليزيدي ، جاءت في سنة 459 هـ ، بل أعتقد أنها جاءت متأخرة في سنة 600هـ، والدليل اتصال بني عبدالمدان وورد ذكرهم في الاشعار ، وعلاقتهم ببني العباس وهم كما نعلم أخوال أبو جعفر المنصور .، والدولة العباسية سقطت في سنة 656 هـ .
5- تشابه الأسماء رغم تباعد الأصول واختلاف الزمن . فعلى سبيل المثال : يوجد بني خالد مع قبيلة الطلحي والنميري في الطائف وهم من بني أميه وهي قبيلة قليلة العدد وتاريخها الحربي مع القبائل المجاورة ضعيف ، كما يوجد في قبيلة بلي القضاعية فرع يسمى بني خالد يسكنون أحميم في مصر ، كما يوجد في الجزائر قبائل خالد لا اعلم نسبهم ، كما يوجد بني خالد في نجران مع يام من همدان ، كما يوجد خالد بطن من عامر من قيس عيلان العدنانية ، دخل منهم الكثير في بني خالد الذين قدموا من بيشة كما يوجد بني خالد بني الحارث في نجران ، كما يوجد بني خالد في غزية من طئ .
6- دخول أفراد قبيلة على قبيلة أخرى . فنجد مثلا الجهمة من النهود في الأحساء من بني خالد وفي بيشة قبيلة الجهوم من نهد القضاعية ئس1لرخ3ءذصشء2 سص56لصوبعض من أبناء عمومتها دخل في بني خالد بيشة ومعروف ذلك للجميع .
قال تعالى(( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثىوجعلنكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم حكيم )) .
وقال تعالى أيضا(( أدعوهم لإبائهم هو أقسط عند الله )) .
وقال تعالى أيضا(( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منه زوجها وبث من رجال كثيراونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) .
وفي مسند الإمام أحمد ص ( 615 ) ، ورد التالي : ومن ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( صلة الرحم منجاة للولد مثراة للمال )) .
وقد قيل وجد إبراهيم الخليل عليه السلام ، حجر حين حفر أساس البيت مكتوب عليه بالعبرانية (( أنا ذو بكة ، خلقت الرحم ، وشققت لها أسماء من أسمائي ، فمن وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته أي قطعته )) .
وقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (( أعجل الخير ثوابا، صلة الرحم )) .
وقد قال عمر رضي الله عنه (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )) .
وقال علي رضي الله عنه (( أكرم عشيرتك فأنهم جناحك الذي به تطير ، فأنك بهم تصول ، وبهم تطول ، وهم العدة عند الشدة ، أكرم كريمهم ، وعد سقيمهم ، وأشركهم في أمورك ، ويسر عن معسرهم )) .
وقال الشاعر :
وإذا رزقت من النوافل ثروة فامنح عشيرتك الأداني فضلها
واعلم بأنك لا تسود فيــــــهم حتى ترى دمث الخلائق سهلها
فعندما ذهبت إلى نجران ووادي بلحارث في بيحان بشبوة عرفت من كبار السن منهم أنه كان جزء منهم يقال لهم آل خالد هاجروا مع بعض من قبيلة نهد وبلحارث وقبيلة المصعبين إلى بيشة والطائف وأن أجدادهم اخبروهم بذلك ونتيجة لانهزامهم في معركة (( آل الهادي)) ضعفت بني الحارث ونهد والمصعبين ودخل من بقي منهم في نجران تحت حلف همدان ومراد أبناء عمومة بني الحارث ، المهم السؤال / هل خالد بن وليد رضي الله عنه عندما تزوج من ((جمان ))الحارثيه ، عندما أرسله الرسول عليه السلام إلى بني عبد المدان حكام نجران وبني الحارث ، هل عادت جمان إلى نجران مع ولدها أم بقيت في مكة ، عندما رفضت الذهاب معه إلى المدينة وفضلت البقاء في مكة بسبب وجود زوجته الأولى أم سليمان وعبد الرحمن في المدينة ؟ أم هل خالد هو ابن احد زعماء بني عبد المدان حكام نجران سماه خالد على خالد بن الوليد محبة فيه .
والدليل على هجرة بني خالد من نجران وجود أفخاذ من بلحارث نجران ونهد موجودة في بني خالد الشرقية وبلحارث في بيشة ونجد الآن مثل السعالين من ناصرة في بلحارث الطائف موجودن في نهد وبني خالد في بيشة في الخرج والشبله من آل جناح موجودن في بيشة هاجروا من بني خالد الى قبيلة العطاوين من أ*** والعموروالمرزوق في الشلاوى من بني خالد في الطائف موجودون مع بني خالد في الاحساء وآل حبيب في عنيزة موجودن في قبيلة آل شواط (( الحرشه )) وآل خزيم من قبيلة آل زياد من الخشارمة من بلحارث بيشة وآل فهيد وآل كليب والعوامر الآن موجودون في ترج وهم جزء من قبيلة آل فاضل من بني خالد في ترج ونحن نعرف منيع بن سالم العامري احد أمراء بني خالد في الأحساء ومن المعلوم قدوم المهاشير من الحجاز وشيبانهم يعلمون ذلك ، أنهم قدموا من الحجاز منهم الشاعر مهنا أبوعنقا وقرية الفضول أسسها آل فضل وعندنا قبيلة يقال لها آل فاضل ونسميهم أحيانا الفضل تسكن قرى المهامل والحرف والعوص والثنيه في ترج وتباله احد فروع وادي بيشة العظيم والجدير بالذكر أن بني هاجر هاجروا مع بني خالد ودخلت بعض شريف مع الجبور من بني خالد ومنازلهم عندنا إلى الآن الميثب وخشيم الذيب اسفل بيشه وآل غشام من الجبور من آل غشام من قبيلة آل شواط (( الحرشه )) من بني خالد في بيشه وقد دخلوا مع الجبور والربيعي من قبيلة آل ربيع التي تسكن قرى مهر قاعدة بني خالد في ترج والحرف والثنية في تباله وبعض منهم دخل قبيلة الحلافات الحارثية سكان قرية الفوهه في بلاد شمران ومنهم من رحل الى البصرة وبريدة وايران والبعض مع قبيلة بلحمر في وادي صلحلح آل ربيع دخلوا مع آل جناح من بني خالد (( وسموا جناح كما ذكر شيبانهم عندما قدموا الى القصيم وعملوا قرية لهم جنحوا بها عن عنيزة ، لذلك سموا آل جناح )) وهناك اسرة الطاسان التي تعود الى قبيلة المصعبين في وادي بيحان في حضرموت جيران بلحارث في وادي بيحان في شبوه جنوب اليمن وجيران بني خالد في بيشة والمصعبين الذين دخلوا مع شمران المذحجية بالحلف في وادي تبالة في بيشة ( وهم أشراف ) وآل فاضل فخذ من آل حميد سكان القراين وعندنا قبيلة آل فاضل في ترج في وادي بيشة من بني خالد في بيشة والشبله من بني خالد سكان ترج ورحلوا قبل 90 سنه الى الثنيه ودخلوا مع آل عطيان من أ*** وعندنا في بيشة شبله ، آل فاضل من العماير ومنهم آل صبيح جدهم العميري معروف في ترج من قبيلة الشمله من بني خالد منهم اسرة العميري في الكويت ، والجهمه من بني نهد في الكلابية من الجهوم في بيشة من البهشة من بني نهد من قضاعة ومنهم الجودل والرشود في عنك والسوادي من سويد بن نهد من قضاعة احلاف بني الحارث ومنهم المرزوق في الاحساءوالمزيني في بقيق والمفرح في عنك وموجود عند ربعنا الشلاوى اللي هاجروا من ترج الى الطائف المرازيق .
دكتور هل تشابه هذه الأسماء من قبيل الصدفه ، وعلى فكره بني خالد في بيشة من بني الحارث لديهم عادة مثل اخوانهم خوالد الشرقية وعلى وجه الخصوص خوالد الشرقية فهم في الشتاء بادية يحولون الى اسفل بيشة والى الطائف وفي نهاية الصيف يقطعون النخل بعد أن يتركوا العبيد يسقونها ويأتون عند القطيع لأخذ التمر ويقايضون به أهل الحجاز بالبر أو الطحين وهذه العادة كانت موجودة عند بني خالد الشرقية وخصوصا آل حميد .
دكتور إليك قبائل بني خالد من بني الحارث في بيشة سكان وادي ترج :
1- آل فاضل : ويقاربون حوالي 2000 نسمه ومن فخوذهم :
- آل مشيط :
- آل غيثان : ونائبهم غيثان بن دبسان .
- العمور : وهم أكثر فخوذ قبيلة آل فاضل عددا والسؤال هل لهم علاقة مع العمور في بني خالد نجد والشرقية في السليم وآل مجوي والمروت وآل مقحم والنجفان من العمور ؟ هل يا ترى ؟
- آل بريد :
- البهايين :
- آل جماح :
ومن قراهم الشعبة وشعبة محمد والعوص والشارب والحرف والثنية وباديتهم وادي قبه .
والجدير بالذكر أن قبيلة الاعامشة المتحالفة مع آل عامر من أ*** هي جزء من قبيلة آل فاضل ولا زالت مزارعهم في وادي ترج إلى الآن .
والسؤال هنا ما علاقة آل فاضل في بني خالد بيشة مع آل فاضل أهل القراين وقرية الفضول في بني خالد الشرقية .
2- آل مرير : وهي من أكبر قبائل بني خالد وفيهم شيخ شمل بلحارث بيشة وبني خالد بيشة ويسمون بلقب (( آلاد علي )) وهم مشهورون بشجاعتهم أثناء الحروب حيث كانوا ينزلون ثيابهم أثناء الحرب من فرط الشجاعة وهي تحاد قبيلة شهران من الجهة الشمالية الغربية وشيخهم أبن عاتق وهو الشيخ عمير بن عبدالله بن عاتق ، ويصل عدد هذه القبيلة حوالى 5000 نسمة وتنقسم الى أربعة أقسام :
- آل سعيدان :
- آل مسعود : وهم أكثر فروع قبيلة آل مرير عددا .
- السعيدات : ومنهم شيخ الشمل .
- آل جراد : ولقبوا بهذا الاسم نتيجة لكثرتهم ومنهم آل عتيق سكان بادية العجب في تبالة .
وتقطن آل مرير في قرى كثيرة منها الشارب والهشيمة والصميماء والدحيمي والمرواني والصعلية والصور وجليجل وأم شريم وخريصات والوردية واسمار ولبرة والحجابة وباديتهم قبة .
ويقال أن آل حميد منهم على حساب كلام شيبان آل مرير .
وعلى فكرة يربطهم بقبيلة آل فاضل حلف من قديم . ومع قبيلة معاوية النهدية كذلك .
3- قبيلة آل ربيع : وهي من أقدم القبائل التي نزلت في ترج ولها تاريخ عريق لذلك سموا (( بأهل الديات )) من كثر ما قتلوا من القبائل الأخرى ، وهذه القبيلة يبلغ حوالي 3500 نسمه وتسكن عاصمة بني خالد قرية مهر ، والتي يوجد بها مركز مهر وتنقسم الى ثلاثة أفخاذ كبيرة يتبعها لحام صغيرة وهم :
- آل بخيت : وكان بيت الامارة عندهم عند شار بن زميم ، وهم أكثر آل ربيع عددا وينقسمون الى :
أ‌- آل خاتم : ومنهم آل مضيح وآل شبنان وآل نمشان وآل نمر وآل مشيح .
ب‌- آل زميم : ومنهم آل خلف بن زميم ومنهم آل شار بن زميم ومنهم آل مشعل وآل عبدالله وآل قاسي وآل علي .
- الخشاشير : ومنهم نائب القبيلة محمد بن عبدالله آل مرزن وهم ينقسمون الى :
أ‌- آل سدران ومعهم سابعهم آل عبود .
ب‌- الزواويل وهم من قحطان يقال أنهم أتوا الى آل ربيع في خشيم الذيب (( جبل اسفل بيشة لبني هاجر )) ومن بقاياهم آل صليهم وآل وعلة .
ت‌- آل سعود :
ث‌- آل جميعين :
- آل جدعان وهم أبناء عمومة آل بخيت بن حنش بن عامر بن عجمان وينقسمون الى :
أ‌- آل مرفاع : وينقسمون الى قسمين آل قالط ومنهم جزء حالفوا قبيلة الحلافات الحارثية في الفوهة في بلاد شمران . والقسم الأخر آل مجزع .
ب‌- آل مريع :
ت‌- آل مصري :
ويتبع هذه القبيلة عددا من أسر بني عامر سكان ترج الأقدمين .
ومن قراهم الضمرية وقرية السوق والشعب الأسود ومهر والعقيلين والحرف والثنية والجفرة .
وباديتهم الوادي المسمى ونحاس وشخصان .
والسؤال هنا ما علاقة آل ربيع بالربيع من آل جناح في بني خالد في بريدة والبصرة ؟ واسرة الطاسان من المصعبين جيران آل ربيع ( دخلوا بالحلف مع شمران المذحجية )) في تباله والمصعبين جيران يلحارث في وادي بيحان في شبوة باليمن ونجران ؟ هل تجمع هذه القبائل كان من قبيل الصدفة في بيحان في اليمن ونجران وبيشة وفي القصيم .
والجدير بالذكر أن قبيلة الشبلة تسكن مع قبيلة آل ربيع في مهر ثم رحلت منذ 80 سنه الى بني عامر من أ*** مع العطاوين شيوخ شمل أ*** التغلبية ، وما زال لهم قسم في مهر ؟ فهل يا ترى ماهي العلاقة بين شبلة بني خالد بيشة الذين رحلوا من ترج وسكنوا الثنية مع آل عطيان شيوخ أ*** ومع شبلة بني خالد في الخرج والخفجي ونفجان؟
4- قبيلة الشملة : يبلغ عدادها حوالي 3600نسمه وتنقسم الى قسمين كبيرين تتفرع منها عدة لحام :
أ – آل وهاس : وفيهم النائب جاري بن عبدالله آل ناصر الشميلي الخالدي الحارثي ومنهم آل هزاع وآل بخيتان وأل عايض وآل ضايح وآل مجسس .
ب- آل سعد : ومنهم آل قبال وآل معدي وآل حمد وآل شنيف والمخاشبة .
ومن آل وهاس آل منير وهم قدموا من الليث من تهامة من الشملة من الحارث من قبيلة فهم ويقال أنهم اشراف . والله أعلم .
وتسكن قبيلة الشملة قرى مرشد وحوران والروقية والبشامة والجفرة والسدر والفيض .
وباديتها الدحضه والسدر والوادي المسمى .
5- قبيلة البطلان (( الظفران )) :ويبلغ عدد هذه القبيلة حوالي 1500 نسمه ، ونائب القبيلة علي بن عبدالله بن سعيد البطلي الخالدي الحارثي وهم أقل قبائل آل خالد عددا ، لكن رجالهم بعشرة رجال والدليل فعايلهم أيام الحروب الأولى وينقسمون الى أربعة أقسام هم كالتالي :
أ‌- آل عبيد :
ب‌- آل جريب :
ت‌- الدحوس :وهم يتفرعون آل عزيز وآل مسلي وآل مشبب .
ث‌- العطاشين :
وهم يسكنون السدر وحوران والفيض ومرشد .
6- قبيلة الخرمة : ويبلغ عدد افرادها حوالي 3000 نسمه وتنتشر هذه القبيلة في الحدب والعرقوب وحوران وعرعرة ووادي ترج في الفيض والجفرة والصبيخة ، وينقسمون الى :
أ‌- آل مشرف :
ب‌- آل مانع : وفيهم نائب القبيلة عبدالله بن سعد بن ناصرالخريمي الخالدي الحارثي المعروف (( بالهصاد )) .
ت‌- آل خريم :
ث‌- آل لافي :
ج‌- آل سابر :
وباديتهم قرى الحدب .
وقبيلة آل ربيع والخرمة والشملة والبطلان بينهم حلف يسمى حلف الآذار .





7- قبيلة آل مهدية : وهي قبيلة كثيرة العدد حيث تعدداها الى 4500 نسمة وتنقسم الى أربعة أقسام :
أ‌- آل خرشان : وفيهم نائب القبيلة عايض بن خلوفة بن عايض آل مانع المهداني الخالدي الحارثي .
ب‌- القرون : وهم أكثر آل مهدية عددا .
ت‌- الموامرة : وهم في الأصل من الشمسات من آل عيسى من الخشارمة الجذم الثاني من بلحارث في ترج ، ولكنهم تحالفوا مع الحراملة ثم تحالفوا مع آل مهدية مؤخرا .
ث‌- الحوازبة .
ومن آل مهدية : الجفرة والفلوجة والاطيفح ومخشوش والقهيب والدجاجة وعانة .
وباديتهم الوادي المسمى وملحة والمليح .
8- قبيلة الحراملة : ويبلغ عددهم حوالي 1800 نسمه ، ونائبهم سعد بن دخيل بن قاسي الحريملي الخالدي الحارثي ، وينقسمون الى :
- آل ظويفر .
- آل نعمي .
- آل عشان .
- آل بين .
ومن قراهم الحازمي والفيض والجفرة والسدر .
9- قبيلة الحرشة (( آل شواط )) : وعددهم حوالي 2000 نسمة ، وهذه عند سنيين سوف تصبح أكثر بنو خالد بيشة عددا بسبب كثرة التزاوج وتعدد الزوجات ، ونائبهم /سالم بن حبيب بن مغنم آل حبيب الحراشي الخالدي الحارثي ، وينقسمون الى خمسة أقسام رئيسة هم :
- آل حبيب :
- آل غشام :
- آل محمد :
- آل قهيبي :
- آل بوبينه :
- آل مطلق :
ويسكنون قرى الفيض والسدر وحوران والجفرة والثنية .
وباديتهم العجب وعرعرة .والوادي المسمى .
والسؤال هنا ما العلاقة بين آل حبيب من قبيلة الحرشة من بني خالد بيشة في آسرة آل حبيب في عنيزة في القصيم . وآل غشام من بني خالد في بيشة في آل غشام من بني خالد في الشرقية .
وهذه القبائل الثلاثة مع قبيلة الحصنة كان يربطها حلف وما زال بين آل مهدية والحراملة والحرشة يسمى حلف (( آل نعمان )) .
وما علاقة قبيلة آل خزيم في الكويت اللي يقول جدهم لوالده أن قدمنا من الجنوب الي الكويت في آل خزيم من آل زياد من الشحوف من الخشارمة من بني الحارث في بيشة في وادي ترج ؟ وما علاقة آل فهد من بني نهد في وادي بيحان من نهد حلفاء بني خالد وبني الحارث السيف بالسيف واليد باليد من قديم الزمن بي آل فهد من بني خالد الشرقية وعمان والامارات والكويت ؟ وما علاقة السعال من بني خالد الشرقية بالسعالين من ناصرة في الطائف من بني خالد .
هل كل هذه الأسماء جاءت بالصدفة ، نعم نقول معظم القبائل فيها احلاف لكن ، كمسمى خالدي لم تشتهر قبيلة بهذا الأسم منذ قدم الزمن الا بني خالد بيشة ، وظلت بني خالد تمد آل يزيد حكام عسير بالرجال والدولة السعودية مع عثمان المضايفي في حربه مع محمد علي باشا والدولة السعودية الثانية مع الامام عبدالله بن فيصل ضد أخيه سعود ، ومع الملك فيصل في غزوه لعسير واليمن ، مات كثير من شيبانا بالقتل تارة وبالمرض تارة أخرى ، لكن السبب الرئيسي لضياع تاريخنا هو أننا بدو ليس هنالك من حفظ تاريخنا ومعاركنا الا صدور بعض كبار السن الذين يوجد معظم تاريخنا معهم ، ولكني منذ كنت صغير وهذه الأمور تهمني .
دكتور بني خالد في بيشة صعبين وهم غير محبوبيين من القبائل نتيجة لوعورتهم وقسوتهم ، فقد انتصروا على بدو غامد والدعاجين من عتيبة حلفائهم في معركة (( اللحيان )) و(( الحرة )) وعلى أ*** المحلف في معركة (( الأحيمر )) وطردوا بني عامر من ترج وقبيلة الحلافات الحارثية من ترج وأنتصروا على المحلف في معركة (( صوفان )) والمحلف هم (( أهل النغيلة والحيفة والدعارمة ومعاوية والمحلف من أ*** ) وقتلوا زعيم بني منبه من شهران ، وأعطوا الدية فيه دون قتال ، كما أن شيخ شمل بني الحارث في بيشة من بني خالد وهو الشيخ ( عمير بن عبدالله أبن عاتق من قبيلة آل مرير الخالدية ) ، فهم قوة ضاربة أيام الجاهلية ، وكانت القبائل تطلب نجدتهم كما حصل في نزاع قبيلة المصعبين مع بني واس من عليان الخثعمية . فقد أجبروا شيخ واس على أن يرقى على شجرة وينهق كال**** ففعل !!! .
فكيف بقبيلة سطرت شجاعتها في الشرقية أن لا يسطر أخوانهم ملاحم من البطولة في بيشة وكما قالوا في المثل [ الماء من جبل ] ، دكتور الفرق بينا وبينكم ، أن التاريخ حفظ أمجادكم والقبائل التفت حولكم ، أما نحن فالقبائل الضعيفة منا كانت تهاجر من عندنا ( الحلافات والشبلة والاعامشة والحصنة ) لآن القوي يآكل الضعيف ، ولآن التاريخ لم يحفظ أمجادنا والسبب لآنا بدو القليل المتعلم فينا،فأول ثانوية أفتتحت عند بني خالد كانت عام 1418هـ ، أي قبل 14 سنه في قرية مهر.








انتهاء البحث




منقوووول
توقيع : ايلاف
بسم الله الرحمن الرحيم
لإِيلافِ قُرَيْشٍ(1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ(2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ(3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ(4)
صدق الله العظيم
ايلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 11:32 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني امية
 
الصورة الرمزية مجدي الكريدمي الأموي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اما عن قبيلة بني خالد بالشفا في الطائف فالثابت انهم من هذيل وهذا متواتر عن مؤرخي قبيلة هذيل وبني خالد الشفا , ولم يرد لذكر انهم من بني امية الأكبر .
توقيع : مجدي الكريدمي الأموي
ابوجواد مجدي بن مبارك بن عباس الكريدمي آل دعسين آل رزام آل خالد الأموي العبشمي القرشي
مجدي الكريدمي الأموي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2013, 05:00 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبيلة بني خالد من بني عامر من هوازن
بني خالد من بني عامر من هوازن .... بالدليل والمصدر ...

بحث الباحث والمؤرخ / خالد العمار الخالدي

نص من الباحث : خالد العمار الخالدي

نسب "بني خالد" في "عقيل ابن عامر"



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الأخوة الأفاضل:

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ..

نظرا ً لتفشي بعض الكتابات الخاطئة في الانترنت وغيره والتي راجت في السنوات القليلة الماضية وتنسب بني خالد إلى غير نسبهم المشهور القديم (العامري العقيلي) الذي يعرفه كبارهم ومثقفوهم وباحثوهم وشيوخهم ,, ويعرفه أيضا نسابو جزيرة العرب القدماء والمعاصرين ,, والمؤيد بالأدلة التاريخية الكافية والمقنعة ؛؛؛ فإنني رأيت أن أبين بطلان النسبة القرشية التي استحسنها بعض من لا خبرة لديهم بالنسب ,, بسلسلة من المواضيع التي تنفي الأقوال الخاطئة وتثبت الصواب وأرجو أن أوفق في العرض والتوضيح إن شاء الله.

وكما تعلمون فهناك بعض البحوث المطروحة في الساحة وهي تنسب القبيلة إلى نسل خالد بن الوليد ,, وهو خطأ مضاعف لأن خالد ليس له ذرية ,, ولو كان له ذرية فبني خالد لا يمتون لذريته بصلة بأي حال كانت ,,

وإن الانتساب إلى قريش قبيلة نبينا صلى الله عليه وسلم وأعظم قبيلة في التاريخ على الإطلاق شرف عظيم يتمناه كل إنسان .. !!
ولكن النسب ليس بالأماني وإنما بالحقائق .. وهذا إن شاء الله يطمئن كل من يطلع على موضوعي أن نفي النسب القرشي عن بني خالد ليس من قبيل التخلص من عيب أو عار فهذا لا يقول به عاقل !!!

ولا بسبب عداوة لقريش فمحبة قريش من محبة نبينا صلى الله علية وسلم .. ولكنه من قبيل أن الحر يأبى طبعه وتمنعه أنفته أن يدعي شيئا لا يستحقه فما بالك أن يدعي نسبا ليس له !!!

ونحن أمام حقيقة ترسخ شيئا فشيئا مفادها إن نسبة بني خالد إلى قريش لم تعد تقنع سوى من هو مستعد لتصديقها من غير دليل ولا مستند !! ومستعد لسد أذنيه عن سماع النقد الجاد الذي قد يزلزل قناعته !!

وهذا الصنف في تناقص وتراجع واضح ,, ولا يوجد الآن على الساحة الثقافية الرسمية من هو مستعد لتحمل عبء هذا القول لأنه بات واضحا أن الدفاع عن قول كهذا سيؤدي بصاحبه إلى فقدان المصداقية العلمية بين الباحثين والمؤرخين .. حتى بعض من ألف كتابا في الموضوع قد أسقط في أيديهم وتمنوا أنهم لم يستعجلوا لما ظهر لهم أنه قول لم ينطلي على بني خالد فكيف الآخرين !!


وبداية أقول إن موضوعي هذا سيكون مقسما إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول لبيان بطلان القول بقرشية بني خالد.

القسم الثاني للتمهيد للقول الصحيح.

القسم الثالث لذكر الأدلة وأقوال المؤرخين والنسابين على نسبنا في "عقيل ابن عامر".

وكل قسم يحوى عددا من المحاور.


القسم الأول من الموضوع: بنو خالد ليسوا من (( قريش )) .. !!

المحور الأول :
(( نسبة قبيلتنا إلى قريش معادلة مغلوطة ))


إن الطريقة التي يتم التعاطي بها مع نسب بني خالد في البحوث التي اجتهدت ونسبتهم إلى قريش هي طريقة مغلوطة من الأساس لا تعرض على من يفهم التاريخ إلا ويرفضها.

ليس في تلك البحوث إحضار أدلة تتحدث عن قبيلتنا الخالدية التي نعرفها !!!

إنما تقوم هذه البحوث على أساس افتعال معركة لا حاجة لبني خالد لخوضها ولا لترقب نتائجها ,, وهي معركة قضية انقراض ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه ,, ومن ثم القفز مباشرة إلى القول بأن بني خالد من ذريته !!!


المعادلة التي تفترضها هذه البحوث كالتالي:

1- خالد لم تنقرض ذريتة.

2- يوجد رجال (أفراد) من نيسابور ومرو الروذ والشام ومصر يدعون أنهم من ذريته [ طبعا ً لم يوافقهم العلماء].

3- فإذن: يكون بنو خالد (القبيلة البدوية النجدية الكبيرة الضاربة الجذور في صحارى جزيرة العرب) من هذه الذرية !!!


فما أن يتوهم الشخص أن الأدلة على بقاء الذرية (في تلك الأصقاع) متوفرة ومقنعة حتى يظن أنه قد انتقل (اتوماتيكيا) إلى إثبات أن بني خالد (في صحراء جزيرة العرب) من تلك الذرية !!

ولا شك أن هذه معادلة غريبة مختلة .. ولكنها لم تجد مع الأسف الشديد (على مستوى النت على الأقل) من يتصدى لكشف زيفها ,,

وأكثر من يتبناها أو يدافع عنها لم يتصورها ولم يفهمها كما ينبغي !!
بمعنى أنه يدافع عن إيمانه بالنتيجة ولا يكلف نفسه البحث في صحة الخطوات الموصلة لهذه النتيجة !!!

وقد لاحظت أن المقتنعين بفكرة النسب القرشي لبني خالد هم في الحقيقة يحاولون إرغام أنفسهم على الإقتناع بأنها فكرة مدعمة بأدلة قاطعة !!
ويغالون في وصف أدلتهم بأنها لا تقبل التشكيك .. !!
ويحاولون التخلص من إحساسهم المزعج برفض العلماء والباحثين لهذا القول بإقناع أنفسهم أن جميع العلماء والمؤرخين والنسابين والباحثين القائلين بخطأ هذا النسب مجرد أناس لا يفقهون شيئا من علم النسب !!

وهذا معناه باختصار ووضوح أن النسب القرشي يتطلب منا إعادة تشكيل علم النسب والتاريخ وإعادة صياغة المفاهيم الخاصة به وتحديد الموقف من العلماء والنسابين وكتبهم حسب ما يسمح بتمرير هذا القول فقط لا غير !!!!
فهذا القول يجب أن يكون هو الأصل المتبوع .. وعلم التاريخ هو الفرع التابع وليس العكس !!

وأنا أعتبر هذا النوع من القناعات أزمة في التفكير أكثر من كونه نقص في الأدلة ,,

من عنده نقص في الدليل يمكن تكميله .. أما من أدخل فكره وقناعته في أزمة كهذه فأمره أصعب بلا شك !! ولكن أتمنى أن يكون في هذا الموضوع فائدة له.




المحور الثاني :
"ذرية خالد بن الوليد" قضية أدرجت بالخطأ في نسبنا .

. !!!

إذا سألت أي شخص ممن يرى نسبة قبيلتنا إلى قريش عن دليله الذي يعتمد عليه فسوف يجيبك (بلا تردد) بشن هجوم عنيف على تلك الفئة القائلة بأن خالد بن الوليد قد انقرضت ذريته !!!
ولكن هل هذا الشخص وأمثاله يتصورون العلاقة بين السؤال المطروح وبين إجابتهم ؟!!

هذا هو محور حديثنا ..


الحقيقة أن كل ما في الأمر أن صاحب هذا الجواب واقع تحت تأثير برمجة فكرية خاطئة تجعله يتصرف تلقائيا بهذا الشكل .. ويتصور أن هذا هو المسار الطبيعي للمسألة !!!
وقد حصلت هذه البرمجة الخاطئة بخطوتين قام بهما بعض الغالطين الذين ألفوا في نسب القبيلة ,,


الخطوة الأولى:

افتعال معركة وهمية بين طائفتين إحداهما متواطئة على الحكم بانقراض ذرية خالد بن الوليد ومستميتة من أجل ذلك .. وأخرى تكافح من أجل إثباته.

ونظرا لوجود شبهة أن بني خالد من ذرية خالد بن الوليد فقد ساعد ذلك على انحياز بعض من اغتر بتلك البحوث إلى الطائفة المناضلة !!!
وتولد لديهم شعور بمزيد من العاطفة تجاه خالد رضي الله عنه لكونه من الصحابة الكرام ومن أعظم القادة في تاريخ الإسلام .. وامتزج ذلك بعاطفة الانتماء الموهوم.

وهذه المعركة المذكورة في الحقيقة لا وجود لها إلا في خيال من يتوهمها .. أما المعطيات التاريخية فلا تشير إلى معركة من هذا النوع لا من قريب ولا من بعيد .. !!


وإليكم الدليل من خلال استعراض تاريخي سريع:

1- خالد رضي الله عاش وعاشت أسرته في القرن الأول الهجري.

2- العلماء الذين قالوا بإنقراض ذريته قريبين منه نسبا وعصرا فقد عاشوا في القرن الثاني والثالث والرابع والخامس ,, بدأ ً من مصعب الزبيري والزبير بن بكار نسابتي قريش ومن جاء بعدهم.

3- الأشخاص الذين ادعوا أنهم من ذرية خالد رضي الله عنه وجدت تراجمهم في كتب القرن السادس وما بعده مثل كتاب السمعاني.

4- لم يقم أي مؤرخ معروف بالرد على القائلين بانتهاء ذرية خالد.

5- أول من رد على النسابين هو شخص في العصر الحديث مشتهر بالكذب والتدليس (وهو أبو الهدى الصيادي الرفاعي) وقد ألفت حوله العديد من الكتب والبحوث القديمة والحديثة.

6- عن طريق محاكاة الصيادي دخل بعض بني خالد في الجو الصاخب لهذه المعركة الوهمية .. وأدرجوها في موضوع النسب .. وصارت في نظرهم كأنها أمر واقع لا جدال فيه !!!


يتضح مما سبق أن لغة الأرقام تدل على وجود فجوة زمنية كبيرة جدا (تمتد إلى عدة قرون) تفصل بين عصر (الإنقراض الفعلي) وبين عصر (وجود الدعوى).

كما تدل على عدم وجود أي خلاف معتبر بين العلماء ذوي الاختصاص ,, وإنما الموجود هو مجرد تعارض (وليس خلاف) بين نصوص تاريخية قديمة وبين ادعاءات فردية متأخرة.

وبعضهم يتعمد الخلط بين (التعارض) وبين (الخلاف المعتبر) .. !! وهو خلط غير صحيح بتاتا .. !!

الخلاف المعتبر قول لعالم مختص في قضية معينة ,, وفي مقابله قول لعالم مختص آخر في القضية ذاتها ..
التعارض قول لعالم مختص يقابله تصرف من غير مختص !!

وهذه هي الحالة بالضبط !! فليس هناك قول لعالم متخصص يرد على القائلين بانقراض الذرية .. !! هناك (فقط) دعاوى انتساب يبطلها المعلومة المؤكدة بانقراض الذرية ,,

وكون هذه الانتسابات مسجلة في بعض كتب العلماء لا يغير شيء ولا يدعم عدم الانقراض .. فإنه يوجد في كتب هؤلاء العلماء وغيرهم أحيانا أحاديث نبوية غير صحيحة !! ولم يضفي ذلك عليها المصداقية المطلوبة فما بالك بانتسابات غير صحيحة !!!

هذا بالإضافة إلى كونها متأخرة بمئات السنين عن القائلين بانقراض الذرية .. !!

وبالتالي فالقضية محسومة:
(كل انتساب يعارض أقوال العلماء المختصين فهو مردود ولو تكرر مليون مرة) !!
وعدم وجود أي قول لأي عالم يخالف القائلين بالإنقراض هو ما يؤكد أنها قضية مفتعلة من الأساس .. ومن يدعي وجود خلاف يكفي أن يوجد لنا ولو قول واحد لمؤرخ يصرح بالرد على القائلين بالانقراض .. !!


وبسبب أن القلة الذين يدعون ثبوت الذرية لا يمكنهم أن يحضروا أدلة مقنعة على خطأ النسابين ؛؛ فهم يكتفون بالقول إن هؤلاء بشر والتاريخ مليء بالدسائس والمكائد والعداوات.. !!

نعم هذا صحيح .. هم بشر والتاريخ مليء بالدس والكيد .. ولكن ليس هذا محور القضية .. !!

المحور هو: كيف عرفتم أنهم أخطؤوا في هذه القضية بالذات .. ؟!!

كيف عرفتم أن المكر والدس والعداوة تناولت هذه القضية تحديدا وأثرت فيها .. ؟!!

الجواب المقنع لابد وأن يكون بأدلة واضحة لا مجرد افتراضات .. !!

فهذا يدل على وجود شوشرة وزوابع مفتعلة حيال هذه القضية ساهمت في تحقيق الخطوة الأولى من هذه البرمجة الخاطئة وهي إيهام المنخدعين بتلك البحوث بوجود خلاف تاريخي حول ذرية خالد رضي الله عنه ,, وهو أمر بعيد كل البعد عن الواقع !!!


الخطوة الثانية من هذه البرمجة الخاطئة:
وهي محاولة إيهامهم أن هذه المعركة ((الوهمية)) لها علاقة وثيقة بنسب بني خالد.

ومن ثم اندفع إلى الساحة على خلفية هذا التوهم زخم كبير من البحوث لا أساس له إلا هذا التوهم الكبير .. !!

ومن هنا أقول إن المتحدث عن نسب بني خالد ليس مضطرا إلى الحديث عن قضية خالد بن الوليد وانقراض ذريته لأن موضوع نسب قبيلة بني خالد غير قابل لإدراج الفكرة من الأساس ,, (مع تقديري لما بذله ويبذله بعض الباحثين من بني خالد وغيرهم في هذا المجال الذين قد يكون قصدهم اختصار الطريق بضرب الفكرة الخاطئة من جذورها).

فنحن نتحدث عن قبيلة نجدية بدوية عريقة في جزيرة العرب منذ أقدم العصور فعلينا أن نبحث عن جذورها في بادية نجد وقبائلها الكبار ..
أما أن نترك نجد وقبائلها ونذهب للبحث في مقاطعات أفغانستان , أو في أزقة حمص فهذا هو التخبط بعينه ,, والذي صار في عداد المسلمات التي تبرمجت عليها أذهان بعض المغترين بتلك البحوث عن حسن قصد .. !!

وإذا أراد باحث إقناع بني خالد أن جذورهم ترجع إلى أولئك الأفراد فعليه أن يبدأ أولا بتقديم الدليل المقنع على حصول هذا الأمر الفريد من نوعه وغير المسبوق في تاريخ الجزيرة العربية ((وهو قدوم أفراد أو أسر من حضر بلاد الشام أو بلاد العجم أفغان أو إيران أو غيرها إلى براري وقفار وموارد نجد ذات القبائل القوية الشرسة ؛؛ ليفرضوا وجودهم ويحتلوا الديار الواسعة ويكونوا نواة لقبائل بدوية نجدية بحجم بني خالد .. وهو أمر أشبه بالمحال)) .. !!

فإذا تمكن هذا الباحث من تقديم الدليل المقنع على وقوع هذا الأمر (المعجزة) تناقشنا معه في ذرية خالد رضي الله عنه هل هي موجودة أم منقرضة !!!


ومن غير إثباتات من هذا النوع فليس أمامنا إلا البقاء على الأصل المنطقي وهو البحث عن نسب القبيلة النجدية في أصول القبائل النجدية لا غير.


المحور الثالث :

وضع بني خالد في جزيرة العرب لا يسمح بالانتساب إلى ((قريش)) .. !!



ما هو معنى ((نحن من قبيلة قريش)) ؟!!


"بني خالد" قبيلة كبيرة ..

قبيلة مستقلة بنفسها ..

ولها مشايخها وأمراءها .. !!

بنو خالد ليست أفراد موزعين بين القبائل ..

وليست جزء صغير منضم (بالحلف) إلى قبيلة أخرى حتى نقول إن هذا الجزء الحليف يعود بنسبه إلى ((قريش)) .. !!

وليست شخص أو أسرة اضطرت إلى الفرار وإخفاء نسبها .. !!

وهذا مفهوم عند الجميع ..

لكن كيف نوظف هذا المفهوم في إبطال الرأي الضعيف القائل بأننا من قريش .. ؟!!

إن قبيلة ((قريش)) ليست شيء قد باد وانقرض ولم يعد له وجود وذكر .. !!
بل هي قبيلة موجودة لها كيانها واستقلالها ومشايخها وهي معروفة بين القبائل .. !!

فماذا يعني أن يدعي مدعي أننا من قريش ونحن تلك القبيلة النجدية الأحسائية الكبيرة المنتشرة .. ؟!!

إنه يعني بكل بساطة أن هذا المدعي يزعم أن قبيلة ((قريش)) تنقسم إلى قسمين كبيرين : قسم حجازي (وهو قريش المعروفة بفروعها ومشايخها بما في ذلك الأشراف) ,, وقسم نجدي أحسائي (وهو بنو خالد بفروعها ومشايخها) .. !!

فهل سمع أحد بهذا التقسيم من قبل .. ؟!!

هل سمع أهل الشأن ((قريش)) بهذا التقسيم .. ؟!!

هل سمع ((أشراف قريش)) بهذا التقسيم .. ؟!!

هل خطر هذا ببال أحد من نسابي نجد أو الحجاز .. ؟!!

هذا يعني أيضا ً أن هذين القسمين الكبيرين (في ديار متقاربة) قد ظلا طوال العصور بلا أي تواصل ولا تقارب ولا أي شيء يدل على أنهما قسمين من قبيلة واحدة ؛؛ فهل يعقل هذا .. ؟!!

هل سمعتم أن ((قريش)) لما قامت دولة بني خالد اعتبروها دولة لقبيلتهم وامتداد لها ؟!!
هل سمعتم أن شعراءهم وفدوا ليقولوا لحكام بني خالد: أنتم بني عمنا ؟!!

جرب واذهب إلى واحد من نبهاء قريش بمكة والطائف وقل له: ((هل تعرفون قريش نجد)) فسوف ترتسم الدهشة على محياه ويقول لك : ((لا يوجد بنجد قبيلة كبيرة قرشية وما سمعنا بهذا قط)) .. !!

أي ((قرشية)) هذه التي يتحدثون عنها وأول من ينفيها قبيلة قريش نفسها ؟!!

كيف تجهلنا ((قريش)) ونحن القبيلة الأصيلة الضخمة الكبيرة (وأكرر الضخمة الكبيرة) ,, والقريبة منهم كغيرها من قبائل نجد التي يعرفونها ولها احتكاك تاريخي بالحجاز !!!


لماذا اختفى اسم ((قريش)) من ألسنتنا وغاب عن أذهاننا ؟!!

دائما ما نسمع في قصائد شعراء بني خالد وغيرهم في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عبارة: ((صفوة قريش)) .. !!

وهذا لا يحتاج إلى توضيح أن القائل والسامع يعلمون علم اليقين أن ((قريش)) صفوة العرب ,, وأن محمد صلى الله عليه وسلم صفوة ((قريش)).

فاسم ((قريش)) لم يكن غائب عن الأذهان ,, ولا عن الألسنة ,, ولا مجهول المكانة بأي شكل .. وسورة ((قريش)) يحفظها الجميع حتى الأطفال والعجائز .. ويفهمون معناها ,, ويعرفون أن ((قريش)) اسم مميز لأعظم قبيلة في التاريخ .. !!

فما هو السر الكبير أننا (قبل ظهور موضة النسب القرشي في السنيات الأخيرة) لم نسمع خالدي لا عالم ولا جاهل ,, لا حاكم ولا محكوم ؛؛ في يوم من الأيام أنه يفتخر بـ((قريش)) التي يمر ذكرها دوما ً على مسامعه في القرآن وفي الصلاة على أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم .. !!

ليس الفخر بحماية بيض الحبارى أفضل بأية حال من الأحوال من الفخر باسم ((قريش)) ؟!!

إن هذا الغياب لا تفسير له إلا أنه (نفي عملي) لدعوى القرشية !!

وإلا .. فما هو الدافع إلى التواطؤ العجيب على إخفاء اسم ((قريش)) وعدم ذكره نهائيا حتى لم يعد له أي وجود في أذهان وألسنة القبيلة الكبيرة (القرشية بزعمهم) ؟!!

أظن أن الجميع يوافقونني على أننا لو كنا قرشيين لكان الاحتفاء باسم ((قريش)) أولى وأهم من اسم (هبس) و(هباس) ؛؛ خاصة ونحن بين قبائل كثيرة ليست قرشية .. فتظهر ميزة الانتماء القرشي .. !!


وماذا عن صلتنا بــ(الأشراف) ؟!!

الأشراف كما هو معروف قسم من قبيلة قريش يرجعون إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..

وقريش مكة والطائف يعرفون بداهة صلتهم بنسب الأشراف وأن الأشراف قسم منهم له اعتبارات خاصة ,, والأشراف أيضا يعرفون أنهم ((أشراف قريش)) التي هي هامة العرب ..

وبني خالد كانوا قريبين من الحجاز .. ولهم اتصال مع قبائلها ..

والأشراف يعرفون بني خالد ويعرفون أصالتهم وطيب معادنهم وأعراقهم ؛؛؛
ولكن .. هل نظر الأشراف يوما ً لبني خالد على أنهم من قبيلتهم ؟!!

هل يقف الأشراف عن قبيلتهم قريش الحجاز وعن بني خالد بنفس المسافة في النسب ؟!!

هذا سؤال يملك الإجابة عليه أشراف الحجاز أنفسهم بما عندهم من نسابين وعلم بالأنساب والتاريخ ,,, فهم أعرف الناس بقبيلتهم ,,,

هنا يجب على من يدعي قرشية بني خالد أن يعوا جيدا أنه لن يمكنهم أن يصلوا لاعتراف تاريخي فعلي بقرشيتهم يشبع رغباتهم رغما عن أنوف أهل الشأن وهم قريش وأشرافها .. !!

ولسوء حظ القائلين بقرشية بني خالد أن كتاب مصعب الزبيري وابن أخيه من أهم مصادر الأشراف المعتمدة لديهم في نسبهم وتاريخ ومآثر أسلافهم ,,,
وليس عند الأشراف في قضية عقب خالد بن الوليد أكثر مما جاء في هذين الكتابين .. !!

فانقراض عقب خالد (عند قريش الجزيرة العربية وأشرافها) مسألة مسلمة عندهم مثلها مثل بقية الأنساب والأخبار التي اعتمدوا عليها في أنسابهم وتاريخهم وهي مأخوذة من هذين الكتابين .. !!

ومن لا يعرف هذه المعلومة فليسأل نسابي الأشراف ومؤرخيهم .. و((عند جهينة الخبر اليقين)) !! فهذه الكتب (عند الأشراف) من أهم الأصول التي تبدأ منها مشجراتهم وكتبهم ,,,

وبكل تأكيد فالجميع هنا يوافقونني أن أشراف الحجاز لا يحسدون بني خالد على نسبهم ,,

فالتاريخ إذن يرفض فرضية أن بني خالد والأشراف من قبيلة واحدة .. !!
والتاريخ يقول إن الأشراف لم يعتبروا بني خالد من قبيلتهم في يوم من الأيام .. !!
بل يقف الأشراف من بني خالد بنفس المسافة التي بينهم وبين قبائل نجد العريقة غير القرشية .. !!

لو كان بني خالد من قريش لكان أشراف الحجاز الذين كان منهم طوال العصور ناس متعلمين ونسابين أول من يدرك صلة القربى بينهم وبين هذه القبيلة النجدية الكبيرة المتميزة !!

ولكن في الحقيقة أن شيء من ذلك لم يحصل .. ومن المستحيل أن تتفق قريش على الجهل التام بالنسب القرشي لهذه القبيلة الكبيرة التي يرونها قريبا منهم تسرح وتمرح في طول الديار وعرضها .. !!


خلاصة هذا المحور .. !!

اتضح بما لا يدع مجال للشك أن دعوى القرشية التي يرددها بعض من التبست عليهم الأمور لا تقوم على صلة حقيقية بــ((قريش وأشرافها)) من حيث النسب أو التاريخ بأي وجه من الوجوه كما سبق .. !!

واتضح أن الأشراف الذين هم شيوخ قريش وحكامها وأهل التاريخ وعلم النسب فيها ؛؛ كما يعرفون أقربائهم وقبيلتهم في الحجاز والجزيرة العربية ؛؛ فهم ينفون نفيا قاطعا مزاعم من ينسب بني خالد إلى قريش ,, ويعتبرون الطعن في كتب مصعب والزبير طعنا في أعظم وأهم أصولهم ومصادرهم .. !!

كل ما في الأمر أن هذه الدعوى تقوم على قضية واحدة لا صلة لها بالواقع ؛؛ ألا وهي (( خ ا ل د )) ؛؛ فصلتنا المزعومة بقريش وبالأشراف تبدأ من هذه الحروف الأربعة فقط لا غير .. !!
فهذه الأحرف هي اسم قبيلتنا ,,،
وهي في الوقت نفسه اسم لأشهر رجل في التاريخ يحمل اسم (خالد) ,,,
فحصل التوهم من هذا السبب لا أقل ولا أكثر .. !!
ثم راح هؤلاء المتوهمون ينقبون عن سند تاريخي بزعمهم ,,,
ولكنهم اصطدموا بالنصوص التاريخية القديمة القاطعة المثبتة لانقطاع عقب خالد بن الوليد ,, فصاروا في حيص بيص ,,,

وكلما أقنعوا أنفسهم أنهم رقعوا جانب من أدلتهم الملفقة المهلهلة انفتقت عليهم جوانب لم ينتبهوا لها .. !!

والخلاصة ؛؛ أن من ينسب القبيلة إلى "عقيل بن عامر" لم يأت بجديد ,, بل أعاد التأكيد على المعروف القديم الجديد ,, وهو يتماشي مع التاريخ خطوة خطوة كما سنشرح فيما بعد إن شاء الله ,,,

أما من راج عليه القول بالقرشية ,, أو كان صغير السن فتح عينيه على هذه "الموضة" التي استحسنها بعض كتاب الانترنت فظن أنها هي قول القبيلة ونسبها القديم ؛؛ فعلى هؤلاء أن يحاسبوا من ورطهم في قناعات ٍ أوهمهم أنها تقوم على أدلة وبراهين ,, وهي لا تسمن ولا تغني من جوع لأنها تصادم التاريخ والمصادر والواقع .. !!

وهذه هي الطريقة الصحيحة ؛؛؛ أن يلوم الإنسان من أقحمه وورطه في هذه القناعات ,, وأوهمه أن عنده أدلة يتصدى بها لفحول النسابين المطلعين على حقائق الأمور .. !!

وكما قيل : ((العاقل خصيم نفسه)) .. فينبغي لمن توهم صحة هذا القول أن يكون خصيم نفسه ,, ويحاسبها أولا على سهولة انقياده لمن صور له الوهم بصورة الحقيقة !!

أما إغماض العيون ,, والتظاهر بالبراعة في قراءة النقوش الدقيقة على الحجارة الصغيرة وتجاهل الجبال الشامخة فلن تجدي نفعا لأنها لن تقنع إلا المستعد لرؤية الحجر الصغير وتجاهل الجبل الشامخ الكبير .. !!

وهذا سيفيق .. ولكن ربما يتأخر .. !! ولكن .. في نهاية المطاف ... لا بد أن يفيق .. !!

المحور الرابع // الجزء الأول :

نسبٌ "مكتشَف" .. أم نسبٌ "موروث" .. ؟!!


إن ما رأيناه في السنوات القريبة من زخم وحفاوة كبيرة وغير مسبوقة بهذا النسب القرشي عند القائلين به .. والذي تمثل في شكل ثورة ((بحثية)) .. !! وسيل هادر من الشعر الذي يحتوي على ((مفردات قرشية مخزومية)) ؛؛ ما هذا في الحقيقة إلا مظهر من مظاهر التعبير (بانفعال وحماس شديد) عن الفرح والفخر باكتشاف هذا ((الكنز القرشي المخزومي)) الذي كان آباؤنا غافلين عنه !!

فنريد نحن الأبناء تدارك الوقت وتعويض ما فاتنا ,, ولسان الحال يقول: ((ليس من المعقول أن نقف مكتوفي الأيدي كما وقف آباءنا على "الخالدية" بل لا بد من رفع سقف الانتساب والافتخار إلى مستواه الحقيقي وهو "القرشية" و"المخزومية")) !!!

وكل هذه التصرفات هي أصدق دليل على أنه (نسب مكتشف) لا (نسب موروث)!!

ثم صاحب ذلك الزخم والحفاوة حملة دعائية ترويجية واسعة للمحافظة بشتى السبل على هذا الكنز الذي تم العثور عليه !!!

ومن الطريف أنني قرأت في أحد المنتديات موضوع يحمل في نفس عنوانه الدعوة إلى المحافظة على هذا النسب ((الكنز)) !!

والأطرف اننا نجد بعض كبار السن ممن استطاع ((بعض الأولاد)) إقناعه أن نسبه يرجع إلى خالد بن الوليد فإذا أحرج بالسؤال منذ متى وهو يعرف هذا النسب قال: ((والله يا ولدي الكذب خيبه يقولونه العيال .. وحنا والله ما ندري)) .. !!!

فهو إذن انتساب يسير في اتجاه معاكس في أدلتة .. وفي طريقة تلقينه فهو نسب يلقنه الأبناء لآبائهم وصغار السن لشيابهم !!!

ولأنه كما قيل (بضدها تتميز الأشياء) فلا بد أن نضع صور من ماضي قبيلتنا توضح لنا كيف كان أجدادنا ينظرون إلى نسبهم ؟!!

هل كان يدور بأذهانهم أنهم من ((قريش)) أو ((أبناء خالد سيف الله المسلول)) كما يدور بأذهان بعض أحفادهم اليوم ؟!!

إن الشيء المميز الذي يدور في الأذهان وله ميزة واضحة وفخر متميز يستحيل أن تعجز الألسنة عن التكلم به أو تتفق القلوب على تركه واستبعاده !!

فلما دار في أذهان الأحفاد هذا الشيء طفح على الألسنة ,, فلننظر ما الذي طفح على ألسنة الأجداد لنعرف ما الذي يدور في أذهانهم !!!

فهناك فرق شاسع بين أن أقول إنني خالدي وأسكت وبين أن أقول إنني قرشي مخزومي !!

فكوني أقول دائما إنني (خالدي) من غير إشارة إلى قريش يعني أن نسبي يرجع إلى قبائل منطقتي التي أنا موجود فيها من قديم الزمان !!

وقد يقول لي قائل ولماذا إذن لم يطفح على ألسنتهم ((عقيل بن عامر)) حسب زعمك أن بني خالد يرجعون إليهم ؟!!

والسبب واضح وسهل جدا ..

أولا ً: أن اسم ((عقيل)) ليس مثل اسم ((قريش)) ,, فالأول يمكن نسيانه مع تطاول الأزمان ؛؛ أو الاستغناء عن ذكره إذا ارتفع رصيد القبيلة من المفاخر ,, وإحلال اسم آخر محله حسبا لتعارف الأجيال ,, ثم يبقى العلم بالاسم القديم عند نسابي القبيلة ورجالها ونبهاءها والمثقفين منها ,, كما يحصل في أنساب الكثير من القبائل !!

أما اسم قريش فهو محفور منقوش في الأذهان,, وهو رقم ثابت لا يتبع عرف الأجيال ,, ولو نسيه فرد أو أسرة لظروف طارئة فمن غير الممكن أن تنساه قبيلة بحجم بني خالد ,, ولا يمكن أن يتنازل عنه من يعرف أنه مستحق له ؛؛ لأن رصيد هذا الاسم ليس أبيات شعر ينساها الرواة ولا مفخرة يمكن أن تحل محلها نظيرتها !! بل هو رصيد متعلق بالنبوة والشريعة والفضائل التي جاءت في القرآن الكريم والسنة المطهرة .. !!

بمعنى أن الانتساب إلى الفرع وحده وترك ذكر الأصل لا يحصل إلا في حالة استغناء الفرع عن الأصل ,, وهذا ممكن فيما كان الأمر فيه عائد إلى أعراف الأجيال وذاكرتها وتسمياتها ,, أما إذا كانت المفخرة لا يمكن أن تحصل للفرع إلا عن طريق معرفة ارتباطه بالأصل فتجاهل الأصل يصبح أمر غير وارد !!


ثانيا ً: من الملاحظ أن الانتسابات دائما ً تتجه إلى الأعلى والأشرف سواء ً على مستوي الانتساب الصحيح أو الخاطئ ,,

فطبيعي جدا أن نرى غير القرشي يدعي إلى قريش إما خطأ أو كذب ,, والتاريخ مليء بالأمثلة ,,

وليس من الطبيعي أن نصدق أن القرشي يتنازل عن التنويه بنسبه الذي يحفظه ويعيه ويدركه !!
ولذلك كما قلنا لما توهم هؤلاء أنهم (من قريش) أشغلوا عباد الله بهذا النسب المزعوم !!

ولعل هذا الكلام مما يقنع مخالفينا أننا نتصور مكانة النسب القرشي ورفعته ؛؛ ليس بالعاطفة فقط ,, ولكن بالقناعة العلمية الواضحة ,, وربما ندرك ذلك أكثر منهم .. وليس لدينا أي دافع للتبري منه .. !!

فلا يمكن أن يوجد عاقل على وجه الأرض يتحمل اللعنة التي تنتظر من يتبرأ من نسبه من أجل أن يجرد نفسه من النسب الأرفع.. !!

مثل هذا النوع من الدوافع لا يمكن أن يوجد إلا عند المجانين والسفهاء ,, بينما المنكرين للنسب القرشي هم أعيان القبيلة وعقلاءها وعلماءها .. !!

فالمتمسك بلأصل العقيلي غير متهم بمحاولة رفع نفسه ونسبه ,, أما المتشبث بموضة الدعوى القرشية فهو يواكب موضة الادعاء إلى الأشراف وقريش التي تفشت بين بعض القبائل والأسر في هذا الوقت !!

فالدافع الوحيد الموجود لدينا هو أننا نرفض رفضا قاطعا أن ننتسب إلى غير نسبنا حتى لا نتعرض للعنة الله .. ولن نتوانى في مجابهة كل من يريد أن يهوي بقبيلتنا إلى اقتراف ما يسخط ربنا جل شأنه !!

ومشكلة مخالفينا أنهم لا يقولون إننا نسينا نسبنا قرون طويلة ثم قام بتذكيرنا هؤلاء الذين قاموا بنشر هذه القول والترويج له ؛؛ بل يقولون إننا منذ قديم الزمان ونحن نتوارث هذا النسب وأنه حاضر في ذهن أجود بن زامل والمؤرخين الذين يكتبون عنه من قرب والشعراء الذين يمدحونه ,, وحاضر في ذهن آل عريعر ومن يمدحهم ولم يغب عن ذهن خالدي قط !!

وهم في زعمهم هذا مثل من يحضر لك (صورة) ويحاول إقناعك أنها صورة حقيقية ,, فتتأمل فيها فتلاحظ بوضوح أن في وسط الصورة أشياء بارزة شاخصة وترى الشمس ساطعة من خلف هذه الأشياء البارزة ولكن ليس أمامها أي ظل ... !!

فهنا تعرف مباشرة أنها صورة مركبة مزيفة !!

وهذا بالضبط ما يدعيه مخالفينا ,, فالشمس التي يدعون أنها خلف قبيلتنا هي النسب القرشي المخزومي الذي يزعمون أن آبائنا كانوا يعرفونه ويفتخرون به ,, والظل هو كلامهم وفخرهم وذكر الناس لهم بهذا النسب وبروزه في موروثنا القبلي بشكل واضح وقوي يوازي قوة الادعاء !!

فالذي يحصل أننا في هذا المحور سنقول لأولئك : لا صحة لمزاعمكم أن الشمس التي تريدون تركيبها خلف الصورة حقيقية لأنها لو وجدت لرأينا الظل أمامها !!

والناس يقولون (اللي يكبر اللقمة يغص) ,, وقد غصوا فعلا فليس عندهم أي تفسير لغياب ذكر قريش ومخزوم عن لسان كافة الشعراء والمؤرخين ,,


فنحن في هذا المحور سنعود إلى موروثنا لنؤكد أننا كغيرنا من القبائل النجدية العريقة التي لا تمت إلى قريش لا يوجد في موروثها ما يدل على وجود علاقة بالنسب القرشي ..

وباتضاح هذه الصورة يتضح لنا حجم الانقلاب المفاجئ في هذا الانتساب القرشي وما صاحبه من هالة مفتعلة .. !!!


صور تنبض بالحياة من ماضي قبيلتنا:

(( 1 )) المؤرخون المعاصرون للدولة الجبرية.

1- السيد السمهودي الحسني القرشي مؤرخ المدينة وجليس السلطان أجود بن زامل ؛؛ قال عنه: ((العقيلي)) ,, ولو كان قرشي لأخبره السلطان وما بخسه هذا العالم حقه ولافتخر به لأنه يمدحه وبينه وبين السلطان مودة ومحبة ومواصلة.

2- السخاوي المؤرخ المعاصر للسلطان قال نفس كلام السمهودي ((العقيلي)).

3- الجغرافي المتمرس والبحار ابن ماجد وهو معاصر للسلطان قال عنه ((العامري)).


ومع أن أي واحدة من النسبتين كافية إلا أن المجموع يزيد الصورة وضوحا ,, فالناتج من كلام مؤرخي عصر السلطان أنه ((عامري عقيلي)) لا مخزومي ولا خلافه ,, مع أن النسب القرشي يدعم موقفه كحاكم.



وهذه مصورات من الكتب المذكورة :















وكما تشاهدون فهذه وثائق حسية تبين نسب السلطان ,, أنه عامري عقيلي ,, والمخالف لم يستطع حتى الآن بالرغم من حماسه العظيم أن يأتي بنقل واحد (لو واحد) معاصر للسلطان يقول إنه قرشي ,, كل ما عنده ثرثرة وحشو إنشائي لا فائدة منه ,, وإذا أراد أن يستعرض راح يسلسل لنا أنساب سكان أفغانستان !!

يعني باختصار نحن نقول: يا جماعة أعطونا نسب السلطان (السلطان الذي ملك نجد والشرق من عمان إلى البصرة ,, والذي يقرب العلماء وقد ترجموا له .. وليس الشخص المغمور الذي لا يعرفه أحد) فيجيبون بالجواب المضحك : خالد بن الوليد له عقب !!

فنقول : حسنا فليكن عقبه بالمليارات !! ولكن ما دخل السلطان ؟!
معاصري السلطان يقولون (عقيلي وعامري) فسمعونا دليل القرشية !!
تفضلوا وأعطونا نسب يخص السلطان !!

فيجبون بالجواب الخارق وهو (سلسلة نسب أفغانية) !!
ولا ندري كيف وصلت هذه السلسلة إلى السلطان !! ولكن من يدري فربما أن أحد تجار الهند أهدى إليه هدايا مكونه من: (عود هندي) و(صوف كشميري) و(زل إيراني) و(سلسلة أفغانية) .. !!!

وراجعوا جميع ما كتب في هذه القضية تجدونه أسير مقيد بهذه (السلسلة الأفغانية) التي سلسلت العقول قبل أن تسلسل الأنساب !!

وفي الحقيقة قد سرني استفادة الكثيرين مما أطرح ,, ولكن من جهة النقاش فأنا غير راضي عن أدائي تمام الرضا ؛؛ لأني في الحقيقة كنت أتمنى وأتوقع أن أجد مناقشين لديهم القدرة على مقارعة الأدلة بـ (أدلة) .


(( 2 )) مثال من وصف "آل عريعر" في وثائق أوقافهم أثناء حكمهم.

نشر الدكتور عبد الله السبيعي كتاب اسمه (القضاء والأوقاف في الأحساء والقطيف وقطر) ,,
وجاء من ضمن الأوقاف أوقاف تخص حكام بني خالد:

ومنها وقف محمد بن غرير بن عثمان بن سعدون ,, في (19 / رجب / 1076 هـ):
وفيها بالنص:

((أوقف وأبد وسرمد وتصدق به الصدر الأعظم والمولى المقدم حامي حوزة الأحساء ونواحيها , طراز العصبة الحميدية , وتاج الزمرة الخالدية , الجامع منقبتي الكرم والشجاعة مولانا الشيخ الأجل محمد بن الشيخ غرير لا زالت الإسلام تستضيء ببدره متقال عند قدر جلالته وجلال قدره ولا حال وصرفه بين بين بسطة نعمه وسطوة قهره والقلوب تجتمع وتفترق هذه على ذكره وهذه على شكره والمكارم تعتلق وتأتلق هذه ببشره وهذه بنشره والعزم والرأي أو مال استغاث هذا بنصره وهذا بفكره ...)).

المقام كما تشاهدون مقام ذكر ما يعرف القاضي من مزايا ومناقب الأمير ,, فيا ترى هل نسي قاضي الأحساء صفي الدين بن سليمان أن جليسه الذي يوثق له هذا الوقف من ملوك بني مخزوم وقريش ؟!!
وهل نسي الشيخ ابن غرير أن يذكره بما نسي ؟!!
وهل نسي الشهود ؟!!
هل سيتكلف القاضي كل هذا المدح ويتجاهل ما هو أهم منه وهو القرشية والمخزومية وابن سيف الله المسلول ؟!!


وثيقة أخرى غير منشورة بخط القاضي الشيخ محمد بن عمر الملا سنة 1179هـ: وفيها وقف آخر نصه: ((الرجل الأجل البهي الشيخ برغش بن المرحوم الشيخ سعدون آل خالد قد وقف لنخل المسمى بالصبخة ...)).


وبإمكان من يحب أن يزور آل عريعر ويسألهم: هل في وثائقهم التي ورثوها من أجدادهم في فترة حمكمهم ما يشير إلى قريش ؟!!

فكل عاقل يدرك أن القرشية المزعومة التي لا حس لها ولا خبر ولا أثر مع تهيئ كل الظروف هي مجرد خيال في أذهان من اخترعها وليس لها في واقع بني خالد على أعلى المستويات أي وجود !!


(( 3 )) حكام القبيلة يفتخرون ولا يدعون القرشية.

من الأمثلة على هذا ما جاء في كتاب الشعر النبطي للصويان حيث ذكر عدة قصائد لكبار حكام بني خالد وقد يفتخرون بالقبيلة والأصل ولا يذكرون قريش ولا مخزوم ولا سيف الله المسلول ولا بأقل إشارة.

من الأمثلة قول براك بن غرير ص 503:
إلى جيت عقب السير عنا قبيلة /// تزور العدا ما لا عداها تزورها
وساع الهوايا من ذرى روس "خالد" /// غياها وبالعليا طوال شبورها


(( 4 )) مدح الشعراء لحكام آل عريعر.

في الحقبة الغريرية ذكر الصويان أشعار (شعراء دولة آل غرير) وهم الذين مدحو حكام آل غرير ,,

وقد ذكر قرابة ثمان قصائد لعدة شعراء مدحوا آل غرير ؛؛ فلم ينبس واحد منهم بلفظة قرشية أو مخزومية وإنما اقتصروا على النسبة الخالدية بنخوة آل حميد المعروفة (هبس) و(هباس) ,,

أبو الشوارب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2013, 05:45 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مقتضب الايجاز في نسب خالد الحجاز(بنو خالد)

قبيلة بني خالد من أشهر قبائل الجزيرة العربية ، وقد لعبت دورا كبيرا في تاريخ بلادنا منذ القرن العاشر الى نهاية القرن الثاني عشر الهجري ، الموافق للقرن السادس عشر الى القرن الثامن عشر الميلادي ، ولقد تحضرت أغلب فروعها في وقتنا الحاضر ولم يبق منها على حياة البداوة والتنقل الا القليل. فمنذ بداية النصف الثاني من القرن العاشر الهجري على أقرب تقدير ظهر بنو خالد على مسرح الأحداث في شرقي الجزيرة العربية ووسطها وفي النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري الموافق للقرن الثامن عشر الميلادي بلغ سلطانهم أوج قوته حيث شمل المنطقة الواقعة ما بين البصرة في الشمال وعمان في الجنوب متوغلا غربا في معظم الأقاليم النجدية وأحيانا يتعدى نفوذهم البصرة والمناطق الواقعة شمال نجد فتربعوا قمة الأحداث في تلك الفترة كفوة محلية .(من كتاب بنو خالد وعلاقتهم في نجد- عبد الكريم الوهبي ).

وعرفت القبيلة تاريخيا بـ (خالد الحجاز) التي يرجع عموم نسبها في طيء سواء من غزية أو بني لام ، أما فرع العماير والجبريين العقيليين فيعودون لعامر ربيعة من عبد القيس من عدنان وفق ماذهب اليه العلامة حمد الجاسر وغيره، فيما تسند النسب اللامي الطائي نصوص صريحة الدلالة ومنها :

1. الكامل في التاريخ لابن الأثير في أحداث العام 513هـ:"طائفة من طيء تعرف ببني خالد"
2. نهاية الأرب للقلقشندي:بنو خالد بطن من غزية من طيء من القحطانية،ومساكنهم برية الحجاز.
3. ابن لعبون في تاريخه: نسب بني خالد الحجاز في الاحساء الى بني لام القحطانية و عند ذكره لقبيلة بني لام ذكر منهم (آل كثير والفضول وهم خالد المذكورين الذين انخزلوا من ناحية بيشة وصاروا بادية الخرج وما يليه في زمن ولاية الروم على الأحساء).
4. المنتخب لابن زيد المغيري قال : ومن بطون بني لام الكثران و بنو خالد وهم خالد الحجاز ، وهم من بني أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام ، ثم قال :ومن بطون أجود بنو خالد المتقدم ذكرهم في عرب الحجاز،وقد اتجهت منهم فرقة إلى نجد، مع بني لام في القرن التاسع من الهجرة، الى أن قال : وخالد هم خالد غزية.
5. العرب ، للعلامة حمد الجاسر قال: يظهر أن قسما من هذه القبيلة في نجد دخل تحت سيطرة بني لام والفضول ، عند اشتداد شوكة هؤلاء وقوتهم واتساع نفوذهم في القرن الثامن الهجري وماقبله.
6. أنساب الأسر الحاكمة ، لابن عقيل الظاهري ، أرجع نسب بني خالد في عموم بني لام.

وعلى ضوء المصادر المتاحة في تاريخ ونسب القبيلة ، يمكن القول بأن قبيلة بني خالد مرت في ثلاث مراحل رئيسية تاريخية كانت كل مرحلة منفصلة بذاتها ، كما يلي :
1. (خالد الحجاز) منذ الاشارة اليها في القرن السابع الهجري ، وحتى نهاية القرن الثامن في نجد مع فروعهم القديمة:الجبورالنجديين،آل جناح،الدعوم،القرشة،آل منيخر،آل بيوت،المعامرة،العلجات، المطابير. وتفيد بعض المصادر أنهم ابتعدوا عن القبيلة وتفرقوا بين قرى نجد كما ذكره المغيري في (المنتخب) وعبد الكريم الوهبي في (بنو خالد وعلاقتهم في نجد) .
2. (بنو خالد في بني لام) من القرنين التاسع والعاشر الهجريين في نجد(3-5 من نصوص النسب)
3. (بنو خالد شرق الجزيرة) من منتصف القرن العاشر الهجري وما بعده مع فروعهم المعاصرة وهم:آل حميد،العماير، الجبور العقيلين ، الصبيح ، المهاشير،المقدام (السحبان) العمور، بني نهد. وآل كثير عندما قدموا للمنطقة في العام 1150هـ الذين رحلوا ضمن الفروع التي غادرت للعراق عند انتهاء نفوذ القبيلة في المنطقة في منتصف القرن الثاني عشر وما بعده.
كتبه : سعد ناصر الخالدي ، الدمام ، 1434/3/1هـ
عتيبي كويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2013, 01:11 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

نتيجة لهذا الخلاف الكبير فالفيصل تحليل حامض الدي ان ايه
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2013, 02:02 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب قريش
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مع ما طرحة الاخ محمد محمد
توقيع : درع الجزيرة
درع الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 10:11 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Qatar

افتراضي

من الحمض النووي اتضح ان بني خالد قسمين كبيرين

وليسوا كلهم من قبيلة واحدة
مكين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2013, 07:07 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

و هذا يثبت انه كان هناك قبيلتان على الاقل باسم بني خالد بالحجاز ابان عصر القلقشندي احدهما من طيئ و الاخرى عدنانية
توقيع : سلطان
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2013, 07:39 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

إنقطاع ذرية خالد بن الوليد ثابت في كتب أهل السنة والجماعة

عدم وجود ذرية لـ سيدنا خالد بن الوليد

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وجميع صحبه، ومن اهتدى بهديه .




أما بعد، فسيدنا خالد بن الوليد المخزومي هو سيف الله تعالى، وفارس الإسلام، وليث المشاهد، الأمير الكبير، قائد المجاهدين، أبو سليمان القرشي المخزومي المكي، هاجر مسلماً في صفر سنة ثمان، ثم سار غازياً، فشهد غزوة مؤتة، وشهد الفتح وحنيناً، وتأمّر في أيام النبي صلى الله عليه وسلم، واحتبس أدراعه ولأمته في سبيل الله، وحارب أهل الردة، ومسيلمة، وغزا العراق، واستظهر، ولم يبقَ في جسده قيد شبر إلا وعليه طابع الشهداء، عاش ستين سنة وقتل جماعة من الأبطال، ومات على فراشه سنة إحدى وعشرين، فلا قرّت أعين الجبناء!

وبحثي هذا كنت قد جمعت مسودته منذ قرابة سنتين ونصف، ثم كان آخر العهد به، فاستخرت الله تعالى في إنزاله الآن للفائدة.


العلماء القائلون بانقطاع نسب سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه

أن هؤلاء العلماء علماء كرام من أكارم أهل السنة والجماعة .

1 – النسّابة المصعب بن عبد الله الزبيري ( ت 233 هـ ):
قال في كتابه " نسب قريش ": وقد انقرض ولد خالد بن الوليد ؛ فلم يبق منهم أحد : ورثهم أيوب بن سلمة دارهم بالمدينة .

2 – الزبير بن بكار الزبيري ( ت 256 هـ ):
في كتابه " جمهرة نسب قريش " ( 2/ 738 ).

3 – محمد بن يوسف الكندي المؤرخ صاحب " تاريخ مصر " ( ت 350 هـ ):
وقال مجيباً الحكم المستنصر بالله عن أشياء من النسب: ( وقد انقرض ولد خالد بن الوليد من كل موضع، فلا يجب أن يُسمَع ممّن انتمى إليه ).
الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة ( 1 / 252 )

4 – ابن حزم الأندلسي ( ت 456 هـ ):
قال العلامة ابن حزم في " جمهرة أنساب العرب ": ولد خالد بن الوليد : المهاجر ؛ وعبد الرحمن ، ولي الجزيرة ، وشهد صفين مع معاوية ؛ وعبد الله ، قتل بالعراق : أمهم بنت أنس بن مدرك الخثعمي ؛ وسليمان وبه كان يكنى . فولد عبد الرحمن بن خالد : المهاجر ؛ وولد المهاجر : خالد ، روى عنه الزهري . وكثر ولد خالد بن الوليد حتى بلغوا نحو أربعين رجلاً ، وكانوا كلهم بالشام ؛ ثم انقرضوا كلهم في طاعون وقع ؛ فلم يبق لأحد منهم عقب .
وقال: ولد الوليد بن الوليد بن المغيرة : عبد الله ، وكان اسمه الوليد ، فسماه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عبد الله ؛ فولد عبد الله : سلمة ؛ فولد سلمة بن عبد الله ؛ يعقوب ؛ وأيوب ، وأيوب هذا ورث آخر من بقي من ولد خالد بن الوليد. اهـ .
وقال ابن قتيبة في " المعارف ": وكان لخالد بن الوليد بالشام عدد كثير من الولد فقتل الطاعون منهم أربعين رجلاً فبادوا.




5 - علي بن محمد ابن الأثير ( ت 630 هـ ):
ترجم ابن الأثير في " اللباب في تهذيب الأنساب " لأبي علي حسان بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي المنيعي، وقال:
توفي لثلاث بقين من ذي القعدة سنة ثلاث وستين وأربع مئة بمرو الروذ وجماعة من أهله ينسبون كذلك،
قلت: لم يعقب عبد الرحمن بن خالد بن الوليد،
وقد ذكر الزبير بن بكار أن ولد خالد بن الوليد انقرضوا، وورثهم أيوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد بن المغيرة المخزومي، يجتمع أيوب وخالد بن الوليد بن المغيرة في الوليد بن المغيرة . اهـ.


6 - أحمد بن محمد ابن خلكان ( ت 681 هـ ):
ترجم في كتابه " وفيات الأعيان " لأبي عبد الله محمد بن نصر بن صغير بن داغر بن محمد بن خالد بن نصر بن داغر بن عبد الرحمن بن المهاجر بن خالد بن الوليد المخزومي، الخالدي الحلبي الملقب شرف المعالي عدة الدين، المعروف بابن القيسراني، وقال: هكذا أملى علي نسبه بعض حفدته ...
وكانت ولادة ابن القيسراني المذكور سنة ثمان وسبعين وأربعمائة بعكا. وتوفي ليلة الأربعاء الحادي والعشرين من شعبان سنة ثمان وأربعين وخمسمائة من شعبان سنة ثمان وأربعين وخمس مئة بمدينة دمشق، ودفن بمقبرة باب الفراديس، رحمه الله تعالى.
والخالدي: بفتح الخاء المعجمة وبعد الألف لام ثم دال مهملة، هذه النسبة إلى خالد بن الوليد المخزومي، رضي الله عنه؛ هكذا يزعم أهل بيته، وأكثر المؤرخين وعلماء الأنساب يقولون: إن خالدا رضي الله عنه، لم يتصل نسبه بل انقطع منذ زمان، والله أعلم.

7 – محمد بن محمد الأنصاري المراكشي ( ت 703 هـ )
قال في " الذيل والتكملة " ( 1 / 251 - 252 ): أحمد بن إبراهيم بن محمد بن أحمد المخزومي، قرطبي، كان يذكر هو وأبوه وعقبه أنهم من ذرية سيف الله وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه، ويأثرون ذلك عن أسلافهم، وقد أبى المعنيون بالنسب أن يكون لخالد بن الوليد عقب، فقال أبو عبد الله المصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام – وكان من أعلم الناس بالنسب – بعدما ذكر خالد بن الوليد ومن أعقب منهم: ( ورثهم أيوب بن سلمة دارهم بالمدينة ) ...
وقال أبو عمر محمد ( في الأصل أحمد وهو خطأ ) بن يوسف المصري ( ت 350 هـ ) مجيباً الحكم المستنصر بالله عن أشياء من النسب: ( وقد انقرض ولد خالد بن الوليد من كل موضع، فلا يجب أن يُسمَع ممّن انتمى إليه ).
قال المصنف – عفا الله عنه - : فعلى هذا لا يصح لأحد نسبٌ إلى خالد بن الوليد إلا أن يكون بالولاء، والله أعلم . اهـ .

خالد بن الوليد : قال ابن الزبير في ( نسب قريش ) ( 120) : وقد انقرض ولد خالد بن الوليد فلم يبق منهم احد .

وقد نقل الاجماع على انقطاع عقب خالد بن الوليد المؤرخ المقريزي في ( البيان والاعراب ) (25)

وقد أتفق النسابة في هذا العصر أيضاً على عدم وجود ذرية لسيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه

ومن أدعى أن نسبه يعود إلى خالد بن الوليد فقد كذب وخالف جمهور أهل السنة والجماعة .

فعلى هذا لا يصح لأحد نسبٌ إلى خالد بن الوليد إلا أن يكون بالولاء، والله أعلم .
منيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2018, 01:01 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
ملاحظة مهمة
ـــــــــــــــــــــ
هل من المعقول ان يموت جميع الابناء في هذا الطاعون ولم يبقى منهم احد كما هي رواية ابن حزم ويبقى الاب والام على قيد الحياة وهل يعقل انهم جميعا في دار واحدة ينتظرون حتفهم ويموت الاب بعد ثلاث سنوات من الطاعون اي عام 21 هجرية
والرأي الصائب والعقل يقول ان الابناء اكثر قوة وصبرا من كبار السن لتحمل المرض
ومع هذا لو اسلمنا بهذا القول !!!!!
وتأتي الينا واقعة معركة صفين سنة 38 هجرية وقيل سنة 37 هجرية
ويظهر ابناء سيدنا خالد بن الوليد الذين ماتوا بطاعون عمواس سنة 18 هجرية بعد 20 سنة من موتهم في موقعة صفين هل يعقل انهم قاموا من قبورهم فقاتلوا ومن ثم عادوا الى قبورهم امواتا وهم كما يلي
اولا . عبد الرحمن بن خالد بن الوليد .. أحد قادة سيدنا معاوية بن ابي سفيان في واقعة صفين وكان قائدا ولاه قيادة جيشه لمحاربة الروم فلما قدم عبد الرحمن بن خالد بن الوليد منصرفا من بلاد الروم بعد احد المعارك ,, دس اليه ابن آثال شربة مسمومة مع بعض مماليكه فشربها فمات في حمص ( 1 )
ثانيا . المهاجر بن خالد بن الوليد ,, أحد قادة الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
في واقعة الجمل وقد فقعت عينه فيها ومن ثم احد قادته في موقعة
صفين وقد استشهد فيها
وبعد هذا يثبت لنا ان ما جاء به المصعب ابن حزم والمصعب بن الزبير عن موت جميع ابناء سيدنا خالد فهو غير صحيح وغير ثابت وذلك بحصول احداث بعد اكثر من 20 سنة وظهور ابناء سيدنا خالد في احداث جسام لاتقبل الشك والتأويل
وخاصة ماذكره أبن كثير في تفسيره للقرأن الكريم في سورة التوبة ( 2 ) حيث جاء فيها
وقد روى ابن عساكر في تاريخه في ترجمة عبد الله بن الشاعر السكسكي الدمشقي واصله حمصي وكان احد الفقهاء روى عنه معاوية وغيره , وحكى عنه حوشب بن سيف السكسكي الحمصي قال :
غزا الناس في زمان معاوية رضى الله عنه , وعليهم عبد الرحمن بن خالد بن الوليد , فغل رجل من المسلمين مائة دينار رومية , فلما قفل الجيش ندم وأتى الامير ( 3 ) , فابى ان يقبلها منه وقال : قد تفرق الناس ولن اقبلها منك حتى تأتي الله بها يوم القيامة فجعل يستقرئ الصحابة , فيقولون له مثل ذلك , فلما قدم الشام ذهب الى معاوية ليقبلها منه , فابى عليه , فخرج من عنده وهو يبكي ويسترجع , فمر بعبد الله بن الشاعر السكسكي فقال له : مابك ؟؟ فذكر له امره ,, فقال أمطيعني انت ؟
فقال : نعم , فقال : اذهب الى معاوية فقل له : أقبل مني خمسك , فادفع له عشرين دينارا , وانظر الثمانين الباقية فتصدق بها عن ذلك الجيش
( فأن الله يقبل التوبة عن عباده ) ( 4 ) ... وهو اعلم باسمائهم ومكانهم ففعل الرجل
ولما علم معاوية رضى الله عنه قال : لان اكون قد افتيته بها احب لي من كل شئ املكه , احسن الرجل
اليست هذه الوقائع ادلة ثبوتية على عدم صحة روايات انقطاع النسب الخالدي المخزومي القرشي ,,,,,
ولي عودة لاثباتات اخرى بوجود هذه الذرية وهذا النسب الشريف بتسلسل منطقي وتاريخي موثق لايقبل الشك ولا التأويل
مخزوم
|
عمر
|
عبد الله
|
المغيرة
|
الوليد
|
خالد
|
عبد الرحمن ( 5 )
|
خالد ( 6 )
|
منيع
|
محمد ( 7 )
|
عبد الله
|
احمد
|
محمد
|
حسان ( 8 )
|
سعيد
|
جعفر
|
محمد
|
سليمان
|
خالد
|
عبد الرحمن صاحب نجد,, ( 9 )
هذا ما وفقني الله به وساقوم باكمال السلسلة النسبية لقبيلة بني خالد المخزومي وبمصادر تاريخية من الجد الاكبر مخزوم ومن ثم خالد بن الوليد سيف الله المسلول الفرع الذي اناف على الاصل الى عصرنا هذا
المصادر
ــــــــــــ
( 1 ) تاريخ الطبري ص 926
( 2 ) سورة التوبة ,, الاية 104
( 3 ) الامير يقصد به ,, عبد الرحمن بن خالد بن الوليد
( 4 ) سورة التوبة ,, الاية 104
( 5 ) الاخبار الطوال , الدينوري 172 ـ 169
( 6 ) الطبري ص926
( 7 ) ومن احفاده مسافر بن ابراهيم بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن حسان بن محمد بن احمد بن عبد العزيز بن محمد المصدر :الكناني
الدرر الكامنة مصر 1966 ج5 ص 115
( 8 ) ومن احفاده عبد الحق بن يحيى بن ابراهيم بن محمد بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن محمد بن حسان
المصدر : معروف , تاريخ المستنصرية بغداد 1965 ج1 ص 253
( 9 ) وهو عبد الرحمن صاحب نجد بن خالد الملقب لجوده بالسحاب بن سليمان ابي المعالي بن محمد المعروف بابن الرئيس بن الحاج جعفر ابي على الرئيس المنيعي بن سعيد بن حسان بن محمد بن احمد بن عبد الله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد رضي الله عنهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الاعزاء في شبكة القبيلة ولجميع المطلعين على الموضوع
مخزومية بني خالد والمشاركين فيه رعاكم الله
بعد ان اثبتنا بالدليل القاطع عدم صحة ادعاء المتقولين في انقطاع النسب
الخالدي المخزومي بالادلة القلاطعة بما لا يقبل الشك والتاويل وعرضنا لكم اراء
بعض العلماء والنسابين بوجود الذرية الخالدية من خلال الطرح اعلاه ساقوم باكمال
السلسلة النسبية لقبيلة بني خالد المخزومي مسندة بالادلة والمصادر ولقد استعرضنا في الصفحة 12 من هذا الموضوع شخصية مهمة من احفاد سيدنا خالد
بن الوليد رضى الله عنه وارضاه ألا وهو
عبد الرحمن صاحب نجد ( 1 ) والذي هو جد شيخ الاسلام محمد سراج الدين
الرفاعي( 2 ) من امه النجيبة السعدية المخزومية ابنت الامير
عبد الرحمن صاحب نجد المذكور اعلاه
فاعقب عبد الرحمن صاحب نجد
|
محمد
|
فضل
|
مهنا ( 3 ) تزوج البيضاء ابنة فضل امير ربيعة في الشام واعقب منها سليمان
وعيسى فتحالفوا بينهم بسبب المصاهرة مما ادى الى تشابه بالاسماء
فيما بعد مع اسماء امراء ربيعة الطائية
|
مصلت
|
عبد الكريم
|
عيسى
|
فضل
|
سيف ( 4 ) ومن احفاده سيف الدين بن هبة الله بن مهنا بن سيف
|
سليمان
|
محمد الاشقر
|
مانع
|
عيسى ( 5 ) اعقب محمد ومنهم عشيرة محمد العيسى
واعقب حسام الدين مهنا
المصادر
ـــــــــــــــــــ
( 1 ) صحاح الاخبار .. الرفاعي ص 5
( 2 ) صحاح الاخبار المصدر نفسه
( 3 ) الصيادي : الروض البسام الاسكندرية 1893 ص 8 ـ 9
سعيد : ال ربيعة الطائيون بيروت 1983 43 , 44 , 68 , 71
73 ,
( 4 ) ومن احفاده سيف الدين بن هبة الله بن مهنا بن سيف وتزوج سيف الدين
من فيروز خونده اخت السلطان تغلق شاه ملك الهند والسند
ابن ابراهيم :رحلة ابن بطوطة القاهرة 1934 ص 308 ـ 310
( 5 ) محمد بن عيسى الجد الجامعه لعشيرة محمد العيسى وشيخها الشيخ سعد الرئيس
الخالدي المصدر معجم العامري .. ثامر العامري ص 145
مشجرة القبيلة الموثقة من الهيئة المقررة لعلماء الانساب في العراق
نسخة منها لدى ادارة شبكة قبيلة بني خالد
هذا ما وفقني الله به وساقوم باكمال السلسلة النسبية من جد القبيلة مخزوم مرورا
بسيدنا خالد بن الوليد الفرع الذي اناف على الاصل الى عصرنا هذا والله الموفق



الاخوة الاعزاء المتابعين لموضوع مخزومية قبيلة بني خالد
بهذا نكون قد وصلنا الى عمود النسب التالي
من مخزوم جد القبيلة مرورا بخالد بن الوليد
ولغاية عيسى بن مانع وحسب المصادر التي
اوردناها في متن الموضوع وساكمل بقية
عمود النسب ان شاء الله وصولا الى عصرنا
الحالي والله الموفق
مخزوم
|
عمر
|
عبد الله
|
المغيرة
|
الوليد
|
خالد
|
عبد الرحمن
|
خالد
|
منيع
|
محمد
|
عبد الله
|
احمد
|
محمد
|
حسان
|
سعيد
|
جعفر
|
محمد
|
سليمان
|
خالد
|
عبد الرحمن صاحب نجد,,
|
محمد
|
فضل
|
مهنا
|
مصلت
|
عبد الكريم
|
عيسى
|
فضل
|
سيف
|
سليمان
|
محمد الاشقر
|
مانع
|
عيسى
هذا ما وفقني الله به ولي عودة ان شاء الله
لاكمال عمود النسب وبالمصادر الموثقة ومن
ضمنها اراء علماء النسب في العراق وحسب
ما مثبت على مشجرة القبيلة وما ورد في
كتب الانساب

الاخوة الاعزاء المتابعين لموضوع مخزومية قبيلة بني خالد
بهذا نكون قد وصلنا الى عمود النسب التالي
من مخزوم جد القبيلة مرورا بخالد بن الوليد
ولغاية عيسى بن مانع وحسب المصادر التي
اوردناها في متن الموضوع وساكمل بقية
عمود النسب ان شاء الله وصولا الى عصرنا
الحالي والله الموفق
مخزوم
|
عمر
|
عبد الله
|
المغيرة
|
الوليد
|
خالد
|
عبد الرحمن
|
خالد
|
منيع
|
محمد
|
عبد الله
|
احمد
|
محمد
|
حسان
|
سعيد
|
جعفر
|
محمد
|
سليمان
|
خالد
|
عبد الرحمن صاحب نجد,,
|
محمد
|
فضل
|
مهنا
|
مصلت
|
عبد الكريم
|
عيسى
|
فضل
|
سيف
|
سليمان
|
محمد الاشقر
|
مانع
|
عيسى
هذا ما وفقني الله به ولي عودة ان شاء الله
لاكمال عمود النسب وبالمصادر الموثقة ومن
ضمنها اراء علماء النسب في العراق وحسب
ما مثبت على مشجرة القبيلة وما ورد في
كتب الانساب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة متابعي موضوع مخزومية بني خالد الكرام
كنا قد وصلنا في موضوعنا السابق اعلاه الى احد اعلام القبيلة وهو عيسى بن مانع
في سلسلة عمود النسب والذي هو الجد الجامع لعشيرة محمد العيسى وساكمل
اليوم ان شاء الله بقية عمود النسب لقبيلة بني خالد المخزومي ومن ثم ساكتب لكم
رأي علماء النسب في العراق بهذا العمود النسبي وهذا الخط السلالي
عيسى : ومن احفاده عشيرة محمد العيسى
( 1 ) وعشيرة البو دخن
وعشيرة النغيشات ( 2 )
|
حسام الدين
|
موسى: ومن احفاده عشيرة الجنام
(3 ) عشيرة الصفر وعشيرة
البحر ( 4 )
| وعشيرة المساحله ( 5 )
مدلج : ومن احفاده عشيرة البو رمح
عبد الرحمن الصخيل ( 6 )
|
مهنا
|
عيسى : ومن احفاده عشائر بني خالد
في سوريا وشيخها طلال بن محمد بن
عبد الكريم الباشا ( 7 ) ومن
احفاده عشائر بني خالد في
الاردن وشيخها
الشيخ محمد سعود القاضي
ولقد حضرته الوفاة وانا اكتب في هذا
الموضوع رحمه الله وطيب الله ثراه
|
عبد الحميد: ( 8 ) واعقب مشاري
( 9 ) سعدون ( 10 ) محمد ( 11 )
|
مشاري : ( 9 )
|
ربيعة
|
مسعود : ومن احفاده فخذ
ال محمد في نينوى ( 12 )
|
عثمان : ومن احفاده الامير حسن
( 13 ) حسين ( 14 ) محمد ( 15 )
غرير ( 16 )
|
الامير حسن : ( 13 ) واعقب
عثمان وجرجيس ومن
احفاده فخذ ال محمود في
السعودية الرياض وشيخهم
الشيخ صالح المحمود
( 17 )
|
عثمان
|
ابراهيم اغا
|
خليل بك : واعقب محمد اسعد
ومن احفاده الكلاك ومنهم
الامير طلال سليم ( 18 )
واعقب احمد ومن احفاده
الرئيس ومنهم
الشيخ سعد الرئيس ( 19 )
|
محمد اسعد ( 20 )
|
محمد امين
|
محمد على ( 21 )
|
سليم : ( 22 ) واعقب الامير طلال
شيخ مشايخ بني خالد في العراق
( 23 )
واعقب داود
واعقب صلاح الدين وهو
الامير الحالي للقبيلة في العراق ( 24 )
|
طلال : ( 23 ) حيث كان اميرا
للقبيلة واستشهد بتاريخ 26 / 12 / 2003
بعد الاحتلال
الامريكي الغاشم على
العراق وهو يخرج من المسجد
بعد صلاة
الجمعة ومعه اسشهد
ولده سعد رحمهم الله
المصادر
ــــــــــــــــ
( 1 ) عشيرة محمد العيسى كما جاء في شجرة القبيلة الرسمية المهداة
نسخة منها لادارة شبكة القبيلة تسلسل ( 32 ) في الحاشية مع المصدر
( 2 ) عشيرة النغيشات كما جاء في شجرة القبيلة المهداة نسخة منها الى ادارة
شبكة القبيلة تسلسل ( 29 ) في الحاشية مع المصدر
( 3 ) المصدر نفسه اعلاه تححت تسلسل ( 33 ) في الحاشية مع المصدر
( 4 ) المصدر نفسه اعلاه تحت تسلسل ( 39 ) في الحاشية مع المصدر
( 5 ) المصدر نفسه اعلاه تحت تسلسل ( 37 ) في الحاشية مع المصدر
( 6 ) العزاوي عشائر العراق ج 4 ص 199
( 7 ) الصيادي الروض البسام ص 10 ,, كحاله معجم قبائل العرب ج1 ص 78
( 8 ) صبري مرآة جزيرة العرب الرياض 1983 ج2 ص 218 ,,, العزاوي عشائر العراق
بغداد 1956 ج 4 ص 198
( 9 ) القلقشندي نهاية الارب ص 242
( 10 ) وثيقة عثمانية باسم مهمة دفتر 3 حكم 1146 تاريخ 3 شعبان 967 هجرية
( 11 ) ابن زريق الشعاع الشائع القاهرة 1978 ص 223 ـ 224
( 12 ) السامرائي القبائل العراقية ج1 ص 203
( 13 ) العراق في التاريخ 1982 ص 584 ,,, رؤوف , الموصل في العهد العثماني
( 14 ) مشجرة بني خالد الرسمية المهداة نسخة منها الى ادارة الشبكة
( 15 ) مشجرة بني خالد الرسميه المهداة نسخة منها الى ادارة الشبكة
( 16 ) المصدر نفسه اعلاه
( 17 ) المصدر نفسه اعلاه
( 18 ) موسوعة العشائر ,, العامري ج 4 ص 305
( 19 ) معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف في العراق ص 145
( 20 ) الزعبي / الاداب المرضية بيروت 1217
( 21 ) السامرائي القبائل العراقية ج 1 ص 203
( 22 ) موسوعة اعلام القبائل العراقية ج2 ص 115
( 23 ) مشجرة قبيلة بني خالد الرسميه والمهداة نسخة منها الى ادارة
شبكة القبيلة ونسخة من تواقيع بعض شيوخ القبيلة في العراق
بانتخاب الشيخ صلاح سليم الخالدي شيخا للقبيلة بعد وفاة شقيقه
المرحوم الامير طلال سليم الخالدي واستشهاده غدرا وغيلة على ايادي آثمة
وسنزود ادارة الشبكة ببعض المستمسكات واراء علماء النس
كمال محمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2018, 01:07 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فيما قيل عن سيف الله المسلول خال بن الوليد
يقول :
السيد خزام بن السيد علي آل خزام بن السيد حسين برهان الدين الصيادي الرفاعي الخالدي ..............
هو من رجال تنوير الأبصار، في طبقات السادة الرفاعية الأخيار فقال مؤلفه: ومنهم الشهم الهمام، بقية آل الرفاعي الأعلام، نزيل بني خالد بديار حماة الشام. ثم قال: قال الشيخ محمد أبو الوفا الرفاعي في مجموعته عند ذكر السيد علي الخزام: ترك ولداً له سماه الخزام كان عمره يوم وفاة أبيه اثنتي عشرة سنة. وقد نص صاحب قاموس العاشقين، على أنه هو وأصوله من ذرية سيدنا خالد سيف الله بن الوليد المخزومي القرشي الصحابي الجليل الأمير الشهير، دفين حمص، فاتح بلاد الشام، وصاحب الفتوحات الشهيرة التي لا تحصى في الإسلام، رضي الله عنه. نعم قال ابن الأثير بانقراض ذرية سيدنا خالد في كتابه أسد الغابة، ونقض كلامه في تاريخه الكامل، في غير موضع، وخالف كلامه في أسد الغابة جماعة من فحول أعلام العلماء، منهم النسابة العلامة الإمام السمعاني والشيخ عبد الغافر في تاريخيهما، والإمام السبكي في طبقات الشافعية، والبقاعي في تاريخه، وشيخ الإسلام السراج المخزومي في صحاح الأخبار، وغيرهم رحمهم الله، وأثبتوا كلهم الذرية الخالدية وترجموا جماعة من رجالها، وقال العلامة السويدي، وهو من رجال عصرنا، في سبائك الذهب، عند قوله بنو خالد بالشام ما ملخصه: إنهم يدعون النسب لسيدنا خالد بن الوليد.
والنسابون يقولون بانقراض ذريته وهم من بني عمه، ويكفيهم شرفاً أنهم من قريش: أقول: والأحاديث بفضل قريش لا تعد، وهي أشهر من أن ينبه عليها. أقام السيد خزام بقبيلة بني خالد، يضيف الوارد، ويغيث الشارد، وقد حماه الله من ارتكاب المآثم، ووهبه خلقاً جميلاً حسناً من أحسن أخلاق الأسخياء الأكارم، وقد اشتهر عند العموم أن أهل هذا البيت من قديم وحديث لا يشبعون وجيرانهم جياع، ولا يمنعون عن السائل شيئاً من مال أو زاد أو متاع، كل ذلك لوجه الله حباً في الله. نقل خال أبي الصالح الأصيل منصور العابدي أن المترجم سمع شيخاً في جامع المعرة يقول: من صلى أربعين سبتاً صلاة الصبح في مرقد سيدنا أويس القرني بالمعرة مخلصاً يرى الخضر عليه السلام، فكان يترك أهله كل يوم سبت ويجيء إلى المعرة يصلي الصبح في المقام، ويرجع، فعند تمام الأربعين رأى بعد خروجه من المقام رجلاً رث الهيئة أشعث أغبر يسيل من ريقه على لحيته، فأخذ قصبة الدخان من يده وعبث به فلم يتكدر منه، لأنه كان حليماً سليما، وبش في وجهه ولاطفه، ولكن لم يخطر له أنه الخضر، فلما لم يكلمه قال له: تريد أن أدعو لك؟ فقال إي والله يا سيدي، فقال الله يسترك أنت وذريتك ويعمر بيتك ويميتك على الإيمان الكامل. ومس بيديه على وجهه، فمس السيد خزام صاحب الترجمة بيديه على وجهه، فلما رفع يديه عن وجهه لم يجد الرجل، فعرف أنه الخضر وحمد الله وشكره، وكان يقول مفتخراً تحدثاً بنعمة الله. أنا ببركة دعاء الخضر عليه السلام بيتي معمور وذريتي مستورة، وأنا ميت على الإيمان الكامل إن شاء الله. مات المترجم سنة تسع ومائتين وألف ودفن في قرية حيش وراء قبة أبيه. انتهى
لله درك يا ابا سليمان ياسيف الله المسلول حاولوا ويحاولون طمس تاريخك وطعن
احفادك بمخزوميتهم والان نواجههم بهكذا رجال طرز لهم التاريخ مواقف وخصال قل مثيلها لا تتوافر الى بهكذا نسب وهكذا اصل مخزومي قرشي شريف يحمل صفاتهم
رجال اوفياء لمخزوميتهم مدافعين عنها مخلصين لها لا ياخذهم بالحق لومة لائم
وللحديث بقية
كمال محمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2018, 01:42 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

خالد
كمال محمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2018, 06:14 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - كمال - رعاك الله
لا خلاف على مخزومية بني خالد الشام بين كل من يهتم بالأنساب ! لكن الخلاف على " هل هم من أحفاد خالد بن الوليد " رضي الله عنه أم لا !! فقد ورد اسم " عبد الرحمن بن خالد بن الوليد في تسلسل النسب " والمعلوم انه كان والياً على حمص في زمن الدولة الأموية .. وجاء في الأثر بأنه لم يعقب .. أما الأمر الذي لا نرى له ذكر وافٍ فهو سيرة حياة ابن آخر هل أعقب أم لا وهو " المهاجر بن خالد بن الوليد " المشهور الذي كان يسكن الحجاز في مكة والمدينة هو وأبناؤه وله صولات مع خلفاء بني أمية .. والخبر اليتيم الذي وقعنا عليه هو أن من أعقابه من ارتحل الى الأندلس .. ولا شيء غير ذلك .. إنما مخزومية بنو خالد فلا خلاف عليها .. رعاك الله .
أما قصة الخضر التي أوردتها فهذه لا ترقى الى الحقيقة ! فهي من شطحات الصوفية واضحة وضوح الشمس ! وفي حقيقة وجود الخضر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد تم البت فيها وهي ( أن لا وجود للخضر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ) ولو كان موجوداً لكان له شرف الحضور بين يدي خير خلق الله عليه الصلاة والسلام .. ثم اسم الخضر جرى عليه لغط كثير .. فالعامة تحسبه العبد الصالح الذي وردت قصته في كتاب الله الكريم مع سيدنا موسى عليه السلام ! وهذه أيضا لا تسليم بصحتها ! لسبب بسيط ! من الذي قال أنه الخضر ؟ وهل ورد في حديث شريف أو في كتب الحديث الستة ولو على سبيل الرواية ؟ فكل ما يتعلق بالخضر لا يرقى إلى الإثبات وليس أكثر من روايات ...!
عزيزنا : النسب لا يؤخذ بروايات العامة ! وشيء آخر " من الذي يثبت ان أويس القرني مدفون في المعرة " ؟ وهو الذي طلب من الفاروق عمر رضي الله عنه حينما قابله بصحبة الامام علي رضي الله عنهما في موسم الحج .. وطلب الإذن من الفاروق رضي الله عنه بالارتحال الى الكوفة .. وكان له ذلك ! ولم يذكر في كل كتب السير وتواريخ الصحابة والتابعين بأن أويس القرني رضي الله عنه أقام في المعرة أو في بلاد الشام كلها .. لأنه ارتحل الى الكوفة مجاهدا في الفتوحات في بلاد فارس وما وراء النهر حتى قضى الى جوار ربه .. فمن أين جاءت هذه المعلومة التي تفضلت بتسطيرها رعاك الله .
أخي الفاضل : من واجبنا في المقام الأول أن نتقي الله في أنفسنا ثم في المتابعين والقراء الكرام ولا نقدم لهم أي معلومة إلا إذا كانت موثقة لا تقبل الشك والريبة في حدوثها .. ونحن الأمناء على ذلك ولوجه الله تعالى .. ونرجوا أن لا يفهم كلامنا بأنه خارج عن النصح مع الحرص على سلامة النقل وأن يلقى الكاتب هنا خير الثواب من رب العالمين ...!
نحبكم في الله .. والله يشهد !
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجمل الآراء في نسب بني خالد ... سعد ناصر الخالدي مجلس قبيلة بني خالد 24 29-07-2018 06:08 AM
سيرة سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه م مخلد بن زيد بن حمدان موسوعة التراجم الكبرى 30 29-09-2017 07:48 AM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 2 11-03-2016 03:00 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 05:13 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه