..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجام الحاقدين الطاعنين : من نفى بني قصة عن البكريين
بقلم : ابو درغام المطعني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الجام الحاقدين الطاعنين : من نفى بني قصة عن البكريين (آخر رد :ابو عبدالقادر العمودي)       :: هدية الزمان (آخر رد :ابو الخليل)       :: *خير الخير ما كان للغير * (آخر رد :إبراهيم سماني)       :: فضا طلحة من مخطوطة: نهاية الأرب - القلقشندي (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: القبائل الليبية (آخر رد :محمد بن كابه)       :: بحث عن نسب عائلة (آخر رد :إبراهيم سماني)       :: الصلبه ,, حياتي ,, معيشتهم ,, اصولهم ,, نوات هجرتهم , مجيئهم (آخر رد :العنتري)       :: هل هناك شخص يعرود نسبه الى بن كابه؟؟؟؟؟ (آخر رد :محمد بن كابه)       :: لمحة عن الشيخ معتوق بن ابراهيم بن كابه (آخر رد :محمد بن كابه)       :: نسب السادة الراويين الهاشميين_راوه_ الراوي (آخر رد :ابو مثنى الراوي)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree8Likes

إضافة رد
قديم 10-02-2013, 04:17 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كتاب الاكليل ليس للهمداني وانما لمحمد بن نشوان الحميري من رجال القرن السابع‏! ‏..‏
ثم ‏ان قصة هجرة حرب من اليمن لا يمكن ان تدخل العقل ..‏ هي اقرب للاسطوريه من الحقيقه ‏..
وحسب بحثي وما اطلعت عليه انه لم تكن هناك اي هجرة من اليمن بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ‏..‏
********************

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 15-11-2015 الساعة 01:50 PM سبب آخر: حفاظا على الود والمحبة
إلياس الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 05:40 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

***********************

نرجع للموروث لإن الناس مؤتمنون على أنسابهم .

جاء في كتاب مختصر رحلتي ابن عبد السلام الدرعي المغربي للشيخ حمد الجاسر ص148 ما نصه: أن الدرعي اجتمع وهو في رابغ بعربي قال عنه عليه أثر الصدق والخير وهو من قبيلة حرب من سكان الأبواء ـ قال الدرعي وسألته عن تعيين أسماء قبائل الحجاز اليوم فعين بينها قبائل شتى وقال: يا سيدي لا نجد بالحجاز قبيلة واحدة ذات شوكة إلا قد حدث سكناها بالحجاز بعد العهد النبوي وأما الذين أدركوا العهد النبوي كثقيف بناحية الطائف ونحوهم فلا تجدهم إلا ضعفاء مستضعفين متمسكين ببعض آثار الدين والخير.


الأعرابي الحربي قد أشار إلى أن قبيلة حرب سكنت الحجاز بعد العهد النبوي وذلك حين قال (لا نجد بالحجاز قبيلة واحدة ذات شوكة إلا وقد حدث سكناها بالحجاز بعد العهد النبوي) أضف إلى ذلك أن في كلام هذا الأعرابي الحربي ما يفيد بأن قبيلة حرب لا تنتمي أصلاً إلى أي قبيلة من قبائل الحجاز في العهد النبوي كالأوس والخزرج وغفار وسليم وغيرها .هذا ولا أنسى أن أذكر أن الرحالة الدرعي قد التقى بهذا الأعرابي في سنة 1198هـ.


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 15-11-2015 الساعة 01:52 PM سبب آخر: حفاظا على الود والمحبة
الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 07:19 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

انت يا الياس هداك الله يعني انت فاهم اكثر من المؤرخين والنسابة القائلين انها من اروامه واحده
الم يقل المؤرخين عن قبيلة حرب انها قبيلة مستقلة من (ارومة احدة ) واختلفوا فقط على هل حرب عدنانية او قحطانية ؟مثل قضاعة اختلف في نسبها ايضا هناك من نسب قضاعة الى النسب العدناني وهناك من نسب قضاعة الى النسب الحميري القحطاني هل معنى ذلك قبيلة قضاعة احلاف .
القول الأول : وهم القائلون بأن حرب تعود في (هلال بن عامر بن صعصعة )القبيلة العدنانية الأصل . والقائلين بهذا القول هم :
1- ابن حزم الظاهري المتوفى (456هـ ) جاء عنه في كتابه " جمهرة انساب العرب " أن حرب المقيمين في الحجاز من بطون هلال بن عامر بن صعصعة وهذا نص قوله [ ومن بطون بني هلال : بنو فروة ،وبنو نعجة الذين في مصر وإفريقية ، وبنو حرب الذين في الحجاز ][21] وقد أورد رضا كحالة في معجم قبائل العرب توضيحا لبطون بني هلال بن عامر ، فقال [هلال بن عامر: بطن من عامر ابن صعصعة، من هوازن، من قيس ابن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. كانوا يقطنون الحجاز ونجد حول مكة، وفي بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان، وأقاموا بالشام، إلى أن ظعنوا إلى مصر والمغرب. ومن ديارهم وأماكنهم وأوديتهم ومياههم: بيشة، تربة ، حرة بني هلال بالبرك في طريق اليمن التهامى، وادي جلذان شرقي الطائف، ومياه البقعاء. ومن أيامهم: يوم الوندة، وهي بالدهناء] ، وبطونهم كلها ترجع إلى هؤلاء الخمسة. ومن بطون بني هلال أيضا: بنو قرة، بنو بعجة، بنو حرب، وبنو رياح.
2- ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال‎ ‎بعدنانية حرب .
3-‎أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري‎ ‎المتوفى سنة 821هـ في كتابه صبح الأعشى والذي ورد فيه [ومن بني هلال حرب فيما ذكره ابن سعيد قال الحمداني وهم ثلاث بطون بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله قال ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد الحجاز فيما ذكره الحمداني وذكر أن منهم بني عمرو][23]
4- السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ،‎ ‎ذكر في كتابه سبائك الذهب ان حرب الحجاز من بني هلال بن عامر بن صعصعة وهذا نص قوله [ بنو حرب بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة . ذكرهم الحمداني وقال : منازلهم الحجاز ،ولم ينسبهم الى قبيلة ، ثم قال : وهو ثلاثة بطون ، بنو مسروح ، وبنو سالم ، بنو عبد الله ، قال : ومنهم زبيد الحجاز وبنو عمرو ].
5- حمد بن لعبون المتوفى بحدود عام 1260هـ حيث ورد في تاريخه ما نصه [ ومن بني هلال بنو حرب ، قال الإمام أبو العباس أحمد بن عبد الله القلقشيندي في كتابه : نهاية الإرب في معرفة قبائل العرب ، بنو حرب بطن من هلال بن عامر ] .
6- حمد الحقيل رحمه الله رجح نسبهم الى هلال ابن عامر ، حيث قال في كتابه [قبيلة حرب . قال بعض النسَّابين : أن قبيلة حرب من خولان ثم من قحطان وكانت منازلهم القديمة هي منازل خولان في شرق صنعاء فيما بينها وبين ( صعدة ) والنسَّابون ينسبونهم الى حرب بن هلال بن عامر ( العدنانية ) وقد ذكرهم الحمداني وقال منازلهم ( الحجاز) ثم قال : وهم : الأول مسروح ، الثاني : بنو سالم ، الثالث : بنو عبد الله ].
7 - أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري حيث أخذ بقول ابن حزم وفند زعم الهمداني في نسب حرب
أدلة القول بأن حرب من خولان من قحطان :ذكر الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني (ت 336هـ) في كتابه الأكليل نسب حرب بن سعد ،فقال [وهذه أنساب سعد بن سعد بن خولان أولد سعد بن سعد بن خولان : الحارث بن سعد ، وحرب بن سعد ، وغالب بن سعد ، وسمهك بن سعد ، قثم بن سعد].
2- الهجري ممن اجتمع بالهمداني ذكر أنه التقى بالمسلم بن الخيار الحربي أحد سادات حرب وروى عنه شعراً وهذا يوافق ما ذكر الهمداني عنه .
3- العَّلامة النسَّابة الفقيه محمد بن الحسن الكلاعي الحميري صاحب " الدامغة " في أنساب حِميَر " المتوفى سنة 404هـ ، حيث ذكر في بعض كتبه المفقود انتساب قبيلة حرب الحجازية الى خولان كما ذكر بعض أخبارها ، حيث نقل ذلك عنه النسابة احمد بن محمد الأشعري المتوفى في القرن السادس الهجري ، حين ذكر انتساب حرب الى خولان وأورد بعض أشعارها نقلاً الذي عاش في صعدة فترة من الزمن ، مما يدل على أن علماء صعدة و خولان قد أكدوا له انتساب حرب الى خولان كما أكد ذلك للهمداني من قبله بزمن قريب " انظر التعريف بالأنساب " للأشعري تحقيق د. سعد ظلاَّم ص 323].
4- نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة‎ ‎‏573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات‎ ‎الهمداني‎ ‎.
5- حمد الجاسر في كتابه جمهرة انساب الأسر المتحضرة في نجد رجح وبقوة ما ذهب له الهمداني ومن وافقه على القول بخولانية حرب وأنها قدمت من صعدة إحدى مناطق البلاد اليمنية في 131هـ .
انسان حر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 07:36 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وانا ارجح ان قبيلة حرب عدنانية لأن حرب تهامى اقدم من حرب الحجاز مع وجود نفس الفروع والبطون في تهامى والحجاز وهي القنفذة و اليث اقدم من المدينة المنورة حيث قد أورد رضا كحالة في معجم قبائل العرب توضيحا لبطون بني هلال بن عامر ، فقال هلال بن عامر: بطن من عامر ابن صعصعة، من هوازن، من قيس ابن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. كانوا يقطنون الحجاز ونجد حول مكة، وفي بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان، وأقاموا بالشام، إلى أن ظعنوا إلى مصر والمغرب. ومن ديارهم وأماكنهم وأوديتهم ومياههم: بيشة، تربة ، ( حرة بني هلال بالبرك في طريق اليمن التهامى) ، وادي جلذان شرقي الطائف، ومياه البقعاء. ومن أيامهم: يوم الوندة، وهي بالدهناء .
انسان حر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 08:13 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي انسان حر
من الصعوبة الترجيح ولكل وجهة نظر .
وبالعموم فنسبة قبيلة حرب الى حرب بن هلال بن عامر جديرة بالاهتمام والبحث .

فقبيلة حرب وعتيبة تربطهما شبابة وكلا القبيلتين يجمعهما نسب هوازن.

وإذا أخذنا رأي ابن لعبون بالمسألة فهو يقول بكتابه

(( ومن بني هلال بنو حرب )) وأضاف أيضا (( وقبائل حرب كثيرة وهم : زبيد , وزبالة , وبنو سليم , وبنو يزيد , ومخلف , ومزينة , وبنو سالم , وبنو علي , وعوف )) وأضاف (( وهذه القبائل العشرة يجمعها الان "مسروح بن حرب " ومنازلهم الان بين مكة والمدينة )) انتهي

فهو إذا يرى ان هذه البطون من ذرية مسروح بن حرب ، ومنهم بنو علي بن مسروح بن حرب .


وقد ذكر عاتق البلادي في كتابه نسب حرب ص192 مانصه (( وقد قرأت في احد الكتب لعله ابن خلدون ان شبابة هذه من بني هلال بن عامر وكانت بنو هلال في ذلك التاريخ قد وصلت قمة مجدها وابتلعت الديار والقبائل بين بيشة ومعدن بني سليم فلا يستبعد والحالة هذه ان بني حرب انضمت الي شبابة هذه , وقد ذكر الحمداني ونقل عنه القلقشندي ان حربا هؤلاء بطن من هلال بن عامر )) انتهي .

الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 08:27 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وانا موافق اوكية هههههههههههه
اشكرك على روحك الحلوة وجزاك الله خير
انسان حر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2013, 08:50 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ربما يكون في الاصل حلف من قبائل هوازن وهم حرب و عتيبة ولكن لا اعتقد ان شبابة رجل تحالفت القبائل معه لابد ان يكون له قبيلة فمن هم قبيلة شبابة وبعد ذلك دخلوا معهم بعض القبائل الاخرى
انسان حر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 67 29-11-2016 06:28 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 5 03-10-2016 04:38 PM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 4 08-03-2015 11:36 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 05:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه