نسب قبيلة حرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيان المخالفات التي ارتكبها عبد الحميد البكري الناظر على اوقاف السادة البكرية
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وثيقة نسب آل مبارك الماص (آخر رد :يوسف بن أحمد آل مبارك الماص)       :: تنميط الدين !! (آخر رد :أبو مروان)       :: وأخيرا ،الانتصار الجيني العظيم لبني نائل الحسني (آخر رد :الرابحي الحسني)       :: تحور عدنان ؟ (آخر رد :المندوب)       :: استفسار عن اصل ونسب العائلة (آخر رد :أسلوب حياة)       :: نسب عائله حتيته بكفرحكيم الجيزه (آخر رد :محمد محمد حتيته)       :: نسب عائله حتيته بكفرحكيم الجيزه (آخر رد :محمد محمد حتيته)       :: قليعي - الكولة - اخميم - سوهاج (آخر رد :احمد محمود حسين قليعى)       :: نسب بني الضبيبي (آخر رد :بسمة الريمي)       :: عرش اولاد بوحديجة - بسكرة الزاب الشرقي (آخر رد :القرشي التلمساني)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree8Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 08-02-2013, 06:30 PM
إلياس الحربي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2013
العمر: 28
المشاركات: 30
افتراضي نسب قبيلة حرب

بسم الله الرحمن الرحيم ..

في نسب قبيلتي قبيلة حرب المجيدة .. هناك رأي لا يستند على منطق ولا عقل يقول ان حرب كلها عن بكرة ابيها ابناء رجل واحد وهو حرب بن سعد بن سعد بن خولان .. مخالفا بذلك حتى الحربيون انفسهم .. وهناك رأي منطقي وعقلاني ومستندا على قواعد علم النسب وآخذا في اعتباره الديار والمسميات والروايات الشفهيه .. هذا الرأي يقول ان حرب عبارة عن قبائل متحالفه ( احلاف ) وهذا هو الرأي الاشهر والارجح وهو ما تقوله قبائل حرب نفسها ..
وله أدلة قوية منها :

اولا : الديار فديار حرب الآن هي ديار قبائل سابقة لها ..

ثانيا : المسميات فبعض القبائل احتفظت في المسمى كما احتفظت بالديار مثل عوف وبنو ساعدة ومعبد ومزينه وبنو سالم وغيرها ..



ثالثا : الرواية الشفهية عندهم زد عليها ابيات الشعر
والاستفاضة بان نسبهم يرجع الى قبيلة كذا كما في الاستفاضة المشهورة عند كل القبائل تقريبا ان الاحامدة من بني سليم مثلا .. كل العلوم انتقلت من خلال الرواية الشفهية الا عند اخوتنا لا يريدونها ( لأنها ليست بصالحهم ) ..

رابعا : اقوال العلماء الذين نصوا على ان حرب احلاف كالعلامة فؤاد حمزة في كتابه ( قلب جزيرة العرب ) : " واكثر قبيلة حرب من العرب العدنانية ، قلنا اكثر لان حرب ليست متحدرة من سلالة واحدة بل انها مجموعة احلاف يدخل فيها الكثير من العناصر البعيدة بعضها عن بعض في النسب " وغيره الكثير ..

وكقبيلة معبد الخزاعية العدنانية التي يقول عنها المغيري في كتابه ( المغرب في ذكر نسب قبائل العرب ) " ومعبد بطن من خزاعة ومن بقاياهم البطن المعروف في حرب جماعة ابن عسم " .. ويقول اصحاب الرأي الآخر ( المتعصب ) ان معبد هذا من ابناء عبدالله بن محمود العمري الحربي الخولاني هكذا بلا اي دليل فقط ( مزاج ) ..
**********************

********
************
ويبدو ان مقولة ان حرب الخولانية التي اتت من اليمن قد عادت اليه ستكون صحيحة ( يبدو والله اعلم ) ..

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 16-11-2015 الساعة 06:22 AM سبب آخر: حفاظا على الود والمحبة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-02-2013, 02:11 AM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

سبحان الله رضينا بالهم والهم مارضي فينا ما بقى الا الروافض يتكلمون عن الانساب وانتم الكذب عندكم دين كل همك انت يا المعبدي انت من الجهوم من بني عمر من حرب والجهوم روافض تبي تخليهم من قريش ليش القرشي يأخذ خُمس انت فاهم غلط الخُمس للاشراف بس مو لقريش كلها اما قبيلة حرب ذكرها المؤرخين من القرن الثالث أي من اكثر من 1100 سنة وليس من اليوم وهي عدنانية ويوجد فيها احلاف وهم مزينة و بني علي فقط
فابن حزم رحمه الله وغيره من العلماء الكبار في علم النسب ذكروا أن قبيلة حرب من أرومة واحدة . ولا يعني ذلك أنه لا يوجد فيها أحلاف بل أي قبيلة أصيلة وكبيرة لا بد ان يكون فيها احلاف .
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وسيدنا وقدوتنا وحبيبنا محمد بن عبد الله، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر الصديق وعمرالفاروق وعثمان ذي النورين وعلي أبي السبطين وعن السبطين وعن أصحاب بدر والعقبة وعن آل بيته الطيبين الطاهرين وعن الطاهرات أمهات المؤمنين وحبيبة خير المرسلين عايشه ام المؤمنين وعن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-02-2013, 02:52 AM
إلياس الحربي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2013
العمر: 28
المشاركات: 30
افتراضي

***********************

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 15-11-2015 الساعة 01:45 PM سبب آخر: حفاظا على الود والمحبة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-02-2013, 12:32 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نعم .. هي أحلاف .. وهل في ذلك بأس ؟؟؟؟؟
والنعم بحرب وأحلافها .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-02-2013, 04:13 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

اقتباس مشاركة ****
سبحان الله وش جاب الروافض والجهوم وقريش لهذا الموضوع .
انا اتكلم بشكل عام ان الروافض يطعنون في الانساب و يخلطوها مره اشراف والموضة لعام 2013 موضة الانصار يتبعون المتشابه من الاسماء من غير دليل كائن الاسماء احتكار على قبيلة دون قبيلة خلاص ان اسم جدي الخامس اسمه سعود بن محمد بروح الى ال سعود وقول ان منكم جدي اسمة سعود عشان الياس الحربي يقول هذا دليل كافي
****
وكقبيلة معبد الخزاعية العدنانية التي يقول عنها المغيري في كتابه ( المغرب في ذكر نسب قبائل العرب ) " ومعبد بطن من خزاعة ومن بقاياهم البطن المعروف في حرب جماعة ابن عسم " .. ويقول اصحاب الرأي الآخر ( المتعصب ) ان معبد هذا من ابناء عبدالله بن محمود العمري الحربي الخولاني هكذا بلا اي دليل فقط ( مزاج ) ..
***
***********
----------------------------------------------------------------------
*****
انت يالمدعو ( انسان حر ‏‏) واضح من كلامك الملخبط وغير المتزن انك ليس الا حاقد هدفك النيل فقط من حرب المجيدة حرب حرابة الدول .
هذا هو جوابي مشاركة انسان حر رقم ( 2 ) .
فابن حزم رحمه الله وغيره من العلماء الكبار في علم النسب ذكروا أن قبيلة حرب من (أرومة واحدة ). ولا يعني ذلك أنه لا يوجد فيها أحلاف بل أي قبيلة أصيلة وكبيرة لا بد ان يكون فيها احلاف .
وهذا كلامك عن قبيلة حرب مشاركة رقم ( 1 )
.. هناك رأي لا يستند على منطق ولا عقل يقول ان حرب كلها عن بكرة ابيها ابناء رجل واحد وهو حرب بن سعد بن سعد بن خولان .. مخالفا بذلك حتى الحربيون انفسهم .. وهناك رأي منطقي وعقلاني ومستندا على قواعد علم النسب وآخذا في اعتباره الديار والمسميات والروايات الشفهيه .. هذا الرأي يقول ان حرب عبارة عن قبائل متحالفة ( احلاف ) وهذا هو الرأي الاشهر والارجح وهو ما تقوله قبائل حرب نفسها ...
من إلا حاقد والذي يطعن انا ولا انت شكلك تكتب ما لا تقرأ وان قرأت لا تفهم .

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 15-11-2015 الساعة 01:44 PM سبب آخر: حذف الاسماء منعاً لبروز الفتنة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-02-2013, 04:45 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي


قبيلة بنو زبيد ، وهم بنو زبيد بن الخيار بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب

و قبيلة بني السفر وهم بنو السفر بن الخيار بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب

وقبيلة بنو عمرو وهم بنو عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن فاحش بن حرب

بنو سالم هم بنو سالم بن زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب .

وقبيلة بني علي العلوات هم ذرية بني علي بن عوف بن عامر بن حرب

وقبيلة عوف هم ذرية عوف بن مسعود بن عوف بن عامر بن حرب .


أين هم الأحلاف ؟

لا يوجد أحلاف .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-02-2013, 05:40 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

اخي الكريم المشرف الحربي
اتفق معك بجزء كبيرمن كلامك ماعدا ان لا يوجد احلاف انا اقول هم من(أرومة واحدة) مع وجود احلاف في قبيلة حرب ومنهم مزينة اليست حلف وبني علي من مسروح بن زياد بن حرب تختلف عن بني علي بن عوف بن عامر بن حرب بينهم اكثر من 7 قرون مستحيل ان يذكرهم الهمداني وهم وجدوا بعد وفاة الهمداني بي اكثر من 300 سنة وكان اول ذكر لبني علي بن مسروح بحدود القرن السابع الهجري والهمداني توفي في منتصف القرن الثالث الهجري .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-02-2013, 06:21 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

النص كامل كما أورده الهمداني في الأكليل
ما أورده الهمداني في الأكليل، حيث قال بعد أن عدد أبناء سعد بن سعد بن خولان : وأولد حرب بن سعد أربعة نفر: الفاحش ومالكاً وعامراً والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج، وحدثني محمد بن إسماعيل المحابي، وقد كان جاور في بني حرب بقدس ورضوى وينبع وتلك النواحي في ( سنة اثنين وعشرين وثلاثمائة، ونزل على محمود بن علي، سيد بني حرب وأقام عنده قال: محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب، هكذا نسب نفسه قال الهمداني: قد أوهم من نقل إليه هذا النسب، والعدة إلى حرب تضعف على هذا مرتين وإنما ينبغي أن يكون أنتسب إلى زياد، من نسل زياد بن سليمان وافترق جميع من في الحجاز إلا من دخل فيهم من أخوتهم من زياد بن سلمان فأولد زياد: عمراً والخيار، فمن بني عمرو بن زياد: محمود هذا وبنو الحارث بن عبدالله بن عمرو، وبنو ميمون بن المسافر ومن ولد الخيار عبدالله بن الخيار وهم العبيديون، وكان القياس العبدليينن وزبيد بن الخيار فيهم عدد زهاء ثلاثمائة وسيدهم اليوم أبو الحسين يحيى الزبيدي، هاجر إليه يحيى بن الحسين الحسيني بالعقيق من المدينة، وبنو السفر بن الخيار وسيدهم المسلم، وهو يسود بني الخيار كلها، ما ساد محمود بني عمرو وسائر
الروية الثانية مصدرة مجهول ( قالوا ) بطون حرب بن سعد بالحجاز، قالوا: فمن تلك البطون بنو عامر بن حرب، ومنهم بنو عوف، فمن بني عوف: مسروح بن عوف ومسعود بن عوف وعلي بن عوف، وممن هنالك بنو ذؤيب من ولد سباق بن الفاحش بن حرب، وهم أحد بني حرب حداً .. انتهى
نستفيد من هذا النص التالي : س / من هو علي بن عوف بن عامر بن حرب ؟
الجواب هو من طبقة زياد الاكبر بن سليمان ابن الفاحش بن حرب والدليل قول الهمداني (زياد من نسل زياد) بن سليمان بن الفاحش بن حرب
ومن هذي الطبقة ايضا ذؤيب بن سباق بن الفاحش بن حرب .
س / متى كان عيش علي بن عوف بن عامر بن حرب ؟
الجواب إذا عرفنا متى كان عيش زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب فهو من طبقة علي بن عوف بن عامر بن حرب قال الهمداني عن نسب سيد حرب الشيخ محمود قد اوهم من نقل اليه هذا النسب والعدة إلى حرب تضعف هذا مرتين وانما انتسب إلى ( زياد من نسل زياد ) بن سليمان وهو محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب، هكذا نسب نفسه من محمود إلى زياد الاصغرويتكون من سبع رجال إلى زياد الاصغر كما قال الهمداني أما من زياد الاصغر إلى زياد الاكبر(والعدة إلى حرب تضعف هذا مرتين) ضعف العمود الاول مرتين كما قال الهمداني ضعف 7 هو 14 إذا بين زياد الاصغر وزياد الاكبر ( زياد من نسل زياد ) 14 رجل وبين السيد محمود شيخ حرب إلى زياد الاكبر هو العمود الاول + العمود الثاني يكون 7 + 14 = 21 رجل ثم نستخدم قاعدة ابن خلدون كل مائة سنة 3 رجال فيكون
(21 ÷ 3 = 7 قرون ) قال المحابي سنة اثنين وعشرين وثلاثمائة هجري ، نزل على قبيلة حرب عند الشيخ محمود ومن المعروف ان القرن الثالث الهجري يعادل القرن التاسع الميلادي فيكون
( القرن التاسع الميلادي – سبع قرون = القرن الثاني الميلادي) إذا زياد الاكبر بن سليمان بن الفاحش بن حرب و علي بن عوف بن عامر بن حرب كانوا عايشين في القرن الثاني الميلادي ولم يسكنوا الحجاز ولا حتى صعدة حيث قال القاضي نشوان الحميري إن خولان كلهم كانوا في مأرب حتى انهيار سد مأرب سنة 575 ميلادي .
السؤال لماذا لم يذكر محمد بن اسماعيل المحابي ؟ علي بن عوف بن عامر بن حرب الذي ولد قبل سنة 322 بحدود 700 سنة قبل ذلك التاريخ .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-02-2013, 06:33 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

الأخ الكريم انسان حر
أنا أتكلم عن البطون الرئيسية وقبيلة مزينة لا خلاف عليها وهي جزء من بني سالم وليست جذم رئيسي من حرب .

بني علي من حرب دخلوا مع مسروح بن حرب وهذا أمر اعتيادي في علم الأنساب أي دخول فروع مع بعضها البعض في نفس القبيلة ذات الأصل الواحد .
وبني علي من حرب هم ذرية علي بن عوف بن عامر بن حرب وهم اليوم بطن من مسروح بن عوف بن عامر بن حرب .

قال البلادي : ( بنو علي اليوم بطن كبير من حرب معظمهم في نجد ومنهم في العوالي من المدينة ومن بني علي هؤلاء الأستاذ حمد الجاسر الكاتب المعروف ، بنو عوف هذا بطن من عامر بن حرب كما ذكر الهمداني )

قال البلادي ( ومسروح اليوم بطن كبير ، دخلت فيه عوف وبنو علي وبنو السفر )



قال الجاسر بجمهرة انساب الاسر:
" أن من عادة العرب إذا اشتهر فرع من فروع القبيلة التي يجمعها أصل واحد ، فإن بقية الفروع تنتسب إليه . ومثل هذا في القبائل المعاصرة مثل قبيلة شمر . فقد كان هذا الأسم يطلق على فرع قليل العدد من قبيلة طئ ذات الفروع الكثيرة الشهيرة ، غير أن أكثر تلك الفروع غادرت الجزيرة سوى فرع شمر وفروع قليلة من طئ انسبت إلى شمر فيما بعد . فأصبحت فروع طي في نجد داخلة في فرع شمر ، وإن لم يجمعها في هذا الفرع سوى الجد الأعلى ، وهو طئ ، الذي انحصر في فرع صغير من فروع تلك القبيلة في العراق . وهذا الأمر تدفع إليه الحياة التي كانت قبائل العرب تحياها داخل الجزيرة . فهي بحاجة ‘على حالة من العصبية لكي تحمي نفسها قبل استتباب الأمن في هذه الربوع . بقيام الحكم السعودي الميمون .
وهذا متعارف بين العرب قديمهم وحديثهم . قا ل البليسي في كتابه في الأنساب في الكلام على الغفاري : ومن الصحابة رضي الله عنهم الحكم بن عمرو وساق نسبه إلى نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر . وقال : ونعيلة هو أخو غفار نسب إلى أخي جده ، وكثيرا ماتصنع العرب هذا ، إذ كان اشهر من جده .انتهى .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-02-2013, 07:07 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

اقتباس
بني علي من حرب دخلوا مع مسروح بن حرب وهذا أمر اعتيادي في علم الأنساب أي دخول فروع مع بعضها البعض في نفس القبيلة ذات الأصل الواحد .

نعم هذا صحيح مثل البطن الثاني من بني سالم وهم ميمون فهم في الاصل ابناء مسافر بن عمرو بن زياد وليسوا ابناء سالم وايضا ابناء سفر بن مسروح هم في الاصل ابناء خيار بن زياد وابناء عمربن مسروح هم ابناء عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد اخوات ميمون بن المسافر بن عمرو وزبيدة من مسروح هي في الاصل من زبيد ابن الخيار بن زياد
لكن السؤال
لماذا لم يذكر محمد بن اسماعيل المحابي ؟ علي بن عوف بن عامر بن حرب الذي ولد قبل سنة 322 بحدود 700 سنة قبل ذلك التاريخ ؟ اي انها لابد ان تكون قبيلة كبيرة في زمن محمد بن اسماعيل المحابي عمرها 700 سنة .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-02-2013, 10:43 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

الأخ انسان حر

من قال لك أن الهمداني ينقل فقط عن المحابي ؟؟

ثم إن الهمداني زار الحجاز وقابل قبيلة حرب بنفسه ، فهو إذا ينقل عنهم .

وعبارة " قالوا " بنص الهمداني تدل على أنه ينقل عن بني حرب وبالتحديد بني علي أنفسهم وعن المحابي أيضا وغيره .

ونص عبارة المحابي أنه فقط نزل على سيد بني حرب محمود والمحابي ساق نسب محمود نقلا عن محمود نفسه ، ولم يعدد المحابي بطون قبيلة حرب.

والهمداني أيضا نقل عن جميع رواة الحجاز والدليل على ذلك قوله (( وقال لي بعض موالي بني الحسن ))

فهو إذا ينقل عن الجميع بالحجاز عن المحابي ورواة بني الحسن وبني حرب أنفسهم.

وفي كتب الأنساب الأخرى لم يذكر أحد من كبار علماء النسب مثل ابن الكلبي وابن حزم وابن سعيد وغيرهم مصدر رواياتهم ، فقولك أنه يجب ذكر مصدر الرواية هو قول ضعيف ومردود.

وشكرا.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-02-2013, 11:47 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

اقتباس
من قال لك أن الهمداني ينقل فقط عن المحابي ؟؟
الهمداني هو الذي قال وليس انا حيث قال :
( وحدثني ) محمد بن إسماعيل المحابي، وقد كان جاور في بني حرب بقدس ورضوى وينبع وتلك النواحي في ( سنة اثنين وعشرين وثلاثمائة، ونزل على محمود بن علي، سيد بني حرب والهمداني لم يذكر انه عاش مع حرب بل ذكر انه عاش مع خولان
قالوا فمن تلك البطون بنو عامر بن حرب اذا كان من عاش معهم لم يذكرهم وهو المحابي كيف يذكرهم الهمداني .
اقتباس
ثم إن الهمداني زار الحجاز وقابل قبيلة حرب بنفسه ، فهو إذا ينقل عنهم .
ممكن المصدر الذي ذكر فيه الهمداني انه قابل فيه احد من قبيلة حرب .
اقتباس
فقولك أنه يجب ذكر مصدر الرواية هو قول ضعيف ومردود.
انا لم اقل ذلك اين قلت هذا الكلام انت غلطان يا اخي العزيز .
اقتباس
وعبارة " قالوا " بنص الهمداني تدل على أنه ينقل عن بني حرب وبالتحديد بني علي أنفسهم وعن المحابي أيضا وغيره .
لا تحمل النص ما لا يحتمل ياخي العزيز هذا هو النص
النص كامل كما أورده الهمداني في الأكليل
ما أورده الهمداني في الأكليل، حيث قال بعد أن عدد أبناء سعد بن سعد بن خولان : وأولد حرب بن سعد أربعة نفر: الفاحش ومالكاً وعامراً والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج، (وحدثني محمد بن إسماعيل المحابي، وقد كان جاور في بني حرب ) بقدس ورضوى وينبع وتلك النواحي في ( سنة اثنين وعشرين وثلاثمائة)، ونزل على محمود بن علي، سيد بني حرب وأقام عنده قال: محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب، هكذا نسب نفسه قال الهمداني: قد أوهم من نقل إليه هذا النسب، والعدة إلى حرب تضعف على هذا مرتين وإنما ينبغي أن يكون أنتسب إلى زياد، من نسل زياد بن سليمان وافترق جميع من في الحجاز إلا من دخل فيهم من أخوتهم من زياد بن سلمان فأولد زياد: عمراً والخيار، فمن بني عمرو بن زياد: محمود هذا وبنو الحارث بن عبدالله بن عمرو، وبنو ميمون بن المسافر ومن ولد الخيار عبدالله بن الخيار وهم العبيديون، وكان القياس العبدليينن وزبيد بن الخيار فيهم عدد زهاء ثلاثمائة وسيدهم اليوم أبو الحسين يحيى الزبيدي، هاجر إليه يحيى بن الحسين الحسيني بالعقيق من المدينة، وبنو السفر بن الخيار وسيدهم المسلم، وهو يسود بني الخيار كلها، ما ساد محمود بني عمرو، وسائر بطون حرب بن سعد بالحجاز، قالوا: فمن تلك البطون بنو عامر بن حرب، ومنهم بنو عوف، فمن بني عوف: مسروح بن عوف ومسعود بن عوف وعلي بن عوف، وممن هنالك بنو ذؤيب من ولد سباق بن الفاحش بن حرب، وهم أحد بني حرب حداً، وهم أخوال أبي القاسم إدريس بن جعفر، من ولد موسى بن جعفر بن محمد الرضاء، وبنو ذؤيب يعرفون بحضى، ومنهم من بني مالك الذين في صعدة ويقولون أنهم من الأزد، كما يقول من في بلد خولان منهم، وهم يعظمون في بني حرب ويتزوجون من بني حرب، وفي العرب، ولا يزوجون أحداً، وبنو حرب لا تزوج إلا رجلاً منها أو قرشياً...انتهى وشكر لك
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-02-2013, 12:51 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,315
افتراضي

انعم و اكرم بقبيلة حرب الكريمة حرابة الدول و سباقة الاول...
النافع likes this.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-02-2013, 03:05 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,420
افتراضي

لاتنازعوا وارجعوا للهجري شيخ الهمداني الدي تتلمد عليه فهو حكم فصل
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-02-2013, 04:17 PM
إلياس الحربي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2013
العمر: 28
المشاركات: 30
افتراضي

كتاب الاكليل ليس للهمداني وانما لمحمد بن نشوان الحميري من رجال القرن السابع‏! ‏..‏
ثم ‏ان قصة هجرة حرب من اليمن لا يمكن ان تدخل العقل ..‏ هي اقرب للاسطوريه من الحقيقه ‏..
وحسب بحثي وما اطلعت عليه انه لم تكن هناك اي هجرة من اليمن بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ‏..‏
********************

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 15-11-2015 الساعة 01:50 PM سبب آخر: حفاظا على الود والمحبة
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 10-02-2013, 05:40 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

***********************

نرجع للموروث لإن الناس مؤتمنون على أنسابهم .

جاء في كتاب مختصر رحلتي ابن عبد السلام الدرعي المغربي للشيخ حمد الجاسر ص148 ما نصه: أن الدرعي اجتمع وهو في رابغ بعربي قال عنه عليه أثر الصدق والخير وهو من قبيلة حرب من سكان الأبواء ـ قال الدرعي وسألته عن تعيين أسماء قبائل الحجاز اليوم فعين بينها قبائل شتى وقال: يا سيدي لا نجد بالحجاز قبيلة واحدة ذات شوكة إلا قد حدث سكناها بالحجاز بعد العهد النبوي وأما الذين أدركوا العهد النبوي كثقيف بناحية الطائف ونحوهم فلا تجدهم إلا ضعفاء مستضعفين متمسكين ببعض آثار الدين والخير.


الأعرابي الحربي قد أشار إلى أن قبيلة حرب سكنت الحجاز بعد العهد النبوي وذلك حين قال (لا نجد بالحجاز قبيلة واحدة ذات شوكة إلا وقد حدث سكناها بالحجاز بعد العهد النبوي) أضف إلى ذلك أن في كلام هذا الأعرابي الحربي ما يفيد بأن قبيلة حرب لا تنتمي أصلاً إلى أي قبيلة من قبائل الحجاز في العهد النبوي كالأوس والخزرج وغفار وسليم وغيرها .هذا ولا أنسى أن أذكر أن الرحالة الدرعي قد التقى بهذا الأعرابي في سنة 1198هـ.


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 15-11-2015 الساعة 01:52 PM سبب آخر: حفاظا على الود والمحبة
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-02-2013, 07:19 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

انت يا الياس هداك الله يعني انت فاهم اكثر من المؤرخين والنسابة القائلين انها من اروامه واحده
الم يقل المؤرخين عن قبيلة حرب انها قبيلة مستقلة من (ارومة احدة ) واختلفوا فقط على هل حرب عدنانية او قحطانية ؟مثل قضاعة اختلف في نسبها ايضا هناك من نسب قضاعة الى النسب العدناني وهناك من نسب قضاعة الى النسب الحميري القحطاني هل معنى ذلك قبيلة قضاعة احلاف .
القول الأول : وهم القائلون بأن حرب تعود في (هلال بن عامر بن صعصعة )القبيلة العدنانية الأصل . والقائلين بهذا القول هم :
1- ابن حزم الظاهري المتوفى (456هـ ) جاء عنه في كتابه " جمهرة انساب العرب " أن حرب المقيمين في الحجاز من بطون هلال بن عامر بن صعصعة وهذا نص قوله [ ومن بطون بني هلال : بنو فروة ،وبنو نعجة الذين في مصر وإفريقية ، وبنو حرب الذين في الحجاز ][21] وقد أورد رضا كحالة في معجم قبائل العرب توضيحا لبطون بني هلال بن عامر ، فقال [هلال بن عامر: بطن من عامر ابن صعصعة، من هوازن، من قيس ابن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. كانوا يقطنون الحجاز ونجد حول مكة، وفي بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان، وأقاموا بالشام، إلى أن ظعنوا إلى مصر والمغرب. ومن ديارهم وأماكنهم وأوديتهم ومياههم: بيشة، تربة ، حرة بني هلال بالبرك في طريق اليمن التهامى، وادي جلذان شرقي الطائف، ومياه البقعاء. ومن أيامهم: يوم الوندة، وهي بالدهناء] ، وبطونهم كلها ترجع إلى هؤلاء الخمسة. ومن بطون بني هلال أيضا: بنو قرة، بنو بعجة، بنو حرب، وبنو رياح.
2- ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال‎ ‎بعدنانية حرب .
3-‎أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري‎ ‎المتوفى سنة 821هـ في كتابه صبح الأعشى والذي ورد فيه [ومن بني هلال حرب فيما ذكره ابن سعيد قال الحمداني وهم ثلاث بطون بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبيد الله قال ومساكنهم الحجاز ومن حرب زبيد الحجاز فيما ذكره الحمداني وذكر أن منهم بني عمرو][23]
4- السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ،‎ ‎ذكر في كتابه سبائك الذهب ان حرب الحجاز من بني هلال بن عامر بن صعصعة وهذا نص قوله [ بنو حرب بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة . ذكرهم الحمداني وقال : منازلهم الحجاز ،ولم ينسبهم الى قبيلة ، ثم قال : وهو ثلاثة بطون ، بنو مسروح ، وبنو سالم ، بنو عبد الله ، قال : ومنهم زبيد الحجاز وبنو عمرو ].
5- حمد بن لعبون المتوفى بحدود عام 1260هـ حيث ورد في تاريخه ما نصه [ ومن بني هلال بنو حرب ، قال الإمام أبو العباس أحمد بن عبد الله القلقشيندي في كتابه : نهاية الإرب في معرفة قبائل العرب ، بنو حرب بطن من هلال بن عامر ] .
6- حمد الحقيل رحمه الله رجح نسبهم الى هلال ابن عامر ، حيث قال في كتابه [قبيلة حرب . قال بعض النسَّابين : أن قبيلة حرب من خولان ثم من قحطان وكانت منازلهم القديمة هي منازل خولان في شرق صنعاء فيما بينها وبين ( صعدة ) والنسَّابون ينسبونهم الى حرب بن هلال بن عامر ( العدنانية ) وقد ذكرهم الحمداني وقال منازلهم ( الحجاز) ثم قال : وهم : الأول مسروح ، الثاني : بنو سالم ، الثالث : بنو عبد الله ].
7 - أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري حيث أخذ بقول ابن حزم وفند زعم الهمداني في نسب حرب
أدلة القول بأن حرب من خولان من قحطان :ذكر الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني (ت 336هـ) في كتابه الأكليل نسب حرب بن سعد ،فقال [وهذه أنساب سعد بن سعد بن خولان أولد سعد بن سعد بن خولان : الحارث بن سعد ، وحرب بن سعد ، وغالب بن سعد ، وسمهك بن سعد ، قثم بن سعد].
2- الهجري ممن اجتمع بالهمداني ذكر أنه التقى بالمسلم بن الخيار الحربي أحد سادات حرب وروى عنه شعراً وهذا يوافق ما ذكر الهمداني عنه .
3- العَّلامة النسَّابة الفقيه محمد بن الحسن الكلاعي الحميري صاحب " الدامغة " في أنساب حِميَر " المتوفى سنة 404هـ ، حيث ذكر في بعض كتبه المفقود انتساب قبيلة حرب الحجازية الى خولان كما ذكر بعض أخبارها ، حيث نقل ذلك عنه النسابة احمد بن محمد الأشعري المتوفى في القرن السادس الهجري ، حين ذكر انتساب حرب الى خولان وأورد بعض أشعارها نقلاً الذي عاش في صعدة فترة من الزمن ، مما يدل على أن علماء صعدة و خولان قد أكدوا له انتساب حرب الى خولان كما أكد ذلك للهمداني من قبله بزمن قريب " انظر التعريف بالأنساب " للأشعري تحقيق د. سعد ظلاَّم ص 323].
4- نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة‎ ‎‏573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات‎ ‎الهمداني‎ ‎.
5- حمد الجاسر في كتابه جمهرة انساب الأسر المتحضرة في نجد رجح وبقوة ما ذهب له الهمداني ومن وافقه على القول بخولانية حرب وأنها قدمت من صعدة إحدى مناطق البلاد اليمنية في 131هـ .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-02-2013, 07:36 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

وانا ارجح ان قبيلة حرب عدنانية لأن حرب تهامى اقدم من حرب الحجاز مع وجود نفس الفروع والبطون في تهامى والحجاز وهي القنفذة و اليث اقدم من المدينة المنورة حيث قد أورد رضا كحالة في معجم قبائل العرب توضيحا لبطون بني هلال بن عامر ، فقال هلال بن عامر: بطن من عامر ابن صعصعة، من هوازن، من قيس ابن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. كانوا يقطنون الحجاز ونجد حول مكة، وفي بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان، وأقاموا بالشام، إلى أن ظعنوا إلى مصر والمغرب. ومن ديارهم وأماكنهم وأوديتهم ومياههم: بيشة، تربة ، ( حرة بني هلال بالبرك في طريق اليمن التهامى) ، وادي جلذان شرقي الطائف، ومياه البقعاء. ومن أيامهم: يوم الوندة، وهي بالدهناء .
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-02-2013, 08:13 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

أخي انسان حر
من الصعوبة الترجيح ولكل وجهة نظر .
وبالعموم فنسبة قبيلة حرب الى حرب بن هلال بن عامر جديرة بالاهتمام والبحث .

فقبيلة حرب وعتيبة تربطهما شبابة وكلا القبيلتين يجمعهما نسب هوازن.

وإذا أخذنا رأي ابن لعبون بالمسألة فهو يقول بكتابه

(( ومن بني هلال بنو حرب )) وأضاف أيضا (( وقبائل حرب كثيرة وهم : زبيد , وزبالة , وبنو سليم , وبنو يزيد , ومخلف , ومزينة , وبنو سالم , وبنو علي , وعوف )) وأضاف (( وهذه القبائل العشرة يجمعها الان "مسروح بن حرب " ومنازلهم الان بين مكة والمدينة )) انتهي

فهو إذا يرى ان هذه البطون من ذرية مسروح بن حرب ، ومنهم بنو علي بن مسروح بن حرب .


وقد ذكر عاتق البلادي في كتابه نسب حرب ص192 مانصه (( وقد قرأت في احد الكتب لعله ابن خلدون ان شبابة هذه من بني هلال بن عامر وكانت بنو هلال في ذلك التاريخ قد وصلت قمة مجدها وابتلعت الديار والقبائل بين بيشة ومعدن بني سليم فلا يستبعد والحالة هذه ان بني حرب انضمت الي شبابة هذه , وقد ذكر الحمداني ونقل عنه القلقشندي ان حربا هؤلاء بطن من هلال بن عامر )) انتهي .

رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10-02-2013, 08:27 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

وانا موافق اوكية هههههههههههه
اشكرك على روحك الحلوة وجزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 10-02-2013, 08:50 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

ربما يكون في الاصل حلف من قبائل هوازن وهم حرب و عتيبة ولكن لا اعتقد ان شبابة رجل تحالفت القبائل معه لابد ان يكون له قبيلة فمن هم قبيلة شبابة وبعد ذلك دخلوا معهم بعض القبائل الاخرى
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 10-02-2013, 09:30 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

هذا بحث منقول اختصرت منها قد ما اقدر واتمنى ان يكون مفيد
((تحقيق بلاد ونسب بني شبابة )) للمؤرخ تركي القداح العتيبي
وأودّ أن ألفت نظر أخي القارئ الكريم إلى أنّ بني شبابة هي قبيلة في الزمن القديم، وليست حلفًا؛ وذلك قبل أن يطغى اسمها على مجموعة من القبائل المتحالفة والمختلفة النسب؛ لكي تمثّل حلف شبابة المعروف، ويصبح اسمها كما قال الشيخ الجاسر، رحمه الله: "كلمة اعتزاء وشعار يشمل قبائل كثيرة مختلفة النسب، متباينة المنازل"(2).
ولابد لي في هذه المقدمة القصيرة أن أشير إلى نظرة علاّمة الجزيرة شيخنا الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- الذي أدرك بنظرته الثاقبة: أنّ شبابة في الأصل هو اسم يخص قبيلة ثم أصبح شعارًا يشمل قبائل كثيرة، كما قال، فإنّ هذا القول مما يحسب لشيخنا النسابة -رحمه الله- وهذا ما سنشير إليه في هذا البحث المختصر والذي لا يخرج عن نصوص العلماء والمؤرخين. وأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، إنه وليّ ذلك والقادر عليه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

بلاد ونسب شبابة
شبابة، وواحدهم شبابي، قبيلة عدنانية من أعرق القبائل العربية، وقد طغى اسمها منذ عهد ليس بالقريب على قبائل كثيرة جمعها التحالف، ويقابل هذا الحلف حلف آخر طغى عليه اسم خندف.
قال الزركلي عن قبائل الطائف ومنها شبابة: "وفي العارفين بالأنساب من يرجع بهذه القبائل إلى أصلين أعلى من عتيبة وثقيف. وهم شبابة وخندف فإذا قيل شبابة اندمجت بها عتيبة كلها وزيدت قبائل أخر لم تكن تنتسب إلى عتيبة ولا ثقيف وهي من سكان ديار الطائف، وإذا قيل خندف، أضفنا إلى عتيبة القبائل الآتية لتكوِّن منها جميعها شبابة: بني الحارث، بني سعد وهم رؤوس شبابة وحرب، وقحطان وهم أقدم قبائلهم"(3)، وإذا قيل خندف زيدت قبائل أخرى(4).
وقد وهم الزركلي عندما فرّق بين عتيبة وبني سعد وهي قبيلة واحدة وهذا ما سيتضح معنا في هذا البحث(5) إلا أننا أخذنا بنص الزركلي؛ لأنني رأيت بعض الرواة يخلطون في توزيع القبائل التي تدخل في حلفي شبابة وخندف؛ لذا اعتمدت على نص الزركلي لتقدّمه وتثبّته، وليس صحيحًا ما يزعمه البعض أن عرب مصر والمغرب ينضمون تحت اسم شبابة، فحلف شبابة حلف إقليمي وليس دوليًّا؟!.
وقد اختلف بعض الباحثين حول نسب قبيلة شبابة، فمنهم من نسبها إلى العدنانية، ومنهم من نسبها إلى القحطانية، وسنوضح في هذا البحث كل الأقوال والنصوص لمعرفة الحقيقة بإذن الله تعالى.
أقوال العلماء ونصوصهم حول شبابة:
ذكر الكثير من العلماء شبابة ومكان سكناها في جنوب بلاد الطائف وجبال السراة، ووصفوها بأنها تشتهر بالعسل الشبابي المنسوب إليها، وهذه الأقوال مرتّبة حسب قِدم المصادر:
1- حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه: ورد ذِكر بني شبابة الذين يقطنون الطائف في حديث عمرو بن شعيب، ويدلنا ذلك على وجودهم في زمن نبينا محمد ؛ وبهذا نعلم أنهم بطن جاهلي.
قال العلاّمة أبو الطيّب محمد شمس الحق (ت275هـ): "حدّثنا أحمد ابن عبده الضَّبِّي أخبرنا المغيرة ونسبه إلى عبدالرحمن بن الحارث المخزومي (أحسبه يعني ابن عبدالرحمن) حدّثني أبي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه أنّ شبابة بطن من فهم، فذكره نحو. قال من كل عشر قربٍ قربة. وقال سفيان بن عبدالله الثقفي قال: وكان يحمي لهم واديين: فأدُّوا إليه ما كانوا يؤدّونه إلى رسول الله  وحمى لهم وادييهم" انتهى(6).
2- ذكر الفاكهي من علماء القرن الثالث الهجر: أنّ هشام بن عبدالملك كتب إلى أمير الطائف أن يرسل إليه عسلاً من عسل الندغ من نحل بني شبابة(7).
قال الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- عن شجرة الندغ: "بفتح النون وكسرها وضمها وإسكان الدال: الصعتر البري، وهو مما ترعاه النحلة وتعسل عليه، ولعسله جلوتان: جلوة الصيف، وهي التي تكون في الربيع، وهي أكثر في الشِّيارين، وجلوة الصفرية، وهي دونها. ويروى أن سليمان بن عبدالملك دخل الطائف فوجد رائحة الصعتر فقال: بواديكم هذا ندغة. وكتب الحجاج إلى عامله بالطائف: أرسل إليّ بعسل أخضر في السقاء، أبيض في الإناء، من عسل الندغ والسحاء، من حداب بني شبابة، وقال أبو عمرو: الندغ شجرة خضراء لها ثمرة بيضاء، والواحدة ندغة. وقال أبو حنيفة: الندغ مما ينبت في الجبال وورقه مثل ورق الحوك، ولا يرعاه شيء، وله زهر صغير شديد البياض، وكذلك عسله أبيض كأنه زبد الضأن.."(8).
3- قال البلاذري (ت279هـ): "بنو شبابة وهم ينـزلون اليمن وإليهم ينسب العسل الشبابي"(9). والمقصود باليمن هنا جنوب الطائف وهذا ما أوضحه الأزهري في نصه الآتي.
4- قال أبو حنيفة الدينوري (ت282هـ): "وأما ما ذكره الأصمعي في حديثه عن سليمان بن عبدالملك من حداب بني شبابة فإنها جبال من جبال السراة ينـزلها بنو شبابة".
وقال عن الحداب: "وهذه الحداب وراء شيحاط وشيحاط من الطائف، وواحد الحدب حدبة وحداب بني شبابة أكثر السراة عسلاً وأجوده، والغالب على عسلهم الضرم. وكذلك أخبرني بعض الأزد، وأخبرني أنّ العسل قِرى أضيافهم لكثرته عندهم. والسراة أكثر أرض العرب عسلاً وعنبًا وتينًا وزبيبًا، واليمن كلها أرض عسل"(10).
5- قال الهمداني (ت نحو 344هـ) في ذكر كنانة والسروات قرب بلاد الطائف: "...ثم سراة بجيلة، وغورها بنو سعد من كنانة، ثم سراة بني شبابة وعدوان..."(11).
وهذا يعني أنّ شبابة وعدوان في سراة واحدة كما يظهر من النص.
6- قال الأزهري (ت370هـ): "وعسل شبابي: ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف ينـزلون اليمن"(12).
7- قال الصاحب إسماعيل بن عبّاد (ت385هـ): "وعسل شبابي: منسوب إلى بني شبابة قوم بالطائف"(13).
8- قال إسماعيل بن حماد الجوهري (ت393هـ): "وبنو شبابة قوم بالطائف"(14).
9- قال ابن سيده (ت478هـ) عند ذِكر نبات العسل: "...أكثر منابته في بلاد بني شبابة"(15). وهو ناقل عن الدينوري في نصه المتقدم.
10- قال البكري (ت487هـ): "حداب بني شبابة، وهي جبال من السراة ينـزلها بنو شبابة... وهذه الحداب وراء شيحاط وشيحاط من الطائف، وهذه الحداب أكثر أرض العرب عسلاً..."(16). وهو ناقل نص الدينوري.
11- قال الزمخشري (ت538هـ): "كان عصر شبابي أحلى من العسل الشبابي نسبة إلى بني شبابة من أهل الطائف"(17).
12- قال السمعاني (ت562هـ): "سراة بني شبابة، وهي من نواحي مكة"(18).
13- قال ياقوت الحموي (ت626هـ): "شبابة: سراة بني شبابة من نواحي مكة"(19).
14- قال ابن الأثير (ت630هـ): "الشبابي: ... هذه النسبة إلى سراة بني شبابة، وهي من نواحي مكة، منها أبو جميع عيسى بن الحافظ أبي ذر، روى عنه أبو الفتيان عمر بن أبي الحسن الرواسي، وكان يحدّث سنة نيف وستين وأربعمائة"(20).
15- قال ابن منظور (ت711هـ): "عسل شبابي ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف"(21). وهو ناقل عن الأزهري.
16- قال الذهبي (ت748هـ): "شبابة.. نزلوا السراة" وقال: "سراة بني شبابة"(22).
17- قال الفيروزآبادي (ت817هـ): "وشبابة.. نزلوا السراة أو الطائف"(23).
18- قال القلقشندي (ت821هـ): "شبابة قرية بالطائف"(24).
19- قال الفاسي (ت832هـ): "... سراة بني شبابة وهي سراة بني سعد، بجهة بجيلة، بمجرى، وما حولها من بلاد بني سعد"(25).
20- قال جلال الدين السيوطي (ت911هـ): "الشبابي بموحدتين إلى سراة بني شبابة من نواحي مكة..."(26).
ويستفاد من النصوص السابقة جملة من الفوائد هي:
أ- أنّ الحداب من ديار بني شبابة من جبال السراة، كما جاء في نص هشام بن عبدالملك والدينوري، ومن نقل عنهم.
ب- أنّ بني شبابة تشتهر بالعسل الشبابي المنسوب إليها كما جاء في نص هشام بن عبدالملك، والبلاذري والدينوري، والأزهري، والصاحب إسماعيل ومن نقل عنهم.
ج- اشتهار إحدى السروات حيث عرفت باسم سراة بني شبابة، كما جاء في النصوص المتقدمة.
بلاد شبابة وسراتها اليوم:
ورد في النصوص السابقة أنّ بني شبابة ينـزلون جبال السراة، ولهم سراة تعرف بهم، وهي سراة بني شبابة، ومنها الحداب الواقعة خلف شيحاط، وشيحاط -كما ذكر العلماء- من بلاد الطائف.
وعن الحداب الذي هو من سراة شبابة يقول عاتق البلادي: "وتحديدها اليوم ينطبق على سراة بني سعد، وهي أرض مشهورة بجودة العسل والسمن..."(27).
وقال عن شبابة والحداب: "موضع شبابة اليوم سراة بني سعد وبلحارث جنوب الطائف على نحو ثلاثين كيلاً... وهناك الحداب جبال محدودبة الظهور جرد، ولهذه الحداب ذِكر مع شبابة في مواضع كثيرة، ومنها اليوم حداب بني سعد...". ,قال أيضًا: "لازالت الحداب معروفة إلى اليوم على 90 كم جنوب الطائف... وراء شيحاط وشيحاط من الطائف"، و"شيحاط جنوب الطائف على 25 كيلاً"(28).
وقد ذكر الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- أنّ سراة عدوان تلي سراة الطائف جنوبًا وكانوا مختلطين مع شبابة فروع من بني سعد حلت هذه السراة، وسراة بني شبابة عرفت بسراة بني سعد في وقت متقدّم؛ فقد ذكر الفاسي المتوفَّى سنة 832هـ، كما مرّ معنا في النص المتقدّم، من أنّ سراة شبابة هي سراة بني سعد. قال ذلك في ترجمة شيخ الحرم عبد بن أحمد الهروي المتوفَّى سنة 434هـ(29).
يتلخص القول في نسب بني شبابة بين قولين لا ثالث لهما:
الأول: أنّ بني شبابة هم من بني مالك بن كنانة، ونص على هذا النسابة البلاذري (ت279هـ) والأزهري (ت370هـ) ومن نقل عنهما.
الثاني: أنّ بني شبابة من بني مالك بن فهم من الأزد؛وبهذا قال أبو حنيفة الدينوري (ت282هـ) ومن نقل عنه، إلا أنّ الدينوري قال عنهم فهم بن مالك، والصحيح ما أثبتناه.
وبعد مراجعة النصوص، وإن كانت بغير حاجة إلى ذلك، يتضح لنا من خلال النصوص أنّ القول بكنانية شبابة هو الصحيح وذلك للآتي:
1- أنّ النسابة البلاذري عالِم جليل، حيث يعدّ من علماء النسب وكتابه (أنساب الأشراف) يؤكد ذلك، لكن أبو حنيفة الدينوري لم يذكر عنه أنه عالم بالأنساب. ولعل كتابه (النبات) يوضح أنه عالم نبات. والمعلومة هنا هي معلومة نسب لا معلومة نبات؛ لذا فيؤخذ نص البلاذري ويهمل نص الدينوري حول النسب، كما أنّ واقع الديار يؤكد نص البلاذري.
2- نص الهمداني (ت نحو 344هـ) أنّ سراة الأزد -أصل شبابة- يحول بينها وبين سراة شبابة المتحدث عنها سراة بجيلة، حيث يقول الهمداني عن السروات ما نصه: "...سراة زهران من الأزد... ثم سراة بجيلة... ثم سراة بني شبابة وعدوان...".
وبهذا يتضح ما ذكرنا آنفًا من أنّ بين سراة شبابة كنانة -مدار البحث- وبين بلاد الأزد أصل شبابة الأزد سراة بجيلة.
كما يتضح لنا من النصوص السابقة أنّ بني شبابة يعدّون من أهل الطائف، حيث تقع بداية سراتهم جنوبًا عن الطائف على بعد 30 كيلاً كما مرّ معنا في بعض النصوص، وهذا ما يلغي قول من قال أنّ شبابة هذه من الأزد؛ لأنه لا وجود لبلاد زهران، ولا لفروعها في هذه الأنحاء لا من قريب ولا من بعيد، كما قال البلادي عن شبابة الطائف: "وهم غير المنسوبة لهم الحداب قرب الطائف فأولئك من عدوان من قيس عيلان"(36).
قلت: إلاّ أنّ الشيخ البلادي وهم في نسبتهم إلى شبابة فهم بن عمرو، إخوة عدوان القيسية.
وشبابة الأزد ليس لها وجود في السراة، بل إنّ مكان وجودها -كما تشير المصادر- في بلاد عُمان؛ إذ يقول ابن الكلبي (ت204هـ): "ولد فهم بن غنم: مالكًا، وهم بعُمان...، فولد مالك بن فهم بن غنم نوًّا وولده بعُمان..."(37). وقال: "وولد شبابة بن مالك بن فهم بن غنم زيدًا، والفرهود وعبدًا"(38)، ومن فروعهم الفراهيد الذين منهم الخليل بن أحمد العروضي الفراهيدي اللغوي النحوي، فهو منسوب إلى فراهيد بن شبابة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس، بطن من الأزد(39).
ويذكر ابن دريد (ت321هـ) أنّ من أعظم قبائل دوس في عُمان مالك بن فهم(40) وقال العوتبي الصحاري من علماء القرن الرابع الهجري فروع بني مالك الأزديون وأنهم في عُمان، ومنهم شبابة، وقد فصّل العوتبي في فروعهم تفصيلاً جيّدًا(41). ثم إنّ بلاد شبابة كنانة هي من بلاد الطائف خاصة في الجنوب منه ،ومن المعروف أن جنوب الحجاز هو ما يسميه المؤرخون ببلاد اليمن حسب اصطلاحهم.

وفي هذه البلاد تحل بلاد شبابة، وهذا ما سيمرّ معنا إن شاء الله، وغاية القول مما تقدّم وقلناه إنّ انتساب شبابة إلى كنانة، كما نص عليه النسابة البلاذري المتوفَّى سنة 279هـ، أصحّ من نسبتها إلى الأزد، كما قال بذلك أبو حنيفة الدينوري المتوفَّى سنة 282هـ، وذلك لعدم وجود شبابة الأزد أصلاً في سراة الحجاز؛ إذ شبابة الأزد تقطن مع أزد عُمان لا أزد السراة، والأدلة كلها تؤكد وتؤيد ذلك.
تحقيق بلاد ونسب بني شبابة الجزاء الثاني (2) التاريخ:4/18/2005
أقوال البلدانيين في بعض مدن بلاد كنانة:

مرّ بنا فيما تقدّم أنّ شبابة هم من قبائل كنانة وفروعها، وأنّ بلادها هي جنوب الطائف. وفيما يلي ذِكر لبعض بلاد كنانة في جنوب مكة، وهو ما يُعرف أيضاً ببلاد اليمن، أي جنوب مكة، حيث نستعرض هنا بعض النصوص من أقوال المؤرخين حول بلاد كنانة:
حَدثـة:
قال الزمخشري (ت538هـ): "وادٍ أسفله لكنانة والباقي لهذيل"(1).
وادي بيض، والتلاعة في المصادر:
- قال ياقوت الحموي (ت626هـ) عن ديار كنانة ومنها وادي بيض: "من منازل بني كنانة بالحجاز..."(2). وقال عن ماء لبني كنانة يدعى التلاعة: "التلاعة بالفتح والتخفيف: اسم ماءٍ لبني كنانة بالحجاز".
قال بُديل بن عبد مناة الخزاعي:
ونحن صبحنا بالتلاعة داركم بأسيافنا يسبقن لوم العواذل"(3)
ويقول البلادي: "التلاعة وادٍ يسيل من جبال راية فيصبّ في إدام من الشرق". وقال: "ولا زالت على الحدود بين هذيل وكنانة"(4).
وادي يلملم:
- قال عنه البكري (ت487هـ): "وهو جبل من كبار جبال تهامة، على ليلتين من مكة، وأهله كنانة، وأوديته تصبّ في البحر، قال سلمة بن المقعد:
ولقد نزعنا من مجالس نخلةٍ فنجيز من حُتنٍ بياض ألملما"
وقال: "...جبل على ليلتين من مكة، ومن جبال تهامة وأهله كنانة، تنحدر أوديته إلى البحر، وهو في طريق اليمن إلى مكة، وهو ميقات مَن حجّ من هناك. ويقال: ألملم بالهمز، وهو الأصل.. وقال طفيل:
وسلهبة تنضو الجياد كأنها رداةٌ تدلَّت من فروع يلملم"(5)
وقال ياقوت الحموي (ت626هـ): "...موضع على ليلتين من مكة، وهو ميقات أهل اليمن، وفيه مسجد معاذ بن جبل".
وقال المرزوقي: "وهو جبل من الطائف على ليلتين، أو ثلاث، وقيل: هو وادٍ هناك، قال أبو دهبل:
فما نام من راعٍ ولا ارتدّ سامرٌ من الحيّ حتى جاوزت بي يلملما"(6)
وادي مركوب:
- قال عنه ياقوت الحموي: "مركوب وادٍ خلف يلملم أعلاه لهذيل، وأسفله لكنانة، وهو محرم أهل اليمن"(7).
حليـة:
- قال عنها الزمخشري (ت538هـ): "حلية وادٍ بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة"(8).
وادي سعيا:
- قال عنه ياقوت: "وهو وادٍ بتهامة قرب مكة، أسفله لكنانة، وأعلاه لهذيل، وقيل جبل..."(9).
وادي عتود:
- قال عنه ياقوت: "هو ماء لكنانة لهم ولخزاعة..."(10).
وقال الهمداني في ذِكر بعض القبائل التي تقطن غرب السراة: "خلف ذلك الجبل في غريبة إلى أسياف البحر من بلاد الأشعريين وعك وحكم وكنانة...". ويذكر الهمداني من الفروع التي تحل هذه الديار: "...ثم سراة بجيلة فنجدها بنو المعترف، وأصلهم من تميم، وقال لي بعضهم: إنهم من عُكل. وغورها بنو سعد من كنانة ثم سراة بني شبابة وعدوان وغورهم الليث ومركوب فيلملم، ونجدهم فيه عدوان مما يلي مطار ثم سراة الطائف..."(11).
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 10-02-2013, 10:00 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

أخي انسان حر

القداح يرى أن شبابة من كنانة وهذا غير صحيح فشبابة من عدوان من قيس .
النافع likes this.
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 11-02-2013, 06:44 AM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

اخي الكريم

ربما والله اعلم انه حلف نسبتن الى المكان وهو سراة بني شبابة .

قال الهمداني ذكر سراة بني شبابة حيث قال ما هذا نصه : " ثم سراة بني شبابة وعدوان وغورهم الليث ومركوب فيلملم، ونجدهم فيه عدوان مما يصلى مطار. ثم سراة الطائف غورها مكة ونجدها ديار هوازن من عكاظ " اهـ .

ثم إن الإدريسي يذكر في (تحفة المشتاق) "أن الغالب على نواحي مكة مما يلي الشرق بنو هلال وبنو سعد".

تقع مدينة البرك التابعة لمنطقة عسير على طريق الساحل الغربي جنوب غرب السعودية بتهامة عسير، على شاطئ البحر الأحمر، وعلى مسافة تقدر (بمائة وثلاثين كيلومتر جنوب القنفذة ) و تقع ضمنها حرة البرك التي سميت حرة بني هلال تقع مدينة البرك المركز الإداري حيث التاريخ المجيد لهذه المنطقة التي ذكرها الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب حيث كانت تعرف باسم (برك الغماد). وفي صدر الإسلام الأول في غزوة بدر حين تكلم الصحابة من المهاجرين والأنصار أمام رسول الله فقال المقداد بن عمرو (فو الذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك).
البرك برك الغماد
سكنت البرك بنو البرك من بني الحاف بن قضاعه
فأشتهرت بصناعة اغمد ة السيوف فسمي البرك ببرك الغماد .
نشأة مدينة القنفذة
منذ أقدم العصور كان الشريط الساحلي الشرقي الموازي للبحر الأحمر من الطرق البرية المشهورة التي ترتاده قوافل التجارة البرية من اليمن إلى الشام وبالعكس محملة بأصناف التجارة العالمية . وقد نشأت على مسافات متباعدة على طول هذا الطريق استراحات ومحطات لاستراحة هذه القوافل من عنا الرحلة الطويلة ونمت هذه الاستراحات والمحطات حتى أصبحت مدناً تزخر بالأسواق التجارية يجد فيها المسافر طعامه وطعام راحلته وما يحتاجه من أصناف التجارة كما قامت أيضاً على طول هذا الساحل مراكز لحراسة القوافل من قطاع الطرق ومن تعديات بعض القبائل وقد تكون مدينة القنفذة من القرى والمراكز التي قامت في هذا الموقع ثم نمت وتطورت حتى أصبحت كما هي الحال في الوقت الحاضر ، ومن قراءتنا في المصادر القديمة نجد محطة تسمى القناة قد تكون القنفذة قامت مكانها أو قريباً منها لأن موقعها نفس موقع القنفذة حيث يذكر الهمداني في كتابة صفه جزيرة العرب أن القناة من المحطات الرئيسية التي يمر بها حجاج صنعاء وأنها ملتقى مياه وادي قنونا أحد أودية السراه الذي تصب مياهه في البحر الأحمر على شواطئ القنفذة وفي بعض الأحيان وعندما تشد مياه السيول تغمر السيول شوارع هذه المدينة ، ولكن الحكومة السعودية وضعت الطرق الكفيلة التي تمنع السيول من دخولها عن طريق الكباري والحواجز. ولم يظهر أسم القنفذة في الكتابات التاريخية على حد علمنا إلا مع بداية القرن التاسع الهجري بعد انقراض دولة بني حرام في وادي حلي وفي القرن الثالث عشر كانت منطلقاً لحملات محمد علي باشا الحربية على عسير كما أنها كانت ميداناً لتطاحن القوى المتصارعة العثمانيين والإيطاليين ولا تزال هناك شواهد من سفن الأتراك غارقة في مياه البحر الأحمر جنوبي القنفذة من جراء قصف البوارج الإيطالية ، كما أنها كانت قاعدة لحملات العثمانيين وحلفائهم الأشراف على عسير ، ولم تشهد هذه المنطقة الاستقرار والأمن إلا عندما سادها الحكم السعودي .
وفقاً للمصادر التاريخية الموثقة، وأول إشارة تاريخية ورد فيها إسمها صريحاً كانت سنة 907 هـ في حادثة مقتل قاضي مكة المكرمة أبي السعود بن ظهيرة، وكان يطلق عليها إسم (البندر) بالإضافة إلى إسم القنفذة، ولكنها عُرفت في عهدي الفينيقيين والآشوريين كمحطة لإستخراج الذهب الأحمر من معادن إسناد الجبال القريبة، وكذلك عُرفت في العهد الإغريقي بإسم (أوفير)، ولاحقاً بإسم (قنونا) نسبة لوادي قنونا التي تتربع على دلتا أحد فروعه الرئيسة (مدينة القنفذة) حالياً، ولم يشتهر إسم مدينة القنفذة طبقاً للمصادر وللمراجع التاريخية العلمية الموثقة، إلا بعد القرن التاسع الهجري
والملاحظ ان منطقة القنفذة والليث هي في منتصف ديار هوازن وبني هلال وهي مركز قبيلة حرب الرئيسي قبل دخولهم الحجاز في بداية القرن الرابع الهجري حيث يحدها من الشمال مكة المكرمة ومحافظة الطائف حيث قال الهمداني ثم سراة الطائف غورها مكة (ونجدها ديار هوازن من عكاظ )" اهـ .
وقول الإدريسي في (تحفة المشتاق) أن الغالب على نواحي مكة مما يلي الشرق بنو هلال وبنو سعد".
اذاً يحد منطقة القنفذة والليث من ناحية الشمال ديار بني هلال ومن ناحية الجنوب ايضاً ديار بني هلال وديارها في جنوب الجزيرة في مثل جبل عفف ووادي حلية وأهل البرك ـ الأخرش ـ آل مسحر ـ أم جمعة وديار قبيلة حرب تقع في المنتصف بين قبائل بني هلال وهي منطقة الليث والقنفذة التي كانت مجرد مراعي وبادية حتى القرن السابع الهجري . ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال ويحتمل أنهم نزلوه عند انتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين .
ويقول الشيخ حمد الجاسر (رحمه الله) عن بني هلال بن عامر "منازلهم متداخلة في منازل بطون هوازنية من قومهم ومن مياههم في صدر الإسلام مران وعن وهذان الماءان يقعان شرق ركبة في طرف حرة كشب وعن يقع جنوب جبل حضن على مقربة منه".
وقد ذكر في كتب التاريخ مسيرتهم إلى شمال أفريقية بدءاً من أحداثهم مع الشريف شكر أبو الفتوح زوج الجازية أخت حسن ابن سرحان والذي تولى إمارة مكة في 430ه يقول ابن خلدون "وهم متفقون على الخبر عن حال هذه الجازية والشريف خلفاً عن سلف وجيلاً عن جيل ويكاد القادح فيها والمستريب أمرها أن يرمى عندهم بالجنون والخلل المفرط لتواترها بينهم" ثم يذكر ابن فهد في اتحاف الورى سنة 440ه "وفيها كان بمكة غلاء وبلاء" ويستمر الغلاء والجوع حتى سنة 450ه وخلال هذه السنوات كانت هجرة بني هلال إلى شمال أفريقية.
وجاء في (البداية والنهاية) وفي (اتحاف الورى) في سنة 395ه أن خفاجة أخذت حاج العراق وفي سنة 399ه لم يحج الركب العراقي لأنهم رجعوا من الطريق خوفاً من ابن الجراح الطائي وأما ركب البصرة أجارة بنو زغب الهلاليون وكان حاج البصرة ستمائة رجل. والإدريسي نقل معلوماته عن بلاد العرب فيما يظهر عن أحمد بن أنس العذري الذي أقام في مكة بضع سنوات في آخر العشر الأولى من( القرن الخامس الهجري وأول العشر الثانية) .
قال البكري في معجم ما استعجم في (نهاية القرن الرابع) والبرك من اوطان بني عامر بن صعصعه وهو لبني هلال بن عامر بن صعصعه والبرك من دون ضنكان
وقال الحموي في (القرن السادس الهجري) حرة بني هلال بن عامر بن صعصعه بالبرك على طريق اليمن التهامي من دون ضنكان بين ذهبان وخلي .
اقول ولازالت قبائل بني هلال بن عامر في البرك برك الغماد بحرة بني هلال بن عامربن صعصعة والواضح انه تم تجاهل هجرة بني هلال ناحية جنوب الجزيرة مثل الحره التي سميت بحرة بني هلال بن عامر بن صعصعة بالبرك وشرقاً ناحية الخليج العربي والاحساء وتم التركيز فقط على تغريبة بني هلال ناحية شمال الجزيرة ومصر والمغرب العربي ومن ذلك ان مساكن قبيلة حرب هي مساكن بني هلال والله اعلم .
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 11-02-2013, 07:08 AM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

أخي انسان حر تقول أن ديار قبيلة حرب هي ديار بني هلال وأقول هناك نص يؤيد كلامك حول هذا فقد ذكر الأصمعي ت 216هـ الحجاز في كتابه جزيرة العرب: "الحجاز من تخوم صنعاء من العبلاء و تبالة إلى تخوم الشام، وإنما سمي حجازًا لأنه حجز بين تهامة ونجد؛ فمكة تهامية والمدينة حجازية والطائف حجازية". وقال في موضع آخر: الحجاز اثنتا عشرة دارًا: المدينة وخيبر ومذك وذو المروة ودار بلي ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة ونفر من هوازن و جُلُّ سليم و جُلُّ هلال وظهر حرة ليلى ومما يلي الشام شغب وبدا"

والله أعلم
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 12-02-2013, 04:13 AM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

شكراً على الاضافة اخي الحربي
اذاً ديار بني هلال من جنوب القنفذة مدينة البرك التابعة لمنطقة عسير الى المدينة المنورة وهي القنفذة والليث والمدينة المنورة وهذي هي ديار قبيلة حرب حالياً
يقول الشيخ حمد الجاسر رحمه الله ان من قواعد علم الانساب هو ربط المكان بالقبيلة التي تتواجد فيه .
- ابن حزم الظاهري المتوفى (456هـ ) جاء عنه في كتابه " جمهرة انساب العرب " أن حرب المقيمين في الحجاز من بطون هلال بن عامر بن صعصعة وهذا نص قوله [ ومن بطون بني هلال : بنو فروة ،وبنو نعجة الذين في مصر وإفريقية ، (وبنو حرب الذين في الحجاز) ] وقد أورد رضا كحالة في معجم قبائل العرب توضيحا لبطون بني هلال بن عامر ، فقال [هلال بن عامر: بطن من عامر ابن صعصعة، من هوازن، من قيس ابن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. كانوا يقطنون الحجاز ونجد حول مكة، وفي بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان، وأقاموا بالشام، إلى أن ظعنوا إلى مصر والمغرب. ومن ديارهم وأماكنهم وأوديتهم ومياههم: بيشة، تربة ، (حرة بني هلال بالبرك في طريق اليمن التهامى)، وادي جلذان شرقي الطائف، ومياه البقعاء. ومن أيامهم: يوم الوندة، وهي بالدهناء] .
قال البكري في معجم ما استعجم في (نهاية القرن الرابع) والبرك من اوطان بني عامر بن صعصعه وهو لبني هلال بن عامر بن صعصعه والبرك من دون ضنكان .
وقال الحموي في (القرن السادس الهجري) حرة بني هلال بن عامر بن صعصعه بالبرك على طريق اليمن التهامي من دون ضنكان بين ذهبان وخلي .
تقع مدينة البرك التابعة لمنطقة عسير على طريق الساحل الغربي جنوب غرب السعودية بتهامة عسير، على شاطئ البحر الأحمر، وعلى مسافة تقدر (بمائة وثلاثين كيلومتر جنوب القنفذة ) و تقع ضمنها حرة البرك التي سميت حرة بني هلال تقع مدينة البرك .
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 12-02-2013, 04:57 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

ولاننسى أخي انسان حر أن قبيلة حرب نص المحققون والمؤرخون أنها من هوازن ، قال ذلك ابن حزم ت 430 هـ وابن سعيد الأندلسي ت 680 هـ وابن خلدون ت 808 هـ والقلقشندي ت 821 هـ والسويدي ت 1240 هـ وابن لعبون ت 1250 هـ وصولا إلى العبيد ت 1399 هـ والظاهري .

ولم يذكر هؤلاء المؤرخون والمحققون أحدا غير قبيلة حرب ينتمي لهوازن بالجزيرة العربية .
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 12-02-2013, 07:38 PM
الصورة الرمزية القلقشندي
القلقشندي غير متواجد حالياً
كاتب و محقق أنساب
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
المشاركات: 1,675
افتراضي

*****************

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 15-11-2015 الساعة 01:59 PM سبب آخر: حفاظا على الود والمحبة
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 12-02-2013, 08:44 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

نعم اخي المشرف الحربي
فعلا اخي ملاحظة في محلها اين الفرع الخامس من بني هلال وهم حرب بن هلال حيث ذكر ابن حزم انهم في الحجاز عكس الاخرين لم يذكرهم في الحجاز بل في المغرب العربي وايضا ابن خلدون ذكر ذلك وهم اكثر من عاصر التغريبة الهلالية ولم يذكروا قبيلة حرب ضمن هذه التغريبة الهلالية والدليل قول ابن حزم (حرب في الحجاز)
واما الذين رجحوا رواية الهمداني على غيره اعتمدوا على مذكر من الخبر الذي أورده ( أحمد بن سهل البلخي (235هـ - 322هـ) خبر استيلاء حرب على وادي الفرع في كتابه صور الأقاليم فقال وهو يتكلم عن ودَّان)وبها كان أيام مقامي رئيس للجعفريين أعني أبناء جعفر بن ابي طالب ولهم بالفرع والسايرة ضياع كثيرة، وبينهم وبين الحسينيين حروب ودماء، حتى استولى (طائفة من أهل اليمن) يعرفون ببني حرب على ضياعهم، فصاروا حرباً لهم فضعفوا) لا يعتبر دليلا صريحا على كون قبيلة حرب من خولان لوجود قبائل أخرى تتسمى بحرب حتى في اليمن وتنتمي لغير خولان ، وايضاً كما هو معلوم عند العرب في وصف الاتجاهات ان اليمين يسمى يمني والشمال يسمى شامي حيث كل ما يكون وجهته من اتجاه الركن اليماني من الكعبة المشرفة ووجهته في اتجاه اليمين يسمى يمني ومن كان اتجاه من الركن اليماني ووجهته في اتجاه الشمال يوصف بي الشامي والدليل مثل زبيدة من حرب هي قسمين هناك زبيدة اليمن وزبيدة الشام وهم لم يأتوا من منطقة الشام ولا منطقة اليمن وانما نسبتن الى الاتجاهات التي يسكنون فيها أي اتجاه الشمال او اتجاه اليمين وكما ذكر الهمداني عنهم (وزبيد بن الخيار فيهم عدد زهاء ثلاثمائة وسيدهم اليوم أبو الحسين يحيى الزبيدي) اما حرة بني هلال تقع في اليمين أي في اتجاه اليمن جنوب القنفذة والليث ديار قبيلة حرب وبذلك يبطل الاستلال به لأنه من المتشابه ولا عبرة فيه .
__________________
إختلف معي في الرأي ولكن .. لا تكرهني .. قد أختلف معك .. ولكن لا يعنى هذا أنني أكرهك .
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 12-02-2013, 08:56 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

حجة قوية أخي انسان حر ولها مايعضدها وهو قول البلاذري ، قال البلاذري (ت279هـ): "بنو شبابة وهم ينـزلون اليمن وإليهم ينسب العسل الشبابي". والمقصود باليمن هنا جنوب الطائف وهذا ما أوضحه الأزهري في نصه الآتي.

قال الأزهري (ت370هـ): "وعسل شبابي: ينسب إلى بني شبابة قوم بالطائف ينـزلون اليمن"

وديار بني عامر بن صعصعة كانت جنوب مكة من جهة اليمن .


-قال عرام السلمي : " وجبلان يقال لهما سوانان ، وأحدهما سوان ، وهذه لخثعم ، وسلول ، وسواءة بن عامر ، وخولان ، وعنزة "

( أسماء جبال تهامة ) ص13

وسواءة بن عامر هم من بني عامر بن صعصعة من هوازن


- قال ياقوت عن قدقد:"جبل قرب مكة وقال الكندي : يتاخم معدن البرام ويسوم وهذه البلاد كلها لغامد وخثعم وسلول وسوءاة بن عامر بن صعصعه وخولان وغيرهم أ.هـ.


وعليه فإن نص البلخي لا يدل قطعا على أن بني حرب هم من قحطان . والله أعلم .
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 12-02-2013, 09:04 PM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

هناك نص أخر يرى بعض المؤرخين أنه يدل على أن بني حرب ليسوا من بني هلال وهو نص مفرح الربعي ، (.....ثم نهضنا متوجهين إلى مكه ،فلما صرنا ببعض الطريق وقد التأمت إلينا قافله فاعترض لنا عرب من بني هلال ليأخذونا فقال لهم الشريف الفاضل: أنا رجل من بني حسن فأقدموا على ماشئتم مني قالوا فاطلب لنا من هؤلاء التجار سببا قال هم رفاقي وليس إليهم سبيل ومضينا حتى دخلنا مكه في شهر رجب سنة تسع وخمسين وأربعمائه فأحرمنا بعمره وحططنا في مسجد علي رضي الله عنه ثم أحللنا
وكان الشريف يطوف قليلا والاسم للصليحي بمكه فنحن بها أخواف فأشرناعلى الشريف بمواجهة ابن أبي هاشم فمضى ليواجهه فاعتذر عن المواجهه فزادنا اعتذاره خوفا. فبنى الشريف على الخروج إلى المدينة فخرج معه ركب من بني جعفر فصحبونا بأحسن صحابه حتى خرجنا من بلادهم وصرنا إلى بلاد بني حرب
فلما انتهينا إلى بعض المياه استقينا وصلينا ومضينا. ثم أتى سرحهم فوردوا الماء فقصوا أثرنا على الماء فما شعرنا باليحاويه إلا وهي على أثرنا فمالبثوا أن أحاطوا بنا فلما رأينا ذلك لزمنا، فقالوا: ادفعوا الصحابه إن أحببتم السلامة وكان معنا رفيق لنا مدني فلم ينظروا فيه فقال الشريف : أنا رجل من بني حسن .قالو فهؤلاء اليمانيون. فوهبنا لهم شيئا من زادنا ومضينا حتى دخلنا المدينة من بعد أن عدي علينا مرة أخرى...
..)

سيرة الأميرين الجليلين الشريفين الفاضلين القاسم ومحمد ابني جعفر ابن الإمام ص136،137


ولا يوجد في النص مايدل على عدم صحة نسبة بني حرب لبني هلال وذلك لإن بني هلال المذكورين هنا هم بعض فخوذ بني هلال الذين بقوا في رنية وأطراف مكة ، أما بني حرب فالأرجح أنهم أصبحوا جمجمة من جماجم العرب بكثرة البطون بذلك الزمان مما جعلها تستقل بالتسمية عن بني هلال ، يقول ابن عبد ربه يقولُ في تَفْسيرِ مَعْنَى (الجُمْجُمَة) في الأنسابِ:

"قيل للجماجم: جماجم لأنها يَتفرع من كلِّ واحدةٍ منها قبائلُ اكتفَتْ بأسمائِها دون الانتسابِ إليها، فصارَتْ كأنها جسدٌ قائمٌ وكلُّ عُضْوٍ منها مُكْتَفٍ باسمه مَعْروفٌ بمَوْضعه.
والجماجمُ ثمانٍ‏:‏ فاثنتان منها في اليَمن واثنتان في رَبيعة وَأَرْبع في مُضرَ‏.‏..
واللتان في رَبيعة‏:‏ بكر بن وائل وعبدُ القَيْس بن أَفْصَى...
أَلا تَرَى أَنَّ بكراً وتَغْلِب ابني وائل قبيلتان مُتكافِئتان في القَدْر والعَدَد، فلم يَكُنْ في تَغْلِب رجالٌ شُهِرَت أسماؤُهم حتى انتُسِب إليهم واستجزئ بهم عن تَغْلِب؛ فإذا سألْتَ الرَّجلَ من بني تَغْلب لَمْ يَسْتَجْزِئ حتى يقول: تَغْلَبي‏.‏ ولبكرٍ رجالٌ قد اشتَهرتْ أسماؤُهم حتى كانت مثلَ بكرٍ؛ فمنها: شيبانُ، وعِجْلٌ، ويشْكُرُ، وقَيْسٌ، وحنيفةُ، وذُهْلٌ.
ومثلُ ذلك: عبدُ القَيْس؛ ألا ترى أنَّ عَنَزةَ فوقها في النَّسَبِ ـ ليس بينها وبين رَبيعة إلا أَبٌ واحد عَنَزةُ بنُ أسد بن ربيعة ـ فلا يَسْتَجْزِئُ الرَّجلُ منهم إذا سُئِلَ أنْ يقولَ: عَنَزِيّ،
والرَّجلُ من عبدِ القَيْس يُنْسَب: شيبانياً، وجَرْمِيَّاً، وبَكْريَّاً".

والله أعلم .
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 12-02-2013, 09:26 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

نعم اخي العزيز المشرف الحربي
(اليمانيون) يقصد بها من اهل اليمين فهي جهة قدومهم وديارهم وليس نسب لهم
__________________
إختلف معي في الرأي ولكن .. لا تكرهني .. قد أختلف معك .. ولكن لا يعنى هذا أنني أكرهك .
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 12-02-2013, 09:59 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

ويقول المؤرخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري حيث أخذ بقول ابن حزم وفند زعم الهمداني في نسب حرب وذلك على النحو التالي :لقد قدم ابن عقيل الظاهري في بداية تفنيده لمزاعم مذهب الهمداني في نسب قبيلة حرب فقال [في جولاتي ببلاد الجبلين خلال هذا العام ، التي ذللها وسهل كل شؤونها بإذن الله - صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز حفظه الله ، بدأت بديار (حرب ) جنوب شرق الجبلين ، من أجل انجاز موسوعتي عن الجبلين ، وهم "معجم بلدان المنطقة " و" منازل القبائل القديمة بها وتاريخهم " وإنما عنَّ لي هذا البحث استطراداً تحية لأحياء ( حرب ) بالمنطقة ، وهدية لأدباء ( حرب ) وعلمائها من أمثال شيخنا العلاَّمة حمد الجاسر ، وعاتق البلادي ، وابن ردَّاس ، والدكتور عائض الردادي ، والدكتور مرزوق بن تنباك ، والدكتور منصور الحازمي والاستاذ فايز البدراني ... . الخ . والبحث تتبُّع تاريخي ، مرتب زمنياً بالتسلسل ، ولي وقفات جزئية أبديها في حينها ،ولي ملاحظات أدخرها الى آخر البحث ،وذلك ما يتعلق بعدنانية حرب . وهناك وقفات أبادر بها لا سيما ما يتعلق بأكاذيب لسان اليمن أبي محمد الحسن بن أحمد ، وهو أقدم من رأيته ذكر قبيلة ( حرب ) .قال أبو عبد الرحمن : اتضح لي أن الهمداني بعُرف المحدثين كذَّاب وضَّاع وهو ذو خبرة بالأماكن يفاد منه ، وذو خبرة في الأنساب والتواريخ ، ولا يعتمد عليه فيما انفرد به البتة . وخبرته مكَّنته من الانتحال والتلفيق . وكل شعر في كُتبه لا يعرف له مصدر غيره فيقارن بشعره هو ، والنتيجة أن النسيج واحد . وحق على شيخنا حمد الجاسر – ومن تابعه ، أو تابعوه – ان يعيدوا حساباتهم مع أكاذيب الهمداني . ولست أدينه من خلال خصومه الذين رموه بالكذب ، وأغروا السلطان بسجنه ، وإنما أدينه ببضاعته التاريخية في "الإكليل " . وقد زعم الهمداني أن حرب الحجاز من بني حرب بن سعد بن سعد بن خولان ،ونقل عن شيخه محمد بن إبراهيم المحابي أنه جاور في بني حرب بقدس ورضوى وينبع سنه 322هـ . وذكر الهمداني أن سائر بطون حرب الحجاز ،ونقل عن شيخه المحابي : عن محمود بن علي الحربي : أن بني حرب لما صارت الى قدس من الحجاز ، وبها ( عنزة ) و ( مزينة ) وبنو الحارث وبنو مالك من ( سليم ) ناصبتهم الحرب ( عنزة ) فأجلاهم الحربيون – وهم يومئذ ستمائة رجل – الى الأعراض من خيبر .وناصبتهم مزينة الحرب ( وهم زهاء خمسة آلاف ) فأجلاهم الحربيون الى الساحل من الجار والصفراء وأرض جشم ، فهم بها اليوم ، ولا يدخلون ( الفرع ) إلا بجوار وذمام من بني حرب وبقية سليم . وناصبتهم بنو الحارث وبنو مالك من سليم – وهم زهاء أربعة آلاف – فأجلاهم الحربيون عن الحرتين والنقيع . وذكر أنهم غلبوا على طريق المدنية إلى مكة فلا يسير أحد إلا بخفارتهم وأن المقتدر بالله كان يبعث إليهم طول حياته بالمال في خفارة الطريق . ونقل عن المحابي وقائع لهم في عصره وهي يوم الحرة ، ويوم الرغامة ، ويوم الأثاية ، وأنهم أسروا سلطان مكة ابن ملاحظ . نقل الهمداني عن علماء صعدة أن بني حرب أجلوا عن صعدة سنة 131هـ . وأورد أشعارا وأعلاماً لا توجد في عند غيره . وذكر تفريعات بني زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب بن سعد بن خولان ، وقال : هم أهل العرج . وذكر الهمداني سلسة نسب شيخ شيخه ، وهو محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو المسافر بن عمرو بن زياد بن سلمان بن الفاحش . وتعقب السلسلة بأنها ناقصة ، لأن الفاحش جد بعيد يقتضي الوصول إليه ضعف هذا العدد من الآباء مرتين ، ووجه النقص بأن زياداً جد قريب ، يتصل نسبه بزياد الأبعد ابن سلمان . وجعل نسب حرب الحجاز من زياد بن سلمان إلا من دخل فيهم من إخوتهم . وذكر من فروع حرب : بني عمرو بن زياد ، وبني ميمون بن مسافر بن عمرو ، وبني زبيد بن الخيار بن زياد ،وبني عامر بن حرب ، وبني مسروح بن عوف ، وبني ذؤيب من بني سبَّاق بن الفاحش . وذكر أن البلاد التي نزلتها حرب بالحجاز كان للعماليق ، ثم جذام وجرهم ، ثم جهينة ، ثم عنزة ومزينة . وذكر الهمداني أن أكثر بني حرب ظعنوا الى الحجاز لوقائع تواترت عليهم من الربيعة ، وابن أبان ، فقصدت العرج . وذكر أنه تخلف بعض بني حرب ببلاد خولان . قال أبو عبد الرحمن : ويقصد بالربيعة بني سعد بن ربيعة بن خولان . قال : ( وأكثرهم يقول الربيعة ليفرقوا بينها وبين ربيعة بن نزار ،وربيعة بالحارث ، وربيعة وادعة ). ويقصد بن أبان محمد بن أبان الخنفري وهو شخصية تاريخية خصبة ذات كتاب وقائد وأحداث وحروب ، وصاحب شعر، وله ذكر كثير في الجزء الأول والثاني من " الإكليل " . ولا ذكر له ولا لكتابه ، ولا لأحداثه الجسيمة ، ولا لشعره الكثير إلا عند الهمداني .. لم يذكره المؤرخون ، ولا أصحاب المعاجم والفهارس والأثبات ، وإنما ترجم له الهمداني وذكر أن عمره مئة وخمسة وعشرون عاماً .هذا نصه . ونتيجة سياقه تقتضي أن عمره مئة وخمسة وأربعون سنة وأربعون عاماً ، لأنه ولد سنة خمسين في ولا ية معاوية رضي الله عنه ومات في 195هـ .وأكاذيب الهمداني هاهنا تمجيد لخولان ، ولما كان هو وحده مصدر التلفيق فيما لفَّقه ، والاختلاق فيما اختلقه ، قدم ذلك بمقدمة يرجو أن يصدقه قارئ كتابه ، فذكر أن قبيلة خولان مغمورة فأشاع القول فيها وزعم أن ما سيذكره يعرفه أهل نجد والحجاز واليمن ونجران . ثم احتاط من قول أحد أهل هذه الآفاق: ( لا نعلم ذلك ) فزعم أن العلم عن خولان علم مخزون بصعدة ، ولم تكن صعدة دار رواية . قال ( ولو كانت صعدة في القديم من البلدان التي رحل إليها أصحاب الحديث لانتشرت أخبارها كما انتشرت أخبار صنعاء) . ثم أحال الى أسطورة ابن أبان وكتابه فقال : ( وقد مكثت بها عشرين سنة فأطللت على أخبار خولان وأنسابها ورجالها كما أطللت على بطن راحتى !!... وقرأت بها سجل محمد بن أبان الخنفري المتوارث من الجاهلية !!." وذكر أن ابن أبان هذا هو الذي أخرج بني حرب بن سعد إلى العرج . وفي موضع آخر ذكر أنه أخرجهم عام 131هـ إلى قُدس ورضوى . وشحن الجزء الأول والثاني من " الإكليل " بنظم بارد مطول مختلق لعدة شعراء مختلقين عن إجلاء حرب خولان من صعدة الى الحجاز !!. قال أبو عبد الرحمن : ورد في كلام الهمداني معالم يلزم التعريف بها ، فمن ذلك جبلا قُدس ، فقد ذكرهما عراَّم بن الأصبع السُّلمي ، وهو من رجال القرن الثالث ، فبين أنهما جبلان لمزينة . وذكرهما أبو علي الهجري لمزينة ، وهو من أعيان القرن الثالث . ومزينة نسبة الى أنهم مزينة بنت كلب بن وبرة ، وبنوها ذرية عثمان ، وأوس ابني عمرو بن أُد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . ولعمر بن شبة رحمة الله كلام غير مفهوم إذ قال عن عثمان المذكور : ( وعثمان نفسه الذي يقال له مزينة .. وهي أم مزنة بنت خالد بن خالد بن وبرة) . وقد ذكر ابن شبة منازلهم بالمدينة المنورة – وابن شبة توفي سنة 262هـ وذكر جيرانهم من أفناء قيس عيلان ،وقال : دخل بعضهم في بعض وإنما نزلوا جميعا لأن دارهم في البادية واحدة . قال أبو عبد الرحمن : دارهم في البادية بين المدنية ووادي القرى . وعن رضوى ذكر عرَّام أن سكان رضوى وعزور - سكان الذرى والأحواز : أي النواحي – نهد وجهينة في الوبر دون المدر . وينبع ذكر عرَّام أن سكانها الأنصار وجهينة وليث . قال أبو عبد الرحمن : وهم بنو ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر . وبنو الحارث نسبة الى الحارث بن بُهثَة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان .. عد أصبغ من ديارهم جبال ذَرَة وقراها . وذكر البكري أنه يشاركهم فيها هذيل ، وغاضرة بن صعصعة . قال أبو عبد الرحمن : غاضرة من بني غالب بن صعصعة أخي عامر بن صعصعة . وقد ذكر عرام أن شرعا لبني الحارث يشاركهم فيها بنو هذيل ، وبنو عامر بن صعصعة ، فلعل المراد بنو غاضرة في قرى ذرة ، ولعل المراد حي من عامر في قرية شرع فحسب . والعرج هو عرج المدنية المنورة – لا عرج الطائف – يسمى الآن وادي النظيم وهو لصُبح من حرب . وكان سابقاً لأسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء . وخزاعة بنو عمرو بن ربيعة ( لُحَيّ ) بن حارثة . قال أبو عبد الرحمن : أما ابن ملاحظ فقال عنه عز الدين بن فهد نقلاً عن والده عمر بن محمد بن فهد المتوفى سنة 885هـ . من مسودة كتابه " بغية المرام بأخبار ولاة البلد الحرام " بعد نقله لكلام الهمداني : ( وما عرفت اسم ابن ملاحظ المذكور ،ولا متى كانت ولايته على مكة ، غير أني أظن أنه كان على ولايتها بعد سنة ثلاثمائة أو قبلها بقليل . ومؤلف هذا الكتاب الهمداني كان حيًّا في سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة ، وعاش بعدها إلى سنة تسع وعشرين فيما أحسب ، والله أعلم ). وقدم عز الدين بن فهد لذلك بقوله : لم يذكره الفاسي في تاريخه .قال أبو عبد الرحمن : الكلام الذي نقله عن والده إنما هو كلام أبي الطيب تقي الدين الفاسي المتوفى سنة 832هـ . قال أبو عبد الرحمن : هاهنا عدة أمور :
- الأمر الأول : لا شك في وجود قبيلة حرب الحجازية في عهد الهمداني آخر القرن الثالث الهجري وأول القرن الرابع . ويؤيد ذلك أن ابن حزم ذكرها حجازية وقد ألف كتابه قبيل منتصف القرن الخامس . وإذا كان ابن الكلبي لم يذكرها فلأنها لم تنشأ قبيلة إلا بعده .
- الأمر الثاني : وجود قبائل حربية من قبائل اليمن من خولان وغيرها وليس هذا محل البحث . وصديقنا العلاَّمة عبد العزيز بن علي الحربي من قبيلة حربية شمال اليمن .
- الأمر الثالث : دعوى أن حرب الحجاز هي حرب خولان هي دعوى الهمداني ، وهي محل الرفض والإباء ، لأن العلاقة بين القبيلتين في دعوى الهمداني ذات تلفيق وتزوير وانتحال .
- الأمر الرابع : شيخ الهمداني المحابي لا أحد يعرفه غير الهمداني .
- الأمر الخامس : أن شيخ محمود لا وجود له إلا في سند الهمداني .
- الأمر السادس : لا يُعلم أن عنزة سكنت جهات قدس إلا في دعوى الهمداني .ونص المعجميين أهل القرن الثالث أن جبلي قدس لمزينة لم يذكروا عنزة البتة . وما دامت حرب حجازية ، وإذا كان سكناها برضوى وقدس يقيناً في عهد الهمداني : فمعنى ذلك أنها طرأت على ذلك المحل آخر القرن الثالث أو أول الرابع .

- الأمر السابع : لو كانت حرب قبيلة ذات عدد بتلك الجهات لعدها ابن شبة وهو من أعيان أول القرن الثالث ، لأنه ذكر جيران مُزينة في المدنية المنورة على سبيل التقصي ، وعلل ذلك بجوار المنازل في البادية ولم يذكر بينهم خولانيين . فكيف يحلون في بلاد مزينة عام 131هـ ولا يذكرهم ابن شبة المتوفى سنة 292هـ وهو في دور التقصي . وكيف لا يذكرهم قدماء النسَّابين . وكيف لا يذكره المعجميون من أمثال عرَّام ومن في عصره .
- الأمر الثامن : كيف يكون الحربيون ستمائة رجل جاءوا غرباء من اليمن فطردوا متأهلين عن بلادهم عددهم زهاء أربعة آلاف ، أو خمسة آلاف . إن هذا من القصص الذي يطرب له العوام من أهل صعدة ، وعوام بادية خولان ، و الهمداني يكتب لهم عن طريق جمع المناقب .
- الأمر التاسع : أن الجار الصفراء لم تكن من ديار مزينة البتة ، وإنما هما لكنانة وأخلاط أخري ، ولم يذكر قدماء المعجميين أنهم سكنوا تلك الجهات ، وإنما سكناهم أعلى الوادي دون الساحل في الروحاء وورقان .
- الأمر العاشر : ما ذكره عن إجلاء بني الحارث وبني مالك من سُليم عن بلادهم في ذلك الزمن مجرد كذبة فلم تضعف سليم في ذلك الوقت . وقد ذكر ابن جرير الطبري صولتهم في الحجاز سنة 230هـ حتى هزمهم جيش الواثق بالله .
- الأمر الحادي عشر : أنني تتبعت أخبار المقتدر بالله في أمهات كتب التاريخ فما وجدت لحرب أحداثاً في طريق مكة والمدنية ، وما وجدت أنه بعث لهم بالمال لخفارة الطريق . وذكر الهمداني أن بعث المال مستمر طوال حياة المقتدر بالله ، فهو خبر هام عن الخلافة في أقصى الشمال لا يوجد عند غير الهمداني في صعدة بالجنوب .
- الأمر الثاني عشر : وقائع الحرَّّة ، والرغامة ، والأثاية لا وجود لها عن غير الهمداني ، وأما الموضع فأماكن معروفة .
- الأمر الثالث عشر : لم يعرف مؤرخو مكة سلطانها ابن ملاحظ . وحري أن يكون سلطاناً حقيقيا فات على مؤرخي مكة المكرمة ذكره إلا أن أسر سلطان مكة من قبل قبائل حرب في بلاد الحجاز لا علم به إلا في صعدة عن الهمداني عن مجهول .
- الأمر الرابع عشر : ذكر أن قبيلة حرب الحجازية أجليت من صعدة سنة 131هـ وأسند الخبر الى علماء صعدة . ولم يذكر منهم واحداً معروفاً باسمه مشهوراً بعلمه.
- الأمر الخامس عشر : ذكر مرة أن رحليهم عام 131هـ الى رضوى وينبع وقدس ، ومرة الى العرج . والعرج لأسلم ( من خزاعة ) لم يذكر قدماء المعجميين أنها في ذلك العهد الى ما بعده بقرن لأحد عير أسلم .
- الأمر السادس عشر : أنه أثرى أخبار حرب في ذلك العصر بوقائع لا توجد عند غيره ، وأعلام آدمية لا تُعلم عن غيره . ونظم بادر لا يوجد عند غيره ولا يختلف ولا يختلف عن شعره الصحيح المنسوب إليه .
- الأمر السابع عشر : ان التاريخ لا يحتمل الجهالة بكل هذا السياق من ناحية الرواية.
- الأمر الثامن عشر : أن التاريخ لا يحتمل استيلاء فلول قبيلة صغيرة على مساكن غيرها ، وقد جاءت بغير رابطة نسب مهزومة في بلدها مطرودة . وذلك من ناحية الدارية .. وإنما يحتمل ذلك لقبيلة نزعت بقوتها وثقلها وهي مهيأة من دولة كغشيان بني هلال وبني سليم للمغرب . أو نزعت بقوتها وثقلها مع ضعف الزعامة المحلية التي وفدت عليها ومع رابطة نسب القبائل المحلية كغشيان الضياغم بلاد الجبلين مع ضعف بهيج وقوة الضياغم كون طيئ ومذحج أخوين .أو تحل ببلاد أخلاها أهلها كما يحصل في بعث الآبار العادية والنزول بها .
- الأمر التاسع عشر : أن الخنفري عَلَم من أعلام زعامة وشعراً ، وهو ذو كتاب وذو أحداث خصيبة ، ومن رحال القرنين الأول والثاني ،ولا احد يعلم عنه إلا الهمداني .
- الأمر لعشرون : لا شك أن قبيلة حرب قبيلة حجازية ذات صولة وجولة منذ إقامة الهمداني بالحجاز الى ان هلك ، ولجلال هذه القبيلة ومنعتها ادعاها يمنية من خولان حسب عادته في سرقة القبائل العدنانية البارزة والشعر العدناني .

- الأمر الحادي والعشرون : ليس بكثير ان ينسب الهمداني شعر شاعر الى شاعر آخر عمداً ، وأن يبدل رواية الشعر عمداً ، لأنه يصنع النظم الطويل والحدث الجسيم .
- الأمر الثاني والعشرون : أن الكذب و( الفلكلور ) إنما يبرز في " الإكليل " أما حديثه عن المواضع فلا غرض له في أن يجعل أبانين بحد القصيم الغربي جبلين بصعدة ... وليس بيده تزوير المحسوس .
- الأمر الثالث والعشرون : أن كثيراً مما ذكره الهمداني ليس عيبه أنه مصدره الوحيد ، وإنما عيبه من ثلاثة أوجه :أولها : أن فيه ما ينافي المدوَّن المعروف كمنافاته لمنازل القبائل لدى قدماء المعجميين .وثانيها : أنه تفرع بأحداث تعتبر سكون التاريخ عنها نفياً لها ، لأن عجز جهود العلماء في زمن محصور وبقع محدودة عن إثباتها نفي حاضر يقتضي العلم بالعدم لا مجرد عدم العلم .وثالثها : أن هذه الأحداث في سياق أحداث مماثلة بكتب الهمداني من أخبار وأشعار دلت القرائن والشواهد على أنها مزيفة كدعواه أحداثاً بين العواسج ، وعنز بن وائل برهنت على زيفها في كتابي عن أخبار بعض القبائل ، والله المستعان .
__________________
إختلف معي في الرأي ولكن .. لا تكرهني .. قد أختلف معك .. ولكن لا يعنى هذا أنني أكرهك .
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 13-02-2013, 02:16 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,420
افتراضي

اين عتود من حلية مسافة بعيدة

هل هي اليوم حلية متعان ام غيرها ؟
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 13-02-2013, 11:46 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

يا اخي الكريم
ان كنت تقصد ان الديار تقاس على حسب المسافة فهذا خطأ بل تقاس بـ تواجد القبيلة وليس المسافة مثلاً قبيلة شمر الكريمة توجد في ثلاث دول وايضاً قبيلة عنزة الكريمة توجد في ثلاث دول السعودية والعراق وسوريا ان كان مائة كيلو اكثر او اقل من ذلك تقول مسافة بعيدة اذاً ثلاث دول ماذا تقول عنها وايضاً بني هلال اصحاب التغريبة في المغرب العربي و بني هلال في الحجاز ونجد بينهم ليس مسافة بعيدة كما تقول بل هؤلاء في قارة وهؤلاء في قارة اخرى اسيا وافريقي . ثانياً الديار التي ذكرتها انا او الاخ المشرف الحربي من كتب ومصادر العلماء والمؤرخين العرب ممكن ان ترجع لها وهم الذين يقولون
( ان هذه الديار ذات موروث هلالي من ابناء هلال بن عامر بن صعصة ) وللمعلومية ان عسير ومكة المكرمة هي من تهامى وعاصمة تهامى هي مكة المكرمة فمكة تهامية والرسول تهامي ، وقد جاء في الأثر قول الرسول صلى الله عليه وسلم ” أنا النبي الأمي الأبطحي التهامي” ، كما يقول الأصمعي في كتابه “جزيرة العرب” عن الحجاز : “الحجاز من تخوم صنعاء من العبلاء وتبالة إلى تخوم الشام، فمكة تهامية والمدينة حجازية .
مسميات التضاريس الرئيسية في الحجاز
الهضبة وتسمى ايضاً نجد : ما ارتفع من الأرض وامتد مسافة طويلة.
التهامه وتسمى ايضاً الغور: الأرض الواسعة الغائرة .
الحجاز : وهو اسم لجبال السروات حيث تحجز الهضبة عن الغور أي تحجز نجد عن تهامى .
__________________
إختلف معي في الرأي ولكن .. لا تكرهني .. قد أختلف معك .. ولكن لا يعنى هذا أنني أكرهك .
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 14-02-2013, 01:47 AM
الصورة الرمزية محمد الواصلي
محمد الواصلي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2010
المشاركات: 1,045
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 14-02-2013, 02:19 PM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

شكر على مرورك الكريم اخي محمد الواصلي ولك مني أجمل تحية
__________________
إختلف معي في الرأي ولكن .. لا تكرهني .. قد أختلف معك .. ولكن لا يعنى هذا أنني أكرهك .
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 16-02-2013, 06:05 AM
حاتم الكويتي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 25-03-2012
العمر: 28
المشاركات: 48
افتراضي

ما هو تعليقك على حلف شبابة
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 17-02-2013, 04:08 AM
انسان حر غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 27-12-2012
المشاركات: 91
افتراضي

الله اعلم ولكن ارجح انه حلف نسبتن الى المكان الذي تحالفوا بها وهو سراة بني شبابة
قال الهمداني سراة بني شبابة حيث قال ما هذا نصه : " ثم سراة بني شبابة وعدوان وغورهم (الليث ومركوب فيلملم،) ونجدهم فيه عدوان مما يصلى مطار. ثم سراة الطائف غورها مكة ونجدها ديار هوازن من عكاظ " اهـ .
والمعروف ان حلف شبابة يتكون من بني الحارث وعتيبة وحرب وزهران والوضح ان سراة بني شبابة تقع في المنتصف بين هذه القبائل
ومن ديارهم حيث يحد سراة شبابة من الغرب بني الحارث باتجاه الطائف ومن الشمال عتيبة باتجاه الطائف وحرب من الشرق من جهة الليث وزهران من الجنوب حيث يقول مؤلف المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ( بلاد غامد وزهران ) الاستاذ علي بن صالح السلوك الزهراني ص (79 ) حيث يقول حَلْيَة { - بفتح الحاء وسكون اللام وفتح الياء بعدها هاء التأنيث : وادمن اودية قبيلة الشغبان – بضم الشين – من بني سليم بتهامة زهران ويقع هذا الوادي غربي وادي الحجرة ويصب في ( الشاقة الشامية من بلاد الليث ) ثم البحر الأحمر ، ويحاذي وادي عليب في الجهة الغربية الشمالية} .
والله اعلم .
__________________
إختلف معي في الرأي ولكن .. لا تكرهني .. قد أختلف معك .. ولكن لا يعنى هذا أنني أكرهك .
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 17-02-2013, 10:40 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,815
افتراضي

موفق بإذن الله .... لك منى أجمل تحيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل القبائل العمانية والتغيرات التاريخية ابن حزم مجلس قبائل الخليج العام 4 25-01-2017 02:46 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 67 29-11-2016 06:28 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 5 03-10-2016 04:38 PM
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 4 08-03-2015 11:36 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه