مملكة ايمار إطلالة على تاريخ الحضارة فى حلب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ال النويري العقيلى
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب العقيلي القرشي في تعز شرعب الرونه (آخر رد :محمد ااا)       :: بنو شيبة في ديار الشام (آخر رد :الحناوي)       :: مضر الحمراء وربيعة الفرس وإياد الشمطاء وأنمار الفضل (آخر رد :الحناوي)       :: قبائل الحباب من سنحان قحطان (آخر رد :الحناوي)       :: الألقاب الكربلائية القديمة (آخر رد :الحناوي)       :: غزية هوازن كما في المقتضب للحموي (آخر رد :الحناوي)       :: القحطانيون أو العرب العاربة (آخر رد :الحناوي)       :: قبيلة خفاجة في بلاد الشام . المؤلف: مجاهد منعثر الخفاجي (آخر رد :الحناوي)       :: الكروشات بني العروس في الاهواز وفي العراق (آخر رد :الحناوي)       :: الكروشات بني العروس في الاهواز وفي العراق (آخر رد :الحناوي)      



موسوعة التراجم الكبرى تراجم و سير الشخصيات و الجماعات و الحضارات


إضافة رد
قديم 11-02-2013, 07:40 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي مملكة ايمار إطلالة على تاريخ الحضارة فى حلب

مملكة ايمار إطلالة على تاريخ الحضارة فى حلب

تجيء أهمية (مملكة ايمار) في هذا البحث في أنه يكشف عن القوة السياسية والاقتصادية التي كانت لمملكة حلب في الألف الثالث ومطلع الألف الثاني قبل الميلاد، حيث تسجل المصادر التاريخية الأهمية العالمية لمدينة حلب في المشرق، إذ سيطرت في الألف الثاني ق.م ثلاث ممالك لها على أعالي حوض الفرات والمناطق الشمالية في بلاد الشام هي كما يوردها الكتاب.
۱- مملكة مارى الواقعة على الضفة اليمنى لنهر الفرات الأوسط.
۲- مملكة إيبلا في قلب بادية الشام الشمالية.
۳ - مملكة إيمار التي تم اكتشافها عام ۱۹۷۲ من قبل بعثة المعهد الفرنسي للدراسات العربية في دمشق ضمن حملة الإنقاذ الدولية لحوض الفرات والتي تعرف اليوم باسم مدينة -مسكنة- شرق حلب ۱۰۰كم.
إذ أظهرت الاكتشافات الأثرية وجود مدينة إيمار منذ بداية النصف الثاني من الألف الثالثة ق.م، ذلك منذ اكتشاف وثائق إيبلا .۱۹۷۵
وأورد البحث في تاريخ (ايمار) أسماء أربعة ملوك هم: أنزيدمو، أبدمو، أشجيدمو، ناندمو، ضمن تلك الوثائق. وذكرت أن الملك أنزيدمو، كان معاصراً لملك إيبلا -يركب دمو- إضافة إلى ذكر الملكة ريتشالم، عشرات المرات في وثائق ايبلا والتي قد تكون من أصل إيبلاوي. مما يدل على وجود علاقات بين ايبلا وإيمار، كون هذه الوثائق قد أشارت إلى بعض المبادلات التجارية المرسلة من إيبلا إلى ملوك ايمار.
واتصفت التنقيبات الأثرية في إيمار بأنها تنقيبات إنقاذية سريعة، حيث كشفت البعثة الأثرية الفرنسية خلال ۱۹۷۲ - ۱۹۷۶ عن أكثر من ألف وخمسمئة رقيم دونت عليها نصوص بالكتابة المسمارية وبعدة لغات: السومرية، الأكادية، الحورية، الحثية. وهي تعود إلى الفترة الواقعة بين أواخر عهد الملك الحثى مورشيلى الثاني ۱۳۲۰ - ۱۳۰۶ق.م، ودمار المدينة عام ۱۱۸۷ق.م، ويعود تاريخ غالبية هذه الرقم إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، كون المدينة كانت قد خضعت للاحتلال الحثي في بعض الفترات. وهي تعاصر بذلك المكتشفات الكتابية المسمارية في أوغاريت. وقد جرى تهريب العديد من لوحات إيمار من قبل تجار الآثار من دون إذن شرعي، وهي محفوظة في مجموعات خاصة خارج سوريا، وقد تم التعرف على قسم منها أثناء ما نشرته بعض الدوريات والمجلات العلمية المخصصة، قسم منها في اليابان وأميركا وألمانيا وأسبانيا وفلسطين.

وتدور موضوعات اللوحات والنصوص المسمارية المكتشفة في إيمار حول:
۱ - المحفوظات الإدارية والاقتصادية.
۲ - المحفوظات الدينية.
۳ - المحفوظات المعجمية.
۴ - المحفوظات السياسية.
۵ - المحفوظات الأدبية.
۶- محفوظات نصوص التعويذات.
۷ - محفوظات الرسائل والوصايا.



بالنسبة إلى المحفوظات الدينية فإن النصوص التي تم اكتشافها والتي تضم أكثر من أربعمائة لوحة أكادية، فإنها تشكل حدثاً مهماً في تقديم المعلومات الكثيرة عن المعتقدات الدينية في سوريا، خلال النصف الثاني من الألف الثاني قبل الميلاد، وتشكل أرشيفاً متكاملاً أضيف على أرشيف مملكة أوغاريت.
وقد تمحورت موضوعاتها حول الهبات، والنذور، والأضاحي، والشعائر الدينية، والأعياد، وساعدت في معرفة أسماء الآلهة المعبودة ونعوتهم، وعن دور الكهنة في المجتمع ومراتبهم وعلاقاتهم مع الأسرة الحاكمة وعامة الشعب.
أما حكومة إيمار، فحسب الوثائق، فإن السلطة لم تكن بيد الملك، بل إن السلطة كانت محدودة ومقيدة ومرتبطة بقرارات يصدرها مجلس الأعيان والشيوخ، وثمة سلطة أكثر قوة في إيمار، هي سلطة المعبد ورجال الدين، الذين كانوا يسيطرون على أوقاف واسعة، ويشرفون على فعاليات اقتصادية مهمة، ويتبع لهم عدد كبير من الموظفين والإداريين.
أما السلطة الفعلية والقرارات المهمة فكانت بيد ملوك كركميش، الذين يرجع إليهم حكام إيمار في كل أمر مهم، وخاصة ما يتعلق بالسياسة الخارجية. ومن أهم ملوكها:
۱- ياصي داجان الذي انحدرت منه السلالة الملكية. ۲ - بعل كبر. ۳ - ذوعشتا روتي. ۴ - بيلسوداجان. ۵ - إيللي.
ومن الآثار التي اكتشفت في مملكة إيمار منحوتات فنية تمثل طيوراً ونساء وأشكالاً هندسية بيّنت أهمية التصوير -النحتي- السوري الحثي إلى جانب تماثيل برونزية داخل معبد إله العاصفة، وتتصف بأنها دون أذرع، فمنها تماثيل إنسانية ومنها حيوانية كالثور، وكذلك عثر على صناديق من الفخار، وعلى مجموعة من المجسمات المصنوعة من الطين وهي على شكل أبراج أثارت اهتمام الباحثين، كونها تمثل نموذجاً فنياً ومعمارياً، كما عثر على بيوت وتماثيل طينية، حيث وجد في موقع هذه المملكة - إيمار - على حوالى خمسمائة تمثال من التراب المشوي، لكن معظمها كان محطماً، وغالباِ ما كانت أذرعها مطوية إلى الصدر، وقد بدت الرموز واضحة في معظم التماثيل.
إلى جانب التماثيل عثر أيضاً على كسر فخارية متنوعة دلت على وجود أوانٍ وصحون وأطباق وجرار وأوعية مثل الأقداح والمطرات.
كيف نستطيع إدراك غياب السويات الحضارية الأثرية التي تعود إلى فترة ما قبل عصر البرونز الحديث ۱۲۰۰ - ۱۶۰۰ قبل الميلاد، إنه سؤال مهم طرحه الباحث الفرنسي مارغرون، لكن الإجابة عنه كانت بأن نصوص محفوظات إيبلا في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد ونصوص ماري في القرن السابع عشر ق.م، أكدت لنا: أن مدينة إيمار في هاتين الفترتين كان لها شأن كبير، وفي فترة البرونز الحديث قام الملك الحثى شوبيلوما ۱۳۴۰ - ۱۳۸۰ ق.م، أثناء سيطرته على شمال سوريا ومن بعده ابنه مورشيلى الثاني ۱۳۰۶ - ۱۳۳۹ ق.م، بإعادة بناء المدينة المخربة أو المهدمة على حافة ضفة نهر الفرات، وذلك في القرن الرابع عشر قبل الميلاد.
وإن كان احتمالاً آخر بأنها غرقت تحت مياه البحيرة. الأمر الذي دفع سكان المملكة لتشييد مدينة إيمار الجديدة على الضفة الجنوبية المنحدرة باتجاه الوادي فوق هضبة تحيط بها الوديان، مما أكسبها موقعاً جغرافياً استراتيجياً مهماً. إلا أنها لم تصمد واختفت إيمار، كما اختفت غيرها من المدن وذلك عام ۱۱۸۷ق.م، نتيجة هجوم وغزوات شعوب البحر. وقد دامت تلك المدينة حوالي قرن ونصف القرن، فكانت مثالاً على قوة الخلق الحضاري التي ازدهرت في عصر البرونز الحديث، وأظهرت أهمية هذه المنطقة من سوريا بالنسبة للعلاقات الدولية.

منقووول
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 03:46 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه