تاريخ سومر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رسالة إلي نقابات السادة الأشراف في كل البلاد الإسلامية (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: أرجو المساعدة في نتيجتي (آخر رد :الباحث أحمد)       :: ارجو المساعدة في موضوع DNA (آخر رد :الباحث أحمد)       :: نسب الحويطات وفخوذها من موسوعه الانساب النبوية (آخر رد :محمد طه الحويطي)       :: عشائر السلط و انسابها (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ال فقيه وال قدير من الاشراف الحسينيين بالمغرب (آخر رد :نبات)       :: الحمادين (آخر رد :شاذلي حسان محمد)       :: الثقة في قضاء الله عز وجل ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نصائح لغسل اليدين والتخلص من الجراثيم ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      




إضافة رد
قديم 12-02-2013, 06:05 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تاريخ سومر

تاريخ سومر


دولة قديمة بغرب آسيا وقد عرف تاريخها من شذرات الألواح الطينية المدونة باللغة المسمارية. وظهر إسم سومر في بداية الألفية الثالثة ق.م. لكن كانت بداية السومريين في الألفية الخامسة ق.م. حيث إستقر شعب العبيديين بجنوب العراق وكونوا المدن السومرية الرئيسية كأور ونيبور ولارسا ولجاش وكولاب وكيش وإيزين وإريدو وأدب. واختلط العبيديون بأهل صحراء الشام والجزيرة العربية عن طريق الهجرة أو شن غارات عليهم. وبعد عام۳۲۵۰ق.م. هاجر إليهم السومريون من شمال شرق بلاد ما بين النهرين بشمال العراق. وهؤلاء الوافدون الجدد كانوا يتكلمون لغة ليس لها صلة بأي لغة أخرى معروفة وقتها. وكانت خاصة بهم وابتكروا الكتابة على مخطوطات ألواح الطين. وظلت الكتابة السومرية ۲۰۰۰ عام، لغة الإتصالات بين دول الشرق الأوسط وقتها.

وخلال القرون التي تلت الهجرة السومرية نمت الدولة وتطورت في الفنون والعمارة والعلوم. ويعتبر الحاكم السومري الملك إيتانا ملك مدينة كش أول من وحد بلاد سومر منذ عام ۱۸۰۰ق.م. وبعده ظهر «ميسكياجاشر» ملك مدينة أورك«وركاء» «مادة» جنوب مدينة كش، وقام بالسيطرة على منطقة تمتد من البحر الأبيض المتوسط حتى جبال زاجروس. وخلفه ابنه إنمركار عام ۲۷۵۰ ق.م. واستولى على مدينة أراتا بشمال شرق بلاد الرافدين.

وفي عام ۲۷۰۰ق.م. قام إنمبارجاسي ملك دولة إتانا بكش، بالسيطرة على بلاد سومر. وانتصر على دولة عيلام «مادة». وأقام معبدا للإله إنيليل بمدينة نيبور التي أصبحت المركز الديني والحضاري لسومر. وفي سنة ۲۶۷۰ق.م. إنتهى حكم إتانا بكش بعد سقوطه على يد ميزنباد ملك مدينة أور التي جعلها عاصمة بلاد سومر. لكن بعد موته بسطت مدينة أرك نفوذها السياسي عليها بواسطة جلجاماش «۲۷۰۰ ق.م. -۲۶۵۰ق.م.» الذي دارت حوله الأساطير الفارسية.

وقبل القرن ۲۵ ق.م. قامت الإمبراطورية السومرية بقيادة لوجلالمندو بمدينة أدب «۲۵۲۵ ق.م./ ۲۵۰۰ ق.م.». و كانت تمتد من جبال طوروس حتى جبال زاغروس ومن الخليج الفارسي وحتى البحر الأبيض المتوسط. وعاشت سومر فترة إضطرابات داخلية حتى القرن ۲۳ ق.م. وحتى إجتاحها الملك السامي سارجون الأول «۲۳۳۵ق.م. -۲۲۷۹ق.م.» وأسس عاصمة جديدة سماها آجاد«مادة» بأقصى شمال بلاد سومر.


وكانت أيامه أقوى وأغنى مدينة في العالم وقتها. واندمج الغزاة وأهل شمال بلاد سومر وانصهروا مكونين شعب آكاد. وأصبح يطلق عليها بلاد سومر وآكاد. واستمر الحكم الآكادي حوالي قرن. وكان عهد الأكاديين قد إستغرق قرنا. أثناء حكم حفيد سارجون الملك نارامسين «۳۳۵۵ق.م./۲۲۱۸ق.م.» نزح الثوار الجوتيين من جبال زاغروس واستولوا على مدينة آجاد وبقية سومر. لكن السومريين بعد عدة أجيال طردوهم. وحصلت سومر على إستقلالها على يد ملك مدينة أورك يوتوهيجال «حكم من ۲۱۲۰ ق.م./ ۲۱۱۲ق.م.». وأعقبه أحد قواده أور- نامو بالعهد الثالث بمدينة أور. وخلفه إبنه شلجي «۲۰۹۵ ق.م./۲۰۴۷ ق.م.».

وكان قائدا عسكريا ومصلحا إجتماعيا كأبيه وأديبا. ووضع قانونا قبل قانون حمورابي بثلاثة قرون. وفتح المدارس والجامعات. وفي بداية الألفية الثالثة ق.م. جاء العلاميون الرعاة من الصحراء غربي بلاد سومر وأكاد. وإستولوا على أهم مدنها، كإيزين وسيركا وأور واسروا حاكمها. وأصبحت البلاد في فوضى.

حتى جاء حمورابي ملك بابل وطرد العلاميين عام ۱۷۶۳ ق.م. وأصبح الحاكم الوحيد لبلاد سومر وأكاد بعدما ضمهما لبابل لتظهر الحضارة البابلية. والحضارة السومرية خلفت آلاف الألواح المسمارية باللغة الأكادية. ومنذ أوائل الالف الخامس ق.م،. شهد ما بين النهرين السهل الرسوبي في العراق «دلتا الرافدين» الانتقال من القرى الزراعية الى حياة المدن. ففي هذا السهل قامت المدن الاولى مثل أريدو و أور والوركاء «وركا». وفي هذه المدن كانت بدايات التخطيط للسيطرة على الفيضانات، وانشاء السدود وحفر القنوات والجداول. وفي هذا السهل كانت فيه شبكة القنوات معجزة من معجزات الري. مما جعل السومريون هم بناة أقدم حضارة في التاريخ. و في حدود سنة ۳۲۰۰ ق. م. ابتكر السومريون الكتابة ونشروها في عدة بلدان شرق أوسطية. وقامت في بلاد سومر أولى المدارس في التاريخ.

منقول

القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2013, 01:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

القلقشندي، أحسنت، بارك الله فيك، والله يعطيك العافية.
تقبل مروري وتحياتي.
والسلام ختام.
__________
الباحث الصادق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2013, 05:47 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
نصار محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 09:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 17 24-02-2017 04:14 PM
مقالات حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 02:43 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس ادب الرحلات 4 07-09-2011 12:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه