أبـو هـريـرة وعـاء مـن العلـم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 220 من شهر صفر لعام 1137 هجري من سجلات دفاترأحكام القدس الشريف
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بحوثات حول قبيلة النجادات (آخر رد :بنت النجادات)       :: ... شيمة كل حر (آخر رد :بنت النجادات)       :: أرهاط بني سامة بن لؤي تتلى على المسامع و يتلقى حقائقها السامع (آخر رد :بنت النجادات)       :: ذرية عبد الرحمن بن عوف في اليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: بني ساعده في العراق (آخر رد :حسين السياف)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: ارجو من الأدارة التكرم والإطلاع إلى موضوعي وشكرا. (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نسب آل العلفي في اليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: بنوا امية في اليمن (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)       :: قبائل بني أمية في الجزيرة العربية ... " متجدد " (آخر رد :عبدالله عبد الكريم الحبيشي الزهري)      



موسوعة التراجم الكبرى تراجم و سير الشخصيات و الجماعات و الحضارات


إضافة رد
قديم 20-03-2013, 06:19 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي أبـو هـريـرة وعـاء مـن العلـم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اننا الآن نقف امام جبل من جبال العلم وواد من أودية المعرفة النبوية سيدنا ابوهريرة رضى الله عنه
فمن هو ذلك الصحابى الجليل وماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن علمه وكيف كان واقعه بين الصحابة رضى الله عنهم ..
اولا تعالى نتعرف عليه ثم بعد ذلك ندخل بين ثنايا علومه رضى الله عنه : ـ
هوالامام الفقيه المجتهد الحافظ سيد الحفاظ الاثبات ...
وقيل ان اسمه عبدالرحمن بن صخر وقيل عبد شمس وقيل سكين وقيل عامر وقيل سعيد وغير ذلك ...
أمه : ميمونه بنت صبيح ....

لماذا كنوه ابو هريرة ؟
روح بن عبادة حدثنا اسامة بن زيد عن عبدالله بن رافع قلت لابى هريره لم كنوك ابا هريرة قال : أما تفرق منى قلت : بلى انى لاهابك قال : كنت ارعى غنما لاهلى فكانت لى هريرة العب بها فكنونى بها ...
ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعوه أبا هر :
عن كثير بن زيد عن الوليد بن باح ان ابا هريرة كان يقول : كان النبى صلى الله عليه وسلم يدعونى ابا هر

فى علمه رضى الله عنه : ـ
روى البخارى فى صحيحه فى كتاب العلم باب حفظ العلم الحديث رقم 120 : ـ

حدثنا اسماعيل قال : حدثنى أخى عن ابن ابى ذئب عن سعيد المقبرى عن ابى هريرة قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائين فأما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم ...
تمعن فى الحديث وتدبر فهل معنى ذلك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمه علم خاص لا يعلمه للصحابة ؟ قطعا لا ولكن لاتتعجل فالمقالة طويلة يفسر بعضها بعضا ... والحديث صحيح لاتشغل نفسك بتخريجه ..
....................
أبو الأحوص عن زيد العمى عن ابى الصديق عن ابى سعيد الخدرى قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( أبوهريرة وعاء من العلم ))

لماذا صار ابو هريرة وعاء من العلم: ـ

بن شهاب عن سعيد وابى سلمة ان ابا هريرة قال : انكم تقولون ان ابا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون ما للمهاجرين والانصار لايحدثون مثله وان اخوانى المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالاسواق وكان اخوانى من الانصار يشغلهم اموالهم وكنت امرأ مسكينا من مساكين الصفة ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطنى فأحضر حين يغيبون وأعى حين ينسون وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديث يحدثه يوما انه لن يبسط احد ثوبه حتى اقضى جميع مقالتى ثم يجمع اليه ثوبه الا وعى ما اقول . فبسطت نمرة على حتى اذا قضى مقالته جمعتها الى صدرى فما نسيت من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم شئ ..
قال الذهبى حديث صحيح ..

شهادة طلحة بن عبيدالله : ـ

ابن اسحاق عن محمد بن ابراهيم عن ابى انس مالك بن ابى عامر قال : جاء رجل الى طلحة بن عبيدالله فقال : يا ابا محمد أرأيت هذا اليمانى ـ يعنى ابا هريرة ـ أهو اعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم منكم ؟ ام هو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل . قال : اما ان يكون سمع ما لم نسمع فلا اشك ساحدثك عن ذلك : انا كنا اهل بيوتات وغنم وعمل نأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفى النهار وكان مسكينا ضعيفا على باب رسول الله صلى الله عليه وسلم يده مع يده فلا نشك انه سمع ما لم نسمع ولا تجد احدا فيه خيريقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل .

بين بن عمر وابى هريرة : ـ

هشيم عن يعلى بن عطاء عن الوليد بن عبدالرحمن عن بن عمر انه مر بابى هريرة وهو يحدث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تبع جنازة فله قيراط . فقال انظر ما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام له ابو هريرة فأخذ بيده الى عائشة فقال لها : أنشدك بالله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من تبع جنازة .. الحديث .. فقالت : اللهم نعم فقال ابو هريرة : لم يكن يشغلنى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غرس الودى ولا صفق فى الاسواق وانما كنت اطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة يعلمنيها او أكلة يطعمنيها . فقال بن عمر : كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم واعلمنا بحديثه .
قال الذهبى رواته ثقات ...

بين عمر وابى هريرة رضى الله عنهما : ـ

معمر عن ايوب عن محمد : ان عمر استعمل ابى هريرة على البحرين فقدم بعشرة الاف فقال له عمر : استأثرت بهذه الاموال يا عدو الله وعدو كتابه . فقال ابو هريرة فقلت لست بعدو الله وعدو كتابه ولكنى عدو من عاداهما . قال : فمن اين هى لك . قلت : خيل نتجت وغلة رقيق لى و أعطية تتابعت فنظروا فوجدوه كما قال .
فلما كان بعد ذلك دعاه عمر ليوليه فأبى فقال : تكره العمل وقد طلب العمل فيه من كان خير منك يوسف عليه السلام فقال : يوسف نبى بن نبى بن نبى وانا ابو هريرة بن اميمة واخشى ثلاثا واثنين قال : فهلا قلت خمسا قال : اخشى ان اقوم بغير علم واقضى بغير حلم وان يضرب ظهرى وينزع مالى وبشتم عرضى .

رواه سعد بن الصلت عن يحيي بن العلاء عن ايوب متصلا بابى هريرة

ابو هريرة وجملة من الصحابة رضوان الله عليهم جميعا : ـ
روى البخارى فى تاريخه: ـ

بن ابى الزناد عن ابيه عن محمد بن عمارة بن عمرو بن حزم : انه قعد فى مجلس فيه ابو هريرة وفيه مشيخة من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعة عشر رجلا فجعل ابو هريرة يحدثهم عن النبى صلى الله عليه وسلم بالحديث فلايعرفه بعضهم يتراجعون فيه فيعرفه بعضهم ثم يحدثهم بالحديث فلايعرفه بعضهم ثم يعرفه حتى فعل ذلك مرارا قال : فعرفت يومئذ انه احفظ الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ..............

انظر كيف كان ذلك الصحابى ملازما لباب رسول الله صلى الله عليه وسلم اما لكلمة يتعلمها او اكلة يطعمها فكان منقطعا للعلم على بابه صلى الله عليه وسلم وغيره من اقرانه من المهاجرين والانصار منشغلون فى اعمالهم وليس هذا عيبا بل هو مطلوب وانما كانت هذه النقطة هى الفارقة فى العلم بين صحابى وآخر فكانت نتيجة انقطاعه هذه ان شرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائين من العلم بث لنا منه واحد وهو الذى
يحفظ بلعومه فى رقبته واذا كانت هذه الفترة من الملازمة لابى هريرة قد جعلت هذه مرتبته فى العلم فلا تتعجب من على بن ابى طالب الذى قضى حياته كلها ملازما النبى صلى الله عليه وسلم ان يكون هو باب مدينة العلم ولاتتعجب ايضا انه تعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يتعلمه غيره من الصحابة حتى ابو هريرة رضى الله عنهم جميعا قياسا بوعاء ابو هريرة الثانى .
النقطة الثانية انك علمت من شهادة الصحابى (( طلحة بن عبيد الله )) انهم كانوا منشغلين ببيوتاتهم بعض الشئ عن حضور مجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا هو سبب سبق ابو هريرة فى العلوم النبيوية وهذا ليس تقصيرا من الصحابة ولا كتما من رسول الله صلى الله عليه وسلم ....
كما اننا عرفنا قدر ابى هريرة ومكانته كراو للحديث النبوى من خلال كلام بن عمر معه وحكم السيدة عائشة لابى هريرة ثم عودة بن عمر والاقرار بقدر ومنزلة ابى هريرة رضى الله عنهم جميعا ...........
اذا كانت الامور كذلك لانجد بدا ولا مناصا من ان سيدنا على بن ابى طالب كرم لله وجهه باب مدينة العلم وهو اعلم الصحابة على الاطلاق لانقطاعه وملازمته لرسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة العلم ......
والتعليق والتحليل كثير ولكنى اضعها لك على هيئة نقاط واشارات مختصرة حتى تعم فائدتها ولاترك عقلك للتدبر والنظر فى صفحة من صفحات الصحابة رضى الله عنهم للاستنباط والمعرفة .............
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الملثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2013, 10:23 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي اين الأحاديث المرويه عن مدينة العلم

هذا ابو هريره نال من الرسول وعائين وروى احاديث ملأت الصحيحين.
فأين الأحاديث المرويه عن مدينة العلم{علي ابن ابي طالب}لايوجد له في الصحيحين ولا واحد من المئه من احاديث ابو هريره
سؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤااااااااااااااااال يبحث عن إجابه
ناصر المدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2013, 06:35 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اذا كنت تقصد من سؤالك استشكالا حول حديث على باب مدينة العلم فالحديث صحيح ولا مجال للتشكيك فيه ولقد أخذ الحديث حقه تعديلا وجرحا فى موضوع الامام على امير المؤمنين وعليك بالاطلاع .....
اما اذا كان سؤالك من اجل المدارسة والمناقشة : ـ
فان علم سيدنا على عليه السلام ثابت بالاحاديث كما أسلفت ولكن الاحوال الساسية التى مر بها المسلمون وهى قيام الدولة الاموية والعباسية ومافرضه حكام الدولتين من سياج من زبر الحديد قاطع مانع لسيرة او علوم اهل البيت بداية من على كرم الله وجهه وعدم الاختلاط بهم والسماع عنهم والكتابة من أقوالهم وأفعالهم أو نسبة اى فتوى اليهم جعل الحفاظ يخافون على رقابهم ..
وانظر الى فعل ابوجعفر المنصور العباسى مع جعفر الصادق رضى الله عنه ... والبحث فى ذلك طويل فعليك بالتارخ ...
قس على ذلك الصحيحين البخارى ومسلم تخيل انهما أكثرا من احاديث سيدنا على أظن انه كان مسيرهما الفناء ....
الامام مالك امام دار الهجرة عيب عليه انه كان مقربا من جعفر المنصور فقال : لو لم أفعل ذلك ما اتبع احد سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . انظر كيف سلك الامام مالك ذلك المسلك ليتمكن من اخراج موطأه الى حيز النور مع علم مالك بمنزلة سيدنا على فى العلم .....
أضف الى ذلك ما وضع الشيعة من الاكاذيب والاباطيل والروايات المدسوسة على الامام على جعلت المحدثين يجتنبوا ذكر رواياته ...........
من ناحية اخرى حديث ابوهريرة رضى الله عنه يرد على سؤالك اذا كان ابو هريرة ومن هو ابوهريرة وفى زمن الصحابة انفسهم ولديه وعاء من العلم لايستطيع بثه خوفا على بلعومه تريد من البخارى ومسلم فى زمن حكام يطاردون أهل البيت فى السماء والارض ان يروون احاديثا لعلى ...
مع كل ماسبق فان الامام احمد بن حنبل لم يثنه عزمه عن نشر فضائل سيدنا على فى مسنده وفى كتاب آخر منفصل وهذا امام مذهب لايدانيه بخارى ولا مسلم بل ان البخارى من تلامذة الامام أحمد ....
والان دعنى اسألك سؤال : ـ
لماذا خاف سيدنا اباهريرة من بث ذلك الوعاء ؟ ومن الذى يخيفه ؟ علما بان الحديث صحيح فى البخارى
الملثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2013, 02:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اضافة للاجابة عن سؤال اين علوم سيدنا على كرم الله وجهه : ـ

سير أعلام النبلاء ج 2 ص 601
ذكر الامام الذهبى هذه الاحاديث وانى وجدت انها بمثابة رد على السؤال السابق :

سعيد بن عبدالعزيز عن اسماعيل بن عبيدالله عن السائب بن زيد : سمع عمر يقول لابى هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو لألحقنك بأرض دوس وقال لكعب : لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القردة ....

يحيي بن ايوب عن بن عجلان : ان ابا هريرة كان يقول : انى لأحدث أحاديث لو تكلمت بها فى زمن عمر لشج رأسى ...

قالت ( أى الذهبى ) :
هكذا هو كان عمر رضى الله عنه يقول : أقلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وزجر غير واحد من الصحابة عن بث الحديث . وهذا مذهب لعمر ولغيره .

قال يحيي بن محمد الذهلى : حدثنا محمد بن عيسي : أخبرنا يزيد بن يوسف عن صالح بن أبى سلمة عن أبى هريرة قال : ما كنا نستطيع أن نقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قبض عمر رضى الله عنه ـ كنا نخاف السياط .





الملثم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 04:52 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حافظ الامة دعا له الرسول بالحفظ والعلم
آل المنصوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه