القبائل والعشائر في المملكة الاردنية الهاشمية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من اين نطلب العزة؟
بقلم : د فتحي زغروت
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة العوالق في التاريخ (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: الألقاب عند العرب بقلم غازي الشمري (آخر رد :القلقشندي)       :: الأنساب وعلاقتها بالإنسان المؤرخ حسون حسن الشيخ علي (آخر رد :القلقشندي)       :: تعريف القبيلة عند العرب (آخر رد :القلقشندي)       :: اهمية الامانة في تناول علم الانساب (آخر رد :القلقشندي)       :: علم الانساب اهميته واصوله (آخر رد :القلقشندي)       :: الشاعر ابن خفاجة الاندلسي ليس من قبيلة خفاجة (آخر رد :ابن الخالدي)       :: قبيلة سبيع بقلم غازي الشمري (آخر رد :ابن الخالدي)       :: العوائل البدوية المشهورة (آخر رد :ابن الخالدي)       :: تسبيح بسيط لكن بأجر ضخم جدا (آخر رد :د ايمن زغروت)      




إضافة رد
قديم 22-03-2013, 04:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي القبائل والعشائر في المملكة الاردنية الهاشمية

القبائل والعشائر في المملكة الاردنية الهاشمية

عشائر البتراء(بني ليث)

تقسم عشائر البتراء الى 4 عشائر وهم
1-العلايا
2-العبيديه
3-بني عطا
4-الشرور
بالنسبه للعلايا تقسم الى عدة عشائر منها
1-النوافله واصل عشيرة النوافله من الرسول صلى الله عليه وسلم وهم
اكبر عشيره موجوده واصلهم من السعوديه وهم اشراف
2-الحمادين وهم من عشائر العلايا واصلهم من
3-الشماسين وهم من الحجاز
4-المساعده وهم من الحجاز
5-العمرات واصلهم من الحجاز ويقال انهم اولاد عم لعشيرة المساعده
العبيديه
1-الحسنات وهم من فلسطين وهم يشكلون اكبر عشيرة في العبيديه
2-الهلالات واصلهم من الحجاز
3-الطويسات
4-المشاعله
بني عطا
وهم
1- السلامين
2-الفلاحات وهم اقدم العشائر الموجوده في البتراء
3-الفرجات
الشرور
1- السعيدات
2-الخليفات
3-الخلايفه
4-الحميدات
وهذه ايضا نبذه عن بعض اصول العشائر
1-) الغنيمات (آل ابو الغنم) : من ابرز عشائر البلقاء , اشتهرت بقوتها ومنعتاها بين عشائر البلقاء , بالاضافة يوجد منها رجال اشتهروا بالقضاء العشائري . وايضا كانوا شيوخ عشائر البلقاء وكان شيخ عشائر البلقاء الشيخ / سالم ابو الغنم.
يقول شاعرهم البدوي "علي فواز ابو الغنم" عن نسبهم : (اصلنا من قبيلة" سنجارة" بالحجاز وكما هو معروف بان سنجارة احد بطون شمر).

الجد الاول هو سليمان آل علي وله شقيق ذهب الى تيماء على ساحل البحر الاحمر حيث ان له احفاد يدعون آل (رُمَان) وهم الان سعوديون ولا زال التزاور والمودة بينهما مستمرة الى الان.
ثم اردف قائلا : قدم جدنا سعد بن سليمان الى الاردن والذي كان له من الولد عيد الذي انجب , "محمد" و"حمد" و"عبد المحسن" الذي حمل اسم ابو الغنم ومازالت هذه التسمية تطلق على العشيرة الان. اما وسمنا يشبه حرف التسعة على الاذن اليمنى ومطرق مع فرضة من الاسفل على الاذن اليسرى.
ونخوة ابو الغنم التي تقوي عزيمتهم وتثير هممهم هي {اخوات دلعب}.
ينقسم آل ابو الغنم الى ثلاث فرق وهي أ – آل عبد الله
ب – آل علي
ج – آل حمد
وتحالف ومعهم حامولة (السيوف) وهي فرع من عشيرة البطاينة في منطقة بني جهمة من قضاء محافظة اربد. وهي اصلا بطن من الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة.

2-) عشيرة السلايطة : السلايطة اصلا من الفواضلة من بلي من قضاعة . والسلايطة حلفاء بني صخر وهم ساعدهم الايمن في حروبهم وغزاوتهم ومنازلهم في الهون والمشيرفة بين ام الرصاص والموجب وهم فريقان الغيشان وابو رجيلة .

3-) عشيرة الشواكره : من افخاذ قبيلة بلي الحجازية , وهم ثلاث فرق وهي ;
أ- السعيدات : اصل السعيدات من الشواكره من بلي , كانوا سابقا في وادي موسى(قضاء معان – جنوب الاردن) وعلى اثر خلافات عشائرية اضطروا الى الرحيل ونزلوا في مادبا.
ب- الشخاترة : اصلهم من قبيلة بلي , هاجروا الى الاردن قديما في فترة الفتوحات الاسلامية , واستقروا في مادبا. وتتالف من الفرق التالية {العلي , الحمود , المساعيد}.
ت- الغليلات : اصل الغليلات حسب ما يقول الرواه بانهم من عز الدين ابو حمده الذي شارك في بناء الكعبة المشرفة في الحجاز وهاجروا من الحجاز منذ قديم الزمان الى منطقة الطفيلة منها رحلوا الى مادبا.
وتقطن هذه الفرق في مادبا.

-) عشيرة العنيزات : يقول الرواه انهم من نسل الامير جودة المهداوي امير قبيلة المهيدات( من جذام) الذي حكم منطقة البلقاء في منتصف القرن 17 للميلاد. وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية ,
الحمود , البركات , الوارد , المهادلة. ومنازل هذه العشيرة في شفابدران , جبل القصور والهاشمي.

5-) عشيرة العوازم : بطن من عرب الهنادي في مصر. قدموا من الديار المصرية ونزلوا بجوار سمخ ومنازل العوازم حول ماعين. ومنهم الفرق التالية ,
ابو وندي , الحميمات , النجادا , السليم , الجفيرات , السنيان , الحلاقيون.


6-) عشيرة الازايدة :
هذه العشيرة عبارة عن تحالفات عشائرية لا تجمع في نسب واحد , واطلق عليهم اسم "الازايدة". وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية
1 – الخبابسة
2 – الخريبات
3 – الخواطرة : اصلهم من الكرك.
4 – الفشيكات
5 – العبابسة : فرع من عشيرة العبابسة المسيحية في الحصن من قضاء عجلون في شمال . اسلم هذا الفرع وانضم الى الازايدة.
6 – العجلولين
7 – المعايعة : ان عشيرة المعايعة اصلها من الغساسنة وهي ايضا من العشائر المسيحية , ومؤسس هذه العشيرة اخوين اثنان يقال لهم عيد وسعيد. انفصل عيد عن ربعه والتحق بالازايدة ثم اسلم وتزوج منهم ويعرف اعقابة اليوم (المعايعة – الازايدة).

7 - ) عشيرة الرواجيح : اصل هذه العشيرة من تربة من ارض الحجاز وهم يرجعون بنسبهم الى قبيلة البقوم. وتنقسم عشيرة الرواجيح الى 3 فرق : العثمان , السليمان , عبد الهادي. وهم اليوم يسكنون مادبا 8 - ) عشيرة الشوابكة : اصل هذه العشيرة من الشوبك , واغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) التي تقطن في بلدة الشوبك من قضاء معان.
تنقسم هذه العشيرة الى قسمين رئيسيا : شوابكة عمَان (الذين ينزلوا في منطقة عمان) والقسم الثاني شوابكة مادبا (والذين يسكنون مادبا).
أ – شوابكة / عمان : وهم البركات , الاحمد , الدروع , الفارس , العلي , الشياشنة , الحرَيد , المعارقة.
ب- شوابكة / مادبا : وهم المصالحة , الضوَات , العمرو , المرَزق , القعيسَيون , الدعابسة , الرَحيل , المطايبة , الخيول , الذيابات.

9 - ) عشيرة الوخيان : يقلون انهم يتالفون من عدة عائلات , لا يجمعهم جدا واحد, ونرى ان اسمهم جاء من "المؤخاة" فيما بين الافراد الذين جائوا من ارومة واحدة متعددة , واصبحوا تجمعا واحدا. لكن يقلون ايضا ان الوخيان الاصلين هم عائلة الحمد واليونس والعبد الله , وباقي فرق العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية.
وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية :
أ-) اللبابدة : اصلهم من بلدة الصفراء في الجزيرة العربية وهم من قبيلة حرب . بدليل نخوتهم (صبيان حرب). هم عائلتا العيدة والعودات.
ب-) المدراج : اصلهم من الحجاز وهم ينتسبون الى قبيلة حرب.
ت-) العميشات : اصلهم من عشيرة العموش من بني حسن في شمالي الاردن.
ج-) قطيش والشريدة : اصلهم من وادي ابن حماد في الكرك.
د -) المراشدة : فرع من قبيلة الحجايا التي تنزل في منطقة الحسا , وهم فخذ من عبده من شمر.
ه -) الخنافسة والمهيرات : اصل هذه العائلتا من قبيلة عباد.
و-)المساندة : من افخاذ بلي في الاردن.
وتقطن هذه العشيرة ارض الفيصلية من قضاء مادبا 10 -) عشيرة الحديد – القهيوي : يقول الحديد انهم من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة اخرى . وكان نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء.
وكان الحديد يلقبون ((بالعجام)) , بسبب انحدارهم من ذلك الشيخ الجليل.
نشأ الحديد في منطقة البلقاء وتخومها الشرقية , حيث لازالت اراضيهم في عمان والبادية والصحراء الموجودة بملكيتهم وحوزتهم الى الان.
يقلون ان جدهم فياد ابن شيخ رسلان له 4 اولاد:
أ- ) حديد : جد فرع الحديد , كان لحديد مفلح الذي عقب مقبل وسالم ومحمد يطلق عليهم جميعا آل الحديد.
ب - ) منصور : وهو جد القهيويين , والمنصور عقب 3 اولاد وهم : مسلم(جد القهيويين) , طلاق ومطلق(ويسمون بالمنصور).
ج -) جرو : جد فرع الحنيطيين(واحدهم حنيطي).
ذ -) حميد : جد فرع الزيرة.
وتحالف مع هذه العشيرة العشائر التالية : 1 - ) الرقاد : اصل هذه العشيرة فرع من عرب الزيادنة(وهي ترد بنسبها الى زين العابدين بن الحسن بن علي بن ابي طالب) التي تغلبت على حوران وعجلون وحكمت فيها.ولما زالت دولة الزيادنة تشتتوا خرج منهم فرع وهو الرقاد الة البلقاء. وتتالف عشيرة الرقاد من الفرق التالية : المراشدة , آل تيم , آل سعد.

2 -) الدبايبة : واحدهم دبوبي واصلهم من قرية دبين بعجلون ولا زال لهم اقرباء فيها يدعون بالدهون. وهم 3 فرق : البكور والحمدان والفرج. ومنازلهم في القويسمة.

3 -) الزففة : اصلهم من بلي , هاجر جدهم من الحجاز ونزل في ماعين ثم نزح الى خريبة السوق واليادودة . وهم 6 فرق: العميان , الهميسات , البصالصة , العويمر , البلوش , الطلافيح. ومنازلهم بالقويسمة.


العشائر المسيحية في مادبا:

العشائر المسيحية الرئيسية في مادبا هي , عشيرة العزيزات وعشيرة المعايعة وعشيرة الكرادشة. وجميع هذه العشائر نزحت من الكرك الى مادبا . اما بخصوص نسبهم فهم جميعا من اصل "غساني" وان الغساسنة عاشوا في اطراف الشام وحوران والاردن. وهنالك اكثر من عنصر يدل على اصلهم الغساني :
أ - ) ان هذه العشائر الثلاث كانت من طائفة الارثوذكسية حسب العقيدة البيزنطية التي اكتسبتها في اثناء وجودها تحت حكم الدولة الغسانية في بلاد الشام والتي كانت تعيش في اطراف الشام وحوران والاردن وخاصة في جبل العرب.
ب -) ورد في صفحة 154 من كتاب
القبائل العربية وسلائلها لمؤلفه مصطفى الدباغ (ان العزيزات والمعايعة) من سكان العرب القدماء في ديرة الكرك , وانهم عساسنة.
ج -) وفي صفحة 702 من الجزء الثاني من كتاب "بلادنا فلسطين" لمصطفى الدباغ ان بعض الاسر المسيحية التي تعيش في سوريا ولبنان ترجع باصلها الى الغساسنة.

اولا – عشيرة الكرادشة : تناسلت عشيرة الكرادشة والقواقشة والنويصر والفلوح من جدهم ((قروى)) الذي كان يسكن بصرى اسكي شام في صلخد بجبل الدروز في حوران والذي كان يسمى "جبل العرب" وفغي عام 1605 م. توجه كردوش الى مدينة الكرك وانجب يعقوب الذي انحدرت منه عشيرة كردوش في الناصرة وسلامة الذي انحدرت منه عشيرة الكرادشة. وسلامة عقب ولدين هما جابر وهلال.
ومن جابر تناسلت الفرق التالية :
الجميعان , الجريسات , المرزوق , الفرهود , القسوس.

ومن هلال : عيال جابر(ومنهم اللياس والسلامات ايضا) , عيال منصور , الصلولين .

ثانيا – عشيرة العزيزات : هذه العشيرة لها تاريخ حافل بالبطولا ت والحروب العشائرية ولها مكنتها بين العشائر ويقال ان سبب تسميتها بالعزيزات لانها من {عزازت} جيوش النبي(ص) في حرب مؤته. ينقسم العزيزات الى ثلاث فصائل رئيسية كل فصيلة تتالف من عدة عائلات وتسمى كل فصيلة ثلث هي:
ثلث / الغيشان : ويتالف هذا الثلث من العائلات التالية :
- الغيشان والعلمات
- الشويحات
- المصاروة : تحالفوا مع هذا الفرع.

ثلث / الصوالحة : يتالف من العائلات التالية :

5-العمرات واصلهم من الحجاز ويقال انهم اولاد عم لعشيرة المساعده
العبيديه
1-الحسنات وهم من فلسطين وهم يشكلون اكبر عشيرة في العبيديه
2-الهلالات واصلهم من الحجاز
3-الطويسات
4-المشاعله
بني عطا
وهم
1- السلامين
2-الفلاحات وهم اقدم العشائر الموجوده في البتراء
3-الفرجات
الشرور
1- السعيدات
2-الخليفات
3-الخلايفه
4-الحميدات
وهذه ايضا نبذه عن بعض اصول العشائر
1-) الغنيمات (آل ابو الغنم) : من ابرز عشائر البلقاء , اشتهرت بقوتها ومنعتاها بين عشائر البلقاء , بالاضافة يوجد منها رجال اشتهروا بالقضاء العشائري . وايضا كانوا شيوخ عشائر البلقاء وكان شيخ عشائر البلقاء الشيخ / سالم ابو الغنم.
يقول شاعرهم البدوي "علي فواز ابو الغنم" عن نسبهم : (اصلنا من قبيلة" سنجارة" بالحجاز وكما هو معروف بان سنجارة احد بطون شمر).

الجد الاول هو سليمان آل علي وله شقيق ذهب الى تيماء على ساحل البحر الاحمر حيث ان له احفاد يدعون آل (رُمَان) وهم الان سعوديون ولا زال التزاور والمودة بينهما مستمرة الى الان.
ثم اردف قائلا : قدم جدنا سعد بن سليمان الى الاردن والذي كان له من الولد عيد الذي انجب , "محمد" و"حمد" و"عبد المحسن" الذي حمل اسم ابو الغنم ومازالت هذه التسمية تطلق على العشيرة الان. اما وسمنا يشبه حرف التسعة على الاذن اليمنى ومطرق مع فرضة من الاسفل على الاذن اليسرى.
ونخوة ابو الغنم التي تقوي عزيمتهم وتثير هممهم هي {اخوات دلعب}.
ينقسم آل ابو الغنم الى ثلاث فرق وهي أ – آل عبد الله
ب – آل علي
ج – آل حمد
وتحالف ومعهم حامولة (السيوف) وهي فرع من عشيرة البطاينة في منطقة بني جهمة من قضاء محافظة اربد. وهي اصلا بطن من الرحمة من العبية من البجايدة من المحمد من الطريف من السلقا من عنزة.

2-) عشيرة السلايطة : السلايطة اصلا من الفواضلة من بلي من قضاعة . والسلايطة حلفاء بني صخر وهم ساعدهم الايمن في حروبهم وغزاوتهم ومنازلهم في الهون والمشيرفة بين ام الرصاص والموجب وهم فريقان الغيشان وابو رجيلة .

3-) عشيرة الشواكره : من افخاذ قبيلة بلي الحجازية , وهم ثلاث فرق وهي ;
أ- السعيدات : اصل السعيدات من الشواكره من بلي , كانوا سابقا في وادي موسى(قضاء معان – جنوب الاردن) وعلى اثر خلافات عشائرية اضطروا الى الرحيل ونزلوا في مادبا.
ب- الشخاترة : اصلهم من قبيلة بلي , هاجروا الى الاردن قديما في فترة الفتوحات الاسلامية , واستقروا في مادبا. وتتالف من الفرق التالية {العلي , الحمود , المساعيد}.
ت- الغليلات : اصل الغليلات حسب ما يقول الرواه بانهم من عز الدين ابو حمده الذي شارك في بناء الكعبة المشرفة في الحجاز وهاجروا من الحجاز منذ قديم الزمان الى منطقة الطفيلة منها رحلوا الى مادبا.
وتقطن هذه الفرق في مادبا.

-) عشيرة العنيزات : يقول الرواه انهم من نسل الامير جودة المهداوي امير قبيلة المهيدات( من جذام) الذي حكم منطقة البلقاء في منتصف القرن 17 للميلاد. وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية ,
الحمود , البركات , الوارد , المهادلة. ومنازل هذه العشيرة في شفابدران , جبل القصور والهاشمي.

5-) عشيرة العوازم : بطن من عرب الهنادي في مصر. قدموا من الديار المصرية ونزلوا بجوار سمخ ومنازل العوازم حول ماعين. ومنهم الفرق التالية ,
ابو وندي , الحميمات , النجادا , السليم , الجفيرات , السنيان , الحلاقيون.


6-) عشيرة الازايدة :
هذه العشيرة عبارة عن تحالفات عشائرية لا تجمع في نسب واحد , واطلق عليهم اسم "الازايدة". وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية
1 – الخبابسة
2 – الخريبات
3 – الخواطرة : اصلهم من الكرك.
4 – الفشيكات
5 – العبابسة : فرع من عشيرة العبابسة المسيحية في الحصن من قضاء عجلون في شمال . اسلم هذا الفرع وانضم الى الازايدة.
6 – العجلولين
7 – المعايعة : ان عشيرة المعايعة اصلها من الغساسنة وهي ايضا من العشائر المسيحية , ومؤسس هذه العشيرة اخوين اثنان يقال لهم عيد وسعيد. انفصل عيد عن ربعه والتحق بالازايدة ثم اسلم وتزوج منهم ويعرف اعقابة اليوم (المعايعة – الازايدة).

7 - ) عشيرة الرواجيح : اصل هذه العشيرة من تربة من ارض الحجاز وهم يرجعون بنسبهم الى قبيلة البقوم. وتنقسم عشيرة الرواجيح الى 3 فرق : العثمان , السليمان , عبد الهادي. وهم اليوم يسكنون مادبا 8 - ) عشيرة الشوابكة : اصل هذه العشيرة من الشوبك , واغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) التي تقطن في بلدة الشوبك من قضاء معان.
تنقسم هذه العشيرة الى قسمين رئيسيا : شوابكة عمَان (الذين ينزلوا في منطقة عمان) والقسم الثاني شوابكة مادبا (والذين يسكنون مادبا).
أ – شوابكة / عمان : وهم البركات , الاحمد , الدروع , الفارس , العلي , الشياشنة , الحرَيد , المعارقة.
ب- شوابكة / مادبا : وهم المصالحة , الضوَات , العمرو , المرَزق , القعيسَيون , الدعابسة , الرَحيل , المطايبة , الخيول , الذيابات.

9 - ) عشيرة الوخيان : يقلون انهم يتالفون من عدة عائلات , لا يجمعهم جدا واحد, ونرى ان اسمهم جاء من "المؤخاة" فيما بين الافراد الذين جائوا من ارومة واحدة متعددة , واصبحوا تجمعا واحدا. لكن يقلون ايضا ان الوخيان الاصلين هم عائلة الحمد واليونس والعبد الله , وباقي فرق العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية.
وتتالف هذه العشيرة من الفرق التالية :
أ-) اللبابدة : اصلهم من بلدة الصفراء في الجزيرة العربية وهم من قبيلة حرب . بدليل نخوتهم (صبيان حرب). هم عائلتا العيدة والعودات.
ب-) المدراج : اصلهم من الحجاز وهم ينتسبون الى قبيلة حرب.
ت-) العميشات : اصلهم من عشيرة العموش من بني حسن في شمالي الاردن.
ج-) قطيش والشريدة : اصلهم من وادي ابن حماد في الكرك.
د -) المراشدة : فرع من قبيلة الحجايا التي تنزل في منطقة الحسا , وهم فخذ من عبده من شمر.
ه -) الخنافسة والمهيرات : اصل هذه العائلتا من قبيلة عباد.
و-)المساندة : من افخاذ بلي في الاردن.
وتقطن هذه العشيرة ارض الفيصلية من قضاء مادبا 10 -) عشيرة الحديد – القهيوي : يقول الحديد انهم من اولاد الولي المعروف , الشيخ رسلان الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة اخرى . وكان نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء.
وكان الحديد يلقبون ((بالعجام)) , بسبب انحدارهم من ذلك الشيخ الجليل.
نشأ الحديد في منطقة البلقاء وتخومها الشرقية , حيث لازالت اراضيهم في عمان والبادية والصحراء الموجودة بملكيتهم وحوزتهم الى الان.
يقلون ان جدهم فياد ابن شيخ رسلان له 4 اولاد:
أ- ) حديد : جد فرع الحديد , كان لحديد مفلح الذي عقب مقبل وسالم ومحمد يطلق عليهم جميعا آل الحديد.
ب - ) منصور : وهو جد القهيويين , والمنصور عقب 3 اولاد وهم : مسلم(جد القهيويين) , طلاق ومطلق(ويسمون بالمنصور).
ج -) جرو : جد فرع الحنيطيين(واحدهم حنيطي).
ذ -) حميد : جد فرع الزيرة.
وتحالف مع هذه العشيرة العشائر التالية : 1 - ) الرقاد : اصل هذه العشيرة فرع من عرب الزيادنة(وهي ترد بنسبها الى زين العابدين بن الحسن بن علي بن ابي طالب) التي تغلبت على حوران وعجلون وحكمت فيها.ولما زالت دولة الزيادنة تشتتوا خرج منهم فرع وهو الرقاد الة البلقاء. وتتالف عشيرة الرقاد من الفرق التالية : المراشدة , آل تيم , آل سعد.

2 -) الدبايبة : واحدهم دبوبي واصلهم من قرية دبين بعجلون ولا زال لهم اقرباء فيها يدعون بالدهون. وهم 3 فرق : البكور والحمدان والفرج. ومنازلهم في القويسمة.

3 -) الزففة : اصلهم من بلي , هاجر جدهم من الحجاز ونزل في ماعين ثم نزح الى خريبة السوق واليادودة . وهم 6 فرق: العميان , الهميسات , البصالصة , العويمر , البلوش , الطلافيح. ومنازلهم بالقويسمة.


العشائر المسيحية في مادبا:

العشائر المسيحية الرئيسية في مادبا هي , عشيرة العزيزات وعشيرة المعايعة وعشيرة الكرادشة. وجميع هذه العشائر نزحت من الكرك الى مادبا . اما بخصوص نسبهم فهم جميعا من اصل "غساني" وان الغساسنة عاشوا في اطراف الشام وحوران والاردن. وهنالك اكثر من عنصر يدل على اصلهم الغساني :
أ - ) ان هذه العشائر الثلاث كانت من طائفة الارثوذكسية حسب العقيدة البيزنطية التي اكتسبتها في اثناء وجودها تحت حكم الدولة الغسانية في بلاد الشام والتي كانت تعيش في اطراف الشام وحوران والاردن وخاصة في جبل العرب.
ب -) ورد في صفحة 154 من كتاب
القبائل العربية وسلائلها لمؤلفه مصطفى الدباغ (ان العزيزات والمعايعة) من سكان العرب القدماء في ديرة الكرك , وانهم عساسنة.
ج -) وفي صفحة 702 من الجزء الثاني من كتاب "بلادنا فلسطين" لمصطفى الدباغ ان بعض الاسر المسيحية التي تعيش في سوريا ولبنان ترجع باصلها الى الغساسنة.

اولا – عشيرة الكرادشة : تناسلت عشيرة الكرادشة والقواقشة والنويصر والفلوح من جدهم ((قروى)) الذي كان يسكن بصرى اسكي شام في صلخد بجبل الدروز في حوران والذي كان يسمى "جبل العرب" وفغي عام 1605 م. توجه كردوش الى مدينة الكرك وانجب يعقوب الذي انحدرت منه عشيرة كردوش في الناصرة وسلامة الذي انحدرت منه عشيرة الكرادشة. وسلامة عقب ولدين هما جابر وهلال.
ومن جابر تناسلت الفرق التالية :
الجميعان , الجريسات , المرزوق , الفرهود , القسوس.

ومن هلال : عيال جابر(ومنهم اللياس والسلامات ايضا) , عيال منصور , الصلولين .

ثانيا – عشيرة العزيزات : هذه العشيرة لها تاريخ حافل بالبطولا ت والحروب العشائرية ولها مكنتها بين العشائر ويقال ان سبب تسميتها بالعزيزات لانها من {عزازت} جيوش النبي(ص) في حرب مؤته. ينقسم العزيزات الى ثلاث فصائل رئيسية كل فصيلة تتالف من عدة عائلات وتسمى كل فصيلة ثلث هي:
ثلث / الغيشان : ويتالف هذا الثلث من العائلات التالية :
- الغيشان والعلمات
- الشويحات
- المصاروة : تحالفوا مع هذا الفرع.

ثلث / الصوالحة : يتالف من العائلات التالية :

- الصوالحة
عشيرة الصوالحة قدمت من الحجاز إلى الاردن مرورا بفلسطين واستقرت في الاردن في منتصف القرن التاسع عشر في قرية حوارة- محافظة اربد ولها ثلاثة فروع هي محمد وحمدان وحامد ابناء عبد بن حسن بن عودة من قبيلة تميم 0
- الضباعين
- المرار
- القنصل
- اليعقوب
- الفرح
- الزوايدة

ثلث / الطوال :ويتالف من العائلات التالية :
- الطوال
- القصار
- الخزوز
- المسنات
- طنوس

ثالثا – عشيرة المعايعة : هي احدى العشائر الكركية التي هاجرت الى مادبا وهي من اصل غساني.
يعتبر المعايعة اقدم العشائر المسيحية التي تتواجد في الاردن , وزمن وصول المعايعة الى بلاد الشام فكان في القرن الثالث ميلادي مع قبيلتهم الغساسنة التي اعتنقت الديانة المسيحية واقاموا لهم دولة في بلاد الشام.
تتالف عشيرة المعايعة من الفصائل التالية :
- المعايعة
- العجيلات
- السلايطة
- العويمرين
- السماعين
- المدني
- المصو
- الصناع
عشائر المصاروة في منطقة البلقاء :
يوجد عدة عشائر جائت من مصر وسكنت الاردن , وسبب هذا النوع من الهجرة كان اثناء تنقل القوافل بين مصر والاردن لغرض التجارة او الحج . وايضا هنالك الكثير من جيش ابراهيم باشا المصري الذي تخلف افراده في الاردن , مما زاد في عدد هذه العشائر في بلاد الاردن وفلسطين.
ينقسم عشائر المصاروة الى قسمين , القسم الاول هم مصاروة سحاب(الذين ينزلوا في سحاب) والقسم الثاني هو مصاروة الجيزة(الذين ينزلوا الجيزة). وتعتبر سحاب والجيزة من اراضي البلقاء.

1-) مصاروة / سحاب : وهم ثلاث عشائر رئيسية

أ – الزيود : وتتالف من الفرق التالية : الحساسنة , الهوادي , النجار , المصري , المراعبة , النوادية , ابو جماعة(الجماعات) , الحمامدة (ابو حماد) , عيال ناجي , ابو البندورة.

ب – المحارمة : وهم , عيال عبد الهادي , عيال عقل , عيال حسن , عيال شحادة (الشحادات) ,عيال عبد الفتاح , الغلايسة , الحصوات(ابو حصوة) , البرابير , الصبرات.

ج – الطهاروة : وهم العرامطة , الجوادين , الابراهيم.

2 -) مصاروة / الجيزة : ومهم
- عشيرة ابو نصير(النصايرة)
- عشيرة المراعبة (ابن مرعب)
- عشيرة ابو لمظي (اللماظي)
- عشيرة السلمانيين المصري
- عشيرة ابو عودة
- عشيرة ابو رضوان(الرضاونة)
- عشيرة السعدوني
- عشيرة ابو مرعي (المراعية)
- عشيرة الحساسنة (ابو حسون)
- عشيرة العايدي
- عشيرة المصري (الهيصماوي)
- عشيرة ابو هاني (الهوانية)
- عشيرة المصري (آل شريم)





مودتي


منقول
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2013, 11:05 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

لم تذكر المصدر الذي نقلت منه الموضوع .

منقول بتكرار نفس السطور ، انصحك بمراجعة موضوعك وتعديله بحذف السطور المكررة .
عبدالرحمن العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 30 02-11-2018 10:21 PM
اهم القبائل العربية وغير عربية في دارفور الارشيف مجلس قبائل السودان العام 1 01-09-2015 09:16 PM
القبائل العبرانية الإثنتا عشرة ..الاسباط الارشيف مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 0 23-07-2014 09:04 PM
كتاب القبائل العربية في فلسطين الجنتل الرياشي مجلس قبائل فلسطين 8 07-03-2013 03:23 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه