'أمازيغية' الحقد والكوطا.........منقول - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيان المخالفات التي ارتكبها عبد الحميد البكري الناظر على اوقاف السادة البكرية
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تنميط الدين !! (آخر رد :أبو مروان)       :: وأخيرا ،الانتصار الجيني العظيم لبني نائل الحسني (آخر رد :الرابحي الحسني)       :: تحور عدنان ؟ (آخر رد :المندوب)       :: استفسار عن اصل ونسب العائلة (آخر رد :أسلوب حياة)       :: نسب عائله حتيته بكفرحكيم الجيزه (آخر رد :محمد محمد حتيته)       :: نسب عائله حتيته بكفرحكيم الجيزه (آخر رد :محمد محمد حتيته)       :: قليعي - الكولة - اخميم - سوهاج (آخر رد :احمد محمود حسين قليعى)       :: نسب بني الضبيبي (آخر رد :بسمة الريمي)       :: عرش اولاد بوحديجة - بسكرة الزاب الشرقي (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: سؤال عن اصول ونسب عائلة الزناري ارجو المساعده (آخر رد :وليد مطير)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree29Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 28-03-2013, 03:06 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,145
افتراضي 'أمازيغية' الحقد والكوطا.........منقول

'أمازيغية' الحقد والكوطا

عبد المجيد جحفة

تعاظم في الآونة الأخيرة خطاب متطرف موضوعه التهجم على اللغة العربية، وهو خطاب ينطلق من بعض المسلمات الخاطئة، ومنها أن الهجوم على العربية جزء من الدفاع عن الأمازيغية، وأن الأولى تحتل المكانة التي ينبغي أن تكون للثانية.

ويتجلى تطرف هذا الخطاب في ظهور بعض المجيشين الداعين إلى الفرقة، والذين استحلوا امتطاء هذا الموضوع وحققوا به المكاسب والمناصب، فتراهم يجدون في انتقاء بعض المفاهيم المتطرفة واختراع أعداء متوهَّمين حتى يتسنى أخذ الموقف النقيض.. وغدا تطرف هذا الخطاب غير خاف على المتتبع، خاصة في محاولة استغلاله لبعض أبعاد خطاب حقوق الإنسان...

هذا الخطاب المتطرف يتجاهل بعض أساسيات الوضع اللغوي في المغرب، ووظائف اللغات فيه.

إن وضع "الأمازيغية"، هكذا بإطلاق، إزاء العربية، في إطار علاقة تقابلية واضحة، يتطلب أن تكون اللغة "الأمازيغية" واحدة، وهو ما ليس متوفرا؛ ويتطلب أن تكون "الأمازيغية" لغة إنتاج مكتوب، ويعاد إنتاجها في المدارس، وتنتج عبرها المعرفة إلخ. وهذه كلها خصيصات لا تتوفر للغة "الأمازيغية". فما يسمى لغة "أمازيغية" عبارة عن أمازيغيات (الريفية والزيانية والسوسية).

"الأمازيغية" المدافع عنها جزء من خطاب وبرنامج مطلبيين.. إنها، حتى في تصور النظام، عبارة عن كوطا تضمن نوعا من "التوازن" في إطار تنفيس المطالب.

أما اللغة العربية في المغرب، فإنها لغة كل المغاربة بغض النظر عن أي عرق مفترض. إنها لغة التعليم، ويفترض أن يتم الاهتمام بها لأنها تصنع مستقبل أبنائنا.. ينبغي معاملتها بميز إزاء أي لغة أخرى.. إذا غيرنا نظام تعليمنا وجعلنا لغة أخرى هي لغة التعليم وجب معاملتها أيضا بميز. إنه ميز من أجل تحسين الوظيفة.

يعتمد هذا الخطاب المتطرف أيضا صورة مفتعلة مبنية على التباكي على تهميش مفترض للأمازيغيين وللأمازيغية لاستدرار العطف وتحقيق "المكاسب"، إنها صورة يمكن أن نسميها "المحرقة الأمازيغية".. والحال أن المغرب كله مهمش، سواء أكان ناطقا بالأمازيغية أم ناطقا بالعربية.. والمغرب غير المهمش هو المغرب الناطق بالفرنسية.

من خصائص هذا الخطاب أنه خطاب حربي، خطاب رد فعل. فما أن يكتب أحدهم مستاء من وضعية اللغة العربية حتى تشحذ الأسلحة، المباشر منها وغير المباشر، مثل السب والقذف والتلفيق والدوغمائية. هذا الخطاب يريد أن "يصفي" كل من يتحدث عن العربية وكل من يدافع عنها.

إن من يسوي بين العربية و"الأمازيغية" يرتكب خطأ معرفيا جسيما. فاعتبار العربية و"الأمازيغية" متساويتين رأي لا يقوله إلا جاهل يقفز على معطى اعتماد العربية لغة أساسية في التعليم، وعلى حقيقة وظائف كل لغة: وضعية "الأمازيغية" الشفهية، في مقابل التاريخ الكتابي الطويل للغة العربية. أما كتابية "الأمازيغية" فما زالت في بداياتها، وكان بالإمكان أن تتطور بشكل أفضل لو لم تحنط في تيفيناغ. كيف نسوي بين لغة عالمية و"لغة" تكابد أبسط مشاكل التمثيل الخطي؟

هؤلاء الذين يلذ لهم أن يحاربوا العربية من أجل الأمازيغية، يمكنهم أن يدافعوا عن الأمازيغية دونما حاجة إلى محاربة العربية.. ولكن الأمازيغية التي يدافعون عنها، في حربهم ضد العربية؛ أمازيغية تطرف، أمازيغية لا تستقيم بدون هجوم على العربية.. إنها أمازيغية الحقد، أمازيغية الاستفراد لا أمازيغية الاتحاد، أمازيغية العرق لا أمازيغية المكتسب المشترك... واللغة المفترى عليها ليست سوى وسيلة.

الأمازيغية والعربية ملك لكل المغاربة، وليستا أصلا تجاريا للبعض. أعجب ممن تعتبر العربيةُ جزءا منه وهو يحاربها.. فلمَ لا تحاول، أيها المحارب، كتابة حروبك بالأمازيغية؟ وهل تملك طاقة تعبيرية بالأمازيغية تضاهي طاقتك في العربية؟

العربية عربية كل المغاربة، بمن فيهم من يحاربها (إذ يحاربها بها، وهذا مشكل نفسي عويص)؛ والأمازيغية أمازيغية كل المغاربة... الأمازيغية ليست انتماء عرقيا، إنها لغة، إنها تراث ومكتسب، وكل المغاربة مدعوون للدفاع عنها، ليس بوصفها ندا أو عوضا عن اللغة العربية.

المغرب ليس فيه أمازيغ وعرب.. الأصل لا وجود له؛ فوراء كل أصل أصل، وصولا إلى مخلوقات داروين، أو إلى بعض الأساطير المؤسِّسة.. المغرب فيه ناطقون بالعربية (بمختلف ألوانها) وناطقون بالأمازيغية (بمختلف ألوانها).. وبينهما مساحات شاسعة جدا من التفاعل المنتج عبر التاريخ.

__________________
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-03-2013, 03:17 PM
الصورة الرمزية هاوي (دي ان اي)
هاوي (دي ان اي) غير متواجد حالياً
باحث في الأنساب
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2012
الدولة: من الخليج الى المحيط
المشاركات: 653
افتراضي

جزاك الله خير أخي حازم ..
البربر الأمازيغ أخواننا في الدين قبل كل شيء وقد قيل هم من العرب عرقياً وعلى كل حال إن لم يكونوا من العرب فجزء كبير منهم يعتبر عربياً الآن وهذه الحركة العنصرية البارزة ضد العروبة من بعض المنافقين هي حركة خطيرة .. كيف تكره العربية وهي لغة القرآن ؟ وكيف تكره العرب ومنهم رسولنا صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ من كانت هذه صفاته فأنا أشك أنه مسلم ... لا بأس أن تعتز بانتمائك البربري و لكن لا تهاجم الإسلام وأنت لا تشعر ... تحياتي الحارة لشخصك الكريم وشكراً ..
__________________
(أَوَلَمْ يَرَ الإنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-03-2013, 04:11 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

اتعجب ............
ولكن!.... يحدوني امل عريض ان يكون مثل هذا الكلام مما يمر على عقول المنادين - تقليدا- بما لا يستقيم مع ابسط شروط الحوار.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-03-2013, 05:08 PM
المراقب غير متواجد حالياً
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2012
العمر: 55
المشاركات: 992
افتراضي

هذا فيض من غيض...

و أنا معارض أشدّ الإعتراض على المقطع الأخير من المقال، الذي يقول "المغرب ليس فيه أمازيغ أو عرب..الأصل لا وجود له"

مثل هذه الجمل هدفها كسر الوعي بالذات لدينا نحن عرب المغرب، كي يسهل التهامنا من طرف البربر الذين يفوقوننا عددا و عدّة و مكانة سياسو-اقتصادية و وعيا بالذات و دفاعا عن التراث..
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

الحمد لله على نعمة الإسلام
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-03-2013, 05:09 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 0
افتراضي

ربنا يهدي العباد لسبل الرشاد.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-03-2013, 07:53 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,420
افتراضي

اللغة العربية محفوظة بحفظ القرآن الكريم والحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-03-2013, 07:56 PM
بوعمامة البربوشي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 20-03-2013
المشاركات: 36
افتراضي

يقول رسولنا الكريم (كانت الكعبة خشعة على الماء فدحيت منها الأرض ) أي أنها توجد على ربوة كما وصفتها جل الكتب السماوية ، فكانت نواة وصرة منها تكونت الأرض وهذا ثابت علميا في نظرية الانفجار الكوني .لأجل ذلك جاء وصف النهاية في قول الحق تبارك وتعالى (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب) 104 الأنبياء ، أي رجوعها لحجم البداية والى نفس النقطة ( مكة نواة الارض) وبتصوير الهي آخر يقول الحق تبارك وتعالى :(أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)(سورة الرعد:41 ليعود الخلق الى نقطة بدايته في قول الله عز وجل (كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين).لذلك فان باقي القارات دحيت من قارة افريقيا كأقدم قارة علميا ، ومنها تم جلاء الأمم الى القارات القفر ، بموروثهم الايديولوجي والفكري ، ليؤسسوا مراكز بمسمياتهم حسب أهوائهم وتبقى آيات الله وحججه بمقام ابراهيم (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ ولا نَبِيٍّ إِلا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ واللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)الحج.
ان كان الايمان جنونا فأنا سعيدة بالجنون .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28-03-2013, 08:05 PM
بوعمامة البربوشي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 20-03-2013
المشاركات: 36
افتراضي

المغرب بلد المرابطين الموحدين، و لاوجود للكنائس العرب المسيح أو الأقباط أوالضالين فيه ....
فالأصل محفوظ من رب العالمين ، في بلاد الأنبية والصالحين .
فسبحان الله الذي يذل من يشاء ويعز من يشاء وهو أعلم بالمهتدين .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-03-2013, 08:25 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,420
افتراضي

لاخلاف بموطن الموحدين والمرابطين وبلد فاتحي الاندلس ايضا لكن بلد الانبياء ليس في سوس بل في جزيرة العرب وبلاد الشام . ومكة اقدم بلاد الله واحبها اليه . ومن فسر حرفا من كلام الله بغير علم فقد تبوأ مقعده من النار. والله الهادي الى سواء السبيل.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-03-2013, 09:22 PM
المراقب غير متواجد حالياً
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
تاريخ التسجيل: 03-07-2012
العمر: 55
المشاركات: 992
افتراضي

سبحان الله العظيم

ألم يكفِك وضع تأويلاتك و خزعبلاتك في موضوعَيْ "التعريب" و "سبب تسمية قريش بقريش" ؟

هل ستملأ كلّ مواضيع المنتدى بآيات الموعظة لكل من خالف نقولاتك تارة ؟ و بالإستدلال بالتوراة، و تارة أخرى تأويل معاني آيات قرآنية بشروحات مخالفة لما وصل له جهابذة العلوم و العلوم الدينية بكل طوائفهم ؟

و تزعم أن مكة في سوس و أن البربر هم العرب و أن افريقيا هي آسيا ؟ فأين الشّام إذن ؟ هي شبه الجزيرة الأيبيرية على ما أظن، و فارس هي مصر و الجزيرة العربية (المزيفة) هي الهند ؟!!؟!؟

فعلا فالعالم بأسره جاهل إلاّ أنت، و التاريخ مزور عن بكرة أبيه (كأنني سمعت هذه الجملة مرارا من عضو بات مشهورا في هذا الموقع...) بل حتى الجغرافيا مزورة - كما تفضلت بقول ذلك -

فيزيائيا هناك طريقتان لفعل ما تلمح له :

1- إما حمل القارات من مكانها بواسطة حاملة عملاقة (طائرة / مكوك فضائي)
2- استعمال تقنية التحريك التخاطري (Téléportation)، بواسطة شعاع ليزري يمكن تفتيت الجسم إلى حالة ذرات و جزيئات و نقله بسرعة الضوء من مكان أ إلى مكان ب حيث تتم إعادة هيكلة الجسم تلقائيا بعد نقله.


هذه تكنولوجيا مستقبلية لازالت في طور العلم-الخيالي بالنسبة لنا، لكن لعمري إن القدماء كانوا في ذروة التطور التكنولوجي لدرجة أنهم سبقونا إلى هذا و نقلوا مكة بل شبه الجزيرة العربية بسكانها من مكانها...

أظن و الله أعلم أن ردّك القادم سيؤكّد ما أقول و يعلل ذلك (من القرآن أو التوراة) بالقصة التي حدثت بين نبي الله سليمان عليه السلام و بين من أحضر له كرسي بلقيس...

ما رأيك يا علاّمة ؟
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

الحمد لله على نعمة الإسلام
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 29-03-2013, 10:08 AM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,145
افتراضي

نحن نأسف على كل من يقدم قوميته على الاسلام
وهذا التقديم هو من اهم اسباب تقهقرنا كأمة اسلامية
حيث كنا من نحو اكثر من قرنا مضى يجمعنا الدين واللغة والطموحات والاهداف
واما الان فكل يغنى على موال....
وكل موال يخدم اجندة مدعومة هدفها تفريق حزمة العصي الى آحادا
وللأسف الداعمون وجدوا تربات خصبة تعيلها على تحقيق اهدافها...
ندعوا هؤلاء المقدمين قومياتهم على الاسلام ....ما مصيركم ان اصبحتكم في كانتونات سيجتم اسوارها بأيدكم.؟
النافع likes this.
__________________
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29-03-2013, 04:02 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

البربر (المزيج)
البربر : خليط ( مزيج) من بقايا أصول وعرقيات غير متجانسة متواجدة اليوم في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والمالي والنيجر بنسب متفاوتة .ويمثلون اليوم حوالي 1 % من الشعب التونسي، و15 % من سكان الجزائر، و35 % من سكان المغرب الأقصى
. وقد يكون ذلك ما اعطاهم اسم امازيغ حاليا اي ان يكون مصدرها المزيج!
البربريست : برابرة يزعمون أن الفتح العربي الإسلامي لبلادهم كان غزوا واحتلالا اجنبيا.
يعتبرون الثقافة العربية عامل هدم للهوية البربرية وطمسا للتراث البربري
.

يمقتون اللغة العربية باعتبارها لغة غزاة يفرض تعلمها على أبناء البربر في المدارس

يفتخرون ب (كسيلة) و(الكاهنة) ويعدونهم رموزا للمقاومة البربرية لأنهم قاوموا الفتح العربي الإسلامي لبلادهم، فاستبدلوا اسم (محمد) باسم (كسيلة) و(فاطمة) بـ (الكاهنة).

يتجاهلون الفترة الإسلامية من تاريخ شمال افريقيا، والقادة والأبطال البربر المسلمين مثل (يوسف بن تاشفين) و(محمد بن تومرت) و(عبد الحميد بن باديس)
*****

أنشئوا الأكاديمية البربرية في باريس عام 67 بدعم وتخطيط جهات فرنسية... ايام اشتداد المقاومه الشعبيه للنيل من الثوار والثورة بافتعال جبهات داخليه ونزعات قبليه....واجتهدوا في كتابة اللهجات البربرية القبائلية المنطوقة فقط بالحرف اللاتينيه.
* كم يذكرنا ذلك بما حصل في تركيا... بعد سقوط الدولة العثمانيه ثم التتريك.
ومصادر تقول....
أن البربر من العرب العاربة، استقروا في المغرب ضمن هجرات سابقة للفتح الإسلامي، على أساس أنهم ساميون، أي من العرب القدامى؛ هذه التسمية التي أطلقها المستشرق اليهودي النمساوي ” شلوتزر SHLOTZER ”.

إن البربر يعيشون في حوض حضاري، ولا أقول ( عرقي )، يقع في هذا الامتداد الجغرافي، من سلطنة عمان شرقا (كذا هي في الاصل) على المحيط الهندي، إلى موريتانيا على المحيط الأطلسي غرباً.
وكان هذا الامتداد مسرحا لمد بشري، منذ عشرات آلاف السنيين، في الاتجاهين: من المغرب إلى المشرق، ومن المشرق إلى المغرب


كما أن ششنق الأول البربري اتجه سنة 950 قبل الميلاد، من المغرب العربي الذي كان يسمى ليبيا ذلك الوقت، وحكم مصر الفرعونية، وأسس البربر الأسرتين الفرعونيتين الثانية والعشرين والثالثة والعشرين.

كما انطلق البربر من بلاد القبائل بالجزائر وأسسوا الدولة الفاطمية، و بنوا القاهرة.
إذن فأن البربر يعيشون وسط هذا الحوض الحضاري الكبير الذي عرف تبادل الهجرات منذ التاريخ القديم.

اما البربريست فهم أصحاب النزعة الشعوبية المعادية للعرب.
افتعلوا ... فيما افتعلوا ما يسمى بالتقويم البربري بمناسبة توجه شيشنق إلى مصر، وسموه التقويم الششنقي، فزيفوا التاريخ، وحولوا هذه المناسبة من عنصر تاريخي موحد بين مشرق هذا الامتداد الجغرافي ومغربه، إلى عنصر مكرس لانفصالهما.
ويطالب ” البربريست ” باعتماد هذا التاريخ كرأس للسنة البربرية، والاحتفال به كعيد وطني، مقابلا لعيد المولد النبوي الشريف.
ولا يعرف تاريخ البربر (اطلاقا)هذا التقويم المستحدث.
******

والبربر مسلمون ويتبعون المذهب المالكي.
الا المزابيين ( المزابية)، نسبة الى وادي مزاب فيختلفون عن غيرهم وينتمون الى المذهب الاباضي، مع انهم يتبعون مدرسة ابو حنيفة ، وفي بعض المسميات يسمون بالخوامس. 
**********
تسمية الأمازيغ والبربر
أو Barbarije والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار ( بالإنجليزية / Barbar )وهي كلمة
استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية
*******
في الوقت الحاضر فإن اللغة التي يتكلمها أبناؤها هي العربية بكافة لهجاتها المغاربية .
وبعض اللهجات التي تعود الى اصول قديمه ينظر اليها انها اللغة البربريه الاصل علما ان اصولها مختلفه ولا يفهمها الجميع.

فهي لغات مختلفه.... وليست لهجات لنفس اللغه على اي حال.
ونتابع معكم .......
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29-03-2013, 05:06 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,420
افتراضي

احسنت . أخي الفاضل الجموني كلنا متابعون.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 29-03-2013, 09:39 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 0
افتراضي

جميل ورائع عمي الشريف الجموني .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 29-03-2013, 11:40 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

يا ساده يا كرام
من المفهوم ان الخطوره ان نستسلم نحن لشهوتنا فتقول ما نعلم من نقائص شائننا .
والكتب فيها العجب والغريب والاغرب ومالا يصدق.
ولكننا نلتزم ان لا نقول ما يفتح باب الانتقام ويذكي نار الحقد.
وكلنا يعلم ان الشعوبيون فئه لها اجنده(مصنوعه) وغالبا هي مدسوسه لغرض التمزيق.
ونحن لا نخاصم البربر او غيرهم ولكننا ندفع عن الاسلام الذي ساوى بين الاجناس وترك المفاضله في الخلق والالتزام بالدين.
فنحن سادتنا
بلال الحبشي
سلمان الفارسي
صهيب الرومي
والقائمه لا تقف عند طارق بن زياد.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 30-03-2013, 12:07 AM
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2012
المشاركات: 268
افتراضي

بعض رموز هذه الحركات لهم عداء مع الإسلام لا غير ..
فأغلبهم من هاجر أو ولد في فرنسا أو كندا فهذه الدول تشحنه بكره الإسلام فينجذب إلى ما يراه ، ويمكن أن نقول أن كل هذه الحركات تبجل ما يسمى بإسرائيل وتجعل فلسطين كدولة لا وجود لها ، فيختبئون تارة تحت الحداثة ، وتارة تحت إسم الوطنية ، إذ تقول ألسنتهم المريضة أن فلسطين تدعم بوليزاريو التي تهدد إستقلال البلاد إلخ إلخ .. وأن المغرب بعيد عن صراعات العرب.

لكن عندما أزور الريف أو سوس أو الأطلس أجد أناسا لا يحملون ذرة حقد عن العرب ، بل يكرمون من ذهب إليهم ، يمكن أن تقول أن هذه الحركات هي جماعة من أسود الشاشات مدعمين من طرف بعض الشيوخ المخرفين.

ولعن الله من جاءنا بهته الفتنة ، والكل يعرف من أتى بها.
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 30-03-2013, 12:20 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هادي الحسني مشاهدة المشاركة
بعض رموز هذه الحركات لهم عداء مع الإسلام لا غير ..
فأغلبهم من هاجر أو ولد في فرنسا أو كندا فهذه الدول تشحنه بكره الإسلام فينجذب إلى ما يراه ، ويمكن أن نقول أن كل هذه الحركات تبجل ما يسمى بإسرائيل وتجعل فلسطين كدولة لا وجود لها ، فيختبئون تارة تحت الحداثة ، وتارة تحت إسم الوطنية ، إذ تقول ألسنتهم المريضة أن فلسطين تدعم بوليزاريو التي تهدد إستقلال البلاد إلخ إلخ .. وأن المغرب بعيد عن صراعات العرب.

لكن عندما أزور الريف أو سوس أو الأطلس أجد أناسا لا يحملون ذرة حقد عن العرب ، بل يكرمون من ذهب إليهم ، يمكن أن تقول أن هذه الحركات هي جماعة من أسود الشاشات مدعمين من طرف بعض الشيوخ المخرفين.

ولعن الله من جاءنا بهته الفتنة ، والكل يعرف من أتى بها.
***************

مشكور على ما ابديت من نظم وفهم .
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 30-03-2013, 02:24 PM
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
تاريخ التسجيل: 18-07-2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 251
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 12-04-2013, 02:26 AM
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: حاليا مكناس
المشاركات: 252
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد.


و بعد: نعلنها مدوية من خلال هذا المنبر الإسلام أولا و آخرا، و موضوع الأمازيغية كجنس و لغة و ثقافة بالمغرب أمر لا يجب التعامل معه من وراء الشاشات و لا من خلال ما يتم التقاطه عبر حاسة السمع، إنه موضوع إن غابت عنه الموضوعية التي تبدأ بنقد الذات قبل نقد الآخر، صدقوني إن قلت لكم إنه يفقد مصداقية الطرح. فأن أكون عربيا لا يعني استباحة كل شيء و لا يعني تبني مبدأ أنا و بعدي الطوفان.
و قبل الدخول في حيثيات الموضوع لا بأس أن نطرح بضع أسئلة نراها جوهرية:

1- هل تصرف متعصبة بربر اليوم يعتبر فعلا أم رد فعل؟
2- هل العداء البربري للعرب جديد أم متجدد؟

و إن لنا عودة إلى الموضوع بحول الله في اقرب فرصة.
__________________
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

و بعد: لا حيلة في الرزق و لا شفاعة في الموت.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-04-2013, 07:44 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

دائما نهتم لراي مثل رايك .
ونثمن عاليا كل ما تقول ونسمع منك ...... سماع الطالب.
للفائده
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 12-04-2013, 08:01 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,420
افتراضي

وكلنا بانتظارك . لنرى ماتقدم فنتعلم . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 14-04-2013, 11:33 PM
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: حاليا مكناس
المشاركات: 252
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد.


و بعد: و ها نحن عدنا محاولين استخراج أجوبة لسؤالنا الأول أعلاه، هل تصرف متعصبة البربر اليوم يعتبر فعلا أم رد فعل؟ قبل الإستمرار أصرح أن مشكلتنا نحن العرب ( بطبيعة الحال لا أعمم و لكني أجمل) لا نقرأ و إذا قرانا نفعلها بتحيز، كلنا يلعن كسيلة هذا الإسم الأسطوري عند البربر الذي عانى و سيقى يعاني من اسلوب التصغير العربي الذي طال كلمة أكسيل التي تعني النمر، لأنه قتل عربيا اسمه عقبه بن نافع الفهري، هنا نفتح قوسا لأسئلة منطقية نترك حرية الإجابة عنها لكل متتبعي الموضوع:
لماذا حقد اكسيل على عقبة بن نافع الفهري حتى قتله ؟؟؟؟ ألم يذكر التاريخ أن أكسيل اسلم على يدي ابي المهاجر دينار فما السبب وراء ارتداده ؟؟؟ لماذا لم يعادي أكسيل أبي المهاجر دينار ؟؟؟؟ و لماذا عزلت خلافة دمشق الأموية أبو المهاجر دينار؟؟؟؟؟؟
مساهمة منا في تقريب الرؤية نطرح هذا المقتطف من التاريخ و لا ننصح بالتوقف عنده بل بتحري باقي الاخبار:

.......وكان عقبة في غزاته – للمغرب - يستهين كسيلة ويستخف به وهو في اعتقاله. وأمره يوماً بسلخ شاة بين يديه فدفعها إلى غلمانه، وأراده عقبة على أن يتولاها بنفسه، وانتهره، فقام إليها كسيلة مغضباً. وجعل كلما دس يده في الشاة يمسح بلحيته، والعرب يقولون: ما هذا يا بربري؟ فيقول: هذا جيد للشعر، فيقول لهم شيخ منهم: إن البربري يتوعدكم. وبلغ ذلك أبا المهاجر فنهى عقبة عنه وقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستألف جبابرة العرب، وأنت تعمد إلى رجل جبار في قومه بدار عزة قريب عهد بالشرك فتفسد قلبه، وأشار عليه بأن يوثق منه وخوفه فتكه، فتهاون عقبة بقوله....

فهل تصرف عقبة بن نافع نابع من روح التعاليم الإسلامية أم من روح الأنانية المستعلية التي جعلت الأخير يمعن في ارتكاب إحدى أقصى حدود الإهانة ضد أكسيل البربري الا و هي ذبح الشياه للجنود العرب و قد غاب عنه أن أن ذبح الذبائح يعد أمرا مهينا لنبلاء البربر وزعمائهم، و هم من كانوا يستعيضون عن ذلك بقتلها بالسيوف والرماح.

و بعد أن انتهينا من الرمز الأول لمتعصبة البربر دعونا نتوقف قليلا أمام رمزهم الثاني داهية أو الكاهنة هذا الرمز لا يخفى علينا مدى حنكته و تبصره و دهائه، فيا ترى ما الذي دفعها إلى التلفظ بقول سجله التاريخ و لن يفنى حتى يرث الله الأرض و من عليها، و هذا قولها :

" إن العرب لايريدون من بلادنا إلا الذهب والفضة والمعدن، ونحن تكفينا منها المزارع والمراعي، فلا نرى لكم إلا خراب بلاد أفريقية كلها حتى ييأس منها العرب فلا يكون لهم رجوع إليها إلى آخر الدهر"

إن الجواب المباشر على السؤال الذي طرحناه أعلاه " لماذا عزلت خلافة دمشق الأموية أبي المهاجر دينار" يجعلنا نلتمس صدق مقالة الكاهنة.

هذه أحداث أدعوكم إلى النظر إليها كحكام محايدين لا كعرب، و حاولوا أن تنظروا إليها من زاوية متعصبة البربر بنفس العين العربية المتحسرة التي تنظر إلى قصة النعمان مع كسرى الفارسي، و العين العربية المنتشية التي تنظر إلى النصر العربي ضد الطغيان الفارسي في وقعة ذي قار. إن الأمر لا يتعلق بالإسلام كدين سمح بل بالطغيان و الجبروت الذين لا عمر و لا زمن لهما، و إذا تعلق الأمر بالإسلام فستكشف شواهد الأيام أن البربر هم مادة هذا الدين بأرضهم و هم قلعته الحصينة.



و إن لنا عودة للموضوع مرة أخرى
__________________
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

و بعد: لا حيلة في الرزق و لا شفاعة في الموت.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 15-04-2013, 02:33 PM
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2012
المشاركات: 268
افتراضي

" كسيلة " غدر بعقبة بن نافع رضي الله عنه لسبب الحقد والكراهية للغزاة الجدد لا شئ آخر.

لا يرى كسيلة رجلا صالحا ومسالما اليوم إلا الحركات البربرية ، ونحن أهل حروب قديمة مع البربر ـ دون التعميم ـ ونعرف أنهم قوم غدر.
النافع likes this.
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 16-04-2013, 01:48 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

نتابع اخبارا ربما كنا نسمعها اول مره.
ولا نجد سببا يدفع عقبه لمعاملة كسيله كما تم الوصف - ولا نكذّب الخبر- ولكننا نستغرب وخاصه ان الامر غريب.
او ان هناك خبر خفي علينا

ولا نجد احد ينكر ان الكاهنة كانت من اذكياء الناس وكانت ذات حيله وباس. لا بل حسن عقل وفهم.
نشكر توصيفك ونتابع ما ترسل ونحن نسمع من خبير.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 16-04-2013, 06:04 AM
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: حاليا مكناس
المشاركات: 252
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد:


أخي الفاضل أبو هادي الحسني، نراك اتجهت صوب سؤال واحد و رميتنا بإجابة جاهزة دون منح نفسك متسعا من الوقت حتى تسترجع أنفاسك على الأقل، أين إجابات باقي الأسئلة؟؟؟ و سنجاريك في رأيك و نقول بأن أكسيل الأوربي قتل عقبة الفهري لسبب الحقد و الكراهية فلماذا يا أخي لم يفعلها مع أبي المهاجر دينار أيام كان من خاصته؟؟؟ و إذا كان الحقد و الكراهية يعششان في صدر أكسيل الأوربي اتجاه الغزاة الجدد كما سميتهم أنت فإنا نتنازل لك تنازل أخوة عن أجر الإتيان بشواهد التاريخ حول تصرف اكسيل اتجاه صبيان و نساء و شيوخ و متخلفة العرب و المسلمين بالقيروان حين دخلها مزهوا بنصره ؟؟؟

يا اخي أبو هادي لا احد و بدون استثناء يقول بصلاح و إسلام اكسيل بما في ذلك متعصبة البربر اليوم، و إنما اعتدادهم به من قبيل القومية البربرية ضد القومية العربية لا من قبيل التدين و موقفهم يلخصه قول شاعرهم المعاصر الجزائري مفدي زكريا:
نحن من قمم الاوراس لسنا من نجد او حلب
اجدادنا امازيغ ولم يوكونو يوما من العرب
قالو الاسلام لبينا النداء
قالو العروبة قلنا كسيلة اولا

و اعلم جزاك الله و إيانا بالحسنى، أننا إنما نجزء و نبسط الوقائع و الأحداث حتى يتم فهمها داخل سياقها الصحيح أما الأحكام الموروثة الجاهزة فلسنا على استعداد حتى لسماعها.


عمنا الجموني لم تجدوا سببا يدفع عقبة إلى أن يعامل أكسيل بتلك المعاملة و هو البربري الكافر فلماذا دفع بالقائد المسلم أبو المهاجر دينار إلى الأصفاد و سوء المعاملة و لم يسرحه إلا و الموت لا مناص منه بأرض تهودة؟؟؟ اتستكثرها ضد الكافر و تقبلها ضد المسلم؟؟؟




و إن لنا عودة.
__________________
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

و بعد: لا حيلة في الرزق و لا شفاعة في الموت.
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 16-04-2013, 11:47 AM
الصورة الرمزية عقيلية
عقيلية غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس التنمية البشرية
 
تاريخ التسجيل: 21-06-2011
الدولة: حاليا فوق الارض
المشاركات: 348
افتراضي

متابعة بصمت
لكن لدي سؤال
هل الامازيغية تعتبر لغة قائمة بذاتها ؟؟
__________________
إن الملوك إذا شابت عبيدهم *** في رقهم عتقوهم عتق أبرار
وأنت ياخالقي أولى بذا كرما *** قد شبت في الرق فاعتقني من النار
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 16-04-2013, 12:29 PM
الحمياني غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 22-10-2012
العمر: 36
المشاركات: 51
افتراضي

نعم ,, وعرق منفصل بذاته ايضاً
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 16-04-2013, 05:47 PM
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: حاليا مكناس
المشاركات: 252
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد.



و بعد: الأخت الفاضلة عقيلية، انتظري وصولنا إلى موضوع اللغة بحول الله و سنعمل على إخبارك بذلك في حينه، لا نريد حرق المراحل و لا بعثرة الأوراق.
__________________
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

و بعد: لا حيلة في الرزق و لا شفاعة في الموت.
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 16-04-2013, 08:42 PM
الصورة الرمزية عقيلية
عقيلية غير متواجد حالياً
مشرفة مجلس التنمية البشرية
 
تاريخ التسجيل: 21-06-2011
الدولة: حاليا فوق الارض
المشاركات: 348
افتراضي

شكرا اخي الحمياني على التوضيح
أخي الشريف يوسنيزم
عفوا
و لكن لم يكن هدفي من السؤال حرق المراحل او بعثرة الاوراق.
متابعة ...
__________________
إن الملوك إذا شابت عبيدهم *** في رقهم عتقوهم عتق أبرار
وأنت ياخالقي أولى بذا كرما *** قد شبت في الرق فاعتقني من النار
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 17-04-2013, 04:11 PM
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2012
المشاركات: 268
افتراضي

كان الأحرى بالملعون " كسيلة " أن ينتفخ ويتشرف على الرومان الذين غزوه ، ثم فترات من الوندال الذين كانوا يطاردون الفتيات في الصحاري ، فقد كان له الحق في الانتفاض على هؤلاء لا على المسلمين.

أما الكاهنة ، فكانت عجوز تمتهن السحر أرادت أن تظهر على الجيوش الإسلامية ، سواء جيوش أبي المهاجر ، أو زهير بن قيس ، أو عقبة عندما كان واليا .. فكان مصيرها أن داست عليها خيول حسان بن النعمان ، ولا تنس أن جيوش كسيلة قتلت عدد كبيرا من العرب فيهم بعض الصحابة وأبنائهم.

كان حريا بعبد الملك بن مروان جمع قرة بن شريك وعثمان بن حيان المري والحجاج بن يوسف ويزيد بن أبي مسلم إلى هاته المناطق التي إرتدت ثلاث عشر مرة لتأديبها ، فما كان ليصلح لهم إلا التأديب.

أخونا الشريف يوسنيزم ، لست أتهمك بشئ ولست ألقي بالأحكام لكنها الحقيقة ، جبابرة الفرس و" جنرلاتهم " العظام ، لإمبراطورية عظيمة مثل فارس ، أسلموا ولم ينالوا شئ من ظلم ولم يتعرض لهم خليفة قط ، وكذلك الأمر بالرومان ، بل بقي بعضهم على دين النصرانية ولم يتعرضوا للعرب. أما أصحابنا من حضارة الكهوف رأوا القضاء على العرب وحرق بلدانهم لكي لا يجد فيها العرب شيئا ، وكأن العرب كانوا يأتون للإستيلاء وليس لنشر الإسلام.
المراقب likes this.
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 17-04-2013, 07:53 PM
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: حاليا مكناس
المشاركات: 252
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


وبعد: أخي أبو هادي الحسني، ليس من شأني تبرير تصرفات و توجهات أكسيل لماذا اختار هذا و لم يختر ذالك و رغم ذلك سأناقشك بوجهة نظر ممعنة في الحيادية إلا أنها لن تروقك ( لأني ارى فيك حمية تغطي كل زوايا نظرك) فحتى الرومان يا أخي في تلك الفترة و قبل ظهور الإسلام كانوا اصحاب رسالة سماوية هي النصرانية و هم رعاتها (بغض النظر عن كونها محرفة أم لا)، و انت اعتبرتهم غزاة إلا أن أكسيل لن يعتبرهم كما وصفت على اعتبار أنه كان على دينهم كما أنهم لم يهينوه بداره بأن صفدوه و دفعوا له شاة ليذبحها لجنودهم، إذن فامنيتك مردودة عليك ( و أنا هنا لا أبربر افعال أكسيل إلا أني أنقاشها من باب أنزلوا الناس منازلهم و خالقوا الناس بخلق حسن )، و لكني أتساءل لماذا وصفت الرومان بالغزاة و هم أصحاب آخر ديانة سماوية قبل الإسلام؟؟؟؟؟ أخمن الجواب و أقول لك تصرفاتهم و افعالهم المنحرفة هي دافعك و دافعنا و دافع كل متابع منصف، و على خطى نفس المعيار أقول لك سيكون نفس الدافع هو محفز المنصفين لوصف تصرفات بعض قادة المسلمين بأرض المغرب بنفس وصف الرومان النصارى.

ثم نحيل النظر معا إلى الوندال مطاردي الفتيات في الصحارى كما قلت يا أخي أبو الهادي فبالله عليك حين تقرأ في مصادر التاريخ ما يلي:
- لدى ابن لأثير: ( بلغت غنائم موسى بن نُصير, فاتح المغرب سنة 91 هجرية , ثلاثمائة ألف رأس سبي , بعث خمسها الى الخليفة الوليد بن عبد الملك , أي ستين ألفاً " ثم " إن موسى هذا عندما جاء إلى دمشق استقدم معه ثلاثين ألف عذراء من الأُسر القوطية النبيلة )
- لدى القاضي الرشيد بن الزبير:( كان من جملة ما قدَّم به عبيدة بن عبد الرحمن القيسي , والي أفريقيا وسائر المغرب , إلى هشام بن عبد الملك من هداياه في سنة أربع عشر ومئة للهجرة عشرون ألف عبد وأمَةٍَ , من صفايا الجواري المتميزة سبع مئة جارية , ومثل ذلك من الخصيان )

ماذا ستقول يا أخي أبو الهادي؟؟؟؟؟؟؟؟

أما داهية الكاهنة يا أخير فإن اتباعها سياسة الأرض المحروقة جاء كرد فعل ضد سياسة عشوائية تحت مسمى الفيء.

أما ضربك المثال بجبابرة الفرس و الرومان و استكانتهم التامة للعرب و محاولة جعل الناس نموذجا واحدا و كأنهم يخرجون على نمط واحد لقالب واحد فهذا لا يوجد حتى في العرب كجنس واحد فخندف لقاح و لا يساويها في هذا الأمر حي من العرب و ثغلب جمرة و غيرهما كثير فهل تستوي قبائل العرب في المجد و العزة و الأنفة و الحمية؟؟؟؟ و من باب الإستئناء تأمل قول جرير:
اذا غضبت عليك بنو تميم**حسبت الناس كلهم عليك غضابا
فغضن الطرف انك من نمير **فلاكعبا بلغت ولاكلابا

فهل تأمل أن يكون الفرس و الروم و البربر على نمط واحد؟؟؟؟؟ مستحيل يا أخير، و القول الحق الذي لا محيد عنه أعد قراءة التاريخ يا أخي، لأن قولك بأن الفرس اسلموا و لم ينالوا شيء من ظلم و لم يتعرض لهم خليفة قط، هو قول في غير مخله فماذا ستسمي ثورة يث قاد سنباذ و ثورة حركة الرواندية و ثورة حركة أستاذ سيس و ثورة حركة بابك الخرمى التي تعتبر الأقوى و الأخطر و قد دامت 20 سنة و التي من أبرز مبادئها ضرورة التخلص من السلطان العربي و الدين الإسلامي ناهيك أخي الفاضل عن حركة الشعوبية و التي كانت أكثر عمقا لأنها تغلغلت في مناح كثيرة و على راسها الادب.

و ختاما أخي ابو الهادي اتوقف معك بصورة اكثر جدية أما قولك هذا :

أما اصحابنا من حضارة الكهوف رأو القضاء على العرب و حرق بلدانهم لكي لا يجد فيها العرب شيئا و كأن العرب كانوا يأتون للاستيلاء و ليس لنشر الإسلام


سيدي إن الإمعان في البداوة هو إمعان في الحرية و الإنعتاق، و إن اختزالك حضارة البربر في وصف حضارة الكهوف فيه إجحاف كبير و لكني لا ألومك فانا اعتقد انك مغاربي و الله أعلم وهو اعتقاد يجعلني اسحب عليك نفس واقعنا التعليمي بالمغرب الأقصى الذي يعلمنا في مناهجه كيف جنت كلبة اسمها براقش على قومها و كيف اشعلت داحس و الغبراء حربا ضروسا و يعلمنا كيف سطر حمورابي قوانينه و كيف حفر الفراعنة حروفهم و لا يعلمنا كيف تولى عرش روما سيبتيموس سيفروس الليبي البربري و لا كيف تفرعن شيشنق البربري و لا كيف ساهم البربر في حروب حنيبعل حتى اضطر القائد الروماني تيتوس ليفوس إلى الإعتراف ب " إن سيوف النوميديين هي التي فصلت الفصل النهائي في معركة قناية ". و على نهج براقش لا يعطينا أسماء ملوك خلدتهم مراجع اليونان و الروم من طينة ماسنيسا و يوغرطة و صيفاقس و تيكفاريناس و جوبا الأول و جوبا الثاني زوج كيلوباترا سيليني ابنة الملكة كيلوبترا ( حسب بعض المصادر)، فهل كل هذا مجرد حضارة كهوف من وجهة نظرك؟؟؟؟؟؟؟

أما العرب يا أخي فأنت لن تستطيع الجزم أنهم فتحوا فتحا بكل ما تحمله الكلمة من معنى ارض المغرب و إن الثورات استمرت إلى حين مجيء القائد المحنك موسى بن نصير الذي قبل أن يباشر مهامه توقف عن أسباب إخفاق سابقيه فوقف على سببين رئيسين يا سيدي و هما :

الأول: - الفتح كان يتم بصورة سريعة الهدف هو التوغل ما أمكن طمعًا في فتح أماكن أخرى ( لن نفصح عن سبب هذا التسرع و الهدف منه الذي أعمى البصيرة ) مع عدم تأمين حماية كافية لظهورهم في المناطق المفتوحة، و هو خطأ رصده البربر فاستغلوه ما أمكن، و المثل المغربي يقول ( الطماع يقضي عليه الكذاب ).

الثاني: - اكتشف موسى أن البربر لم يتعلموا من الإسلام شيئا اللهم أبحديات لا تسمن و لا تغني من جوع، و هو الأمر الذي جعل البربر لا يعرفون الإسلام جيدا فكان رحمه الله يستدعي علماء المشرق من أجل القيام بدورهم لمنوط بهم على الوجه الأكمل، فتغيرت نظرة البربر للإسلام و أهله. ( فبماذا انشغلت أذهان الفاتحين عن التعليم الجيد).



و إن لنا للموضوع عودة.
__________________
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

و بعد: لا حيلة في الرزق و لا شفاعة في الموت.
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 18-04-2013, 12:52 AM
بن عمّار غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2013
المشاركات: 7
افتراضي

كمواطن جزايري تلمساني ، وبصفتي زائرا لمدينة وجدة والشرق ، أقول أن أهل وجدة والشرق مدن بوعرفة وتاوريرت والعيون وأحفير إلى آخره ، أناس معروفون بنبل طبيعتهم وإحيائهم لقيم القبائل العربية الأصيلة من فروسية وشهامة وإكرام للضيف وغيرها ، لكن أغلب السكان يمقتون القضايا الأمازيغية ويعتبرون من تحدث عنها فهو يستوجب القتل ، حتى أن الحركات الأمازيغية بالمغرب والجزائر تخاف العبور عبر الشرق لشدة بأس أهل المنطقة ، وإعتقادهم أن تكون وجدي أو تاوريرتي أو غيره ذا دم نقي فهذا يجعلك في مصف الملوك
هدانا الله جميعا
النافع likes this.
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 18-04-2013, 01:56 AM
الصورة الرمزية عابد المداح
عابد المداح غير متواجد حالياً
كاتب بالنسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 03-12-2011
العمر: 52
المشاركات: 511
افتراضي

مع احترامى للأخوة

- يذكرنى النقاش برأى أهل الصعيد فيمن يدخل الاسلام من النصارى
فلا يزوجونه بحجه أن أبوة نصرانى أو أن جدة نصرانى وان علا
وان كان جدة منذ مئات السنين
(لا أقول بعض العائلات) بل جل عائلات الصعيد
لا أحد يلومهم على عدم تزويجهم ولكن الطامه الكبرى هى تحقيرهم
- أو كمن يقول فى أهل مصر قبل الاسلام المقوله المنسوبه الى عمر بن العاص رضى الله عنه
ونسى أن العرب قبل الاسلام كانوا فى جاهلية
وأفعال مخجله .فهل تسىء للناس أفعال أجدادهم قبل الاسلام!!!
الا يجب الاسلام ما قبله؟؟؟
هلا تفضلتم علينا بتوضيح سبب وجدوى هذا الحوار؟
ماذا يفيد ان فعل كسيله او لم يفعل؟
مجرد سؤال وان كنت واثقا أنه فى احدى المرات سيحظر دخولى
ولكن للحق لا أجد سببا منطقيا لمثل هذا الحوار
هل سنقاضى أحفاد كسيله ؟
هل سنطالبهم بتعويضات مثلا!!!
رجعنا لمقوله (البيضة ولا الفرخه) يقال لى ان قصدت العزاء
فلان لم يقدم واجب العزاء فى والدك!!!!!
أقول لأبدأ صفحه جديدة
وها أنا أقولها لكم
لنبدأ صفحه جديدة
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 18-04-2013, 03:38 AM
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم
الشريف يوسنيزم غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2009
الدولة: حاليا مكناس
المشاركات: 252
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: اخي الكريم بن عفار نشكر لكم مبرركم العطر، سيدي الفاضل عابد المداح، قولكم فيه حكمة و نحترم آراءكم و نحن لسنا ممن ينبش و لكننا بهذا الموضوع نحاول تبسيط واحدة من أهم دوافع الحقد البربري على بعض الظلم و التحيز العربي، يا سيدي عابد إن موضوع أكسيل و داهية لا اقول انتهى و إنما أقول وصل إلى دسترة اللغة الأمازيغية و إلى الدفع بها إلى مناهج التعليم و أمور أخرى في الطريق، و كلها أمور لم تكن تحتاج إلى كل هذا الصراع الذي بدا منذ عقود و لا يزال مستمرا و الله وحده يعلم كيف سينتهي، يا أخي عابد إن فعل أكسيل ليس مهما بحد ذاته بل المهم هو جور عقبة و تعنته، و إن وراء كل رجل أمة تؤويه ترى الحق مع صاحبها، و الحق مرفوض.
و المشكلة أننا معشر العرب نستعلي بعروبتنا و إذا لم تسعفنا تاسلمنا، و قد غاب عنا أن:
- عمر بن الخطاب رضي الله عنه قتل باسم الإسلام.
- عثمان بن عفان رضي الله عنه قتل باسم الإسلام.
- الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قتل باسم الإسلام.
- الإمام الحسن سم باسم الإسلام.
- الإمام الحسين قتل باسم الإسلام.

و هلم جرا.









و إن لنا للموضوع عودة.
__________________
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد

و بعد: لا حيلة في الرزق و لا شفاعة في الموت.
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 18-04-2013, 12:52 PM
الشملات غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 01-04-2013
المشاركات: 144
افتراضي

يا اخي الكريم الشريف يوسنيزم
انا لم افهم مشكلة البربر بوضوح وبموجب انك من اهل المغرب العربي أهل مكة أدرى بشعابها فنحن أهل المشرق العربي لا نعرف كثيراً عن اخوتنا من المغرب العربي فرايك مهم بنسبه لي لاحظت ان المشاركات تتكلم في نقطتين
النقطة الاولى / تاريخ البربر مع العرب قبل 1400 سنه بجترار التاريخ ومحاكمة البربر .
النقطة الثانية / الصراع بين القومية العربية والقومية البربرية او الأمازيغية واعتبار ذلك خيانة للإسلام .
فهل هذا الاستنتاج صحيح ان كان صحيح فمن باب الإنصاف تحرير موضع الخلاف و اقول من وجهة نظري
النقطة الاولى / التاريخ ليس من صالحنا
فليس البربر او الامازيغ هم فقط من سبق ان ارتد عن الاسلام ايضاً العرب قد ارتدوا قبلهم
وان كان الامازيغ قد قتلوا بعض الصحابة فالعرب قد قتلوا الالاف من الصحابة في حروب الردة ويكفي فقط معركة حديقة الموت في اليمامة .
وان كان الامازيغ لهم كاهنة وساحرة ايضا العرب قد تابعوا سجاح الكاهنة مدعية النبوة فهي ادعت النبوة كما ادعاها مسيلمة في بني حنيفة وطلحة بن خويلد في بني أسد والعنسي في اليمن . ولقد ذكرت المصادر التاريخية أنها تميمية عاشت عند أخوالها من تغلب وكانوا يعتنقون النصرانية , وذكر ابن كثير في البداية والنهاية أنها تغلبيه عاشت عند أخوالها تميم الشاهد انها من العرب و كانت كاهنه ايضاً
إلا أنها بعد ذلك هاجرت إلى البصرة وحسن إسلامها ويقولون : أن سمرة بن جندب الفزاري صلى عليها وهو يلي البصرة من قبل معاوية قبل قدوم عبيد الله بن زياد من خرسان وولايته البصرة رحمها الله وعفا عنا وعنها .
وللأسف اصبحنا نحاكم الناس بأثر رجعي
( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
النقطة الثانية / الصراع القومي دليل على الخيانة للإسلام ؟
ان كان كذلك اذاً اول من خان الاسلام هم العرب قبل اقل من مائة سنه من الآن حيث اسقطوا الخلافة الإسلامية بعد ان استمرت قرابة ثلاثة عشر قرناً وسقوط الخلافة يعني تجريد المسلمين وأراضيهم من سلطة يحسب لها ألف حساب وحساب وتجريديهم من السياج الذي ظل يحميهم في كل أطواره يوم أن كانت خلافة
حيث سقطت الخلافة الإسلامية بعد أن اجتمعت عليها قوى الشرق والغرب الكافر من الصليبيين واليهود ومن والاهم فأفسدوا أحوال المسلمين وديارهم ثم أوهموهم أن الخلافة هي سبب تأخرهم وفساد أحوالهم وأن صلاح أمرهم مرهون بزوال الخلافة ولقد نجحوا في هذه الفرية ونسئوا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله " فقامت الثورة العربية المجيدة ووضعوا العرب يدهم في يد الفرنسيين والانجليز ضد الخلافة الاسلامية وكان من ثمرة الثورة العربية المجيدة ثمرة من ثمارها تم الإعلان عن قيام دولة الكيان الصهيوني واحتلال القدس قبلة المسلمين الأولى وثالث الحرمين الشريفين
ومن ثمارها ايضا ان كنا دولة واحدة من صنعاء حتى اسطنبول والآن اصبحنا 21 دوله عربية لو ذهبت الى دوله عربية اخرى تكون اجنبي غير مواطن فان كان بعض البربر قد وضعوا يدهم بيد الغرب من اجل القومية البربرية او الامازيغية فقد سبقناهم بمائة سنه للأسف .

لا تنه عن خلق وتأتى مثله ...عار عليك إذا فعلت عظيم !

وهناك مثل مصري حلو يقول
(لا تعيرنى ولا أعيرك ده الهم طيلنى وطيلك) ...

وشكراً
__________________
تغافل عن زلات الغير فالناس مجبولون على الزلل… فإن حملت هم كل زلة تعبت وأتعبت .
وأعلم أن إساءة الناس لك مصيبة تكفر ذنوبك !
عقول ٱلبشر ثـلاث عقول
عَظِيمة تَتكَلم عن الأفكآر
و متَوسِطَة تَتكَلم عن الأحدَآث
و صغيرة تتكلم عن الناس
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 18-04-2013, 07:03 PM
الشملات غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 01-04-2013
المشاركات: 144
افتراضي

توضيح اخي الكريم الشريف يوسنيزم رأيي هذا لا اقصدك فيه بل أؤيدك في ما ذكرت
وشكراً لك
__________________
تغافل عن زلات الغير فالناس مجبولون على الزلل… فإن حملت هم كل زلة تعبت وأتعبت .
وأعلم أن إساءة الناس لك مصيبة تكفر ذنوبك !
عقول ٱلبشر ثـلاث عقول
عَظِيمة تَتكَلم عن الأفكآر
و متَوسِطَة تَتكَلم عن الأحدَآث
و صغيرة تتكلم عن الناس
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 19-04-2013, 01:24 PM
أبو هادي الحسني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل المغرب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2012
المشاركات: 268
افتراضي

1) سپتيموس سيڤيروس ولد في ليبيا كما كان يقال ذلك الوقت وليس ليبياً من الناحية العرقية ، تماما كفيليب العربي وسيڤيروس ألكسندر والكثير ..
2) لا أظن أن الإفتخار بالقساوسة يجدي نفعا ونحن على الإسلام ، فللأسف لم ترني أضع صورة ليوحنا الدمشقي أو من كان قبله من غسانيين وكلبيين في المجال الكنسي للبزنطيين.
3) نحن لا نفتخر بتاريخنا قبل الإسلام ـ والذي يمتد من الألفية الثالثة قبل الميلاد من خلال العرب البائدة ـ ولم نفتخر يوما بمملكة الأنباط, تدمر ، أو ممالك حمير ، أو كندة ، أو غسان ، أو ملك بني لخم ، أو ذهبنا للتمسح بديار ثمود


أو ديار عاد


أو البتراء


وما شابه ذلك ، هؤلاء قوم كانوا كفارا و لا نتشرف بهم بل نتشرف بالعرب المسلمين ، وخير خلق الله وأعظمهم منذ ظهور الكون إلى نهايته عربي قح وصحابته ومن خلفه من الخلفاء الراشدين وبعدهم الأمويين والعباسيين ، هم عرب مسلمون.

لا تنس أيها الشريف يوسنيزم أن كسيلة قتل أبو المهاجر أيضا الذي كان وديعا معه.
المراقب likes this.
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 19-04-2013, 05:27 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 0
افتراضي

جميل ..

نتابع ونستفيد .

بارك الله بكم جميعاً.
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 20-04-2013, 12:45 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

نتابع حوارا طالما اشتقنا مثله ......
ولا نقول الا الحمد لله.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 20-04-2013, 03:52 PM
يمامة غير متواجد حالياً
كاتبة متميزة
 
تاريخ التسجيل: 05-11-2012
المشاركات: 51
افتراضي

من المستفيد من كل هذه ؟الا تروا معي ان سياسة فرق تسد فازت ؟ الا تروا ان الامم عندما تضعف وتضعف اداراتها تبدأ تنهش في كيانها؟الا تروا ان الاسلام بكل مكوناته مطلوب القبض عليه حيا او ميتا ،وكل السبل متاحة للوصول لهذا الهدف؟ .................
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفراشيش قبيلة تونسية أمازيغية القلقشندي مجلس قبائل تونس 2 07-02-2015 06:16 PM
تمهل.. قبل أن تكره الإخوان ,,, حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 41 27-04-2013 06:00 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه